حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رزق الله: احتاج اسبوعاً لدراسة أوضاع جهاز السينما

كتب غادة طلعت

بالأغاني والزغاريد احتفل العاملون في جهاز السينما برحيل ممدوح الليثي رئيس الجهاز بعد عشرة أيام من الاعتصامات للمطالبة بإقالته ورحب العاملون بقرار تعيين يوسف شريف رزق الله رئيساً لجهاز السينما.

الأزمة بدأت بعد أن قام عدد من الموظفين بتنظيم اعتصامات مطالبة برحيل الليثي نظراً لتعسفه واتهامه بتوقيع الجزاءات ضدهم دون وجه حق. وإنهاء تعاقداتهم وعدم المساواة بينهم في المرتبات والحوافز وقاموا بإصدار بيان بهذه الاتهامات وتضمن البيان تهديدات الليثي لهم بالاستعانة ببلطجية لحرق البلاتوهات واتلافها ونسب هذه التهم للمعتصمين في حالة عدم قيامهم بفض الاعتصامات. ووصل الأمر لمنع الموظفين الليثي من الدخول لمكتبه لخوفهم من قيامه بإخفاء الملفات والمستندات التي تدينه وتؤكد فساده وقيامه بإهدار المال العام. وعلي الجانب الآخر قام الليثي بعمل محضر ادعي فيه أن هؤلاء العمال اتلفوا المنشآت وقاموا بتكسير الأبواب وإحراقها وبعد حضور قوات الجيش تأكدت من كذب البلاغ وأن المظاهرة سلمية. غضب المعتصمين لم يكن فقط من ممدوح الليثي رئيس الجهاز ولكن امتد ليشمل ابنه الإعلامي عمرو الليثي بعد أن استغل نفوذه ومعارفه، وقام بمنع القنوات الفضائية من تلبية نداءات المعتصمين وتصويرهم وإيصال صوتهم للرأي العام.

شريف رزق الله. أعرب عن سعادته بهذه الثقة وقال لم أكن أتوقع هذا المنصب ولكن الظروف التي تمر بها البلاد بوجه عام وجهاز السينما بوجه خاص يصيبني بالقلق وأتمني أن أتمكن من تدارك الأزمة التي يمر بها الجهاز التي فجرت غضب هؤلاء العمال. أما عن رؤيته لإمكانياته لإدارة جهاز السينما فقال: لا أخفي قلقي لأني لم أتول مهمة إدارة مكان بهذا الحجم من قبل، خاصة أن الجهاز به إنتاج وتوزيع واستوديوهات فهو جهاز ضخم وعن طلباته أو شروطه لتولي هذه المهمة قال: احتاج لأسبوع علي الأقل لأقوم بعمل دراسة كاملة لوضع الجهاز وأرباحه وديونه حتي أتمكن من رؤية الموقف بوضوح لأني حتي الآن لم أدخل مكتبي الجديد.

وعن ملفات الفساد التي يتحفظ عليها العمال في مكتب ممدوح الليثي يوضح رزق الله: لن أتدخل في هذه الأمور والعمال هم من قاموا بحمايتها من السرقة أو التعرض للحرق وسوف تتولي الجهات المسئولة التحقيق في هذه الوقائع.

وعن وضع الأفلام المحتجزة في غرف لمونتاج والتجهيز منذ إعلان الموظفين اعتصامهم قال: لا أعرف شيئاً عن هذه الأفلام ولكن هذه سوف تكون أول خطوة بعد دخولي للمكتب حتي تسهل عمل الجميع ولا نتسبب في تعطيل صناع هذه الأعمال أكثر من ذلك.

يوسف شريف رزق الله كان يشغل منصب رئيس العلاقات العامة في مدينة الإنتاج الإعلامي.

روز اليوسف اليومية في

22/02/2011

 

بعد إقالة د. أشرف زكي وتولي د. خليل مرسي مهمة تسيير أعمال النقابة:

تهديدات النقيب بشطب عضوية من شاركوا في ثورة 25 يناير كلام مرفوض

رضا الشناوي 

تطورت أحداث ثورة الفنانين العارمة في نقابة الممثلين وطالبوا بإقالة النقيب د. أشرف زكي وتحويله للتحقيق لإهانته وتهديده للفنانين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير، وبسبب استقالات أغلب الأعضاء تم حل نقابة الممثلين وتولي خليل مرسي عملية تسيير أعمال النقابة ومعه هشام جمعة وسامي نوار وكمال عطية لحين الدعوة لجمعية عمومية طارئة وتحديد موعد لإجراء انتخابات جديدة، ومن خلال موقعه الجديد كمسئول عن النقابة.

