اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

رحيل العملاق يوسف شاهين

 

وداعاً شاهين

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

عبد النور خليل

يتذكر أيامه الحلوة وأيامه المرة معه

 
     
  

مكرم محمد أحمد ينهي أزمة القانون 103 بفتح حوار بين الرئيس مبارك وزعماء الاعتصام في نقابة السينمائيين : 0 0 0 - مندوبا وزير الثقافة ورئاسة الجمهورية يفشلان في إقناع تحية كاريوكا بإنهاء إضرابها عن الطعام : 0 0 0 - فردوس عبدالحميد ترفض وضع يدها في يد سعد وهبة ومصافحته بعد -: توقيعه لقرار إنهاء الأزمة : 0 0 0 - اجتماع في دار الهلال يوم جمعة يجمع وزيري الثقافة وشئون مجلس الشعب والشوري ورئيس مباحث أمن الدولة والمسئول عن مباحث الصحافة مع زعماء الفنانين المعتصمين لوضع أسس حل الأزمة : 0 0 0 - استدعا ء سعد الد -ي ن وهبة من الغردقة إل -ي دار الهلال لتوق -ي ع قرار بتأج -ي ل انتخابات الس -ي نمائ -يي ن إل -ي أجل غ -ي ر مسم -ي : 0 0 0 سعد وهبة -ي تصل ب -ي ل -ي قول إن مفتعل -ي أزمة القانون وقعوا ف -ي ها بعدما ظهرت خلافاتهم ف -ي حواراتهم بمسرح البالون : 0 0 0 شاه -ي ن لم -ي غضب من -ي وقال ل -ي وهو -ي قف عل -ي سلم - نقابة السينمائيين «طبختوها انت وصاحبك مكرم» ثم ضحك: :--:: :: : 0 0 0 -: : : 0 0 0 -في صيف عام 1987 كنت مدعوا كعضو في الوفد الرسمي المصري إ -لي مهرجان موسكو السينمائي الدولي، وكانت مصر ممثلة رسميا في المهرجان بفيلم «زوجة رجل مهم» للمخرج محمد خان - -وبطولة أحمد زكي وميرفت أمين، وكان يرأس وفد مصر إلي المهرجان الكاتب الكبير الراحل سعد الدين وهبة .. ويضم أيضا حسين القلا منتج الفيلم، وانضم إليه قادما من المانيا رئيس غرفة صناعة السينما منيب شافعي، وخلال فترة التجهيز للسفر إلي موسكو وبجهد شخصي، وخلال نقاش مع مدير الفرع السياحي بمفوضية الاتحاد السوفيتي - وقت ها- الذ -ي حمل ل -ي دعوة لقضاء أسبوع -ي ن ف -ي رحلة س -ي اح -ي ة إل -ي جمهور -ي ات البلط -ي ق بعد انتهاء المهرجان، استطعت اقناعه بأن -ي سمح لوفد إعلام -ي فن -ي بحضور مهرجان موسكو إل -ي جانب الوفد الرسم -ي المصر -ي الذ -ي س -ي حضر مهرجان موسكو مع مخرج الف -ي لم محمد خان وبطل -ي ه أحمد زك -ي وم -ي رف -ت أمين، وبحصولي علي هذه الموافقة، سافر إلي المهرجان وفد إعلامي وفني وبقيمة مخفضة أكثر من 8 صحفيا وفنانا بينهم إذا لم تخن الذاكرة الصديق الراحل الكاتب السينمائي الكبير عبدالحي أديب وابنه الإعلامي الكبير عماد الدين أديب والزملاء أحمد صالح وماري غضبان والفنانة الصديقة نيللي ووالدتها ووالدة الفنانة ميرفت أمين وابنتها.. وبالطبع الصديق السينمائي فاروق صبري الذي كان بينه وبين الاتحاد السوفيتي معاملات فنية سينمائية لإقامة عدد من دور العرض، وكنا بالمناسبة نسميه خلال المهرجان «عمدة موسكو». : 0 0 0 -وربما كان من قبيل الصدفة انني حضرت لقاء ب -ي ن سعد الد -ي ن وهبة نق -ي ب الس -ي نمائ -يي ن وقتها ومن -ي ب شافع -ي رئ -ي س غرفة صناعة الس -ي نما حال وصوله من المان -ي ا، وسمعت نقاشا لم أتوقف عنده وقتها عن «القانون 103» ونشره ف -ي الوقائع المصر -ي ة وسر -ي ان مواده عل -ي أ -ي ة حال.. ف -ي ال -ي وم الأخ -ي ر للمهرجان جاء مبعوثو شركة -السياحة يبحثون عني لكي أبدأ رحلتي السياحية في جمهوريات البلطيق.. أوكرانيا ولاتفيا واستونيا وبيلاروسيا، وكانت رحلة ممتعة حقا قضيت أيامها في تحصيل واستمتاع فني وثقافي رائع حقا، قد يطول بي العمر لأجمع ما كتبته عنها ذات يوم في كتاب .. وعدت إلي القاهرة بعد الوفد السينمائي الرسمي والوفد السياحي الإعلامي الفني بثلاثة أسابيع، وقد «جرت في السويداء أمور» كما يقول المثل.. كانت الأوساط السينمائية تشهد فورانا غاضبا بسبب «القانون 103» الذي كان في بعض مواده يمنع السينمائيين ممن لهم شركات إنتاج أو يملكون مؤسسات فنية من حق الترشيح لمنصب نق -ي ب الس -ي نمائ -يي ن أو عضو -ي ة مجلس النقابة.. وكان هذا المنع بالطبع -ي شمل س -ي نمائ -يي ن مثل -ي وسف شاه -ي ن ومخرج -ي ن مثل جلال الشرقاو -ي ومحمد فاضل وعل -ي بدرخان وغ -ي رهم. : 0 0 0 شاه -ي ن والدعوة للعص -ي ان والاعتصام : 0 0 0 تلقان -ي أثر عودت -ي من موسكو الصد -ي ق الزم -ي ل الكب -ي ر مكرم محمد أحم -د رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير المصور.. لم يلق علي ما كتبه في رسائلي «المصور» من الاتحاد السوفييتي الذي كان يشهد بدء التحول في بداية عهد جورباتشوف، - -وبادرني مكرم قائلا: أليس بينكم ن -اقد شجاع يواجه سعد الدين وهبة فيما يفعله.. عايز موقف جاد مما يجري في نقابة السينمائيين!! كنت إلي جانب مسئولياتي التحريرية في «المصور» رئيسا للقسم الفني والثقافي، وكان علي أن أتحرك بسرعة لاستيعاب ما يجري داخل نقابة السينمائيين بصرف النظر عن صلتي الوثيقة بالراحل سعد الدين وهبة كعضو للجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدو ل -ي ، وأعلنت انح -ي از -ي إل -ي الثائر -ي ن والغاضب -ي ن ف -ي النقابة ف -ي مقال صر -ي ح ف -ي «المصور»، وذهبت استطلع ما -ي جر -ي وأنا أكاد استوعبه تماما .. كان الغاضبون ف -ي النقابة قد أعلنوا اعتصاما مفتوحا، وكانت الفنانة الكب -ي رة تح -ي ة كار -ي وكا قد افترشت أرض النقابة معلنة الص -ي ام ع -ن الطعام، ولم تفلح جهود مبعوثي وزير الثقافة د.