تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

عودة الكبار وتكتلات إنتاجية جديدة

أهم ملامح السينما المصرية في 2009

القاهرة - الراية - دينا محروس

تشهد صناعة سينما 2009 في العام الجديد تغيرات عديدة منها اقتحام تكتلات إنتاجية كبيرة يرأسها رجال أعمال كبار مجال الإنتاج السينمائي ربما للترفيه أو البحث عن نجومية وبريق آخر وذلك بعد أن شهدت السوق السينمائية حالة من الارتباك خلال الفترة السابقة وهذا ما دعا شركات جديدة برؤوس أموال مصرية تظهر في الأفق، وتكتلات بين الشركات الموجودة لمواجهة الاحتكار والأزمة المالية، منها تكتل ثلاثي  مصر للسينما  الذي يجمع بين شركات  جود نيوز  لعماد اديب و الباتروس  لكامل أبوعلي ونجيب ساويرس، كما تردد موخراً استعداد التكتل السينمائي الجديد الذي يضم رجال الأعمال نجيب ساويرس وكامل أبوعلي وعماد أديب لإقامة مهرجان سينمائي دولي أوائل عام 2010 في مدينة شرم الشيخ بموازنة مبدئية 35 مليون جنيه مصري  حسب تصريحهم .

ولم يستبعد المؤسسون مشاركات سعودية فضائية مثل روتانا المملوكة للأمير الوليد بن طلال وراديو وتليفزيون العرب ART.

فهل كل هذه الحركة والتكتلات الجديدة ستكون في صالح صناعة السينما المصرية التي تدار برؤوس أموال عربية، أم ضدها؟.

ومن المنتظر أن يظهر خلال الفترة القادمة عدد من الأفلام الجديدة لتلك التكتلات خاصة أفلام البطولة الجماعية مثلما الحال في أفلام  عمارة يعقوبيان  و ليلة البيبي دول  و حين ميسرة  و هي فوضى  في العامين الأخيرين والبداية في العام الجديد مع  دكان شحاتة  للمخرج خالد يوسف.

كما يشهد العام الجديد مشاركة عدد من النجوم الكبار وعودتهم إلى السينما منهم الفنان يحيى الفخراني الذي يعود بأكبر إنتاج وميزانية لفيلم مصري على مدى تاريخه في فيلم  محمد علي باشا  الذي يبدأ تصويره منتصف فبراير.

سيروي فيلم  محمد علي باشا  قصة حياة محمد علي باشا (1769 -1849) وبالتحديد فترة حكمه لمصر في الفترة ما بين (1805 إلى 1848) تلك الفترة الحافلة بالأحداث الدرامية المهمة والتي أثرت بشدة في صنع تاريخ مصر الحديثة من أول مذبحة القلعة الشهيرة التي قضى فيها على المماليك إلى هزيمته للإنجليز في موقعة رشيد .. وغيرها من الأحداث الشيقة التي تمتلىء بها قصة حياة محمد علي باشا.

أما النجم عادل إمام فيبدأ تصوير فيلمه الجديد منتصف شهر أبريل من العام الجديد بالاتفاق مع فريق الأطباء المعالج لحالته الصحية بعد أن أصابه التهاب حاد في قرنية العين منذ شهرين .. الفيلم الجديد يحمل عنوان  فرقة ناجي عطا الله  وهو من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام، ورشحت يسرا لمشاركته البطولة إلى جانب أحمد السقا وكريم عبد العزيز.

كذلك يعود محمود عبد العزيز الى السينما من خلال فيلمه الجديد  إبراهيم الأبيض  مع أحمد السقا إخراج مروان حامد والمقرر بدء تصويره خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومن جهة أخرى نفى عبدالعزيز ما تردد حول انسحابه من القيام ببطولة فيلم  ستانلي  من إخراج محمد خان، وقال إنه لم ينسحب منه ولكن تم الاتفاق على تأجيل تصويره.

ويعيد فيلم  خلطة فوزية  بطلته إلهام شاهين إلى السينما بعد غياب أربعة أعوام منذ قدمت فيلم  خالي من الكوليسترول  أمام أشرف عبد الباقي، كما يشهد الفيلم ذاته عودة المخرج مجدي أحمد علي إلى السينما بعد غياب ستة أعوام، وتحديدا منذ قدم فيلم  أسرار البنات  لمايا شيحة وشريف رمزي، وتشارك في  خلطة فوزية  كضيفة شرف هالة صدقي التي كانت آخر مشاركة سينمائية في فيلم  هي فوضى .

كما انتهى المخرج  مجدي أحمد علي  من سيناريو فيلم  عصافير  النيل مع السيناريست الشاب  ناصر عبد الرحمن  وتدور الأحداث حول شاب يهجر أسرته الريفية إلى منطقة شعبية، ويقدم الفيلم رؤية للتطورات الاقتصادية للطبقة الوسطى في مرحلة الأربعينيات حتى الآن، السيناريو مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير  إبراهيم أصلان  تحمل نفس الاسم، وتعد هذه المرة الثانية التي تقدم فيها السينما رواية ل أصلان  بعد  مالك الحزين  التي قٌدمت للسينما في فيلم  الكيت كات  لداود عبد السيد، أما عن بطولة الأدوار الرئيسية فقد تم ترشيح الفنان  محمود حميدة  لبطولة الفيلم.

وكذلك يعود المخرج محمد فاضل الى السينما بعد غياب عشر سنوات وذلك من خلال فيلم  المسطول والقنبلة  قصة الأديب الكبير نجيب محفوظ وسيناريو وحوار مصطفى محرم، ومعالجة سينمائية لممدوح الليثي، وتم ترشيح النجم محمود عبدالعزيز لبطولة الفيلم، إلى جانب النجمة ميرفت أمين، ويتصدى جهاز السينما لإنتاج الفيلم وتدور أحداث الفيلم حول حياة موظف بسيط تطحنه ظروف الحياة، مما يجعله  مسطول  على الدوام، دون أن يدمن أي نوع من أنواع المخدرات، أو الكحوليات، بمعنى أن ظروف الحياة الصعبة ومشاكلها القاسية، سيكون لها نفس صفة المخدر والمسكر على الإنسان السوي.

ويستعد نور الشريف الذي شارك الصيف الماضي في بطولة فيلم  مسجون ترانزيت  أمام أحمد عز، إلى جانب  ليلة البيبي دول  للمشاركة في فيلم  نقطة نور  المأخوذ عن رواية لبهاء طاهر وسيناريو وحوار بلال فضل وإخراج هالة جلال، ويتردد أن محاولات كثيرة تجري لإحياء مشروع فيلم  الإسكندراني  والمرشح لبطولته نور الشريف وتأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج علي عبد الخالق البعيد عن السينما منذ قدم فيلم  يوم الكرامة .

الراية القطرية في 1 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)