حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الباردوي‏:‏

خفضت أجري من اجل (‏ يا أنا ياهو‏)

حوار‏:‏ أميرة أنور عبدربه

أستطاعت الفنانة الشابة ريم البارودي ان تعرض موهبتها الفنية في فترة زمنية قليلة حيث تخطو خطوات ثابتة نحو النجاح بعد أول انطلاقتها التليفزيونية‏(‏ حدائق الشيطان‏)‏ وهو ماجعلها تعيش حالة من التوهج الفني في رمضان هذا العام حيث تشارك في3 أعمال تليفزيونية هي( عابد كرمان).. ومسألة كرامة( واحنا طلبة) ويعرض لها حاليا فيلم( أنا ياهو) فماذا تقول عن ذلك؟

·         تشاركين في فيلم( يا أنا ياهو) مع نضال الشافعي والذي يعد أول بطولاته السينمائية الم تخشي الأمر؟

اطلاقا.. فانا سعيدة جدا بالمشاركة معه في أول بطولاته السينمائية خاصة ان موضوع الفيلم جيد فهو يتحدث من شخص يعاني من انفصام حيث يظهر طوال الفيلم بشخصتين مختلفتين واعتقد ان الفيلم يقدم بطريقة مختلفة.

وقد تنازلت عن ربع أجري حتي نستطيع تكملة تصوير الفيلم حيث لم يكن تم تصوير مشهد مهم جدا لي ولنضال ضمن أحداث الفيلم.

·         وما طبيعة الدور الذي تقدميه في الفيلم؟

ـ العب دور جميلة وهي شخصية تتسم بالهدوء والعقلانية وصاحبة مبادئ لاتتنازل عنها, كما يجمعها قصة حب مع أحد شخصيات البطل.

·         ولكن الا يزعجك ان الفيلم تم ترشيح أكثر من بطلة له قبلك مثل ديانا كرازون وهنا شيحة؟

ـ لقد كنت المرشحة الاولي للفيلم منذ البداية, ولكن نظرا لظروف سفري أثناء تصويري العام الماضي لمسلسل( مملكة الجبل) جعلتني اعتذر من المشاركة فيه, وبالفعل تم ترشيح ديانا كرزون ثم اعتذرت وعرض علي هنا التي اعتذرت هي الاخري, ووقتها كنت قد انتهيت من مملكة الجبل فعرض علي من جديد وهو ما جعلني أوافق نظرا لاعجاب سيناريو الفيلم.

·         من المتعارف ان افلام عيد الفطر لاتلاقي اقبالا جماهيريا خاصة بعد الزحمة التليفزيونية في رمضان الا تشعرين بالقلق من ذلك؟

ـ مسألة توقيت عرضه أمر لا أصنعه في حسباني لان تلك هي مسئولية المنتج والموزع معا وأعتقد أن لديهم دعيا أكبر منذ بذلك فما يهمني أن اقدم الدور بشكل جيد أما مسألة العرض فلا تشغل بالي.

·     وكيف وجدت المقاطعة التي واجهها فيلم( الفيل في المنديل) قبل عرضه؟ وهل انت مع وضع قائمة سوداء للفنانين الذين كانوا ضد الثورة؟

ـ اعتقد ان شباب ثورة52 يناير الذين نادوا بحرية الرأي وضحوا بارواحهم من أجل الوصول إلي حلمهم لايصح لهم مصادرة الرأي الآخر فهم كما يرغبون في احترام وجهة نظرهم لابد ان يحترموا الرأي الآخر حتي اذا كان مناقض لما يريدونه فلا يصح ان يخون بعضنا الآخر بل ووضعهم في قوائم سوداء مثلما حدث.

·         انتهيت ايضا من تصوير فيلم( الهاربتان) مع المخرج أحمد النحاس فماذا عنه؟

ـ الفيلم يتحدث عن فتاتين غرباء من الريف إلي القاهرة بحثا عن الشهرة والنجومية والعب من خلاله دور عبير وهي فتاة جميلة تري انها اجمل هيفاء وهبي ولكن بعد سفرهما إلي القاهرة تحدث لها الكثير من المشاكل حتي انها تدخل السجن والاخري تعمل راقصة درجة ثانية وتجسد دور الفتاة الاخري نرمين ماهر.