أحمد هيكل ولا مبعوثي رياسة الجمهورية بإقناعها للعدول عن الإضراب عن الطعام، ولا رجاء فنانات مثل سعاد حسني ويسرا للحفاظ علي حياتها.:: : 0 0 0 -كان شاهين بالطبع يفرض ظله الكامل علي ما يجري .. وكان له رأيه المعلن أن نقابة السينمائيين وغرفة السينما والأجهزة الرسمية هي السبب الأول في تدهور السينما المصرية .. وطلب مني الصديق الزميل مكرم محمد أحمد أن أوجه إلي وفد من المعتصمين الدعوة للنقاش والحوار في «المصور»، وأعلن انه علي استعداد لأن يتيح لهم حوارا بناء مع أعلي مستويات السلطة لبحث اعترا ضاتهم عل -ي «القانون 103» وعل -ي الرغم من أن شاه -ي ن كان ضد هذا الاتجاه صراحة، وأن تمرده وغضبه لا -ي قبل التراجع إلا أنه سكت عل -ي مضض، وعدت إل -ي دار الهلال بوفد من المعتصم -ي ن تكون من 5 منهم جلال الشرقاو -ي ، محمد فاضل، وعل -ي بدرخان، وبش -ي ر الد -ي ك، وحس -ي ن قدر -ي .. وف -ي مكتب مكرم محمد أحمد بدأ الحوار معهم، كانت أولي شكاواهم أن قوات الأمن المركزي تحاصر مبني النقابة، تسد المنافذ المؤدية إليه وتمنع وصول مندوبي الوكالات والصحفيين من الوصول إلي المعتصمين داخل النقابة، وكان أول مطالبهم العاجلة هو أن يفك هذا الحصار الأمني حول النقابة .. وكان مكرم محمد أحمد حقا عند كلمته ووعده بأن يفتح حوارا مباشرا بين وفد نقابة السينمائيين الممثل للمعتصمين في نقابة السينمائيين وأعلي مستويات السلطة وهو الرئيس محمد حسني مبارك شخصيا، فبالنسبة لفك الحصار الأمني المضروب حول مبني النقابة والدروب المؤدية إليه، وعد الرئ -ي س مبارك أنه خلال ساعة عل -ي الأكثر ستنسحب القوات الأمن -ي ة المح -ي طة بالنقابة، أما بالنسبة للقانون 103 الذ -ي صدر بطرق تشر -ي ع -ي ة، وأصبح نافذا بعد نشره ف -ي الجر -ي دة الرسم -ي ة ولا مجال لإلغائه إلا بقانون تشر -ي ع -ي جد -ي د، أما بالنسبة لانتخابات النقابة الت -ي تح -دد موعد لإجرائها علي أساس القانون 103 فمن الممكن البحث في قانونية هذا التأجيل بتكليف د. أحمد هيكل وزير الثقافة ود. أحمد سلامة وزير شئون مجلسي الشعب والشوري ببحث الأمر مع مجموعة تمثل السينمائيين، وقد طالبهم الرئيس مبارك، عبر حديثه إلي مكرم محمد أحمد بأن يجروا حوارا فيما بينهم للوصول إلي رؤية واضحة لما يريدونه بالفعل. : 0 0 0 -وقبل أن ينهي وفد السينمائيين المعتصمين في نقابتهم لمغادرة دار الهلال تلقي جلال الشرقاوي مكالمة تليفونية من زملائه في النقابة بأن قوات الأمن المحيطة بالنقابة قد بدأت في الانسحاب من مواقعها حول النقابة با لفعل. : 0 0 0 كان -ي وسف شاه -ي ن كعادته مع كل انتفاضة وطن -ي ة أو حت -ي مظاهرة قد جاء بكام -ي راته إل -ي مبن -ي النقابة، ل -ي سجل و -ي رصد ما -ي جر -ي ف -ي مح -ي ط الاعتصام، وكان بطب -ي عته المتمردة الغاضبة غ -ي ر راض عما -ي جر -ي من حوار، مفترضا أن السلطة ف -ي النها -ي ة ستجد المخرج الذ -ي - -ي مكنها من اج -هاض الاعتصام، - -ومع هذا لم يكن ضد الحوار .. لا بين السلطة والمعتصمين ولا بين المعتصمين أنفسهم ، فالحق يجب أن يقال، لقد كان دائما يدعو للحوار مع الآخر وترك الفرصة لفهمه واحترامه .:: : 0 0 0 - لا أحد يملك تأجيل الانتخابات:: : 0 0 0 -استوعبتني دوامة الاعتصام في نقابة السينمائيين أياما عديدة فأكثر الذين اعتصموا داخل المبني أصدقاء أنا وثيق الصلة بهم، وفي نفس الوقت كنت أتابع ما يجري من محاولات للوصول إلي حل بشأن الأزمة من جانب وزير الثقافة وقتها د. أحمد هيكل ومن جانب د. أحمد سلامة وزير مجلسي الشعب والشوري ، ومحاولات مبعوثي رئاسة الجمهورية ومبعوثي وز -ي ر الثقافة ف -ي اقناع الفنانة الكب -ي رة تح -ي ة كار -ي وكا ف -ي أن تنه -ي إضرابها عن العطام خاصة وقد بدأ الأطباء -ي حذرون من الخطر الذ -ي - -ي هدد ح -ي اتها.. وإن استمر البعض -ي روج بفكرة أنها تكسر هذا الاضراب بتناول بعض التفاح الذ -ي تحضره لها سعاد حسن -ي .. الت -ي كانت رغم م -شاركتها للمعتصمين بالتواجد اليومي في النقابة إلا أنها كانت في حالة اكتئاب خاصة بعد فشل آخر أفلامها «الدرجة الثالثة» الذي كتبه ثالت أزواجها ماهر عواد وأخرجه شريف عرفة.:: : 0 0 0 - وفي النهاية اتفق الرأي علي تأجيل الانتخابات التي كان مقررا بها أن تقام لأول مرة في ظل القانون 103، وفتح الباب أمام حوار موسع بين السينمائيين المصريين للوصول إلي اتفاق ينهي هذا التنافض. : 0 0 0 -علي أن عاملاً جيداً جد علي أبحاث القانونيين والمشرعين وهو أن لا أحد غير نقيب السينمائيين سعد الدين وهبه يملك تأجيل الموعد لإجراء الانتخابات وفي سبيل ذلك اجتمع في المصو ر وكان -ي وم جمعة والمؤسسة ف -ي أجازة كل من د.