تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

باب الإماراتي وليد الشحّي مفتوح على الشعرية  

أفلام سعودية تنتصر للحرية.. الفقيدة 

زياد عبدالله دبي

ستكون الأفلام السعودية المشاركة في الدورة الثانية من مهرجان الخليج السينمائي أكثر من ظاهرة لافتة تستدعي التوقف، إلى ما يتخطى ذلك، ويضع كل متابع لها أمام اكتشافات ترسم حالة صدام حقيقية يعيشها المجتمع السعودي، بين الانفتاح والانغلاق، ومطمح سينمائي متحرر نحو المغاير والمختلف.

كل ذلك سيترافق مع حرص إبداعي على كسر المحرمات الكثيرة التي تقف أمام صانع الفيلم السعودي، ولعل أولها تحريم الأداة التي يعبر بها، بمعنى أن السينما نفسها مكفرة ومحرمة في السعودية، والمملكة خالية تماما من دور العرض السينمائية، وليكون ذلك أول العوائق التي تم تخطيها تماما نحو اجتياز مجموعة أخرى كبيرة من المحرمات التي كانت في ما مضى على شيء من حقل الألغام، والذي ما عاد الشباب السعودي مباليا بها، ولا بانفجاراتها الكثيرة التي يعتبرها «ظاهرة صوتية»، سرعان ما ستخمد أمام نزوعهم إلى الفن وحريته.

فيلم محمد الظاهري «شروق/غروب» سيأتي تماما وهو محمل بكل تلك المطامح، ولعل جرأته ستتخطى المتاح في بلدان عربية كثيرة، تعاني بدورها حركة نكوص عجيبة إلى القمع والوراء، عدا السرد الذي يضيء حياة مراهق سعودي في إصرار من الظاهري على رصد مكوناته التربوية والنفسية والتعليمية، ولنكون في النهاية أمام شاب يتعرض لشتى أنواع القمع والامتهان.

فالشاب، وفي ثانية لقطات الفيلم، سنجده منحشرا في زاوية حمام بيته القذر، وأمام إفطاره الصباحي مع أبويه، ومن ثم المدرسة التي لا يفعل فيها المعلم شيئا إلا التحفيظ والتلقين وضرب الطلبة بقسوة، بينما الطلبة أنفسهم في عالم آخر يمكن أن يكون نقيض ما يحاول المعلم قمعه فيهم، أو عبر فعل التمرد الوحيد الذي يمتلكونه، والمتمثل في تبادل الصور الإباحية.

لن تكون حياة المراهق أحسن حالاً خارج المؤسسة التعليمية التي يضيء الفيلم حياته فيها، فهو بائع عند إشارة ضوئية بعد أن ينتهي من المدرسة، وهناك سيتعرض للاغتصاب جنسياً مقابل مال يقدمه إليه المغتصب، كما أن ذلك سيقود الظاهري إلى مقاربة حالة قمعية أخرى، تتمثل في إلقاء القبض على الفتى من قبل هيئة «النهي عن المنكر» التي لا تنجح في اعتقال المغتصب. وهنا تماما، سيستكمل الفيلم ما يعتبره ثالوث القمع المحاصر به هذا الفتى، قمع اجتماعي وتعليمي وديني.

نكمل مع الأفلام السعودية التي تسمي الأشياء بأسمائها هذا العام، مثلما هي الحال في فيلم «مابي» لحسام الحلوة الذي يقول في ثلاث دقائق مقولته المتعلقة بالحداثة والتقليدية، فمن بين مجموعة من الشبان الجالسين على مقاعدهم بزيهم التقليدي هناك شاب «كوول»، يتحلى بكل المظاهر الحديثة، يجلس في آخر كرسي، وسرعان ما يأتي أحد المرتدين للزي التقليدي ويأخذه منه، ويبقى ذاك الشاب من دون كرسي، كما لو أنه لفظ من مجتمع لا يعترف به، ولنجده بعد عجزه عن الحصول على كرسي آخر، يقدم على فعل فاضح يتمثل بالتبرز أمام المحتلين للمقاعد، كفعل وحيد يستطيع من خلاله الحصول على كرسي.

خارج ما تقدم يأتي فيلم «ظلال» للسعودية ريم البيات على شيء من الشعرية التي تجد ملاذها خارج المملكة وباللغة الانجليزية، من خلال تقديم الفقدان الذي يهيمن على رجل غابت من حياته امرأته فتوقف الزمن ولم يجد إلا الظلال تحاصره، ومن ثم الانتحار في تناغم بين موسيقى أنور ابراهيم وشعرية ما يردده ذاك الرجل وإحالة ذلك إلى الرقص والألوان في النهاية.