·         بعد نجاحك في حدائق الشيطان توقع البعض انطلاقة سينمائية لك ولكن حدث العكس وانطلقت تليفزيونيا؟ فما السبب؟

ـ بصراحة انا طوال تلك الفترة التي لحقت بمسلسل حدائق الشيطان لم يعرض علي أفلام جيدة وكان المعروض اقل من المتوسط.

فكان لابد ان اختار الأفضل والذي يقدمني للجمهور بشكل جيد لانني لا أريد ان اقع في الفخ واقدم اعمال سينمائية دون المستوي.

·         وما الجديد التي تستعدين له في السينما؟

ـ هناك فيلم( كوكتيل) ويشاركني فيه مجموعة من الوجوه الجديدة, وسوف نبدأ تصويره بعد شهر رمضان وهو أول اخراج لاسامة عمر.

الأهرام اليومي في

31/08/2011

 

أفلام العيد الكوميدية‏..‏ والتنافس علي الإيرادات

محمــد نصــر  

يأمل منتجو وموزعو الأفلام المصرية في تعويض خسائرهم المادية الكبيرة نتيجة الأفلام التي تم عرضها في موسم الصيف الحالي‏,‏ وذلك بعرض خمسة أفلام كوميدية في موسم عيد الفطر‏,‏ وهي متنوعة ما بين التجارب الاخراجية الجديدة والمغامرات الكوميدية, يضاف إلي ذلك التصالح الذي تم أخيرا بين شركتي التوزيع الكبري ونتج عنه عرض أفلام كل شركة عند الأخري مما أتاح فرصة زيادة عدد نسخ الأفلام المعروضة ليعود مرة أخري بعد سنوات اعلان لكل الأفلام( الفيلم بجميع دور العرض).

ولكن هل تعود الايرادات الكبيرة للأفلام مرة أخري؟

إن عملية جس النبض لجمهور المشاهدين والتي قامت بها شركات الانتاج والتوزيع في الموسم الصيفي من خلال عرض الفيلم الكوميدي( سامي أكسيد الكربون) بطولة هاني رمزي, وفيلم( إذاعة حب) بطولة منة شلبي, جعلت هذه الشركات تعرض خمسة أفلام كوميدية دفعة واحدة في موسم عيد الفطر, وذلك بعد نجاح الفيلمين وفشل الأفلام الستة الأخري والتي تم عرضها معها ولم تجلب أي ايرادات.

وقد بدأت منذ أمس عملية التنافس بين الأفلام الكوميدية الخمس المعروضة علي شاشة العيد وهي:( تك تك بوم) بطولة محمد سعد ودرة ومحمد لطفي واخراج أشرف فايق و(بيبو وبشير) بطولة منة شللي وآسر ياسين وعزت أبو عوف واخراج مريم أبو عوف,( أنا بضيع يا وديع) بطولة وديع وتهامي ولاميتا فرنجية و انتصار واخراج شريف عابدين, و(يا أنا يا هو) بطولة نضال الشافعي وريم البارودي ونيرمين ماهر ورجاء الجداوي ولطفي لبيب وإخراج تامر بسيوني,( شارع الهرم) بطولة سعد الصغير ودينا ولطفي لبيب واخراج أحمد الشوري.

أما في الجانب الآخر, لا نغفل وقوف الفيلم الأجنبي متفرجا علي هذا التنافس من بعيد ليكون جاهزا علي الفور ليحل محل أي فيلم مصري في حال هبوط ايراداته, وليبقي علي الشاشة الفيلم الجيد في جميع عناصره.

الأهرام اليومي في

31/08/2011

 

بيبو وبشير أول فيم للمخرجة مريم أبوعوف

هناء نجيب  

المخرجة الشابة مريم أبوعوف درست الإخراج بانجلترا وعادت لنقل أفكار فنية جديدة‏,‏ وقد بدأت العمل الإخراجي من أول السلم بمساعدة مخرج‏..‏ إلي أن قدمت فيلمين تسجيليين أولهما التاكسي عام2003, ثم زار وتلاهما الفيلم الروائي القصير مصيدة بنات بجانب بعض المسلسلات التليفزيونية والإعلانات.. وأخيرا يعرض لها حاليا من ضمن أفلام العيد فيلم روائي طويل بعنوان بيبو وبشير عن فكرة الفيلم وأحداثه كان معها هذا الحوار:

