حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يرفض مصطلح السينما النظيفة... و'الراهب' عمل جديد

هاني سلامة: أعمل بحساب دقيق في اختياراتي السينمائية

القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من محمد عاطف

النجم هاني سلامة رغم اختفائه فترات طويلة، إلا انه موجود على الساحة بآرائه الصريحة، وخلال اختفائه السينمائي وعدم اتفاقه على بطولة المسلسل التلفزيوني 'بليغ حمدي'، اتجه إلى الإذاعة، وحاليا يجهز أحدث افلامه السينمائية.

هاني سلامة يرفض تصنيف السينما الى نظيفة وغير نظيفة، ويهتم بالتركيبة التجارية في أفلامه، ولا يفكر في المقارنة بينه وبين ابناء جيله، مثل السقا وكريم عبدالعزيز.

·         البعض يرى أنك ضد مصطلح السينما النظيفة، هل هذا صحيح؟

* أنا ضد تصنيف السينما، لا توجد نظيفة وغير نظيفة، فالسينما واحدة منذ مئة عام، فأنا ضد تقييد أنفسنا بضوابط وموضوعات محددة ولا نتفرغ لغيرها، وأفلامي لا تتضمن مشاهد ليس لها لزوم، بل أطرح قضايا هادفة.

·         هل تعتمد على توليفة تجارية في أفلامك؟

* لا أخضع لمواصفات السوق السينمائي، ولا أرغب في تقديم أفلام ليس لها منطق، وأفلامي أقدمها للجمهور وليست لي وحدي ، والإيرادات مهمة لكن في إطار أن يكون الفيلم مختلفا عن الموجود في السوق، وأن يقدمني بشكل جديد.

·         البعض يراك ترفض المقارنة بينك وبين أبناء جيلك مثل أحمد السقا وكريم عبدالعزيز؟

* هذه المقارنة لا تشغل بالي، الجمهور دائما يعقد المقارنة بين الأفلام وهذا يكفي، فالفيلم الجيد يفرض نفسه ويضع مكانة خاصة له في ذاكرة الجمهور، وبالتالي لن يتذكر أحد أي مقارنات بين الفنانين، لكن الجمهور سيظل متعلقا بالعمل الفني، وأسعى الى صنع تاريخ سينمائي لي يرضي جمهوري ويرضي ذاتي، وأشعر بانني تركت بصمة فنية افتخر بها وتكون بمثابة مكتبة للذاكرة السينمائية.

·         هل تنزعج من العمل مع مخرجين غير خالد يوسف، الذي تحقق معه أعلى أداء فني؟

* غير صحيح، فأنا عملت في بداياتي مع الراحل يوسف شاهين، وقدمت فيلم 'الأولة في الغرام' مع المخرج محمد علي، وهذا لا يمنع انني أكثر راحة مع خالد يوسف، ومع ذلك أحب التنوع، وقدمت تجربة جيدة بفيلم 'السفاح' أعجبت الجمهور والنقاد، ولم يكن به خالد يوسف، طالما أن السيناريو جيد والمخرج له رؤية في تنفيذه، وهو ما أشعر به خلال جلسات العمل الأولى، فالفيلم يحقق هدفه.

·         ايضا من الانتقادات الموجهة اهتمامك باختيار أدوار تظهرك في وسامة دائماً، ما تعليقك؟

* عملي هو التمثيل وليس تقديم مسابقات في الجمال والأزياء والوسامة، الممثل يختلف عن الموديل، فالممثل يقدم اي شخصية بها أناقة أو تتضمن شكلا غير مهندم، وارتديت ملابس الزبالين في 'الأولة في الغرام'، وكل دور له مقومات ولا اشترط الوسامة والاناقة في الدور بقدر التأثير الدرامي الذي يهمني جدا، وماذا يقدم للجمهور لأن الشكل المهندم لا يصلح مع كل شخصية على الشاشة وربما يكون ذلك شرطا في الموديل فقط وأنا لست موديلا.

·         لماذا تغيب عن الشاشة فترات؟

* هذا السؤال يؤكد عدم صحة السؤال السابق، لو كنت أسعى للظهور بوسامة لقدمت أفلاما متتالية، لكنني انتظر حتى اعثر على النص الملائم الذي يتضمن أحداثا حقيقية على الشاشة، وهو ما وجدته أخيرا في عملين للسينما، منها 'الراهب' و'31' وهو فيلم لايت كوميدي حول شاب يبحث عن مواصفات معينة في عروسة فيجدها في 3 فتيات معا.

