البحرين.. أفلام وفعاليات سينمائية

 
 
   

فيلم روائي قصير

غياب

إنتاج عام

 

2008

 
 
 

بطاقة الفيلم

تمثيل: عبدالله ملك ـ شيماء الكسار

إخراج: محمد راشد بوعلي ـ سيناريو: حسن حداد (عن نص "الوحيد وحده" للشاعر قاسم حداد) ـ تصوير: عبدالله رشدان ـ موسيقى: محمد حداد ـ مونتاج وجرافيك: محمد جاسم ـ علي نصر ـ ماكياج: ياسر سيف ـ جعفر غلوم ـ تصميم البوستر: حافظ بوجيري

متعلقات

شاهد واستمع لمقاطع من أفلامه

باللون الأصفر بالأسفل

 

 
 
 

ملخص

 

يتناول الفيلم في عشر دقائق، حالة إنسانية خاصة جداً.. تجسد الإحساس بالوحدة والانتظار الذي يسيطران على اثنين في الخمسينات من العمر، يعيشان لوحدهما في المنزل.

 
 

آخر الأخبار عن الفيلم

 

«غياب» في مهرجان الأفلام العربية بأستراليا

عرض في الثالث من يوليو الحالي الفيلم البحريني"غياب" للمخرج محمد راشد بوعلي بمهرجان الفيلم العربي بأستراليا حيث تم أختياره إلى جانب 11 فيلما من مختلف الدول العربية للمشاركة في الدورة الخامسة من المهرجان والتي تقام في الفترة ما بين 1 و 31 يوليو 2010. وتضاف هذه المشاركة إلى رصيد "غياب" الذي حقق نجاحا بارزا في العاميين الأخيريين بمشاركته في 25 مهرجانا دوليا وتحقيقه لعدد من الجوائز وشهادات التقدير.

 

بمشاركة 24 فيلماً من 19 دولة

«غياب» البحريني يفوز بالجائزة الثالثة في المهرجان الدولي للفيلم القصير بالمحمدية/ المغرب

فاز الفيلم البحريني القصير "غياب" للمخرج محمد راشد بوعلي بالجائزة الثالثة في مهرجان المحمدية الدولي للفيلم القصير في دورته الرابعة بالمغرب.

وقد فاز فيلم "إكيليبرو دجوستو" (التوازن العادل) للمخرج البرتغالي ميغل كابرال بالجائزة الأولى لهذا المهرجان، وذهبت الجائزة الثانية لفيلم "سيمفونية الغربان" للمخرج الإيراني محمد بغير زايه.

وجاء فوز الفيلم البحريني "غياب" بالمركز الثالث بعد منافسة بين 24 فيلما من 19 بلدا تمثل المغرب وتونس ومصر والأردن والبحرين ومدغشقر وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وبلجيكا وإنجلترا وسكوتلاندا وسويسرا والهند وكوريا والولايات المتحدة وكندا وتشيلي وأستراليا.

وتضاف هذه الجائزة إلى رصيد "غياب" الذي حقق نجاحا بارزا في العاميين الأخيريين بمشاركته في 24 مهرجانا دوليا وتحقيقه لعدد من الجوائز وشهادات التقدير.

وكان محمد بوعلي قد أنجز بعد غياب فيلمين قصيرين بعنوان "البشارة" سيناريو فريد رمضان و"كناري"  سيناريو أمين صالح، وكانت أخر مشاركاته بزاوية الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي هذا العام بفيلم "كناري" .

"غياب" عن نص للشاعر قاسم حداد، وسيناريو: حسن حداد، وتمثيل: عبد الله ملك، شيماء الكسار، وتصوير: عبد الله رشدان، ومونتاج: محمد جاسم، وموسيقى: محمد حداد وإخراج: محمد راشد بوعلي.

 

«غياب» يحصل على الجائزة الفضية في مهرجان الهُربّان

إقرأ تقريراً كاملاً بجوائز المهرجان

 

«غياب» في مهرجان مونتيري ـ المكسيك

سينماتك ـ أغسطس 2009

في المؤتمر الصحفي لإعلان قائمة أفلام الدورة الخامسة لمهرجان مونتيري السينمائي الدولي والذي سيقام بالمكسيك في الفترة من 21 على 29 أغسطس 2009 جاء ذكر اسم مملكة البحرين ضمن كلمة رئيس المهرجان: "استقبلنا هذا العام 2424 فيلما للمشاركة من 117 دولة واستقبلنا لأول مرة طلبات مشاركة لأول مرة من كل من البحرين، بلاروسيا وقبرص". وبعد الاطلاع والتقييم تم اختيار 81 فيلما من 40 دولة لعرضها في المهرجان بفئاته المختلفة الطويل والوثائقي والقصير.

