البحرين.. أفلام وفعاليات سينمائية

 
 
 
 
 
 

قال إن الفيلم حكاية خليجية وليست بحرينية فقط.. ..

الذوادي: عراقيل الإنتاج انتهت..

و«أصبح عندي الآن سينما«

 
 
 
 

فيلم حكاية بحرينية

 
 
 
 
 
 

أما المخرج بسام الذوادي فقال عن سبب اختياره للفيلم بأن «''حكاية بحرينية'' ليست حكاية البحرين فقط وإنما الخليج عموماً، فجميع شخوص السيناريو نجدهم حتماً في كثير من المدن والأحياء الخليجية كما أنني عشت جزءا كبيرا من هذه الفترة وأحسست عندما قرأت السيناريو الذي قدمه لي فريد رمضان بأني عشت كل لحظة مع كل شخصية بحلوها ومرها، فقد كانت جميع الشخوص قريبة مني شخصياً بشكل كبير وهذه ميزة تحسب لفريد، فهو قد استطاع أن يدخل إلى قلب كل مشاهد قبل أن ننفذ الفيلم من خلال شخصياته».

·      ماذا كانت أول رؤاك السينمائية عندما قرأت القصة للمرة الأولى؟ هل تطابقت رؤيتك السينمائية عند الانتهاء من العمل في الفيلم؟

- لقد رأيت الفيلم كما هو الآن على الشاشة منذ المرة الأولى التي قرأته فيها، وطلبت من فريد إضافة وإلغاء بعض الشخصيات وطبعاً فعلها فريد بحرفنة جميلة لم أعهدها فيه من قبل، فهذا النص السينمائي كان أول نصوص فريد للسينما قبل فيلم زائر، وشعرت بأنه متفهم لرؤيتي، بل أحياناً يشاركني فيها، قد نكون صورنا بعض المشاهد التي كانت هناك وجهات نظر مختلفة في وضعها من ضمن سياق الفيلم ولكن في عملية المونتاج اتفقنا تماماً على التأكيد أو الحذف، لذلك لم تبتعد رؤيتي السينمائية عن النتيجة النهائية للفيلم.

·      هل صحيح أن هذا أول عمل للشركة المنتجة؟

- يعتبر هذا الفيلم هو أول إنتاج للشركة البحرينية للإنتاج السينمائي التي تأسست منذ 6 أشهر مضت، ولا أخفي عليكِ أن هذا الفيلم عندما شارك في مهرجان دبي السينمائي لفت الأنظار إلى الشركة وأهدافها وتوجهاتها لدعم السينما البحرينية ودعم جميع الخطوات الجادة لتأسيس بنية تحتية سينمائية في الخليج العربي.

·      كيف تمت عملية اقناعهم بإنتاج الفيلم؟

- بصراحة لمست لدى المساهمين والمؤسسين ومجلس إدارة الشركة الحس السينمائي الواعي لأهمية السينما في البحرين وبوجود هذا الوعي لم يكن هناك داعٍ للإقناع في حال وجود مستثمر واعٍ وحامل هم لهذه الصناعة ومسؤوليتها التي أعتقد بأنها كبيرة جداً، كما أن خطط الشركة في الإنتاج لا تقف فقط على الدراما السينمائية وإنما هناك الكوميديا والأفلام الغنائية وأفلام الرعب والإثارة وغيرها من أنواع الفن السينمائي ومن هنا يأتي موقف الشركة المتفهم لإعطاء الفرص للجميع من خلال التنوع في الطرح.

·      ما هي الصعوبات التي واجهتك كمخرج؟

- كان الفيلم أمامي منذ العام 1998 ومنذ ذلك الوقت وأنا أحاول أن أقدمه على الشاشة الكبيرة، فكانت مشكلة المنتج هي الأساس والتي انعدمت بعد تأسيس الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي، صعوبة إيجاد منتج هي أكبر صعوبة واجهتها أما باقي الصعوبات فهي جزء من العمل الفني عموماً ولا يصح أن نطلق عليها صعوبات، فالذي يقدم على عمل فني ما يجب أن يكون مستعداً لكل ما سيواجهه بوعي وثقافة وفهم، كل شيء في الدنيا لابد أن يكون صعباً المهم أن نكون جادين في تصدينا له.

·      مادة الفيلم المستخدمة مع التقنيات حديثة جداً وعالية الجودة، ما ساعد في إخراج العمل بطريقه رائعة جداً.. هل من الممكن أن تعطينا فكرة عن ذلك؟

- السينما أساساً تعتمد على الصناعة، الصناعة في الخام والاستوديوهات والأجهزة وكل شيء يوصلنا إلى نتيجة جيدة، أعتقد أننا دخلنا عالم السينما وكل هذه التقنيات هي جزء من هذا العالم ويجب أن نستغلها بوعي ودراية صحيحة ولا نرى ما حصل بأنه غير المألوف وإنما مكننا من أن نقول إن لدينا فيلماً سينمائياً بحق، وهذا المهم. اليوم البحرين وقفت أمام العالم وقالت وستقول من خلال المهرجانات السينمائية المقبلة إن لدينا إمكان خلق أفلام سينمائية بمعنى الكلمة وهذا هو المهم والذي سيحملنا ويحمل الشركة والدولة مسؤولية كبيرة.