·         ماهو سبب اختيارك لفيلم بيبو وبشير كأول عمل سينمائي طويل؟

أثناء عملي كمساعد مخرج لمدة6 سنوات لم أجد خلالها سيناريو مناسب إلا عندما عرض علي سيناريو فيلم بيبو وبشير وقدمه لي الفنان آسر ياسين, تحمست للفكرة لأن الموضوع من نوعية الأفلام الكوميدية الخفيفة وفكرته غير مقتبسة مثلما يحدث في هذه النوعية, كما جاء السيناريو لاثنين من الشباب المتحمس وهما كريم فهمي وهشام ماجدالذي سبق له أن كتب سيناريو فيلمين من قبل وهما ورقة شفرة وسمير وشهير وبهير كما أنني أحببت أن أقدم أبطال الفيلم آسر ياسين ومنة شلبي في قالب جديد وهو الكوميديا واعتقد أنها مخاطرة بأن أقدمهما بهذا الشكل لأول مرة.

·         ألم تتخوفي من عرض الفيلم خلال فترة عيد الفطر ضمن مجموعة الأفلام الكوميدية؟

بالفعل جرت العادة في عيد الفطر أن تكون الأفلام خفيفة ولكن الفيلم القوي هو الذي يثبت نفسه, ويقبل عليه الجمهور, ولدي اقتناع بأن كل فيلم مثل المولود يأتي برزقه المقسوم له.

{ الإعلان عن الفيلم أوحي للجميع بأنه فيلم خفيف ملئ بالصخب فما هو رأيك؟

هذا صحيح, فقد تم اختيار المشاهد البسيطة الصاخبة وهذا لم يعجبني ولكنها كانت فكرة المنتج.. ولكن الفيلم سيثبت لدي المتفرجين عكس ذلك فرغم بساطته إلا أنه يحمل رسالة للشباب.

·         ماهي فكرة الفيلم؟

يعمل البطل آسر ياسين دور مترجم لمدرب تنزاني في فريق مصري لكرة السلة, أما البطلة( منة شلبي) فجاءت من مدينتها بورسعيد للقاهرة لتعمل في فرقة موسيقية شبابية ومن هنا تدور الأحداث في محاولة لكل شاب وشابة لتحقيق أحلامه بطريقته. هناك مجموعة كبيرة من الفنانين مشاركين كضيوف شرف منهم: صفية العمري, وعزت أبوعوف, ومحمد خان, وسلوي محمد علي.

·         هل هناك مشروعات سينمائية جديدة؟

لقد انتهينا من فيلم18 يوم وهو عن ثورة25 يناير ويعني18 يوما اعتصام, حدثت خلالها قصص في مختلف محافظات مصر, الفيلم يتحدث عن الثورة من منظور مختلف لأنه يتناول المشاعر الانسانية خلال هذه الفترة المهمة للشعب المصري.. يضم الفيلم نخبة ضخمة من الفنانين والفنانات ومعهم هند صبري وآسر ياسين وهما أبطال قصتي, لأن الفيلم يتضمن عشر قصص لمخرجين مختلفين منهم يسري نصر ـ شريف عرفة ـ أحمد علاء ـ شريف البنداري محمد علي كاملة أبوذكري وأحمد عبدالله. أما الأبطال في القصص المختلفة يسرا ـ مني زكي أحمد حلمي ناصر السباعي وايمي سمير غانم, وأتمني أن يعرض هذا الفيلم في أقرب وقت لأننا في حاجة الآن أن نشعر بالاحاسيس التي خلفتها الثورة بعيدا عن الأحداث السياسية المعروفة لدي الجميع.

·         تعاملت مع كاميرا الفيديو وكاميرا السينما.. فأيهما تفضلين؟

السينما مسئوليتها أكبر لأن المشهد الواحد يتضمن تفاصيل كثيرة رغم أن تصويره يستغرق أقصاه ثمانية أسابيع. أما الفيديو فيأخذ وقتا أطول في التصوير فعدد ساعاته أطول.

·         ما الذي يجذبك لأي عمل سواء سينمائي أو تليفزيوني؟

السيناريو أهم عنصر لاختياري.. فالنوعية غير مهمة, المخرج القادر المحب لعمله يستطيع أن يخرج به لأفضل شيء وبالطبع مع التعاون مع فريق العمل.

