حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مردوخ الصهيوني يتسلل إلي السينما المصرية

روتانا في أحضان ماسبيرو

يقدمه:وصفي أبو العزم

إعلان اتحاد الإذاعة والتليفزيون دخول مجال الإنتاج السينمائي استقبلته الأوساط الفنية بترحاب بالغ حيث إن هذه الخطوة تأتي في مرحلة شديدة الأهمية فالسوق السينمائي يعاني من مشاكل إنتاجية عدة بعد الضربات الموجعة التي تلقتها من الأزمة المالية العالمية.

اعتبر مراقبون أن دخول الاتحاد عالم الإنتاج السينمائي سيوسع دائرة هذه الصناعة ويقدم أعمالاً ذات مستوي عال بعيداً عن الأفلام الهابطة التي أفرزتها السينما التجارية ومن المنتظر خروج الشركة للنور قريباً . حيث سيتولي رئاستها مسئول من ماسبيرو إلي جانب إحدي شركات الإنتاج السينمائي وهو ما يخفف عن كاهل الاتحاد ملايين الجنيهات التي تتطلبها العملية الإنتاجية. ويتردد اسم المخرج عمر زهران رئيس قناة نايل سينما علي رأس المرشحين.

إلي هذا الحد والأمر يبدو عادياً.. لكن الغريب هو ضم روتانا الفضائية التي يملكها الأمير الوليد بن طلال للمشاركة في الإنتاج بعد تقريب وجهات النظر وحل الأزمات الأخيرة بينها وبين ماسبيرو علي خلفية صفقة بيع التراث الغنائي. والمخيف هو أن شركة روتانا تراجعت في السنوات الأخيرة- كغالبية شركات الإنتاج- وفقدت القدرة علي المنافسة.. إلي جانب ما أثير في الفترة الأخيرة عن الوضع المالي للشركة وقيامها بتسريح أغلب نجوم الغناء المصريين. والأمر الأكثر إثارة للانتباه أن روتانا لم تعد مجرد شركة سعودية تعمل بالحقل الإعلامي والفني ولكنها تحولت لشراكة مع روبرت مردوخ حوت الإعلام الاسترالي الأصل المعروف بدعمه للإسرائيليين.. ما يدعو للتساؤل حول مصير الأعمال السينمائية التي ستنتجها روتانا بالشراكة مع ماسبيرو.

الأغرب هو ما يتردد عن شراء روتانا أسهماً في شبكة تليفزيون النيل "NTN" والتي سيتم تحويلها إلي شركة مستقلة إلي جانب شراكتها في الإنتاج السينمائي لماسبيرو.

اللافت هو ما يتردد عن اللقاء الذي حدث في القاهرة مؤخراً وجمع بين رئيس روتانا للصوتيات والمقرب من الوليد بن طلال سالم الهندي وقيادات مكتب روتانا بالقاهرة لترتيب الأوراق وإعادة الإنطلاق مجدداً بعد توقيع صفقة مع ماسبيرو بشأن الشراكة الإنتاجية التي أبرمت أو أوشكت علي الإبرام.

علي أبوشادي رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية السابق أكد أنه مع أي جهة تستطيع أن تقدم خطوة جديدة في مجال السينما المصرية سواء كانت المبادرة من وزارة الثقافة أو وزارة الإعلام.

أكد أن إنتاج أعمال سينمائية تحت إشراف تليفزيون الدولة بلا شك سيقدم أعمالاً ذات مستوي رفيع ونموذج محترم من أفلام نفتقدها إلي جانب أعمال أخري ليست أقل من السائد بأي حال من الأحوال كأن تكون وفقاً لمتطلبات السوق.

