حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

كريم عبد العزيز : أنا ممثل متنوع .. والدليل فاصل ونعود

كتب : محمد خضير

بعد أن أشعل حماس جمهوره الصيف الماضي بتقديمه لأول مرة عملا سياسيا علي شاشة السينما من خلال فيلم " ولاد العم " قرر كريم عبد العزيز ان يقدم في فيلمه الجديد فاصل ونعود كوميديا لإضحاك مشاهديه.

قبل أن تبدأ تصوير ولاد العم والصحف تتحدث عن فيلم فاصل ونعود فلماذا تأخر تصويره ؟

لأن المؤلف أحمد فهمي لم يكن قد انتهي من كتابته ثم انشغلت بتصوير فيلم ولاد العم ولم أشغل نفسي بأي عمل.

هل أنت مع أم ضد فكرة الجمع بين عملين في وقت واحد؟

ضد هذه الفكرة تماما، لأنها تشتت ذهن الفنان وتخرجه من الحالة الإبداعية أو الشخصية التي يقدمها.

عنوان الفيلم غريب " فاصل ونعود" ؟

العنوان مرتبط بأحداث الفيلم ، لأن البطل سوف يتعرض لحادث يفصله عما حوله ويفقد ذاكرته وينسي كل شئ حدث له في نفس اللحظة وهو مرض يحمل اسم " الاضطراب الانشقاقي.

لكن الفيلم كان يحمل عنوان " 11 سبتمبر " ؟

أحداث الفيلم بعيدة تماما عن 11 سبتمبر في أمريكا، ولكن الحادث الذي تعرض له البطل كان في نفس هذا التاريخ.

ابتعدت عن الأكشن هذا الموسم فما السبب ؟

حتي لايصنفني الجمهور والنقاد بالتصنيفات التي اعتدنا عليها ، وأنا ممثل أتنوع في كل أدواري وأقدم جميع الأعمال الكوميدية والتراجيدية والأكشن.

ما هي الشخصية التي تقدمها ؟

شخصية عربي سائق التاكسي وهو إنسان بسيط يقابل الكثير من المشاكل في حياته له ابن صغير وزوجته متوفاة ويحدث بينه وبين جد ابنه خلافات لضم حضانته.

فكرة فقدان الذاكرة تم تناولها في أكثر من عمل فما الجديد؟

في فيلم فاصل ونعود لا نلقي الضوء علي مسألة فقدان الذاكرة بشكل رئيسي ولكننا أمام مرض جديد، فعلي سبيل المثال أنا بتكلم معاك دلوقتي ولكن عندما أدير وجهي للجهة الأخري أنسي أنت مين وهو ما نحاول أن نستعرضه في السياق الدرامي للأحداث.

في هذا الفيلم تنفصل عن الدويتو النسائي الذي قدمته مع مني زكي ومنة شلبي ؟

لأن الدور دائما ما ينادي علي صاحبه واختيار دينا فؤاد جاء لأن الدور مناسب لها ولم يكن مناسبا لمني أو منة

دراستك للإخراج ألم تتغلب عليك أثناء التصوير ؟

اخترت ان أكون ممثلا علي الرغم من دراستي للإخراج فأركز دائما في مجال واحد وأحاول ألا أتدخل في عمل المخرج لأن المخرج له رؤيته وأنا كممثل أقبل توجيهاته ، لكن هناك ما نسميه بورشة العمل بيني وبين المخرج والمؤلف لوضع الخطوط اللازمة من أجل البناء الدرامي للأحداث دون تعدي كل منا علي حقوق الآخر.

ما هو رأيك في فكرة فريق العمل الواحد في كل عمل ؟

فكرة الدويتو الفني موجودة من زمان وارتبطت بكبار النجوم ، لأن الفنان والمخرج والمؤلف يصلون إلي حالة توافق أثناء جلسات العمل وأثناء التصوير أيضا وهذا يظهر مع أول عمل، وأنا مع التغيير إذا تواجد السيناريو الجيد.

هل خلافاتك مع الشركة المنتجة هي التي جعلتك تتعامل مع شركة إنتاج أخري؟

لاتوجد خلافات لكن الفيلم كان لدي شركة إنتاج أخري فمن الصعب ان أقوم بسحبه لتنتجه شركة اخري طالما أنها وافقت عليه وسوف تصرف عليه بشكل جيد والحمد لله الفيلم خرج بهذا الشكل الذي أرضي الجمهور والنقاد.

