تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فيلم للتركي نوري جيلان

«مناخات».. حب للشمس والثلج

زياد عبدالله – دبي

من فيلم «القرود الثلاثة» آخر أفلام المخرج التركي نوري جيلان والذي حاز على جائزة أفضل إخراج في الدورة الأخيرة من مهرجان كان، إلى «مناخات» فيلمه الذي يطالبنا بالعودة إليه خصوصاً بعد الجماليات الخاصة التي حملها «القرود الثلاثة»، وقد خصص له الكثير على هذه الصفحة بوصفه واحداً من أهم أفلام عام 2008. «مناخات» 2006 مقدمة ضرورية لما حمله «القرود الثلاثة» وله أن يكون على اتصال وتناغم بما يضعنا مباشرة أمام مخرج على قدر خاص من الإبداع، وله أن يكون مسكوناً بتقديم صورة مغايرة ومشهدية وفية للأبهى في السينما العالمية.

مباشرة نتعقب فيلم«مناخات» مناخاً وراء آخر، لقطة وراء لقطة، والحديث عن قصته يمسي تحصيل حاصل، السؤال الأبرز يكمن في كيف يروي جيلان قصته بصرياً؟ كيف للأحداث أن تتوالى وكل ما لدينا خالٍ من الأحداث، فقصة الفيلم تتلخص بأن بهار «ايبرو جيلان» ستهجر عيسى «المخرج نوري جيلان» لأنها اكتشفت خيانته مع امرأة أخرى اسمها سيراب «نازان كيرلميس»، هذه هي القصة ببساطة، والتي نشاهدها من أول الفيلم إلى آخره، الذي يمكن تقسيمه على هذا النحو: قبل الهجران، أثناء الهجران، بعده ومحاولة عيسى أن يعود إلى بهار.

الكلام قليل، الصورة تتولى كل شيء كما هي السينما الحقيقية، نحن في موقع أثري عيسى يلتقط الصور، بينما بهار شاردة ووجهها متلبد بالحزن، هدوء يتيح لنا سمع أي نأمة، صوت خفقان أجنحة الطيور، الذباب، ومن ثم تغرق بهار في بكاء صامت.

بعد ذلك يقضي على الهدوء، صوت دراجة نارية يقودها عيسى وخلفه بهار، الطريق جبلي، كلاهما شاردان، ثم فجأة تضع بهار يديها على عيني عيسى فيقعان على مقربة من حافة الوادي، تتركه بهار وتعود مشياً على الأقدام.

يمكن متابعة ذلك إلى ما لانهاية، كيف يكونان على البحر، جسد بهار مبلل بالعرق، بينما هي نائمة على الشاطئ وفجأة يداهمها كابوس، إنه عيسى يغمرها برمال البحر. ونتعرف بعد ذلك إلى سيراب، والتي يعود ويراها عيسى، ويعود إلى علاقته بها ذات الطابع الحسي البحت، بحيث تكون علاقتهما الجنسية ميالة للمازوشية والسادية.

الجزء الأخير من الفيلم يترك لتعقب عيسى لبهار التي تكون في صدد تصوير مسلسل تلفزيوني في منطقة نائية من تركيا تغطيها الثلوج، يراقبها وهو يشرب الشاي والدنيا بيضاء تماماً في الخارج، وحين يتواصل معها ترفض أن تعود إليه، لكن وفي منتصف الليل وهو نائم كعادته وقد وضع درجاً تحت رأسه بدل الوسادة يقرع بابه فإذا بها هي، تأتي لتنام بجانبه على السرير وفي الصباح تمضي كما لو أنها المرة الأخيرة التي ستراه فيها.

كل ما سرد سابقاً لا نفع له، ما لم يكن الأمر متروكاً للصور، للمشهدية، لتقديم كل شيء عبرهما ومن خلالهما فقط، حيث الصورة هي الحامل الجمالي لكل عوالم الفيلم، والمناخات المتبدلة تشكل خلفية استثنائية للقطات المحتشدة بالمعاني، إنها لقطات طويلة لتقول كل شيء، ما من شيء يسمى بل يترك لك كمشاهد أن تسمي الأشياء بأسمائها، سيراب بملامحها وقصة شعرها وإيماءاتها تقول من هي، وجه بهار يحكي كل ماله أن يصورها عاشقة من نوع خاص، هدوء عيسى أقرب لما يسبق العاصفة، مع أعماقه السحيقة. كل شيء في فيلم جيلان مبني لقطة بلقطة، ما من شيء ينقص هنا أو يكثر، إنه فيلم مصاغ بميزان من ذهب.

