حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

زينة : مصر عايزة رئيس وانا عايزة عريس

حوار: خيري الكمار

تعشق زينة الصراحة ولا تتخلي عنها مهما حدث لأنها ترفض دائما التواجد في المنطقة الرمادية وجرأتها المتواصلة قد تجعل البعض يفهمها علي أنها شخصية صلبة  إلا أن من يقترب منها يعرف أنها تمتلك قلب طفل، تغضب أحيانا لكنها لا تحمل حقدا لأحد مهما تعرضت منه لأذي لا تحب أن تدخل في صراعات  ودائما ما تختار أن تركز في عملها وأسرتها إلا أن الشهور الماضية شهدت خروج العديد من الشائعات عنها منها ارتداء  الحجاب بعد أدائها العمرة ونشرت لها صورة لها علي مواقع الانترنت تظهر فيها محجبة التقينا بها لنتعرف منها علي أسباب هذه الشائعات والسر وراءها لكنها فاجأتنا برغبتها في الحديث عن مرشح الرئاسة المقبل والأوضاع الحالية في مصر والعريس الذي تنتظره وامكانية الزواج من شاب فقير ولقائها للمرة الثانية مع عز والسقا.

·         < ما سبب حالة الغياب عن الساحة الفنية والتي اقتربت من عام؟

<  بصراحة كنت أري نفسي غير مؤهلة نفسيا للتواجد في عمل فني لأنني أشعر بحالة من القلق والخوف علي بلدي واستقرارها أهم عندي من أي أعمال لأن المصريين يمثلون عائلتي الكبيرة وكنت بالفعل قد اتفقت علي مسلسل لتقديمه هذا العام لكنني شعرت إذا قدمته سيكون فكرة »بايته« خاصة في ظل تغير الأحداث كل ساعة فقررت التوقف فورا لأنني أحب دائما أن أقدم أعمالا طازجة حتي السينما الآن تعاني من أزمة انتاجية كبيرة وبدلا من أن يعرض علي ٣ أفلام أصبح يعرض واحدا فقط وبالتالي فرصة ايجاد عمل جيد أصبحت صعبة.

·         < لكنك وافقت علي تقديم فيلم »المصلحة« مع الثنائي أحمد عز والسقا.   فهل تبخر المشروع؟

<  بالعكس المشروع قائم وسوف يتم استكماله عقب استقرار الأوضاع وقد وافقت علي التواجد في هذا العمل لعدة أسباب أولها فريق العمل الذي يضم أحمد عز والسقا وحنان ترك والمخرجة ساندرا نشأت وأيضا لأن منتجه وائل عبدالله من اوائل المنتجين الذين تبنوا موهبتي والسبب الثاني الدور لأنني متعطشة بشكل كبير لتقديم شخصية البنت البدوية لأنها جديدة علي تماما.

·     < هنا - قاطعتها - متسائلا: لكن قيل أن سبب توقف الفيلم وجود أزمة انتاجية لدي شركة الانتاج وتراجعت بسببها عن استكمال المشروع وتأجيله إلي أجل غير مسمي؟

< هذا كلام غير صحيح لأن وائل عبدالله من أكبر المنتجين في السوق ويحسب كل خطوة قبل اتخاذها ولكن البلد في حالة عدم استقرار وبجد الفنان الذي يصور حاليا أحييه لأن قلبه جامد واستطاع أن يفصل بين الحالة الموجودة في البلد وقرر التركيز في عمله.

·         < لكن حتي برامج رمضان قاطعتيها تماما هذا العام فما السبب؟

< بدون مبالغة أستطيع أن افصل بين الحالة النفسية التي تسيطر علي والتركيز في شيء آخر وقد تتغير حالتي النفسية مع الوقت. تسكت قليلا فجأة - ثم تعاود الحديث وتقول بجرأتها المعتادة أصلا برامج هذا العام معظمها سخيفة؟

·         < ماذا تقصدين بهذا الوصف؟

<  معظم البرامج دمها تقيل والفضائح فيها علي كل لون وبجد أنا بأشعر بحرج شديد عندما أشاهد فنانا يجلس أمام مذيع ويظل يضايقه بشكل مستفز واسأل نفسي لماذا يجلس أمام كل هذه السخافة؟

·         < أفهم من ذلك أنك لو تواجدت في  برنامج وتعرضت للهجوم سوف يكون لك رد مختلف؟

< لن اكمل الحوار وسوف انسحب علي الفور فأنا لا اتحمل شخصا يستفزني ويسعي لتشويه صورتي عند الناس وأقول لك أن طوني خليفة المذيع الذي يحاول دائما البحث عن اعترافات من الفنانين أنا احترمته كثيرا  العام الماضي عندما كنت أمر بأزمة شديدة ووعدني بعدم الخوض في بعض الأمور ونفذ وعده ولو انني لم اتخذ قرارا بعدم التواجد في برامج هذا العام لقبلت الظهور معه في البرنامج.