القدس العربي في

24/01/2011

 

من توقيع المخرج دونالد ماكدونالد

«النسر» رحلة المخاطر بحرفيات هوليوودية

عبدالستار ناجي 

حينما تذهب هوليوود، الى التاريخ في هذه المرحلة من تميزها ورقيها واحترافها الفني، فان للتاريخ عندها يكون معاني ومضامين وايضا رؤيا اخراجية وحرفية عالية المستوى، وهذا ما يجعلنا (نتمنى) لو ان عددا من التحف السينمائية الخالدة التي انتجت في الاربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ولعل من ابرزها «سقوط الامبراطورية الرومانية» و«بن حور» وغيرهما.

واليوم من الاعمال التي ينتظرها الجمهور السينمائي في العديد من دول العالم، يأتي فيلم «النسر» -ذا ايغل- الذي يذهب بنا في رحلة المخاطر التي تحبس الانفاس عبر الزمن والتاريخ واللحظات الحاسمة.

فيلم كبير من بطولة عدد بارز من الاسماء من بينهم شايننغ تاتوم وجيمي بيل ودونالد سافرلاند ومارك سترونج يقودهم المخرج كيفين ماكدونالد.

فما هي حكاية هذه الرحلة وهذا النسر الذي يتم البحث عنه في مجاهل الزمن والظلمة.

فيلم يقفز بنا منذ الصالة المعتمة، الى زمن بعيد حيث العام الميلادي 140 ورحلة رجلين السيد والعبد في تحديات للذات والخوف والمخاطر والوساويس، تدفع بهما الى ما وراء الاشياء، ليتجاوز حدود الولاء والخيانة والصداقة والكراهية والخداع والبطولة، مرحلة لا يمكن تجسيدها الا عبر نجوم افذاذ، تسحرنا طلتهم واداؤهم، وايضا تلك الحرفيات العالية التي تحول المستحيل في الرؤية المشهدية الى سينما ساحرة آخذة.

انها مغامرة يرحل بنا خلالها الثنائي شايننغ تاتوم وجيمي بيل هذا الاخير لا يمكن ان ننساه في دوره الرائع في فيلم «بيلي اليوت» الذي قدمه بعبقرية مهدت له الطريق كممثل من الطراز الأول.

رحلة الى المجهول، يبحث خلالها الفنان الشاب ماركوس فلافيوس (الابن) -شايننغ تاتوم- عن الاسباب وراء فقدان والده، والاشاعات التي احاطت بذلك الغياب والتي شوهت سمعة والده.

يرافقه في رحلته (ايسكيب - بيل) وهو عبده، عبر رحلة لمواجهة القبائل الهمجية، والعمل على استرداد النسر المقدس، والبحث عن اسباب اختفاء والده وهوية العبد (ايسكيب) حتى الوصول الى الامير رويورز الذي يجسده الفنان الجزائري الاصل «رحيم طاهر» الذي شاهدناه في فيلم «البنى» منذ عامين في مهرجان كان السينمائي الدولي.

رحلة اكتشاف الذات والتاريخ، ورحلة البحث عن الحقيقة، فالوصول الى النسر الذهبي المقدس، رحلة الوصول الى الحقيقة، من خلال محطات يكتشف من خلالها ماركوس الاشياء التي تحيط به.

ونشير هنا الى ان الفيلم ورحلته الانتاجية، كانت قد عانت الكثير، فقد كان التصوير قد بدأ في هنغاريا «المجر»، ولكن الظروف الانتاجية الصعبة، جعلت الفريق ينتقل بكامله الى المملكة المتحدة، ثم الى اسكوتلندا، حيث صورت المشاهد الخارجية ويستر روز ولوش لومند.

وبلغت الكلفة الانتاجية بحدود «30» مليون دولار. المخرج كيفين ماكدونالد، اعتمد على السيناريو الرائع الذي كتبه جيرمي بروك، الذي قام بدوره بعملية اقتباس لرواية كتبت في عام 1954 بنقل الاسم «ذا ايغل» كتبها روز ماري ستوكليف.

ولكن المخرج مكادونالد، حرص على تقديم كم من الاضافات لتغيرات، واولها اعتماد اللغة الانجليزية المبسطة الحالية من «تقصير» و«تعقيد» المفردة الكلاسيكية، او لغة تلك المرحلة من تاريخ البشرية. وكان مكادونالد قد واجه صعوبة كبيرة في العثور على شاب موهوب في المرحلة الاولى، يجيد الحديث بلكنة اهل اسكوتلندا، وبعد البحث كان الفوز من نصيب شاب ايرلندي الاصل من بلفاست.

ونعود لتلك الرحلة، المشبعة بالاسرار والغموض، ومن قبلها الرغبة في الاكتشاف والتحدي الحقيقي للذات والظروف.