الإمارات اليوم في 8 يناير 2009

 

فيلم ميراليس عن رواية لساراماغو 

 «عماء» أبيض في عالم أسود  

زياد عبدالله – دبي 

الإشارة حمراء، بعد ذلك خضراء، ومن ثم حمراء، وهكذا لكن أحدهم ما عادت سيارته تتحرك، لقد أصيب فجأة بالعمى، ولا نفع من أي شيء إلا أن يقود سيارته شخص آخر يقله إلى بيته ومن ثم يسرقها، هذا الذي أصابه العمى سيذهب برفقة زوجته إلى طبيب عيون، ولدى هذا الطبيب مرضى آخرون، سيهتم بفحصهم أيضاً، وغير ذلك من حلقة تتسع رويداً رويداً ونحن نشاهد فيلم (عماء) جديد المخرج البرازيلي فرناندو ميراليس المأخوذ عن رواية شهيرة للبرتغالي الحائز على جائزة نوبل للآداب خوسيه ساراماغو.

من هذه البداية نكتشف أن كل من ورد ذكرهم سيصابون بالعمى، الذي سيكون من نوع خاص، ذلك أن المريض يرى أمامه صفحة بيضاء، عكس العتمة التي تسكن عيون من يصيبهم العمى، ولدى انتشار تلك الظاهرة يجري الحجر عليهم، بوصفهم المجموعة الرئيسة في الفيلم والتي سنتعقب مصيرها إلى النهاية، فطبيب العيون (ماركو رافلو) الذي يصاب بالتأكيد بهذا المرض العجيب، تبقى زوجته (جوليان مور) الإنسان الوحيد الذي لا يصاب بهذا المرض، أي تبقى مبصرة، إلا أنها تمضي معه إلى الحجر ممثلة أنها أصيبت بهذا العمى، وعليه نكون تحت مفارقة عجيبة، جميع من حولها عميان وهي الوحيدة المبصرة.

يمضي الفيلم إلى داخل المكان الذي يعزل فيها المصابون بهذا المرض، ويبدأ في بناء العلاقات الاجتماعية بين البشر وفق ظرف جديد، له أن يكون بداية جديدة للبشرية، لكن بشرية عمياء، لن تجد طريقها لتحقيق أي شيء، ستكون حاجات البشر الرئيسة مشقة ما بعدها مشقة، سيمتلئ المكان بالأوساخ والمخلفات، ستعم الفوضى كل شيء، وستكون زوجة الطبيب وحدها الشاهد على ذلك، وبما أنهم معزولون تماماً عن كل ما يحيط بهم واتصالهم الوحيد هو تلقي الأطعمة من جنود يحاصرونهم بالأسلحة.

أمام هذا الظرف ستحضر الملكية، سيكون على أحدهم أن يستعبد الآخرين، وهذا ما يحدث، بمجرد أن يمتلك أحدهم مسدساً، وبسلطته يحتكر الطعام ويصير على الآخرين أن يقدموا له كل ما لديهم من أجل أن ينالوا حصتهم، وصولاً إلى طلبه من المهاجع التي صارت تحت سلطته أن يقدموا نساءهم له مقابل الطعام، وهذا ما يحدث، إلى أن تقوم زوجة الطبيب بقتله كونها المبصرة الوحيدة، ومن ثم تثور المهاجع على الديكتاتور المقتول وزمرته ولتنتهي تلك الثورة باحتراق كامل المبنى الذي يجمعهم، ولتكتشف بعد ذلك زوجة الطبيب أن الحراس ذهبوا وان الأبواب لم تعد مقفلة وبإمكانهم مغادرة المكان، وليكتشفوا أن العماء قد أصاب جميع البشر، والمدينة صارت مدينة أشباح لا تبصر، تتصارع على الأكل وكل شيء معطل ومتوقف ومهجور، والكلاب تنهش الجثث.

النهاية التي يصل إليها الفيلم تضيء قدرة البشر على التأقلم، الاحتفاء بالحياة رغم كل شيء، ومعاناة زوجة الطبيب الدفينة وتحول قدرتها على النظر إلى عبء تنوء تحته.

طبعاً كما سبق إيراده على هذه الصفحة أن إقناع ساراماغو بتحويل روايته إلى فيلم استغرق من ميراليس خمس سنوات، وقد وافق الكاتب البرتغالي بعد مشاهدة فيلمي ميراليس المميزين «مدينة الله» و«البستاني المخلص»، موافقة كانت مشروطة بألا يكون الفيلم هوليوودياً، ولعل في ذلك خوفاً مشروعاً لأن تتحول روايته إلى فيلم خيال علمي من النوع التجاري، وهذا ما كان ميراليس حريصاً على ألا يقع به، فالفيلم مسكون بجماليات خاصة، والأبيض المهيمن يحاول أن يضعنا في قلب ما يراه المصابون في هذا العماء، ولعل الفيلم بصرياً مأخوذ تماماً باللعب ضمن هذه المساحة، مضافاً إليها المرايا وما ينعكس على سطحها، ولعل عناصر المفاجأة في الفيلم كانت تأتي دائماً من اللقطة واللعب على اللون الأبيض، كما أن التشويق في الفيلم لم يأتِ من انعطافات حادة أو مبالغات، بل كان يمضي في سرده البصري على قدر واحد من التحفيز المتواصل وعلى درجة واحدة محكمة.

