حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مارثن سكورسيزي ما يزال عاشقاً للسينما

ابتسام عبد الله

يتحدث مارثن سكورسيزي في هذه الأيام عن أهمية الأفلام ذات الأبعاد الثلاثة، وهو الفائز بعدة جوائز عالمية منها الأوسكار، ويحفظ له تاريخ السينما، أفلاماً لها سمعة مدّوية منها، المرحل، الثور الهائج والرفاق الطيبون."لقد أحببت دائماً الأبعاد الثلاثة. واعني بذلك اننا نجلس في مكان ذي أبعاد ثلاثة، ولنا جميعاً أبعاد ثلاثة"، يقول ذلك وعلى وجهه إمارات حيوية صبي على الرغم من كونه في الـ68 من عمره. وسكورسيزي يتهيأ حالياً لإخراج فيلم من ذلك النوع عنوانه،"كابريه هوغو"، يتحدث فيه عن طفولته في نيويورك.

نشأ سكورسيزي في أحياء مانهاتن وكنيز، وهو ابن الجيل الثاني من المهاجرين من صقلية. وفي مرحلة شبابه عاصر الموجة الأولى من الأبعاد الثلاثة التي قدمت أفلام: حصان من الشمع والبحيرة السوداء ومكالمة للجريمة من إخراج هتشكوك. أحب السينما في عمر مبكر، مصرحاً ذات مرة،"أن السينما والدين هما ركيزتا عمره." وبدأ مسيرته السينمائية بأفلام قاطعة في أواخر السبعينيات منها،"الشوارع الوضيعة وسائق التاكسي"، متأثراً أساساً بالموجة السينمائية الحديثة الفرنسية وبالواقعية الجديدة الايطالية، ولا ينكر تأثره بتقاليد السينما ومنها،"المرحل، الملاح الجوي والجزر المفتوحة، قد حققت نجاحاً تجارياً، اكبر من أفلامه الأولى، فأن ما قدمه في البداية هي التي حققت له مكانته كمخرج متميز، وستبقى من كلاسيكيات السينما العالمية، خاصة وإنها كانت من بطولة روبرت دي نيرو. فهو في تلك الأفلام، تناول قضية الثقافة المضادة وما تمخض عنها من أفكار جديدة وموسيقى شعبية، وكان معه في تلك الموجة المخرجون ستيفن سبيلبرغ وجورج لوكاس وفرانسيز فورد كوبولا. أنها أسماء سينمائيين أحدثوا تغييراً في السينما الأمريكية في الموضوعات التي طرحت ونمط الشخصيات التي قدمت.

ويقول سكورسيزي:"الموسيقى الشعبية شكلت إطار حياتي، وصاحبت كافة أفلامي. وقد رشح سكورسيزي لجائزة الأوسكار الأولى عام 1980 عن فيلم"الثور الهائج"، وقد تحقق ذلك في فيلمه،" الإغراء الأخير للمسيح" وفي،"رفاق طيبون، وفي،"عصابات نيويورك"، وفي "الملاح الجوي" وعندما فاز أخيراً بجائزة الأوسكار عن فيلم،"المُرحّل"-2007 ، قيل ان الأكاديمية السينمائية وبعد تجاهلها له أعواماً، قدمت اعتذارها عن تجاهل أعماله العظيمة السابقة، بل ان المخرج الكبير تساءل وهو يتسلم الجائزة، إن كانت حقاً منحت له أو لآخر!.

وسكورسيزي بسبب نشأته بين رجال العصابات ورجال الدين، تجاوز كوبولا(الأب الروحي) في تسجيله للحياة اليومية للعالم السفلي، بأفلامه المتعددة أما الفيلم الجديد له _3 أبعاد) فقد استقى قصته من رواية برايان سيلزينك،"كباره هوغو"، التي تدور أحداثها في باريس، أعوام العشرينيات من القرن الماضي، وهي عن حياة صبي يتيم (12 سنة) يعيش في محطة قطار مزدحمة،حيث يصادف عدداً من المغامرات. ويجسد شخصيات الفيلم بن كينغلي، كريستومزلي وراي وينستون، عبر سيناريو يقدم الحقائق التاريخية وشيئاً من الخيال. انه نوع من الارتباط ما بين الناس والشيء الذي يفتقدونه.

