حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

من نوعيتها «حصان الحرب» لسبيلبرغ في أغسطس المقبل

«الأفلام الحربية» تستحوذ على تاريخ السينما

دبي ـ أســامة عســل

ينتظر جمهور السينما في أغسطس المقبل فيلم (حصان الحرب) للمخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ المقتبس عن رواية نشرت في العام 1982 لمايكل موربورغو التي تتابع مغامرات صبي صغير وحصان خلال الحرب العالمية الثانية، ويعكس هذا العمل الذي تدور أحداثه في أجواء حربية نمط هذه النوعية من الأفلام التي برزت للمرة الأولى منذ فجر السينما، وبلور من خلالها مخرجوها مادة تاريخية اقتبسوها من التاريخ الأميركي بشكل رئيسي، وامتدت من الحروب الفرنسية والهندية إلي حرب فيتنام ثم العراق بشكل فرعي، وقد حازت الحربين العالميتين الأولى والثانية على أكبر حصة في السينما الحربية على مر التاريخ.

أنماط الأفلام الحربية

والأفلام الحربية هي احد أنماط الأفلام المختلفة التي تهتم بالطابع الحربي سواء كانت حروب تقوم على الأرض أو في الجو، وتركز في بعض الأحيان على احد القضايا الحربية مثل أسرى الحرب والعمليات العسكرية السرية والتدريب العسكري وتستعرض الحياة اليومية للجنود أو للمدنيين وقت الحرب دون التطرق لأي معركة بشكل ملحوظ، وقصص هذه الأفلام قد تكون مستندة إلى رواية أو قصة تاريخية حقيقية أو سيرة احد الشخصيات العسكرية، كما قد يكون الفيلم عبارة عن أحداث وثائقية حربية، ومعظم هذه الأفلام يتم تضمينها قصة رومانسية لإضفاء بعض الأجواء الحيوية إليها، وهناك أيضا تعبير لا بد من ذكره وهو «أفلام ضد الحرب» وهو تعبير يصف الأعمال التي تهدف إلي إظهار التأثير السلبي للحروب في الناس مثل الرعب والألم والدمار النفسي والاجتماعي والسياسي.

وأول فيلم حربي مسجل في التاريخ من إنتاج شركة «فيتا غراف» للإنتاج، مكون من بكرة واحدة وبطول 90 ثانية فقط بعنوان «إنزال العلم الاسباني» وظهر في العام 1898، وقد عرضت أحداثه إنزال للجنود الأميركيين في هافانا التي كانت محتلة من قبل الإسبان خلال الحرب الأميركية الاسبانية، حيث تم رفع العلم الأميركي بعد إنزال العلم الاسباني.

بوابة شباك التذاكر

وقد كانت السينما الحربية في بدايتها تعاني من مشكلة أن المنتجين كانوا يحجمون عن الخوض فيها كونها تحتاج إلى تكاليف باهظة جدا من اجل تحضير الإضافات والملابس والأدوات، خاصة تلك التي سوف تدخل في مشاهد الحرب الكبيرة، كما أنهم لم يكونوا يتصورون أبدا أن هذا النوع من الأفلام سوف يدخل إلى بوابة شباك التذاكر الأميركية، خاصة مع المنافسة الشديدة من قبل الأنماط السينمائية الأخرى، ولكن كل هذه الأمور تغيرت تماما عندما قدم المخرج الكبير دايفيد غريفيث في العام 1915 فيلم «ولادة امة» الذي يعد من انجح وأضخم الأعمال السينمائية في تلك الفترة ويشكل أيضا البداية الحقيقية للسينما العالمية، وتدور أحداثه حول تأثير الحرب الأهلية على عائلتين مختلفتين أحداهما من الشمال والأخرى من الجنوب، كما احتوى على عرض وثائقي لمشاهد من هذه الحرب.

