تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

في التذوق السينمائي (6)

رانية عقلة حداد

مقدمة "حقول النحيب"   

على خليج تسالونيكي... وفوق ارضه اللينة تتحرك برفق السحب الخفيفة انه العام 1919، ومجموعة من الناس تتقدم ببطء تاركة الخليج خلفها، بهذه المقدمة الصوتية البصرية يضعنا الراوي امام المكان والزمان والحدث في المشهد الاول من الفيلم اليوناني "حقول النحيب" انتاج 2004، اخراج ثيو انجيلوبولس، وهو اذ يتناول اليونان على امتداد ثلاثين عام منذ عودة المغتربين في 1919 حتى نهاية الحرب الاهلية اليونانية في عام 1949، الا ان ذلك التاريخ لا يشكل محور حكاية الفيلم، انما خلفية تلقي بظلالها وتؤثر في خيارات الشخصيات التي تتحرك امامها على الخشبة.

الفيلم هو الجزء الأول من ثلاثية ينوي المخرج تقديمها، ليتأمل من خلالهم التاريخ اليوناني الحديث، اذن التأمل وليس التأريخ ما يأخذنا المخرج اليه، فمنذ البداية الاولى تتخذ المقدمة طابع ملحمي يخلق فيها صوت الراوي مسافة ما بيننا وبين ما يدور على الشاشة فيقودنا هذا الى التأمل دون الاندماج في الحدث، حين نسمع صوت الراوي يحدثنا انه المشهد الاول (فيلم داخل فيلم) ويبدأ بوصف المكان والزمان والحدث بينما نشاهد على الشاشة ما يدور في ذهنه، مجموعة من الناس بملابس رثة وحقائب سفر في يدهم يتقدمون باتجاه الكاميرا، كما لو انهم يتقدمون ببطء من على خشبة المسرح باتجاهنا كجمهور ليكسروا بذلك الجدار الرابع، وما ان نتبينهم نتحرك بهدوء مع الكاميرا للخلف وللاسفل ليصبحوا على مستوى بصرنا نتفحصهم من خلف النهر الذي يفصلنا عنهم، ونتوقف مع الكاميرا عن الحركة حين يستوقف تلك الجماعة سؤال شخص ما بيننا (خلف الكاميرا) مستفهما عن هويتهم والجهة التي قدموا منها، فتواصل شخصية سبيروس قائد المجموعة ما بدأه الراوي ويستكمل التعريف بنفسه وبالمجموعة التي تحيطه ويقدم له/ لنا زوجته وابنه الطفل الكسي والطفلة اليني التي تبنوها بعد موت اهلها، ونعرف منه انهم مجموعة من اليونانين اللاجئين من اوديسا اثر الثورة البلشفية في روسيا.

ومن العناصر الاخرى التي وظفها المخرج ليقودنا الى المزيد من التأمل؛ استخدام اللقطات الطويلة التي تستمر الى بضعة دقائق دون قطع في الفيلم ولا سيما المقدمة التي هي عبارة عن لقطة واحدة طويلة تستغرق ثلاث دقائق بكاميرا تتراوح بين السكون والحركة البطيئة بما يدعو الى تفحص الشخصيات التي تتقدم باتجاهنا ايضا في ايقاع هادئ، وعندما يبدأ سبيروس بالحديث تواصل الكاميرا حركتها مقتربة شيئا فشيئا من الشخصيات وتحديدا عائلة سبيروس، وما ان ينهي سبيروس حديثه عن تبني الطفلة اليني، تتحرك الكاميرا الى صورة العائلة المنعكسة في الاسفل على سطح الماء المتحرك، فتترك انطباعا بان لا شيئا اكيدا وربما هذه ليست الحقيقة انما مجرد انطباعات ذاتيه عن فترة ما، الاكيد فيها هو عزلة تلك الشخصيات وتيهها في هذا العالم، اذ تبدو معزولة في الصمت الذي يسود المكان وفي ضآلة حجمها وهي تتقدم من العمق في لقطة واسعة محاصرة بالبحر من الخلف والاراضي الجرداء فيما تبقى، وما يعزز ذلك الشعور بانها انطباعات، امتزاج صورة العائلة المتموجة تلك على سطح الماء مع صور فوتوغرافية قديمة بالابيض والاسود للمدينة ولشخصيات من المدينة، انه امتزاج الروائي وبالوثائقي، المتخيل بالواقعي، لكن حتى الجانب الوثائقي هذا لا يقدم كما هو انما تم اجراء اضافات عليه كاضافة لون لاجزاء من الصورة دون الاخرى... لتعمق الاحساس بانه الواقع والتاريخ انما من نظرة ذاتية.

