حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

خلطة "والت ديزني" السحرية أعادت السينما المجسمة لدور العرض

حسام حافظ

قبل 25 عاما ابتكر العلماء السينما المجسمة "ثلاثية الأبعاد" التي تعطي للمشاهد في دار العرض الاحساس بأن الشخصيات التي يراها علي الشاشة ليست مجرد صور تتحرك علي الحائط ولكن التجربة لم تنجح إلا بعد اختراع كاميرا التصوير الرقمية "الديجيتال" قبل سنوات قليلة وعاد حلم السينما المجسمة مرة أخري وحتي تنجح التجربة الجديدة جمعت شركة والت ديزني كل العناصر الفنية المتميزة في "خلطة" ليست سرية فهي لم تغفل أهمية القصة فاختارت واحدة لتشارلز ديكنز ولا النجم فاختارت جيم كاري إلي جانب الاستعانة بتقنية السينما المجسمة فكان فيلم "أغاني الكريسماس" الذي عرضته دور السينما في العيد إلي جانب الأفلام المصرية.

يتم تصوير الأفلام بتقنية السينما المجسمة باستخدام كاميرتي واحدة تصور ما يراه المشاهد بالعين اليمني والأخري تصور ما يشاهده بالعين اليسري لذلك يحتاج المشاهد لنظارة خاصة داخل قاعة العرض كل عين تري جزءًا من الشاشة ويعمل الخيال علي تجميع الكادر كاملا ليري المشاهد صورة واحدة واضحة أمامه ذات أبعاد ثلاثة الطول والعرض والعمق وكأن المشاهد يقف بالفعل في المكان الذي تدور فيه أحداث الفيلم والشخصيات تبدو مجسمة أمام عينيه وتشبه هذه النظارات مثيلتها من النظارات الشمسية ويتم استخدامها لأكثر من مشاهدة وليس لمرة واحدة.

عتمد فيلم "أغاني الكريسماس" علي قصة للكاتب البريطاني الشهير تشارلز ديكنز وتحكي عن رجل بخيل يحاسب نفسه يوم عيد الميلاد عن ما فعله في حياته في الماضي والحاضر وما يمكن أن يفعله في المستقبل فيظهر له ثلاثة أشباح الأول يمثل الماضي حيث كان بخيلا لا يعطف علي الفقراء والثاني يمثل الحاضر حيث مازال قلبه لا يرق للمساكين ويحلم بشخصية ثالثة تمثله في المستقبل فهل يستطيع إصلاح عيوبه الشخصية من أجل أن يتحول إلي إنسان آخر بالطبع هذا يستلزم أن يجاهد في سبيل ذلك لأن التغيير من الأفعال الصعبة علي الإنسان ويقوم النجم الكوميدي المعروف جيم كاري بالشخصيات الأربع البخيل وثلاث شخصيات تمثل الأزمنة الماضي والحاضر والمستقبل وجيم كاري من الشخصيات المحبوبة لدي الأطفال ويقبلون علي مشاهدة أفلامه. وانتهت والت ديزني من تصوير فيلم جديد ينتمي للسينما المجسمة بنفس طريقة فيلم "أغاني الكريسماس" ويتم عرضه خلال هذا الشهر ويحمل عنوان "أفاتار" تأليف واخراج جيمس كاميرون مخرج فيلم تايتانيك الشهير ويحكي عن قصة فريق فضائي يحاول اكتشاف كوكب بعيد يسمي "باندورا" تتشابه صفاته مع كوكب الأرض ويعيش عليه كائنات تدعي "نافي" يتميزون بطول القامة ولون البشرة الأزرق ويقوم أحد العلماء في الفيلم بتغيير الجينات وتكوين أجسام جديدة تدعي "أفاتار" تتمكن من العيش علي كوكب باندورا تتنفس وتتحرك بحرية.