ويدهشنا المخرج مكادونالد بقدرته على المحافظة على اجتماع الشخصيات والاحداث، عبر ايقاف سينمائي عالي المستوى، يجعل المشاهد وكانه في حالة من اللهاث وراء الاحداث والشخصيات، من اجل فك الرموز والالغاز للوصول الى الحقيقة. انها رحلة المخاطر ومواجهة الموت من اجل الحقيقة. أمتعنا بها ممثل جميل هو شانبخ تالوم الذي شاهدناه من ذي قبل في العديد من الاعمال السينمائية ومنها عدو الامة «2009» وجي اي جو «2009» وصعود الاوبرا «2009».

اما جيمي بيل فهو الذي يسرق كل الاشياء في هذا الفيلم، عبر شخصيته التي تدهشنا وهو يتقمص شخصية العبد.. فاذا به كل الحرية وكل الارادة وكل التضحية.

وفي المقابل هنالك المخرج دونالد ماكدونالد الذي قدم ملك اسكوتلندا «ويوم في سبتمبر» وهو هنا يحملنا حلمه الى عوالم التاريخ والعصر الروماني ليس من اجل المغامرة بل من اجل منحنا الدهشة في رحلة البحث عن الحقيقة.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

24/01/2011

 

أنتجت فيلما إرشاديا عن أهمية الخطوة

مخرجة سعودية تساند المرأة "الكاشيرة" بحملة "العمل عبادة"

الرياض - mbc.net 

أطلقت المخرجة السعودية هناء صالح الفاسي حملة "العمل عبادة"، والتي تدعو إلى دعم عمل المرأة السعودية في شتى المجالات تحت ضوابط اجتماعية وشرعية، وتزامن مع الحملة فيلم إرشادي قصير يهدف للتعريف بأهمية عمل المرأة السعودية.

وقالت المخرجة السعودية: إن الفكرة بدأت بحملة عن العمل بشكل عام لإحدى الشركات، وكان الموضوع يتلخص في وظيفة محاسبات السوبر ماركت أو (الكاشيرات) التي أحيطت بضجة إعلامية كبيرة في الفترة الأخيرة. بحسب صحيفة "الجزيرة" السعودية 24 يناير/كانون الثاني.

وأضافت أنه في تلك الفترة اقترحت على زملائي أن تكون الحملة مقسمة إلى جزأين؛ عمل المرأة، وعمل الرجل، وكيفية مساندة كل منهما بمعالجة مختلفة؛ إلا أن الشركة عدلت عن الفكرة، وألغت الموضوع، فقررنا أن تكون الحملة بمبادرة منا فقمنا بعمل عصف ذهني للفكرة ومشاركة الأفكار مع كل من سمر رمبو، والمخرج آنجي مكي، ودينا علي رضا، ثم بدأنا في التنفيذ بمعدات بسيطة.

يذكر أن الفيلم حقق نجاحات جيدة بالرغم من الإمكانيات المتواضعة للأجهزة؛ إلا أن فريق العمل هو الذي كان السبب الرئيسي في نجاح العمل وإتقانه إلى حد كبير.

فيما أكدت المخرجة هناء أن المساند الوحيد لهم أثناء التصوير كان "سوبر ماركت" مرحبا الذي وفّر لنا جو عمل أكثر من رائع ومشاركة الأخوات المحاسبات هناك كان شيئا يستحق كل تقدير واحترام.

وشددت على أن الهدف من الحملة توعوي بالدرجة الأولى، وله عدة مراحل تصاحبها عدة أفلام أخرى حتى تتضح أهمية الفكرة، بل ووجوب عمل المرأة من خلال التركيز على الجانب الاجتماعي في هذا الموضوع.

وكانت الفاسي قد حصلت بفيلمها "جاري التحميل Loading" على جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرجة في مهرجان "أمريكا السينمائي الدولي" وذلك عن قسم الأفلام التجريبية.

ويروي فيلم "جاري التحميل" قصة رجل يدفن في إحدى المقابر، وما أن يغلقوا الباب عليه، حتى ينهض الميت ويحاول اللحاق بالباب ولكن بعد فوات الأوان.

ويعتبر فيلم "جاري التحميل" أول تجربة سينمائية تخوضها المخرجة هناء الفاسي بعد سلسلة من الأفلام الوثائقية؛ حيث صور الفيلم بكاميرا سينمائية احترافية، وقد شاركت به في عدة مهرجانات منها مهرجان الخليج السينمائي 2010 بدبي.

الـ mbc.net في

24/01/2011

 

حديثها باللهجة المصرية رد جميل لحفاوة شعبها

كندة علوش: اعتذرت عن مسلسل عادل إمام وسأنجح مع السقا

داليا حسنين - mbc.net 

كشفت الفنانة السورية كندة علوش أنها اعتذرت عن المشاركة مع النجم عادل إمام في مسلسله القادم "فرقة ناجي عطا الله" بسبب ارتباطها بتصوير أربعة أفلام، معربة عن توقعها تحقيق النجاح في فيلم "المصلحة" مع أحمد السقا، وأحمد عز.