أشار أبوشادي إلي ضرورة تكاتف الدولة ممثلة في التليفزيون مثلاً مع القطاع الخاص لإنعاش صناعة السينما ككل فالأمر لن يقتصر علي إنتاج أفلام للعرض علي الشاشات فقط بل يتعدي لتشغيل عمالة خاصة بكافة عناصر الإنتاج موضحاً في الوقت نفسه علي ضرورة دخول القطاع الخاص وأهميته في العملية الإنتاجية لأنه سيقع عليه جزء كبير من تحمل النفقات وهو ما يسهل كثيراً في إنقاذ هذه الصناعة.

عن دخول روتانا كشريك في الشركة المزمع تأسيسها من ماسبيرو للإنتاج السينمائي في ظل مخاوف دخول الشريك الإسرائيلي روبرت مردوخ بها يقول علي أبوشادي إن "روتانا" امبراطورية كبري ويكفي أنها ستضمن التوزيع الخارجي للأعمال التي سيتم إنتاجها إلي جانب التمويل.

يستبعد أبوشادي نظرية المؤامرة مشيراً إلي أنه لا أحد يفرض شروطه علي التليفزيون الذي سيكون باستطاعته هو أن يشترط مواصفات.. فضلاً عن أن هناك لجان للقراءة بالتليفزيون يقوم عليها رجال وطنيون.

يقول أبوشادي: لماذا نفترض دائماً أن الآخرين أذكي منا علي طول الخط.. ولا أعتقد أن الأمير سيفرض شروطاً ولكن الأهداف السياسية من هذه الشراكة ليست مستبعدة ولابد أن يكون هناك درء للمخاوف طالما أننا نمتلك القدرات ولدينا الوعي الكافي فلا داعي للخوف ويوضح أبوشادي أن السيناريوهات التي ستقدم سيكتبها مصريون وسيخرجها مخرجون مصريون كذلك..

تفاصيل الصفقة

خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما التابع لوزارة الثقافة تحدث عن تجربة دخول التليفزيون عالم الإنتاج السينمائي قائلاًً: القضية الأهم بعيداً عن تقييم التجربة والحديث عن إيجابياتها وسلبياتها يستلزم الإجابة أولاً عن تفاصيل الصفقة ما دور التليفزيون في عملية الإنتاج مثلاً هل سيقوم بشراء حقوق عرض أم سينتج بالكامل ثم يلجأ للتسويق أم الدخول كشريك في قنوات فضائية.

يوضح أن هناك شحاً في المعلومات المتاحة حول تلك التجربة ولابد قبل الحكم عليها أن تتوافر لدينا المعلومات المتاحة حول تلك التجربة ولابد قبل الحكم عليها أن تتوافر لدينا المعلومات حول تفاصيلها وشروطها.. وساعتها نستطيع الحكم عليها هل سنكسب أم سنخسر أو مايحدث صحيح أم خاطئ . وهل التليفزيون سيحصل علي الأفلام التي سيتم إنتاجها كعرض أول أو كعرض حصري أم مشفر أم غير ذلك وأي تقييم خارج تفاصيل الصفقة معناه أننا نعطي المسئولين عنها مالا يستحقون أو نظلمهم.

يؤكد عبدالجليل أنه ببساطة شديدة نحن لا نعلم المشروع الإنتاجي الجديد ماذا يحتوي حتي نستطيع أن نقول رأينا فيه. موضحاً أنه منذ تم الإعلان عنها وهناك حالة من الجدل.

وعن المخاوف التي يبديها البعض من دخول روتانا في الإنتاج في ظل وجود شريك صهيوني يقول عبدالجليل: التليفزيون جهاز الدولة الإعلامي وأكثر جهاز له قرون استشعار.. هل هذا الجهاز بحساسيته ومجساته لا يعرف هل هو في طريق صحيح أم خطأ؟

يضيف: شراكة مردوخ في روتانا معروفة ومعلنة.. ويبقي أن نعرف في أي منطقة سيدخل التليفزيون.. هذه هي الفكرة؟. فإذا كان التليفزيون سيدخل شريكاً في الإنتاج وسيحصل علي النيجاتيف مثلاً فهذا شئ رائع ومكسب. وهل هذه الشراكة ستعطي بعد ما لحماية المنتج المصري.. وهل ذهه الشراكة ستمنعه من بيع هذه الأفلام لجهات ما.. فالأمر في النهاية محسوم بمدي المكاسب التي ستتحقق من جراء الشراكة وهو ما لا يمكن الحكم عليه بشكل منطقي في ظل غياب شروط الصفقة.

