تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

الملكة "روجينا" بالإيطالي: لو كان زوجي النقيب يساعدني لما كنت الآن في البيت !

الأسطي صالحني علي السينما قبل الفرح .. وأنا الأقل أجراً !

أبحث عن الدور المحترم ولست "امرأة حديدية" كما يشاع عني!

ياسمين كفافي

هي نجمة رغم تأخر السينما عنها.. ولكن المؤكد ان السينما قبل عدة سنوات لم تكن تلائم من يبحث عن الفن الجيد.. والآن ومع الطفرة التي غزت السينما المصرية بعيداً عن أفلام المقاولات والكوميديا غير الهادفة تأتي روجينا للسينما لتأخذ مساحتها الفنية التي تستحقها.. والتي بالتأكيد تأخرت عنها كثيراً.

اسمها بالكامل روجينا أمين عمار.

·         بالمنسبة هل روجينا اسمك الحقيقي وماذا يعني؟

بالفعل هو اسمي الحقيقي ويعني "الملكة" بالايطالي.. حاصلة علي بكالوريس المعهد العالي للفنون المسرحية ومتزوجة من نقيب الفنانين أشرف زكي وأما لمايا ومريم.

·         وما هي بدايات روجينا مع الفن؟

كانت بداياتي مع الفن المسرحي من خلال المعهد. وقمت بأدوار رائعة ومنها انتقلت إلي التمثيل التليفزيوني. وحققت فيه نجاحات كثيرة.

·         بصراحة هل الفرح جاء كمصالحة لروجينا مع السينما؟

كلمة مصالحة تعني وجود خصام. وأنا لم اخاصم السينما. بل لم أجد بها ما يلائمني أو يصلح لي.

·         هل شروطك في التمثيل صعبة؟

بالعكس الأمر كله هو بحثي المستمر عن دور محترم.

زوجة صاحب الفرح

·         وهل وجدت في الفرح بدايتك السينمائية "المحترمة"؟

الواقع بداياتي كانت مع عملاق هو يوسف شاهين في تحفة "المصير" أما عودتي السينمائية فكانت مع فيلم "علي جنب يا أسطي" الذي أعتز به كعمل مع أشرف عبدالباقي. والذي أعتبره أخا لي وأرتاح في العمل معه منذ عملنا مسلسل "حكايات زوج معاصر" الذي كان عبارة عن حلقات منفصلة قمت فيه بدور زوجته نصف المسلسل والنصف الآخر شاركته فيه بسمة وفي "علي جنب ياسطي" أديت دور زوجة صلاح سائق التاكسي الذي يعمل ليلا. ويقابل نوعيات مختلفة من الناس تحدث بينهم مواقف متنوعة. كما انه شخصية طيبة يعاني من ظروفه المادية الصعبة التي يحاول التغلب عليها بالحديث مع زبائنه الذين يدخلون معه في حواديت تخص حياتهم. ومن خلال تلك القصص نرصد حالة المجتمع المصري!

·         والفرح؟

أقوم فيه بدور "صفية" زوجة صاحب الفرح. ورغم ذلك هو لم يتزوج عليها والأمر أشبه باللغز الذي سيتضح حين تشاهدون الفيلم.

·         ما الذي جذبك في الدور خاصة وقوفك أمام العملاقة كريمة مختار التي تعود هي الأخري للسينما بعد غياب؟

ماما كريمة

الدور لفتاة مصرية خالصة بسيطة يمكن ان تراها في أي حي شعبي لا يجذبك مظهرها البسيط فأنا علي فكرة وضعت مكياجا خفيف جدا لا يكاد يظهر ليناسب الدور ولكنها اشبه بجبل الثلج المختفي تحت الماء فتحت المظهر البسيط هناك العديد من المشاكل اليومية فهي تعيش حياة متواضعة مع زوجها "خالد الصاوي" وأمه كريمة مختار حماتها التي تعتبرها كأمها. وتخدمها بعينها كما يقولون. وتكون علي استعداد لخراب بيتها عندما تري زوجها لا يمنح أمه ما تستحقه من الوفاء فقد كتب أحمد عبدالله الشخصية بعيداً عن الصراع التقليدي بين السيدة وحماتها. وقد اعجبني الدور لما فيه من تحد.. فحاولت تقديمه بهدوء بعيدا عن أي تشنج وببساطة السهل الممتنع.

وقد كان العمل مع ماما كريمة مختار ممتعا فرغم ابتعادها عن السينما لسنوات. كانت واعية لكل لقطة. ولديها الخبرة لتقديم الدور بخفة ظل وشجن في نفس الوقت. أما خالد صالح فهو نجم كبير وهو في الأساس مسرحي مثلي. فكان العمل بيننا فيه قد كبير تفاهم!

·         ألم تخافي من الوقوف أمامه وهو وحش أمام الكاميرا؟

العكس هو الصحيح فالنجم الجيد يقوي من حوله. ولا يخطف منهم الكاميرا الا لو كانوا ممثلين غير قادرين علي الأداء.

·         أنت متهمة أن أشرف زكي نقيب الممثلين يساعدك علي الوصول للأدوار؟

أنا حزينة جدا مما يثار حولي وممن يريدون ان يصفوا حساباتهم مع زوجي أشرف زكي من خلالي وأكبر ظلم ان يعطوا جمهوري صورة عني وكأنني المرأة الحديدية التي تأمر زوجها ان يفعل أي شيء قالوا انني وراء قرار تنظيم عمل العرب في مصر. ثم قالوا انني سبب الاستقالة. وأخيرا ظلموني فقالوا انني استغل زوجي للحصول علي أدوار وأنا في الواقع حاليا في بيتنا ولا توجد أعمال جديدة اشتغلها؟! فكيف يساعدني أشرف وهل كانت لديه السلطة ليجعل مخرجا مثل يوسف شاهين يختارني "للمصير" وهو مخرج لم يقبل الواسطة طوال عمره!

·         ولكن قيل انك في البيت لأنك تشددتي في طلبك لأجر كبير للفيلم بالجزء الثاني من مسلسل "المصراوية"؟

أولا العديد من الزملاء اعتذروا عن استكمال العمل ثانيا.. ولقد اعتذرت بمنتهي الأدب والذوق والشياكة وقلت بالحرف الواحد أنا مش هاقدر اقدم في الدور شيئا يفيدني وأي زميلة أخري ممكن تقدم فيه أفضل مني فقامت الدينا وظلموني وقالوا تستغل زوجها وتطلب اجرا أكبر ونسوا انني تعبت وأكثر من عشر سنوات امثل ولي بطولات فأنا لست وجها جديدا حتي يرشحني زوجي في الأعمال أو يعرف الناس بي ثم انني أقل نجمات جيلي اجرا والمنتجون شهود علي ذلك.

·         بصراحة يري البعض ان ابتعاد روجينا عن السينما بسبب بحثها عن السينما النظيفة؟

أنا أكره المسميات.. فالفارق كبير بين عمل نظيف وعمل محترم يقدر عقل المشاهد والدليل أن "المصير" و"الفرح" من السينما الهادفة وليس النظيفة.

·         ما هو الدور الذي تتمني روجينا لعبه؟

دور الليدي "ماكبث" و"ميديا"

·         الليدي ماكبث أشر دور لسيدة ويلائم الرقيقة الهادئة روجينا؟

أتمني لعبه لانه عكس شخصيتي تماما.. وعلي فكرة فأنا من عشاق تحدي الذات!!

الجمهورية المصرية في

25/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)