الإمارات اليوم في 5 يناير 2009

 

عن أطفال بوخارست والمجارير 

«با را دا».. من التشرّد إلى السيرك  

زياد عبدالله دبي 

هناك أفلام تمضي وحقيقتها جنباً إلى جنب، بحيث تمسي القصة الحقيقية التي انطلق منها الفيلم كل شيء، لا بل إن الفصل بينهما سيفرغ الفيلم من محتواه، ولن يكون بحال من الأحوال استقباله على شيء من الاحتفاء أو الترقب.

المقصود هنا أفلام قاربت العالم السفلي، وكل ما له أن يكون غائباً تماماً عن الأبصار والأذهان، وتحديداً في هامش البؤس الذي يحيط البشرية من كل جانب، والمدن التي تبدو من بعيد، غير ما هي عليه حقيقة في عوالمها المغيبة، وتحضرني أمثلة وثائقية على ذلك، فيلم المصرية تهاني راشد «البنات دول» في رصدها الوثائقي لأولاد شوارع القاهرة وعوالمهم الخاصة، وكذلك الأمر في فيلم «ولدوا في المواخير» إخراج كل من من روز كوفمان وزينة بريسكي، حيث أمضتا سنوات في حي الأضواء الحمراء في كلكتا، في مجاورة لحياة كاملة قائمة على الدعارة وتجارة المخدرات، وتورطهما بعد ذلك في مشروع لحماية الأطفال في ذلك الحي.

هذا يقودنا مباشرة إلى فيلم جديد افتتح عروض الأفلام الإيطالية في الدورة الخامسة من مهرجان دبي السينمائي، وجاء بعنوان (بارا دا) للإيطالي ماركو بوتنيكورفو، له أن يتميّز عن المثالين السابقين بأنه فيلم روائي ووثائقي في آن معاً، فهو يروي قصة ميلود عقيلي (برونو كريمير) الحقيقية، الذي يقرأ تقريراً عن أطفال شوارع بوخارست وحياتهم المحفوفة بالمخاطر، والإدمان على تنشّق الصمغ، وغير ذلك من أعمال تتراوح بين توزيع المخدرات، وبالتأكيد الوقوع الدائم تحت براثن الجوع والبرد، وغيرها من موبقات المدن التي لا ترحم.وعليه يقرر التوجه من باريس ـ حيث يعيش ـ إلى بوخارست لمساعدة هؤلاء الأولاد، وليمضي الفيلم في تعقب الكيفية التي ينسج فيها ميلود علاقته بهؤلاء الأولاد، وعوالم كل واحد منهم، واصطدامه بالشرطة الفاسدة، فنحن في عام 1993 أي بعد انهيار نظام تشاوشيسكو وحالة التخبط التي تعيشها رومانيا.

يمكن لفيلم «با را دا» أن يكون وثائقياً بامتياز، إلا أن بوتنيكورفو، فضل أن يكون روائياً، بمعنى لعب برونو لشخصية ميلود، بينما يكون الأولاد أنفسهم أولاد شوارع بوخارست، ولعل أهم ما سيتبادر إلى ذهن من شاهد الفيلم سيكون «ما هذا الميلود العجيب؟» كيف لإنسان أن يكون على هذا القدر من الانسانية والعناد والإصرار على انتشال هؤلاء الأولاد؟ وفي مسار مواز تتكشف شخصية كل طفل، علاقات حبهم، حبل إحداهن وولادتها وهي لم تتجاوز الرابعة عشرة، ما يتعرضون له، وكيف ينامون في المجارير، وكيف يحرص ميلود على النوم في تلك المجارير. وغير ذلك مما يمضي متدافعاً ومتوالياً على إيقاع توثيقي متنكر على هيئة روائية.

تجدر الإشارة إلى أن ميلود كان يعمل في سيرك ويمتلك الكثير من حيله وألعابه، بحيث كانت وسيلته للتقرب بداية من الأولاد، إضافة إلى عزفه على «الأكورديون»، وغير ذلك، ممّا يوصله في النهاية إلى فكرته الأساسية التي تمكنه من انقاذ الأولاد من مصائرهم السوداء، والمتمثلة في إقامة سيرك يقدمون عروضه، وهذا ما ينجح فيه بعد نضال مرير، نجاح يتمثل بأن هذا السيرك يجوب شوارع أوروبا، ويضمّ تحت جناحه أكبر عدد ممكن من الأطفال المشردين، ولعل من شاهد الفيلم حين عرضه في «دبي السينمائي» شاهد بعضاً من عروض هذا السيرك التي جاءت بأداء الأولاد أنفسهم الذين تحدث عنهم الفيلم.

الإمارات اليوم في 25 ديسمبر 2008

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)