الحرب العالمية الأولى

وفي عام 1917 كان العالم على موعد مع دخول الولايات المتحدة للحرب العالمية الأولى، وبالتالي فقد أدى ذلك إلى تغيير الاتجاه السينمائي للسينما الحربية، فلم تعد تنتج تلك الأعمال التي تدعو للسلم، بل قامت بتغيير كبير في قصتها وبنيتها، ومن أوائل هذه الأفلام «هناك» من إخراج جورج كوهان، وقد احتوى على الأغنية الحربية «امسك بندقيتك» التي لا يزال الجنود يرددونها حتى اليوم، وقد كانت معظم هذه الأفلام تشكل جانبا دعائيا للجيش الأميركي وجانبا مخيفا للجيوش المعادية.

وفي العام 1918، أنهت الهدنة العالمية الحرب الضخمة التي غيرت مجرى البشرية، وقد أدى ذلك إلى توقف ظهور الأفلام الحربية بشكل كبير، ولكن هذه الحرب قدمت خدمة كبيرة جدا للسينما الهوليوودية بعد أن أدت إلى تدمير معظم استوديوهات الإنتاج في أوروبا، فاحتلت الأفلام الأميركية ما نسبته 80% من الإنتاج العالمي للأفلام وأصبحت تتحكم بالسينما العالمية ومصيرها.

اتجهت أفلام العشرينات والثلاثينات في معظمهما إلى إظهار التأثير السلبي للحرب في الجنود والمدنيين، ومن ابرز هذه الأفلام «الاستعراض الكبير» و«ما ثمن النصر؟» عام 1926، وفيلم «الأجنحة» عام 1927 وهو أول عمل حربي في التاريخ يفوز بجائزة الأوسكار، ومع ظهور عصر الأفلام الناطقة برزت مجموعة اكبر من هذه النوعية منها «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» عام 1930 و«الطريق إلى النصر» عام 1936 و«الوهم الكبير» عام 1937، وقد كان هدف هذه الأفلام دراميا و حربيا بحتا.

الحرب العالمية الثانية

لعل أول أفلام حربية بالمعنى الحقيقي كانت تلك التي ظهرت خلال الحرب العالمية الثانية، وخاصة تلك التي كانت بتوقيع بريطاني وألماني، وغالبا ما كانت هذه الأفلام عبارة عن أعمال وثائقية أو نصف وثائقية، وفي العام 1940 كانت هوليود على موعد مع تغيير في النمط الحربي من السينما، حيث تم في هذا العام توقيع اتفاقية «التدريب الانتقائي والخدمة العسكرية» والذي يفرض على كل شاب أميركي دخول الخدمة العسكرية، وقد كان لهذا الموضوع حصة كبيرة في أفلام تلك الفترة فلم يكن أي استوديو يخلو من عمل يتناول هذه الفكرة، ومن بين هذه الأفلام «المجند باك» و«في البحرية» و«استمر بالطيران».

 قضايا البطولة والتضحية

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أخذت سينما الحرب بالتطور بشكل اكبر وباتجاهات مختلفة، فبدأت بطرح قضايا البطولة والتضحية وخدمة الوطن إضافة إلى المغامرة والشجاعة، مثل «أفضل سنوات في حياتنا» عام 1946، «قرار القائد» عام 1948، «ساحة المعركة» عام 1949، و«ارض الشجعان» عام .1949

وخلال فترة الخمسينات ظهر نمط أفلام المهمات الكتائبية الخاصة، مثل «الحصان الموهوب» عام 1952 و«كمين القمر» عام 1957، وقد شكلت هذه الأفلام وغيرها وبقصصها الواقعية إلهاماً لأفلام بنفس الفكرة ولكن بقصص خيالية أكثر إمتاعا والتي استخدمت الخلفية الحربية لعرضها.

وقد ظهرت معظم هذه الأفلام في فترة الستينات، ومنها «أسلحة نافارون» عام 1961، «الفرقة القذرة» عام 1967 و«جرأة النسور» عام .1968

ومع السنوات اللاحقة نرى أن السينما في هوليوود بدأت تقدم أعمالا أكثر تطورا وبحرفية فنية عالية، ساهمت مثلا في عام 1998 بترشيح 3 أفلام حربية للحصول على الأوسكار، أولها «الخيط الأحمر الرفيع» وهو عبارة عن إعادة طرح لفيلم بالعنوان نفسه أنتج عام 1964، وفيلم «إنقاذ الجندي رايان» من إخراج المبدع ستيفن سبيلبيرغ وقد عرض قصة كتيبة تحاول الذهاب إلى جبهة الحرب العالمية الثانية وإعادة جندي قتل جميع إخوته خلال الحرب.