·      كيف تم اختيار الممثلين؟

- معظم الممثلين تم اختيارهم منذ أكثر من خمس سنوات باستثناء نديم زيمان وسعد عبدالله فقد كان الدور الخاص لنديم لأخيه الذي أكبر منه وكذلك دور سعد وبما أن العمل لم ينفذ لسنوات فقد كبر الممثلون الذين اخترناهم أنا وفريد وأصبحت الأدوار من نصيب إخوتهم الصغار وباقي الممثلين عملت لهم اختبارات وتم اختيار المناسب منهم وكل هذا بمساعدة الشباب المساعدين أمثال أحمد الفردان الذي هو أساس ترشيح نديم زيمان وشيماء جناحي، أما فهد مندي فقد كنت أراقبه طيلة فترة الإعداد والتجهيز وعندما اقتنعت أخبرته بأني أريد أن أراه يجسد شخصية يحيى اليهودي والحق يقال إنه قدمها بالصورة التي تخيلتها وأفضل وكذلك الحال بالنسبة إلى أحمد الفردان في شخصية سلمان حيث إن الدور كان للفنان أنور أحمد وعندما ارتبط أنور بمسلسل في إحدى دول الخليج بدأت في مراقبة أحمد حتى شعرت بأنه الشخصية المناسبة لدور سلمان وطرحت عليه أداء الشخصية ولم يصدقني لدرجة أنه كان يخاف أن يمثل الشخصية ويظهر أنور أحمد فجأة فيضيع الحلم، ولكني طمأنته وقلت له إني مقتنع تماماً به في دور سلمان ووقتها ارتاح وأدى الدور بتلقائية جميلة.

باقي الأدوار كانت لممثلين معروفين أمثال مريم زيمان ومبارك خميس وجمعان الرويعي وفاطمة عبدالرحيم وعبدالله وليد ويوسف بوهلول وأحمد عقلان وشذى سبت، فأنا أعرفهم جميعاً من خلال شاشة التلفزيون وتعاملي مع معظمهم في السينما والتلفزيون.

·      ما مدى قناعتك بالعمل حتى الوقت الحالي؟

- قدمت ما أستطيع وأنا مقتنع تماماً بما قدمت وقد تعلمت كثيراً وسأبقى أتعلم حتى آخر فيلم في حياتي، وسيبقى هذا العمل ثالث أبنائي.

·      هل فاز الفيلم بأية جوائز في مهرجان دبي السينمائي؟

- لقد أشاد النقاد وأشادت الصحافة العربية والأجنبية بالفيلم وبالممثلين البحرينيين ولم نفز بأية جائزة في هذا المهرجان ولكنه كان تجربة مهمة للممثلين.

·      هل هناك مهرجانات أخرى سيشارك فيها الفيلم مستقبلاً؟

- هناك مهرجان الدنمارك والهند في شهر مارس/ آذار ومهرجان شنغهاي في شهر يونيو/ حزيران ومهرجان قرطاج ومهرجان القاهرة ومهرجان دمشق حتى الآن.

·      ما هي مشروعاتك المستقبلية كمخرج؟

- كنت في القاهرة في بداية هذا الشهر لأجل الفيلمين السينمائيين المقبلين من إنتاج الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي بحيث ستسند العملية الإخراجية إلى أحدهما لفريق من الشباب السينمائي البحريني والآخر سأتولى أنا عملية الإخراج وأيضاً بمساعدة الشباب.

الوقت البحرينية في 11 يناير 2007

 
 
 
 
 
 
 

فريد رمضان لـ «الوقت»:

الفيلـم سـؤال عن كيفية فهمنا للهوية البحرينيـة؟

الوقت - حصة الجنيد:

قال مخرج فيلم (حكاية بحرينية) بسام الذوادي في حديث خاص بالوقت إن الفيلم قد حاز على اعجاب الجمهور لدى مشاركته في مهرجان دبي السينمائي الدولي وأثنوا على أهداف الشركة المنتجة وتوجهاتها لدعم السينما البحرينية ودعم جميع الخطوات الجادة لتأسيس بنية تحتية سينمائية في الخليج العربي. ومن جانبه قال السيناريست فريد رمضان أن الفيلم كتب عام ,1997 في ظروف سياسية مرت بها البحرين، وتمت كتابته من منطلق أن لهذه الحركة الوطنية تاريخ قديم جدا يعود إلى مرحلة الثلاثينات من القرن الماضي في المطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية. (اليوم الثامن) يحتفي في هذا العدد بفيلم (حكاية بحرينية) عبر حوار خاص مع المخرج الذوادي والكاتب فريد رمضان.

·      سألت مؤلف الفيلم فريد رمضان عن ''حكاية بحرينية''، كيف تم اختياره وعن سبب تسميته، يقول فريد:

- كتبت العمل عام ,1997 في ظروف سياسية مرت بها البحرين، وهوة لم يحمل هذا الاسم من البداية. كتبته من منطلق أن لهذه الحركة الوطنية تاريخا قديما جدا يعود إلى مرحلة الثلاثينات من القرن الماضي في المطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية. حاولت أن أستعرض فيه الكثير من القضايا والحالات الاجتماعية لمرحلة زمنية حددتها بين عام 67 (سنة النكسة) إلى عام .94

بداية الاضطرابات السياسية. أسميت العمل بداية ''أحلام صغيرة''، فلما بدأ المخرج بسام الذوادي الشروع في إخراج هذا العمل كتبت الكثير من الصحافة المحلية والعربية عن هذه التجربة وبدأ يخرج تحت عنوان ''أحلام صغيرة''.

انتشر العنوان ولم ينفذ الفيلم، وتزامن ذلك مع ظهور أعمال عربية تحمل مثل الاسم. هناك عمل مصري وهناك عمل سوري صدرا في الفترة من 97 إلى .2006 وحين بدأنا في مراجعة السيناريو والتعديل فيه، جاء مقترح بتبديل الاسم. بدأنا نبحث عن اسم آخر فوجدت ''حكاية بحرينية'' اختصاراً للحكايات الكثيرة التي يضمها الفلم والتي تصب كلها في صميم الهوية البحرينية.

·      هل كان الفيلم عبارة عن ذكريات شخصية؟.