هذه الشعرية إن صحت الكلمة سنجدها في أعلى تجلياتها لدى الإماراتي وليد الشحي الذي يواصل مع الشاعر أحمد سالمين تقديم ما يصلح وصفه بالانحياز المطلق للشعرية بصريا ولغويا، وتتبع ما كان حاضرا في «حارسة الماء» في وفاء منه لما يشكل عالمه المصر على تقديمه بأشكال مختلفة منسجمة مع أسلوبه المتضحة معالمه، حيث إننا في فيلم الشحي أمام الباب بوصفه مفردة لغوية وبصرية، والحمى معبر الفتى الذي يقدمه لعوالم مختلفة تقوده إليها هلوستها، وليخلص الفيلم إلى الواقع، بمعنى أن ما كان يقف الباب حائلا دون دخوله، وما يوحي به من أمان سرعان ما تهاوى، لا بل إن نهاية الفيلم ستقول لنا لقد أصبحنا من دون أبواب. الشحي بوصفه واحدا من أبرز الأسماء السينمائية في الإمارات والخليج يستدعي دائما التوقف عند تجربته والتدقيق تماما بجديده الذي سيكون وفيا لتجربة تتزايد حضورا، وإصرارا في الوقت نفسه على الشعرية.

الإمارات اليوم في

14/04/2009

 

أفلام افتتاح الدورة الثانية للمهرجان  

«سدادة» لحرية التعبير و«نصف قلب».. يحتمل التأويل 

زياد عبدالله – دبي 

ستة أفلام قصيرة حملتها شاشة الدورة الثانية من «مهرجان الخليج السينمائي»، في ليلة افتتاحه، وعلى شيء من تقاسم جغرافي ـ إن صح الوصف ـ له أن يجد في الفيلم القصير ملاذا، وربما معبرا لما يمكن أن يكون رهاناً خاصاً يجد في هذا النمط من الأفلام بؤرة إبداعية خليجية قد تفضي مستقبلا إلى أفلام روائية طويلة تتخطى على الأقل فيلم افتتاح الدورة الماضية «أربع بنات».

ولعل أول فيلم يطالعنا لن يتجاوز الدقيقة الواحدة ويحمل عنوان «السدادة» للبحرينية عائشة المقلة، وعلى مبدأ «قلها وامش» وهذا ما فعلته المقلة إذ إننا أمام فيلم ذو بنية إعلانية ـ لئلا نقول إعلان ـ يضعنا مباشرة أمام رجل داخل زجاجة موصدة بسدادة، صوته مخمد، وطرقاته لا يسمعها أحد، وإلى جانبه نعثر على رجل آخر محبوس أيضا في زجاجة، لكن من دون سدادة، وليس عليه أن يعاني بمثل ما يفعل جاره، كونه يتمتع بحرية التعبير كما ستوضح عبارة الفيلم أو ال Slogan ، والذي يدعو إلى حرية التعبير، ذاك التكثيف والمقولة الإعلانييان سينتقلان إلى الفيلم الثاني للعُماني داوود الكيومي الذي حمل عنوان «اكتشف طاقتك»، وهو من ضمن أفلام مسابقة الأفلام القصيرة فئة الطلبة، والذي بدوره أيضا لم يتجاوز الدقيقة الواحدة، حيث المؤثرات الصوتية وإيحاء السلاسل وسحبها، ستقول لنا إننا نمتلك قوة نجهلها وعلينا أن نكتشفها.

من الدقيقتين السابقتين سنمضي إلى تجربة الممثل الإماراتي بلال عبدالله الإخراجية من خلال فيلم حمل عنوان «نصف قلب»، والذي سيأخذنا مباشرة إلى ميلودراما تمتلك كل المقومات التلفزيونية حشرت في فيلم قصير، لتصور قصة امرأة ندرك بأنها حامل، وهي برفقة والدها في سيارته، وعليه فإنه وبعد أن يمرّغها بالتراب يتيح لها أن تضع مولودها ثم يأخذه منها ويهبه إلى أحدهم، من دون رأفة بابنته المبللة بالدموع وكل ما بقي من ابنها مصاصة ينتهي بها الفيلم.لا نعرف إن كان عنوان الفيلم (نصف قلب) إيحاء بأن والد تلك المرأة يمتلكه، كونه لم يقدم مُثلا على قتلها.. ربما.. ما دام القلب الإنساني كاملاً يوضع جانبا، متى حضر الشرف الذي يدوس بقسوته وتجرده عن كل ما هو إنساني.

