حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يمثل دور الضمير الحي لمشاغل المواطن اللبناني

وسام سعد: جالست كبار السن في المقاهي وتعرفت على تفاصيل المدينة العميقة

بيروت ـ 'القدس العربي' - من زهرة مرعي

نجح الممثل وسام سعد في تجسيد شخصية 'ابو طلال' في برنامج SHI N N الكوميدي على قناة الجديد. 'ابو طلال' يمثل الضمير الحي لمشاغل المواطن اللبناني اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، انما بلكنة ابن البلد الصيداوي. وسام سعد هو ابن هذه المدينة العريقة في لبنان، وهو لصيق بناسها وحاراتها القديمة. ومن اصالتها تلك استلهم شخصيته، التي يحاذر جدا في الحفاظ على خط سيرها الكوميدي الرفيع في اهدافه، وبعيدا جدا عن هدف الاضحاك الفارغ من اي معنى.

مع وسام سعد كان هذا الحوار:

·         *تعرّف المشاهدون الى وسام سعد في شخصية ابو طلال في برنامج SHI N N هل كان لك ظهور سابق عى الشاشة؟

* ظهرت على شاشة المستقبل. فبعد دراستي للتمثيل والاخراج في القاهرة في معهد الفنون المسرحية، ومن ثم في معهد محمد عبد الهادي، كان ظهوري الاول على الشاشة عبر برنامج سوبر ستار لحوالى دقيقة، قدمت خلاله الكاراكتير الصيداوي. شكل هذا الظهور اختبارا ووجد قبولا كبيرا من الجمهور. وقررنا ان يكون على الشاشة. فكافة المناطق اللبنانية وجدت من يجسدها في كاراكتيرات على الشاشة باستثناء صيدا.

·         *كونك متخصصا في التمثيل هل تدرك مدى صعوبة الدخول في كاراكتير محدد ومن ثم الخروج منه؟

* صحيح. فقبل سفري للدراسة عملت داخل مدينة صيدا العتيقة في الالكترونيك، كوني احمل شهادة مهنية، وكنت اجالس كبار السن في المقاهي. اتلقف 'خبريات' واحاديث الصيداويين الراسخين في معرفة تفاصيل المدينة واهلها. من هؤلاء ارتسمت في مخيلتي شخصية الصيداوي والخط الذي يجب ان تسير وفقه.

·         *لماذا اطلقت على هذه الشخصية اسم ابو طلال؟

* احب الاسم، ومن ثم في صيدا شخصية قريبة جدا من القلب ومهضومة ويدعى ابو طلال، سابقا كنت اجالسه كثيرا، لكني منذ فترة افتقدت اخباره. شخصية هذا الرجل مستني من الداخل، لهذا اطلقت على هذا الكاراكتير اسم ابو طلال محبة به.

·         *هل تلاحظ ان هذه الشخصية تشكل جسرا اساسيا في برنامج Shi N N؟

* في بدايات البرنامج كنت على اعتقاد بان حدود هذه الشخصية ربما لا تتعدى صيدا وضواحيها، وفي احسن الاحوال ربما تجد قبولا في بعض مناطق بيروت. لاحقا لمست انها شخصية منتشرة في كل لبنان، وكذلك في الدول العربية وبلاد الاغتراب. فانا اتلقى رسائل عبر الفيسبوك من امريكا وكندا. ومن كيبك ابلغوني انهم يتجمعون كلبنانيين في مقهى لحضور برنامج 'شي ان ان'، كما لو انهم يتابعون مباراة كرة القدم. ومرة وجهت لهم التحية عبر البرنامج. وكذلك ساهم في مزيد من انتشار الشخصية استضافات متكررة لي في برنامج LOLعلى شاشة او تي في. وهذه الاستضافة زادت من نسبة مشاهدي البرنامج وشخصية ابو طلال معا. كنت في بداية تقديم الشخصية متوجسا من ان يستعصي فهم اللكنة الصيداوية على المشاهدين، لكن بدا تفاعل الجمهور وقبوله واضحا من الحلقة الاولى والحمد لله.