أحمد ه -ي كل -: وز -ي ر الثقافة ود. أحمد سلامة وز -ي ر شئون مجلس -ي الشعب والشور -ي واللواء مصطف -ي عبد اللط -ي ف رئ -ي س مباحث أمن الدولة والعق -ي د حمد -ي عبد الكر -ي م وقتها رئ -ي س مباحث الصحافة وكان قد جر -ي البحث عن المكان الذ -ي - -ي تواجد -فيه نقيب السينمائيين سعد الدين وهبه لكي يوقع قراراً بتأجيل الانتخابات لكي يتيح الفرصة لحوار موسع شامل حول موقف كل السينمائيين من القانون 103 وجاء سعد الدين وهبه من الغردقة حيث كان يقضي إجازة صيفيفة عندما أخطر بالموعد في المصور لإنهاء الأزمة وجلس سعد الدين وهبة بمفرده في إحدي الحجرات ، في الوقت الذي احتشد -: فيه المجموعة التي جاءت إلي المصور لأول مرة وهم جلال الشرقاوي -: ومحمد فاضل -: وعلي بدرخان وبشير الديك وحسين قدري وانضمت إليهم فردوس عبدالحميد زوجة فاضل.. لم يمانع سعد الدين وهبة اطلاقا في أن يوقع قرار تأجيل -: انتخابا ت الس -ي نمائ -يي ن خروجا من الأزمة وكتب بخطه قرار التأج -ي ل إل -ي أجل غ -ي ر مسم -ي وسلمه ل -ي وللصد -ي ق حمد -ي عبد الكر -ي م ل -ي تسلمه كل من الوزيرين د. أحمد هيكل ود.أحمد سلامة ليعلنا انتهاء الأزمة .. وف -ي تلك اللحظة طلبت من الوفد الممثل -: للمعتصم -ي ن ف -ي النقابة أن -ي تجهوا إل -ي الحجرة التي يجلس فيها الكاتب الكبير الراحل سعد الدين وهبة لتحيته لكن الفنانة فردوس عبد الحميد تمسكت بحقهم في ألا يضعوا أيديهم في يديه.:: : 0 0 0 - فض الاعتصام وإطعام تحية:: : 0 0 0 -إنتهت الأزمة ووافق وفد المعتصمين علي أن يفض الاعتصام رسميا في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم التالي ويغادر المعتصمون مقر نقابة السينمائيين وتعهدوا بهذا بحضور الوزير د. أحمد هيكل -: ود. أحمد سلامة ومكرم محمد أحمد واللواء مصطفي عبد اللطيف والصديق حمدي عبد الكريم واتفقنا -: علي أن أذهب إلي النقابة في ذلك الموعد لا تأكد من انصراف جميع من اعتصموا في النقابة ومن عدول الفنانة الكب -ي رة تحية كاريوكا عن اضرابها عن الطعام ولم أظهر حت -ي مساء ال -ي وم التال -ي فقد كان قلب -ي - -ي أكلن -ي عل -ي مص -ي ر الصد -ي قة الت -ي تم -ي زت بالشهامة دائما تح -ي ة كار -ي وكا الت -ي كانت قد أنهت إضرابها عن الطعام بعد انفراج الأزمة وقالت ل -ي ضاحكة : أنا فعلا باكل تفاح . - . بس اشتريته بفلوسي.:: : 0 0 0 - مواقف بعد فض الاعتصام:: : 0 0 0 -في مساء اليوم التالي للاتفاق الذي تم ونفذ في المصور وفي الموعد المحدد وهو التاسعة مساء كان علي أن أذهب إلي مقر نقابة السينمائيين في شارع عدلي لك أتأكد وأؤكد للصديق مكرم أن كل ما اتفق عليه في جلسة المصور قد نفذ كانت صالة مقر النقابة بالفعل قد بدت خالية من كل من كانوا يملأون جنباتهما أكثرهم جمع احتياجاته وانصرف إلا قلة مثل علي بدرخان وجلال الشرقاوي وبالطبع يوسف شاهين.. لم يكن غاضبا مني ، بل يقف علي سلم النقابة وبجواره تلميذته المطيعة -: يسرا.. واعتمد علي سور السلم وواجهني وقد بدت ف -ي ملامحه حدة لكنها تخلو من الغضب وقال ل -ي -: : طبختوها أنت وصاحبك مكرم.. لسه الأ -ي ام جا -ي ة أقول إنه لم -ي كن غاضبا بل كان ملتزما بمبدئه الدائم ف -ي احترام الآخر والحوار معه وقد تمسك بهذا تماما ف -ي الجولات الأخر -ي للحوار الت -ي عقدت ف -ي مسرح البالون، ونا -قش فيها السينمائيون جميعاً القانون 103 وانعكاساته وآثاره علي الحياة النقابية للسينمائيين وهي جلسات امتدت لأسابيع ولم يتوقف يوسف شاهين عن حضورها وتصويرها سينمائيا كما اعتاد في مثل هذه المواقف والأحداث.:: : 0 0 0 -وفي الجانب الآخر تصورت أن ما حدث قد يكون الطاقة الكبري في علاقتي بالكاتب الكبير الراحل سعد الدين وهبة، لقد نشرت في تحقيقي لما جري في المصور صورة القرار الذي كتبه بخط يده لتأجيل انتخابات السينمائيين إلي أجل غير مسمي وكنت اتصوره وقد استبد به الغضب بينما كنت في عداد الأصدقاء المقربين منه ومضي أسبوعان قبل أن أتلقي مكالم ة منه .. قال ل -ي : خلاص الأزمة وعدت ووقع ف -ي ها الذ -ي ن فجروها بخلافاتهم ف -ي حوارات البالون.. : 0 0 0 تعال -ي بق -ي شوف شغلك ف -ي مهرجان القاهرة.. أنت عضو لجنة عل -ي ا وممثل -: للمهرجان ف -ي مهرجان برل -ي ن.. نفض -ي بق -ي لشغل المهرجان.. أقول الحق أكبرت من سعد الد -ي ن وهبة هذا الموق -ف.:: : 0 0 0 - وزاد حماسي للعمل معه في أروقة مقرا لمهرجان السينمائي الدولي.:: : 0 0 0 -وأكبرت منه أيضا ترحيبه بالمظاهر ا -ت التي كان يقودها يوسف شاهين في دورة المهرجان ووقوفه في مظاهرة تضم الفنانين وبينهم عادل إمام ويسرا أمام فندق سميراميس حيث مقر إدارة المهرجان وهم يحملون لافتات علي ه -ا لا للقانون 103. : 0 0 0 - شاهين واسكندرية كمان وكمان : 0 0 0 -أعتقد أنني لست في حاجة إلي أن أذكر كل عشاق ومحبي يوسف شاهين إلي أن أزمة القانون 103 احتلت الجزء الافتتاحي -: من فيلمه -: اسكندرية.. كمان وكمان لقد بدأ أحداث الفيلم بموقفه وبنفسه مخرجا يتعرف خلال الاعتصام علي ممثلة شابة موهوبة -ي سرا -ي حاول أن -ي ضعها داخل الحدث و -ي راها موهوبة إل -ي حد الرهان عل -ي هذه الموهبة و -ي حدثها باستفاضة عن نفسه وأحلامه وأصدقائه الذ -ي ن -ي عتب عل -ي هم مواقفهم لكنه لا -ي حمل لهم ضغ -ي نة.. وقد عاد -ي وسف إل -ي تقمص الذات .. وفضل أن -ي كون هو نفسه بطلا للف -ي لم.. ب -طلا صريحا ولم يستعر بطلا يصنعه أو يختاره من بين المواهب الشابة.:: : 0 0 0 - لقد كان من الطبيعي أن يعود شاهين إلي بلدته ومسقط رأسه لكي -: يبحث عن ذاته من جديد.. يبحث عن ميلاد جديد يطهر به نفسه من آثار ما لحق به من غضب ثائر ضد القهر الذي تحاول السلطة أن تفرضه علي مثقفيها كنت مستاء من الطريقة التي تناول بها مجريات أزمة القانون 103 وما ألمح به في بدايات فيلمه من أنني لعبت علي الحبل .. لكنه كان قد قبل أن يلحق له الصديق محمد نوح أغنية غناها بطلاقة وبدون تهتهة في الفيلم وقلت له أنت بصراحة تلعب علي حبال التاريخ. : 0 0 0 -وفي حديث نشرته قال لي بجرأة : طلع ع -ي ن -ي محمد نوح .. زهقن -ي من روح -ي لكنن -ي فرح لأنه جعلن -ي أستردد شباب -ي وح -ي خل -ي الناس تقول ج -ي ن ك -ي ل -ي أ -ي ه وبتاع أ -ي ه ... نوح وموس -ي قاه ف -ي الف -ي لم -ي جعلان منه فانتاز -ي ا س -ي اسة معبرة جدا عن وجهات نظر شبابية ف -ي العصر الذ -ي نع -ي شه بل ف -ي الأحداث والشخص -ي ات - التاريخية التي نتحدث عنها كلما تناولنا مدينة مثل الإسكندرية .. إنها مدينتي -: ومن حقي أن استقرئ تاريخها واستخرج منها كل وجهات النظر فيه مثل الإسكندر الأكبر بانيها وصديقه الذي بني الفنار إحدي عجائب الدنيا السبع ، لقد كلفني التمثال الذي كان يحتل -: قمة الفنار عند بنائه الآف من الجنيهات بعد أن نحت نحتاً حقيقيا.. ماذا يمنع أن يكون الإسكندر نصف إله أو تزعمه أمه لأبيه فيليب أن ابن ي«ريوس لبير الألهة، أو أن يكون دكتاتورا يبحث عن مجد ذاتي. : 0 0 0 -لقد اقتضي تحقيق وجهتي النظر هاتين أن أذهب إلي واحة سيوة حيث توج المصريون الإسكندر وأتاب ع قصة ذلك المجنون ال -ي ونان -ي است -ي ل -ي و الذ -ي قض -ي عمره -ي بحث عن قبر الإسكندر ف -ي المد -ي نة قد -ي كون هو الكاهن الفرعون -ي أو المخبول المصر -ي . : 0 0 0 وقد تكون تلك الفتاة المصرية الت -ي تح -ي ا وتع -ي ش ف -ي المد -ي نة ه -ي كل -ي وباترا القد -ي مة بشحمها ولحمها وتتفان -ي ف -ي الشخص -ي ة كأنها قد -ي سة -وقد أراها غانية كانت تسعي للسيطرة علي قيصر أو أنطونيو.. تقول إنني أرقص علي حبال التاريخ ليكن.:: : 0 0 0 -لكنني أسجل مواقفي ووجهات نظري في أحداث م ر -ت بحياتي وحياة هذا الوطن وإلا قل لي أنت.:: : 0 0 0 - وقد شاركتنا وقفة القانون 103 في مسألة النقابات الفنية أليست وقفة ديمقراطية بارزة.:: : 0 0 0 -يوسف شاهين معه كل الحق.. لقد كان دائما وأبدا يلوذ بذاتيته ومواقفه ورؤيته لذاتية هذا الوطن وخصوصياته في النصف الأخير من اسكندرية كمان وكمان يعود شابا يقود الحبيبة يسرا في مناكب الحياة اليومية في الإسكندرية ... يستظهر أمامها مهاراته في السير علي سور كحد السيف وي هبط عل -ي زفة لك -ي - -ي مارس لعبة العصا والتحط -ي ب و -ي أب -ي ككل ابن بلد أص -ي ل أن -ي كون منهزما و -ي قودها من -ي دها إل -ي الملاه -ي ل -ي مارسا لعبة النشان و -ي نتش -ي كأنه لع -ي ب عن -ي نبوع صاف لح -ي اة شعب -ي ة لكنه لا -ي لبث أن -ي سترد همومه و -ي عود إل -ي حوار مسرح البالون مشاركا ف -ي الوقفة -ضد القانون 103 ولا ينسي أنه سينمائي حتي النخاع فيقف وراء الكاميرا ويلتقط حبات الدمع التي تظلل رموش حبيبته ويتابعها وهي تتقدم إلي الصف الأول في مواجهته وتبدأ في الغناء بلادي بلادي ويضج المسرح بالنشيد.:: : 0 0 0 - هذه هي ذاتية يوسف شاهين.. هذه القراءة الجديدة التي يجب أن نعيد تقبله بها وفهمه علي اتساعه.