الأهرام اليومي في

31/08/2011

 

تمثيل بارز لمصر في مهرجان تروب فست أرابيا

عصام سعد  

أعلن مهرجان تروب فست أرابيا وهو الامتداد العربي لتروب فست أكبر مهرجان عالمي للأفلام القصيرة عن اسم النجم أحمد حلمي كمدير مشارك للمهرجان ليدعم جون بولسون المخرج الحائز علي عدة جوائز ومؤسس المهرجان, وتتضمن لجنة التحكيم عددا من الممثلين والمخرجين والمنتجين العرب أمثال المخرجة والممثلة السعودية عهد كامل والمنتج السعودي ممدوح سالم والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي والمخرج اللبناني أمين درة والممثل الأردني إياد نصار والمخرجة والمنتجة الإماراتية نايلة الخاجة ودامون غامو الرابح بمهرجان تروب فست استراليا.2011

أطلق تروب فست أرابيا لتوفير منصة للمخرجين في العالم العربي تعمل علي ابراز أفلامهم القصيرة المميزة وعلي تشجيع مشاركة الهواة ومحبي صناعة الأفلام الذين لم يخرجوا أفلاما أو الذين لم يقدموا في المهرجانات المعروفة بالمنطقة ويهدف المهرجان لأن يكون واحدا من أبرز مهرجانات الأفلام عربيا وإلي احتضان صناعتها عن طريق تأمين الدعم اللازم للمواهب العربية للانطلاق في صناعة الأفلام, وسوف تعرض أفضل الأعمال العربية المشاركة والمؤهلة للجولة التحكيمية النهائية بالمهرجان الذي سيقام في أبو ظبي, كما ستتوافر للمشاهدة عن طريق الإنترنت, وذلك بهدف تعميم ونشر الأفلام.

سيبدأ عمل لجنة التحكيم الخاصة في أكتوبر2011 لاختيار12 فيلما.

الأهرام اليومي في

31/08/2011

 

أهم الأفلام العالمية صانعة الثورات

أحمد عاطف :  

لعله من المفيد والسينما المصرية تحاول البحث عن نفسها الآن تذكر عدد من الأفلام العالمية التي صنعت عن الثورات المختلفة لعلها تنعش ذاكرة السينمائيين وتكون حافزا لهم للابداع. يأتي علي رأس تلك القائمة فيلم( الأرض والحرية) للمخرج البريطاني الكبير كين لوتش الذي يعد من كبار المتخصصين في صنع افلام مستوحاة من الثورات, يحكي الفيلم عن عاطل انجليزي منتم للحركة الشيوعية يذهب لإسبانيا لمحاربة الفاشية بعد استيلاء الجنرال فرانكو علي الحكم في ثلاثينات القرن الماضي. وهناك ينضم لميليشيا الباوم المقاومة ويصادق أشخاصا من جنسيات مختلفة جاءوا لنفس السبب. وأهم ما في الفيلم هو الحوار الذي دار في احدي القري الإسبانية وكان جزء منه مرتجلا مع الفلاحين الحقيقيين وناقش حاجة البلاد للثورة. في هذا الحوار تري كل القضايا التي تقابل الثوار في كل زمان ومكان ومدي وارتباط الشعارات الثورية بالواقع وتساؤل الفلاحين والمناضلين عن حجم الاحتياج للثورة.

وهناك فيلم( زد) لليوناني الفرنسي كوستا جافراس وهو مصنف من أهم الافلام السياسية في العالم, قصة الفيلم لا تؤرخ لثورة بعينها لكن تجسد اغتيالا سياسيا ديمقراطيا مع وجهة نظر ساخرة عن السياسة اليونانية. والفيلم يفجر الغضب علي الدكتاتورية العسكرية التي تحكم اليونان في فترة غير محدد تاريخها. وفيلم( دانتون) اخراج البولندي اندريه فايدا عن آخر شهور في حياة جورج دانتون أحد أهم قادة الثورة الفرنسية ولعب دوره الممثل الفرنسي الكبير جيرار ديبارديو. والفيلم يحلل كيف حاك روبسبيير منظر الثورة الفرنسية مؤامرة ضد دانتون وكيف خان روبسبيير مبادئ الحرية التي قامت عليها الثورة الفرنسية حتي يتم اعدام دانتون احد قادة الثورة بواسطة اصدق اصدقائه.

