تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أشرف عبد الباقي‏:‏

أعجبني صياد اليمام لأنه يحمل رؤية فلسفية

يعبر أشرف عبد الباقي عن اعجابه بالشخصية التي لعبها في فيلم صياد اليمام‏,‏ أحدث الأفلام التي تعرض له‏,‏ رغم أن هذا الفيلم صادف سوء حظ حقيقيا‏,‏ فقد استغرق تصويره مايقرب من‏3‏ سنوات‏,‏ وتأجل عرضه أكثر من مرة‏..‏ وعن اختياره لأدواره في السينما‏,‏ وهل تختلف عن اختباراته التليفزيونية؟‏..‏ وماهي الأعمال التي يصورها في الأيام المقبلة‏..‏ تحدثنا‏:‏

ماذا عن فيلم صياد اليمام‏,‏ وما أسباب تأخر عرضه؟

تأخر عرضه نتيجة مشاكل إنتاجية‏,‏ فالمخرج هو نفسه المنتج إسماعيل مراد‏,‏ لذلك تم تصوير الفيلم علي مدار‏4‏ سنوات علي فترات متقطعة‏..‏ ويشاركني في بطولته علا غانم وصلاح عبد الله وطلعت زكريا وبسمة‏,‏ وقصة إبراهيم عبد المجيد وسيناريو وحوار علاء عزام‏..‏ لقد اعجبتني القصة لأنها تقدم رؤية فلسفية لوجود الإنسان وعلاقته بالأحلام‏..‏ وذلك من خلال شخصية صياد اليمام‏,‏ التي اجسدها وعلاقته بأسرته‏..‏ بمعني أن الإنسان من الممكن ان يصطاد حلمه‏,‏ ولكن يسقط ميتا‏.‏

هل تحرص علي اداء الأدوار المتنوعة والمركبة؟

أنا وظيفتي التمثيل‏,‏ واحرص علي عمل أدوار متباينة‏..‏ والمهم أن أكون مقتنعا بها‏,‏ والأدوار التي تثير جدلا شيء صحي‏..‏ أما عن نجاح العمل من عدمه فهو شيء غير مضمون‏..‏ والشيء الوحيد المضمون هو اختياري للعمل‏..‏ وهناك أعمال قدمتها بالتليفزيون مثل مسلسل راجل و‏6‏ ستات‏,‏ وكان العمل الأول من نوعه‏,‏ واعتبره الكثيرون مغامرة ولكنه نجح‏,‏ كذلك هناك أفلام لايتوقع أحد نجاحها مثل حب البنات‏,‏ ولكنها نجحت‏..‏ هذا بالإضافة إلي أن أفلاما كثيرة لم تنجح جماهيريا وعرضت بعدها في التليفزيون وحققت نجاحا كبيرا‏.‏

هل دورك في صياد اليمام‏,‏ يمثل إضافة لك؟

رغم كل ظروف الفيلم‏,‏ فأنا معجب بالشخصية التي جسدتها‏,‏ فهي لإنسان بسيط من عامة الشعب يبحث عن رزقه في أكثر من مجال‏,‏ وهي شخصية بالفعل مختلفة عن أدواري السابقة‏..‏ وأنا عموما أحاول جاهدا إرضاء المتفرج‏.‏

هل النجاح المحدود لأفلامك جعلك تتجه للتليفزيون؟

أنا مثل كل ممثل لديه أفلام ممتازة وأخري متوسطة وثالثة ضعيفة فقد عملت بالسينما لمدة‏20‏ سنة‏,‏ وقدمت‏52‏ فيلما‏,‏ ونلت عن بعضها الكثير من الجوائز في المهرجانات‏..‏ وعموما فإن النجاح في الأفلام يتوقف علي عدة عناصر منها توقيت العرض‏,‏ الدعاية وغيرها؟

أين تضع نفسك بين نجوم الكوميديا؟

لا أحب أن اقارن نفسي مع الممثلين الآخرين‏,‏ ولكن اجري المقارنة بيني وبين نفسي‏..‏ لأن لكل ممثل ظروفا مختلفة‏,‏ فأنا مثلا تدرجت حتي وصلت لدور البطولة عكس آخرين جاءت لهم الفرصة بعد الفيلم الأول‏..‏ واجد نفسي انني انجزت خلال السنوات الأخيرة ما ارضي عنه‏,‏ وهذا ينطبق علي فيلم علي جنب ياأسطي‏,‏ فبرغم نجاحه الجماهيري بالقدر الكافي لظروف عرضه في بداية الموسم الصيفي أيام امتحانات الطلبة‏.‏