جريدة القاهرة في 19 أغسطس 2008

 

عبدالنور خليل يتذكر:

«أيامه الحلوة.. وأيامه المرة معه» 

شاهين «اقتلني.. احرقني.. لكن ماذا عن فكري وتلاميذي.. إن الأفكار لها أجنحة تطير بها»أعمل دائما مع أجيال شابة.. وفي المصير ستة ممثلين جدد لم يسبق لهم الوقوف أمام الكاميرامتوسط سن العاملين في الفيلم لا يتجاوز سنة وكلهم موهوبون من أصحاب الشفافيةذكاء إعلامية كبيرة.. اختارت آمال فهمي صديق العمر د. ماهر مكي في حديث عما كان يجري في الأندلس أيام «المصير»في رأيي أن فيلم شاهين «المصير» أهم أفلامه وأعماله في السنوات العشر الأخيرة من حياته.. أهم من «المهاجر» ومن «الآخر» و «اسكندرية.. نيويورك» ففي هذا الفيلم أثار شاهين جدلا أكثر، وتعرض لهجوم أكاديمي أكثر، وإن كان فوزه بعد عرض «المصير» داخل المسابقة الرسمية بما يسمي «سعفة السعفات الذهبية» لمهرجان كان في عيده الخمسين، قد أضعف الهجوم علي الفيلم، وجمع حول «جو» رأيا عاما مصريا وعربيا ودفئا طغي علي كل شيء.. ولفت الأنظار أكثر إلي سينما يوسف شاهين، والسينما المصرية والعربية التي تحمل فكرا وموقفا من قضايا سياسية مهمة في حياتنا.كان رأي يوسف شاهين أن «المصير» إضافة إلي ما فيه من مواقف فكرية واضحة، فقد كان أيضا نافذة للمواهب الجديدة الشابة التي قدمها شاهين.سألته عن موقف عارض أثارني في الفيلم.. قلت:تلك الحركة المفاجئة من ابن رشد «نور الشريف» عندما وجد نسخة من كتاب له لم تأكلها النيران، استدار وألقي بها في وسط الحريق، ماذا قصدت بهذا؟وأجابني يومها قائلا:ما قصدته هو أن الأفكار لها أجنحة تطير بها.. وإذا كنت تريد -: قتلي أو حرقي.. حسنا فماذا عن تلاميذي، وماذا عن رفاقي وأصدقائي، ماذا عن ممثلي الفيلم ومصوريه؟!.. إنني دائما أعمل مع أجيال شابة. وفي «المصير» ستة ممثلين جدد لم يسبق لهم الوقوف أمام الكاميرا، ومدير الإنتاج عمره 7 سنة ومنسق الإنتاج أيضا.. إن متوسط سن العاملين في الفيلم سنة بما فيهم أنا.. أغلب هؤلاء الممثلين الشبانيمكن أن يطلق عليهم صفة الشفافية كان علي أن استخدم مواهبهم التلقائية التي لا تلتزم بتعاليم ستانسلافسكي، وهاني سلامة الذي قدم دور الأمير عبدالله ابن الخليفة الأصغر واحد من هؤلاء وفي اعتقادي أن الممثل الشاب إذا كان يمتلك الموهبة فعلي المخرج ن يجعلها تثمر في اللحظة المناسبة.. إنني استطيع أن أحدد ما إذا كان الممثل الشاب يستطيع التركيز أو يمتلك شيئا في داخله.. إن الممثل الموهوب يحتاج إلي شفافية معينة وبعض الخجل والكثير من الاعتدال.«المصير» مشهد مشهد وكلمة كلمةلم يكن فيلم «المصير» قد عرض في مصر، قبل عرضه في مهرجان كان بل لم يكن كثيرون يعرفون شيئا عنه، فعلي عادة يوسف شاهين، كان يبقي فيلمه في نطاق محكم من السرية، سواء أثناء كتابة السيناريو أو التصوير وكناقلة من المصر، من النقاد والصحفيين، الذين حضروا عرضه في كان معه ومع نجوم فيلمه، وقد رأيت أن من واجبي خاصة بعد فوز يوسف بجائزته أن أنقل لقرائي في المصور وقتها كل وقائع الفيلم.. كل مشاهده.. كل عبارات حواره.. وكانت الحصيلة كما يلي:البداية في «المصير» سريعة مثيرة وقوية.. في بلدة من إحدي مقاطعات وسط فرنسا، خيول مندفعة في جنون تجر رجلا مربوطا إلي ظهورها، والأرض الصخرية تلطمه في قسوة قبل أن يصل إلي محرقة «من حطب» من محارق محاكم التفتيش في القرن الثاني عشر.. تتوقف الخيول، ويرفع الجنود الرجل الذي يتفجر جسده ووجهه بالدماء إلي عمود المحرقة ويربطونه إليه في الوقت نفسه يرتدي فيه الكردينال ثيابه ويكمل هيبته ويخرج إلي الميدان الكبير الذي تحتشد فيه الجماهير أمام الكنيسة ويعطي إشارة البدء، ويقرأ أحد القساوسة الحكم: كفر الرجل لأنه خرج علي تعاليم الكنيسة وترجم كتب الكافر أفيروس «الاسم الغربي لابن رشد» المخالفة للدين واستحق الموت حرقا واستحقت كتبه الحرق معه.. ويشعل الجنود النار في الحطب.. وبدأت النيران تتصاعد لتلف الرجل الذي يلمح ابنه الشاب يوسف «فارس رحومة» يقترب مع أمه ليلقي عليه نظرة أخيرة فيصرخ فيه: يوسف خذ أمك واهرب ويمدت الصراخ في حلقه والنار تأكله.. وينفذ يوسف وصية أبيه، ويبدأ في عبور جبال البرانس إلي الأندلس العربية في ذلك الوقت.. وتموت أمه في الطرق خلال الرحلة ويصل هو إلي قرطبة عاصمة الخليفة المسلم «المنصور -: «محمد حميدة» لتنضم إلي حلقة الدرس لصديق والده قاضي قضاة المنصور الفيلسوف المفكر ابن رشد «نور الشريف» وتضم حلقة الدرس ابني الخليفة ناصر ولي العهد «خالد النبوي» وعبدالله «هاني سلامة» الابن الاصغر الذي تربي في أحضان قبيلة غجرية تجاور حي ابن رشد واعتبر مروان «محمد منير» وزوجته مانويلا «ليلي علوي» أبوين بديلين له.. تربي عبدالله علي نزعة مروان الذي يري أن بهجة الحياة في الغناء والاستمتاع بها إلي أقصي حد وشرب من نبع أمومة مانويلا التي لم تنجب بل ومال بلا خزي إلي سارة «إنجي أباظة» أختها التي تماثله سنا وأحبها في اندفاع.. ويعيش يوسف الدارس الفرنسي في بيت ابن رشد وزوجته زينب «صفية العمري» التي أصبحت منه في مكانة الأم وابنته سلمي «روجينا» وكان أبويحيي «سيف عبدالرحمن» والي قرطبة وشقيق الخليفة المنصور الصديق الصدوق لابن رشد وعضوا بارزا بين تلاميذه ومريديه.