لقد تم اختيار الفيلم البحريني القصير "غياب" للمخرج محمد راشد بوعلي في هذا المهرجان ضمن فئة أفلام (الرؤية الاجتماعية: أفلام من أجل عالم أفضل)، وسيتم عرض الفيلم ثلاثة عروض بتاريخ 24-28- 29 أغسطس 2009 وسيكون الفيلم العربي الوحيد المشارك بالمهرجان.

صفحة الفيلم بالمهرجان على العنوان التالي:

 http://monterreyfilmfestival.com/es/soficial_pelicula.php?id=1337

 
«غياب» في مهرجان نورثيرن ـ هولندا
سينماتك ـ 6 نوفمبر 2008

صفحة فيلم غياب في مهرجان Noordelijk Film Festival في دورته الثلاثين والتي تقام من الخامس وحتى التاسع من نوفمبر 2008حيث يعرض المهرجان لأول مره فيلم من الخليج العربي وهو الفيلم الخليجي الوحيد المشارك في المهرجان، ضمن فعالية أفلام من الشرق الأوسط والتي تضم عدد من أهم أفلام الشرق الأوسط لهذا العام منها الفيلم الأردني كابتن ابو رائد، وفيلم أغنية العصافير أخر أفلام المخرج الإيراني مجيد مجيدي.

صفحة فيلم غياب في مهرجان Noordelijk Film Festival في دورته الثلاثين والتي تقام من الخامس وحتى التاسع من نوفمبر 2008

 

«غياب» في هولندا والأردن

سينماتك ـ 6 نوفمبر 2008

يعد شهر أكتوبر بالنسبة للفيلم البحريني القصير «غياب» شهراً حافلاً، حيث شارك في المسابقات الرسمية لكل من مهرجان بيروت السينمائي الدولي، مهرجان الشرق الأوسط السينمائي ضمن قسم مسابقة أفلام من الأمارات وحاز على أثرها جائزة أفضل بوستر فيلم في المهرجان.. كما شارك «غياب» في مهرجان أمل للسينما العربية والأوروبية في أسبانيا كممثل وحيد عن الخليج العربي. هذا إضافة إلى عرضه ضمن الفعالية الثقافية البحرينية في برلين والتي أقيمت على شرف زيارة جلالة ملك مملكة البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة لجمهورية ألمانيا الفيدرالية.

وفي الأسبوع الماضي ـ وببادرة ملفتة ـ استضاف الملتقى الثقافي الأهلي فيلم «غياب» في عرض خاص، بحضور جماهيري مميز، حيث تبع العرض حلقة نقاشية مع المخرج وكاتب السيناريو حول الفيلم.. وختمت الفعالية بعرض ثان للفيلم. 

في نوفمبر الجاري أيضاً.. سيكون «غياب»، هو الفيلم الخليجي الوحيد الذي يعرض ضمن برنامج الدورة الثلاثين لمهرجان نورثيرن الدولي في هولندا، والذي يقام في الفترة 5 ـ 9 نوفمبر الجاري. وذلك ضمن فعالية أفلام من الشرق الأوسط والتي تضم عدد من أهم أفلام الشرق الأوسط لهذا العام منها الفيلم الأردني كابتن أبو رائد، وفيلم أغنية العصافير أخر أفلام المخرج الإيراني مجيد مجيدي

كما تم اختيار فيلم «غياب» في المسابقة الرسمية ضمن فعاليات مهرجان الأردن السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، والذي سيقام من 16-20 نوفمبر 2008 في العاصمة الأردنية عمان. 

 
 
غياب.. مشاركات وجوائز
 
  1. مهرجان الفيلم الدولي للفيلم القصير بالمحمدية/ المغرب ـ أبريل 2010 ـ (الجائزة الثالثة)

  2. مهرجان الأفلام العربية / أستراليا ـ أبريل 2010

  3. مهرجان الفيلم الشرقي في جنيف/ سويسرا ـ مارس 2010

  4. مهرجان الدار البيضاء / المغرب ـ 2010

  5. مهرجان الفيلم العربي في ميزنا/ أمريكا ـ مارس 2010

  6. أيام السينما الخليجية في فلسطين/ القدس ـ ديسمبر 2009

  7. المهرجان الدولي للفيلم القصير في سانتياغو/ أسبانيا ـ 2009

  8. المهرجان الدولي للفيلم القصير في سابورو/ اليابان ـ 2009

  9. مهرجان القدس السينمائي الدولي/ فلسطين ـ ديسمبر 2009

  10. مهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو ـ أمريكا ـ 2009

  11. عرض خاص لفيلم غياب في الليلة المفتوحة للفيلم العربي القصير في (South Park Open Air Theatre) هولندا ـ يونيو 2009