·         *من يكتب النص للشخصية؟

* اكتبها بمجملها مع مساعدة من مخرج البرنامج والمشارك في تقديمه الزميل سلام الزعتري. فقد سبق ولعبت معه في برنامج 'النشرة' الذي تمّ بثه على قناة المستقبل. مساعدة سلام الزعتري لي تأتي في مكانها الطبيعي، كونه ابن صيدا ويعرف خط سير الكاراكتير.

·         *كل كاراكتير يحمل محاذيره بداخله. فما هي محاذير شخصية ابو طلال؟

* هو كاراكتير على درجة عالية من الرهافة والحساسية. احسب حساب كل كلمة انطق بها كي تبقى الشخصية ضمن خطها الكوميدي الايجابي، ومنع تحويلها الى حالة تهكمية. كثير من الكلمات امتنع عن النطق بها في حين يتداولها السكان في صيدا. ومع ذلك وصلني الكثير من ردود الفعل السلبية التي وصلت لحدود 'انتبه على نفسك' اي التهديد. لاحقا جالست اشخاصا مؤثرين في المدينة، ومنهم تلقيت التشجيع والاندفاع الى الامام. حتى ان احدهم قال لي كلمة معبرة، ان حب المشاهدين لابي طلال كشخصية يعني حبا لاهل صيدا، وليس مطلقا وضعهم في الحالة الكوميدية التي تضحك فقط.

·         *ابو طلال يحلل واقع البلد من خلال لهجته الصيداوية؟

* كان ابو طلال محللا ومحاميا ومعلم مدرسة، وكذلك تلك الشخصية التي تتلقف تفاصيل وجع الناس. وميزة ابو طلال انه يجمع حوله كل شرائح المجتمع، خاصة جيل الشباب الذي انتمي اليه. حتى ان كبار السن يلتفون حول هذه الشخصية. واهم ما في هذه الشخصية انها من هذه الارض اللبنانية الموجوعة، من دون ان تشكل انتماءً لهذا الخط او ذاك.

·         *صيدا كما كافة المناطق اللبنانية منقسمة على نفسها هل تمكنت من مسك العصا من نصفها؟

* هذا ما نجحت به حتى الان. وفي خططي المستقبلية التمكن من جمع جمهوري 8 و14 اذار في عمل مسرحي واحد. امل ان يقرّ الجميع باننا تعبنا من الانقسام بعد ان وصلت الخلافات الى داخل البيت الواحد.

·         *كم يمكن ان تعيش شخصية ابو طلال برأيك؟

* حققت الشخصية انتشارها سريعا. ليس لي التعهد بان الشخصية ستعيش لعشر سنوات مثلا. فهذا بيد الله. ما اقوله اني اعمل جاهدا ومجتهدا كي لا اكرر نفسي، وكي احتفظ بهذا الكاراكتير في مرتبته العالية كما هو الان. اعمل لتغذية وتطوير وتثقيف هذه الشخصية. ومن خلال روح النكتة اجرب تطوير كتابتي وموضوعاتي. اختار الموضوعات التي تمس الناس من الصميم. لم ارسخ شخصية ابو طلال فقط من خلال الاسكتش السياسي، وليس فقط من خلال الوضع الاجتماعي، بل اعتمدت التنويع.

·         *هل انت مصمم كفنان على ان يبقى ابو طلال الشغل الدائم لك كممثل؟

* لست في خوف من ان اتعايش لزمن طويل مع شخصية ابو طلال حتى الان. يكمن الخوف في ان اقف في مكان ما واعجز عن تطوير ذاتي. فهذا سيؤدي لهبوط سريع يتساوى مع الصعود السريع الذي حققته الشخصية. ربما دراستي لزمن في مصر ومراقبتي لواقع الممثلين امدني ببعض الخبرة في كيفية التواصل مع الجمهور. لكن وبكل تأكيد لن اكون طوال عمري في شخصية ابو طلال. وفي بالي ايضا الرد على سؤال الجمهور اين هي ام طلال؟ ابحث عن هذه الشخصية انما ليس باصرار كبير. وربما مستقبلا يكون لطلال حضوره.

