تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

بحضور أول عمدة عربي لمدينة اوروبية

كوكتيل سينمائي عربي في ضيافة الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بروتردام

وقع اختيار مهرجان الفيلم العربي التاسع الذي سيقام بروتردام الهولندية خلال في الفترة من 10 الى 14 يونيو القادم على الفيلم التونسي "ثلاثون"، للمخرج الكبير فاضل الجزيري، ليكون فيلم افتتاح هذا العرس السينمائي ويلقي الفيلم ثلاثون الضوء على قصة المصلح التونسي الكبير الطاهر الحداد، الذي يصفه البعض بقاسم أمين تونس، والذي طالب ابتداء من عشرينيات القرن العشرين بتحرير المرأة التونسية، ولقي الكثير من العنت من قبل المحافظين والمتزمتين دينياً.

وقد عرض "ثلاثون" لأول مرة في حفل ختام الدورة الماضية لمهرجان قرطاج السينمائي التي اقيمت في نوفمبر الماضي وكان حينها إحدى أهم مفاجآت الدورة. وسيجري عرض الفيلم لأول مرة في هولندا، في قاعة سينيراما وسط مدينة روتردام مباشرة بعد حفل الافتتاح، و ذلك بحضور صاحب العمل، الذي ستتاح للجمهور فرصة التقائه ومناقشته بعد انتهاء العرض وينتظر أن يشارك في هذه الدورة ما يزيد على الخمسين فيلماً من أكثر من عشرين دولة عربية وأوربية، غالبيتها من إنتاج عامي 2008 و2009، كما ينتظر حضور عشرات الفنانين والمخرجين والنقاد السينمائيين العرب الذين وجهت لهم الدعوة لإثراء أنشطة المهرجان.

وقال الدكتور خالد شوكت رئيس مؤسسة فيلم من الجوار المنظمة لهذا الحدث ان حفل الافتتاح سيشهد ايضا حضور السياسي الهولندي المغربي الاصل أحمد أبو طالب عمدة مدينة روتردام وأكد أبو طالب، وهو أول سياسي أوربي من أصل عربي يتولي منصب عمدة مدينة اوروبية، على تلبيته دعوة إدارة المهرجان بإلقاء كلمة افتتاحية وترحيبية، في مستهل التظاهرة الثقافية العربية الأهم في أوروبا حاليا، والتي تلقى ترحيباً وتقديراً سنوياً متزايداً من قبل المؤسسات العربية والهولندية على السواء، للدور الهام الذي تلعبه في تنمية قيم الحوار بين الثقافات والحضارات، وفي فتح مجالات الإبداع والتميز أمام الفئات الشابة من أبناء الأقلية العربية في هولندا.

واضاف شوكت انه على غرار السنوات الماضية، تتطلع إدارة المهرجان إلى استضافة اكبر عدد من نجوم السينما العربية، وخصوصا المصرية منها. ويتوقع أن يكون من أبرز ضيوف الدورة الممثلة الكبيرة إلهام شاهين بطلة فيلم "خلطة فوزية" المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والممثل عزت أبو عوف الذي يشغل أيضا منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بالإضافة إلى كوكبة أخرى من الممثلين والمخرجين المعروفين ربما يكون من بينهم النجم المصري خالد أبو النجا والممثلة الصاعدة زينة والمخرج السوري الكبير حاتم علي وآخرون، ستتأكد مشاركتهم خلال الأسابيع القليلة القادمة.
يذكر أن المهرجان قد استضاف خلال دوراته الماضية عددا كبيرا من الممثلين العرب البارزين من بينهم نور الشريف ويحيى الفخراني وعزت العلايلي وليلى علوي ولبلبة وأحمد السقا وأحمد حلمي ومنى زكي وحنان ترك وبسام الكوسا وسامي العدل وسميحة أيوب وسميرة عبد العزيز وغيرهم.

الدراما التلفزيونية

واشار شوكت الى انه تم تخصيص ندوة من الندوات الثلاث التي سيجري تنظيمها خلال أيام المهرجان، لمناقشة تجربة بعض المخرجين العرب في إنتاج دراما تلفزيونية تستند إلى التقنيات الفنية المعروفة في الصناعة السينمائية، وهو ما جعل أعمال هؤلاء متميزة وذات جودة فنية عالية ساهمت في الارتقاء بالإنتاج الدرامي العربي، بحسب رأي النقاد، الذين يرى بعضهم أن الضرورة هي التي أجبرت هؤلاء المخرجين على التحول إلى التلفزيون، بينما تبدو السينما مجالهم الطبيعي.

وقد وجهت إدارة المهرجان الدعوة لعدد من المخرجين والنقاد للمساهمة في هذه الندوة، من ضمنهم المخرج السوري حاتم علي، الذي اشتهر خلال السنوات الأخيرة بجودة أعماله التلفزيونية ذات الحبكة السينمائية، والذي يتوقع أن يكون له إسهام بارز في السينما العربية مستقبلاً.

العلاقات الجزائرية ـ الهولندية

كما يخصص المهرجان في هذه الدورة وبالتعاون مع وزارة الثقافة الجزائرية والسفارة الجزائرية في لاهاي، برنامجاً خاصاً بالسينما الجزائرية ستعرض من خلالها مجموعة من الأفلام الجزائرية الجديدة، مثلما ستنظم ندوة عن السينما الجزائرية بعد الاستقلال من حقبة الثورة إلى واقع الدولة، سيدعى لها مجموعة من المخرجين والنقاد الجزائريين.

واوضح شوكت: الى الدور البارز للمهرجان في دعم ومساندة التظاهرات والمناسبات السينمائية العربية المختلفة حيث وقعت إدارة مهرجان الفيلم العربي في روتردام اتفاقية شراكة وتعاون مع مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والقصير، الذي يستعد لتنظيم دورته الخامسة خلال الفترة من 29 ابريل الجاري إلى 5 مايو المقبل، تقضي بالعمل على تبادل الخبرات والمعلومات والزيارات بين الجانبين.

المستقبل اللبنانية في

03/04/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)