  12. مهرجان مونتيري الدولي للفيلم / المكسيك ـ أغسطس 2009

  13. مهرجان الهُربّان السينمائي الدولي (العراق) ـ يناير 2009 ـ (الجائزة الفضية)

  14. مهرجان دبي السينمائي الدولي ـ الدورة الرابعة ـ ديسمبر 2008

  15. Noordelijk Film Festival  في هولندا ـ نوفمبر 2008

  16. عرض خاص لفيلم غياب في الملتقى الأهلي الثقافي ـ نوفمبر 2008

  17. مهرجان الأردن للفيلم القصير ـ نوفمبر 2008

  18. الأسبوع الثقافي البحريني (ألمانيا ـ برلين) ـ أكتوبر 2008

  19. المهرجان الدولي للسينما الأوروبية العربية (أسبانيا) ـ أكتوبر 2008

  20. مسابقة أفلام من الإمارات ـ 2008 ـ أكتوبر 2008

  21. مهرجان بيروت السينمائي الدولي ـ أكتوبر 2008

  22. مهرجان الريف للأفلام الروائية القصيرة ـ (جائزة لجنة الحكيم الخاصة) ـ (جائزة البانوش الفضي) ـ أغسطس 2008

  23. مهرجان بحر السينما العربية بمدينة صقلية (إيطاليا) ـ أغسطس 2008

  24. مسابقة أفلام السعودية ـ مايو 2008

  25. مهرجان الفيلم العربي في روتردام ـ (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) ـ مايو 2008

  26. مهرجان الخليج السينمائي ـ أبريل 2008

  27. العرض الأول لفيلم "غياب" في نادي البحرين للسينما ـ أبريل 2008

 
 
 
 
 
 

ما كتب عن الفيلم

 

التاريخ

المصدر

الكاتب

الموضوع

31.03.2010

موقعVisionary FX   

محسن الهديلي

      دعوة لمشاهدة فيلمين جميلين من "أفلام قصيرة من الخليج"

11.09.2008

مدونة "سينما لاشين"

هشام لاشين

      هشام لاشين: «غياب» فيلم الجوائز والشجن النبيل..!!

04.09.2008

صدى الأسبوع

ــ

      مخــرج فيلــم «غيـــاب» لا يجــد الدعــم الكـــافي

07.06.2008

القدس العربي

صلاح سرميني

      «غيــاب» يُسجل حضور المخرج محمد راشد بوعلي في المشهد السينمائيّ البحرينيّ 

11.05.2008

الوطن السعودية

عبدالمحسن المطيري

      «غيــاب»..

25.04.2008

الشرق الأوسط

محمد الظاهري

      «غيــاب».. «عشاء»

02.05.2008

الشرق الأوسط

فهد الإسطا

      «غيــاب»..

13.04.2008

الوطن البحرينية

مصطفى عبدالعزيز

      «غيــاب».. انتظار لا أحد.. ولكنه قادم

 
 
 
 
 

هشام لاشين يكتب عن(غياب) البحريني:

فيلم الجوائز..والشجن النبيل!

علي حائط منزل قديم أكلته الرطوبة وشرب عليه الزمن تتسلل الكاميرا في نعومة وإنسيابية لتتوالي اللقطات التمهيدية التي تستعرض لنا التهالك الممزوج بطعم القدم والأصالة وشجرة صفصاف تفرد ذراعيها بدفء عبقري لتحوط المكان وتغلفه بحنو إنساني رائع.. هكذا تنزل تترات الفيلم القصير (غياب) الفائز بالعديد من الجوائز في مهرجان الريف الثاني وعلي رأسها جائزة البانوش الفضي وجوائز في التصوير والموسيقي التصويرية.. وجائزة التحكيم الخاصة.. وقبلها حصل الفيلم علي جائزة لجنة التحكيم في دورة مهرجان روتردام الاخيرة.. وينتظر جوائز أخري في مهرجانات عديدة قادمة....اقرأ المزيد

الفيلم القصير «غيــاب»

يُسجل حضور المخرج محمد راشد بوعلي في المشهد السينمائيّ البحرينيّ 

صلاح سرميني ـ بارييس

تتجاوز مدلولات نصّ الشاعر البحرينيّ قاسم حداد بساطة حدثٍ يوميّ اعتياديّ تعيشه شخصيتان، وتستدرج القارئ ذهنياً إلي ما لا نهاية من التصورات.