- المتابع لتجربتي المتواضعة على المستوى الروائي والقصصي أو حتى النثري يستطيع ملامسة الكثير من أشكال الذاتية. وذلك راجع إلى أن الكاتب في النهاية جزء من المجتمع الذي ينتمي إليه. ففي تجاربي يوجد الكاتب (الأنا) بل إن بعض الأحداث ربما يجد المتابع فيها نوعاً من التجربة الشخصية. ''فاطمة'' في الفيلم أحرقت نفسها (صفية ) في البرزخ حرقت نفسها )ابنة سلمان المقاب( حرقت نفسها في رواية التنور، تترك علامة مثيرة للمتابع المطلع على تجربتي. تكرارها لقوتها على الشخصية من الواقع فرضت نفسها، وقس على ذلك الكثير من التفاصيل إذ هي تبقى نقطة واحدة.

الكاتب في النهاية لا يكتب من الخيال، إنما يلتقط ثيمات وحكايات، ربما سمعها، ربما عاناها، أوربما عاصرها في منطقته.

المجنون شخصيته منقولة من شخص في الواقع وكان يقول الكلام نفسه الذي يردده في الفيلم: ''الله، الوطن، طيران الخليج''. أيضاً، منيرة التي هربت مع حبيبها شخصية منقولة من الواقع، وهي حكاية متكررة مثل الكثير من الحكايات.

·      هل جسَّد الفيلم ما كنت تريد أن تقوله روائياً؟.

- أعتقد أن لكل كاتب مشروع، وهو يستمر معه، ولا ينتهي إلا بوفاته. وبالتالي فإن ما تتضمنه كتاباته من سرد روائي أو مسرحي أو سينمائي هو ضمن المسار المستمر والذي سوف يستمر حتى نهاية حياتي كمشروع كاتب.

·      لكن أين كنت أنت في الحكاية؟ أين طفولتك؟.

- الكثير سألني هذا السؤال ولكنني كنت أتهرب من الإجابة لأن السؤال صحيح. الطفل خليفة في الفيلم يتقاطع كثيرا مع طفولتي، كشاهد على الأحداث، كطفل عاجز عن التغير، كطفل حالم.

·      كم من الوقت استغرقت منك كتابة الرواية؟.

- كتبت العمل كسيناريو، وعند كتابة السيناريو هناك الكثير من الخطوات التي ينبغي القيام بها، منها رسم الشخصيات ومسارها الدرامي ثم الشروع في كتابة السيناريو.

كتبت العمل في أحد أشهر ,1997 وخضع للتغيير والتعديل والحذف والإضافة في هذه السنوات. إن صعوبة إخراج بعض المشاهد ومصاحبة التطور الفكري الذي طرأ لصالح التجربة والإصلاح السياسي في البحرين كان له دور كبير في إخراج العمل إلى النور.

·      هل تدخلت أثناء التصوير في عمل الممثلين ووجهتهم؟.

- لم أتدخل بشكل مباشر، بل ساهمت في توضيح طبيعة الشخصيات التي يؤدونها وأبعاد هذه الشخصيات وطبيعتها وسلوكياتها، مما انعكس على أداء الممثلين بشكل موفق.

·      من اختار الممثلين؟.

- تم الاختيار بيني وبين المخرج بسام الذوادي. كان المخرج يرشح الممثلين ويناقش معي هذا الاختيار، وكنا نبدي الملاحظات.

ومع تأخر إنتاج الفيلم خضع الكثير من الممثلين إلى التغيير.

·      كيف كان شعورك عندما شاهدت نهاية العمل؟.

- كان كل القلق يتركز على كيف ستكون ردة فعل الجماهير.

·      ماذا تضيف بهذا الشأن؟.

- لقد ضم الفيلم هويات وشخصيات مختلفة، مثل شخصية يحيى اليهودي وغيره، وذلك كله راجع إلى الاهتمام بفهم طبيعة الهوية البحرينية. فهم التنوع الطائفي والاثني في المجتمع البحريني الصغير. وقد جسدت هذا البحث في رواية ''التنور'' و''البرزخ'' و''السوافح''.

وفي سيـــــاق السيناريو استمر هذا الهم أيضاً. لكن، لماذا نريد أن نفهم الهوية البحرينيـــــة؟. نفهمها لكي نصل إلى مفهوم المواطنة البحرينيـــة التي تحقق المســــاواة في الواجبات والحقــــــوق مع تقبل الآخر، كائنــــاً ما كانت هويته أو مذهبـــــــه أو طائفتــــه.

·      ما الذي لمسته بعد العرض الخاص؟.

- منذ كتابة السيناريو كان هناك قلق، سواء بالنسبة لي أو للمخرج. ففي فيلم من هذا النوع، كانت تستولي علينا كيفية تعاطي المشاهد معه. كنا نسعى من خلال هذه التجربة مراعاة أن يكون الفيلم ملائما للمجتمع البحريني.

كنا نريد إيصال فكرة عن المجتمع البحريني بكل شرائحه الاجتماعية. لذلك استمر هذا القلق حتى مجيء العرض الخاص الذي لمسنا فيه قبول الحضور لهذا الفيلم، لكن القلق استمر معنا حتى العرض الجماهيري.

كانت مفاجأة بالنسبة لنا الاستحسان الكبير الذي لقيه الفيلم مما زاد الشك عندنا! هل هذا الاستحسان نابع من قناعة أو مجاملة؟!

والذي تـــأكد لنا مع العرض الجماهيري وبدء مشاهـــدة رواد السينما العاــــــمة له. ولكن أن تتخيلي كـــيف أن أناساً لا يذهبــــون إلى السينما أصلاً، ولكنهـــم ذهبوا لمشاهـــــدة ''حكاية بحرينية''. لقد نجحنا إذن.

الوقت البحرينية في 11 يناير 2007

 
 
 
 
 
 
 

مقتطفات من مفكرة الفيلم

اقترح بسام أن يهدي الفيلم لرواد الحركة المسرحية

الوقت - فريد رمضان:

هذه المقالة لا تسرد يوميات صناعة الفيلم، أوتسعى لأن توثق للتجربة بشكل دقيق وخالص، بل هي مفكرة سجل فيها بعض الافكار والحوادث والانطباعات لمحاولة فهم تحقيق التجربة بعد هذه الفترة الطويلة التي اخذها العمل منذ كتابته وحتى عرضه سينمائياً، كما انها لا تلتزم بتسلسل زمني، بقدر ما تطرح افكار وذكريات وملاحظات مستمدة من القصاصات ومسودات وملاحظات الكاتب.