·         *هل تطمح كممثل لدخول الدراما اللبنانية؟

* اجد نفسي في ادوار قليلة جدا. خاصة اني حتى الان لم اكون قناعة تقول بان الدراما اللبنانية يمكن تصديقها. على سبيل المثال المسلسل اللبناني لم يتمكن حتى اللحظة من اقناع الممثلة التي تؤدي دور الخادمة في ان تكون غير مساوية لبطلة المسلسل لجهة الزينة والاناقة والاكسسوارات. كذلك حال السائق الذي يشبه البطل. هذا ما يبعد المسلسل اللبناني عن الواقع والحقيقة.

·         *هل تلاحظ ان من يلعبون في برامج كوميدية في لبنان يصبح حضورهم في الدراما شبه نادر؟

* صحيح. هم يخشون من الذين يلمعون في الكوميديا او يشكون في قدراتهم. مع العلم ان اكثر من يلمع في الدراما هو الممثل الكوميدي.

·         *هل في بالك العودة للعمل في مصر؟

* اتمنى لاني احب مصر. لكني اسأل عن الممثل اللبناني الذي تمكن من اداء دور مميز في مصر ولن اقول دور البطولة في زمننا الحاضر. هو غير موجود. وان هم تعاونوا مع الممثلات اللبنانيات فيسندون اليهن الادوار الجريئة.

القدس العربي في

29/03/2011

 

السينما الإيرانيّة واجهت التنين الآسيوي في «فريبورغ»

محمد الأمين

لا يطمح «مهرجان فريبورغ السينمائي الدولي» في سويسرا إلى منافسة «مهرجان لوكارنو» على صعيد الشهرة، بقدر ما يبتغي الحفاظ على خصوصيته. تمتاز هذه التظاهرة بانشغالها بأهم إنتاجات «الفنّ السابع» في الدول النامية، إلّا أنّ الدورة الـ 25 التي اختُتمت أخيراً، كانت غير منصفة في المساحة التي أعطتها للفيلم العربي. اقتصرت المشاركة العربية في المسابقة الرسمية على «صداع» للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني، كما مثلّ الفيلم الجزائري «قاراقوز» لعبد النور زحزاح السينما العربية في مسابقة الأفلام القصيرة. في المناقشة التي أعقبت العرض الثاني لـ «صداع»، قال رائد أنضوني «إنّ الأسئلة التي يطرحها الفيلم، قد تكون مؤلمة للجمهور الفلسطيني، نظراً إلى ارتباطها الوثيق بالعمق بتجاربه الحياتية». وعن إمكان عرض الفيلم في «إسرائيل»، قال المخرج الشاب: «لا أريد أن يكون الاحتلال شريكاً ثقافياً لي، لأنّ الشراكة تحتاج إلى تساوي الطرفين، وأنا أرفض علاقة العبد بالسيد».

من جهتها، شاركت إيران بفيلمين هما «بيت تحت الماء» لسبيده فارسي، و«الرجاء عدم الإزعاج» لمحسن عبد الوهاب... ولا يبدو حضور الفيلم الثاني في المسابقة مقنعاً، فهو على قدر من السطحية يجعله أقرب إلى السينما التجارية. جائزة «الرؤية الذهبية» كانت من نصيب شريط «شِعْر» (أفضل سيناريو ـــــ كان 2010) للسينمائي الكوري الجنوبي لي شانغ ـــــ دونغ. بطلة العمل إمرأة ستينية تبوء جميع محاولاتها لكتابة قصيدة بالفشل... تواجه تلك السيدة ظروفاً قاسية، مع اكتشاف تورّط حفيدها في جريمة اغتصاب جماعي. لا تريد البطلة أن تصير شاعرة، كلّ ما تسعى إليه هو كتابة تلك القصيدة... هذا ما يؤكّده المخرج حين يقدم الشعراء كشخصيات مهزوزة وغير مقنعة.