وأخيرا فيلم «الحياة جميلة» الذي قدم قصة عائلة يهودية تفككت أوصالها في ظل الحرب مع النازيين.

البيان الإماراتية في

09/02/2011

 

من إنتاج جيمس كاميرون مبدع «تايتانك» و«آفاتار»

«سانكتوم» مغامرة من الدرجة الثانية تغرق في التقنيات

عبدالستار ناجي 

تمثل التجارب السينمائية التي يقدمها المخرج والمنتج الكندي جيمس كاميرون نقلات في عالم صناعة الفن السابع، وهذا ما نحسه جيدا في اعمال مثل «تايتانيك» و«أفاتار»، حيث يضع كل امكانياته المادية والفنية والابداعية للوصول بالمشاهد الى اقصى درجات الدهشة والمتعة، وايضا الحصاد المالي القياسي.
ولكن يبدو ان -سوء الطالع- سيواجه هذا المبدع الكبير، حيث احدث الاعمال السينمائية التي انتجها والذي يحمل عنوان «سانكتوم» Sanctum الذي اخرجه للسينما اليستر جيرسون معتمدا على نص كتبه جون غريفين واندرو ويتا، وبكثير من التصرف على احداث شبه حقيقية لمجموعة من المغامرين في احد الكهوف عام 1988 بالقرب من استراليا.

وبالمناسبة الفيلم يعتمد على فريق انتاج ونجوم وعناصر فنية استرالية واموال كندية مصدرها المنتج جيمس كاميرون الذي كان قد بشر بهذا الفيلم ولكن ما بين تصريحات كاميرون (النرويجية) وبين المشاهدة المتأملة للفيلم بون شاسع فنحن امام فيلم منذ اللحظة الاولى يعاني من خلل كبير في الكتابة.

مغامرة حقيقية قد تدهشنا في اللحظة الاولى، وقد تأسرنا مشاهدها الاولى، ولكن مجريات الاحداث تسير بنا في متاهات، حيث يحدث الترهل والخلل والانفلات في البناء الدرامي، وهذا ما لم نألفه من ذي قبل في الاعمال التي أخرجها او انتجها جيمس كاميرون، حيث البناء الدرامي هو الاساس، لتأتي التقنيات لاحقا لتضيف مساحة من الدهشة وتجعلنا نطرح كما من الاسئلة.

ففي «تايتانيك» هناك العلاقة العاطفية بين الشاب الفقير المعدم والفتاة الثرية روز، وهكذا الامر في العلاقة بين الشاب والفتاة في «أفاتار» وعبر تلك الرحلة الانسانية تأتي التقنيات ورغم وجود ذلك الحس الانساني في العلاقة بين فرانك وابنه جوشن الذي يرافقه في الرحلة الى استكشاف احد أكبر الكهوف، وفجأة تتغير الاحداث، وهذا ما يدعونا هنا الى قراءة الاحداث الدرامية وهي تبدأ مع رحلة استكشافية لاحد اكبر واقدم الكهوف التي تذهب بعيدا الى الاعماق السحيقة في الأرض، وفجأة تهب عاصفة تغير كل التوقعات حيث تجد تلك المجموعة نفسها محصورة في الاعماق السحيقة وتدفع بها المياه التي ارتفعت نتيجة الارتفاع في منسوب المياه، للاندفاع الى المزيد من الاعماق بحثا عن اماكن يتوافر فيها الاكسجين والفراغات التي تمنحهم الحياة والتنفس.

وتقوم تلك العاصفة بالتفريق بين افراد المجموعة بالذات بين القائد فرنك وابنه الشاب الصغي جوشن وتبدأ المهمة في البحث عن النجاة وايضا عن انقاذ الآخرين والعودة.