وتمضي الحياة في العاصمة الإسلامية قرطبة.. يعود الخليفة المنصور إلي المدينة بعد انتصاره في معركة «الأرك» ضد ملك الأسبان، وتحتشد جموع المدينة ويندس بينها برهان «عبدالله محمود» وبعض زملائه من المتطرفين الذين دفعهم الشيخ رياض «أحمد فؤاد سليم» لكي يتظهروا بالولاء للخليفة، بينما هم وأمير الجماعة «مجدي إدريس» يتخذون موقعا عدائيا منه ومن قاضي القضاة ابن رشد وكتبه وأفكاره وفلسفته، ويتلقي برهان امرا من أمير الجماعة بتجنيد عبدالله ابن الخليفة الأصغر، فالأبن الأكبر الناصر ولي العهد من أخلص تلاميذ ابن رشد ويميل إلي ابنته سلمي ولا يمكن التأثير عليه، بعكس أخيه الأصغر عبدالله الرافض اللاهي في حانة مروان ومانويلا.. ويبدأ برهان وجماعته في ملاحقته وسد الطريق عليه وتحويله شيئا فشيئا إلي متطرف، يرفض كل ما كان يحبه ويغرق فيه.. يرفض أمومة مانويلا وأبوة مروان، ويرفض أيضا حب سارة التي حملت منه.. سار وراء برهان وحديثه عن الدين الحق.. وأخذوه إلي الصحراء ليسير ساعات حافيا علي رمال حارقة بلا هدف لكي يقضوا علي إرادته تماما ويري كل من حوله كفرة وكل ما يفعلونه كفرا وبهتانا يخالف تعاليم الدين الحنيف.. ويدبر أمير الجماعة محاولة لاغتيال مروان، لكن الناصر ولي العهد يتدخل لانقاذه من الموت ويحمله والخنجر في عنقه إلي ابن رشد الذي يجري له عملية جراحية تنقذه وفي الوقت نفسه يبدأ الوعي إلي تخطيط الشيخ رياض الطامع في السلطة بعد أن حباه الخليفة بالثراء وأقطعه الأراضي والضياع فساند الجماعات المتطرفة وخطط لها ووضع عينيه علي الحكم حتي ولو تعاون مع الإسبان.. ولا يصدق الخليفة المنصور الحقائق التي يفتح ابن رشد عينيه عليها ويظل مشغولا بمعاركه والتفكير في فتوحاته.. ويفطن ابن رشد إلي ضياع عبدالله واحتواء الجماعة له شيئا فشيئا ويذهب مع مروان إلي جوار القلعة التي تتخذها مقرا لتدريب الاتباع وإرغامهم علي يمين الطاعة العمياء ويظل مروان يراقب القلعة ولا مانع خلال فترة الانتظار الطويل من أن تشتعل الرغبة عنده الموقف حب مع زوجته مانويلا.. ويرصد مروان عبدالله بين المتطرفين وفي فروسية ليست غريبة عليه يهبط كالصقر علي أفراد الجماعة وينقض علي أميرهم ويضغط علي عنقه بخنجرة مهددا ويتمكن من اختطاف عبدالله والعودة به مقيدا إلي داره وحانته، لكن عبدالله مازال مكابرا لا يقبل نصحا ولا يلين رغم حديث ابن رشد المقنع وقسوة أخيه الناصر ولي العهد وتقرب سارة وحب مانويلا ومروان. انهم مازالوا في نظره كفرة وحياتهم وأفعالهم كفر ويفضل أن يبقي مقيدا ملقي إلي جوار الحائط.. ويفطن ابن رشد، بعد تعرض داره للحرق، أن الهدف أكبر من التحرش به وبأفكاره، لكن الهدف هو تكفيره والإفتاء بحرق كتبه خاصة بعد أن نجح المتطرفون في اغتيال مروان.. يتجمع تلاميذ ابن رشد في بيته لنسخ كتبه في محاولة لتهريبها من قرطبة، ويقرر يوسف الفرنسي ذو العيون الخضر كما تسميه زينب زوجة ابن رشد علي سبيل المداعبة أن يحمل نسخا من كتب استاذه في محاولة للعبور بها إلي فرنسا عبر جبال البرانس، ويتطوع الناصر ولي العهد بحمل الكتب إلي الشيخ الرازي في مصر، وفي الوقت الذي يفشل فيه يوسف وتغرق الكتب في شلال حيث تتلقفها أيدي الأسبان المتربصين للهجوم علي دولة الموحدين، ينجح الناصر في الوصول بالكنز الثمين إلي مكتبة الشيخ الرازي في مصر... وكان الشيخ رياض وانصاره من الجماعات المتطرفة قد نجحوا في إصدار فتوي بتكفير ابن رشد وعقدوا عن طريق مساعد الشيخ رياض المدعو بدر «أحمد مختار» حلفا مع ملك الأسبان في فتح أسوار المدينة عندما يهاجمها جيشه.. وذهب ابن رشد لمقابلة الخليفة المنصور طالبا منه أن يعفيه من منصب قاضي القضاه ويظل به حتي يوافق علي تنحيته لكنه لا يقتنع بأن هدف الجماعة ومن تأتمر بأمره وهو الشيخ رياض هو الخليفة نفسه.