تنافَس «شِعْر» مع 11 فيلماً على جائزة «الرؤيا الذهبية»، منها «خريف» للهندي عامر بشير. يبدو أنّه لا نهاية للخريف في كشمير، الموت حاضر في كل مكان، وثمّة برميل بارود ينتظر الانفجار. يستخدم «خريف» النظرة الواقعية والهلوسة في آن واحد، خالقاً بذلك جواً خانقاً يحكم بلداً مشطوراً، يواصل منذ سنوات سحق تطلّعات الجيل الشاب.

كارثة زلزال اليابان الأخيرة جعلت اهتمام الجمهور ينصبُّ على فيلمين يتناولان الآثار الفجائعية للكوارث الطبيعية. الفيلم الصيني «بعد الصدمة» لـفنغ اكزياوغانغ يتناول الكوارث في إطار عام. أما سبيده فارسي، فتقصت المعاناة التي تلازم الفرد بعد سنوات على وقوع حادثة غرق مأساوية. وقد تلقّف الجمهور السويسري فيلم السينمائية الإيرانية «بيت تحت الماء» باهتمام. وقالت فارسي لـ «الأخبار» إنّها أرادت مزج الواقعي بالمتخيّل، استناداً إلى الشاعر والقاص الإيراني بيجن نجدي، الذي اقتبست سيناريو الفيلم عن أحد نصوصه.

www.fiff.ch/en

الأخبار اللبنانية في

29/03/2011

 

ليتك معنا يا عمر... ما أبهى «الطوفان»

فواز طرابلسي 

اختُتم مهرجان «شاشات الواقع» في بيروت مساء الأحد، بتحيّة خاصة إلى عمر أميرلاي، صادفت أربعين المخرج السوري البارز. قبل عرض فيلمه مع الراحل سعد الله ونّوس «هناك أشياء كثيرة كان يمكن أن يتحدّث عنها المرء»، وبالتواتر مع مقتطفات من أفلامه، على وقع هدير الشارع السوري الهاتف بالحريّة، غنّت نعمى عمران، وتحدّث أخوه عصمت، وشركاؤه وأصدقاؤه الأقرب: هالة العبد الله، ومحمد ملص (غيابياً)، وعروة نيربيّة، وأسامة محمد، وفواز طرابلسي الذي ننشر في ما يأتي شهادته:

مناسبة لقائنا معاً هذه الليلة لا تحتاج إلى كلمات. عمر أميرلاي لا يتعاطى بالكلمات، فحريّ بنا أن نجاريه. مشهد داخلي: جمهور سينما في بيروت ينتظر عرض فيلم لعمر أميرلاي بعنوان «طوفان في بلاد البعث».

مشهد خارجي: جماهير سورية في درعا، وأمّ الصنمين، ودمشق، وحماه، وحلب، وحمص، وجبلة، واللاذقية، وغيرها تمثّل فيلماً بعنوان «طوفان في بلاد البعث».

هذا هو السيناريو الأخير لعمر أميرلاي. قطّر فيه عمر كل موهبته وسخريته، وحوّله إلى مقلب من أبرع مقالبه: الفيلم ليس فيلماً، والسينما ليست سينما.

رأى عمر أميرلاي السدّ يتشقّق. ليس السد الصغير الذي تشقّق فعلاً وأوقع الضحايا في قرى سورية قبل سنوات. ولا السدّ الكبير على نهر الفرات وقد طمرت مياهه قرى وآثاراً وتراثاً. ولا المشاهد مجرد مشاهد لغرائب قرية تختزل نظاماً سياسياً اجتماعياً ثقافياً برمّته: من المنزل العشائري إلى كومبيوترات ما بعد الحداثة مركونة في صناديقها في زاوية الغرفة، ومن شيخ العشيرة الذي يصدف أنّه أقدم نائب في البرلمان السوري إلى المدرّس الحزبي يضبط التلامذة، خلف القضبان، على إيقاعات الأناشيد العسكرية. والمدرّس هو من يفضح قصة السدّ: النهر يعلّم التلامذة، عنصرٌ من عناصر الطبيعة، إذاً النهر وحشي. يجب ترويض النهر. تجب السيطرة عليه لتمدينه. هذا هو دور السدّ. وتلك هي حداثوية الطليعة.

