كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

أفلام لا تفوتك في "القاهرة السينمائي" (2)

المجد للإنسان وقضاياه والطبيعة وجمالها في سبعة أعمال

بقلم: أسامة عبد الفتاح

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 
 
 

أواصل، في السطور المقبلة، نشر ما أرشحه للمشاهدة من أفلام الدورة 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي تُفتتح مساء غد الثلاثاء وتستمر حتى 29 نوفمبر الحالي، وبطبيعة الحال، أرشح جميع أفلام أسبوع النقاد الدولي الذي أديره لأنني مقتنع ومعجب بها جميعا، علما بأن عروضها ستبدأ في السادسة والنصف مساء غد الأربعاء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وأبدأ بالفيلم المصري "لا أحد هناك" (الزرافة)، الذي يترقبه الكثيرون لمتابعة التجربة الإخراجية الأولى للممثل المعروف أحمد مجدي في عرضها العالمي الأول.. ومن ناحيتي، أعتبر هذا الفيلم إضافة جديدة على المحاولات الجادة والمستمرة من شباب السينمائيين المصريين لصناعة ما يمكن تسميتها بالسينما الجديدة أو البديلة، حيث يتمتع بحس تجريبي واضح ولغة سينمائية مغايرة وكذلك بناء درامي مختلف عن السائد في السينما المصرية.

ومن أسبوع النقاد في مهرجان "كان"، ينتقل الفيلم الأيسلندي "امرأة في حرب" للمشاركة في أسبوع النقاد الدولي في مهرجان القاهرة، وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. وهو فيلم مهم صُنع حبا في الطبيعة والجمال والخضرة، ويدافع عنها في وجه زحف وتوحش الآلة الصناعية الجبارة التي تزيح كل ما ومن في طريقها، من خلال ناشطة بيئية تعلن حربا تخوضها وحدها ضد صناعة الألومينيوم التي ﺗﻬدد المرتفعات الأيسلندية.. وقد اختير العمل لتمثيل أيسلندا في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

ومن قسم آخر مهم في مهرجان "كان" 2018، وأقصد "نصف شهر المخرجين"، تم اختيار الفيلم الأرجنتيني "النشّال"، ليُعرض هو الآخر للمرة الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة، وهو الفيلم الروائي الطويل الثاني لمخرجه أجوستين توسكانو، الذي كان فيلمه الأول "المُلّاك" قد شارك أيضا في مهرجان "كان" لكن في أسبوع النقاد عام 2013.. ورغم أن "النشّال" يبدو كوميديا في العديد من أجزائه، إلا أن توسكانو ينجح في تحويله إلى فيلم اجتماعي ينتقد – بذكاء شديد – الأوضاع الاقتصادية في بلاده.

ويضم أسبوع النقاد هذا العام، في عرض أول بالشرق الأوسط، فيلم "صوفيا"، الفائز بجائزة أحسن سيناريو من قسم "نظرة ما" الرسمي في "كان" لمؤلفته ومخرجته مريم بن مبارك.. ورغم أنه إنتاج فرنسي، إلا أنني أعتبره فيلما مغربيا أيضا لجنسية مخرجته، ولأنه يدور في المغرب ويناقش قضاياه، بل يُعد بانوراما دقيقة وخاصة جدا للمجتمع المغربي المعاصر، خاصة طبقته المتوسطة العليا في حياتها اليومية وفي صراعها مع الطبقات الأخرى، خاصة الطبقة الأدنى، مع اعترافي في نفس الوقت بأنها قضايا إنسانية عامة تعاني منها العديد من مجتمعات العالم.

وهناك الفيلم اليوناني الخاص جدا "شفقة"، الذي شارك في مسابقة مهرجان صندانس الأمريكي للأفلام المستقلة 2018، وهو تجربة بحق مختلفة لأنه يكشف جوانب مدهشة ومثيرة في أعماق النفس البشرية التي ما زالت غامضة بالنسبة لنا، من خلال شخصية درامية فريدة لرجل يدمن الحزن، ولا يشعر بالسعادة إلا إذا كان تعيسا، يحتاج دائما للشفقة، ومستعد أن يفعل أي شيء لكي يحصل عليها من الآخرين!! واللافت أن موضوعا معقدا كهذا تمت معالجته بطريقة كوميدية ساخرة في تركيبة جديدة تماما على الدراما السينمائية يتيحها مهرجان القاهرة لضيوفه للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأرشح أيضا الفيلم اللبناني "طِرْس، رحلة الصعود إلى المرئي"، الفائز بتنويه خاص من مهرجان لوكارنو هذا العام، في عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط، لأنه يحقق تنوعا مزدوجا ومطلوبا في برنامج أسبوع النقاد، فمن ناحية هو الفيلم الوثائقي الوحيد في هذا البرنامج، وكان لابد من تمثيل النوعية التسجيلية فيه، ومن ناحية ثانية يُعد الفيلم تجريبيا، ويحمل روح التجريب والاختلاف عن السائد التي أشرت إليها، والتي يجب أن تحكم اختيارات النقاد من وجهة نظري بالطبع. 