ماذا عن أعمالك الجديدة؟

بدأت تصوير مسلسل يدور حول حياة الفنان إسماعيل يس وهذا العمل اعتبره حلم حياتي‏..‏ كما كما انتهيت من تصوير بوبوس مع النجم عادل إمام‏,‏ وأعتبر هذا الفيلم خطوة كبيرة لي في السينما‏.‏

الأهرام اليومي في

18/03/2009

 

ومن الكلمة ما قتل‏!‏

كتبت‏-‏ماجدة حليم‏ 

عندما تشاهد نجوم السينما ومخرجيها في التليفزيون أو البرامج الفنية تجدهم يتحدثون بحرارة شديدة عن الورق‏,‏ ويؤكدون أن الورق الجيد هو الذي يصنع فيلما جيدا‏..‏ وبدون هذا الورق لا يستطيع اي مخرج أن يصنع من الفسيخ شربات‏.‏

وهذا كلام منطقي لا اعتراض عليه فالكلمة والموضوع هما اللذان يحددان ظهور فيلم ما الي الحياة‏..‏ ولكن الاختلاف تراه بوضوح إذا كان الفيلم مأخوذا عن عمل ادبي‏..‏ فالكلمة يكون لها وقع مختلف والجمل الادبية التي يكتبها الكاتب أو الكاتبة تسيطر علي كاتب السيناريو فلا يستطيع تجاهلها‏..‏ وتجد أن الكلمة أصبحت ساحرة‏,‏ وذلك لان الكاتب لم يكتب روايته للسينما‏,‏ بل كتبها للتعبير عن الحياة ومشاعر الحب أو الكره أو العنف أو الرغبة‏..‏ وهو يصف لك في الرواية كل الاجواء المحيطة بهذه المشاعر والتي تدفعها الي الظهور جلية علي لسان الابطال‏.‏

أما السيناريو المكتوب خصيصا للسينما فإنه ينشغل فقط بالموضوع الذي يعبر عنه‏..‏ واحيانا كثيرة تجيء السيناريوهات ضعيفة أو ركيكة أو سوقية وقلة من كتاب السيناريو هم الذين يستخدمون الكلمة استخداما متميزا في الكتابة للسينما‏.‏

لذلك هناك أفلام للمخرج الفلاني‏,‏ أو أفلام لكاتب سيناريو معين‏,‏ أو أفلام لبطل أو بطلة استطاعوا الفوز بحب الجمهور فتكتب لهم سيناريوهات لجذب الجمهور للفيلم السينمائي بكل جوانبه من اخراج وتصوير ومونتاج وديكور وسيناريو وموسيقي تصويرية واداء تمثيلي‏.‏

وهنا يصعب تحديد البطل الاساسي في الفيلم السينمائي لانه عمل لابد له من الالتزام بالعمل الجماعي‏..‏ ولابد أن تسوده روح التنافس والحب والاتقان‏,‏ وإلا اكتشف الجمهور فورا انه وقع في خدعة‏.‏

ومن المؤكد أن الجميع يسعي الي التميز‏..‏ لكن هناك من يطيح بالاتقان‏,‏ وهناك من يعتمد علي الاداء فقط‏,‏ وهناك من يفضل الاقتباس ليسهل عليه العمل ويفوز بالايرادات‏.‏

ولهذا تضيع الكلمة في احيان كثيرة‏,‏ وفي كثير من أفلام السوق التي لا تهدف إلا للربح السريع‏..‏ وهو عكس ما نراه تماما في الأفلام الأجنبية التي لا تتنازل ابدا عن سحر الكلمة‏.‏

وهكذا تجد نفسك مأخوذا سمعا وبصرا بأفلام أجنبية تجعل الروح الانسانية تنتعش وتنتشي‏..‏ وتجد نفسك وقد طرحتك أفلام اخري بالكلمة القاضية وجعلتك تفقد هذا الانتعاش لانها اهانت الكلمة من اجل الربح‏.‏

وحتي الآن مازال نجومنا ومخرجونا يتحدثون عن الورق‏!‏

الأهرام اليومي في

18/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)