تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون
يقدمها: محمد صلاح الدين

ماراثون الصيف يبدأ مبكراً رغم الأزمة المالية

طابور من الأفلام الجاهزة في موسم سينمائي قصير جداً بسبب رمضان

حسام حافظ

بدأ أمس أقصر موسم سينمائي صيفي تشهده مصر خلال السنوات الأخيرة بعد ان كان الصيف أطول موسم لعرض الأفلام في مصر أصبح لا يزيد علي مائة يوم منها 30 يوما تتوالي فيها عروض الأفلام الجديدة مع امتحانات نهاية العام لطلاب المدارس والجامعات وما ان ينتصف الصيف سيحل شهر رمضان ضيفا عزيزا في العشرين من أغسطس وهكذا فإن الصراع علي إيرادات الصيف بدأ ساخنا ومنذ أول يوم لأنه "لا وقت للتسخين".. طابور الأفلام الجاهزة التي تنتظر العرض يطول يوما بعد الآخر ودور السينما تعاني الكساد منذ اجازة نصف العام الماضي فقد عرضوا 12 فيلما جديدا. أربعة منها فقط حققت أرباحا والباقي فشل.

كما ان هذا الصيف يختلف كثيرا عن الأعوام السابقة فهو أول اختبار حقيقي للسينما المصرية في ظل الأزمة الاقتصادية فكما حدد بعض الخبراء إذا لم تحقق السينما المصرية 70 مليونا من الجنيهات خلال الصيف فإن أياما عصيبة تنتظرها لذلك اختار الموزعون بدايات قوية مثل: فيلم "دكان شحاتة" للمخرج خالد يوسف وبعده الجزء الثاني من "عمر وسلمي" ثم الأسبوع القادم "إبراهيم الابيض" وهي بدايات قوية تسبق نزول ديناصورات الكوميديا في الشهر القادم.

للمرة الثالثة خلال عامين يلتقي المخرج خالد يوسف مع كاتب السيناريو ناصر عبدالرحمن بعد نجاح فيلمي "هي فوضي" و"حين ميسرة" لكن هذه المرة يستعين خالد يوسف بنجمة الغناء هيفاء وهبي ذات الشعبية الكبيرة في أوساط الشباب ومجموعة نجوم فيلم "حين ميسرة" عمرو عبدالجليل وغادة عبدالرازق وعمرو سعد ويحكي عن مجموعة من الاشقاء يرثون دكان أبيهم وتدب بينهم الخلافات وتقوم هيفاء وهبي بدور الفتاة بيسة وهو دور صغير لكنها كانت حريصة ان تدخل السينما من بوابة خالد يوسف بعد ان فشلت تجربة "بحر النجوم" العام الماضي وهو فيلم دعائي عن أحد المشروبات الغازية ظهرت فيه هيفاء وهبي بشخصيتها الحقيقية.

أما فيلم "عمر وسلمي 2" فهو الجزء الثاني لفيلم يحمل نفس العنوان لتامر حسني ومي عزالدين والذي انتهي بزواجهما وفي الجزء الثاني يشاهد الجمهور ماذا يحدث للحبيبين بعد الزواج هل يستمر الحب الذي جمعهما أم ينهار أمام مشاكل الزواج؟ ويقدم الفيلم الطفلتين "ملك وليلي" وهو من إخراج أحمد البدري.

مخدرات تاني

أما فيلم "إبراهيم الأبيض" فهو ثاني أفلام المخرج مروان حامد بعد النجاح الساحق ل "عمارة يعقوبيان" عن قصة للممثل عباس أبوالحسن وبطولة أحمد السقا والنجم الكبير محمود عبدالعزيز وهند صبري وتدور أحداثه في أوساط تجار المخدرات أيضا مثل فيلم السقا الأخير "الجزيرة" وقد ذهب الفيلم للعرض في سوق مهرجان كان هذا الاسبوع ويعرض 19 مايو الحالي وفي نفس الأسبوع تعرض دور السينما فيلم "الفرح" للمخرج سامي عبدالعزيز الذي يحاول استثمار نجاح فيلم "كباريه" الصيف الماضي لذلك يستعين بالنجوم جومانا مراد وخالد الصاوي ودنيا سمير غانم وكتبه السيناريست أحمد عبدالله مؤلف "كباريه" و"اللمبي".