من جانبه اعترف أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون في تصريح خاص لـ "شاشتي" بوجود اتفاقيات قائمة بين روتانا وبين شركة صوت القاهرة التي تتبع الاتحاد لتكون شريكاً في مجال الإنتاج السينمائي.

رفض الشيخ الكشف عن تفاصيل هذه الاتفاقيات موضحاً أن الملف كله بيد إبراهيم العقباوي رئيس شركة صوت القاهرة.

شراكة فعلية

في السياق نفسه أكدت ريم كوزاك مدير قناة روتانا أن هناك بالفعل شراكة مع التليفزيون المصري في جانب الإنتاج السينمائي. وأن الأيام القادمة ستشهد تعاوناً بين الجهتين لتطوير صناعة السينما وضخ أعمال جديدة في السوق السينمائي لإنعاشه مرة أخري.

إبراهيم العقباوي رئيس شركة صوت القاهرة لم يجد حرجاً من الإعلان بأن الشركة ستدخل مرحلة جديدة في الإنتاج السينمائي بالمشاركة مع عدد من القنوات الفضائية جنباً إلي جنب مع الإنتاج الدرامي وكل ذلك تحت مظلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

كشف مصدر بصوت القاهرة عن المفاوضات الجارية بين الشركة وروتانا حيث تنص الاتفاقيات المبدئية علي اقتسام أرباح العرض لثلاث سنوات مع حق التليفزيون في الاحتفاظ بنسخة الفيلم.

المخرج عمر زهران رئيس قناة نايل سينما والمرشحة للدخول في الشراكة الإنتاجية مع فضائيات عربية. خاصة أكد أن فكرة اتجاه ماسبيرو للإنتاج السينمائي خطوة تأخرت كثيراً لافتاً إلي دخول الفضائيات عالم الإنتاج السينمائي منذ فترة طويلة.

أوضح أن السينما هي صياغة لوجدان الوطن لذا تلجأ الدول لدعم هذه الصناعة وبالتالي فدخول ماسبيرو الإنتاج سيفرض وجود أفلام ذات قيمة. وأكد عدم درايته بتفاصيل المرحلة القادمة وآليات العملية الإنتاجية.

شاشتي المصرية في

13/01/2011

 

يا "بريموس" الهنا ياريتني كنت أنا

نجوم الزمن الجميل في العمارة

يقدمه:أشرف عزت 

فاكرين "العتبة الخضراء" اللي اشتراها إسماعيل ياسين بالمتر بما فيها القسم والمطافئ ومكتب البريد وكان ضمن البيعة أيضاً "العمارة". وهي أيضاً نفس العقار الذي عمل فيه الفنان عدلي كاسب جزاراً في فيلم "السفيرة عزيزة" الذي قامت ببطولته النجمة سعاد حسني. نجم الكوميديا نجيب الريحاني أيضاً صور فيها معظم أحداث فيلم "لعبة الست" مع تحية كاريوكا. وكان يأكل الزبادي بلبيسة الحذاء فيها.. فاكرين كل هؤلاء النجوم والعمارة التي كانوا يصورون فيها إنها "عمارة بريموس" التي تحمل رقم 17 بميدان العتبة. ذهبنا إليها لمعرفة أسراروخبايا أشهر عقار صور فيه نجوم الزمن الجميل أعمالهم.

قابلنا الحاج صبحي عبدالقادر "88عاما" أقدم السكان وروي لنا كثيراً من الأسرار والنوادر التي حدثت في أشهر أستوديو طبيعي لنجوم الفن زمان فقال: هذه العمارة تم بناؤها منذ أكثر من 130 عاماً وأسسها الخواجة اليون أرمني الجنسية وأطلق عليها اسم "بريموس" نسبة إلي الخواجة بريموس أول من قام بصنع وابور الجاز "فاكرين أيامه" في مصر طبعاً.

