حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

بيرس بروزنان:

مللت شخصية العميل السري

باريس - نبيل مسعد

اشتهر بيرس بروزنان بأدائه شخصية العميل السري جيمس بوند في أربعة أفلام صورت بين 1995 و2002، ولاقت رواجاً كبيراً إلى درجة أن منتجتها أرادت إقناع بروزنان بالاستمرار في التجربة ولكنه رفض وفضل الاتجاه إلى شخصيات أخرى متنوعة متفادياً التخصص.

يبلغ بروزنان من العمر 58 سنة وهو أرمل له ابن من زوجة متوفاة غير أنه تبنى طفليها من زواجها الأول، وهو الآن متزوج مرة ثانية وله طفلان. وقد صنفته مجلة «بيبول» الأميركية بين الرجال الخمسين الأكثر جاذبية في العالم.

يظهر النجم الأيرلندي المقيم في الولايات المتحدة، حالياً في فيلم «جادة الإنقاذ». ولمناسبة نزول هذا العمل قريباً إلى الصالات التقت «الحياة» بروزنان وحاورته.

·         أنت موجود على الشاشة في شكل مستمر منذ سنة كاملة عبر ثلاثة أفلام مختلفة كلياً عن بعضها البعض وهي «جادة الإنقاذ» البوليسي الدرامي، و «بيرسي جاكسون» المبني على المغامرات الأسطورية، ثم «الكاتب البديل» الذي أخرجه رومان بولانسكي قبل أن يتعرض لكل المشاكل الشخصية التي أدت به إلى السجن في سويسرا. فما هي أحلى ذكرياتك عن العمل في هذه الأفلام؟

- أحمل ذكريات طيبة عن كل فيلم من هذه الأفلام الثلاثة، ولكنني أود التركيز على كون العمل تحت إدارة رومان بولانسكي في «الكاتب البديل» هو في نظري من أقوى التجارب السينمائية التي عشتها في حياتي الفنية إلى الآن. فالرجل عملاق في خلق الجو المناسب لأحداث السيناريو والحبكة ثم في أسلوب إدارته للممثلين. أنه يمنح تعليمات موجزة ولكنها تحمل كل المعاني التي يرغب في نقلها إلى العاملين معه، ويدفع بالممثل إلى التفوق على نفسه. أنا مسرور لكونه عثر أخيراً على حل للمشاكل التي هبطت فوق رأسه منذ أن انتهى من تصوير الفيلم وعاد إلى حياته العائلية والفنية في شكل طبيعي. وأعرف أنه يصور فيلمه الجديد في باريس الآن وهو مستوحى من رواية للمؤلفة ياسمينا ريزا.

أما فيلمي الجديد «جادة الإنقاذ» فهو من النوع البوليسي المبني على الحركة والمغامرات، وقد عشقت العمل فيه بفضل إيقاعه السريع وحبكته الكاتمة للأنفاس. أنصح محبي هذا اللون بالتهافت عليه فور ظهوره في صالات العرض وأنا متأكد من أنهم سيجدون الفيلم على مستوى توقعاتهم.

·         أنك دون جوان السينما الحديثة منذ أن تقمصت شخصية العميل السري جيمس بوند، ولا شك في أن أفلامك تعتمد إلى حد كبير على وسامتك وجاذبيتك، غير موهبتك الفذة بطبيعة الحال والتي تسمح لك بالتنويع في أدوارك، فما رأيك في قدرة مظهرك على جلب أحلى الأفلام إليك؟