وهل هذا تسبب في إلغاء فكرة فيلم " الطريق الوحيد " ؟

إطلاقا وفكرة الفيلم لم يتم إلغاؤها، ولكن تم تأجيلها نظرا لظروف التصوير التي تتطلب السفر إلي أمريكا وفي أوقات معينة، فنحن في انتظار الوقت المناسب.

آخر ساعة المصرية في

25/01/2011

 

ميرفت.. شباب علي طول

بقلم :إيريس نظمي 

أربعة وجوه جديدة قدمتها  علي صفحات هذه المجلة في الستينات الأربعة هن نجلاء فتحي التي عرفتها في البداية حينما دعانا المنتج رمسيس نجيب علي الغداء في أحد مطاعم شارع الهرم.. وكانت هذه هي عادته حينما يقدم وجها جديدا.. وقد أعجبتني جدا لأنها بشوشة شقية شقاوة الأطفال جميلة جدا.. قدمت فيلم »الفرح« الذي لم يلق أي نوع من النجاح ويمكن أن يحذف من قائمة أعمالها.

وتعرفت علي ميرفت أمين مند أن كانت طالبة بكلية البنات قسم اللغة الإنجليزية حين اكتشفها الفنان أحمد مظهر وقدمها في فيلم بعنوان »نفوس حائرة« من بطولته وإخراجه.. لكنه لم يلق حظه من النجاح.

ومع حسن يوسف تعرفت علي الفنانة المعتزلة شمس البارودي بعد طلاقه من لبلبة وتزوجها. كانت شمس تتمتع بجاذبية تلفت النظر إليها كمتحدثة تتكلم ببساطة.. وجميلة أيضا.. وقد اشتهرت قبل اعتزالها السينما بأدوار الإغراء.. منها فيلم »حمام الملاطيلي«.

أما نيللي ممثلة الأفلام الاستعراضية.. فقد كانت »ظاهرة« حققت نجاحا خرافيا في فوازير رمضان.. ولم تقدم بعدها الفوازير الناجحة سوي شيريهان. ونيللي بنت لطيفة حبوبة مثلت منذ كان عمرها 4 سنوات.. توقفت عن التمثيل بعد الفوازير بعد عدم وجود  سيناريو الفيلم  الاستعراضي الذي أصبح مكلفا جدا.

❊❊❊

كانت نجلاء فتحي الذي اكتشفها عبد الحليم حافظ قد سبقتهن لتحقيق النجاح لجمالها الأخاذ.. وبذلك سبقت ميرفت التي بدأت معها من أول المشوار ربما لأن نجلاء الجميلة بنت »نغشة« وتلقائية.. أما ميرفت فهي هادئة جدا.. لدرجة أن البعض يتصورونها مغرورة.. شجعها عبد الحليم.. ثم احتكرها رمسيس نجيب الذي يقدم دائما الوجوه التي يكتشفها بشكل جيد.. قدمت أكثر من 50 فيلما أهمها »عفوا أيها القانون« أول فيلم لإيناس الدغيدي.. و»أحلام هند وكاميليا« مع أحمد زكي وعايدة رياض.. و»دمي ودموعي وابتسامتي«.. وسوبر ماركت والجراج وأنف وثلاث عيون وكلها تناقش قضايا المرأة.. تزوجت نجلاء ثلاث مرات.. الأولي من أحمد عبد القدوس ابن الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.. ولم يكن إحسان راضيا عن هذه الزيجة.. ثم تزوجت من المهندس سيف أبو النجا الذي أنجبت منه ابنتها ياسمين.. ثم تزوجت من المذيع التليفزيون حمدي قنديل.

❊❊❊

ولم يبق من الأربع سوي ميرفت أمين التي بدأ نجمها يصعد.. وعرفها الناس من خلال  فيلم »أبي فوق الشجرة« في دور الحبيبة الرومانيسة الجميلة التي أحبها عبد الحليم وغني لها أجمل الأغنيات.. الهوي هوايا..  أبنيلك قصر عالي.. واخطف نجم الليالي.. واشغل لك عقد غالي.

ولأن عبد الحليم شخصية محبوبة من الجماهير.. فقد صعد بها سلم النجاح.. وكان هذا الدور السبب في تعرف الناس بها. وانطلقت ميرفت في عالم التمثيل حينما قدمت »ثرثرة فوق النيل«.. الذي يعتبر الآن من كلاسيكيات السينما.. والتي لعبت فيه دور الفتاة الجامعية الضائعة المتمردة علي كل شيء كأحسن أداء كما يعجبني من أفلامها »الحب وحده لايكفي« و»سواق الأتوبيس« وتزوير في أوراق رسمية أما أهم فيلم وأشهرها  هو فيلم »زوجة رجل مهم« الذي كتبه رؤوف توفيق، فقد جاء هذا الفيلم متوافقا مع طبيعتها الرومانسية الهادئة.

