تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

في ندوة صحفية بمدينة وهران

حمراوي حبيب يسلّط الضوء على برنامج المهرجان ويعلن أسماء لجان التحكيم

نبيلة رزايق من الجزائر

نشَّط رئيس المهرجان الدولي للفيلم العربي السيد حمراوي حبيب شوقي يوم الثلاثاء 23 يونيو/جوان 2009 ندوة صحفية بمدينة وهران "غرب الجزائر العاصمة" التي ستحتضن خلال الفترة الممتدة ما بين 23-30 تموز/جويلية 2009 فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم  العربي الذي يقام تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، كشف خلالها عن تفاصيل البرنامج السينمائي لهذه الدورة وأعضاء لجان التحكيم علما أن المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي سيرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، واللبنانية كلوديا مرشيليان لجنة تحكيم الافلام القصيرة، كما سيعرض ولأول مرة فيلم المخرج الجزائري عبد الكريم بهلول "سفر الى الجزائر" ضمن المنافسة الرسمية  إلى جانب العرض الأول للفيلم القصير السوري "شوية وقت" لمخرجه ماهر صليبة، والوقوف على آخر التحضيرات لاستقبال هذا الحدث السينمائي المتميز.

وحسب رئيس المهرجان السيد حمراوي حبيب شوقي فقد تقرر تغيير موعد الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي من تاريخ 2-9 جويلية 2009 الذي أعلن عنه رئيس العام الماضي، لتزامنه مع الحدث القاري المتمثل في احتضان الجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني.

ستستضيف بلادنا قرابة العشرة آلاف فنان ومبدع من قارتنا الإفريقية حيث تتوزع الفعاليات على العاصمة و الولايات الكبرى ومن بينها عاصمة الفيلم العربي وهران.

مُذكِّراً أن الدورة الثالثة تقام في غمرة احتفالية القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية، حيث سيخصص المهرجان تحية خاصة لفلسطين يقدم فيها ثلاثة أعمال سينمائية فلسطينية، كما تكون محطة التكريم هذه السنة تحية للنجمة المصرية الكبيرة "يسرا"، والمخرج الفلسطيني المتألق "رشيد مشهراوي" ، والممثل والمسرحي المبدع الجزائري الشهيد "عبد القادر علولة"، تقديرا لعطائهم الفني ومسارهم الإبداعي.

وتتضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلما طويلا هي:

 من سوريا فيلمي "الليل الطويل" لحاتم علي و"أيام الضجر" لعبداللطيف عبد الحميد، من المغرب "كازا نيغرا" لنور الدين لخماري، من مصر "خلطة فوزية" لمجدي أحمد علي و"ميكانو" لمحمود كامل وفيلم "دكان شحاته" لخالد يوسف، من تونس "سيني سيتا" لإبراهيم اللطيف، من فلسطين "ملح هذا البحر" لآن ماري جاسر، وفيلم "أمريكا" لشيرين دعيبس، من الإمارات فيلم "الدائرة" لنواف الجناحي ومن الجزائر فيلمي "مصطفى بن بولعيد" لأحمد راشدي و "رحلة إلى الجزائر" لعبد الكريم بهلول والذي يعرض لأول مرة عالميا. هذا بالإضافة إلى 15 فيلماً قصيراً من بينها فليم المخرج ماهر صليبي بعنوان"شوية وقت" الذي سيقدم لأول مرة أيضا، بالإضافة إلى  أفلام من فلسطين، تونس ،المغرب ،مصر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الأردن، لبنان، و سوريا. 

أما لجنة تحكيم الأفلام الطويلة فقد اختير لها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، صاحب السبعة عشر جائزة عالمية، رئيسا وتضم نخبة من الأسماء العربية من بينها  الممثلة الكبيرة  نبيلة عبيد من مصر، والروائي الجزائري المبدع واسيني الأعرج، والمخرجة والممثلة السورية الحالمة واحة الراهب والمخرج الموسيقي المغربي المتألق كمال كمال، والكاتبة وأول إعلامية و منتجة في السعودية مريم الغامدي والمخرجة والسيناريست التونيسية كلثوم برناز. فيما تترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الأكاديمية الكاتبة الموهوبة والممثلة اللبنانية  كلوديا مرعشليان وتضم اللجنة كلا من المخرج والناقد السوداني عبد الرحمن نجدي وفراشة ليبيا الممثلة خدوجة صبري، والمخرجة وكاتبة السيناريو التونسية كلثوم بورناز الناقد الصحفي المصري أحمد فايق، والممثلة الجزائرية الواعدة، لتي تألقت في مهرجانات سينمائية دولية، ريم تعكوشت.

فيما تحتضن العروض فستكون بقاعتي السعادة ومتحف السينما الجزائرية بوهران، العروض السينمائية للأفلام المتنافسة الطويلة و القصيرة ، كما خصصت إدارة المهرجان وللمرة الثالثة عروضا في الهواء الطلق وفي ساحات مدن وهران، مستغانم ، بلعباس، وتلمسان. 

كما سيعرض المهرجان عددا من الأفلام خارج المنافسة من بينها فيلم "عيد ميلاد ليلى" للفلسطيني رشيد مشهراوي، و"مسخرة" للجزائري إلياس سالم، وفيلم "لولا" للمغربي نبيل عيوش، "ثلاثون" للتونسي فاضل الجزيري و"سيلينا" للسوري حاتم علي.

وعن اللقاءات الفكرية، ستنظم إدارة المهرجان في دورته الثالثة ندوة حول موضوع:" السينما العربية بين الرؤى الكلاسيكية والرؤى الحديثة" التي سينشطها نخبة من النقاد والباحثين الكبار في مجال السينما، الذين عايشوا و تابعوا الإنتاج السينمائي العربي إلى يومنا هذا.