وفي مرحلة إخراجه للفيلم، يهتاج سكورسيزي إزاء الاحتمالات المتعددة التي تقدمها الطريقة الجديدة للتصوير.

" إنه أمر صعب"، وعلي إعادة التفكير في كل لقطة ومشهد، الناس يبدون وكأنهم تماثيل تتحرك."

إن السينما تقدم أنماطاً من الحياة وشخصيات مختلفة، تستقى معالمها في الغالب من الواقع، وهذا يعني أن السينما هي بحد ذاتها نوع من الحياة. وتحفل ذاكرة سكورسيزي بالذكريات عن أفلام شاهدها في طفولته وأثرت فيه بشده، بل وتركت أثراً عليه(ليس الفيلم وحده، بل المكان الذي كان يعيش فيه، والشارع الذي فيه دار السينما). أنه حتى الآن يبحث عن أفلام قديمة مهمة، وقد لا يجدها لأن "الفيديو"، لم يكن معروفاً آنذاك. ومن تلك الأفلام، هتشكوك في بداياته وكذلك ديفيد لين وهوارد هيوز، وشاهد فيلماً 16 ملم للأخير في جامعة نيويورك، استثاره ودفعه إلى تقديم فيلم عن حياته(الملاح الجوي).

وشخص لديه هذه الأحاسيس تجاه السينما، يثير الدهشة باتجاه إلى التلفزيون، حيث قدم أخيراً عدداً من الأعمال المثيرة للإعجاب. ويقول ذلك،"في التلفزيون أعمل ما عجزت عن تحقيقه في منتصف الستينيات، هناك حرية ونمط من عمل قادر على تحقيق عالم آخر، مع متعة الاسترسال في تطوير الشخصية ونموها على مرّ الحلقات المتتالية. ومن تلك الأعمال،" إمبراطورية يرودواي" التي تحدث النقاد عنها كثيراً. ومن المتوقع تحويل قصة فيلم،"رفاق طيبون" إلى مسلسل في التلفزيون قريباً، وهو أيضاً بأمل في إنهاء فيلمه الوثائقي عن الكاتب والمعّلق فران ليبوفيتز بعنوان،"الخطابة".

وبعد كل ذلك ما يزال سكورسيزي شاب الأحاسيس وما يزال يحب الاستماع إلى "صوت دوران فيلم الـ35 في جهاز العرض،"وما يزال يعشق السينما والعمل فيه.

المدى العراقية في

27/01/2011

 

جـــين آيــر 1944

عادل العامل 

كان هذا الفيلم من إخراج روبرت ستيفينسون، و تمثيل أورسون ويلز، و جوان فونتين، و مارغريت أوبرين، و هنري دانييل، و أغنيس مورهيد، و استغرق عرضه 97 دقيقة.

و قد تعاون المخرج ستيفينسون مع الروائي ألدوس هَكسلي و المنتج المسرحي جون هوسمان على إنجاز سيناريو لتكييف عام 1944 السينمائي هذا لرواية شارلوت برونتي الرومانسية (جين آير). فبعد سنوات مليئة بالعذاب في دار أيتام، حيث يُدخلها قريب لها متغطرس، تضمن جين آير (التي تقوم بدورها جوان فونتين)عملاً لها كمربية أطفال.

وتتّسم الطفلة المكلفة بها، أديل الفرنسية اللهجة (مارغريت أوبرين) باللطف و الطيبة تماماً. لكن مُستخدِمها، إدوارد روتشيستر الموجوع (أورسون ويلز)، يُفزع المربية الشابة المتزمتة. و تحت تأثير جين اللطيف، يتخلى روتشيستر عن مظهره البغيض، و يذهب بعيداً في ذلك إلى حد أنه يعرض على جين الزواج. لكن سعادتهما الزوجية تتوقف حين يتّضح أن روتشيستر متزوج من امرأة مخبولة مهذارة محبوسة بالاكراه في علية منزله. فيقوم روتشيستر على مضض بإرسال جين آير بعيداً، لكنها تعود، لتجد أن الزوجة المجنونة قد أحرقت المنزل تماماً و جعلت روتشيستر أعمى. و هذا، في عرف رومانسيات العهد الفكتوري، يطهّر روتشيستر من خطاياه السابقة، ليجعله رفيقاً مؤتمناً للحبيبة جين.

