حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حشد من النجوم والتكريمات والورش

اليوم افتتاح ملتقى الكويت السينمائي: 30 فيلماً في المسابقة

عبدالستار ناجي  

تنطلق في السابعة من مساء اليوم الاربعاء في فندق هليتون المنقف اعمال ملتقى الكويت السينمائي الدولي في دورته الاولى وسط حضور سينمائي واعلامي متميز. حيث توافد الى البلاد عدد بارز من النجوم والمخرجين والاعلاميين الذين يشاركون في فعاليات هذا الملتقى. الذي يتنافس على جوائزه في المسابقة الرسمية 30 فيلما تمثل ابرز النتاجات السينمائية الجديدة من الكويت ودولة الامارات وقطر والسعودية وسورية ولبنان ومصر.

هذا وتشهد المسابقة الرسمية حضور عدد من الكوادر النسائية الشابة في مجال الاخراج السينمائي في الكويت وهو ما يمثل اضافة لرصيد المهرجان والتجربة السينمائية الكويتية بشكل عام حيث ستقدم المخرجة مروة معرفي فيلمها الاول تويست بينما ستقدم المخرجة عنود الزامل فيلمها الاول بعنوان - صابر-.

كما تضمن المسابقة ايضا افلام «شنب» لمقداد الكوت و«ارجوحة» لعبداللة الديحاني و«عليه السلام» لفواز المتروك و«اللون الرمادي» لبشار عبدالحميد و«على طريقه ديو» لعبدالعزيز بوخمسين و«توكاى» لعبدالرحمن العسكر و«الرحلة العظيمة» لمحمد العواد و«الحادية عشرة مساء» لخالد العبدالله و«بقايا بشر» لمشعل الحليل وجاسم النوفلي و«المحطة رقم واحد» لصادق بهبهاني و«الجعدة» لداوود شعيل و«المظلوم» لخالد توفيق و«كل عام وانت بخير» لعبدالرحمن الخليفي و«اي وقت» لمبارك المبارك و«بي كي كويت» لجابر الكناني و«ساحه الحرب» لحسين عبدال و«لا زواج» لحسين سلامه و«الاختيار الاخر» لاحمد ناصر و«4 حيطان» لابراهيم هدرج و«ضيافة العميد» لعبدالرحمن الخليفي و«الاختيار» لفهد النجار و«سر السعادة» لجود شهاب و«التفتح» لاحمد التركيت و«جندي» لمساعد المطيري.

وكان رئيس ملتقى الكويت السينمائي الدولي بدر المضف اعلن منذ ايام عن انضمام الاعلامى المخرج احمد الدوعجي والزميل الناقد عبدالستار ناجي الى عضويه لجنه تحكيم ملتقى الكويت السينمائي في دورته الاولى التي تنطلق اعماله مساء يوم غد الاربعاء في فندق «هليتون المنقف» وسط حضور سينمائي وفني واعلامي كويتي وعربي ودولي. واشار المضف الى ان انضمام هذا الثنائي يشكل اضافه ايجابية الى رصيد الملتقى للخبرة التي يتمتع كل منهما في مجال عمله وحرفته. والمح المضف الى ان لجنة التحكيم كانت قد شرعت منذ ايام بمشاهدة عروض المسابقة الرسمية كي يتاح لها الوقت اللازم للمشاهدة والحوار والاختيار كم تتاح لعناصرها المشاركة في بقيه الفعاليات مثل الورش السينمائية والحوارات والندوات والمؤتمرات التي ستتواصل اعمالها على مدى ثلاثه ايام تقام في مقر المهرجان هليتون المنقف- بالاضافة الى صالة سينما الكوت التي ستشهد تقديم عروض المسابقة الرسمية حيث ستتاح فرصة حقيقية لجمهور الفن السابع للتواصل مع تلك الاعمال ومناقشة صناعها في حوار مفتوح مباشر. هذا وتضم لجنه التحكيم ايضا كل من الشيخة الزين الصباح والمخرج بدر قبازرد والمخرج جمشيد مالكبور.