(1)

في يوم الاربعاء السادس من أغسطس/ آب من العام ,1997 انهيت كتابة سيناريو فيلم وضعت له عنوان (الغضب) وطرزته بإهداء خاص بقلم الرصاص يقول: ''إليك أمي.. شيء من ألم الروح''. ولكن ما أن بدأت بطباعته على جهاز الماكنتوش، حتى سقط الأهداء، فهذا عمل جماعي لا يحق لي ان اهديه لأحد، بل المخرج من يملك هذا الحق.

اذكر اننا حين كنا نتناقش بحماس - أنا والمخرج بسام الذوادي- بعد قراءة النص مع بداية العام 1998م، اقترح عليّ بسام الذوادي ان يهدي الفيلم في حالة انجازه لرواد الحركة المسرحية في البحرين (وحدد اسماء من يعنيهم)، واذكر انني عارضته، كون التجربة سينمائية وللمسرح أهله الذين يتحملون أزر تكريم رواده، واخبرته بخجل ان يهدي الفيلم لأمه وأمي، خاصة وانها من المصادفات ان تحمل الأم في الفيلم اسم والدة بسام (لطيفة)، إلا ان تعثر إنتاج الفيلم إضاع فكرة الأهداء.

(2)

ثمة تفاصيل كثيرة تضيع، على رغم أنني من النوع الذي يكتب ويسجل ملاحظات عدة وعلى قصاصات غير مرتبة، فإنني كثيرا ما اقف حائرا وانا اعيد قراءتها، خاصة وأنني اجدها مدبسة بمكبس في مسودة هنا، وبمشروع ناقص هناك. في الكتابة الأولى للفيلم والتي تنوعت بين قلم الرصاص وقلم الحبر ثمة ملاحظات طولية توضيحية، وأخرى بالأزرق أو الأسود عرضية، ثمة أسهم تدلل على إضافات هنا وهناك. بين كل هذا بحثت عن سبب وجود عنوان (الغضب) وكيف تحول إلى عنوان ذي دلالة مختلفة بشكل كبير وهو (أحلام صغيرة). ماهذا التغيير في العنوان. وكيف جاء عنوان (الغضب) لفيلم يحوي حزناً وإنكساراً دفيناً في أجساد شخصياته التي عاشرت بعضها، وسمعت عن بعضها، وتعرفت على بعضها، من مدينة المحرق إلى سماهيج، إلى مستشفى الطب النفسي، إلى رأس رمان والحورة.

حين شاهدت الفيلم في صالة العرض، اكتشفت ان ثمة غضباً كبيراً تجسده الشخصيات، غضب يسعى للتحرر من إنكسارها في خضم البناء الدرامي، لذلك فهو غضب دفين، غضب لم يخرج لي عندما كنت أكتب، وربما تجسد لحظة الكتابة ؟ دون وعي- بأن أنتقل ذلك الغضب الذي كنت أكتبه إلى غضب داخلي، يسكن بين جوانحي، لإرث مازال حمله ثقيلا عليّ. وجدت في العنوان (أحلام صغيرة)، متطابقات عدة على مستوى بناء الشخصيات التي كانت ترى أحلامها تتحطم. هي بالتأكيد نفس الأحلام التي كانت تتحطم كلما كدنا أنا وبسام، أو كاد هو ان يحصل على ممول لإنتاج الفيلم، فكانت تمر السنوات، وكان الحدس بعدم تحقيق فيلم يحمل مثل هذه المضامين السياسية والاجتماعية في بلد يحكمها قانون أمن الدولة، صعب، بل ومستحيل مثلما أكد لي كثير من الأصدقاء. لذا كان علينا ان ننتظر حتى العام2006م. مع دخولنا الألفية الجديدة، توصلنا إلى قناعة بتغيير عنوان الفيلم.

(3)

(حكاية بحرينية)، هكذا جاء رهان تغيير الاسم لمعطيات كثيرة، كان أهمها التغييرات الكثيرة التي احدثناها، بروز فهم الهوية الذي اخذ منحى جاداً في تجربتي بعد رواية ''التنور''، وتأكد في سياق رواية ''البرزخ'' على رغم ان طرح قضية حساسة مثل هذه وعلى الشاشة السينمائية ستجد رفضاً مؤكداً، ومادام العمل مجرد حلم قد لا يتحقق فلم لا استجيب لنزعتي الخاصة بكتابة عمل يحقق بعض مما اطمح إليه في مجال السينما.

في نادي البحرين للسينما، حيث نلتقي، كان بسام يستجيب لنزعتي في طرح فهم الهوية وتأكيدها مع التعديلات والإضافات، قال لي: إنني أرى إلى ''يحيى'' يهودي بحريني. حين عدت إلى البيت، بدأت اقلب في كتب التاريخ والانساق الإجتماعية. اكتشفت ان هناك عوائل في المحرق تنقسم دينيا وطائفيا من دون علمهم بذلك: اكتشفت عائلة بحرينية مثل شجرة تحمل ثمرات مختلفة ظل ''يحيى'' يرافقنا مثل صديق ثالث في جلساتنا ولقاءاتنا، كان يتميز بحضوره الظريف.

(4)

الصديق الشاعر علي الشرقاوي، والشاعرة فوزية السندي يدفعانني في اكثر من حوار لتحويل السيناريو إلى رواية، وأنا متردد في ذلك، لقد كتبت العمل للسينما، ربما يصبح فيلما في يوم ما.