وشددت على أن دعم زوجها لها سر نجاحها، وخاصة خلال أعمالها في الفترة الأخيرة بالقاهرة، معربة عن سعادتها بالعمل مع النجمين أحمد السقا وأحمد عز في فيلم "المصلحة" الذي يعد نقلة في مسيرتها السينمائية.

وقالت كندة في مقابلة مع برنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور" الفضائية مساء يوم الأحد 23 يناير/كانون الثاني: "عندما عملت بالتمثيل في سوريا لم أكن أرى نفسي ممثلة، ولم أخطط لأكون ممثلة، وإنما كان طموحي أن أعمل في الإخراج؛ لأني أعشق هذه المهنة".

وأضافت "لقد تورطت في تقديم أحد الأعمال التمثيلية بتشجيع من البعض، لكن كانت ورطة إيجابية؛ حيث شعرت بإحساس مختلف ومن بعدها تمسكت بفكرة التمثيل".

فرقة ناجي عطا الله

وكشفت الفنانة السورية عن أنها اعتذرت عن المشاركة مع النجم عادل إمام في مسلسله القادم "فرقة ناجي عطا الله" الذي سيذاع في شهر رمضان المقبل بسبب ارتباطاتها الكثيرة، مشيرة إلى أنها كانت سعيدة بالمشاركة في العمل؛ لأنها لم تكن تحلم بالوقوف أمام الزعيم، لكن حظها سيئ.

وأوضحت كندة أن اعتذارها عن العمل يرجع إلى أن 70 % من مشاهدها في المسلسل تتطلب سفرها خارج القاهرة، وهذا الأمر يتعارض مع ارتباطاتها الكثيرة في الفترة المقبلة، معتبرة أن هذا الاعتذار أكبر خسارة لها.

وتشارك الفنانة السورية حاليا في أربعة أفلام سينمائية جديدة، وهي فيلم "بارتيتا" مع أحمد السعدني ودينا فؤاد، و"واحد صحيح" مع هاني سلامة ومنة شلبي، و"الفاجومي" أمام خالد الصاوي، وأخيرا "المصلحة" أمام أحمد عز وأحمد السقا؛ إلا أنها لم تبدأ بعد في تصوير فيلم "واحد صحيح".

وأعربت عن سعادتها بالعمل في فيلم "المصلحة" مع النجمين أحمد السقا وأحمد عز، خاصة وأنهما من نجوم السينما المصرية، لافتة إلى أنها ستقوم في الفيلم بدور زوجة عز، وأنها تأمل في أن تؤدي دورها بصورة جيدة.

وتوقعت أن تحقق النجاح في الفيلم الذي يضم مجموعة كبيرة من النجوم؛ حيث يشارك فيه بالإضافة إلى السقا وعز النجمتان حنان ترك وزينة، مشيرة إلى أن قصة الفيلم ستكون مفاجأة للجمهور.

اللهجة المصرية

وشددت الفنانة السورية على أن دعم زوجها لها سر نجاحها، وخاصة خلال أعمالها في الفترة الأخيرة بالقاهرة، مشيرة إلى أن زوجها من بيئة مثقفة، ويساندها في كل خطواتها الفنية مما يحقق لها الاستقرار النفسي.

وأوضحت كندة أن زوجها شجعها على القدوم إلى مصر واستغلال الفرص المتاحة لها، لافتة إلى أنه حضر للقاهرة خصيصا للوقوف بجانبها بعدما تعاقدت على أكثر من عمل.

ورفضت أية انتقادات توجه لها بسبب حديثها باللهجة المصرية في بعض وسائل الإعلام المصرية، معتبرة أن هذا الأمر يعتبر بمثابة رد لجميل الشعب المصري الذي استقبلها بحفاوة، خاصة وأنها تكون أقرب منهم عندما تتحدث باللهجة المصرية.

وأكدت الفنانة السورية سعادتها بالمشاركة في مسلسل "مطلوب رجال" الذي يعرض حاليا على 4MBC، ويعد أول مسلسل عربي ومؤلف من 250 حلقة، لافتة إلى أنه تم تصوير 90 حلقة تدور أحداثها حول مجموعة من السيدات تبحثن عن الحب.

واعتبرت أن مسلسلها الأخير "أهل كايرو" مع الفنان خالد الصاوي هو أول خطواتها في عالم الدراما المصرية، وأنه جواز سفرها لقلب المشاهد في مصر.

الـ mbc.net في

24/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)