واشار رئيس الملتقى الى ان عدداً من نجوم السينما العربية حطوا رحالهم في الكويت اعتبارا من يوم امس الثلاثاء ومن بينهم الفنانون نبيلة عبيد وسمير غانم وعمرو واكد وخالد ابو النجا وخالد صالح وعدد اخر من المنتجين والمخرجين وكتاب السيناريو الذين سيشاركون في اعمال وفعاليات وورش الملتقى الذي ستنطلق اعماله في حفل البساط الاحمر في السابعة من مساء اليوم الاربعاء في مقر المهرجان فندق هيلتون المنقف -.

وحول الورش المتخصصة التي ستقام خلال ايام الملتقى قال المدير الفني للملتقى يوسف المالك:
- تم الاتفاق خلال الدورة الاولى من هذا الملتقى على اقامه عده ورش سينمائية متخصصة تناقش عدد من الموضوعات الهامه ومنها «ورشه الكاميرا الرد» وهي احدث الكاميرات المتخصصة وسيحاضر بها عبدالعزيز الجسمي وهو احد الكوادر المتخصصة في هذا المجال و«ورشه استخدام الاي فون والاي باد في التصوير» و«ورشه موسيقى الافلام» و«ورشة الانتاج السينمائي» ويحاضر بها المنتج المعروف غابي خوري الذي كان وراء العديد من اعمال المخرج الراحل يوسف شاهين. واستطرد المالك: كما ستكون هناك ورشة عن كيفية طرح الاعمال السينمائية في الصالات يقدمها هشام الغانم المدير العام للعمليات في شركه السينما الكويتية الوطنية. ويقدم السيناريست العربي محمد حفظي ورشة عن كتابة السيناريو. ويناقش السينمائي جمشيد ملكبور في احدى الورش موضوع «صناعة الافلام». كما سيشهد الملتقى اقامة كم من المؤتمرات الصحافية والجلسات الحوارية التي تجمع صناع الافلام المشاركة في المسابقة وضيوف المهرجان. هذا ويمثل الملتقى التجربة الرائدة على صعيد الكويت لاقامة مهرجان سينمائي يضع اسم الكويت على خارطة الملتقيات السينمائية ويعمل على خلق حالة من الحراك السينمائي المتجدد.

anaji_kuwait@hotmail.com   

أكدا بأنها بلد الفن والفنون

نبيلة عبيد: المهرجان السينمائي تأكيد لمكانة الكويت

أكد الثنائي الفنانة نبيلة عبيد والفنان سمير غانم على المكانة التي تحتلها الكويت بوصفهما اياها ببلد الفن والفنون، وشددا على اهمية ملتقى الكويت السينمائي الذي انطلقت فعالياتة مساء امس في فندق هيلتون المنقف وسط احتفالية فنية واعلامية شاملة أكدت على المستوى الرفيع في الاعداد والتنظيم. فيما انطلقت فعاليات الملتقى على صعيد عروض المسابقة الرسمية في صالة سينما الكوت والورش السينمائية في فندق هيلتون المنقف. كما عرض مساء الامس بعد حفل الافتتاح فيلم «ميكروفون» بطولة الفنان خالد ابو النجا الذي كان قد وصل الى البلاد مساء امس الاول .

وكان الفنان سمير غانم قد عبر عن سعادته بهذه الزيارة خاصة انها لمهرجان سينمائي كبير بالكويت يضم عدداً مميزاً من كبار نجوم السينما ولاسيما ان الكويت تعتبر بلد انطلاق الفن ولها قوة بالخليج العربي سواء من ناحية المسرح او الدراما التلفزيونية.

وعن حقيقة ما ينقص السينما الخليجية للبروز فنيا قال غانم انه يفهم بالسينما الخليجية أكثر ولايرى انها ناقصة بل يرى ان الكويت والخليج بلد الفن والسينما والداعم الرسمي للهواة والمواهب الفنية الشبابية.

وعن جديده كشف عن انتهائه من أعمال درامية ستعرض في رمضان المقبل مبينا انه لاقى نجاحاً واقبالا كبيرين على مسرحيته موضحا انه لايزال بالفن ولديه جمهور كبير يحبه ويعشق فنه هذا.

