تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الحياة المشتركة بين الكرد والعرب والفرس والاترك في فيلم كردي

بسار فائق من أربيل

يقدم الفيلم السينمائي "مرابع قنديل" والذي بدء البدء بتصويره للمخرج الكردي طه كريم، قراءة جديدة  لقصة الحياة والحضارة المشتركة بين أربع قوميات رئيسية في الشرق الاوسط (الكرد، العرب، الفرس والاتراك) برواية سينمائية."لاتخافوا نحن عابرون مثلكم" هي أحدى الجمل الموجودة في سيناريو فيلم "مرابع قنديل" و أحد حوارات شخصية رسول فرميسك باللغة الكردية، العربية، الفارسية والتركية، سماع هذه اللغات الاربعة في الفيلم دليل على التعايش بين القوميات الاربع الذين يعيشون معاً في منطقة واحدة في هذا العالم الكبير.

طه كريمي مخرج الفيلم تحدث لايلاف  "الفيلم يتحدث عن ماضي وحاضر العلاقات بين القوميات الاربع (الكرد، العرب، الفرس والترك)، حيث يستقبل هذه الاقوميات الاربع بعضهم البعض في منطقة كمرابع قنديل، حيث تبدأ القصة بشكل سينمائي".

يصور الفيلم من قبل مصورين من ايران، واشار عبدالرحمن محمد مدير أنتاج هذا الفيلم بأنهم يريدون أنتاج الفيلم بجودة عالية، كي يستطيعوا أن يخدموا به المشاهد، وخصوصا المشاهد الكردي.

وقال أيضا "اخترنا أماكن عديدة في أقليم كردستان لكي نصور فيلمنا، ومن المحتمل أن يستغرق مدة التصوير ثلاثة أشهر".

كما وصرح الفنان ازاد سوزه المدير العام لمديرية السينما في محافظة السليمانية التابعة لوزارة ثقافة أقليم كردستان العراق، لموقع أيلاف: "من ناحية أنتاج الفيلم ليس هناك أي مشاكل، ونحاول جاهدين بأن ننتج الفيلم بجودة عالية".

المخرج طه كريمي من مواليد 1976 من مدينة بانة في كردستان أيران (كردستان الشرقية)، بدأ كقاص قبل أن يدخل عالم السينما، وفي عام 2004 نال شهادة البكالوريوس في جامعة طهران، عدا فلمه الجديد أخرج اربعة أفلام قصيرة، وهي: "حدود الحياة"، "عاصفة"، "رقص الؤلؤة" و"المرابع البيضاء".

معلومات عن الفيلم:

أسم الفيلم: مرابع قنديل

سيناريو واخراج: طه كريمي

تصوير: كيوان يوسفي

المخطط ومساعد أول للمخرج: جلال ساعد بنا

هندسة الصوت:طاهر بيشوايي

تمثيل: دكتور قطب الدين صادقي، جومرد قارمان، عين الدين مريواني، كامران رؤوف

مدير الانتاج: عبدالرحمن محمد

االمنتج: دائرة السينما في مدينة السيلمانية

Pasar82@yahoo.com

موقع "إيلاف" في 4 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)