وهكدا نجد ان الاستفادة بالتقنيات الحديثة في السينما لا يستغني عن الأساليب التقليدية في جذب الجمهور من ناحية القصة والسيناريو والاخراج والاستعانة بنجوم السينما المحبوبين إلي جانب استخدام أحدث تكنولوجيا حديثة وبالتالي فان صناعة السينما لا تتوقف عن التطور.

الجمهورية المصرية في

03/12/2009

 

خالد الصاوي :

قلبي ملكي وحدي .. وارتباطي من خارج الوسط وادرينالين يجمع الرعب والغموض بطعم مصري  

أكد الفنان خالد الصاوي ان فيلم الاثارة "أدرينالين" يعد سابقة وحالة خاصة في تاريخ السينما المصرية فلأول مرة منذ سنوات يتم تقديم فيلم رعب واثارة مصري 100% فهو نص لم يتم اقتباسه من أعمال أجنبية!!

وعن دوره في العمل أكد خالد انه يجمع ما بين الاثارة والتشويق وعالم ما وراء الطبيعة ويقوم فيه بدور ضابط مباحث يحقق في جريمة قتل بينما تحاول روح القتيلة ايصال رسالة للشرطة حول قاتلها.. وللحق فتلك الفكرة مأخوذة أساسا من تراثنا الفرعوني عندما طاردت لعنة "أوزوريس" قاتلة "ست" وعاد للحياة بعدما جمعت زوجته أشلاءه.. وحتي عندنا في الريف تجد فكرة روح القتيل الهائمة حتي تجد الخلاص في الانتقام!!

وحول ما إذا كان هو وغادة عبدالرازق قد أصبحا دويتو بعد "قانون المراغي" و"أدرينالين".. أكد خالد الصاوي ان عمله معها جاء بالصدفة.. فأدرينالين صور قبل عامين وكان من المفترض ان يعرض قبل "ميكانو" ولكن تم تأجيله لظروف انتاجية وبعدها بعامين قدمت مع غادة قانون المراغي ولا نقصد أن يكون الأمر نوع من الثنائي أو "الدويتو" بل هي مصادفة وان كنت لا أنكر ان بيننا "كيمياء" لكنها كأي ممثل قدمت معه أعمالاًً من قبل ونتعاون ثم نفترق بلا التزام في البقاء معا!!

وحول تقبل الجمهور المصري لنوعية أفلام مثل "أدرينالين" أكد الصاوي انه يراهن علي تنوع ذوق الجمهور ويرفض أن يضع أحد علي لسانه انه يرفض نوعية الفيلم هذه أو تلك فالفن كالمائدة يجب أن تكون متنوعة وأهم شيء هو الكيف أي ان يحتوي العمل علي عناصر نجاح من نص جيد والاخراج مميز.. والجمهور يتفهم العمل ويتفهم سبب تسميته لهذا الاسم الصعب والذي تم اختياره لانه يعني المادة التي تفرزها الجسم عندما يشعر بالخوف وهو ما يوضحه النص والأحداث!..

وعن الضجة التي صاحبت إعلان خطوبته أكد خالد ان الخطوبة لم تعلن بعد والأمر في البداية شخصي جداً.. وأسرتها لم تكن تعرف شيئًا عن قصة الحب وقرب الارتباط.. وانه لم يكن يرغب أن يعرفها أهلها من وسائل الإعلام فقد ظل الأمر في طي الكتمان حتي يعود أهلي من السفر ويتقدموا رسميًا لأسرتها ونظرا لانها من خارج الوسط رفضت أن تعيش تحت الأضواء وتشعر بالحرج وسط أهلها الذين لم يتعودوا علي بريق الإعلام الذي قد ينير أحيانا ولكن كثرته قد تصيب الانسان بالعمي!!

وعن آخر قصائده وأعماله كشاعر يقول:

صدر لي مؤخرا ديون شعر جديد بعنوان "نبي بلا اتباع" والذي اعتبره صرخة نداء لحبيبتي.. لكنني لم أستطع ان أقولها في الواقع.. فقلتها شعراً!!