إن حضور أورسون ويلز في التمثيل، مقترناً بالأسلوب الألمانيّ العابس في الاخراج و التصوير، أدى ببعض محبي السينما السريعي التأثر لاستنتاج أن ويلز، و ليس ستيفينسون، هو المخرج. و ما من شك، إن ويلز قد ساهم بأفكاره على امتداد إنجاز الفيلم؛ كما أن السيناريو تأثر كثيراً بالنسخة الإذاعية للنص التي ساهم فيها ويلز و جون هاوسمان و المخرج الموسيقي بيرنارد هيرمان. و قد سبق أن أُنتجت رواية (جين آير) للسينما في أعوام 1913، و 1915، و 1923 و أُعيد إنجازها سينمائياً عدة مرات منذ ذلك الحين، ولكن تكييفها للسينما في عام 1943 يُعد من بين الأفضل.

المدى العراقية في

27/01/2011

 

همفري بوغارت: انه هناك، في مكانه الصحيح على الشاشة

سعد هادي 

ظلت الـ"إيقونات" الدينية ترمز لقرون الى الفضائل المثالية: كالطهر والقدسية والتقوى، اما في العصر الحديث فإن العلمانية استبدلت المعبودات القديمة بالمشاهير وأسمتهم "إيقونات" أيضاً. همفري بوغارت على سبيل المثال هو "إيقونة". انه يجسد فضائل العصر الحديث في الصلابة والإستقامة والتي تخاطب ثقافياً وعاطفياً أخيلة المشاهدين.  ولكن لكي تصبح "إيقونة" حقيقية وأن يستمر ايمان المتعبدين بك خلال العقود التي تعقب موتك، ينبغي أن تكون انساناً أولاً، تعكس نقاط الضعف والوهن التي يراها المريدون في أنفسهم.

ان الإيقونات لا تولد مكتملة تماماً، فقد تمر عقود قبل أن تتطور صورة ما لكي يتعلق بها الناس. لقد بدأ بوغارت عمله في المسرح، كان يمثل بأستمرار شخصيات رجال من الطبقة العليا، عاكساً خلفية عائلته ذات الامتيازات، بالإضافة الى ما كان عليه من وسامة في شبابه، لقد واجه نجاحاً معقولاً في فتوحاته المسرحية المبكرة تلك ولكنه شعر بأنه محاصر بفخ النمطية الأدائية. وعندما اختار طريقه بعد ذلك غرباً الى هوليوود عام 1930 لم يحدث ما هو أفضل، فالأدوار التي أعطيت له في أفلام شركتي "فوكس" ثم في "كولومبيا" هي أدوار الهامشي أو الناعم، استناداً الى ما صرح به هو نفسه، لذا فقد عاد ثانية الى نيويورك والى خشبة المسرح.