أما الفيلم السابع والأخير في البرنامج، البلغاري "آجا"، الذي عُرض في ختام مهرجان برلين 2018، ويعرضه مهرجان القاهرة للمرة الأولى في أفريقيا والمنطقة العربية، فمن النوع الذي يرحب به النقاد في أي مهرجان، حيث ينتمي للسينما البحتة، للجماليات البصرية والتعبير بالصورة أكثر من الحوار، حيث أن جمل الحوار في الفيلم قليلة جدا، ومساحات التأمل وإعمال العقل والوجدان كثيرة في مجال فسيح هو الطبيعة الساحرة وسطوتها وعلاقة الإنسان بها من خلال الجليد الأوروبي وحياة أبطال الفيلم البدائية فيه وفق عادات وتقاليد أجدادهم بما فيها الصيد بالرمح للحصول على الطعام والبقاء على قيد الحياة، إلى أن تضطرهم الظروف للاتصال بالعالم الخارجي.

جريدة القاهرة في

19.11.2018

 
 
 
 
 

القاهرة السينمائي يلجأ لـالواقع الافتراضي في دورته الـ‏40‏

شريف نادي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن إتاحة تجربة الواقع الافتراضي لأول مرة لجمهوره من عشاق السينما‏,‏ لمواكبة هذا التيارالعالمي الذي أصبح متواجدا في كبري المهرجانات السينمائية علي مستوي العالم في السنوات الأخيرة‏.‏

وينظم المهرجان قسما لعروض سينمائية بتقنية الواقع الافتراضيVR, وبعد اهتمام العالم والمهرجانات الدولية مثل مهرجان البندقية بإيطاليا ومهرجان كان في فرنسا بهذه التقنية, ويتكون هذه القسم من11 فيلماتمثل ألوانامتباينةمن سينما الواقع الافتراضي وهي الفيلم الوثائقيWildImmersion أو الغمر البري للمخرج أدريان مويسون ورافايل أوبي, وهو إنتاج بريطاني فرنسي, وأيضا الفيلم الأمريكي التفاعلي القصيرنفرتاري: رحلة إلي الأبدللمخرج إليوت ميزروش, وفيلم التحريك الأمريكيLUCID. ويشارك من إفريقيا مجموعة من الأفلام الوثائقية منها النيجيري في باكاسي, والسنغالي داكار الأخري, والكيني دع هذا ليكون تحذيرا والتوت النيروبي, والغاني روح روبوت.

ومن الأفلام الوثائقية المشاركة في هذا القسم أيضا فرنسا والتي تشارك بفيلم جولة افتراضية في مصر, ومن إيطاليا بفيلم تفاعلي بعنوانمنزل بعد الحرب, وكلهاأفلام تتراوح مدتها من5 إلي18 دقيقة. ومن المقرر أن يقام يوم22 نوفمبر بمركزالحضارة ندوة ودرس سينمائي; حيث ستتم مناقشة الفرص التي توفرها تقنية الواقع الافتراضي لصناع الأفلامالمستقلة ذات الميزانية المنخفضة,وكيف يمكن للتكنولوجيا مساعدة صناع الأفلام المصريين والأفارقة فيالقفز نحو مستقبل صناعة السينما; حيث يكمل صناع الأفلام مسيرتهم في اكتشاف آفاق جديدة للسرد التفاعلي.

الأهرام المسائي في

19.11.2018

 
 
 
 
 

"بالم هيلز للتعمير" ترعى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الـ40

المقال

أعلنت شركة "بالم هيلز للتعمير"، رائدة التطوير العقارى فى السوق المصرية، من خلال أحدث مشروعات الشركة، مدينة "باديا"، عن رعاية مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى الفترة من 20- 29 نوفمبر 2018 الجارى، أول مهرجان سينمائى دولى عقد فى العالم العربى، حرصًا منها على دعم الحركة الثقافية والفنية، وإيمانًا منها بأهمية أن تكون جزءًا من المشهد الثقافى والإبداعى ذى الأثر الاجتماعى والإنسانى.

يقام المهرجان هذا العام بمشاركة كوكبة من نجوم الفن والثقافة من مصر والعالم، للاستمتاع بالعديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، والذى تم إنتاجها داخل عدة بلدان عربية وأجنبية، بالإضافة إلى برنامج ثرى من الندوات والمحاضرات وورش العمل.