·         < لكن التواجد في برنامج لمدة ساعة أو اثنتين أمر غير مجهد علي عكس تصوير فيلم أو مسلسل فلماذا حالة العزوف؟

< لدي قناعة بذلك ودعني أقول لك انها قائمة علي سببين الأول انه لا يوجد لدي عمل اتحدث عنه والثاني ليس لدي مشكلة تخصني فيتم سؤالي عنها فما السبب لظهوري؟ هل أتواجد حتي أسب زملائي كما يفعل البعض أو ارتدي ثوب المتحدثة الرسمية عن مصر في كل الموضوعات وأي كلام وخلاص كما حدث وبما انني لن ادخل المنطقتين قررت الامتناع هذا العام تشهدالساحة هجوم فنانين علي زملائهم واتهامهم بأمور لم نسمع عنها من قبل

·         < بالتأكيد لديك الوقت الكافي هذا العام لمتابعة مسلسلات رمضان ما هو النجم الذي جذبك بشكل كبير؟

<  أحب الاشارة في البداية إلي شيء مهم هو أن هيثم أحمدزكي رفع رأسي لانني منذ دخوله الساحة الفنية وأن مؤمنة بموهبته و بجد أن »طايرة بيه« لأنه أخويا الصغير وقدم دورا متميزا في مسلسل »دوران شبرا« ومعه »كوكي«. بالطبع أحمد مكي نجم فوق العادة في الدراما هذا العام ولم اترك ولا حلقة من مسلسل »الكبير« وأهنئه علي المجهود الكبير الذي بذله في اختيار الأفكار في كل حلقة رغم أن المسلسل  كوميدي إلا أن الجهد واضح كما وشدني كثيرا ثلاثي مسلسل »الريان« خالد صالح وباسم سمرة وريهام عبدالغفور بصراحة اداؤهم فوق المتميز.

·         < ما حقيقة موضوع الحجاب الذي خرجت بعض الأقاويل بأنك تنوين ارتداءه ولماذا رفضت الرد؟

لأن الموضوع عبارة عن شائعة غير محترمة ونشرت بشكل سخيف ففي بداية الأمر قالوا انني في العمرة فقلت مفيش مشكلة ثم قالوا إنني اتحجبت فقلت ياريت خبر حلو ولأنني لم أرد اختتموا الموضوع بأنني أهاجم الحجاب.

·         < لكن نشرت لك صورة بالحجاب علي مواقع الانترنت فمن أين جاءت هذه الصورة؟

< كنت قد أديت العمرة منذ ثلاثة سنوات والتقطت الصورة لي في البيت الحرام ووضعتها علي الجروبات الخاصة بي علي »الفيس بوك« ولكن حدث اختراق لهذه الجروبات وتم الحصول علي هذه الصورة وحدثت هذه الضجة وهذه الصورة لا اخجل منها لأنها ليست بمايوه لأنني لو اتحجبت سوف أكون سعيدة ووالدتي وكل خالاتي محجبات لكن الشيء المستفز أن هناك بعض الناس تهزأ في فترة بلدنا فيها »علي« كف عفريت وأصبح الحديث عن زينة أهم مم يحدث في البلد »أمور عجيبة«!

·         < الصراع علي كرسي الرئاسة في مصر يشتعل كل يوم ما هي مواصفات الرئيس القادم؟

< بكلمة واحدة ترد: أن يكون رجل!

·         < لكن معظمهم رجال هل تقصدين معني آخر؟

< قصدت الكلمة بكل ما تحمله ونفسي بجد يكون من الجيش لأنه مصنع الرجال فعندما يكون هناك شاب غير ملتزم ومدلع ويدخل الجيش يخرج متربي بجد وبالتالي أي قائد عسكري له تاريخ مشرف ومعروف والمرحلة الحالية تحتاج ذلك.

·         < هل هناك اسم معين تشعرين بانه يستحق المنصب؟

< عمر سليمان

·         < ما سبب الاختيار والتحمس الذي ألاحظه لهذه الشخصية؟

 لانه يمتلك صفات القائد وأمريكا تخشاه وتعمل له مليون حساب ويكفي انهم يطلقون عليه لقب »الثعلب المصري« لكنه لم يرشح نفسه واتمني أن يفعل ذلك أما في حالة عدم ترشحه سوف اختار أحمد شفيق.