أدب وفن في

10/06/2009

 

السينما المغربية في مفترق الطرق

عزيز العرباوي 

يكاد يجمع المغاربة مثقفيهم وغير مثقفيهم على أننا لا نمتلك سينما وطنية محترمة وقادرة على إظهار صورة بلادنا الحقيقية، وبالتالي فكل الأعمال التي أنتجت وعلى كثرتها لم تقدم شيئا ذا بال وفي مستوى المجتمع المغربي الغني بتراثه وتاريخه العظيم. ويصعب علينا تفهم هذه الكثرة من الأعمال السينمائية المغربية التي لا ترقص إلا على إيقاع مناقشة أمور تافهة تقارب موضوع الجنس ومحاكاة قضايا دينية بسطحية سينمائية وإبداعية لا ترقى إلى مستوى السينما الجادة.

ويكاد يجزم الجميع في المغرب على أن المهتمين بالسينما المغربية سواء أكانوا مخرجين أو ممثلين أو منتجين أو متدخلين في القطاع لا يملكون أي ثقافة سينمائية تساعدهم على إنتاج وإخراج أفلام راقية فنيا وموضوعيا وقادرة على بناء رؤية سينمائية مغربية تنافس باقي البلدان التي هي في مستوانا الاقتصادي والسياسي والثقافي على الأقل. ولعل أكثر الأفلام المنتجة التي استطاعت أن تخرج إلى حيز الوجود وتمكن المغاربة من مشاهدتها هي أفلام ضعيفة فنيا ومتجاوزة موضوعيا لأنها كلها تخاطب الرغبات الجنسية والشهوات عند المشاهد المغربي وكأن المغاربة لا هم لهم إلا الجنس والدعارة والمخدرات والبحث على الملذات. فأين المواضيع التاريخية خاصة وأن المغرب عرف ظهور الكثير من الأبطال الذين استطاعوا أن يبنوا الدولة المغربية عبر أربعة عشر قرنا من دخول الإسلام إلى المغرب؟ أم أن القائمين على السينما عندنا لا يفقهون في أمر التاريخ شيئا؟ وقادرين فقط على إنتاج أفلام " ماروك " و "سميرة في الضيعة" و " العيون الجافة" .... وغيرها من الأفلام التي تخاطب الجنس عامة.

هناك قصور معرفي وفني عند أهل السينما مرده ثقافة مخربة ومدمرة للقيم والأخلاق تهدف إلى إخراج مارد الأمراض النفسية والفسيولوجية من قمقمه. وهذا لعمري سلوك مرضي عند أغلب السينمائيين المغاربة الذين لم يستطيعوا أن يقدموا منتوجا سينمائيا راقيا يستحق المشاهدة والاحترام . فأغلب الأفلام التي ما أن يشاهدها المرء حتى يخرج في النهاية بلا ذاكرة وبلا وعي وإدراك. فهي تبتدأ بمثل ما تنتهي وكل لحظاتها تورث الغثيان بلغة سينمائية مصطنعة وحركات لا تظهر على أن الممثلين متمكنين من فن التمثيل. ولذلك فإن أغلب المغاربة يكادون يجمعون على رداءة هذه الأفلام وعلى ضعف الممثلين واصطناعهم للمشاهد وعلى تخبط المخرجين وعلى ضعف السيناريوهات التي يختارونها ويكتبونها.