وبالموازاة لهذه الأنشطة، قال رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي أن المهرجان يحتضن للمرة الثانية اجتماعاً لرؤساء المهرجانات السينمائية التي تعنى بالفيلم العربي الذين سيناقشون مشروع ميثاق الأخلاقيات الخاص بتنظيم المهرجانات السينمائية.حيث أكد أكثر من 15 رئيس ومدير مهرجان سينمائي من الوطن العربي ومن خارجه مشاركتهم في هذا اللقاء بوهران. المهرجان سترافقه مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والإعلامية، احتفاء بالفنانين العرب  وبعرسهم السينمائي السنوي.

إيلاف في

24/06/2009

 

حمراوي حبيب شوقي وتفاصيل الدورة الثالثة لمهرجان وهران السينمائي

نبيلة رزايق من الجزائر:  

سينشِّط رئيس المهرجان الدولي للفيلم العربي، السيد حمراوي حبيب شوقي، ندوة صحفية يوم 23 يونيو/جوان2009  على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمحافظة وهران غرب الجزائر العاصمة، وهي المدينة الساحلية  الحاضنة للمهرجان منذ دورته الأولى التي كانت سنة 2007. وسيكشف رئيس المهرجان خلالها عن الخطوط العريضة لهذا الموعد السينمائي العربي الذي ترسّخ برغم حداثته بأجندة  المشهد السينمائي العربي، وسيسلط الضوء على أسماء أعضاء لجان تحكيم الدورة الثالثة وقائمة الأفلام العربية المشاركة بالمنافسة بالإضافة للأنشطة الأكاديمية الموازية دوما لهذا الحدث. هذا وقد أعلن الموقع الألكتروني للمهرجان الدولي للفيلم العربي عن التاريخ المقرر للدورة الثالثة للمهرجان والمرتقب خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 30 تموز/جويلية القادم.

 دورة العام الماضي انعقدت خلال الفترة من 26 يونيو/جوان الى 3 تموز/جويلية علما أن رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي قد أعلن خلالها ان التاريخ المقرر للدورة القادمة هو الفترة من 2 الى 9 تموز/جويلية، وسيكشف خلال الندوة الصحفية عن أسباب تأجيل الدورة الثالثة والبرنامج العام. تجب الإشارة أيضا أن دورة العام الماضي جاءت نتائجها جد مرضية بالنسبة للمشهد السينمائي العربي حيث منحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي ترأسها الممثل السوري دريد اللحام، جائزة الأهقار الذهبي للفيلم السوري خارج التغطية لمخرجه عبد اللطيف عبد الحميد، لتعود جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم المغربي في انتظار بازوليني للمخرج داود أولاد السيد، فيما نال جائزة أحسن إخراج الفيلم المغربي "قلوب محترقة" الذي أخرجه أحمد المعنوني، أما الفيلم الجزائري "إيروان" الذي أخرجه إبراهيم تساكي، فقد تحصل على جائزة أحسن تصوير، لتذهب جائزة أحسن سيناريو إلى الفيلم المصري "جنينة الأسماك"، الذي أخرجه يسري نصر الله، لتمنح لجنة التحكيم جائزة أحسن ممثلة للفنانة ندى ابو فرحات على دورها في الفيلم اللبناني "تحت القصف"، لمخرجه فيليب عرقتنجي، أما جائزة أحسن ممثل فقد نالها الفنان المصري احمد السقا عن دوره في فيلم "الجزيرة"، الذي أخرجه شريف عرفة.

من ناحية اخرى وفيما يخص جائزة أحسن فيلم قصير فقد منحتها لجنة تحكيم الأفلام القصيرة التي ترأسها المخرج التونيسي عمار عبد اللطيف إلى الفيلم المصري "إيدين نظيفة"، للمخرج آدم مراد، فيما منحت اللجنة جائزة التنويه الخاص الأولى إلى الفيلم المغربي "لحن جنائزي"، لتعود الجائزة الثانية إلى الفيلم التونسي "يموت الحوت" للمخرج ماليك عمارة. أما لجنة تحكيم القلم الذهبي، فقد قررت اللجنة حجب هذه الجائزة خلال الطبعة الثانية للمهرجان.

للتذكير فإن توزيع جوائز الأهقار الذهبي للمهرجان الدولي للفيلم العربي جرت خلال حفل الإختتام الذي جرى في مسرح الهواء الطلق حسني شقرون بوهران، إدارة المهرجان كرمت خلالها كل من الفنان الجزائري سيد علي كويرات، والفنان المصري محمود ياسين، الذي عبر عن عميق سعادته وهو يتلقى ذلك التكريم، كما وجّه تحية خاصة للفنان خالد زكي، رئيس المهرجان السيد حمراوي حبيب شوقي الذي رفع أسمي آيات الشكر إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على رعايته وتشجيعه ومتابعته للمهرجان، لينوّه خلال كلمة الاختتام بإشراف وزيرة الثقافة، ودعم وزير الاتصال، ليوجه شكره إلى كل ضيوف الجزائر من نجوم الشاشة العربية، والى كل من ساهم في إنجاح الطبعة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي.

الدورة القادمة تعد بالعديد من المفاجآت سيكشف تفاصيلها الأولى رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي خلال الندوة الصحفية المقررة صباح يوم الثلاثاء 23 يونيو/ جوان 2009 بمحافظة وهران غرب العاصمة الجزائرية.

إيلاف في

17/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)