وتأتى رعاية مدينة "باديا" أكبر المشروعات العقارية العملاقة لبالم هيلز للتعمير، للدورة الأربعين للمهرجان فى إطار حرصها على دعم وتحفيز الصناعات الإبداعية، حيث تقدم للسوق العقارى مدينة "باديا" والتى تحقق مفهوم الـ "Creative City"الذى يمثل ثورة جديدة من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى كل مناحى الحياة، فضلًا عن تضمنها عدًدا من مدارس الفنون الإبداعية المختلفة والتى تمثل العديد من الخطوط الفنية العالمية.

وقد حققت الحملة الإعلانية لمدينة "باديا" الكثير من ردود الأفعال الإيجابية، نظرًا لما حملته من العديد من الأساليب المبتكرة فى صناعة الإعلان، بداية من الفكرة، مرورًا بأماكن التصوير وأسلوب الإنتاج، والتى نتج عنها فتح بيع المرحلة الثانية من الحى الأول.

وما بين التاريخ والحداثة ستظل مدينة "باديا" مدينة الإبداع داعمة لكل المبدعين بشتى المجالات فى مصر.

المقال المصرية في

19.11.2018

 
 
 
 
 

4 أحداث فنية لأول مرة في "القاهرة السينمائي" بدورته الأربعين

كتب: خالد فرج

تشهد الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقرر انطلاقها غدًا الثلاثاء حتى يوم 29 نوفمبر الجاري، داخل دار الأوبرا المصرية، برئاسة المنتج محمد حفظي، 4 أحداث سينمائية تحدث لأول مرة في تاريخ المهرجان العريق.

- تتيح إدارة المهرجان لأول مرة تجربة الواقع الافتراضي في العرض، حيث تخصص قسمًا لعروض سينمائية بهذه التقنية، وبلغ عدد الأفلام التي تشهد استخدام هذه التجربة 11 فيلمًا.

- قسم جديد تشهده الدورة الـ40 بعنوان "عروض منتصف الليل"، ويتضمن عرض 7 أفلام تنتمي إلي نوعية أفلام الرعب والأكشن والخيال العلمي.

- لأول مرة، يتم منح جائزة "فاتن حمامة للتميز" إلى موسيقار وهو "هشام نزيه"، ومعروف إن نزيه له إسهامات في الموسيقي التصويرية لعدد من الأفلام المهمة في تاريخ السينما، ومنها "السلم والثعبان" و"الكنز" و"الفيل الأزرق" و"تيتو".

- استحدث المهرجان جائزتين في الدورة، فُتمنح الأولى لفيلم يتم التصويت عليه من جمهور المهرجان، وقيمتها 20 ألف دولار أمريكي، يحصل عليهم منتج الفيلم وموزعه المحلي، أما الجائزة الثانية فستكون لأفضل فيلم عربي، ويبلغ قيمتها 15 ألف دولار.

####

مهرجان «القاهرة السينمائى» فى دورته الأربعين:

استخدام تقنية الـ«VR» لـ«فرجة ممتعة»

كتب: الوطن

تتيح إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، خلال الدورة الأربعين، والتى تبدأ غداً وتستمر حتى 29 نوفمبر الحالى، تقنية الواقع الافتراضى (VR) لأول مرة، ويأتى ذلك فى إطار مواكبة هذا التيار العالمى الذى أصبح موجوداً فى أكبر المهرجانات السينمائية على مستوى العالم فى السنوات الأخيرة.

ويقول محمد حفظى، رئيس المهرجان: «مهرجان القاهرة فى دورته الأربعين يسعى لمواكبة التوجه العالمى فى صناعة السينما، خاصة أن تجربة الواقع الافتراضى توفر إطاراً مشوقاً وتفاعلياً يغير الحدود التكنولوجية للوسيط، كما تخلق عملية مشاهدة سينمائية فريدة، أصبحت أكبر المهرجانات تخصص لها مكاناً رئيسياً فى برامجها الرسمية».

وينظم المهرجان بالتعاون مع شركة (5D VR) وعضوها المنتدب ماجد فرّاج قسماً لعروض سينمائية بتقنية الواقع الافتراضى، والذى يضم 11 فيلماً تمثل ألواناً متباينة من سينما الواقع الافتراضى، وهى الفيلم الوثائقى Wild Immersion للمخرج أدريان مويسون ورافايل أوبى، وأيضاً الفيلم الأمريكى التفاعلى القصير Nefertari: Journey to Eternity للمخرج إليوت ميزروش، وفيلم التحريك الأمريكى أيضاً LUCID.

ومن أفريقيا هناك مجموعة من الأفلام الوثائقية، منها النيجيرى In Bakassi والسنغالى The Other Dakar، والكينى Let This Be A Warning، وNairobi Berries والغانى Spirit Robot، ومن الأفلام الوثائقية المشاركة فى هذا القسم أيضاً الفيلم الفرنسى 700 SHARKS، كما يوجد فيلم آخر بعنوان Egypt Virtual Tour، أما إيطاليا فتشارك بفيلم تفاعلى بعنوان Home After War، وكلها أفلام تتراوح مدتها بين 5 و18 دقيقة.