ماذا عن العيون إذا؟ السعودي سمير عارف سيقدم «عيون بلا روح» ولعل هذا الفيلم القصير سيخرج عمّا سبقه من أفلام وما لحقه بوضوح. ما يود عارف قوله وتناغم ذلك مع القالب الذي وضعه فيه، الذي سيكون في البداية مدوخا ما دامت اهتزازت الكاميرا ستكون موظفة ومسخرة لخدمة التلصص، وإضاءة ما يمكن أن يكون عليه البشر إن غافلتهم الكاميرا ورافقت أفعالهم.

إننا برفقة شاب يخرج من متجر ويستقل سيارة يقودها رفيقه. كل ما أمامنا على الشاشة مرتجف ومهتز، ولا يهدأ حتى يضع الشاب ما اشتراه من المتجر على المقعد الخلفي من السيارة، وعليه تكون الهدية هي نفسها الكاميرا التي يصور فيها الفيلم، وعليه فإنها ستمضي في رحلة قصيرة تضيء لنا عالم كل شخص على حدة ما دامت الكاميرا ترافقه من دون أن يعرف.

فالشاب سيلاقي فتاة يوحي الحديث بينهما بأنه تعرف إليها عبر الانترنت، وستقبل هذه الفتاة هدية الشاب التي هي الكاميرا التي تنتقل إلى والدها ومن ثم أخيها ولكل منهما عالمه وفساده الخاص، كما ليقول العارف إنهم جميعا منافقون، ولكل منهم عالمه الخفي الذي يتناقض تماما مع الصورة التي يظهر عليها.

خامس أفلام الافتتاح القصيرة كان للكويتي عمر معصب وحمل عنوان «مجرد إنسان» وكان فيلم تحريك بخطوط بسيطة فحمية، إن صح الوصف، لمجرد إنسان في رحلة التلقين، وعلى شيء من التجريبية التي تتنازع فيها الرتابة مع المقولة الواحدة المتمثلة برمز ينوب عن سيزيف ربما، وامتلاء رأس الإنسان بشتى أنواع السلع والماركات والتعاليم، طبعا هذا يتكرر بالرسم نفسه والحركات المتقشفة للإنسان المرسوم طيلة 12 دقيقة مسكونة بالترديد الذي له أن يكون على وزن التلقين.

سادس الأفلام كان للعراقي فنار أحمد بعنوان «أرض الرافدين»» حيث الصورة حاضرة بقوة والحساسية مختلفة تماما كون الفيلم مصور بكاميرا 35 ملم تمنح فسحة مغايرة لكاميرا «ميني دي في» التي تسيّدت جميع الأفلام التي سبقته، مع الإشارة إلى جمالية التصوير والإضاءة مع طاقم عمل أوروبي وظفت قدراته بمهارة.

لفيلم أحمد أن يقدم رؤية مستقبلية للحاصل في العراق وله أن يصل عام 2030 كما يظهر على الشاشة والظلامية تتسيد كل شيء، وجميع من في الفيلم يواصلون حياتهم في ملجأ تحت الأرض غير قادرين أبدا على الخروج منها من هول ما يحدث في الخارج ولخطورة ما يعمه من فوضى.

نحن أمام شخصيات معطلة تماما عاجزة عن الاتيان بحركة، لها أن تكون «في انتظار غودو» الذي لن يأتي، لا بل إن الأمل لديها لا يتجاوز ما تتيحه لهم الرسائل التي يكتبها لهم أحدهم ويجيب عنها بنفسه، وليكون هذا الفعل هو الاتصال الوهمي الوحيد بالخارج الذي يكتشف تلفيقه أيضا، لكن يبقى الصبي طارق المتنقل بين الشخصيات التي تجتمع على اليأس ولنراه يخاطب أمه المدفونة في الملجأ نفسه تحت طبقة تراب خفيفة، وليكون طارق نفسه آخر أمل متبق ربما، ولعله الوحيد الذي سيخرج من ظلمة هذا الملجأ ذي الدهاليز والممرات اللا متناهية.