وأضاف الحاج صبحي شهدت العمارة تصوير العديد من الأفلام أشهرها "العتبة الخضراء" بطولة إسماعيل ياسين وأحمد مظهر وصباح. وكان النجم إسماعيل ياسين قمة في التواضع حتي أنه أثناء الأستراحة من التصوير كان يحرص علي شراء الكباب والكفتةويدعو كل سكان العمارة. وكانت الفنانة زينات صدقي تتميز بخفة الدم والمرح وكانت تعلق علي التصوير في العمارة بأنها سوف تدخل وابوار الجاز للتصوير وليس للاستديو.. وكانت الفنانة صباح.. تحرص علي التواجد فوق سطوح العمارة والتقاط صور تذكارية لميدان العتبة الخضراء وللقاهرة كلها.

ويشير إلي أن فيلم "لعبة الست" بطولة الفنان نجيب الريحاني وتحية كاريوكا تم تصوير جزء كبير منه داخل عمارة بريموس وكل من شاهد الفنان أثناء التصوير أدرك أنه كان مرحاً جداً وأثناء تصويره مشهد المشاجرة مع الفنان شرفنطح داخل العمارة... وسط غبطة سكان العمارة الذين كان يداعبهم الريحاني بقوله: يظهر لعبة الست أولها لبيسة الحذاء وأخرها وابور الجاز... كما أن الفنانة تحية كاريوكا كانت كثيراً ما تقوم بأحضار الهدايا للسكان خاصة الأطفال التي كانت تعشقهم جداً.

السفيرة سعاد

ويضيف الحاج صبحي. من الأفلام التي تم تصويرها في شقق العمارة فيلم "السفيرة عزيزة" بطولة سعاد حسني وشكري سرحان ووداد حمدي وعدلي كاسب وعبدالمنعم إبراهيم. ومن المواقف الطريفة التي حدثت أثناء تصوير مشاهد الفيلم. أن الفنان عدلي كاسب كان يحرص علي شراء كوارع وفتة من محل شهير بالعتبة ويدعو طاقم الفنانين لتناول الطعام علي سطح العمارة. كما أن الفنان عبدالمنعم إبراهيم كان يصطحب ابنته الكبري لمشاهدة التصوير وكانت تلعب علي السطوح وذات مرة أسقطت المنفضة الخاصة بتنظيف السجاد من فوق سطح العمارة. وقام والدها الفنان الراحل بشراء منفضة أخري لقاطني الدور الأخير.

حياة أو موت

ويتذكر الحاج صبحي أيضاً المواقف الطريفة لأبطال فيلم "حياة أو موت" والذي أشتهر بعبارة "الدواء فيه سم قاتل". وكان الفنان عماد حمدي يصور مشاهده في إحدي شقق العمارة. ويحرص علي التقاط الصور التذكارية لميدان العتبة. حيث أنه كان يحب التصوير.

وذات يوم سقط من السلم أثناء تصوير أحد المشاهد. وكان يحرص الفنان عماد حمدي علي زيارة العمارة والجلوس مع السكان حتي بعد انتهاء التصوير.

ويؤكد الحاج صبحي أن هناك شائعات كثيرة انطلقت حول العقار التاريخي أهمها أن العفاريت تقطنه خاصة بعد أن شب حريق ضخم به ولكن لم تكن هناك خسائر كبيرة. فقط جزء من السطح سقط لأسفل وبعدها رفض بعض الفنانين تصوير أفلامهم به مثل فيلم إحنا التلامذة بطولة شكري سرحان حيث أنه تشاءم من العمارة.

