لعل أهم ما يلفت النظر في قراءة سينما2007 هو حالة الاستقرار
في حركة الانتاج والتي وصلت إلي40 فيلما ـ وهو نفس رقم العام الماضي ـ
واستمرار الاقبال الجماهيري علي مشاهدة الأفلام حيث زادت الايرادات خلال
العام إلي أكثر من250 مليون جنيه بزيادة قدرها20 مليون جنيه علي العام
الماضي.
عدد الأفلام المعروضة يشير إلي أن صناعة السينما بدأت تشهد
حالة من الاستقرار أخيرا, فقد كان عدد الأفلام المنتجة منذ10 سنوات
لايزيد علي16 فيلما, وكانت السينما تعاني في هذا الوقت من سوء
الاستوديوهات والمعامل, وانخفاض حاد في عدد دور العرض وانصراف شبه كامل
من الجمهور علي مشاهدة الأفلام.. وخلال هذه السنوات وبالتحديد بعد نجاح
أفلام المضحكين الجدد بدأ تجديد أصول الصناعة التي قامت وزارة الثقافة
ببيعها وتأجيرها بعد أن وصلت إلي اسوأ حالاتها, وبعد أن اصبحت الأفلام
المصرية يتم طبعها خارج مصر, واتجه التصوير للأماكن الطبيعية لنقص
إمكانات الاستوديوهات.. والاستقرار الذي اقصده هنا هو عودة أصول صناعة
السينما إلي الازدهار, وبدأت السينما كتجارة تشهد الرواج, وبقي أن
يرتفع المستوي الفني والتقني للفيلم نفسه, ويخرج من دائرة الموضوعات
والمعالجات الاستهلاكية التي تسيطر علي معظم الأفلام.
ويشهد عام2007 ملامح جديدة لتطور الأفلام فنيا وموضوعيا من
خلال أفلام يوسف شاهين ومحمد خان وشريف عرفه, كما يشهد اجتهادا واضحا
من12 مخرجا جديدا لطرح أفكار ورؤي مختلفة وإن كانت التجربة الأولي لم
تسعفهم لفرض أنفسهم.. وهذا أدي إلي تراجع عدد الأفلام الكوميدية التي
كانت تسيطر علي سوق السينما إلي أقل من نصف الأفلام.
احتفظ عادل إمام بنجوميته الخاصة في احتلال قمة أعلي الايرادات
بفيلم مرجان أحمد مرجان مع ميرفت أمين وإخراج علي إدريس حيث حقق25 مليونا
و950 ألف جنيه.. وبينما هبطت أسهم إيرادات أفلام محمد سعد ومحمد هنيدي
ارتفعت بشدة إيرادات الفنان المرح أحمد حلمي حيث حقق من خلال فيلمين مايقرب
من48 مليونا من الجنيهات.. الفيلم الأول مطب صناعي وقد عرض قبل نهاية
العام الماضي(2006) بأربعة أيام وبالتالي فان معظم ايراداته جاءت في
عام2007, وقد حقق22 مليونا و200 ألف جنيه, أما الفيلم الثاني كده
رضا والذي عرض قبل نهاية الموسم الصيفي, وفقد حقق25 مليونا و500 ألف
جنيه.. وبذلك اصبح أحمد حلمي نجم الايرادات الجديد, وتمثل الأفلام
الكوميدية التي يقدمها تطورا عن الكوميديا التي جاء بها المضحكون الجدد.
من ناحية أخري ارتفعت أسهم فتيان الشاشة: أحمد السقا وكريم
عبدالعزيز وأحمد عز ومصطفي شعبان ليعود للشاشة ـ إلي حد كبير ـ شكلها
الطبيعي والتقليدي.. وكان السقا هو الأنجح من خلال فيلمي تيمور وشفيقة
الذي حقق18 مليونا و500 ألف جنيه, والجزيرة الذي حقق في أول اسبوعين
لعرضه9 ملايين و700 ألف جنيه.. وبشكل عام شغلت أفلام الحركة مساحة
كبيرة من أفلام2007.. كما ظهر عدد لا بأس به من الأفلام الاجتماعية
والسياسية.
أما عن أفضل أفلام ونجوم وعناصر فنية في سينما2007, والتي
يهوي الجمهور رصدها وتنعش الصناعة نفسها.. فهي:
* أفضل فيلم: هي فوضي ليوسف شاهين وخالد يوسف, وفي شقة مصر الجديدة
لمحمد خان.
* أفضل إخراج: شريف عرفة الجزيرة ـ محمد خان في شقة مصر الجديدة.
* أفضل ممثل: خالد صالح هي فوضي
* أفضل ممثلة: غادة عادل في شقة مصر الجديدة.
* أفضل سيناريو: وسام سليمان في شقة مصر الجديدة.
* أفضل ديكور: حامد حمدان هي فوضي.
* أفضل دور ثان رجال: عمرو عبدالجليل حين ميسرة ـ باسم سمره الجزيرة
* أفضل دور ثان نساء: هالة فاخر ـ هالة صدقي هي فوضي
* أفضل مونتاج: دينا فاروق في شقة مصر الجديدة
* أفضل تصوير: رمسيس مرزوق هي فوضي
* أفضل موسيقي تصويرية: عمر خيرت الجزيرة
* أفضل مخرج جديد: خالد مرعي تيمور وشفيقة
* اسوأ فيلم سينمائي: كركر لمحمد سعد.
كانت هذه ـ في قراءة سريعة ـ أفضل عناصر في أفلام2007, والتي
كانت تحمل اجتهادا وإبداعا واضحا.
الأهرام اليومي في 2
يناير 2008
|