الإمارات اليوم في

12/04/2009

 

رسوم متحركة بالخيال العلمي  

«كان» يفتتح دورته المقبلة بفيلم «أنيماشن» 

زياد عبدالله – دبي 

الرسوم متحركة بالمعنى الفني والواقعي للكلمة، «الأنيماشن» في ازدهار وحضور متعاظم، ولها أن تحمل، كما صار معروفاً، ما يتخطى كونها نمطاً فنياً على ارتباط بالأطفال فقط، فهذا الفن السينمائي وبعد ما يقرب الشهر سيفتتح الدورة ال 62 من مهرجان «كان» السينمائي، وذلك بآخر إنتاجات «ديزني بيكستر» ( إلى أعلى) ولتكون هي المرة الأولى التي يحضر فيها «الأنيماشن» كفيلم افتتاح في كان، مع تأكيد حضوره في دورات سابقة في أفلام المسابقة الرسمية سواء عبر «شريك» بجزأيه الأول والثاني، ورائعة سيلفيان شوميه «توائم بيلفيل الثلاثة» ولعل آخر تلك الأفلام كان في الدورة الماضية عبر فيلم «فالس مع بشير».

متابعة إنتاجات الرسوم المتحركة ستضعنا مباشرة أمام فن يتطور بتسارع مدهش، ولعل فيلم افتتاح كان سيكون معززاً لذلك، والذي سيكون من إخراج بيتي دكتور الذي سبق له أن أخرج فيلم «وحوش»، كما سيكون المنتج المنفذ له جون ليستر المدير التنفيذي لديزني، مخرج ومنتج أفلام مثل « توي ستوري» بجزأيه و Wall- E الفيلم الحائز أوسكار أفضل فيلم «أنيماشن» لعام .2008

تعود قصة (إلى أعلى) بنا إلى الحلم الإنساني الأثير المتمثل في الطيران، ولنكون أمام قصة فريدريك الذي تجاوز السبعين بست سنوات، وقيامه بوضع آلاف البالونات على سطح بيته الذي سيطير به في رحلة اكتشاف مدهشة لشمال أميركا.

سأنتهز فرصة الحديث عن «الأنيماشن» وأتناول فيلم «والي» الذي عرض منذ ما يقرب الشهر في دور العرض المحلية، والذي له أن يكون دليلاً ساطعاً على ما يمكن أن تلامسه أفلام الرسوم المتحركة من عوالم، ولعله يستدعي التوقف عنده، لا لكونه مصنوعاً بإتقان وحرفة عاليتين فقط، بل لأنه أيضاً يتخطى كونه فيلم رسوم متحركة، إلى الخيال العلمي، دون أن ننسى أنه فيلم يكاد يخلو من الحوار، وكل ما فيه يوصل فكرته بطرافة وخيال مميزين.

في «والي» نحن أمام «روبوت» له أن يكون آخر ما بقي على سطح الأرض التي هجرها سكانها بعد أن تحولت الكرة الأرضية إلى مكب نفايات، فنحن نرى والي يعمل باجتهاد على ابتلاع النفايات وتحويلها إلى مكعبات يرصفها فوق بعضها بعضاً، ولنكتشف بعد ذلك بأن ناطحات السحاب مبنية بتلك المكعبات، كما أن لـ«والي» بيته الخاص الذي يحتوي على ما يقع عليه من نفايات نفيسة، أو أشياء يستطيع استخدامها، إلا أن يقع على «إيف» الروبوت الأنثى، والتي نظنها في البداية كائناً فضائياً، إلا أنها سرعان ما تكون في مهمة على الأرض الجرداء التي لا تعثر فيها إلا على «والي».

يتلخص ما يقوله الفيلم بأن الأرض ستخلو من أية كائنات سواء حيوانية أو نباتية وبالتأكيد إنسانية، وسيهجرها البشر ليعيشوا في مركبة هائلة الحجم تضم مئات الآلاف منهم في الفضاء متنقلين من كوكب إلى آخر دون أن يغادروها، هذا الوضع يكون ممتداً لأكثر من 700 سنة، كما أنهم عاجزون عن الإتيان بحركة واحدة، حتى أن أجسادهم ستخلو من العظام نتيجة خمولهم الدائم، حيث تتولى الآلات القيام بكل شيء، ولدى عودة إيف بورقة خضراء من الأرض، فإن ذلك سيكون بمثابة دليل على أن بإمكانهم العودة إلى الأرض.

قصة لنا أن نجد فيها طيفاً من قصة الطوفان، كذلك الحال مع الرحلات الفضائية لاكتشاف كوكب مجهولة، لكن الأمر معكوس هنا، إذ إن البشر سيكونون في انتظار أن يتمكنوا من العودة إلى الأرض، ولعل الغصن المزروع في حذاء الحامل لورقة خضراء هو ما سيوحي بأن الحياة فيها صارت ممكنة من جديد.

الإمارات اليوم في

11/04/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)