- أنني غير مسؤول عن مظهري وهذا كلام منطقي سهل طبعاً، وكوني نجحت في العمل السينمائي فهذا يعود في رأيي إلى وقوعي في غرام مهنة التمثيل ورغبتي في ممارستها وكوني تعلمتها طبقاً لأصولها مثل أي ممثل آخر بصرف النظر عن قدرة ملامحي على فتح الأبواب أمامي. ولكن من ناحية ثانية، فالجميع يعرف أن مهنة التمثيل مبنية أيضاً على الشكل الخارجي للفنان، إلا أن هذا الأخير إذا فقد عنصر القدرة على الأداء لا يتمتع بأدنى قيمة والدليل هو وجود عشرات بل مئات الممثلين والممثلات أو الذين يدعون أنهم كذلك لمجرد أنهم من أرباب الملامح الجذابة، يسقطون في بحر النسيان بعد ظهورهم في فيلم واحد أو فيلمين على الأكثر أو يتجهون نحو لون المغامرات أو الإثارة الرخيصة حيث يعثرون على إمكانات للعمل. وقد حدث ذلك في شأن ممثلين لن أذكرهم ولكنهم أدوا دور جيمس بوند مرة أو مرتين فقط ثم استغنت الشركة المنتجة عنهم. أن جاذبية المظهر لا بد من أن ترافقها شخصية قوية وإلا باتت فارغة وسطحية، ومع ذلك كله أعرف أنني مدين لملامحي بأدواري ولكنني أيضاً مدين بها لطاقتي الفنية.

·         هل وقعت في غرام باريس بعدما تعرّفت على أشهر نجمة فرنسية، صوفي مارسو، وعملت معها في فيلم جيمس بوند «العالم لا يكفي»؟

- نعم ولا، فأنا كنت أعرف فرنسا جيداً وكنت أعشق المجيء إلى باريس وقضاء وقتي في متاحفها ومطاعمها وساحاتها الفريدة من نوعها في العالم كله، ولكن هذا الحب «السياحي» شبه العادي تحول إلى لهفة عقب تعرفي إلى مارسو ومجاورتي لها وقيام صداقة قوية بيننا. وأرجوك لا تحور كلامي أو تظن أن بيني وبين صوفي مارسو أدنى شيء غير الصداقة البحتة إذ أن كلاً منا له حياته الشخصية ولا يرغب في مشاكل من أي نوع. وقد أصبحت فرنسا، وباريس في شكل خاص، وطني مثل مسقط رأسي ارلندا تماماً أو الولايات المتحدة التي أقيم فيها رسمياً. وأنا أقضي الكثير من وقتي في فرنسا، لكنني لا أزال عاجزاً عن تكلم اللغة الفرنسية بطلاقة، على الأقل أمام الناس.

·         هل أنت مولع بأدوار المغامرات مثل تلك التي أديتها في أفلام جيمس بوند ولكن أيضاً في «خياط باناما» و«ماتادور» و«بيرسي جاكسون» في ما بعد؟

- نعم، فهذا اللون من الأفلام هو الذي غرس في نفسي حب السينما في طفولتي، مثل كل الصغار تقريباً. وأنا عندما أجد نفسي الآن أمام الكاميرا أؤدي شخصية مغامر أو شرير أو عميل سري شجاع أتذكر أيام الصبا وأعتبر نفسي في حلم أو على الأقل في حلم تحول إلى واقع وأقول إن الحظ حليفي في هذه الدنيا. أول فيلم رأيته فوق شاشة كبيرة وأنا صبي هو «غولدفينغر» من بطولة شين كونري والذي هو من أول أفلام جيمس بوند.

·         هل يعني كلامك أنك تلعب أمام الكاميرا مثل الطفل الذي يلعب مع أصدقائه؟

- هذه هي الحال تماماً إلا أنني أضع بعض الجدية والروح المهنية في الموضوع، ما لم أكن أفعله في صباي طبعاً.

·         ماذا عن الأدوار الأخرى؟

- كل الأدوار تحتاج إلى لعب ولكن بعضها لا يمكن مقارنته بألعاب الصغار، ما لا يمنعني من تقديرها بل أكثر من ذلك فأنا أشترط التنويع المستمر في أفلامي وأفضل البقاء فترات طويلة بلا عمل على الظهور في أدوار تشبه بعضها البعض وتمنح جمهوري الانطباع بأنه يراني في شخصيات تكرر ذاتها.