·         < لكن خلال فترة الراحة الفنية ألم تفكرين في الارتباط؟

<  تبتسم وتقول أساسا حالتي النفسية لا تؤهلني للعمل طيب أحب ازاي وارتبط؟! وتواصل الحديث بطريقة فكاهية لم اعد انزل من البيت كثيرا يبقي العريس حيجي منين؟ ممكن يطلع من المطبخ. ولا انكر عليك أن صديقاتي يعيشون حالة من الاستغراب وغير مصدقات لأنه لا يوجد حب في حياتي وعلي فكرة أنا من الشخصيات التي لا تجيد إخفاء معلومات ولو بحب بالتأكيد سوف يظهر علي خاصة انني من النوعية الخجولة جدا ولكن هناك ملحوظة يجب أن أشير إليها وهو أن الناس تخاف من الفنانات لأنهن يشعرن بأنهن سوف يبالغن في الشبكة والمهر وأساسيات الزواج وعلي فكرة هذه الأمورر لا تفرق معي علي الاطلاق.

·         < لكن بالتأكيد لك شروط في الشخص الذي سوف تتزوجينه؟

<  أهم شرط أن يكون عنده أصل وممكن نبدأ مع بعض من تحت لأنني أؤمن بأهمية المشاركة في الزواج ورأيت والدّي يساعد كل منهما الآخر حتي ربوني أنا وأشقائي وأيضا أن أحبه فالحب شرط لا غني عنه ولا تتعجب مما أقوله فأنا »عيني مليانة«.

أخبار النجوم المصرية في

30/08/2011

 

سينمائيات..

شموس غربت ومايزال ضوئها يبدد الظلام

مصطفي درويش 

لم تمض سوي تسعة عشر يوما علي سماعي خبر وفاة المخرج اليوناني »ميخائيل كاكويانس« صاحب »زوربا اليوناني« ذلك الفيلم الذي بفضله أصبح للسينما اليونانية شأن كبير عالميا.

الا وكان يذاع خبر وفاة أهم مخرجي بنجلادش وأكثرهم شهرة »طارق مسعود« أثر حادث أليم »٣١/٨« ولم يكن غياب »كاكويانس« عن دنيانا »٥٢/٧« أمرا مفاجئا.

فقد جاءه الموت وله من العمر تسعون عاما هذا ومنذ فيلمه »حديقة الكرز « المأخوذ عن مسرحية بنفس الاسم  للأديب الروسي »انطون تشيخوف« ٩٩٩١ لم يقم باخراج أي عمل سينمائي آخر.

وطوال حياته لم يخرج سوي خمسة عشر فيلما أولها عام ٤٥٩١ وآخرها والقرن العشرون، في سنته الأخيرة علي وشك الرحيل.

ورغم قلة ما ابدعه من أفلام إلا انها رشحت سبع مرات للسعفة الذهبية كبري جوائز مهرجان كان.

ورشح أحدها للدب الذهبي ارفع جوائز مهرجان برلين وفضلا عن ذلك رشحت للأوسكار ثلاث مرات آخرها ترشيح »ايفيجنيا« لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي والأكيد أن »زوربا اليوناني« هو الفيلم الذي جاء له بالشهرة والمجد.

فقد جري ترشيحه لسبع جوائز أوسكار من بينها جائزتا أفضل فيلم ومخرج »٥٦٩١«.

وعن أدائها لدور مساعد فيه فازت الممثلة »ليلا كيدروفا« بجائزة أوسكار
كما فاز عن تصويره له
»والتر لاساللي« بجائزة أوسكار أفضل تصوير.

والفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم من تأليف »نيكوس كازانتزاكيس« الأديب اليوناني ذائع الصيت.

ولعب دور »زوربا« في الفيلم الممثل الأمريكي »انطوني كوين«.

اما دور الفتي الانجليزي البريء، القادم إلي جزيرة كريت بحثا عن ميراث أبيه، فأداه الممثل الانجليزي »آلان بيتس«.

ووقت عرض »زوربا اليوناني« حقق نجاحا كبيرا في مشارق الأرض ومغاربها، بما في ذلك مصر، حيث تأثر الكثير من مشاهديه بشخصية »زوربا« المرحة المحبة للحياة المتغلبة علي الصعاب بالرقص والغناء.