ومن جانبه، قال ماجد فرّاج، المؤسس والمدير الإبداعى لشركة (5D VR): «هذا الحدث سيكون بمثابة فرصة مميزة للشركات والأفراد الذين يعملون فى مجال الـ(VR) بمصر لمقابلة عدد كبير من صنّاع هذه التقنية من كل مكان فى العالم من خلال المهرجان، وتبادل كل المعلومات والمستجدات عن الواقع الافتراضى».

وأضاف: «الأفلام أصبحت تُعاش ولا تشاهَد فقط، حيث أصبح الجمهور مشاركين فعّالين ينتقلون إلى عوالم مختلفة تماماً عن عالمهم، ولم يعودوا مجرد مشاهدين سلبيين بلا أى دور، ويشارك فى هذا الدرس كل من رونالد مينزل، مؤسس ومسئول عن الاستراتيجيات لشركة دريمسكيب إيمرسيف، وجوديث أوكونكو، مؤسسة إيميسى ثرى دى كرييشن لاب، وسيمون تشى دى بور، مؤسس ومدير إبداعى لشركة فيرتشوال رياليتى، وسونكى كيرشوف مدير تنفيذى ومنتج منفذ بشركة أنفرا سبيس، وسأقوم بإدارة الحلقة النقاشية».

ويشهد يوم الخميس المقبل ندوة ودرساً سينمائياً Master Class، بحضور عدد من ممثلى الشركات المتخصصة فى الـ(VR)، وذلك لمناقشة الفرص التى توفرها تقنية الواقع الافتراضى لصنّاع الأفلام المستقلة ذات الميزانية المنخفضة، وكيف يمكن للتكنولوجيا مساعدة صنّاع الأفلام المصريين والأفارقة فى القفز نحو مستقبل صناعة السينما، حيث يكمل صنّاع الأفلام مسيرتهم فى اكتشاف آفاق جديدة للسرد التفاعلى.

####

طارق عبد العزيز ناشر في "جريمة الإيموبيليا"

كتب: خالد فرج

ينتظر الفنان طارق عبدالعزيز عرض فيلمه الجديد "جريمة الإيموبيليا" بقسم خارج المسابقة، ضمن فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقرر إنطلاقه، غدا الثلاثاء، من داخل دار الأوبرا المصرية.

وقال "عبدالعزيز"، لـ"الوطن"، إنه يجسد دور ناشر تربى وعاش داخل عمارة الإيموبيليا بمنطقة وسط البلد، ويعمل مع صديقه المؤلف الذي يجسد دوره هاني عادل، وتتوالي الأحداث، مضيفاً أنه متشوق لعرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويشارك في بطولة الفيلم ناهد السباعي، هاني عادل، دعاء طعيمة، يوسف إسماعيل ولطيفة فهمي، من تأليف وإخراج خالد الحجر.

####

ضيف شرف المهرجان.. 9 أفلام روسية في "القاهرة السينمائي"

كتب: أحمد حسين صوان

يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، السينما الروسية، والتي تنطلق غدًا، من خلال عرض 9 أفلام، وتكريم أحد أبرز المخرجين الروس، وهو المخرج القدير بافيل ونجين، الحاصل على جائزة أفضل مخرج بمهرجان كان السينمائي.

وترصد "الوطن" أبرز الأفلام الروسية المشاركة في "القاهرة السينمائي":

- قيصر

الفيلم تدور أحداثه في فترة منتصف القرن التاسع عشر، عندما يقتنع "إيفان" بأن على عاتقه مهمة مقدسة، وهي التوصل للسلطة المطلقة، وتتضارب الأحداث بعد وقوف صديقه فيليب رجل الدير بوجهه في المحاولة لإيقاف شروره واستبداده.

"قيصر" من بطولة أليكسي ماكاروف، وإيفان أوكلوبويستين، وفيل هابالسالو، وألكساندر إيلين، وهو من تأليف أليكسي إيفانوف، وإخراج بافل لونجين.

- ملكة البساتي

تدور أحداث الفيلم حول النجمة صوفيا ماير، التي احتلت قلوب الجماهير، بصوتها الجميل، وفجأة تفقد شهرتها، ولكي تعود للأضواء مرة أخرى، يجب عليها ممارسة لعبة قذرة أخيرة.

الفيلم من بطولة ديميتري كولشيكوف، وإيفان يانكوفسك، ونتاليا كوليكانوفا، وجو لويس، وكيسنيا رابوبورت، ومن تأليف فاليري بيتشيكن، وإخراج بافل لونجين.