·         وكيف تتصرف حتى تتفادى موضوع التخصص الذي غالباً ما يتعرض له كل ممثل في يوم ما؟

- أرفض السيناريوات التي أتسلمها والتي تشبه في مضمونها أي فيلم آخر شاركت فيه من قبل. وأستطيع فعل ذلك لأنني أكسب ما يسمح لي بالبقاء فترات طويلة بلا عمل، وأيضاً لأنني لا أخاف من أن ينساني جمهوري إذا احتجبت عن الشاشة لمدة سنتين متتاليتين مثلاً.

·         أنت قررت مغادرة شخصية جيمس بوند بعد أربعة أفلام، لماذا؟

- نفذت العقد المبرم بيني وبين الشركة المنتجة والذي ينص على ضرورة مشاركتي في أربعة أفلام تحكي مغامرات بوند. وقد سعت المنتجة باربارا بروكولي إلى إقناعي بالاستمرار في أداء هذا الدور ولو لفيلمين جديدين لكنني رأيت أن أربع مرات هو الحد الذي لا يجب علي أن أتعداه خوفاً من التخصص الذي تحدثت عنه للتو والمضر بمستقبلي الفني، وأيضاً لأنني كنت قد بدأت أشعر بنوع من الملل تجاه شخصية العميل السري، علماً أن الملل هو عدو العمل الجيد.

·         ما رأيك في الممثل دانيال كريغ الذي تولى خلافتك؟

- أنه في رأيي أفضل من في الساحة لأداء دور جيمس بوند، والشركة المنتجة أحسنت الخيار.

·         مثلتَ مع أجمل نساء هوليوود وأوروبا مثل هالي بيري ورينيه روسو وسلمى حايك وجوليان مور وريتشل ماكادامز وصوفي مارسو طبعاً، فهل وقعت في غرام إحداهن؟

- هذا سؤال شخصي جداً لكنني سأرد عليه قائلاً إنني أقع في غرام كل ممثلة أشاركها بطولة أحد أفلامي، وذلك لمصلحة العمل طبعاً وفي شكل أفلاطوني بحت، علماً أن هذا الحب ينتهي مع انتهاء تصوير الفيلم. أما علاقاتي الشخصية فلا أمزجها بعملي إطلاقاً، لا في الصداقة ولا في الحب خصوصاً ليس في الحب، وهذا درس تعلمته على حساب راحتي وسلامتي العقلية في المرحلة الأولى من حياتي المهنية. وأنا زوج وأب وأعير راحتي العائلية أهمية قصوى.

·         لكن من هي الممثلة التي تركت بصمات أو ذكريات حلوة في مسيرتك السينمائية؟

- ميريل ستريب التي شاركتني بطولة فيلم «ماما ميا»، فهي نجمة عالمية مرموقة وفي الوقت نفسه امرأة متواضعة وقنوعة ولطيفة. لقد حاولت العثور فيها على عيب واحد ولم أنجح، وكل هذا غير جاذبيتها الفذة بطبيعة الحال.

·         تشارك في منظمات رسمية وجمعيات خيرية تدافع عن حقوق الطفل وأيضاً الشعوب الفقيرة، فهل تشعر هكذا بأنك تفعل شيئاً إيجابياً بنجوميتك؟

- طبعاً، وأنا أؤمن بأن على الفنان المشهور أن يدافع عن القضايا التي تتعلق بالفقر والمصائب والحروب والأطفال اليتامى، وأقصد المجالات التي يتسنى للشهرة أن تجلب فيها فائدة ما ولو صغيرة، بفضل شعبية صاحبها. ومن ناحية ثانية لا أرى ضرورة في قيام بعض النجوم بالإعلان عن أرائهم السياسية ولا في دعوتهم لانتخاب فلان بدلاً من فلان، وأرى في هذه الخطوة نوعاً من التعدي على الحرية العامة.