هكذا هي الحكاية المحورية التي تطرح سؤالا محوريا هو هل يمكن لتلك المجموعة البقاء على قيد الحياة ام انها ستبقى محاصرة الى الابد. الفيلم يعتمد على نواة مستمدة من قصة حقيقية لمغامرة مشابهة ولكن النواة لم تستطع ان تولد امر تحمل بناء فيلم متكامل.

اتذكر في نهاية السبعينيات قدم الباحث والمستكشف الفرنسي جاك كوستو فيلما بعنوان «وبعد ذلك لم يعد هناك شيء» عن مغامرة بحرية تصادفها عاصفة تدمر كل شيء.

وليت الفيلم الجديد ذهب الى ما ذهب اليه الفيلم السابق الا انه انشغل بكم من التعقيدات على صعيد استخدام التقنيات الثلاثية الابعاد، وايضا المؤثرات والفزلكات التي تجعلنا نتساءل لماذا كل هذا؟ فالمشهد هنا لا يتحمل والمشهد هناك لا يستحق وهذا ما يغيب مفردات البقاء الدرامي.

أجمل ما في الفيلم تلك المشاهد الافتتاحية لموقع ذلك الكهف الكبير والموجود قبالة سواحل غينيا الجديدة.

وبعدها نذهب الى مغامرة تقليدية يمكن ان نشاهد في أي فيلم من افلام الدرجة (ب) مغامرة براد من خلال استعراض التقنيات المبهرة والحرفيات السينمائية الجديدة، وكأن جيمس كاميرون يريد ان يقول للمشاهد ان السينما اليوم هي «تقنيات» وقد نتفق معه في جوانب من ذلك الطرح الذي يؤكد عليه، ولكن السينما تبقى «المتعة والفكرة والقضية» وهنا تحضر المتعة وتغيب اشياء اخرى اساسية.

ساعة و43 دقيقة هي مدة النسخة التي شاهدتها ولكن ذلك الزمن يمر بلحظات نشعر بانها ثقيلة وبطيئة واحداث مفككة لا تضيف الى المشهديات الاساسية. عاصفة تغير كل شيء.

عاصفة تخطط كل مفردات الرحلة، وتقطع اوصال الفريق، ولكنها في الحين ذاته تقطع اوصال الفيلم وتغرق المشاهد في ظلمة تلك الكهوف بحثا عن الاوكسجين والخلاص. لهذا حينما نصل الى النهاية نقول بان «سانكتوم» يمثل اضافة صريحة في رصيد مخرج ومنتج كبير هو جيمس كاميرون. مشيرين الى ان الفيلم من بطولة ريتشارد ردكسبرغ وريس ويكفيلد وايوان جروفيد واليس باركنسون، واخرجه اليستر جيرسون.

النهار الكويتية في

09/02/2011

  وجهة نظر

تغيير

عبدالستار ناجي

سألت ذات مرة، الناقد الايطالي جان لويجي روندي، ولمن لا يعرف هذا الرجل التسعيني، نقول بانه احد اهم نقاد السينما الايطالية والعالمية، ومدير عدة مهرجانات سينمائية دولية ومن بينها فينسيا وروما، وعضو لجان تحكيم سينمائية دولية في كان وبرلين وموسكو وغيرها..

اسأل ذلك الناقد الكهل عما تعنيه مفردة «التغيير» وبالنسبة له، فيرد قائلا، ضمن حديث مطول نشر معه منذ سنوات.

«التغيير يا صديقي.. يعني اوكجسين جديد.. صباح جديد.. شمس جديدة.. امل جديد.. حياة جديدة.

ويقول ايضا:

انا كناقد، اكتب في صحيفة، لستا مبا، الايطالية منذ عقود ابحث في كل يوم عن موضوع ومقولة تثير الاهتمام، تمنح القارئ الاضافة والتجديد، ولهذا تجدني الهث دائما، لا اتوقف، اتحرك بايقاع متسارع، لا اترك جديدا الا شاهدته، ولا ابداعا شاباً الا احتفيت به.. هكذا يكون التغيير.