·         بحكم تواجدك في قلب ثورة 25 يناير ماذا تقول عنها؟

أجاب الدكتور خليل مرسي: أرفض التقسيم بأنها ثورة الشباب فقط لأننا كنا في التحرير ومعنا الشباب وكبار السن والجالسون علي الكراسي المتحركة مع باقي فئات الشعب. فلذا هي ثورة الشعب المصري الذي أسقط نظاما ديكتاتوريا جثم علي صدورنا 30 عاما.

·         ومارأيك في بيع التراث الغنائي والأفلام القديمة لقنوات فضائية خاصة؟

معني أن تأخذ حتي لو جزءا من تراث مصر الغنائي والدرامي وتبيعه لقنوات خاصة مثلما تأخذ آثار مصر وتبيعها  للخارج فالتجريم هنا واحد وأري أن من يفرط في كنوزنا الدرامية وتراثنا الغنائي ويبيعه لجهات أخري ليس عنده أي نخوة ولا مصرية وبصراحة لا أجد وصفا لهذا  غير أنها قضية فساد كبري.

·         وماهو العلاج في رأيك؟

نحن في حاجة لوزير إعلام حكيم وقوي وفاهم.

·         وما شعورك بعد سماعك عن رواتب قيادات التليفزيون الخيالية؟

رغم أن هناك رواتب خيالية مثل من يتقاضي 300 ألف دولار و250 ألف دولار رواتب إلا أن هناك أشياء مادية أخري يحصلون عليها في كل دقيقة دراما.. وكل هذا وغيره يؤكد أن الفساد كان موجودا.

·         يقال إنه تم سحب الثقة من أشرف زكي وتم حل مجلسه فما هو السبب؟

الزميل الدكتور أشرف زكي  قدم استقالته لكن مجموعة الشباب طالبوا بإقالته قبل أن يقدم الاستقالة كان يقابلني الكثيرون في ميدان التحرير ويسألونني ما الذي يفعله أشرف زكي في طريقة تأييده للرئيس مبارك عند مسجد مصطفي محمود.. وقد سمعت أن هناك تهديدات من أشرف زكي بأنه سيشطب الفنانين الموجودين في التحرير من النقابة. وهذا كلام لايعقل.. لأنه لا يملك أن يشطب عضوا من النقابة وفي الحقيقة أن الشباب داخل النقابة أصروا علي إقالته.

·         بصفتك من المنتجين تري ماهي صورة الإنتاج القادم وهل سيعتمد علي النجم الشهير أو الإغراء ومخاطبة العقول التافهة والمط والتطويل؟

اسمحوا لي التحدث عن المرحلة  السابقة فقد كان البعض يصورون مسلسلات رمضان قبل الشهر الكريم بخمسة أو ستة شهور وكنت تجد »العري« وغيره فهل لم يتخيلوا أن هذا سيعرض في رمضان شهر العبادة.. فهذا شيء يدعو للدهشة وكيف ونحن مجتمع شرقي وإسلامي له قيم سامية أن يسمح بذلك وأين الرقابة التي شاهدت ذلك وأجازت عرضه ولكني أتخيل أن المرحلة القادمة ستكون أكثر انضباطا وسيكون هناك قيود  بحيث لايتكرر ذلك مرة أخري.

·         بماذا تسمي ظاهرة استقالات أو خلع رؤساء النقابات الفنية الأخيرة؟

هذه المرحلة أخطر من ثورة 25 يناير لأن كل المظاهرات الفئوية التي نراها في كل مكان وليس النقابات الفنية فقط مسائل خطيرة وتحتاج للصبر.

·         يتردد أن السينما ستشهد تحولا كبيرا في أشياء كثيرة ماردك؟

بالطبع ستشهد السينما تحولا كبيرا في موضوعاتها. والخوض في مناطق سياسة كانت ممنوعة وذلك من منطلق عودة مناخ الحرية وأعتقد أنها ستكون موضوعاتها جادة وجيدة سواء في السينما أو التليفزيون حيث لايعقل أن شعبا قام بهذا العمل العظيم أن يسمح لنفسه بمشاهدة أشياء تافهة لامعني لها.

·         وهل ننتظر ظهور وجوه جديدة علي الشاشتين؟

أكيد لأني أشاهد تحولا عن الذين يأخذون الملايين في المسلسلات لتقديم فن حقيقي بممثلين حقيقيين ووجوه  جديدة يبحثون عن تقديم رسالة هادفة إنما مسألة الملايين بدعة وليس لها أساس وسوف تنتهي قريبا.