ومن أهم عوامل نجاح الفيلم موسيقاه التصويرية لصاحبها الموسيقار اليوناني الأشهر »تيديس تيودوراكيس«.

وفي رأي نفر من النقاد أن اداء »انطوني كوين« لدور »زوربا« ارتفع إلي مستوي ليس له ما فوقه وعكس ذلك الرأي اجنح إلي القول أن اداءه لدور »زميانو« في فيلم »الطريق« لصاحبه المخرج الايطالي »فيديريكو فيلليني« هو الذي ارتفع إلي ذلك المستوي وليس اداؤه لدور »زوربا«.

وعلي كل فبعد »زوربا اليوناني« لم يحظ أي فيلم آخر »لكاكويانس« بمثل النجاح الذي حققه »زوربا« علي صعيدي النقد والاقبال الجماهيري علي مشاهدته.

يبقي لي أن أقول أن مهرجان القاهرة السينمائي ١٠٠٢ كرمه عن مجمل انجازات حياته.

هذا عن كاكويانس

اما طارق مسعود الذي رحل بعده عن دنيانا أثر تصادم بحافلة وهو في طريقه الي »دكا« عاصمة بنجلادش فعندما جاءه الموت فجأة لم يكن له من العمر سوي أربعة وخمسين عاما.

ويرجع اليه الفضل في أن العالم عرف أن لبلدة »بنجلادش« سينما تعبر بصدق عن آلام وآمال شعب يعيش معذبا بالفقر وتوابعه الجسام.

ففيلمه »طائر من طين« ٢٠٠٢ كان أول عمل سينمائي بنجلادشي تتاح له فرصة الفوز بإحدي جوائز مهرجان »كان« إلا وهي جائزة اتحاد النقاد العالمي.

»فيبريس« الذي أقام قراره بمنح الفيلم جائزته تلك علي أساس نجاح مخرجه في تصوير صراع وطنه من أجل حقوقه الديمقراطية بأسلوب اتسم بالموضوعية والرقة واثارة المشاعر الانسانية.

وختاما يظل لي أن اقول انه بموت »مسعود« المفاجيء تكون بنجلادش قد فقدت أكثر مخرجيها السينمائيين موهبة وشهرة وعطاء.

أخبار النجوم المصرية في

30/08/2011

 

هيفاء وهبي:

بكره بفرجيك إغراء هند رستم

كتبت ـــ نورهان نبيل: 

رحلت عنا مارلين مونرو الشرق رمز الأنوثة الطاغية والدلع هندرستم نجمة الاغراء لكن الله يصل من حيث يقطع الآخرون وهذا ما أرادته هيفاء وهبي أن تقوله لمعجبيها ومحبيها ومعجبي الراحلة هندرستم أيضا ورغم حزن هيفاء وهبي بارتداء جلابيتها في فيلم »باب الحديد« وقامت بتسجيل فيديو كليب بها لتعبر به عن حبها الشديد للنجمة هندرستم التي تحدثت عن هيفاء وأبدت اعجابها بها في فيلم »دكان شحاتة« وذلك في فيديو نشر للراحلة قامت بثه هيفاء وهبي التي لم يتوقف حبها لهند عند ذلك بل وضعت استفتاء علي صفحتها علي الفيس بوك تطلب رأي جمهورها في بطولتها لفيلم يجسد شخصيته هندرستم وكانت المفاجآت تتوالي علي صفحة هيفاء تطالب بآداء الدور وقد بلغ عدد المؤيدين ٢١٧ عضوا اما الرافضون في ٩١١ عضواً. وقد أكد العديد من الاعضاء علي وجود تشابه ليس في الجمال وحسب بين هند وهيفاء أو بداية اسمهما بحرف الهاء، بل علق أحد محبي هيفاء قائلاً: اذا كانت الملكه هند ماتت فإن الملكة هيفاء لاتزال بيتنا.

هيفاء انتهت من تصوير إحدي أغاني البومها في ايطاليا والمقرر صدوره في سبتمبر الحالي وهي اغنية بكره بفرجيك كلمات منير بوعساف، ألحان هشام بولس توزيع هادي شرارة وتقول الاغنية شد يدك لاحقني من ميل لميل بتسبقني إذا فكرك هيك تقلقني طيب خليك. هيفاء شاركت في بطولة مسلسل »مولد وصاحبه غايب« وهو أول عمل تليفزيوني لها تؤدي فيه دور مطربة وراقصة من حي شعبي.

أخبار النجوم المصرية في

30/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)