إن السينما المغربية بالصيغة التي نشاهدها اليوم هي سينما ضعيفة ودون المستوى، بل هي امتداد للرداءة السياسية والثقافية والفنية التي يعيشها العالم اليوم والمغرب على الخصوص. وبذلك فنتائج الرداءة ستكون وخيمة على المجتمع لأنه يتأثر بما يشاهده خاصة وأننا نعيش زمن الصورة.

والسينما المغربية عموما تعتمد على عناصر تجعلها في موقع الإدانة والنقد لأنها قصرت معالجتها الموضوعية على مواضيع تمس أخلاق المجتمع وأفكار بعض الفئات المجتمعية والسياسية ونلخص هذه الرؤية التي تعتمدها السينما في المغرب على العناصر التالية:

- تقديم المجتمع المغربي على أنه مجتمع إيروتيكي وجنسي.

- توعية الناس بقيم غير أخلاقية مرفوضة في المجتمع المغربي كالدعارة وتعدد الزوجات واستعباد المرأة والشذوذ الجنسي ....

- التطبيع مع الفئات الشاذة في المجتمع والمطالبة به ومحاولة ترسيخه داخله.

- خلق توترات سياسية ودينية بين العديد من الفئات والهيئات السياسية والدينية.

- تشويه سمعة المجتمع المغربي وتقديمه للعالم على أنه مجتمع متخلف مشعوذ.

- عدم الاهتمام بمواضيع تراثية وتاريخية وشخصيات تاريخية تركت آثارا عظيمة ساهمت في بناء الحضارة المغربية والعربية والإسلامية.

- تشجيع الأفكار الدخيلة على المجتمع ودعوتها تحت عنوان السينما والفن .

من خلال هذه الأمور التي أدرجناها ومن خلال تواجد كثير من الدعوات النقدية والتي تدعو إلى خلق سينما وطنية جادة قادرة على منافسة الجيران والآخرين، فإنه صار من اللازم إيقاف كل أشكال الدعم المادي والإعلامي والسياسي لكل مخرج ومنتج لا يحترم قيم المجتمع وأسسه الثقافية والدينية. وبذلك يمكننا أن نؤسس لثقافة سينمائية عند جل المغاربة، بل يمكن أن نتنبأ برواج سينمائي عظيم يساهم في الاقتصاد الوطني وفي تبني ذائقة فنية راقية. وبدون ذلك فإننا سنبقى على هذا النزيف الفني والسينمائي الذي يأتي على الأخضر واليابس ويهدد المجتمع في ثقافته وحضارته ودينه.

ومع ذلك ، فإن المهم هو ألا نكتفي بمجرد القدرة على الانتقاد أن ندفع المغاربة بالخصوص على مواجهة هذه الأنواع من الفنون التي تغرقه في الرداءة والميوعة، بل لابد أن نسعى إلى الدفع بإنتاج سينما مغربية محترمة تتبنى مواضيع تثقيفية وتنويرية قادرة على تحقيق الفرجة والإمتاع والتوعية في آن واحد. لأن ذلك يمهد الطريق لنا للدخول في منافسة العديد من البلدان التي استطاعت أن تروج لصورتها عند الرأي العام العالمي وإظهارها بصورة لائقة بها عكس ما يريد العديد من سينمائيينا نحن أن يقوموا به من خلال إنتاج أفلام قادرة على نسف كل تراثنا وثقافتنا وقيمنا المغربية.

أشعر بالخجل وأنا أشاهد أفلاما مصرية أوسورية أو أفلاما غربية وهي تحاول أن تظهر بلدانها ومجتمعاتها على أنها مجتمعات راقية ومثقفة وواعية، بينما أهل السينما في المغرب يروجون لصورة المغربي الغبي والمغربي الفلاح والمغربي الشهواني والمتطرف والمتشدد والشاذ. وأشعر بالخجل وأنا أشاهد أفلاما (مغربية) لا تقدم إلا الهراء والرداءة بكل أنواعها ولذلك فإننا نسمع على ألسنة المغاربة بمجرد مشاهدتهم لفيلم ما يسبون ويشتمون المخرج والممثلين الذين لم يقدموا شيئا في فيلمهم اللهم الهراء والرداءة والغباء السينمائي .....

أدب وفن في

10/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)