الحياة اللندنية في

18/02/2011

 

المخرج سمير العفيف: السينما في اليمن تتعرض لمؤامرة

صنعاء - علي سالم  

يحبذ المخرج اليمني سمير العفيف التحايل على الرقابة بدلاً من الدخول في صدام معها. ويرى أن في مقدور الفنان تقديم ما يريد بطريقة ضمنية وغير مباشرة. ويذكر أنه سبق وقدم أعمالاً قوية وجريئة بأسلوب غير صادم «فالذكاء مطلوب في مثل هذه الحالات» مشدداً على أهمية ألا يستسلم الفنان أو يرضخ للظروف. قال أن تقييد الحريات لا يقتصر على اليمن بل منتشر في العالم العربي كله. لكنه دافع عن إجراءات المؤسسة الرسمية في توقيف أعمال درامية تلفزيونية مُرجعاً حظر عرض بعض المسلسلات إلى «عشوائيتها أو لأنها تشوّه صورة الإنسان اليمني». داعياً إلى صوغ» ثوابت يلتزم بها الجميع مع إعطاء الفنان الحرية ليبدع بما لا يمس هذه الثوابت». فالفن على حد تعبيره «أن تقدم قصة إنسانية تتسم بالشفافية والصدق».

وكشف المخرج اليمني في حديث مع «الحياة» أنه بصدد إنتاج فيلم جديد يتناول ظاهرة التطرف والإرهاب من خلال قصة مهاجر يمني يعود من المهجر ليستثمر في وطنه فتواجهه صعوبات محبطة ومع ذلك يصر على الاستمرار إلى إن ينجح في تجاوزها.

وكان العفيف قدم العام الماضي فيلم «شيء اسمه الحنين» المأخوذ من رواية للكاتب اليمني الراحل محمد عبد الولي، تحمل الاسم نفسه. وينهض الفيلم على مادة سبق وتناولها العفيف في مسلسل تلفزيوني. ويدور الفيلم حول العالم الداخلي لزوجات المهاجرين وحنينهن بالتوازي مع حال العسف الذي يواجهه سكان القرية من عساكر الأئمة الذين حكموا شمال اليمن حتى 1962م.

وأرجع العفيف استنساخ المسلسل في صورة فيلم إلى «أهمية الموضوع «. ويرى أن الإبداع هو أن يتحدى المخرج نفسه ليصنع من مادة المسلسل فيلماً يحمل رؤية فنية وهدفاً واضحاً، لافتاً إلى أن الفيلم أكثر ديمومة وأطول حياة من المسلسل.

واشتكى العفيف، الذي حصل أخيراً على درجة الدكتوراه من الصين عن أطروحة تناولت صناعة السينما في مصر، من غياب الدور الرسمي في التهيئة لخلق صناعة سينمائية في اليمن. وقال: «على رغم تطور تقنية صناعة السينما وسهولة الحصول عليها إلا أن الأمر يتعلق بغياب التوجه الرسمي والافتقار لدور العرض السينمائي التي تعد مقوماً رئيساً لصناعة السينما». وأكد أن المشكلة تكمن في السلطات التي بيدها مفاتيح إيجاد البنية التحتية وتوفير البيئة الملائمة للسينما، موضحاً أن في مقدور الحكومة إعادة النشاط لصالات العرض. وحث رؤوس الأموال للاستثمار في مجال السينما وبناء صالات عرض جديدة وتأهيل الصالات القديمة. واعتبر وجود معهد للسينما من أولويات خلق صناعة سينمائية، وقال: «لن تحل مشاكلنا الاجتماعية والاقتصادية إلا إذا جعلنا الاهتمام بالمسرح والسينما من أولويات عملنا».

نحو حرام... ثقافي

ونفى العفيف أن تكون المشكلة في ثقافة الجمهور، موضحاً أنه إذا ما وجد إيمان حقيقي لدى الحكومة بأهمية السينما فمن اليسير خلق حراك ثقافي سينمائي، مشيراً إلى أن «الاهتمام بالفنون يأتي قبل الاهتمام بالجيوش». وتساءل عن مصير النص الدستوري الذي يلزم الدولة بالاهتمام بالآداب والفنون، لافتاً إلى استمرار الدول المتقدمة في دعم ورعاية الثقافة.