ان الدور الذي شكل به بوغارت ذاتيا صورة "الرجل القاسي" التي يأتي المشاهدون للتبرك بها كان دور "دوك مانتي" في مسرحية الحقل المتحجر لروبرت إي شيروود التي قدمت على المسرح عام 1935، ثم لاحقاً في الفيلم المقتبس عن المسرحية في عام 1936(كان من بطولة بيتي ديفز وأخراج: آرتشي مايو)،  لقد انتزع بوغارت نفسه بشكل لا رجعة فيه من خلفيته الطبقية كإبن ذوات، ليرسم بدلاً عنها في ظل خيبته كممثل ومعاناته(سيئة السمعة حتى ذلك الحين) ما يجسد رجل العصابات المعقد الذي يتأرجح بين العنف والانحطاط والذي ترتسم على وجهه وهيئته ملامح القلق.  وبرغم أن بوغارت حصل على تقريظ من النقاد في دور "دوك مانتي"، فأن شركة "وارنر بروس" التي ارتبط معها بعقد، واصلت "قولبته" الى حد ما في أدوار ذات بعد واحد: لصاً في أفلام (ملائكة بوجوه قذرة-1938، العشرينيات الصاخبة-1939، الأخ أورتشيد..الخ) يتبع جيمس كاغني وأدور جي روبنسون. ولقد قاتل بوغارت بأسنانه واظافره (بكلماته هو) لكي ينال عقداً مكتوباً كما حصلت عليه بيتي ديفز. في ذلك الوقت كانت حياته الشخصية قد وصلت الى الفوضى، كان ينجذب دائماً الى النساء القويات ذوات النزعة العدوانية الشبيهات الى حد ما بأمه، ولكن زوجته الثالثة الممثلة "مايو ميثوت" كانت اكثر مما يتحمل، كانت تقاتله بصخب وتحبه بشكل عنيف ، كلاهما كان يفرط في الشراب مثلما كانا يتشاركان ايضاً في الحقل الابداعي نفسه. لقد اصغى بوغارت الى نصيحتها حين شجعته على ان يستمر بالقتال من اجل ادوار تحمل نزعة التحدي، وأدى هذا الى حصوله على دور رجل العصابات المسن "روي أيرل في فيلم: (High Sierra) الذي أخرجه راؤول وولش عام 1941  بعد أن رفض كل من "باول موني" و"جورج رافت" ذلك الدور. حصل الفيلم على نجاح نقدي وكذلك على نجاح تجاري ومنح ذلك بوغارت دورين متميزيين تاليين: الأول عام 1941 مع المخرج- الكاتب جون هيوستون في شخصية العميل السري الحاد "سام سبيد" في رواية "الصقر المالطي" لداشيل هامشيت، والثاني في أكثر ادواره إيقونية: شخصية "ريك بلاين" المهاجر المنبوذ في فيلم كازابلانكا، الذي أخرجه مايكل كورتيز عام 1942. مع هذين الدورين المفصليين استعاد بوغارت شخصية الرجل القاسي المليئة بالقلق كما قام ايضا بصياغة الإنموذج لشخصية البطل في افلام الجريمة(film noir) خلال الاربعينيات.

لقد استمر بوغارت بصقل شخصيته كبطل نويريشي(noirish نسبة الى noir) طوال عمله السينمائي اللاحق وخاصة بعد اقترانه بزوجته الأخيرة الممثلة ذات الشهرة الواسعة "لورين باغال"، وهي أمرأة قوية أخرى في حياته. ومعها لم يمثل فقط ثلاثة افلام من نوع (film noir) وهي: أن تملك أو أن لا تملك-1944، النوم العميق-1946، الممر المظلم-1947، بل ساعد على انشاء جماعة من العاملين في الأفلام الذين سافروا الى العاصمة واشنطون لمعارضة حملة السيناتور ماكارثي ولجنة مكافحة النشاطات المعادية لأمريكا. وبرغم نشوء خلافات بشأن ما فعله بوغارت بين صناع السينما المرعوبين إلا ان ذلك أضاف شيئاً آخر الى أيقونته المجسدة، لقد اصبح الكائن الإيقوني الذي يدافع عن المضطهدين.

اما في عام 1952 فلقد منح أقرانه تمثاله الإيقوني جائزة أوسكار تقديراً لمهاراته كممثل (عن دوره في فيلم الملكة الافريقية الذي اخرجه جون هيوستون عام 1951 وأدت دور البطولة فيه كاترين هيبورن) كما نال مديحا مفرطا من النقاد عن تجسيده لدور القبطان المصاب بالذهان "كويغ" في فيلم "تمرد كين 1954"، وبرغم أن بوغارت مات لإصابته بالسرطان عام 1957، الا أدواره تلك رسخت اسطورته، أن تلك الأسطورة لم تمت معه، ما السبب؟، ببساطة لأن بوغارت كان قد أصبح إيقونة.

