تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنانو الاردن ينتقدون تصريحات عادل امام حول العدوان على غزة

عمان - من منال الشملة

انتقد فنانون أردنيون تصريحات الفنان المصري عادل إمام التي حملت حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' مسؤولية ما يجري في قطاع غزة والتي أثارت استياء شعبيا واسعا، بسبب ما وصفوه 'تحاملا على حركة مقاومة'.

فيما استغرب فنانون أردنيون كيف أن فنانا ارتبطت أفلامه بقضايا الحرية واشتملت على نفس وطني وقومي يمكن له 'تغييب الواقع وطرح اللوم على الجهة الأضعف في معادلة العدوان الذي حمل العالم كله مسؤوليته لاسرائيل'.

وكان إمام قد حمل في مقابلة مع صحيفة 'المصري اليوم' مسؤولية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومقتل المدنيين فيها لـ'حماس' كما سخر من المظاهرات التي تجوب أرجاء العالم منددة بالهجوم ومناصرة لأهالي غزة.

وقد تناقلت وسائل الإعلام المختلفة انتقادات واسعة لتصريحات إمام من كتاب وفنانين عرب رافضين سخريته من المظاهرات العالمية المناصرة للفلسطينيين .

ورغم هذه التصريحات التي اعتبرها مراقبون 'غير موضوعية وتنتقص من المقاومة' إلا أن إمام كان قد سجل مواقف قومية ووطنية مايزال كثيرون يتذكرونها له ويحسبونها في صالحه.

ويذكر في العام 1982 ان امام كسر مع زميلته الفنانة ناديا لطفي الحصار الذي فرضته القوات الإسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت وفي مطلع تسعينيات القرن الماضي قام بطرد السفير الإسرائيلي في القاهرة من المسرح أثناء عرض مسرحيته 'الواد سيد الشغال'.

وواصل إمام أعماله التي لاقت اعجابا كبيرا لدى الجمهور العربي ففي صيف العام 2006 وفي نهاية عرض مسرحيته 'بودي غارد' قام بإضاءة الشموع لأرواح شهداء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

اضافة لذلك قدم إمام العديد من الأعمال التي اعتبرت أعمال مقاومة خصوصا ' السفارة في العمارة' و' دموع في عيون وقحة '.

فيما اشار فنانون أردنيون الى إن ' الصورة تكاد تنهار في هذه الايام في أعقاب تصريحات إمام الأخيرة'.

من جهته استنكر شاهر الحديد نقيب الفنانين الاردنيين موقف امام. وقال ' ليس من حق أي فنان النطق بتصريحات ليست في مكانها '.مستغربا أن يصدر مثل هذا الكلام عن فنان ' نحترمه ونقدره وقدم الكثير للقضايا العربية'. معتبراً في التصريحات 'انقلابا على فئة عربية تتعرض الى أبشع أنواع القتل'.

وغمز الحديد من 'علاقة إمام بالحكومة المصرية التي باتت تملي عليه مواقفه' نافيا في الوقت نفسه أن يمنحه هذا الأمر الحق في تبرير المواقف الرسمية مؤكدا ' الشعب المصري قال كلمته منذ الازل وموقفه واضح مثل عين الشمس'.

ويأمل الحديد أن يتراجع إمام عن هذا الموقف مبينا أن 'الشعب العربي في غزة بحاجة لأي صوت يسنده، خصوصا اذا كان صوت رجل محبوب مثل إمام'.

من جانبه يرى الفنان زهير النوباني أن أي جهة لها كامل الحق في استخدام الوسائل المختلفة للدفاع عن نفسها مبينا أن الاستعانة بأطراف من فنانين واعلاميين مشروعة في هذا المجال.

داعيا إلى عدم انتقاد إمام كونه يعبر عن وجهة نظر شخصية الا أنه يؤكد في المقابل أن ' على الجميع الوقوف مع المقاومة الفلسطينية '، لافتا كذلك أن لا تتعدى المواقف باتجاه تأييد اسرائيل.

فيما شن الفنان جميل عواد هجوما قاسيا على إمام ووصفه بـ 'المهرج ' الذي' يرقص على كل الحبال' ، مطالبا في الوقت نفسه بتمييز الفنان الحقيقي عمن سواه فإمام 'ليس له علاقة بالقضية'.

من جهتها قالت الفنانة سميرة خوري 'ليس هناك وقت للوم أي جهة فلسطينية أو أخرى مهما كانت' مبينة أن 'الامور واضحة كعين الشمس ومعلوم من هو المتقاعس ومن هو المناضل المهتم'.

ودانت خوري موقف إمام متهمة إياه أنه 'لا ينتمي الى هذه الامة'، وأن 'تصريحاته محاولة منه للوصول الى أهدافه الشخصية'، مؤكدة أنه 'مهما تكلم فلن يستطيع تبرير شيء'.

وأبدت حزنها من هذا الموقف كون امام نجما كبيرا، مشيرة إلى أن 'كلمته محترمة ومسموعة'. وقالت إن 'تصريحه يفقده احترام الشعوب العربية المنتفضة'، متسائلة في الوقت نفسه 'أيعقل أن تكون جميع شعوب العالم مخطئة وهو على صواب'؟

خوري لامت إمام على موقفه هذا الذي اعتبرته 'سلبيا وسيبقى ملتصقاً به الى يوم القيامة' وقالت 'الانسان اذا لم يتحرك وينتفض، فهو غير جدير بأن يكون بشرا'.

وأكدت أن 'موقف امام له علاقة بأغراض شخصية '100'، خصوصاً أنها تقول إن إمام 'يمتلك حسا قويا بالحق، وفي داخله يعلم ان ما يقوم به خطا'.

الفنان محمد العبادي قال مؤكدا أن 'الأمر إساءة إلى النفس في الدرجة الأولى' مبينا أن 'النجوم دائما يحظون بالمحبة والاعجاب الجماهيري' ملمحا أن مثل هذا 'الموقف سوف يؤدي الى التقليل من رصيده الجماهيري'، كون 'الشعوب ترفض أي تصريحات من هذا النوع'. والمح الى أن هذا 'ليس رأي عادل امام الشخصي، انما هو رأي حزبه'.

وبينت الفنانة أمل الدباس أن 'فرق تسد' هي السياسة التي تتبعها اسرائيل بين الشعوب العربية وقالت إن الوقت غير مناسب أبدا لمثل تلك المناوشات وإنه ليس وقت اللوم والعتاب وأضافت الدباس إن من حق إمام الدفاع عن وجهة نظر بلده.

فيما اشار زهير النوباني الى أنه من المفروض في هذا الوقت توحيد جميع الجهود في سبيل وقف العدوان وإعادة النظر في جميع الامور داعيا إلى استغلال جميع الإمكانات خصوصا وسائل الإعلام لتوضيح الموقف العربي.

القدس العربي في 15 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)