ومع بداية شهر يونيه تستقبل دور العرض مجموعة جديدة من الأفلام تبدأ بفيلم "بدل فاقد" أول عمل للمخرج الجديد أحمد علاء مع النجم أحمد عز ومنة شلبي وعايدة رياض ورشا مجدي تأليف محمد دياب ويحكي عن طفلين توأم أحدهما تتبناه أسرة ميسورة الحال ويعمل ضابط شرطة والآخر تقوم بتربيته راقصة ليعمل تاجر مخدرات ويقوم بالدورين أحمد عز الذي يقدم كل صيف فيلما ناجحا ويشق لنفسه طريقا متميزا علي الشاشة.

وفي 10 يونيه يقدم نجم الكوميديا الشاب أحمد مكي فيلمه الثاني بعد نجاح "دبور" الصيف الماضي وهو فيلم "طير إنت" إخراج أحمد الجندي وتأليف عمر طاهر ويشارك مكي البطولة ماجد الكدواني ودنيا سمير غانم.

ويشهد هذا الصيف عودة المخرج يسري نصر الله وهذه المرة مع سيناريو لوحيد حامد في فيلم بعنوان "احكي يا شهر زاد" بطولة مني زكي ومحمود حميدة وسوسن بدر وحسن الرداد والوجه الجديد محمد رمضان ونسرين أمين ويحكي الفيلم عن مذيعة تقدم برنامجا يعتمد علي فتيات يسردن تجاربهن العاطفية ويكشفن المستور من المشاكل الاجتماعية في المجتمع المصري ويعرض في 17 يونية.

أزمة اقتصادية

أما فيلم عادل إمام "بوبوس" فقد تحدد له يوم 24 يونيه للعرض وهو من تأليف يوسف معاطي وأول تعاون بين عادل إمام والمخرج وائل إحسان وقد حجز 80 شاشة عرض ويشارك في بطولته يسرا وأشرف عبدالباقي ومي كساب وهذا الفيلم الوحيد الذي يتحدث مباشرة عن الأزمة الاقتصادية العالمية واثرها علي السوق المصري وتعثر رجال الأعمال في تسديد ديونهم للبنوك وغير ذلك من المشاكل في إطار كوميدي.

كما يشهد آخر يونيه القادم الفيلم الجديد للنجم أحمد حلمي الذي حقق أعلي إيرادات خلال العامين الأخيرين وهذا الصيف يقدم فيلم "عقبال عندكم" تأليف محمد وخالد دياب وإخراج أحمد نادر جلال ويحكي عن شاب أناني كان لا يري إلا نفسه لكنه يكتشف فراغ حياته وتفاهتها حتي يتواصل مع الآخرين ويتخلي عن أنانيته.

ومع بداية يوليه يبدأ هاني رمزي عرض أحدث أفلامه بعنوان "الرجل الغامض بسلامته" عن سيناريو لبلال فضل وإخراج محسن أحمد الذي أخرج لرمزي من قبل فيلم "أبوالعربي".

وبالطبع فان هناك قائمة احتياطية من الأفلام قد تفاجأ بنزول أي منها في أي وقت وفقا لحاجة السوق وتبعا لنجاح أو فشل الأفلام مثل: "السفاح" للمخرج سعد هنداوي بطولة هاني سلامة وخالد الصاوي ونيكول سابا وفيلم "رسايل البحر" تأليف وإخراج داود عبدالسيد بطولة بسمة وآسر ياسين و"أولاد العم" إخراج شريف عرفة وبطولة كريم عبدالعزيز ومني زكي و شريف منير و"المسافر" أول انتاج لوزارة الثقافة للمخرج أحمد ماهر بطولة عمر الشريف وسيرين عبدالنور و"يوسف والاشباح" للمخرج أسامة فوزي و"يوم ما تقابلنا" للمخرج إسماعيل مراد وبطولة لبلبة ومحمود حميدة و"عصافير النيل" للمخرج مجدي أحمد علي وكلها أفلام جاهزة للعرض ومن المنتظر عرضها في موسمي عيد الفطر وعيد الاضحي عقب موسم الصيف.

الجمهورية المصرية في

14/05/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)