تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

'لا أهتم لا بالمهرجانات ولا بجوائزها'

غسان مسعود من معاوية الى عمر المختار

دمشق - من حسن سلمان (مقابلة)

الفنان السوري يجسد شخصيتي الخليفة الأموي الأول وشيخ المجاهدين في عمليين دراميين ضخمين من إنتاج الأردن وليبيا.

يستعد الفنان السوري غسان مسعود لتجسيد دور البطولة في عملين دراميين ضخمين سينتجهما المركز العربي للإنتاج الإعلامي/عمّان ويؤدي فيهما دور البطولة، الأول هو "معاوية بن أبي سفيان" والذي سيبدأ تصويره بعد الانتهاء من مسلسل "قاع المدينة"، أما الثاني فهو "عمر المختار" الذي سيتم تصويره في ليبيا العام القادم بالاشتراك مع التلفزيون الليبي.

ويشارك مسعود الآن في مسلسل "قاع المدينة" للمخرج السوري سمير حسين، حيث يجسد شخصية كاتب في الخمسين من عمره، لكنه غير متزوج رغم وضعه المادي الجيد، تظهر في حياته فجأة فتاة فيتعاطف مع وضعها المادي السيئ ومن ثم تنشأ بينهما قصة حب، ليكتشف لاحقا أنه ضحية لعبة أو مؤامرة تخوضها الفتاة بالتواطؤ مع أحد أصدقائه.

وسيبدأ في الأول من نيسان العرض العالمي للفيلم التركي "الفراشة" الذي يشارك فيه مسعود بشخصية صوفية تمثل أحد تجليات جلال الدين الرومي، ومن المتوقع أن يبدأ العرض الأول للفيلم في دمشق بالتزامن مع عرضه في تركيا وأوروبا وأميركا.

وفيما يلي ابرز المحاور التي تحدث عنها مسعود.

النجاح العالمي أوصد أمامي الأبواب المحلية

لا ينفي مسعود أن النجاح الذي حققه في فيلم "مملكة السماء" للمخرج الكبير ريدلي سكوت فتح أمامه أبواب العالمية وأوصد المحلية، مشيرا إلى أن مشاركته بالفيلم منحته حضورا في الوسط السينمائي العالمي.

ويضيف "بعد 'مملكة السماء' تم اقتراحي للمشاركة في عدد من الأفلام، حيث شاركت في فيلم 'وادي الذئاب' وهو إنتاج مشترك بين تركيا وكندا، ومن ثم 'قراصنة الكاريبي'، كما شاركت في الفيلم المصري 'جويا' و'الوعد' الذي يعرض الآن في سوريا، والفيلم الجزائري 'ظلال الصمت' وأخيرا الفيلم التركي 'الفراشة' الذي سيعرض قريبا إن شاء الله."

ويؤكد مسعود أنه ليس معنيا بالحروب المحلية التي خاضها ضد البعض، "وعموما معروف لدى النقاد والجمهور السوري أني منذ 5 سنوات لم أشارك سوى في عمل سوري واحد هو مسلسل 'الهاربة'، رغم أني قرأت أعمالا كثيرة على صعيد السينما والتلفزيون في سوريا ومصر، لكني لم أوافق عليها."

وحول اعتذاره عن المشاركة في بعض الأفلام العالمية مثل "كيان من الأكاذيب" لريدلي سكوت و"سيريانا" يقول: "من الطبيعي أنه عندما ينتابني الشك تجاه أي نص أقرأه ولا أعرف بلغة السينما أو المونتاج ما بعد التصوير إلى أين سيذهب على مستوى التوجه، فأقصر طريق كي أرتاح من الشكوك هو الاعتذار، فأعتذر ولكن لا أندم على شيء اعتذرت عنه."

ويضيف "هذا الاعتذار بالمعنى المهني يجعلني أخسر حضورا في السينما العالمية، وأخسر تكريسا لحضور اسمي كرقم مهم في السينما الأميركية، ولكن هذه خسارات مقبولة بالنسبة لي ولا تزعجني لأنها بالمحصلة تصب في حيّز قناعاتي وكيف ينبغي أن أخدم ثقافتي، فالخدمة الثقافية التي أقوم بها لشعبي وأمتي وديني وثقافتي بشكل عام هي التي تفرض علي أخلاقيا أن لا أذهب إلى المغريات كلها وأن أحسب حساباتي الدقيقة، وبالتالي أضحي بمغريات وإغواءات النجاح والمال والشهرة على أن أكسب روحي ونفسي."

وينفي مسعود المعلومات التي وردت حول تجسيده لشخصية أسامة بن لادن في فيلم مصري، مشيرا إلى أنه كان هناك رغبة لدى شركة "غود نيوز" بذلك و"هم سرّبوا الخبر، وأنا قرأت مثلكم هذا الخبر في الصحافة، ولكن حين تم إجراء لقاء مع المخرج عادل أديب تحدث عني بشكل جيد وقد فعلت ذلك أيضا في الصحافة".

ويضيف "مازلت أؤكد إلى الآن أن عائلة أديب هي عائلة محترمة ولها شأن كبير في الوسط السينمائي العربي ويشرفني العمل معهم، ولكن لم يتم بحث هذه الأمور بشكل جدي، وحتى لو بحثت بشكل جدي فإن هناك إشارات استفهام كبيرة جدا على شخصية أسامة بن لادن، كيف ستكتب؟ لأنها شخصية ملتبسة جدا، وأنا لا أقدم شخصية ملتبسة إذا لم أقرأها جيدا، وعندما أقرأها جيدا أقدمها أو لا أقدمها."