ما احوجنا الى نقاد يمنحونا التغيير. وفنانين من مختلف الاجيال، يدهشونا باعمالهم، يفتحون عقولنا على فضاءات الابداع الانساني، يقدمون قضايا الانسان ونبضه.. بكل موضوعية، بدلا من الغرق في الهوامش والسذاجات.. والدجل الفني.

واعود الى روندي.

الذي يذهلنا في كل مهرجان ينظمه في رهانه على جيل الشباب، وفي كل لجنة تحكيم يشارك بها، في اكتشافات جديدة تمنح السينما والفن المزيد من الحياة.. والنبض.

تأملوا اعمالنا الفنية.. تأملوا ما يكتب.. ليس على المستوى المحلي والخليجي، بل على الصعيد العربي الشامل ستجدون باننا بأمس الحاجة الى التغيير.. والاوكجسين.. والحياة الجديدة.. فنحن أمة تستحق ان تعيش.. وتتغيير.

وعلى المحبة نلتقي،

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

10/02/2011

 

"ديغول والقنبلة": فيلم يفضح أسرار (هيروشيما) الجزائر

كامل الشيرازي من الجزائر

شية الذكرى الـ51 لتفجير أول قنبلة ذرية ببلدة الحمودية في  صحراء رقان الجزائرية (1600 كلم جنوب العاصمة)، يفضح الفيلم الوثائقي "الجزائر، ديغول والقنبلة" (52 دقيقة – إنتاج 2011) لمخرجه الجزائري "العربي بن شيحة"، جانبا من أسرار جريمة وصلت قوتها التفجيرية إلى حدود 70 كيلوطناً، أي أشدّ بأربع مرات ما شهدته قنبلة هيروشيما.

رغم تسببه في مقتل 24 ألف شخص، بجانب آثاره الإشعاعية الكارثية بيئيا وصحيا، لا تزال كثير من فصول ما اصطلح عليه آنذاك بـ"اليربوع الأزرق" غير معروفة، رغم انقضاء أزيد من خمسين عاما، وعليه اختار "العربي بن شيحة" العودة لما حدث صبيحة الثالث عشر شباط/ فبراير 1960، على الساعة السابعة وأربع دقائق صباح بالتوقيت المحلي، بلسان شهود أحياء وبما توافر من وثائق أرشيفية متناثرة.

وينقل الفيلم عن الخبير الفرنسي "رولاند ديبورد"، قوله أنّ بلاده نفذّت اليربوع الأزرق رغم معارضة ثلاث قوى نووية (الولايات المتحدة - الاتحاد السوفييتي الراحل وبريطانيا)، بيد أنّ الرئيس الفرنسي شارل ديغول صمّم على الذهاب إلى أبعد حد في مغامراته النووية، مدفوعا بهوسه لامتلاك القنبلة الذرية بأي ثمن وحجز مقعد في النادي الضيق للقوى النووية، حتى وإن كان ذلك على حساب أرواح أبرياء والعصف بمقومات الحياة الطبيعية.

وحكى عسكريون سابقون عملوا في الجيش الفرنسي وبعض الأفراد من اليد العاملة المحلية التي تم استخدامهم لإنجاز هذا المشروع الخطير، أنّ الإطلاق تمّ جوا وتلتها سريعا ثلاث تجارب أخرى أطلقت عليها مسميات "اليرابيع البيضاء، الحمراء والخضراء.

وأشار جنود فرنسيون قدامى إلى استخدام السكان المحليين وبعض الأسرى والمجاهدين وعناصر من اللفيف الأجنبي وحيوانات وحشرات وطيورا وبذور نباتات مختلفة، كحقول تجارب وتم ربط وصلب الضحايا لساعات مبكرة قبل كل عملية تفجير خاصة منها السطحية، وقبل وإثر كل جريمة يتم إحصاء القرى والضحايا، كما كان اختيار فترة أغلب التفجيرات غير سليم لاعتبارات تتعلق بالمناخ في المنطقة، أما النتائج فكانت وما تزال وخيمة بحسب الباحثين والسكان؛ على غرار ما أفرزته من أمراض السرطان والجلد والعيون والتشوهات الخلقية المستفحلة.