(5)

حين اشعلت ''فاطمة'' (فاطمة عبدالرحيم) النار في جسدها، لم أكن أعي أنها كانت ساكنة في كتاباتي وهي تأخذ مسارها الخاص ببطء وبهدوء، كانت فاطمة تكبر بنارها وعذاباتها. ثمة أمور مدهشة ومصادفات جميلة على رغم ألمها وقسوتها أحيانا.

في رواية ''التنور'' ظهرت فاطمة دون اسم لها، وجاء ذكرها كـ ''ابنت صالح المقامي'' الذي يقول عنها أبيها: ''أنا لم اقتلها، هي ابنتي ياعبدالله، كيف أقتل ابنتي. زوجتها لأبن أخي، رفضت البنت الزواج، أمسكت زجاجة الكيروسين وصرخت فينا، سوف أحرق نفسي....'' وأمام هذا التحدي احرقت ابنة صالح نفسها، فهرب من الساحل الفارسي خوفاً من العقاب وجاء إلى البحرين، ليتحول مع الوقت إلى مسؤول رسمي كبير!. في ''حكاية بحرينية'' حملت اسم ''فاطمة'' وأصبحت ملامحها واضحة لي، يبدو أنها كانت بعيدة وأنا اكتب ''التنور''، يبدو أنها تقدمت أكثر، أضحت قريبة مني، أعلنت عن نفسها، وعبرت عن شخصيتها بقوة، هذه القوة تلبستني لتظهر مرة أخرى متخفية تحت اسم آخر في رواية ''البرزخ.. نجمة في سفر''. شكلت حكاية النار والانتحار عندي هاجس تعمق من خلال امرأتين من نساء المحرق، الأولى تصلني بالدم، والآخرى بالجيرة.

(6)

آخر نسخة معدلة من السيناريو كتبت عليها، وهي عادة لدي '' تعديل أخير'' وكان ذلك بتاريخ 17 يناير/ كانون الثاني 2006م، يعني قبل ان يبدأ بسام التصوير بشهرين. ذلك ان العديد من التعديلات كنا نجريها مع بعض كلما لاح في الأفق إمكان بدء العمل، حتى أنني قلت له ذات مرة، ''لا مزيد من التعديل حتى ايقن ان المنتج موجود'' وهكذا كان آخر تعديل بعد تأسيس ''شركة البحرين للإنتاج السينمائي''.

حين عدت من أول يوم تصوير، وكان ذلك في 6 أبريل/ نيسان 2006م، وأنا مشغول بفكرة واحدة هل سينجح بسام في تصوير السيناريو بشكل كامل ليدخل بعدها خطوات الإنتاج الطويلة، من طبع وتحميض ومونتاج ومكساج وغيرها من مراحل صنع الفيلم السينمائي لنضيف لتجربتنا المتواضعة فيلما سينمائيا ثالثاً. كان سوق المحرق القديم، كما هو، لم يتغير فيه شيء، كان التغيير يحدث داخلي، وداخل أحد البيوت التي بدأت تعج بالحركة وبصوت بسام وهو يردد ''سىٌمَُّ''، وأنا اسمع خفقات قلبي، والكاميرا تدور، حيث الأم ''لطيفة'' (مريم زيمان)، وحيث الطفل ''خليفة'' (نديم زيمان)، وكأنه يقول لي من البيت، سنغير مصدر الحزن الذي يلف العمل، سنبدأ بذاكرة الأغنية العربية التي وجدت مكانها في السيناريو. كنت أرى تقاطيع وجهه، كان هو الآخر سعيدا، وان كان يتعمد عدم اظهار ذلك.

(7)

ثمة قصاصة سجلت فيها حكاية اليمامة التي قتلت ابنتها، وظلت منذ ذلك اليوم وهي تردد اسمها: ''ياالثابتة يا بنتي، يا الثابتة يابنتي''. هذه الحكاية التي جاءت كثيمة مكملة لحالة الحزن التي تتصل بشخصية الأم وفاطمة وخليفة، في مواجهة الحمام الذي يتقاطع مع هذه الشخصيات ولكن عبر البحث عن التحرر والانطلاق. الفرق بين الإنسان والآخر هو مثل الفرق بين صوت اليمام والحمام، هكذا حاولت ان افهم العلاقة، التي لم يكن احد يدركها سوى الأم. ورجل من سماهيج تعدى السبعين يدعى (بوفاضل) نجح في سردها عليّ عبر ثيمة الفرق بين الحزن والفرح في مجتمع ملتبس بالهزائم، وهكذا جاءت من ذاكرة (بوفاضل) إلى الفيلم.

(8)

المنزل الذي تدور فيه معظم احداث الفيلم صغير إلى درجة كبيرة، هذا لم يزعج بسام، الذي كان يدرك ان الكاميرا ستكون قادرة على فعل ما يريد لأنها حليفته الرئيسة، ان لم أقل حليفته الأولى، فجميعنا، قد اصبحنا الآن خارج الكادر، إلا وظله يسقط على المشهد واللقطات مثل ديمة محملة بالمطر.

(9)

مهما حاولت ان تتخيل ما تكتبه، فمن الصعب ان تجزم انك رسمت الشخصية مثلما تريد، ان تجربة هذا الفيلم اثبتت لي ان ما تستمده الشخصيات من روح وحيوية الممثل تمنح الشخصية حضورا وابعادا لم يتمكن الكاتب من تخيلها أو حتى التفكير فيها. هكذا نجحت الفنانة ''ماجدة سلطان'' في منح شخصية ''شريفة'' قوة لم اتمكن أنا من منحها، ماجدة فعلت ذلك ونجحت فيه.