واعتبر العفيف أن انصراف الجمهور وإغلاق دور السينما هو نتيجة لمؤامرة على السينما. ولمح إلى دور للحكومة في هذا. واعتبر حادثة رمي قنبلة على صالة عرض سينمائي في صنعاء مجرد ذريعة. ولفت إلى حملات يشنها متشددون على صالات السينما. وتابع: «صارت لدينا ثقافة مضادة للسينما. تراجعنا إلى الخلف وساد خطاب متخلف». وذكر أن الفضائيات ووسائل الاتصال الجديدة لم تمنع الجمهور في الدول الأجنبية من الذهاب إلى دور العرض. متمنياً من وزارة الثقافة اليمنية أن تقوم بوظيفتها في نشر الوعي بأهمية السينما ودورها التنويري.

وحول الانتقال المفاجئ إلى السينما في حين لا تزال الدراما التلفزيونية في بداياتها قال: «لدينا تاريخ وموروث سينمائي. ثمة أفلام وثائقية ومسلسلات مميزة لذلك ليس صعبا أن نخوض في مجال السينما». وذكر أنه متفائل بشأن قدرة اليمن ولوج صناعة السينما لكنه يتفق مع الرأي القائل بعدم التعويل على المؤسسة الرسمية «بإمكاننا إنتاج أعمال سينمائية بجهود ذاتية المهم خلق بيئة مواتية وفي المقدمة منها توفير صالات عرض سينمائي». وأوضح أنه وعلى رغم قسوة الظروف التي يواجهها الفنان اليمني إلا أنه ما زال يتحدى الظروف ويسعى إلى المنافسة ويمكن الوصول إلى العالمية. «لسنا أقل كفاءة من الآخرين». لافتاً إلى أهمية الشراكة الأجنبية. وقال: «نأمل أن تكون هناك شراكة يمنية خليجية وكذا مع أوروبا».

وحول العيوب في أداء الممثل اليمني ومنها عدم التفريق بين الأداء المطلوب على خشبة المسرح وأمام الكاميرا، قال أن الاستمرارية والتراكم من شانهما تحسين أداء الممثل، موضحاً أن شح الإنتاج الدرامي يجعل الممثل يخاف ويرتبك أمام الكاميرا. وقال إذا وجد معهد للسينما ستحل مشكلة أداء الممثل. ودعا إلى الاهتمام بالعنصر البشري. وقال لدينا كوادر يمنية متخصصة. إمكانات الممثل اليمني تفوق إمكانات نظيره في دول مجاورة وربما بعض الممثلين الغربيين. ولفت إلى تطور بدأ يطرأ على الإنتاج الدرامي خصوصاً مع دخول التكنولوجيا الجديدة ما يوفر الحصول على صورة ذات جودة عالية.

الحياة اللندنية في

18/02/2011

 

مرحلة جديدة في السينما العمانية

مسقط - محمد سيف الرحبي 

بعد تجربة سينمائية مدعومة من الحكومة متمثلة في فيلم «ألبوم» كأول فيلم سينمائي عماني وهو حصل على الكثير من الجوائز والانتقادات، دخلت شركات خاصة دائرة الإنتاج السينمائي بعد طول تردد، وهكذا خلال بضعة أيام أعلنت مؤسسة هيكل لصاحبها الفنان جمعة هيكل عن نيتها إنتاج فيلم سينمائي بعنوان «الصورة نيجاتيف» فيما قدم الفنان سالم بهوان عرضاً خاصاً لفيلمه «البحث عن مجهول».

وحرص بهوان على تقديم إنتاجه الأول «البحث عن مجهول» وسط حضور رسمي وفني في مدينة صلالة (ألف كيلومتر عن مسقط) باعتبارها الموقع الذي شهد تصوير الفيلم، ودخل بهوان بقوة في هذا العمل معلناً عن روح تحد كبيرة فهو مؤلف الفيلم ومخرجه وبطله وتم إنتاجه عبر شركة صور للإنتاج الفني ومركز القدس للإنتاج الفني، وشاركه في التمثيل مجموعة من الممثلين القدامى والجدد بينهم عبدالله مرعي وصلاح عبيد وسليم العمري ومثلى الإسماعيلية ولينا سلطان.