الجمهورية المصرية في

03/12/2009

 

أميرة البحار "شيري عادل" :

أعمل مع هنيدي "تيتانيك" عصرية .. بكوميديا ساخرة

أرفض أدوار الإغراء حفاظاً علي الأسرة .. فلما الاشاعات ؟

ياسمين كفافي 

"شيرين" اسم يعني الشيء الحلو وشهرتها "شيري" أي فاكهة الكرز.. وكلا الاسمين يناسب صاحبته ذات الوجه الطفولي البريء.. "شيرين عادل" أحبها الجمهور عندما ظهرت وهي طفلة لتقدم الاعلان ببراءة وخفة ظل بعدها اختفت لتعود كفتاة شابة جميلة ذات حضور وتنوع في أدوارها.. لتظهر شيرين كفتاة تهيم حبا في "كلاشينكوف" وكفتاة مسلمة تضطرها الظروف لتبدو كفتاة مسيحية في "حسن ومرقص" وأخيرا هي أميرة البحار أمام هنيدي في فيلمه "أمير البحار" لتقدم شيرين البطولة المطلقة لأول مرة.. وحول هذه التجربة وأشياء أخري كان لنا حوار في طعم الكريز مع الطعمة شيري!

·         في البداية أنت "شيرين" أم "شيري"؟

- اصبح اسمي "شيري" واسمي الحقيقي هو شيرين عادل وقد قمت بتغييره ليختلف عن اسم المخرجة شيرين عادل.

·         لماذا؟ هل اعترضت المخرجة شيرين عادل؟

- أبداً.. والله.. أنا التي قمت بتغييره من نفسي منعا لأي لبس واسم شيري هو اسم الدلع لي في البيت وهو ليس غريب عليّ واحبه جدا.

·         من هي شيري عادل؟

- أنا طالبة في السنة الأخيرة بكلية التجارة قسم لغة فرنسية وبطاقتي تحمل آنسة وعذباء في خانة الحالة الاجتماعية.

·     ظهرتي وأنت طفلة في الاعلانات ثم اختفيت وعدت مع فيلم "أصحاب ولا بيزنس" ومسلسل "المرسي والبحار" لماذا اختفت شيري وكيف عادت؟

- أثناء وجودي وأنا طفلة بنادي هليوبوليس نلت جائزة "ملكة جمال الأطفال" وكان في الحفل المخرج "طارق نور" فقام بالاتفاق مع أسرتي علي تقديمي للاعلانات.. ثم أصرت والدتي علي أن اتفرغ للمذاكرة فابتعدت حتي أنال شهادة الابتدائية ثم الاعدادية وأثناء الدراسة الثانوية تقدمت لشركة كنج توت التي كانت تبحث عن فتاة تحمل الملامح الأوروبية لدور "ماجدولين" في مسلسل "المرسي والبحار" وفعلا نلت الدور وبعد موافقة الفنان يحيي الفخراني بطل العمل بعدها توالت الأدوار التليفزيونية إلي أن قدمت فيلم "كلاشينكوف" ثم "حسن ومرقص" والعديد من المسلسلات!

الملكة ناريمان

·         من اختارك لكلاشينكوف؟

- المخرج رامي إمام شاهدني في مسلسل "الملك فاروق" في دور الملكة وأثني علي أدائي ورشحني لدوري في كلاشينكوف الذي نال اعجاب الكثيرين رغم مساحته الصغيرة..!

·         وحسن ومرقص؟

- كانت أيضا لرامي إمام دور كبير.. فهو من رشحني للكاتب يوسف معاطي والفنان عادل إمام الذي وافق عليّ لأقوم بدور مهم أمام الاسطورة عمر الشريف الذي أفخر انني وقفت أمامه في دور ابنته في أحد أهم أدوار حياتي إلي الآن.. ووجدته انسانًا بسيطًا وكان طاقم العمل كله مشجعًا وكان أشبه بالأسرة الواحدة فذاب الخوف وشعرت انني مع والدي بالفعل وكذلك الفنان عادل إمام الذي يتميز ببساطته وتعامله الشيك مع كل طاقم العمل كأبناء له.