ويأتي السيناريو الأدبيّ الذي كتبه الناقد السينمائيّ حسن حداد أميناً في نقل تفاصيل الحكاية المُقتضبة، وأجوائها المُغلفة بالوحدة، ويمنحها دفقاً جديداً من الشعرية بإضافاتٍ عديدة كانت مُضمرة في ثنايا اللغة المكتوبة، ويضعنا في أجواء بعينها، خاصية الصورة السينمائية:

فناء بيتٍ قديم، قفص معلقٌ علي الحائط، أغنيةٌ عربيةٌ قديمة، مذياعٌ قديم الصنع، زوجان متقدمان في....اقرأ المزيد

«غيــاب»..

عبدالمحسن المطيري

فيلم المخرج محمد راشد بو علي "غياب" الذي يعالج الشعور الحاد بالعزلة بين شيخ كبير في السن مع زوجته، وهم يتوهمون طرق الباب في منزلهم الشعبي المتواضع في شكل ومضمون هو الأفضل على الإطلاق في الأفلام البحرينية، ويحسب لمنهج المخرج "راشد" البساطة في التنفيذ، علاوة على أسلوبه الحذر في تنفيذ المشاهد بشكل لم يجعلها روتينية باهتة....... (عن مقال نشر في الوطن السعودية في 11 مايو 2008)

«غيــاب».. «عشاء»

محمد الظاهري

أما الأعمال البحرينية فهي الأخرى شهدت تطورا ملحوظا عما كانت عليه في السنوات الفائتة، ولا شك في أن دخول أسماء لها باع طويل في السينما كثقافة وصنعة، مثل أمين صالح وحسن حداد كان له اثر واضح في ذلك التقدم. فمن فيلم «غياب» لمخرجه محمد بوعلي، الذي أتى بشاعرية عذبة وبسيطة وغير متكلف،، إلى فيلم «عشاء» لحسين الرفاعي، الذي استطاع أن يرتفع بالفيلم من قصة تقليدية إلى صراع نفسي، أشعلته قسوة صمت هائلة حكمت بها عائلة على ابنة لها كانت ضحية مجتمع فاسد. لقد كان لاستخدامه لصورة وإضاءة سطحية حادة وتلفزيونية الطابع، اثر بالغ في تأجيج ذلك الجفاف الشعوري المؤلم. وكان عن جدارة احد أفضل أفلام المشاركة، ولو انه خرج خالي الوفاض..... (عن مقال نشر في الشرق الأوسط السعودية في 25 أبريل 2008)

«غيــاب»..

فهد الأسطاء

فيلم بحريني آخر للشاب محمد راشد بوعلي وهو كاتب سينمائي في عدد من الصحف وسبق له تأليف كتاب بعنوان «ابعاد الفن السابع» وقبل فيلمه الاخير هذا كان قد قدم فيلما جيدا اعجب الحضور في دورة مسابقة أفلام من المرات الماضية هو فيلم «بينهم» ثم قدم فيلم «من الغرب» لكنه في هذا الفيلم الذي يمكن اعتباره افضل تجاربه بدا اكثر عمقا وقدرة على التحكم برسم المشهد بطريقة مؤثرة ولافتة حينما اعتمد على شعرية شاعر كبير مثل قاسم حداد وسيناريو ناقد سينمائي معروف هو البحريني حسن حداد ليقدم قصة شاعرية في منتهى البساطة لكنها تخلق خلفها الكثير من التأمل ... لا شيء غير رجل كبير في السن يجلس بجانب زوجته وهو يقرأ الجريدة مع صوت ام كلثوم القادم من جهاز الراديو ثم يخيل اليه ان احدا يطرق الباب ليقوم فيفتح الباب لكنه لا يجد احدا ويتكرر هذا المشهد بصورة شاعرية وجميلة.... (عن مقال نشر في الشرق الأوسط السعودية في 2 مايو 2008)

«غيــاب»..

انتظار لا أحد.. ولكنه قادم

كتب: مصطفى عبدالعزيز 

في الفيلم البحريني القصير ''غياب''  للمخرج محمد راشد بوعلي تدرك تماماً أنك أمام عاشق يحلم بيوم زفافه على أميرة قلبه ولكنه لا يجد من يتكفل بمصروفات حفل الزفاف .. فطيلة عشرة دقائق هي زمن الفيلم يقنعك بوعلي بامتلاكه الأدوات اللازمة لقيادة فيلم روائي طويل، وبقدرته على تقديم رؤى جميلة يسعد بها مشاهديها ولكنه يفتقد للكثير من الأدوات الإنتاجية والدعم المادية التي تمكنه من صناعة حلمه.......اقرأ المزيد

 

 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)