الجمهور كان متصالحا مع مسرحي

وحول الجدل الكبير الذي رافق عرض مسرحيته الأخيرة "عربة اسمها الرغبة" يقول مسعود: "هذا الجدل أو الخلاف حولها جميل وضروري، فالمسرح من غير أسئلة من غير خلق حوار في المدينة هو ليس مسرحا، والمسرح الذي يمر دون أن يثير عاصفة من الاشتباك على مستوى الحوار هو ليس عرضا جيدا."

ويضيف "أنا أفترض أن كل عرض قدمته في المسرح كان يثير عاصفة من الاشتباك بين رافض وموافق وهذا أمر طبيعي، أما الجمهور فكان دائما متصالحا معي، لأن كثافة الجمهور في عروضي غير مسبوقة وخاصة في العمل الأخير الذي كان يحضره يوميا ألف متفرج وفي اليوم الأخير حضر 1200 متفرج، هذا الحضور الكثيف لا تجده سوى في مباريات كرة القدم."

وعن اتهام البعض بتقديم نص لكاتب أميركي دون محاولة إعادة إنتاجه بما يتوافق مع المجتمع المحلي، يقول "أنت ستدخلني في حوار طويل جدا حول مفهوم المقاربة الثقافية، هذا له حوار خاص، لأنه إذا دخلت معك في مفهوم المقاربات الثقافية لنص عالمي، من أي زاوية تأخذ المقاربة، فهذا حديث يطول، وأنا أشكو أن مخرجينا أو بعضهم على الأقل لا يعرفون كيف يجرون المقاربة الثقافية بين بيئة وأخرى."

ويؤكد أن الجمهور لم يأت يوميا "بهذه الكثافة" لحضور مسرحيته الأخيرة لأن هناك غربة ثقافية أو بيئية، "بل جاء ليجد نفسه في شخصية الرجل المتسلط أو المرأة المهزومة التي تريد أن تكون حرة ولا تستطيع لأنها في مجتمع ذكوري، وهذا جوهر المقاربة الثقافية، هذا جوهر مقاربة بيئة النص إلى بيئتك المحلية التي يلتقي معها الجمهور الذي يتفرج يوميا."

ويتابع "بمعنى آخر: قد يكون العمل من حيث الشكل عالمي، لكن من حيث المحتوى هو محلي جدا، وهذا ما أردت أن أشتغل عليه على مستوى المقاربة الثقافية."

وينفي مسعود وجود نية لديه للمشاركة بعرضه المسرحي الأخير في مهرجانات دولية، مشيرا إلى أنه ليس معنيا بالمهرجانات "لا من قريب ولا بعيد، هذه المرحلة في عمري انتهت منذ زمن، لست معنيا لا بالمهرجانات ولا بجوائزها، بدليل أنني لم أشارك حتى في مهرجان دمشق المسرحي."

وكان مسعود أسس قبل سنوات مع عدد من المسرحيين العرب المركز العربي الإفريقي للتكوين والبحوث المسرحية في تونس، لكن لم يكتب لهذه التجربة النجاح.

ويقول مسعود "قمت بمشاركة عدد من الأخوة المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة وعلى رأسهم الصديق عز الدين قنون بتأسيس ذلك المركز، ولكن للأسف لم يكن الواقع على مستوى الحلم، أو لم يكن الحلم على قدّ الواقع، بل كان الواقع أصعب من أن يجعل هذا المركز أو الحلم أمرا واقعا، ويعود ذلك لأسباب كثيرة من الصعب الخوض فيها الآن."

لا أضيع وقتي في تقييم الدراما التركية

من جانب آخر يرى مسعود أن توظيف اللغة السينمائية في الدراما السورية ساهم إلى حد كبير في نجاحها وانتشارها، مشيرا إلى أن المخرجين السوريين الدارسين للسينما استفادوا من لغة السينما ووظفوها عبر الفيديو أو التلفزيون في صناعة الدراما التلفزيونية، و"هذا ما جعل للدراما السورية شأنا وجعلها مختلفة عن الدرامات العربية، وبالتالي أخذت هذا الحضور المتميز في الدراما العربية".

وحول رأيه بموجة الأعمال التركية المدبلجة، يقول "لست في وارد تقييم الدراما التركية، ولا أضيع وقتي، ولست مستعدا لتضييع وقتي بذلك."

أما عن سبب رفضه للعمل في هذه الدراما، رغم الدعوات الكثيرة التي وجهت له، فيقول "دعيت لأشارك في بعض المسلسلات التي نراها لكني لا أستطيع ذلك، هذه المسلسلات بلا إخراج ولا تمثيل ولا نص، ليس هناك أمة في العالم أحبّت هذه الأعمال إلا نحن، هل هذا دليل على العافية؟ أو أن ذوقنا متقدم؟".

من جانب آخر يقول مسعود إنه يفضل العمل بجميع الفنون التي شارك بها سابقا (سينما، مسرح، تلفزيون) دون أن يفضل أي منها على غيره، مشيرا إلى أنه "عندما أعمل أنتمي للعمل سواء كان في السينما أو التلفزيون أو المسرح، أفضل العمل في أي مهنة وعندما أنتمي لهذا العمل أفضله".

وحول مشاركته في لجنة تحكيم برنامج أمير الشعراء، يوضح "هي تجربة جيدة، يبدوا أنهم اعتقدوا أني أفهم باللغة العربية والشعر، فطلبوا مني المشاركة وفعلت، وبالمناسبة أنا أحيي الفكرة، الفكرة ذكية ويستحق صاحبها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التحية والاحترام على تدعيم هذا البعد الثقافي في تلفزيون أبو ظبي وهيئة ابوظبي للثقافة والتراث التي يرئسها صديقي محمد خلف المزروعي، أحييهم لهذا الإنجاز الذي تكرّس تقليدا في إمارة أبو ظبي".

ميدل إيست أنلاين في

28/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)