يقول سالم بهوان الذي دخل تجربته الإخراجية (والإنتاجية) الأولى إن «البحث عن مستحيل» ضم مجموعة من نجوم الدراما في عمان، مستعرضاً ما توفر للتصوير من «تقنية عالمية في صناعة الأفلام من حيث صناعة الخدع السينمائية، والتصوير بكاميرات ذات الجودة العالية»، وقد تم تصوير الفيلم بكامله في محافظة ظفار في أكثر من 45 موقع تصوير بينها المدينة الأكبر في المحافظة صلالة». مشيراً إلى أن الإعداد والتصوير للعمل استمر ما يقارب ثلاثة أشهر. وخرج الفيلم عن هوية المكان ما نال انتقاداً من البعض الذي رآه أنه «فيلم تلفزيوني تدور أحداثه بتقنيات سينمائية على النهج البوليسي»، حاملاً ثيمة عالمية تعالج القضايا بصورة فانتازية اعتمدت على الغموض في بعض الأحيان.

وسعى بهوان لكسر حاجز الرقابة المحلية مستعرضاً قضية المخدرات بما لم تألفه الدراما المحلية، كما يقدم صورة واقعية عن تواطؤ السلطة الأمنية مع العائلات الأرستقراطية وكبار المسؤولين في الخطأ والمضي بالخطأ الذي يشهد في النهاية سقوط المجتمع بأكمله.

وأطلق سالم بهوان (الذي شارك في مسلسلات خليجية عدة) على نسخة العرض الأول من فيلمه «رقم صفر»، واعداً الحضور بتدارك «الأخطاء في النسخة النهائية للعرض»، مشيراً الى أن فكرة العمل «وردت من جبل سمحان وكبرت حتى وصلت الى مختلف مناطق ظفار ونفذت فيه بحكم أن المنطقة تحمل مقومات جميلة تحتم عليك التصوير فيها» منوهاً بمسلسل «الغريقة» الذي صوره في المنطقة وحقق نجاحاً درامياً عند عرضه في شهر رمضان (قبل الماضي). وبرر بهوان اختياره للعنوان بأنه «بحث عن مستحيل لكل المحاولات في البحث عمن يخون وطنه».

وفي مسقط أعلن جمعة هيكل في مؤتمر صحافي عن استعداد شركته لبدء تصوير فيلم «الصورة نيجاتيف» بموازنة تصل الى مئة ألف ريال عماني (نحو ربع مليون دولار أميركي)، مشيراً الى تبني وزير التراث والثقافة تمويل الفيلم بربع التكلفة، ووزارة السياحة بـ5 في المئة منه.

ومثل زميله سالم بهوان كتب هيكل القصة بنفسه وسيقوم بدور البطولة في فيلمه أيضاً الى جوار الفنانة العمانية المعروفة فخرية خميس، مشيراً الى انه لن يراهن على الوجوه الجديدة في عمله، معتبراً أن ذلك محزن... ولكنها الحقيقة.

وسيقوم هيكل بتصوير الفيلم بنظام الفيديو ليحوله لاحقاً الى التقنية السينمائية، وهو يقع في ساعتين مصوراً واقع المجتمع العماني باجتماعية عاكساً عنوان الفيلم الذي يدلل على الخلل في الصور سواء من المصور أو الكاميرا سارداً علاقة الرجل الشرقي بالمرأة ومدى الظلم الذي يقع على المرأة وسيطرة الذكورة على المجتمع حيث يكوّن «البطل» علاقات بثلاثة نماذج من النساء «زوجة» و «عشيقة» و «أخت»، وسوف يكشف «البطل» في هذا الفيلم التعامل وعلاقة الرجل بهذه النماذج الثلاث.

يتحدث هيكل عن فكرة العمل مدافعاً عن استهلاكها واعداً بمعالجة مختلفة «أكثر جرأة مما هو تقليدي»، ويقول: «أنا مصرّ على هذه الحيثيات في الفيلم ولو تدخلت الرقابة في عملي سألجأ الى القضاء لأخذ حقي»، ولم يستقر هيكل على المخرج الذي يتولى تنفيذ العمل إلا انه أشار الى مفاجأة.

الحياة اللندنية في

18/02/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)