قالت عنه الممثلة "ماري استور" التي مثلت معه عدداً من الافلام من بينها "الصقر المالطي": انه هناك ، في مكانه الصحيح على الشاشة، يقول ما يريد أي شخص أن يقوله اليوم، يقوله بصوت مرتفع وواضح: أنا أكره الرياء، لا أثق في الكلمات ولا المسميات ولا في كثير من الأشياء الأخرى، أنا لست بطلاً، أنا أنسان

المدى العراقية في

27/01/2011

 

عمرو واكد يناشد الداخلية بالأفراج عن شقيقه

سالي مزروع من القاهرة 

بعد أن أشترك الفنان المصري عمرو واكد بمظاهرات يوم الغضب وفاجيء الجميع بمشاركته الفعلية وتوزيعه زجاجات المياه على المتظاهرين، فوجيء هو الأخر بأختفاء شقيقه  وتغيبه عن المنزل حيث كان مشترك في مظاهرات شبرا!

وأكد عمرو  أن شقيقه تم القبض عليه من ضمن المعتقلين، إلا أن أمن الدولة رفض أخبارهم عن مكانه أو توضيح أي معلومات عنه، وناشد واكد  وزارة الداخلية المصرية من خلال مداخلة هاتفية لبرنامج" العاشرة مساء" بأن تفرج عن شقيقه في أقرب فرصة لأنه كان من المتظاهرين السلميين، وبسؤاله حول إذا كان شقيقه ينتمي إلى حزب سياسي بعينه أجاب عمرو "الله أعلم" ولكن ما أعلمه أنه خرج في مظاهرة شعبية مصرية  للمطالبة بالتغيير ولم يخرج في مظاهرة تابعة لحزب سياسي.

وفي أطار نفس السياق أستضافت منى الشاذلي الكاتب الصحفي مجدي الجلاد رئيس تحرير جريدة المصري اليوم، وأسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديموقراطية والدكتور حسام بدراوي عضو مجلس الشعب بالحزب الوطني، وشهدت الحلقة جدالا ساخنا خاصة بعد مداخلة الإعلامي الكبير عماد الدين أديب الذي ورطهم بسؤاله "ماذا تفعلون لو كنتوا مكان الرئيس مبارك بعد تلك المظاهرت؟" وتسائله أيضا عن غياب أعضاء مجلس الشعب وعدم نزولهم الشارع لخاطبة الجماهير الغاضبة، وهي المداخلة التي أكد بعدها الجلاد أن الدكتور حسام بدراوي صوته ليس مسموعا داخل الحزب الوطني وأنه من الغلابة مثلهم، وهو التصريح الذي رفضه بدراوي.

وأنهت الشاذلي حلقة البرنامج أمس الأربعاء قائلة  "دي حلقة نهاية الأسبوع ومش عارفين هتبقى نهاية أيه تاني" ، فهاجمها الدكتور حسام قائلا لها" لا تعطي أنطباعات غير حقيقة للمشاهدين" ، لترد عليه  بعد تفكير لمدة ثواني "أن الضغط ربما يولد الأنفجار أو الأنسحاب".

جدير بالذكر أن برنامج "العاشرة مساء" ومقدمته منى الشاذلي نجحا في تغطية مظاهرات الغضب منذ أول يوم بصورة حيادية نزيهة من خلال الصور والفيديو من مختلف المحافظات ، فضلا عن تحليل الشاذلي للعديد من الأوضاع والأحداث التي جرت بتلك المظاهرات، وتمكنها من قيادة الحوار في البرنامج بطريقة أشبعت فضول المشاهد، ولتخلي مسئوليتها أمام جمهورها صرحتبطريقة مستترة عن وجود ضغط لأخفاء بعض الحقائق، حيث قالت منذ أول يوم لثورة الغضب أنه يوجد محاذير في تغطية الحادث ولكني سأتبع الأمانة الإعلامية في نقله.

على جانب أخر أطلق برنامج "الحياة اليوم"  نداء إلى وزارة الداخلية بأطلاق سراح زميلهم "أحمد حسن"، ليكون بذلك أول صحفي تم القبض عليه من برامج التوك شو.

شريط في

27/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)