- الأحمق

ديما نيتكين، يعمل سمكري بسيط، ويقف بمفرده ضد نظام بيروقراطي ممتلئ بالفساد، لأجل إنقاذ مبنى سكني قديم من خطر الانهيار، لإنقاذ حياة 800 مواطن ممن يسكنون به.

الفيلم من بطولة سيرجي أرتسيباشيف، وألكساندر كورشونوف، وكيريل بولوخين، وداريا موروز، وبوريس نيفزورو، ومن تأليف وإخراج يوري بايكوف.

- معركة من أجل سيفاستوبول

تدور أحداث الفيلم حول حياة الشابة ليودميلا، والتي تتغير بسبب اندلاع الحرب، عقب التحاقها بالجيش إجباريًا، لكن تلك التجربة تؤدي بها إلى اكتشاف الموهبة التي بداخلها في مجال القناصة، وتجعلها تتميز بين زملائها من الرجال مما يؤدي لانتشار شهرتها بالبلاد.

الفيلم من بطولة فلين بابيشيف، وستانيسلاف بوكلان، ونيكيتا تاراسوف، وأوليج فالسيكوف، وأناتولي كوت، ومن تأليف وإخراج سيرجي موكريتزكي.

- أرثميا

تدور الأحداث حول "أوليج"، وهو مسعف شاب موهوب، وزوجته "كاتيا" التي تعمل معه في المستشفى بقسم الطوارئ، هي تحبه لكنها تجده يهتم بالمرضى ويرعاهم أكثر منها، الأمر الذي يدفعها إلى طلب الطلاق، ثم يأتي مدير صارم، لزوجها، يضع قوانين جديدة لإنقاذ المرضى، الأمر الذي يفشل في تنفيذها، ليجد نفسه محاط بالكثير من النقد بالإضافة إلى شرب الكحول.

الفيلم من بطولة جالينا أفريانوفا، وإيرينا جورباتشوفا، وبولينا إليوكينا، وفلاديمير كابوستين، وآنا كوتوفا، ومن تأليف وإخراج بوريس كليبنيكوف.

- حفرة الصلصال

تدور أحداث الفيلم، في مدينة روسية نائية، خلال فترة التسعينيات تحاول شابة ترك موسكو، ويتزوجها شاب وسيم من آسيا الوسطى، لتصبح المشاعر الجديدة، ملتهبة بينهما في عيد الغطاس، ومن تأليف وإخراج فيرا جلاجوليفا.

- يمكن للفيلة أن تعلب الكرة

"ديمتري" هو رجل قوي الإرادة الصلبة، كان بإمكانه بسهولة إنهاء اللعبة ، فقط إذا أدرك أنه يلعب، وهو من بطولة فلاديمير ماشكوف، وفارفارا باهوموفا، والكسندرا بوستريزيكايا، وصوفيا جرشيفيتش، ومن تأليف وإخراج ميخائيل سيجال.

####

فيلم افتتاح "آفاق السينما العربية".. 5 معلومات عن "عمرة والعرس الثاني"

كتب: أحمد حسين صوان

يشارك الفيلم السعودي "عمرة والعرس الثاني"، للمخرج محمد صباغ، في الدورة الأربعين، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي، والذي سينطلق غدًا، ومن المقرر عرض الفيلم، الأربعاء المقبل، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، الساعة الثالثة والنصف عصرًا.

وترصد "الوطن" أبرز 5 معلومات عن "عمرة والعرس الثاني"، قبيل عرضه بعد غد، وهي كالتالي:

- الفيلم يُعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه حول "عمرة" ربّة منزل في الرابعة والأربعين من عمرها، تكتشف أن زوجها المتقاعد ينوي الزواج من زوجة ثانية شابة، في سبيل فهم هذا الواقع الجديد، لتبدأ حياتها في التفكك تزامنًا مع دفعها لأخد حل وسط كبير.

- الفيلم للمخرج محمود صبّاغ، وهو التجربة الثانية له، بعد فيلم "بركة يقابل بركة"، حيث يواصل ما بدأه من رصد الحياة اليومية في المجتمع السعودي، بشكل سينمائي خفيف الظل.

- الفيلم من بطولة شيماء الطيب، ومحمد الحمدان، وخيرية نظمي وسارة الشامخ، وإنتاج الحوش برودكشن، وتم تصنيفه كأحد أفلام الكوميديا السوداء، حيث إن الأحداث مستوحاة من الواقع.

- الفيلم تم تصويره بالكامل داخل المملكة العربية السعودية.

- شارك بمهرجان "لندن السينمائي"، في أكتوبر الماضي، وكان ذلك بمثابة العرض العالمي الأول له.