رأى عمر أميرلاي السدّ يتشقق، والمياه تتسرّب منه. وسمع الشعب يقول: أنا النهر، وما من سدّ يستطيع حبس غضبي وحريتي وتقدّمي. رأى السدّ يتشقّق وأخذ يبشّر بمجيء الطوفان. الطوفان يدمّر السدود. الطوفان يجرف أركان الظلم والقهر والاستغلال والفساد. الطوفان يغسل الأرض والبشر. الطوفان يعيد الجميع إلى البراءة الأولى. الطوفان يعيد البداية.

إلى الطوفان يا عمر! صديقي ويا أميري القرمطي الجميل.

ما أبهى الطوفان تهلّ مياهه الأولى علينا من المحيط إلى الخليج، ومن البحر العربي إلى الأبيض المتوسط!

أعرف أنك لست تحبّ المديح، ولا تستسيغ البلاغة مليئة أو فارغة. لكن:

ما أوجع ألّا تكون بيننا نشارك معاً «الطوفان في بلاد البعث»!

ما أوجع ألّا تكون بيننا نشارك معاً «الطوفان في بلاد العرب»!

* كاتب ومفكّر لبناني

الأخبار اللبنانية في

29/03/2011

 

"خمس ساعات" يبدأ بالتنحي وينتهي في شرم الشيخ

فيلم مصري يكشف تأثير سوزان مبارك ونجليها على الرئيس

القاهرة – mbc.net 

بدأ مؤلف مصري كتابة فيلم جديد بعنوان "خمس ساعات"، يتناول عائلة الرئيس السابق حسني مبارك وتأثيرها علي القرارات التي كان يتخذها، وبالتحديد الساعات الخمس الأخيرة عقب إعلانه التنحي وحتى رحيله من القصر الرئاسي إلى شرم الشيخ.

وقال السيناريست عبدالرحيم كمال، إن الأحداث الأخيرة التي أعقبت الثورة ولا تزال تتوالى بقوة من سقوط لسياسيين ورموز وكشف قضايا فساد ضخمة، استلهمت منها بعض أفكار الأعمال الدرامية، مثل رحلة حبيب العادلي في السلطة وحتى المحاكمة.

وكذلك أحمد عزّ من الموسيقى والدرامز إلى السياسة والانتخابات والتزوير واحتكار الحديد وحتى السقوط والمحاكمة.. بالإضافة لحكايات الشهداء الذين فتحوا المجال أمام خيال أي كاتب، لأن قصصهم متباينة ومؤثرة جدّا، بحسب صحيفة المصري اليوم 29 مارس/آذار.

واعتبر أن الأكثر أهمية دراميا الآن هى رحلة الرئيس الأخيرة، وما يمكن أن يكون قد حدث فى الساعات الخمس الأخيرة.. وبدأت بالفعل فى كتابة أحداث الفيلم، من وجهة نظر بعيدة عن السياسة.

وأشار الى أن الفيلم يرتكز على الرئيس كرجل يعمل في السياسة ومسؤول، لكن في النهاية هو زوج وله أسرة، وزوجة لها صفات معينة، وأولاد تأثروا بعلاقة الأب والأم، على غرار القصص الشهيرة "هاملت" و"الملك لير".

وأوضح أنه سيعتمد على هذا المحور في سرد أحداث الفيلم، "حيث يهمني جدّا أن أتعرض للحياة الخاصة للرئيس السابق بتفاصيلها الثرية، ثم أتطرق لتأثير ذلك على الحياة السياسية".

وأكد كمال أنه فكر في أن يكتب حياة الرئيس كمسلسل، لكنه رأى أن تكثيف الأحداث من خلال فيلم سينمائي، والتركيز على النهاية غير المتوقعة، أفضل وأقوى دراميا.. وسيتم الاستعانة بكثير من المعلومات، لكن في إطار درامي مشوق.