الوقت البحرينية في 11 يناير 2007

 
 
 
 
 
 
 

شيء من سيرة الحكاية البحرينية

الوقت - حسام أبواصبع:

يتذكر البعض في هذه اللحظة أن بسام الذوادي، الشاب المتحمس لإنتاج وإخراج أول فيلم سينمائي بحريني، قد اضطر في سبيل تحقيق رغبته وطموحه في ذلك الوقت إلى الاستدانة، وإلى بيع سيارته الخاصة لتأمين المبلغ الكافي لإنتاج '' الحاجز '' أول أفلامه. كان ذلك في العام 1990 ..الطموح لم يتوقف والحاجز لم يحجز الرغبة في مواصلة شق هذا الدرب الوعر. صحيح أن كاميرا التلفزيون - الأسهل والأكثر ربحية ومردوداً جماهيرياً - قد خطفته لفترة، إلا أن الذوادي ما يزال يمتلك الحماسة لمواصلة عمله السينمائي، بعد أن وضع لبنته الأولى بفيلمه المشار إليه.

ومنذ الآن فصاعداً لن يضطر الذوادي إلى الاقتراض من البنوك، لتحقيق طموحه السينمائي، كما نأمل ألا يضطر أي حالم غيره أن يقوم بالشيء نفسه. وسبب ذلك أن الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي، قد سدت فراغاً مهماً في هذا المجال. فمن تصريحات سابقة لمجلس إدارة الشركة، بدا من نبرتهم العزيمة القوية للعمل على خلق أرضية لإنتاج سينمائي محلي، خصوصاً في ظل توافر الكوادر المؤهلة لإنتاج فيلم يتوافر على الحساسية الفنية والتقنية العالية.

هذه الشركة الوليدة، لا تزال خطواتها حتى الآن بطيئة، لكنها وعدت من قبل بتخصيص منحة أو منح دراسية للعناصر الشابة التي عملت في فيلم ''حكاية بحرينية'' من الراغبين في دراسة السينما أو من الشباب المهتمين بالفن السينمائي. وذلك وفق شروط ومعايير لم يعلن عنها بعد؟

إذاً الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي قررت قبول التحدي، وقررت المغامرة الفنية، وهي مغامرة نتمنى في بداياتها الأولى ألا تحسم خياراتها النهائية مبكراً وفقاً لحسابات الربح والخسارة. فكما أن أي مشروع تجاري هدفه الأول والأخير هو الربح والمزيد من جني الأرباح، إلا أن مشروعاً ثقافياً وفنياً كهذا، يحتاج إلى فسحة زمنية أكبر لحسم الخيارات النهائية، هذا هو المأمول، وهو ما نتمنى، خصوصاً أن هذه الشركة طال انتظارها بحسب إدلاء سابق لبسام الذوادي مدة 25 سنة.

وإلى ذلك، أظهر الكثير من المتابعين تفاؤلاً، إثر مشاهدة فيلم الذوادي الأخير '' حكاية بحرينية '' والذي عرض جماهيرياً في الفترة من 15 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 20 ديسمبر/ كانون الأول .2006 وتتلخص أسبات التفاؤل هذا، في تقديم الفيلم صورة عن المجتمع المحلي في فترة من الفترات الحساسة والمهمة، وظهور الفيلم من ناحية تقنية، وخصوصاً من حيث نقاء الصورة ووضوح الصوت بشكل غير مسبوق، وذلك نظراً للاستعانة بفريق هندي محترف في مختلف العمليات التقنية، وغير ذلك.

هذا وقد أفردت الصفحات الفنية والثقافية في الصحف المحلية وغير المحلية - أحياناً - مساحات واسعة لتغطية هذا الحدث، سواء أثناء التحضير للفيلم، أو بعد العرض الخاص الذي أقيم بتاريخ 9 سبتمبر/ ايلول .2006 وكانت هذه الخطوة - أي العرض الخاص - من الدلائل التي تشير إلى أن العمل المؤسساتي المفتقد في الفيلمين السابقين للذوادي، على رغم من تغطية فيلم ''زائر'' 2003 للكلفة التي صرفت على إنتاجه بحسب ما أفادت بعض المصادر. نقول العمل المؤسساتي بدأت تتضح صورته، سواء عبر العرض الخاص، ثم العرض الرسمي الذي أقيم قبيل عرض الفيلم، ثم بمحاولة تسويق الفيلم حتى يعرض في الصالات السينمائية بدول مجلس التعاون. فالفيلم يعرض حالياً في قطر، وسيعرض في القريب العاجل في عُمان، وفي الكويت لاحقاً.

هذا على مستوى التسويق التجاري، أما على مستوى المشاركة في المهرجانات السينمائية، فقد بدأ ذلك بالفعل بمشاركة ناجحة في مهرجان دبي السينمائي (من 10 إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول 2006). فالفيلم حقق مفاجأة باختياره ضمن الأفلام العشرة التي دخلت مسابقة هذا المهرجان، وجاء اختيار هذا الفيلم ضمن قائمة طويلة من الأفلام اشتملت على 130 فيلماً سينمائياً من الكثير من الدول. كما ستشق '' حكاية بحرينية '' طريقها إلى العرض في مهرجانات كثيرة في هولندا وتونس ومصر، وربما قبل هذه المشاركات في الدنمارك أو الهند.

وحظي فيلم حكاية بحرينية الذي صرح مخرجه إبان تصوير مشاهده بأن '' كلفة إنتاجه الأولية نحو مليون دولار أميركي''. وهو رقم يعتقد بعض المتابعين أنه مبالغ فيه. حظي في الوسط الثقافي والفني البحريني بالكثير من المناقشات، فكان عرضه حدثاً بمعنى الكلمة. فمع إشادات من هنا أو هناك، تتحدث عن انطلاقة سينمائية بحرينية حقيقية على مستوى فني معقول، وعن مقاربة الفيلم للبيئة والثقافة البحرينية في زمن مخصوص، وطرح الفيلم لقضايا مهمة، مع دعوة عامة للتسامح..وجهت للفيلم انتقادات كثيرة، بعضها متصل بتفاصيل أو مشاهد بعينها، فيما رأى البعض أن الفيلم ككل كان مفتقداً لحسن إدارة الممثلين. ومن الآراء التي تم استشفافها من عينات شاهدت الفيلم وجود ارتباك في السيناريو، وخصوصاً في مشاهد الفيلم الأولى، والأمر نفسه ينطبق على الحوارات. بينما كانت آراء أخرى تتحدث عن أخطاء تاريخية، فيما رأى مشاهدون وجود مبالغات في التمثيل، وغير ذلك.