وذكر شهود عيان لا زالوا أحياء، أنّه منذ أول تفجير نووي لم يروا خيرا، حيث تفاقمت الوفيات دون أعراض مرضية معروفة، بجانب كثرة الحساسية الجلدية عند السكان المحليين، بجانب فقدان البصر والسمع والأمراض التنفسية، وظهرت أعراض غريبة على المرضى، منها ظاهرة صعوبة تخثر الدم عند الجرحى، والحساسية المفرطة عند الأطفال.

كما تضمن الفيلم الوثائقي شهادات مؤثرة لوجوه جزائرية تاريخية كـ"رضا مالك"، و"محمد حربي" اللذين أشارا إلى تعمّد الجانب الفرنسي إخفاء كل الأرشيف المتعلق بفترة التجارب النووية بين 1960 و1966، بما فيها التقارير الطبية حول الوضعية الصحية لضحايا التفجيرات، علما أنّ ثلاثة عشر تجربة تمت بعد استقلال الجزائر في الخامس تموز/يوليو 1962 وتسببت بمقتل 42 ألف جزائري، بينها التجربة الفاشلة "بيريل" التي فشلت وخلفت سحابة إشعاعية كبيرة لوّثت البيئة وأثرّت على السكان.

وتضمّن الفيلم تأكيدا من "رولاند ديبورد" رئيس اللجنة الفرنسية المستقلة للإشعاعات، شدّد فيه على أنّ الضحايا الجزائريين لا يملكون أي حق للإطلاع على الأرشيف، وفقا للقانون الصادر في تموز/يوليو 2008 الذي جرى فيه تصنيف الأرشيف المتعلق بالتجارب النووية الفرنسية بالجزائر كـ"سر دفاعي" إلى الأبد، حيث تريد فرنسا طي صفحة تاريخية لا تريد رؤيتها مجددا.

ويقول المخرج "العربي بن شيحة" أنّه أراد من خلال سرده لأحداث اليربوع الأزرق وما أعقبها، استكشاف فترة مظلمة وطرح فضيحة لا تزال فصولها مستمرة، خصوصا وأنّ الجيش الفرنسي لم يقم بتطهير منطقة التجارب النووية عكس مزاعم المحتل القديم.

وعلى منوال مواطنه "جمال وهاب"، سبق لـ"العربي بن شيحة" الذي يمتلك في رصيده 12 فيلما، أن تناول رفقة تراجيديا التجارب النووية الفرنسية في الجزائر، قبل سنتين من خلال فيلم "ريح الرمال - صحراء التجارب النووية" (58 دقيقة)، الذي تعرّض إلى ملابسات الاستخدام المكثف لأبناء المنطقة كـ"فئران تجارب".

إيلاف في

09/02/2011

 

'أكادير السينما والهجرة' يحتفي بالسينما الإفريقية

أكادير – من عمر عاشي 

المهرجان يناقش في دورته الثامنة عددا من القضايا المتعلقة بالهجرة والعمالة الإفريقية، ويكرم عدد من رموز السينما في المغرب العربي.

تنطلق الأربعاء الدورة الثامنة لمهرجان "أكادير السينما والهجرة"، وهي حسب المنظمين دورة لتكريم السينما الإفريقية وفضاء للنقاش والتفكير حول التحديات التي تطرحها ظاهرة الهجرة أمام القارة.

ويرأس المهرجان هذه السنة الممثل الفرنسي من أصل كاميروني إيريك إبوانيي، الذي يعد من بين الفنانين الذين تألقوا على الصعيد العالمي من خلال أدائه الرائع في مجموعة من الأعمال الفنية الأمريكية والفرنسية.