·         بعيدا عن الشائعات شيري اليوم بطولة أمام هنيدي في "أمير البحار" حدثيني عن دورك؟

- لقد أقسمت لطاقم العمل ألا أفصح عن الدور بأي شكل ولكن "للجمهورية الأسبوعي" أقول انني امثل فيلمًا كوميديًا يدور بشكل واضح وكوميدي حول فكرة القرصنة التي أصبحت حديث الساعة.. وأقدم قصة حب مع هنيدي أشبه بقصة حب "تيتانيك" ولكن بشكل ساخر حتي ان هنيدي يقدم أغنية علي نفس ألحان وشكل أغنية "سيلين ديون" العمل أشبه بأفلام "SPOOF" الأمريكية التي تعتمد علي السخرية من الأفلام الأخري والمواقف الصعبة التي بها.. وأيضا يناقش مشكلة قومية مهمة!

فرحة حياتي

·         العمل مع هنيدي شكله إيه؟

- هنيدي يفهم جيدا ان طاقم العمل وراء نجاحه أو فشله.. لذا فهو يهتم بالتفاصيل وبالأدوار الأخري معه.. وعامة العمل مع هنيدي كان أمنيتي منذ شاهدته وأنا صغيرة في "صعيدي في الجامعة الأمريكية" لذلك سعدت جدا عندما اختارني للعمل معه لذلك أري ان "أمير البحار" هو فرحة حياتي!!

·         من رشحك للعمل معه؟

- المخرج وائل إحسان بعدما شاهدني في فيلم "خارج علي القانون".

صاحب بالين

·         حدثينا عن تجربتك مع الغناء؟

- بدهشة كيف عرفتي.. قد لا يعلم كثيرون انني أساسا مطربة.. فقد درست في كورال الأوبرا 7 سنوات حتي أتمكن من الغناء بشكل سليم وصحيح.

·         ولماذا لم تستغلي موهبتك في الغناء؟

- للأسف أنا شعاري "صاحب بالين كذاب" وعندما أقدم عملاً لا أستطيع التركيز في غيره.. وعندما اتجهت للتمثيل ابتعدت عن الغناء تماما.. وعندما أصور للتليفزيون لا أقدم أي عمل للسينما.. وهكذا.. ولكن لو جاء عملاً استعراضيًا غنائيًا سأكون أسعد واحدة به.. وأظهر كل طاقتي فيه!.

·         في "المرسي والبحار" لم يكن قوامك رشيقًا والآن ما شاء الله فما هي حميتك الغذائية؟

- أنا ببساطة اتمتع بقدرة علي التحكم في نفسي.. فعندما اشعر ان وزني زائد أذهب "للجيم" واتبع "دايت" أو حمية وابتعد عن النشويات!

·         كل ممثلة تقول ان و الديها عارضا دخولها الفن ما أخبار والديك؟

- بالعكس بابا وماما يفتخرون بي طالما انني أقدم أدوارًا محترمة ولا تخدش حياء الأسرة المصرية والعربية وبها التزام واضح فأنا أرفض الاغراء بشكل قاطع.

·         أنت الآن بطلة سينمائية لو عرض عليك مسلسلات ستخافين أن يتم "حرقك" للمشاهد؟

- بالطبع لا فأنا ابنة التليفزيون وأحبه وحتي لو كان العمل لرمضان أو أي شهر آخر سأقبل به طالما ان العمل جيد.

·         والاعلانات؟

- ولم لا.. لو كان الإعلان جيد أيضا!.

السينما لا تتوقف عن التطور.

الجمهورية المصرية في

03/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)