تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

رأس حليق وزيت زيتون

عبد الباقي: حياة إسماعيل ياسين مأساة

القاهرة ـ من محمد الحمامصي

أبوضحكة جنان يكشف أن الممثل الكوميدي الراحل قام بتصوير مشاهد حياتية عاشها بالفعل في أفلامه.

مع قرب الانتهاء من مسلسل "أبو ضحكة جنان" الذي يتناول سيرة حياة فنان الكوميديا الأشهر في القرن العشرين عربياً إسماعيل ياسين، أعلن الفنان أشرف عبد الباقي أن بداية ظهوره في المسلسل وإسماعيل ياسين عمره 20 عاماً وحتى وفاته 60 عاماً، أي أنني سأجسد مختلف مراحل حياته الفنية على مدار 40 عاماً.

وأضاف عبد الباقي أنه "للإمساك بتلابيب هذه الشخصية الفذة التي أحببتها قبل أن أكون ممثلاً وبعد ذلك، سمعت على مدار ستة أشهر بشكل دائم ما يقرب من 300 مونولوغ له، و12 لقاء إذاعياً، فضلاً عن مسلسل إذاعي أذيع عام ‏1956‏ بالإذاعة المصرية عن قصة حياته والتي قدمها هو بنفسه".

وأضاف "وشاهدت مسرحية الوحيدة الباقية في التليفزيون المصري بعد أن تم بصورة مجرمة مسح 51 مسرحية كان قد سجلها له، و85 فيلماً لم أكن رأيت الكثير منها، باختصار جمعت كل ما هو متاح عنه سواء المرئي أو المسموع أو المقروء".

وأوضح "كما حصلت على ألبومات صور كاملة له من خلال ابنه ياسين وزوجته وبناته، وهذه الألبومات عكف على دراستها الماكيير اللبناني كلود إبراهيم، الذي قام بعمل متميز جداً وجهد رائع كبير".

وكشف عبد الباقي عن أن حياة الفنان الكبيرة كانت كلها مأساة، وكان ضحكه يخرج من قلب مأساته لدرجة أن بعض المواقف التي مرت في حياته قدمها مع أبو السعود الإبياري في بعض أفلامه.

ويقول عبد الباقي حلقت شعري على الزيرو ويومياً أستخدم ماكينة الحلاقة التي أحلق بها ذقني وكذلك شعري، وأضع زيت زيتون حتى لا تصاب رأسي بالتشقق.

ويلعب دور الفنانين الكبار الذين كانوا حول إسماعيل ياسين، أبو السعود الإبياري يلعب دوره صلاح عبد الله، وهو شخصية رئيسية لأنه رفيق إسماعيل في مشواره الفني بدآ من الصفر حتى أصبح إسماعيل ممثلاً مشهوراً والإبياري كاتباً معروفاً، وأحمد بدير يلعب دور محمود المليجي الذي كان مديراً لمسرح إسماعيل ياسين، وماجدة زكي في دور ماري منيب، وسمير غانم في دور نجيب الريحاني، ولعبت كل من رانيا فريد شوقي دور الزوجة، وعائشة الكيلاني دور الجدة، وكارمن لبس دور بديعة مصابني.

ويذكر أن المسلسل صور الكثير من المشاهد بين لبنان وسوريا حيث عاش الفنان إسماعيل ياسين من عام 1967 وحتى عام 1971 في لبنان.

و"أبو ضحكة جنان" هو من تأليف أحمد الإبياري، وإخراج محمد عبد العزيز.

ميدل إيست أنلاين في

18/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)