####

وزيرة الثقافة تصل إلى الأوبرا لتفقد تجهيزات افتتاح "القاهرة السينمائي"

كتب: احمد حسين صوان

وصلت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إلى دار الأوبرا المصرية، للوقوف على التفاصيل النهائية، المتعلقة بحفل افتتاح الدورة الأربعين، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي.

كان المنتج هشام سليمان رئيس شبكة قنوات dmc، الراعي الإعلامي للمهرجان، في استقبال "عبد الدايم"، والذي لخص بدوره تفاصيل الحفل كافة، فضلا عن جولة سريع على "الريد كاربت"، وصولا إلى المسرح الكبير، الذي سيحتضن الحفل.

####

"dmc" تسند تغطية حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي لـ6 مذيعين

كتب: احمد حسين صوان

تواصل إدارة قنوات dmc، الراعي الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، العمل على التجهيزات النهائية، المتعلقة بـ"الريد كاربت"، قبل انطلاق حفل الافتتاح، في دار الأوبرا المصرية، غدًا.

وأسندت dmc تغطية الحفل، إلى الإعلاميات جاسمين طه زكي، وسالي شاهين، وآية الغرياني، وجومانة ماهر، وباسم طبانة، ونهى عبدالعزيز، والذي سيبدأ في السابعة مساء، وعلى الهواء مباشرة.

####

"الوطن" تنفرد بصور التجهيزات النهائية لحفل افتتاح "القاهرة السينمائي"

كتب: احمد حسين صوان

تنفرد "الوطن" بنشر صور خاصة من التجهيزات الأخيرة لانطلاق مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة محمد حفظي، ووضع اللمسات الأخيرة على حفل افتتاح الدورة الـ40 والمقرر إقامتها مساء الغد في دار الأوبرا المصرية.

وحرص هشام سليمان رئيس شبكة dmc، ووزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم على الوجود؛ للوقوف على التفاصيل النهائية.

وعقد سليمان جلسات عمل مع عدد من مذيعات القناة، اللاتي سيقدمن تغطية حية للحفل، وإجراء بروفات.

الوطن المصرية في

19.11.2018

 
 
 
 
 

على هامش "القاهرة السينمائي"..

7 أفلام تتنافس في مسابقة أفلام أسبوع النقاد منهم فيلم مصري

سارة نعمة الله

يقام على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، مسابقة أفلام أسبوع النقاد الدولي، التي يشرف عليها الناقد أسامة عبدالفتاح، وتضم سبعة أفلام.

تضم قائمة الأفلام المشاركة الآتي:

فيلم – آجا

للمخرج ميلكو لازاروف| بلغاريا، ألمانيا، فرنسا|روائى |2018| 96 دقيقة.

في جليد الشمال، يعيش "نانوك" و"سدنا" وحدهما، وفق عادات وتقاليد أجدادهما، وكأنهما آخر البشر، يصبح الصيد صعبا مع نفوق الحيوانات حولهما لأسباب مجهولة، وتبدأ الأمور في التغير تدريجيا مع الذوبان المبكر للجليد كل عام، "تشينا"، الذي يزورهما بانتظام، هو وسيلة اتصالهما الوحيدة بالعالم الخارجي وبابنتهما "آجا"، التي هجرت بيت الأسرة منذ سنوات طويلة إثر خلاف عائلي عندما تسوء حالة "سدنا" الصحية، يقرر "نانوك" تحقيق رغبتها، ويبدأ رحلة طويلة للعثور على "آجا".

فيلم- امرأة في حرب

للمخرج بنديكت إيرلينجسون| أيسلندا، فرنسا، أوكرانيا|روائى |2018| 101 دقيقة

"هالا" ناشطة بيئية في الخمسين تعلن حربا تخوضها وحدها ضد صناعة الألومينيوم التي تهدد المرتفعات الإيسلندية البكر التي تعشقها، وتغامر من أجل تحقيق هدفها بكل شيء إلى أن تظهر طفلة يتيمة في حياتها.

فيلم - لا أحد هناك

للمخرج أحمد مجدي| مصر|روائى |2018| 75 دقيقة

في شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها، يجد أحمد نفسه تائه ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض، ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة في حديقة الحيوان.

فيلم – شفقة

للمخرج بابيس مكريديس| اليونان، بولندا|روائى |2018|99دقيقة

يحكي عن قصة رجل لا يشعر بالسعادة إلا إذا كان تعيسًا، رجل يدمن الحزن، وفي حاجة دائمة للشفقة، ومستعد أن يفعل أي شيء لكي يحصل عليها من الآخرين.

فيلم – صوفيا

للمخرجة مريم بن مبارك| فرنسا |روائى | 2018|80دقيقة

صوفيا فتاة في العشرين تعيش مع أهلها في الدار البيضاء، تلد طفلا خارج مؤسسة الزواج فيعتبرها المجتمع خارجة عن القانون، تمنحها إدارة المستشفى مهلة 24 ساعة لإحضار الوثائق الخاصة بالأب قبل إبلاغ السلطات عنها.