·         وما دوركم أيضا تجاه النجوم الجالسين في منازلهم بلا عمل؟

نسعي من خلال النقابة لمساعدتهم بشتي الطرق سواء في علاج وإعانات وغيره ولكني أري  أن الفنان »يموت« لو جلس في منزله بلا عمل ولذا أناشد المنتجين من خلال آخر ساعة بضرورة الاهتمام بهؤلاء الفنانين لأن التمثيل هو مصدر رزقهم الوحيد وللأسف لايوجد قانون يلزم هؤلاء المنتجين بذلك سوي قانون الرحمة والتراحم بين الناس.

·         وماذا عن مطالب الكومبارس؟

نحن في سبيل إنشاء نقابة خاصة بهم لأننا في تخيلي أن نقابة الأطباء مثلا لايوجد »تمرجية« ولذا نقابة الفنانين لاينفع أن يكون فيها كومبارس. إنما ينفع أن يقوموا بإنشاء نقابة لهم ترعي مصالحهم وهذا الأوقع.

·         وهل سيلاقي سوق التوزيع رواجا بعد ثورة 25 يناير؟

بالفعل سيكون هناك رواج ويجب ألا نقول إن الإعلانات هي الأساس خاصة أننا خلال الفترة الماضية كنا نشاهد إعلانات داخل فيها مسلسلات وكان السواد الأعظم إعلانات والمسلسل يقدم   من مشاهد قليلة علي استحياء وأري أن الإعلام دوره تثقيف المشاهد وتشكيل الوجدان.. وأتساءل هل يتم تشكيل وجدان المشاهد بالإعلانات أم بالموضوعات الجيدة الهادفة.

·         وأخيرا ماهي أعمالك الفنية الجديدة؟

هناك مسلسل أستكمل تصويره بعنوان »احلم ولا يهمك« تأليف المخرج  محمود البربري وإخراج سعيد الرشيدي وعندي مسرحية »الخرتيت« إخراج حسين جمعة.. وهناك أعمال أخري جار قراءتها لن أفصح عنها إلا بعد التعاقد عليها وأتمني تقديم عمل عن ثورة 25 يناير.

الأخبار المصرية في

22/02/2011

 

الفيلم يتناول مواضيع أخرى مثل التفكك العائلي

"شتي يا دني".. يروي "العودة الصعبة" لمخطوفي حرب لبنان الأهلية 

بيروت - أ ف ب : لا يتضمن فيلم "شتي يا دني" للمخرج اللبناني بهيج حجيج، الذي تبدأ عروضه في بيروت الخميس، أي مشهد عن الحرب التي شهدها لبنان بين العامين 1975 و1990، لكنه يتناول أحد التداعيات المستمرة الى اليوم لهذه الحرب، وهي قضية المخطوفين والمختفين قسريا خلالها، ويعالجها من زاوية "العودة الصعبة للمخطوف" الى عائلته ومجتمعه، من دون أن يغوص في تفاصيل ظروف الخطف ومرحلة الاعتقال.

ويتمحور الفيلم على شخصية رامز (يؤدي دوره حسان مراد)، وهو واحد من آلاف الأشخاص الذين تعرضوا للخطف خلال الحرب في لبنان. وبعد اختفائه 20 عاما قضاها في أحد السجون حيث تعرض للتعذيب، عاد الى حياته الطبيعية، وهو في العقد الخامس.

لكن رامز العائد، مريض ومضطرب ومحطم نفسيا ومنفصل عن الواقع، ويصاب بنوبات هلع فيتخيل نفسه ملاحقا من جلاديه السابقين.

عودة "قاسية"

وتهز عودة رامز عائلته وتحدث فيها اضطرابا، وتربك مشاريع ولديه ايلي وناديا (ايلي متري وديامان بو عبود) وزوجته ماري التي تجسد شخصيتها جوليا قصار، وتنشأ علاقة عميقة بينه وبين زينب (كارمن لبس) التي تعيش في انتظار عودة زوجها المخطوف أيضا.

وعلى مسار مواز لأحداث الفيلم، وضمن خط درامي مستقل عن القصة الأصلية، تظهر مرات عدة في الفيلم نايفة نجار (برناديت حديب) التي كانت تعمل في جريدة "السفير"، والتي خطف ابنها خلال الحرب، وكان في الثالثة عشرة من عمره، فبقيت تسعة أشهر تنشر مقالات ورسائل الى الخاطفين لكي يعيدوا إليها ابنها، قبل أن تفقد الأمل وتنتحر.