وفي السياق ذاته، أعرب المؤلف المصري عن انزعاجه من محاولات البعض "ترقيع الدراما" بإقحام الثورة على الأحداث بسبب أو دون سبب، فهذا إهانة للثورة التي هي أعظم حدث تشهده مصر، وإهانة لفكر وعقلية الكاتب، الذى سيتحول إلى ترزي.

الـ mbc.net في

29/03/2011

 

أعلنوا تأييدهم لأي "حراك سلمي" يحقق الحرية

فنانون سوريون يطالبون بالحداد الوطني على شهداء درعا

القاهرة – mbc.net 

في خطوة لافتة وقع 34 فنانا سوريا على بيان عبروا فيه عن تأييدهم لأي "حراكٍ سلمي" يحققُ كرامةَ وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوري، بينما بدا تفاعلا غير معتاد مع الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد منذ نحو أسبوعين.

كما قدم الفنانون السوريون العزاء للشهداء الذين سقطوا خلال الأحداث الأخيرة، وقالوا -في بيانهم-: نتقدم ببالغِ العزاءِ لأنفسنا كسوريين ولكلِّ الأسر التي فقدت أحداً من أبنائها ممن سقطوا شهداءً في هذه الأحداثِ المؤسفةِ، وعليه فإننا ندعو إلى إعلان حدادٍ وطني لمدة ثلاثةِ أيام في عموم سورية على أرواحِ شهدائنا في محافظة درعا وباقي محافظات بلدنا الحبيب.

كما طالبوا بمحاسبة كل من تسبب في إراقةِ تلك الدماء الغالية، وكشف الملابسات التي أدت إلى هذه الاضطرابات بشفافية تامة، بحسب صحيفة الوطن السورية 29 مارس/آذار.

وأعلن الفنانون السوريون تأييدهم لأي حراكٍ سلميٍّ يحققُ كرامةَ وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوري ومعارضة أي شكلٍ من أشكالِ التحريضِ والتجييش الذي من شأنه أن يأخذَ البلادَ إلى حالةٍ منَ الفوضى والخراب والدمار، مؤكدين أن تقديرنا بالغ لمستوى الوعي الكبيرِ الذي أظهره الشارعُ السوري بكل فئاته وأطيافه.

خطوات اصلاحية

وفي الوقت نفسه، أشاد الموقعون على البيان بالخطواتِ الإصلاحيةَ التي أعلن عنها مؤخراً من قبل القيادةِ السياسيةِ، مؤكدين ضرورة الإسراع في تنفيذها وإتمامِ ما بُدئ من إصلاحات، سواء المتعلقة بالإصلاح السياسي أم الاقتصادي أم الاجتماعي.

ومن بين الخطوات الاصلاحية التي تحدث عنها بيان الفنانين إيقاف العمل بقانون الطوارئ ورفع مستوى معيشة المواطن ومحاربة الفساد وإطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وإصدار قانون الأحزاب لتفعيلِ التواصل وفتحِ باب الحوارِ الوطني الحرِّ والشفاف لإعادة بناءِ جسورِ الثقةِ بين المواطن ومؤسساته.

وختم البيان بالقول: بما أن الفنَّ هو المحصلة الحضارية للأمة، فإننا كفنانين سوريين ندركُ أن كل ما حققناه ما هو إلا انعكاس صادق لحالةِ مجتمعنا الذي ننتمي إليه، ونحن ملتزمون ومعنيون بكل ما يحقق آماله وتطلعاته وأحلامه وطموحاتِه المشروعةِ تحتَ سقفِ الوطن.

ومن بين الموقعين على البيان، الفنانون (بسام كوسا، باسم ياخور، باسل خياط، رافي وهبي، طاهر ماملي، الليث حجو، أيمن زيدان، شكران مرتجى، أمل عرفة، سلافة معمار، منى واصف، عباس النوري، دريد لحام، عابد فهد، جمال سليمان).

الـ mbc.net في

29/03/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)