فيلم - طِرْس، رحلة الصعود إلى المرئي

للمخرج غسان حلواني|لبنان | تجريبي وثائقي |2018 |76 دقيقة

قبل 35 عاما، كنت شاهدًا على اختطاف رجل أعرفه، وقد اختفى من وقتها، منذ عشر سنوات، لمحت صورته على الحائط وأنا أسير في الشارع، لكن لم أكن متأكدًا أنه هو، وكانت أجزاء من وجهه ممزقة، ورغم ذلك كان واضحًا أن ملامحه لم تتغير منذ الحادث، إلا أن شيئًا ما كان مختلفًا، وكأنه لم يعد نفس الرجل.

فيلم – النشّال

للمخرج أجوستين توسكانو| الأرجنتين، أوروجواي، فرنسا|روائى| 2018| 93 دقيقة

في مدينة توكومان الأرجنتينية، يعيش "ميجل" على سرقة متعلقات الناس من فوق دراجته البخارية، أثناء سرقة حقيبة العجوز "إيلينا"، يصيبها إصابة بالغة، فينتابه شعور عميق بالذنب للتكفير عن جريمته، يخفي شخصيته عن "إيلينا" الغائبة عن الوعي ويبدأ في العناية بها، وكلما اقترب منها، كلما غرق في المزيد من الأكاذيب، ليظل ماضيه يطارده، وليفشل في التطهر.

####

8 أفلام في مسابقة آفاق السينما العربية

بينها 5 "عرض أول" بمهرجان القاهرة الدولي

سارة نعمة الله

يتنافس في مسابقة "آفاق السينما العربية، إحدى مسابقات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين التي تنطلق غدًا الثلاثاء، ثمانية أفلام عربية تتنوع بين عدد من الدول بالمنطقة منها: المغرب، السعودية، لبنان، تونس، مصر، الإمارات.

الأفلام المشاركة هي:

- "الجاهلية" للمخرج هشام العسري، إنتاج المغرب، فرنسا | روائي | 2018 |94 دقيقة، قصة كوميدية تراجيدية لعدة شخصيات عالقة في حدث تاريخي وهو قرار إلغاء عيد الأضحى عام 1996، من خلال شخصية لطفي الفاقد للذاكرة، منير المرفوض من عائلة المرأة التي يريد أن يتزوجها، وطفل لا يستطيع فهم هذا الإلغاء، وشخص يحتاج المساعدة لكي ينتحر. في فيلمه الروائي الطويل السادس يواصل هشام العسري السمات الفريدة لأفلامه، بمحتواها الزخم بالإشارات الثقافية والسياسية، وسردها الحداثي الذي يمزج عناصر الحكي بالفن البصري، ويستلهم من حاضر المغرب وماضيه مادة لأعمال هي دائمًا أكبر من أن تختصر في حكايتها، شأن الأفلام الكبيرة عمومًا.

- "عمرة والعرس الثاني" (عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا):  للمخرج محمود صبّاغ، إنتاج المملكة السعودية|روائى| 2018| 96 دقيقة. و"عمرة" ربة منزل في الرابعة والأربعين من عمرها، تكتشف أن زوجها المتقاعد ينوي الزواج من زوجة ثانية شابة، في سبيل فهم هذا الواقع الجديد، وتبدأ حياتها في التفكك. ويواصل المخرج السعودي محمود صبّاغ ما بدأه في فيلمه الأول فائق النجاح "بركة يقابل بركة" من تحليل سينمائي ذكي وخفيف الظل للحياة اليومية في المجتمع السعودي، حيث يصوّر أفلامه داخل المملكة بممثلات وممثلين سعوديات هما الوجه الأبرز لحركة سينمائية وثقافية شابة تُقدم خطابًا اجتماعيًا جادًا بصورة سينمائية معاصرة.

- "غداء العيد"  للمخرج لوسيان بورجيلي، إنتاج لبنان |روائى| 2017|91دقيقة. للمرة الأولى منذ سنتين، تفرح سيدة العائلة "جوزفين" لأنّها استطاعت جمعَ أفراد عائلتها المتباعدة حول مائدة غداء عيد الفصح، فرحٌ ظاهري يخفي أجواء التوتّر السائدة في العائلة، لكن وقوع حادثة بسيطة تحدث تغيير جذريّ في حياتهم، وتنسى هذه السيّدة وجميع أفراد عائلتها أجواء الاحتفال والفرح.

