تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

صراع حرب غزة ينتقل للفنانيين السوريين والمصريين

دريد لحام يتهم عادل امام بالتطاول على المقاومة وامام يرد: لن أعتذر ودريد لحام سطحي

لندن 'القدس العربي'

لم يسلم الوسط الفني العربي من تقسيمات وتحزبات حرب غزة، ففعلت السياسة فعلتها، فها هو فنان الكوميديا المصري عادل امام يشن هجوما معاكسا على نظيره السوري دريد لحام بعد ان ابدى حزنه الشديد من الهجوم الكبير الذي شنه عليه الممثلون السوريون، وقال: 'لم أتوقع أن يكون الفنان السوري دريد لحام بهذه السطحية، وكنت أظن أن تفكيره أعمق من هذا'.

وقال امام لصحيفة جريدة 'اليوم السابع' المصرية: 'أنا لا أتخيل أن يهاجمني صديقي لحام دون أن يرفع سماعة التليفون ويسألني هو أو منى واصف أو غيرهم من الأصدقاء والزملاء.

مشيراً إلى أن هناك من 'يريدون تزييف الحقائق والترصد لأي صوت مصري يرتفع، ويكثر المتزايدون عليه وكأنهم فجأة أصبحوا نواباً عن القضية الفلسطينية بعد أن تم تلقينهم بالكلام الذي هاجموني به'، مؤكداً أن من هاجموه 'هم الذين يضرون بالقضية الفلسطينية'.

وتساءل إمام 'هل أنا عميل لإسرائيل مثلاً؟'، واندهش أن المرة الوحيدة التي اجتمع فيها العرب على كلمة واحدة كانت عندما اتخذوا قراراً بعزل مصر من جامعة الدول العربية.

وكانت نقابة الممثلين السوريين وعلى رأسها دريد لحام وأسعد فضة ومنى واصف، شنت هجوماً عنيفاً على الفنان عادل إمام، بعد انتقاده شعار 'بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين'، واصفة إياه أنه يخدم إسرائيل لا أكثر، وأنه يفضل إرسال المعونات والفرق الطبية بدلا من التظاهر.

واتهمت النقابة السورية في بيان سابق لها عادل إمام بالهجوم على المقاومة الفلسطينية والسخرية منها، وطالبوه بالاعتذار.

فيما استهجن الوسط الفني السوري ما اعتبره سقطة امام في وحل السياسة، وقال ممثلون سوريون طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان امام أحرق تاريخه الفني في اتخاذه موقفا غريبا من المقاومة يساير موقف القيادة المصرية لا الشعب المصري والعربي الذي يحبه.

ودخلت الفنانة السورية المقيمة في القاهرة رغدة طرفا في معركة الهجوم، التي تطال تاريخ عادل امام، وقالت في مقال لها في 'المصري اليوم': 'لست بصدد الدفاع الذي لا يحتاجه عادل إمام، ولا ينقص من حصانته أو يعزلها عن التجريح، أو تبديد فكرها وتاريخها، لست بالمحامي البارع في مقتضيات تلك المهنة والتي لن تضيف إلى حقيقة وجود تاريخ من الفكر القومي والعروبي ذي باع طويل وممتد لهذا الفنان، ومواقفه المحفورة في ذاكرة الفرد العربي من المحيط إلى الخليج، ولو كره الكارهون والحاقدون، تلك الذاكرة وذاك الامتداد لهذا المبدع الإنسان، تلك المواقف الداعمة للشعوب المنكوبة، ونكبتها أشد اليوم من بعض الحناجر المتشفية، والتي تنضح بغلها وتلك المواقف العميلة ايضا، والتي كانت تارة محفوفة بالمخاطر حوله، وأخرى ملغومة بعداء قاتل له من أعداء الفكر والحرية والعدالة'.

واضافت رغدة: 'وكان إمام التحدي لهذا الظرف موجودا على الساحة العملية وليست الحنجورية، عبر خطواته إلى معقل الإرهاب انذاك، في ذات اللحظة الحاضرة والممجوجة بلغط وبتشويش في زمن عز أيضا عليه الوضوح واختلطت فيه الأوراق بأحبار المدلسين والمتبجحين، وانسكبت فيه مياه الحياء لمن استفاقوا فجأة من سباتهم الإنساني، وأحبوا أن يلحقوا بقطيع البعبعة والجعجعة والمزايدة على حساب قوافل الشرفاء من الفنانين فراحوا يدينون إمام، بتصريح له شوه ومسخ وقريء مشوشا، وصيغ بما أحب له حزب المغلولين أن يصاغ'.