وفي محاولة لاسترداد عبدالله، تلجأ مانويلا إلي أن تعيد ليالي مروان.. رغم حدادها، فترقص وتغني أغنيته المفضلة «علي صوتك بالغنا.. لسه الأغاني ممكنة.. ممكنة» وتنجح ومعها ابن رشد وتلاميذه في استرداد عبدالله من سيطرة المتطرفين وتنصب محرقة لكتب ابن رشد في الميدان الكبير بالمدينة.. ويقف الرجل بجوار عربة يحملها بسقط متاعه وتركبها زوجته وابنته قانطا تأكل نفسه مشاعر الاحباط، خاصة بعد أن أصدر الخليفة المنصور بناء علي فتوي الشيخ رياض وجماعته أمرا بحرق كتب ابن رشد ونفيه خارج الأندلس.. وينهب الأمير الناصر الأرض للعودة ويفاجأ بالشيخ بدر - يد الشيخ رياض اليمني يقابله علي أبواب المدينة لكي يغريه بأن يضمنوا له الخلافة بعد التخلص من والده الخليفة المنصور ويعاهدهم مع ملك الأسبان علي هذا وعلي الحياة مع الاسبان في سلام، ويتظاهر الناصر بالقبول ويعود مسرعا لكي يحمل إلي ابن رشد نبأ وصول الكتب إلي مصر سالمة ويبتهج الرجل كالطفل ويعطي ظهره لكتبه التي تأكلها النيران ويلتقط كتابا لم تأكله النيران ليلقي به إلي أتونها.وفي قصر الخليفة المنصور يفاجأ بابنه الأصغر عبدالله يضع خنجرا فوق عنقه وهو يقول له أنه قد تلقي أمراً بأن يقتله لكنه لن يفعل .. وتنكشف الحقيقة أمام انظار المنصور ، خاصة بعد أن يخبره الناصر ولي عهده بما دار بينه وبين بدر الساعد الأيمن للشيخ رياض عند اسوار المدينة وهو عائد من مصر..ينادي الخلفة بالجهاد والخروج لملاقاة الأسبان، ويجيء بالشيخ رياض ليأمره بالخروج هو وجماعته للقتال وأن يتقدموا صفوة المقاتلين .. ويحاول الشيخ رياض التهرب وعدم الوقوع في الفخ، لكنه لا يجد مفرا من القبول والاستسلام لمطلب الخليفة الذي يخبر ولديه أنه يدبر لمواجهة الأسبان، لكن في مكان آخر غير الذي حدده للشيخ رياض واتباعه.كثير من الجدل بعد عرض المصيربعض ما داخلني من أسئلة بعد العودة من كان وبعد عرض الفيلم لجمهور عريض في مصر والبلاد العربية سألت يوسف شاهين:لماذا ذهبت إلي سوريا ولبنان لتصور الأندلس العربية؟- وقال لي: ذهبت إلي جنوب اسبانيا وكانت المواقع والمناظر مذهلة ومدهشة لكن يزحمها بليون سائح، والمدن قد تغيرت تماما حتي لا يمكن تمييزها.لقد اختلفت صورتها تماما عما كانت عليه في زمن العرب والمكان الوحيد الذي يبدو مثل الأندلس القديمة هو سوريا ولبنان وقد حباني أهلهما المسئولون فيهما بفضل ورعاية لا مزيد عليهما مما جعل العمل هناك كأنه حلم.رفيق العمر .. د. الطاهر مكيأعنف ما وجه إلي «المصير» من نقد ذكره صديق العمر الدكتور الطاهر أمد مكي .. وصداقتي لطاهر مكي بدأت ونحن في العشرين من العمر .. كنت أعمل -: سكرتيرا مساعداً لجريدة «الكتلة» لسان حال الكتلة الوفدية وزعيمها مكرم عبيد، وكان طاهر مكي طالبا في كلية دار العلوم، وزاملني مصححا في الجريدة.ولم يكن مجرد شاب صعيدي جاء من بلدته كيمان المطاعنة ليلتحق بالأزهر ، بل تميز بأنه قارئ ممتاز يصب من الثقافة الغربية علي اتساع .. كنا في تلك الحقبة نبحث عن هوية .. كنت مفتونا بكتاب الدكتور عبدالرحمن بدوي «الزمان الوجودي» وكنت أقرأ لجان بول سارتر والبير كامي وكان طاهر مكي مفتونا بشعراء المقاومة الفرنسية وعلي رأسهم بول إيلوار وكان يحفظ عن ظهر قلب قصيدته «عيون الشرا» وكنا نحفظ الكثير من عيون الشعر العربي خاصة قصائد امرئ القيس الذي كان الأستاذ محمد فريد أبوحديد قد أصدر عنه بحثا أدبياً اسماه «الملك الضليل» فكانت قصيدة شاعرنا ومثقفنا الكبير الراحل عبدالرحمن الشرقاوي «من أب مصري إلي الرئيس ترومان» تأخذ الكثير من وقتنا نقاشا واهتماما وجدلا في شكلها الشعري ومضمونا السياسي.. وتوقفت «الكتلة»، عن الصدور لكن الصداقة بيني وبين طاهر مكي استمرت.. كنا أيام «الكتلة» قد سكنا معا في شقة صغيرة في حارة أزبك ببركة الفيل لكي نكون علي مقربة من المبني الذي كانت تشغله جريدة الكتلة في شارع منصور.. وكان طاهر محاطا بتدليل من بعض بلدياته .. وحدث مرة أن وقع خلاف بيننا وبين صاحب البيت الذي نقطنه علي بعض الأمور الصغيرة ، وفوجئت بحارة أزبك وقد تحولت إلي طابور مقاتل من الصعايدة، كل منهم يمسك نبوتا ويجلسون علي الأرض في انتظار الأستاذ طاهر، حتي يؤدبوا أمامه صاحب البيت الذي تطاول عليه .. جمعهم واليهم بائع فاكهة بلديات طاهر كان يزودنا بما نحتاج من فاكهة.. ولم تنفض «المعركة» إلا بعد أن قبل صاحب البيت رأس طاهر أمام حملة النبابيت، وافترقنا لفترة وتخرج طاهر مكي في كلية دار لعلوم، واختار أن يكون من أصحاب السلك الجامعي، وإن لم يبتعد عن الكتابة والصحافة أبدا، عمل في رسالة ماجستير عنوانها «ارهاصات في الجزيرة العربية قبيل البعثة المحمدية» وكانت نتيجة رسالته أن الجزيرة العربية كانت في طريقها لأن تصبح جمهورية قبيل الإسلام، ثم تقدم بعدها برسالة الدكتوراه في الأدب المقارن واختار الأدب الأندلسي كموضوع رئيسي.. وارتحل لسبع سنوات أستاذا بالمعهد العربي الإسلامي في مدريد، وتبحر في دراسة اللغة الإسبانية والآداب الأندلسية، وله كتاب حققه بعنوان «طوق الحمامة»، ولم يكن طوال السنوات السبع التي عمل فيها في معهد مدريد، يعود في اجازته السنوية إلي القاهرة، بل كان يتجه إلي باريس ليقضي اجازته بأقل التكاليف في بيت من بيوت الشباب .. والصديق الدكتور الطاهر أحمد مكي هو أول من فتح عيون وعقول المثقفين المصريين علي شعراء أمريكا اللاتينية العظام مثل بابلونيرودا .. وكان حُجة في الأدب الأندلسي، وبعد الاغتراب في إسبانيا عاد لينتظم في سلك أساتذة كلية دار العلوم وأصبح وكيلا لها بعد أن ضمت إلي جامعة القاهرة.