وفيلم حكاية بحرينية الذي يحتفي به ملحق '' اليوم الثامن '' في هذا العدد يعالج قصة عائلة بحرينية تمر نساؤها بأقسى أنواع القهر والظلم، فالأم لطيفة وابنة زوجها فاطمة وابنتها منيرة، يقع عليهم ظلم كبير من أب قاس، ومن مجتمع لا يرحم ويتفنن في وأد الأحلام، فتساق هذه الشخصيات النسائية نحو مصائر تتفاوت في درجة حدتها. وداخل حكايات القهر هذه، يعالج الفيلم قضايا ذات أبعاد محلية وأخرى قومية، تتقاطع وتتداخل زمنياً ودلالياً مع الأحداث التي تصيب نساء الفيلم بالمآسي. فعلى المستوى القومي تبدأ سلسلة القهر الذي تتعرض له نساء الفيلم بُعيد نكسة ,67 وتنتهي بهروب الابنة الذي يتوافق زمنياً مع رحيل جمال عبدالناصر. أما على المستوى المحلي فتشهد أحداث الفيلم بعضاً من الصور النضالية، من خلال شخصيات شابة تحمل على عاتقها أفكار التغيير بوسائل التظاهر وتوزيع المنشورات، وتتعرض هذه الشخصيات الشابة للقمع، فيسقط على إثر التظاهر أحد الشباب صريعاً.

فيلم حكاية بحرينية هو التجربة الثانية للذوادي مع السينارست فريد رمضان، وهو من تمثيل مجموعة من الفنانين البحرينيين، ومنهم مريم زيمان، مبارك خميس، جمعان الرويعي، فاطمة عبدالرحيم، وشيماء جناحي، ونديم زيمان، يوسف بوهلول، بالإضافة إلى نخبة من الفنانين.

وتقع أحداث الفيلم في 96 دقيقة، وفيه تمت الاستعانة بفريق محترف من الهند في التصوير وفي مختلف العمليات الفنية والتقنية، بالإضافة إلى مشاركة بحرينية متنوعة.

الوقت البحرينية في 11 يناير 2007

 
 
 
 
 
 
 

«حكايــــة بحرينيــــة» تشعل الخلاف

بين مرتادي موقع إلكتروني.. ويجمعهم أنهم لم يشاهدوا الفيلم

الوقت - حسين مرهون:

حتى مجيء موعد العرض الجماهيري، ظل كاتب سيناريو فيلم ''حكاية بحرينية'' على قلق. وسبب ذلك أنه كان ينتظر ردة فعل الجمهور المشاهد. ويقول فريد رمضان إنه بعد ''العرض الخاص (الأولي) للفيلم لمسنا استحساناً كبيراً من الجمهور المحدود والذي تم اختياره بعناية''. لكن كل ذلك، لم يخفف من قلقه، بل ضاعف الشك لديه. يضيف ''كنا نتساءل، هل هذا الاستحسان نابع عن قناعة أو عن مجاملة؟''. لكن حين جاء موعد العرض الجماهيري، وبدأ عرض الفيلم في الصالات المظلمة، صار رمضان أكثر تفاؤلاً. يقول ''لقد نجحنا''.

نجحت ''حكاية بحرينية''، لكن ذلك ليس رأي الجمهور بعامة.. ربما. الجمهور الذي قال رأيه في الفيلم، حتى قبل أن يشاهده. كيف؟. إنها الميديا ياصاح. في غضون الفترة التي تم عرض فيها الفيلم، تلقفت وكالات الأنباء الحكاية: فيلم خليجي يطرح أزمة ''هوية اليهودي'' في المجتمع البحريني. كان هذا العنوان الذي نقلته الفضائيات العربية عن وكالة الأنباء الفرنسية، كفيلاً باستفزاز رواد موقع قناة العربية alarabiya.net الممولة من السعودية. ويتساءل عبدو المغرب من المملكة العربية السعودية ''ما هذه الأفلام؟. أخرجوا لنا أفلاما عن أزمة حكام العرب والحرب السادسة، ذلك سيكون أفضل''.

ورأى زائر آخر من السعودية أيضاً، فضل أن يكتب تحت اسم مستعار، ملاك النور، أن مسألة الهوية لا تستحق كل هذا العناء ''مازلنا دائما وأبدا نتحدث عن الدين، عن الطائفة، عن المذهب، متى سيصبح الاختلاف في مجتمعاتنا مقبولا ومحترما؟''.

وأضاف ''إبداعات الغرب ترصد الإنسانية وإبداعات الشرق ترصد الشيعة والسنة'' على حد تعبيره.

وتدور أحداث الفيلم الذي يعد باكورة إنتاج الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي في الفترة من نكسة يونيو/ حزيران 1967 حتى وفاة الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر في سبتمبر/ أيلول 1970 من خلال قصة أم تواجه مع بناتها الثلاث وابنها الصغير قسوة الأب التي تدفع كلا منهم إلى اختيار مصيره.

كما يعرض وفي لمحة غير مألوفة في الدراما والتجارب السينمائية في الخليج، شخصية يهودي بحريني يواجه سؤال الهوية الصعب بعد هزيمة يونيو/ حزيران 1967 أمام فورات غضب غير طبيعية من أصدقائه.

واختلف مع المعلقين، زائر آخر، اسمه مهندس أحمد يحيى، والذي اعتبر أن الفيلم ''تعبير عن الحالة التي وصل إليها العرب''.

أما ولد البحرين، وهو كاتب فضل أن يكتب من دون الكشف عن هويته، التفاتة منه - على ما يبدو - إلى حقيقة قد يجهلها الزوار العرب ''يوجد في البحرين بعض العوائل اليهودية المعروفه كعائلة نونو وهي عوائل كبيرة وغنية جدا''.