وبحس مسرحي واضح يتمكن المسرحي المرموق لوسيان بورجيلي، في تجربته السينمائية الأولى من تحويل عشاء عائلي بسيط إلى مواجهة درامية تغوص في تناقضات الشخصية اللبنانية، مصادمات قد تبدو مجرد سحابة صيف بين أفراد عائلة واحدة، لكنها تحكي الكثير عن المجتمع الذي يعيشون فيه.

- "جود مورنينج" (عرض أول في الشرق الأوسط)،  للمخرج بهيج حجيج، إنتاج لبنان، فرنسا |روائي|2018|96 دقيقة. في مقهي حديث مع نافذة عريضة تطل على أحد شوارع بيروت النابضة بالحياة، وشاشة معلقة على الحائط تبث الأخبار بلا توقف، يحتضن هذا المكان الفريد جنرال متقاعد في الثامنة والسبعين ليقابل صديقه الطبيب ذي الواحد وثمانين عامًا من أجل لعب الكلمات المتقاطعة للحفاظ على ذاكرتهما ومحاربة النسيان.

ويقدم المخرج بهيج حجيج 16 تأملًا في الحياة والعمر، كما في الحياة اليومية اللبنانية وما طرأ على بيروت من تغيير عبر السنين، شخصيتان لكل منهما ألقها وحضورها وخفة ظلها، وعالم يتغير من حولهما بينما يتمسكان بآخر أيامهما فيه.

- "فتوى" (عرض أول في الشرق الأوسط) للمخرج محمود بن محمود، إنتاج تونس، بلجيكا|روائى|2018| 102 دقيقة. ابراهيم تونسي يعيش في فرنسا، يعود إلى وطنه لدفن ابنه الذي توفي في حادث دراجة بخارية، ليكتشف أن الابن مروان كان منخرطًا في جماعة إسلامية متطرفة، ليقوم الأب بإجراء تحقيقه الخاص لاكتشاف إذا ما كان ابنه متطرفًا، ومعرفة من قاده إلى طريق التطرف.

- "الكيلو "64 (عرض عالمي أول)، للمخرج أمير الشناوي، إنتاج مصر|تسجيلي|2018|61دقيقة. رحلة شاب طموح تخرج في كلية الصيدلة، قرر أن يغير مجال عمله ويؤسس مزرعة في الكيلو 64 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي. يحركه حماس 25 يناير، يقرر وائل الشناوي (24 عامًا) أن ينشيء شركة زراعية تهدف لإحداث أثر إجتماعي والإسهام في الاقتصاد المصري، لكن ليس كل شيء يسير كما هو مخطط له.

على مدار سنتين صوّر المخرج أمير الشناوي حكاية جيلين، حيث يجد المستثمر الشاب نفسه في نفس الموقف الذي عاشه والده عندما حاول إنشاء مشروعه على الأرض ذاتها قبل 20 سنة، يروي "الكيلو 64" قصة شخصية بسيطة لكنها تحكي الكثير عما حدث في مصر منذ عقود.

- "لعزيزة" (عرض أول في الشرق الأوسط)، للمخرج محسن البصري، إنتاج المغرب| روائى |2018| 79 دقيقة. بدون أسباب يترك الزوج "لعزيزة" بينما هي حامل في شهرها السابع، لتلد في منزل شقيقها وتعيش فيه مع ابنها إحسان، بعد عدة سنوات، وعندما يحين موعد التحاق إحسان بالمدرسة، يبدي والده رغبة في استعادته على العكس من رفض أشقائها، تقرر لعزيزة أن تأخذ ابنها إلى عتبة البيت الذي كان مغلقًا في وجهها يومًا من الأيام، وفي رأسها فكرة واحدة: إن مستقبل إحسان فوق أي شيء.

- "ورد مسموم" (عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، للمخرج أحمد فوزي صالح، إنتاج مصر، الإمارات، فرنسا|روائى |2018|70دقيقة. تدور الأحداث في أحد الأحياء الفقيرة المتاخمة للقاهرة، حي المدابغ الذي يعيش كل من فيه مهددين بالإيقاع الذي لا يرحم لماكينات الدباغة، بالمجففات التي تدور مهشمة عظام الحيوانات، وبمخاطر مياة الصرف المسممة في كل مكان. داخل هذا العالم الصعب تتمسك تحية دون أمل بشقيقها صقر الذي يكمن حلمه الوحيد في الهرب من حياة المدابغ.

يُقدم فوزي صالح في فيلمه الأول على تحدٍ جريء لتراث طويل من ارتباط السينما المصرية بسرد الحكايات، مستعيضًا عن الحدوتة التقليدية بسرد مجرد، قاسي ومتقشف، يكتفي برصد الحياة اليومية لشخصيات تشتعل نفوسهم بدراما نادرًا ما تخرج إلى السطح، يعيشون في مكان له حضوره الطاغي في الفيلم كما في حياة من ينتمون إليه.

بوابة الأهرام في

19.11.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)