ووصف هذا الفنان الملقب بـ"دانزيل واشنطن إفريقيا" والذي لعب الدور الأول في فيلم "لومومبا" لراوول بيك وفي فيلم "ديزكراس" لستيف جاكوبس إلى جانب جون مالكوفيتش، المهرجان ب"فضاء مهم للتبادل بين السينمائيين الأفارقة".

ويشارك في هذا الحدث الفني المنظم تحت رعاية الملك المغربي محمد السادس، عدد من السينمائيين والممثلين والمنتجين والنقاد والجامعيين المغاربة والأجانب.

ومنذ دورته الأولى سنة 2003 استطاع المهرجان بفضل مجهودات "جمعية المبادرة الثقافية" الجهة المنظمة لهذا الحدث، أن يكتسب على مر السنين من الخبرة والمكانة ما جعله يتموقع الآن كأحد المواعيد السينمائية الهامة لعشاق السينما محليا وإقليميا.

وسيكون عشاق الفن السابع على موعد مع مجموعة من الأفلام التي ستعرض خلال هذه الدورة كـ"خارج عن القانون" لرشيد بوشارب و"أمريكا" للمخرجة الفلسطينية شيرين دعبس و"ديزغراس" للأسترالي ستيف جاكوبس و"لومومبا" لراوول بيك و"العربي" لادريس المريني و''أحمد غاسيو'' لإسماعيل سعيدي و"بور بلان غوج" للجزائري محمود زموري و"الدار الكبيرة" للطيف الحلو و"المنسيون" لحسن بنجلون و"نيي س مير" لغابرييل جوليان لافيريير و"لي غار دو بلاد" لمحمد إسماعيل.

وفي فئة الأفلام القصيرة سيتابع الجمهور أفلام ك"الفنان" لحسين شكيري و"باسم أبي" لعبد الإلة زيرات وغيرها.

ويتضمن برنامج هذه الدورة كذلك أفلاما أخرى سيتم عرضها بالمركز السجني بإينزكان -آيت ملول وبدار الطالب ببيوغرة بإقليم شتوكة آيت باها.

وبجامعة ابن زهر سيكون الطلبة على موعد مع لقائين مناقشة، فبعد عرض فيلم "اضطراب" لمحمد الكغاط، سيتم عقد الندوة الأولى بحضور رشيد الوالي وحنان إبراهيم في حين سينشط الندوة الثانية السينمائية الفنانة البلجيكية من أصل مغربي رشيدة الشباني بعد عرض فيلمين من أفلامها القصيرة.

كما أن الفرصة ستكون متاحة من خلال الندوات للمختصين والباحثين والمهتمين بقضايا الهجرة لعرض آرائهم حول قضايا الهجرة، وذلك من خلال المحاور التالية "الساكنة المهاجرة السوداء مابين الإقصاء والاندماج" و"الوجوه السوداء: عمال المناجم المنتمين إلى جهة سوس بين الذاكرة والنسيان" و"الهجرات النسائية المغربية".

وترسيخا لثقافة الاعتراف بالكفاءات الفاعلة في مجال الفن السابع سيتم تكريم وجهين بارزين من المسرح والسينما بالمغرب العربي ويتعلق الأمر بالفنان المغربي عبد القادر مطاع والممثل والمخرج الجزائري محمود الزموري.

وعلى هامش المهرجان، ستروم النسخة الحالية إلى تقديم مشروع يهدف إلى إبراز سينمائيين شباب بجنوب المتوسط لعشاق السينما بالمنطقة.

ومن بين الشركاء الذين يساهمون في إنجاز هذا العمل الذي سيتم إطلاقه رسميا خلال مايو القادم في إطار مهرجان كان، توجد جمعية "ميل فيزاج " وقناة فرانس الدولية والمركز السينمائي المغربي ولجنة فيلم ورزازات.

وحسب المنظمين، فإن هذا المشروع الذي يحمل عنوان "محترف السينما العابرة للمتوسط"، يهدف إلى مواكبة الشباب لتنمية مشروع أول فيلم مطول يعزز قيم التلاقح الثقافي.(ماب)

ميدل إيست أنلاين في

09/02/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)