من جانبها أعربت النجمة نبيلة عبيد عن سعادتها بوجودها في بلدها الثاني الكويت مبينة انها من بداية وصولها شعرت انها وسط اهلها واضافت ان مشاركتها بملتقى السينمائي الدولي شرف كبير لها خاصة انه بدأ بالكويت بلد الفن والفنون. كما اشار غانم الى ان الملتقى يحتفي بأجيال الحرفة السينمائية كويتيا وعربيا ودوليا.

وعن المستوى السينمائي الخليجي قالت ان مستواه واضح وبارز وهي من الداعمين لمهرجانات السينما وخاصة لأهل الخليج والكويت التي تعتبر علما من اعلام انطلاق الفن والدراما. ولدى سؤالنا لها عن احداث الثورة في مصر ومدى تأثيرها في الفن اجابت: هذه امور خاصة وداخلية ولا أود الدخول بتفاصيلها خاصة اني هنا لأشارك في افتتاح الملتقى السينمائي الدولي فقط.

فيما شددت الفنانة نبيلة عبيد على المستوى المتميز للتنظيم وجدول العروض الذي ازدحم بكم من احدث نتاجات السينما العربية .

وأكدت الفنانة عبيد على الفرصة الذهبية التي يؤمنها الملتقى لشباب السينما الكويتية للانطلاق الى فضاءات الابداع السينمائي واللحاق بركب السينما العربية والعالمية. وأشارت الى ان الملتقى يأتي تأكيدا على دور ومكانة الكويت الثقافية والفنية والاعلامية.

فعاليات

انطلقت مساء أمس فعاليات ملتقى الكويت السينمائي الدولي في فندق «هيلتون المنقف» وسط حضور فني وإعلامي مكثف.

هذا ويشهد الملتقى اليوم الخميس عدداً بارزاً من الفعاليات ومنها:

الساعة 1:00 ظهراً: «ورشة» انتاج الفيلم وعرضه على الشاشة ويشارك في الورشة هشام الغانم والمنتج غابي خوري.

الساعة 4:00 عصراً: المؤتمرات الصحافية الخاصة بأفلام المسابقة الرسمية.

الساعة 5:00 مساء: ورشة السينما الرقمية ويشارك بها عمر المعصب وعبدالعزيز الجسمي.

الساعة 7:00 مساء: البساط الأحمر.

الساعة 8:00 مساء: فيلم البريطاني «صنع ديغنهام».

النهار الكويتية في

06/04/2011

 

هناك 'غربلة' للأفلام والأغاني والمسلسلات

ايمي: جيل الشباب لن يقبل بالفن الضعيف

القاهرة ـ من محمد عاطف

أكدت المطربة والممثلة ايمي انها سعيدة جدا بثورة 25 يناير، حيث حققت جزءا من أهدافها وطموحات الشباب، ومازلنا ننتظر تحقيق بقية الآمال التي طلبتها الثورة من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية، اننا الآن نتنفس حرية رغم محاولات البعض إعاقة هذا التنفس، من خلال عمل ثورة مضادة، لكننا سنواصل لاستكمال مسيرة الحرية.

حول رأيها في رفض شباب التحرير لبعض الفنانين الذين هاجموا الثورة قالت ايمي:

أرى ان الفنان الحقيقي صاحب المكانة الخاصة في قلوب جمهوره إذا أخطأ في رأي أو وجهة نظر، الناس سوف تغفر له هذا الخطأ ان لم يكن الان فسيكون قريبا. كما أن أي ثورة من مبادئها التسامح مع الأخطاء البسيطة التي تقع من البعض، الخاصة بالرأي والرأي الآخر.

اوضحت ايمي ان الخريطة الفنية في الفترة القادمة سوف تشهد انقلابا بشكل ايجابي، أي سنرى أعمالا قوية تتلاءم مع المرحلة التاريخية بعد الثورة، لأن الشباب لن يرضوا بفيلم ضعيف فنياً أو أغنية لا تليق وسطحية في تصويرها أو مسلسل ممل ويتضمن المط والتطويل بأي شكل لتمديد الحلقات الى شهر كامل، ولذا الجميع يرصد الأحوال الاجتماعية الآن لتحديد ما سيظهر في الأعمال المقبلة بعد الغربلة.

