تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

اكد ان الفن الحقيقي يعكس الواقع دون تزييف او تجميل

السقا: 'النجم الاوحد' اختفى والتركيز الان على البطولة الجماعية

القاهرة ـ من محمد عاطف

اكد الفنان احمد السقا ان الهدف من السينما والفن الحقيقي القاء الضوء على واقع الحياة ومناقشة قضاياها دون تزييف او تجميل موضحا ان ظاهرة 'النجم الاوحد' اختفت والتركيز الان على البطولة الجماعية.

واشار الى انه يرفض الهجوم على فيلميه الاخيرين 'ابراهيم الابيض' و'الديلر'، لمجرد انهما يقدمان بعض النماذج المنحرفة في المجتمع مؤكدا ان 'ابراهيم الابيض' تم اختياره للعرض في سوق مهرجان كان السينمائي الدولي وان هذا يكفيه لأنه دليل على النجاح.

و قال السقا: لا ادري سبب الجدل الشديد الذي دار حول الفيلمين اللذين يعكسان واقع المهمشين والعشوائيات في مصر دون تزييف او مبالغة وارفض الهجوم عليهما بحجة ان بطليهما من المنحرفين وان الشباب قد يتعاطف معهما لحد التقليد.

واضاف: تتناول احداث 'ابراهيم الابيض' قصة شاب يعيش في حي عشوائي ويواجه العديد من المشاكل، لأنه 'ساقط قيد' ويحاول ان يحقق ذاته ويواجه المجتمع فيتعرض للمزيد من الازمات التي تنتهي بفشل علاقته بحبيبته، اما فيلم 'الديلر' فيدور حول شاب يعيش في منطقة قلعة الكبش بالقاهرة وسط عائلة فقيرة وتضطره الظروف المعيشية الصعبة للعمل في صالة قمار ثم يقع في حب راقصة فنون شعبية وعندما توصد امامه كل الابواب يتجه الى تجارة المخدرات ويهرب خارج البلاد

واكد السقا انه لا يسعى على الاطلاق من خلال هذين العملين لجعل الناس تتعاطف مع هذه النماذج المنحرفة لكنه فقط يحاول نقل وجهة نظر شخصيات الفيلم في اطار درامي، ويوضح الاسباب التي دفعتهم للانحراف، لازالتها والقضاء عليها وليس ترسيخها والاقتداء بها.

وقال: ليس معنى انني اقدم ادوارا لشخصيات منحرفة ان يقلدني الشباب، فلا يعقل ان كل من يشاهد خطأ ما في فيلم يفعل مثله او يطبقه في الحياة وانا عموما ضد من يهاجم الافلام التي تظهر سلبيات المجتمع لأنها تعتمد على فلسفة وطبيعة شخصياتها وليس شخصيات الممثلين انفسهم، فالفن لابد ان يعكس الجمال والقبح معا.

واشار الى ان اظهار الصورة السلبية للحياة في الاعمال الفنية ليس مقصورا على مصر وحدها، وان هناك العديد من الافلام الاجنبية ناقشت واقع مجتمعاتها كما هو دون تجميل، واشهرها الفيلم الهندي 'المليونير المتشرد' الذي حقق نجاحا كبيرا وحصل على 8 جوائز اوسكار، رغم انه تناول جانبا قاسيا من جوانب الحياة في الهند وربما كان اكثر صعوبة من الصورة التي تقدمها الافلام المصرية، مؤكدا انه ليس من المطلوب تقديم افلام عن مصر الجديدة والاحياء الراقية فقط.

واوضح السقا ان فيلم 'ابراهيم الابيض' تم ترشيحه للعرض في سوق مهرجان كان السينمائي بحضور عدد كبير من السينمائيين الاجانب، لكنه لم يدخل ضمن قائمة اسماء الافلام المتنافسة على الجوائز، مؤكدا ان مجرد ترشيحه للعرض في هذا المهرجان الكبير اسعده للغاية وجعله يشعر بالفخر الشديد.

وحول ما تردد عن خلافه مع شركة العدل منتجة 'الديلر'، قال السقا: كل ما قيل في هذا الشأن مجرد اشاعات لا اساس لها من الصحة، وعلاقتي بالشركة واصحابها جيدة جدا، ويكفي ان بدايتي كانت معها، وادين لها بالكثير من نجاحي.

وعن قيامه ببطولة الفيلم الاذاعي الذي تعتزم الفنانة حنان ترك انتاجه قال السقا: اولا لا اعرف معنى الفيلم الاذاعي، وهذه اول مرة اسمع هذا المصطلح، لكن تشرفني مشاركة حنان ترك في اي عمل، لأنها زميلة وصديقة عزيزة.

واضاف السقا: ان جيل الفنانين الذي انتمي اليه مجتهد للغاية واستطاع ان يحقق نجاحات كبيرة، وان يقنع الجمهور بادائه واعماله المتنوعة، ومن أكثر الاسماء شهرة ونجاحا كريم عبد العزيز واحمد عز وهاني سلامة ومصطفى شعبان، وفي الكوميديا احمد حلمي ومحمد سعد ومحمد هنيدي ومن النجمات حنان ترك ومنة شلبي ونيللي كريم وهند صبري وغيرهن، وقد اجتهد هؤلاء النجوم كثيرا حتى اصبحت لهم بصمة كبيرة في عالم الفن السابع.

واكد السقا انه لا يوجد فيلم له بطل واحد، وان البطولة الجماعية هي المسيطرة على السينما الان، مثل فيلم 'الجزيرة'، الذي قام ببطولته وشاركه فيه النجم الكبير محمود ياسين، وفيلم 'الديلر'، الذي يعد بطولة مشتركة بينه وبين خالد النبوي ونضال الشافعي ومي سليم، موضحا انه يفضل ان يلعب دور الخط الرئيسي في الصراع الدرامي للفيلم.

القدس العربي في

04/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)