د. مكي مع آمال فهمي علي الناصيةواحدة من مفاجآت الصديق الدكتور الطاهر مكي لقاؤه بالمذيعة الذكية البارعة الإعلامية آمال فهمي في صدفة افتراضية من خلال برنامجها «علي الناصية».. وكان فيلم «المصير» ليوسف شاهين هو محور الحديث .. قال طاهر مكي إن حرق كتب ابن رشد في الأندلس وردت في إشارة بسيطة ليست ثابتة، وأن ما حدث له كان بسبب ما نسميه «الصراع علي القمة» بعض الغلاة الذين لا يقبلون أي اجتهاد يبتعد عن النص، كانوا لا يقبلون منه مبدأ: الدين لا يتناقض مع العقل وأن العقل السليم لا يتعارض إذا فكر مع الدين، لذلك دسوا لابن رشد عند الخليفة فعزله كقاض للقضاة.. ساعد علي هذا أن الخليفة قد انتصر في معركة ضد الأسبان لم يكن منتظرا أن ينتصر فيها، وفي مثل هذه المواقف يميل الناس إلي تغليب الغيبيات ويميلون إلي رد الانتصار إلي عوامل دينية، ودسوا لابن رشد عند الخليفة لأنه فيلسوف ترجم كتب أرسطو وشرحها وربما يكون الذي حرق هو هذه الكتب الفلسفية، أما كتب ابن رشد فقد بقيت ووصلت إلينا ومازلنا ندرسها حتي الآن.. واختتم د. الطاهر مكي أنه يرحب بالفيلم إذا كان مخرجه يوسف شاهين يقف به فعلا في صف «التنوير»، أما إذا اعتبر أنه يقدم فيلما تاريخيا فعليه أن يلتزم بالتاريخ لأن الخليفة لم يكن يعيش في الأندلس بل في المغرب، وكان امراء دولة الموحدين يذهبون إليه، وكان ابن رشد مقيما في بلاطه بالمغرب بل ورضي عليه في النهاية ونصبه مستشارا حتي مات.كان من الطبيعي جدا وأنا أعرف جيدا مكانة صديقي الدكتور طاهر مكي من ثقافة الأندلس العربية وأعرف موقفه من كتاب وشعراء أمريكا اللاتينية مثل ماركيز وبابلو نيرودا، وأعرفه منحازا إلي شعراء المقاومة الفرنسية أيام سقوط باريس في الحرب العالمية الثانية.. كان من الطبيعي أن أذهب مستفسرا عن رد يوسف شاهين علي ما أثاره في حديثه مع آمال فهمي الإعلامية الذكية في برنامجها «علي الناصية»، قال لي يوسف شاهين يومها: أنا لم أتوقف عند هذا النقد الأكاديمي من أستاذ جامعي يساري النزعة مثلي وربما استطاع خالد يوسف مساعدي وشريكي في كتابة السيناريو، والذي أهمته هذه المسألة جدا أن يناقشك فيها.وانتحيت في ركن من مكتب يوسف شاهين بخالد يوسف وسمعناً معاً تسجيلا لحلقة علي الناصية التي حملت أراء د. الطاهر أحمد مكي ولم أقل له انه صديق عمري وأعرفه حادا دائما في آرائه ونقده ولا يقبل المساومة في رأي يكتبه أو يبديه.. وقال لي خالد يوسف : إن د. طاهر مكي لم يتجاوز في نقده أي حدود.. لقد أثارنا بعض الصحفيين ضده عندما قالوا إنه كال للفيلم الكثير من التهم والرد بسيط - مع اعتذاري له - هو أن الخليفة المنصور كان بالفعل في الأندلس في الوقت الذي جرت فيه أحداث الفيلم وكان عائدا منتصرا من معركة «الأرك» عندما دس المتطرفون عنده لابن رشد وانقاد لهم الخليفة ثم أدرك خطأه بعد أن أصدروا فتوي بحرق كتب ابن رشد ونحن منذ اللحظة الأولي لم نزعم أننا نقدم فيلما تاريخيا عن حياة الفيلسوف ابن رشد، بل نقدم حقبة قصيرة عما يجري في الأندلس، وقد قرأت أكثر من 50 كتابا ومرجعا، وهدفنا الأساسي هو اتخاذ موقف مناصر للتنوير وتأثير الفكر العربي في حضارة الغرب، وفي تصوري أن د. مكي سوف يسحب معارضته ونقده عندما يري الفيلم.فرحة شاهين كانت غامرةبقيت عندي ملاحظة أخيرة عن يوسف شاهين بعد الجائزة في «كان» قلت له: «هل ارتحت نفسيا بعد كل هذا التكريم في مصر بعد تكريمك عالميا في كان ؟! عهدي بك غاضب دائما وأبدا؟!وأضاء وجه يوسف شاهين بفرحة طفل في مرة من المرات القليلة التي رأيته فيها علي هذا النحو.. واجابني: لا تتصور الراحة والاحساس العميق بالقيمة التي تداخلني الآن، الجائزة كان لها فعل السحر في نفوس المصريين من أهلي وناسي والجماهير من العرب والغربيين الذين صفقوا لي أكثر من أي فائز عند صعودي إلي المنصة، ولمعت عيون إيزابيل أدجاني في انتصار وهي تشاهد رد فعل الجمهور زد علي هذا التكريم من رئيس الوزراء - كان وقتها د. كمال الجنزوري - وأمين الجامعة العربية د. عصمت عبدالمجيد، وهذه المشاعر الفياضة عبر تليفون «صباح الخير يا مصر» في الحلقة التي خصصها لي من الناس العاديين ومن مواطنين يعملون خارج مصر، هذا كله وضع داخلي فرحة غامرة وازاح أي غضب، ويؤكد لك أنت بالذات أنني لم أكن خائفا عندما قدمت «المصير»، وأنت تري النتيجة الآن كما قلت لي في المؤتمر الصحفي في «كان».

جريدة القاهرة في 12 أغسطس 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)