فيلم( مايكل كولينز) اخراج نيل جوردان وحصل علي الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا الدولي وهو بطولة ليام نيسون وجوليا روبرتس وعن حياة الزعيم الايرلندي الثائر الذي يحمل الفيلم اسمه. ويعرض الفيلم كيف حاول كولينز تحرير ايرلندا عام1920 من خلال قتل العملاء السريين البريطانيين وبعدها ترضخ بريطانيا وتوافق علي المفاوضات مع كولينز. يعود بعدها لبلاده وقد حصل علي وعد بإقامة ايرلندا الحرة لكن أعوان كولينز يحاربونه لرغبتهم في أن تكون ايرلندا جمهورية وليس فقط مستقلة عن بريطانيا.

وعن الثورة الروسية هناك فيلم( مقتل تروتسكي) للمخرج الأمريكي الكبير جوزيف لوزي ويحكي قصة اغتيال المفكر الكبير تروتسكي الذي اختلف مع ستالين وترك الاتحاد السوفيتي عام1929 إلي المكسيك فارسل وراءه ستالين هناك من يقتله. وهناك ايضا( دكتور زيفاجو) عن نفس الثورة عن طبيب يقع في حب زوجة ناشط سياسي.

ومن الافلام الشعبية عن الثورة الأمريكية هناك فيلم( ثورة) لهيبو هيدسون وبطولة آل باتشينو عن رجل عابث يشترك في الثورة بمحض المصادفة وتنمو لديه الاحاسيس الوطنية. وفيلم( الوطني) لرونالد ايميريش بطولة ميل جيبسون عن مزارع فقير يشارك في الثورة ويصبح بطلا.

ومن البرتغال هناك فيلم( كباتن ابريل) للممثلة والمخرجة البرتغالية ماريا دي ميديروس عن ثورة القرنفل عام1974 التي تخلصت فيها البرتغال من الديكتاتورية بواسطة انقلاب عسكري تزامن مع ثورة شعبية مما جعلها ثورة لم تراق فيها أي دماء.

الأهرام اليومي في

31/08/2011

 

تك تك بوم‏..‏ هل يعود بمحمد سعد للقمة

علاء سالم :  

قررت الشركة المنتجة لفيلم محمد سعد الجديد‏(‏ تك تك بوم‏)‏ عرض‏58‏ نسخة من الفيلم في مصر‏,‏ بالإضافة إلي نسخ دول الخليج‏,‏ والكويت‏,‏ والمغرب‏,‏ والعراق‏,‏ وسوريا‏,‏

ولبنان, والتي تقرر عرض الفيلم بها في نفس توقيت عرضه في مصر, أول أيام عيد الفطر.. والفيلم قصة إسعاد يونس, وسيناريو وحوار محمد سعد, وإخراج أشرف فايق, في ثاني لقاء لهما بعد فيلم اللمبي8 جيجا وبطولة محمد سعد, ومحمد لطفي, ودرة, ولطفي لبيب, وجمال إسماعيل, ومحسن منصور. وقد اختار محمد سعد, والمخرج أشرف فايق6 وجوه جديدة من المشاركين علي موقع الشركة المنتجة في باب مواهب وقام بعمل مناقشات مع مجموعة كبيرة من هذه المواهب إلي أن وقع اختيارهما علي هؤلاء الشباب, وذلك تدعيما لفكره في تبني المواهب الشابة, وهم محمد عطية, ومحمود محمود, وحسن شيتو, وأحمد مراد, ورامي نادر, وأمين العسال, ومن المعروف أن سعد كان قد تعاقد مع الشركة المنتجة قبل أحداث ثورة52 يناير علي فيلم( خماشر يوم) ولكن بعد اجتماعه مع إسعاد يونس تراءي لهم أن فكرة الفيلم لا تتناسب مع الأحداث الجارية, فتم تصوير فيلم جديد بعنوان( أصحي يا نايم), ثم تحول الاسم إلي( تك تك بوم), الذي يعود به محمد سعد إلي جمهوره بشخصية مختلفة عما قدمه.

الأهرام اليومي في

31/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)