والفنانة إذا مثلت مع شخصية مثل أحمد زكي يكتب لها النجاح.. وهذا ماحدث في زوجة رجل مهم أهم أفلامها.. فالممثل القدير يصعد بالممثل الذي أمامه للنجاح.. وهذا ماحدث مع عمر الشريف في فيلم الأراجواز.

أما بالنسبة للمسلسلات التليفزيونية فكان أحسن ماقدمته دورها في الرجل الثاني بطولة نور الشريف الذي ينطبق عليه  هذا ومن الأفلام اللافتة للنظر في تلك الفترة البنت الهيبية في فيلم أنف وثلاث عيون، أيضا فيلم آسفة أرفض الطلاق.. إخراج إنعام محمد علي.. وربما كان هذا  الفيلم يعكس حالها أثناء طلاقها من حسين فهمي.

❊❊❊

ذهبت مرة لأشاهد تصوير فيلم »نغم في حياتي« بطولة فريد الأطرش وآخر أفلامه في أحد كازينوهات مصر الجديدة.. ويبدو أنني اهتممت بالحديث مع ميرفت.. وعندما جلست مع فريد الأطرش لأتحدث إليه قال لي: »إنكم تهتمون بالشباب أكثر من كبار النجوم .. وأذكر أنني قدمت ميرفت في بدايتها كوجه جديد في باب كنت أقدمه في هذه المجلة لاكتشف الوجوه الجديدة تحت اسم »ناس تحت الأضواء« وذلك أيضا في الستينات .. كتبت عنها تحت عنوان »زهرة جميلة تتفتح« فقد كان أهم مايشغل المخرجين والمنتجبن زمان هو الطريق السهل ويفضلون الوجوه الجميلة سواء من النساء أو الرجال.. ثم بدأوا يعتقدون بأن الجمال وحده لايكفي فالجمال زائل أمام المرض والشيخوخة.. لكن الموهبة لاتموت.. وتزداد تألقا كلما مرت السنون.. أيضا الدراسة والمعرفة.. ولم تعد ميرفت شهادتها الوحيدة الجمال بل هي تحمل ثلاث شهادات الجمال.. والثقافة.. والموهبة«.

وقد صدق حسي.. فأصبحت من أهم نجمات السينما وبالرغم من مرور السنين.. فإن ميرفت أمين ستظل شبابا علي طول!

آخر ساعة المصرية في

25/01/2011

 

نجمات هوليوود.. بساطة.. شياكة وتألق في حفل الجولدن جلوب

ماجدة خيرالله 

إذا أردت أن تقترب من نجمات هوليوود، وتتعرف عليهن عن قرب، فشاهدهن في الحفلات التي تقام لتوزيع الجوائز.. والتي كان أحدثها حفل توزيع جوائز الدورة الثامنة والستين ل"الجولدن جلوب" أو الكرة الذهبية، وهي الجوائز التي تمنحها رابطة الصحفيين الأجانب بهوليوود، أو »Foreign Press Association«.

قبل ساعتين تقريبا من بداية الحفل، تشاهد أهم نجمات العالم يسرن علي السجادة الحمراء، قد تنبهر بما يرتدينه، وقد تدرك للحظات أنهن تحولن إلي "فاترينات" عرض لأحدث صيحات الموضة.. ليس في الملابس فقط وإنما أيضا في تسريحات الشعر والمجوهرات ونزولا إلي الأحذية! حفلت ليلة الجولدن جلوب ال68  بكل الألوان البراقة في فساتين نجمات الحفل ولكن غلب لونا الأخضر والبمبي علي فساتين السجادة الحمراء، فارتدت النجمات من اليسار " لي ميتشل،  ساندرا بولوك، ميجان فوكس،  سكارليت جوهانسون " اللون البمبي، وأما اللون الأخضر فتألقت به النجمات من اليسار " أنجلينا جولي،  ميلا كونيس،  كاترين زيتا جونز،  واليزابيث موس "، وفي اللون الأبيض البراق النجمات من اليسار " هايلي ستينفيلد،  نيكول كيدمان،  جنيفر لوبيز " .

آخر ساعة المصرية في

25/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)