فيما انقسم الفنانون المصريون بين رأيين، ففي حين هادن امام السلطة شنت الفنانة شهيرة زوجة الفنان محمود ياسين اعنف هجوم على الفنانين المصريين والحكومة المصرية ومشايخ الزهر، وقالت في مداخلة مؤثرة جدا بقناة 'الساعة' الخاصة: 'عاوزة اوجه اسئلة كثيرة جدا لناس ما عندها رحمة ولا ضمير.. عاوزة اقول لمفتي الجمهورية.. الي بيجيك قاتل واحد مع سبق الاصرار بتديله اعدام.. والي بيجيك قاتل شعب كامل بتديله ايه؟ رد علينا؟ هذا اصلا لو عندك رد'.

واضافت: عاوزة اقول لشيخ الازهر.. سمحت لنفسك تحط ايدك الي بتتوضا بيها مع الشخص الي اسمه بيريز بحجة السلام.. تقدر تقولي يعني سلام ايه.. يا شيخ يا ازهر؟!.. سلام مربع (....)!

وانتقلت بلهجة غضب شديدة الى وزير الخارجية قائلة: عاوزة اقول لأحمد ابو الغيط، الي كل يوم هرينا حوارات.. كفاية حوارات ساذجة بقى! انتوا فاكرينا شعب غبي.. عاوزة أقول لكل الحكام العرب.. ادخلو الى قلوب شعوبكم وشوفوا كم بتكرهكم، صارت شعوبكم تعرف قدركم الحقيقي (..).

ثم توجهت الى الاسرائيليين بنبرة غضب وتحد: عاوزة اقول لكل الاسرائيليين: اوعى تفكروا ان الذي عملتوه خوفتونا او هددتونا.. احنا كرهنا ليكن زاد اكثر .. ايماننا بارضنا زاد اكثر.. والله والله ما حنسيبكم.. ثارك يا غزة انكتب على جبيننا حنجيبه لو بعد مئة سنة.. حنجيبه.

وتابعت الفنانة شهيرة مداخلتها منادية: انتو فين يا ممثلي مصر.. انت فين يا يسرا.. عملتيلنا ثلاثين حلقة بتدافعي عن طفل واحد.. فين جهودك ناحية الاطفال الي كل يوم بموتوا... فينك يا عادل امام (..)؟ فينك يا حسين يا فهمي.. خذلتم نفسكم قدام جمهوركم؟! فينك يا احمد يا حلمي.. فينك يا احمد يا سقا.. فينك (...)؟! بعتونا يا حكومة مصر.. بعتوا دمكن.. حاتقابلوا ربنا ازاي .. حتقولو له ايه؟ كنا نعبد الكرسي والمال.. الله يلعنكم دنيا وآخرة.. وهنا قطع الخط على الفناة شهيرة.

وفي الوقت الذي آثر عدد كبيــــر من المطـــــربين العرب التعبير غناء عن دعمهم لغزة في اوبريت غنائي يضم مئة فنان يغني 'الحلم العربي'، بدأ بعض الممثلين العرب يتحشدون لاراء رؤسائهم بين 'ممانع' و'معتدل'.

ويرى فنانون محايدون ان التحزب في الفن شيء بغيض ويأخذون على امام تلبسه كليا لوجهة نظر القيادة المصرية، فيما يأخذون على لحام التحدث باسم القيادة السورية، مما يعكس خروجهما عن التقاليد الفنية العربية اذا بقيت هناك تقاليد اصلا، ففي عز الاحداث عبر تاريخ المسرح والسينما كان هناك توحد في وجهات النظر بين الفنانين المصريين واشقائهم المصريين في القضايا السياسية، وخاصة قضية فلسطين.

وكان لحام وامام، وهما اشهر كوميديين عربيين يخططان منذ سنوات للتعــاون لاول مرة في عمل مشترك في فيلم سياسي وطني بعنوان 'وطن في السماء'، ربما يؤدي هذا السجال بين الفنانين الى عدم رؤيته النور.

ومن المتوقع ان تكون لهذا الصراع السياسي الفني تداعيات لاحقة على الجو المشحون اصلا بين بعض الفنانين السوريين ونظرائهم المصريين على خلفية النجاح والريادة الفنية.

القدس العربي

02/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)