وأضفت المقاطع التي تظهر فيها نايفة النجار بالأبيض والأسود، وكذلك المشاهد التي تصور بو عبود عازفة الفيولانسيل، والحوارات التي تجمع الأم بولديها، وعلاقة ماري بزينب في نهاية الفيلم، لمسة سينمائية أوروبية على أجوائه.

وقال حجيج لوكالة فرانس برس "شتي يا دني" ليس فيلما عن الحرب، بل عن تداعياتها"، وأضاف "أنه فيلم عن الذاكرة، إذ لا يمكن أن نلغي ما عشناه بممحاة".

وفي الملف الصحافي الذي وزع على الصحافيين، قال حجيج إن الفارق الرئيسي بين "شتي يا دني" وفيلمه السابق "مخطوفون" الذي تناول قضية المختفين قسريا خلال الحرب بأسلوب وثائقي، هو أن "شتي يا دني"، الروائي، "لا يتناول الاختفاء، بل العودة الصعبة للمخطوف".

وشرح "الفيلم ليس عن مرحلة الخطف بل عن الحياة اليومية في بيروت اليوم من خلال عودة هذا الرجل المخطوف، ومن خلال طريقة تلقي محيطه عودته، وتعاطي عائلته ومجتمعه مع هذه العودة".

أزمة عائلية

ومن خلال عودة المخطوف، "يضيء الفيلم على مواضيع أخرى، كالتفكك العائلي"، على ما قال حجيج، مضيفا "مع عودة رب العائلة المخطوف، دخلت العائلة في أزمة، وهذا ما يعكس الوضع الراهن المتمثل في المجتمع اللبناني الذي يعاني أزمة تفكك".

ومع ذلك، "تشعر أن العائلة اللبنانية، حتى لو كانت مهتزة ومفككة قليلا، تبقى عائلة متماسكة، وهذا ما حاولت إظهاره"، على حد قوله.

وقال حجيج "ثمة حضور مهم جدا لنايفة نجار. هي تظهر في مقاطع في الفيلم لا علاقة لها بالقصة في ذاتها، ولكنها تشكل ضمير الفيلم. هي المشكلة الأصلية. أكثر من مرة خلال الفيلم أعود إليها لأعود بالفيلم الى أساس المشكلة. هذه الأم التي حملت بابنها تسعة أشهر قررت أن تقتل نفسها بعد تسعة أشهر من اختفائه".

وشدد حجيج على أن "الفيلم هو تحية للمرأة، من خلال نايفة نجار. وكذلك ثمة تحية للمرأة من خلال زينب المخلصة لذكرى زوجها المخطوف، ومن خلال ماري، زوجة رامز، التي تولّت مسؤولية بيتها وأولادها من دون زوجها وهي تحاول بعد عودة زوجها وأب أولادها، إعادة تركيب العائلة".

ويستند "شتي يا دني"، وهو الفيلم الروائي الطويل الثاني لحجيج بعد "زنار النار" (2004)، الى نص مسرحية قصيرة بعنوان "إنها تمطر أكياسا" كتبها سام بردويل وإيمان حميدان.

وقال حجيج ان العمل على الفيلم استغرق أربع سنوات، وبلغت كلفته نحو 500 ألف دولار، مشيرا الى أنه أنتج بفضل أموال خاصة وبدعم من المنظمة الفرنكفونية ومن صندق "سند" الذي أسسه مهرجان أبو ظبي السينمائي.

وكان "شتي يا دني" فاز في 22 تشرين الأول/ أكتوبر بجائزة "اللؤلؤة السوداء" لأفضل فيلم روائي طويل من العالم العربي، في الدورة الرابعة من مهرجان أبو ظبي السينمائي.

وشارك "شتي يا دني"، بعد أبو ظبي، في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي السنوي الثاني الذي نظمته مؤسسة الدوحة للأفلام بين 26 و30 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وعرض ضمن محور "البانوراما العالمية"، من خارج المسابقة.

بعد ذلك، حقق "شتي يا دني" إنجازا جديدا، إذ فاز بطله حسان مراد بجائزة أفضل ممثل في المهرجان الدولي السابع والثلاثين للأفلام المستقلة في بروكسل.

ثم نال المخرج بهيج حجيج جائزة أفضل إخراج في مهرجان وهران الدولي الرابع للفيلم العربي، محققا بذلك التتويج الثالث ل"شتي يا دني".

وقال حجيج في حديثه لفرانس برس عن عمله التالي "فيلمي الجديد لن يكون عن الذاكرة، بل عن إزالة الغموض في مجتمعنا الشرقي الزائف"، لكنه لم يفصح عن تفاصيل إضافية.

العربية نت في

22/02/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)