يتردد أنك تعملين في الغناء بأموال والدتك وترد ايمي قائلة: وهل هذا عيب انها سيدة أعمال وتشجعني لاقتناعها بموهبتي، وأنا استشيرها في أموري الفنية سواء الغناء أو التمثيل.

عن قلة مشاركتها في الحفلات الغنائية قالت:

ما أراه من حفلات عبارة عن أفراح ولا أحب أن يسمعني الجمهور وهو يتحدث أو يأكل ويشرب، ولا أمانع من المشاركة في حفلات الغناء الحقيقي.

حول اتجاهها للتمثيل قالت ايمي: حصلت على كورسات في الإدلاء التمثيلي من الولايات المتحدة الأمريكية وأراها تكفي الخبرة المطلوبة في أدواري، وتجعلني أفهم ابعاد الشخصية جيدا.

بالنسبة لتأثير فيلم 'ما تيجي نرقص' بطولة يسرا وإخراج ايناس الدغيدي على اختياراتها والبعض يراها تصلح لأدوار الإغراء قالت ايمي: الإغراء ليس بالعري، وإذا كانت هناك ايماءات تعبر عنه فأي ممثلة تقدمه، وأنا أحب الدور الذي يعبر عن الواقع في حياتنا العملية ويدخل كل أسرة ويشعرون بانه أحد أفراد العائلة.

القدس العربي في

06/04/2011

 

صورة المرأة القوية الحسناء في أفلام هوليوود تؤثر على ثقة المرأة العادية بنفسها

واشنطن - يو بي اي:  

تؤثر الأفلام في نظرة الإنسان إلى الحياة الواقعية، ويظهر ذلك في الأفلام القائمة بشكل أساسي على دور المرأة القوية، مثل النجمة انجلينا جولي، حيث تحارب وتقاتل في أفلامها ومع ذلك تحافظ على مظهر مذهل.
ويزيد ذلك من توقعات المشاهدين العاديين بأن تتحلى المرأة الحقيقية بمميزات الجمالن بالإضافة إلى القوة البدنية، ما قد يدفع المرأة إلى فقدان ثقتها بنفسها.

وأجرى الباحث لارامي تايلر، أستاذ التواصل من جامعة كاليفورنيا، دراسة شملت مقارنة بين الممثلة أنجلينا جولي والممثلة كايثي بايتس، التي لا تمتلك مقومات الجمال مثل جولي.

ونقل عنه موقع 'لايف ساينس' قوله إن شخصية 'لارا كروفت' التي ادتها جولي في سلسلة أفلام 'تومب رايدر' (غازية القبور)، تقتل وتسرق الكنوز 'وتبدو في النهاية مثل أنجلينا جولي وهي تضع مساحيق التجميل'، وتنتقل هذه الصورة إلى المشاهدين الذين يتوقعون أن تنعكس في الحياة الحقيقية.

وشملت الدراسة 65 طالبة جامعية و57 طالباً، شاهدوا أفلاماً أطلت فيها جولي وبايتس، وأدتا فيها شخصيات عدائية أو أنثوية عادية. وشاهد الطلاب مشاهد من أفلام 'تومب رايدر' او مشاهد من فيلم 'شاينجلينغ' الذي أدت فيه جولي دور الأم، كما شاهدوا أفلام بايتس 'براميري كولورز' الذي أدت فيه دور المرأة القوية وفيلم 'فرايد غرين تومايتو' الذي أطلت فيه بدور عادي.

وقد صنف المشاهدون أفلام جولي في المراتب الأولى، وفضلوا دورها في شخصية 'لارا كروفت' كمثال أعلى، يظهر المرأة الجميلة والقوية، فيما رفضوا شخصية بايتس حين أدت دور المرأة القوية.

وقال تايلور إن الجاذبية الجسدية تشكل عاملاً أساسياً في قبول المرأة كمثال أعلى. وحذر من أن محاولة بعض النساء أن يتمثلن بشخصيات الأفلام غالباً ما تؤدي إلى تراجع ثقتهن بأنفسهن وإصابتهن بالاضطرابات الغذائية.

القدس العربي في

06/04/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)