وأضاف موضحاً ''يقدر عدد اليهود في البحرين بأكثر من 200 شخص ويوجد عضو في مجلس الشورى يمثلهم، وكما هو معروف فإن البحرين تحتضن إليها عوائل من جميع الديانات، وهم يمارسون طقوسهم بسلام ومن دون أية مضايقات'' وفق تعبيره.

من جهته، فقد قلل زائر بحريني، وهو أيضاً كتب تحت اسم مستعار، فيلك سطحي، من أهمية موضوع الفيلم، بحجة أن ''هناك الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية التي يعيشها المجتمع البحريني (...) هل نحتاج لفيلم يظهر اليهودي البحريني وننسى جمهور الشعب ومعاناته اليومية من أجل البقاء؟''.

وأضاف ''هذا المخرج يهمه إخراج فيلم فقط ولا يهمه نوعية طرح الموضوعات التي تسلط الضوء على مشكلات شعب البحرين''، معتبراً أن ''هذه الأفلام الغامضة والرمزية الملتبسة غير جديرة بأن تحتل مكانة في عالم السينما''.

يشار هنا إلى أن مخرج فيلم ''حكاية بحرينية''، هو بسام الذوادي، وهو يعد ثالث الأفلام الدرامية التي يتولى عملية إخراجها أثناء مسيرته الفنية، بعد بعد فيلمه الأول ''الحاجز'' العام 1990 والثاني ''زائر'' العام .2004

زائر اسمه فيصل برلين علق قائلاً ''يا حبذا لو أنتج فيلم عن الوحدة العربية وآفاقها وسبب إخفاقها في زمن عبدالناصر بدل إنفاق المال ليحكي قصة يهودي بحريني''.

لكن زائرة أخرى، اسمها استبرق أحمد، من الكويت لها وجهة نظر أخرى ''يحركنا دائما هذا الخوف من الإمساك بأمور تعتبر من المقدس، جمال عبدالناصر كمثال هو نموذج للبطل المغوار الذي لا يخطئ بينما الواقع والتاريخ لهما أيضا كلمتهما السلبية عن عبدالناصر وما حدث في سجونه السرية''.

وأضافت ''فوجئت بفكرة الفيلم لجرأتها ولأنها لم تطرق من قبل''، أما عن اليهود فرأت ''نعم هم قلّة لكن هذا لا يعني عدم وجودهم ، لقد كان هناك حي كامل يكتظ بهم في الكويت وأعتقد أن الخليج بأكمله كان يضم مثل هذه الأحياء وإن كان قد طرد منهم الكثير'' حسب تعبيرها.

وتابعت ''من حق أي مبدع أن يتطرق عبر مخيلته وإبداعه بشحذ إسقاطاته حول ما يريد من موضوعات، وقد فهمت مما قرأت أن الهدف هو إظهار مدى التعايش الجميل والمسالم لشعب أغلبيته إسلامية وهو دليل على أن الدين الإسلامي دين تسامح''.

ويقدم الفيلم حواراً لافتا لبطله اليهودي عندما يقول ''صحيح إنني يهودي لكنني بحريني وعربي.. صحيح إن عائلتي هاجرت بعد حرب 1956 لكنني مازلت باق هنا''. ولا تبدو شخصية اليهودي بالنسبة لمخرج الفيلم ''مقحمة''، حيث يقـــــــول الذوادي ''أردت تقديم صورة عن تنوع مجتمــــع البحرين الذي لا يعرفــــــه الكثيرون''، مضيفا ''الأهم من هذا هو التسامح الذي يسود فيه'' حسبما صرح في وقتٍ سابق لوكالة فرانس برانس.

من جهته، ذهب حسان محمد السيد، من مصر وناصري فيما بدا إلى أن ''الفيلم لا غاية له إلا القبول بالأمر الواقع والتشهير بالواقع''، مستدلاً بتصريح نقل على لسان مخرج الفيلم جاء فيه ''السياسيون المنهزمون والانتهازيون وأولئك الذين يضحون بحياتهم واقع لانزال نعيشه حتى اليوم''.

وتساءل السيد مستنكراً ''هل كان عبدالناصر هو الزعيم الوحيد في العالم الذي واجه الهزيمة العسكرية؟. وهل يعلم أصحاب الأبواق خفايا وأسرار نكسة حزيران؟. القوة التي كانت من ورائها؟''.

واختتم كلامه بنبرة فيها عصبية ''نحن نقبل بكل هذا شرط أن تأتوا بالبديل (...) شرف مهنتكم يكمن في الوقوف حيادا لا بالانحياز والتضليل'' على تعبيره.

أما (45)، وهو زائر من البحرين اكتفى بكتابة رقم للدلالة على هويته، فقد كان أكثر المعلقين واقعية، وهو الوحيد من شاهد الفيلم. إذ طلب من أصحاب التعليقات مشاهدة الفيلم قبل الحكم عليه، متسائلاً ''هل هناك واحد ممن أدلى برأيه شاهد الفيلم؟. فقط قرأتم عن شخصية اليهودي وصدقتم''.

وأضاف موضحاً''قصة اليهودي في الفيلم لا تتجاوز العشر دقائق، والفيلم كان يمجد عبدالناصر ولم يكن ضده (...) مشكلتكم أنكم لم تشاهدوا الفيلم'' وفق تعبيره.

وتابع ''دعونا نناقش الفيلم ولا نطلب من المخرجين أن ينتجوا أفلاماً على هوانا''.

تلك كانت آراء عينة من الجمهور.. ومن المؤكد أنه لايزال هناك من الأسباب التي تدعو كاتب السيناريو إلى أن يبقى على قلقه.

وشارك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي، فيما من المقرر أن يشارك في مهرجاني الهند وبرلين، وفقاً للمخرج.

الوقت البحرينية في 11 يناير 2007

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004