شاشتي المصرية في

13/01/2011

 

بدايتهن انبهار..ونهايتهن خلف الأسوار

خادمات النجـوم..لصوص تحت الطلب

يقدمه:وصفي أبو العزم 

الانبهار يتملك الخادمة عندما تدخل بيوت النجوم. فالممثل أوالممثلة التي كانت تراهم علي الشاشة أصبحت تعيش معهم لحظة بلحظة.. ومع مرورالأيام ولمعان المجوهرات والاكسسوارات في أعينها تتقن خفة اليد لتكون نهاية تلك العلاقة. أن الخادمات يودعن بيوت النجوم إلي السجن. وفي الفترة الأخيره قام عدد من النجوم بالابلاغ عن تعرضهم لحوادث سرقة من قبل الخادمات

الأيام الماضية اتهمت خادمة الفنانة رانيا يوسف بالسرقة ووصل الأمر إلي حد اتهام الخادمة لزوج رانيا المنتج محمد مختار بالزواج العرفي منها وهو الأمر الذي بررته رانيا بأنها ادعت ذلك لنفي تهمة السرقة عنها بعدما نشلت ساعة من ¢الماس¢ وبعض إكسسوارات النجمة وبناتها.

وكانت رانيا توجهت بصحبة محمد مختار إلي قسم شرطة قصر النيل للإدلاء بأقواله في البلاغ الذي تقدمت به¢الخادمة¢ تتهمه فيه بطردها من العمل بعد خلافات بينهما حول زواجهما العرفي ومطالبتها له بتجهيز شقة تجمعها. حيث نفي محمد مختار زواجه عرفياً من خادمته مؤكداً أن الخادمة أسرعت بتحرير المحضر ضده بعدما اكتشفت زوجته اختفاء العديد من المتعلقات بالمنزل

واعتبر مختار أن الأمر كله محاولة ابتزاز من جانب الخادمة ومحام يريد الزواج منها تلقي اتصالا منه بعد قيامه بطرد الخادمة اثر اختفاء المسروقات من الشقة بالجزيرة الوسطي بالزمالك واخبره بأنه ينوي الزواج من الخادمة وطالبه بدفع مبلغ مالي لأنها بصدد تحرير محضر رسمي ضده تتهمه بزواجه منها عرفياً.

حل ودي

الفنانة هالة صدقي هي الأخري تعرضت للسرقة من خادمتها بعدما فوجئت باختفاء أغراضها الشخصية كأدوات التجميل والمشغولات الذهبية والإكسسوارات واستبعدت الشك في الخادمة في بداية الأمر لأنها تعاملها كواحدة من أفراد المنزل. وتغدق عليها الأموال والهدايا ولاتحرمها من شئ ولم تتصور للحظة أنها ستكون خائنة إلي حد السرقة.

وقالت أنها لجأت لأهل الخادمة لإعادة المسروقات بعيداً عن أقسام الشرطة وقبل أيام أعادت الإدارة العامة لمباحث العاصمة المسروقات التي اختفت من داخل فيلا المخرج السينمائي رأفت الميهي وتبين أنه فوراكتشافه واقعة السرقة قدم بلاغاً يفيد بسرقة مصوغات وكميات من الذهب والتحف من داخل الفيلا الخاصة به ولم يتهم أحدا وكشفت الصدفة البحتة عن الخادمة والمسروقات حيث وردت معلومات من ضابط مباحث خدمة أمنية أمام فندق رمسيس هيلتون تفيد شكه في سياره بداخلها سيدة وشخصين. فاقترب منها الضابط وبدأت عليهم علامات الارتباك وتبين ان السيدة خادمة لدي المخرج المجني عليه ومعها صديقها المكوجي وصديقهما الثاني

واعترف الجميع أمام رجال الشرطة بالجريمه وقالت الخادمة أنها تعمل خادمة لدي المخرج رأفت الميهي في الفيلا الخاصة به وزوجته بترعة المنصورية وان صديقها المكوجي علم منها قبل ذلك بأن المخرج وزوجته يحتفظان بكمية كبيرة من المجوهرات بالفيلا واتفق معها علي التخطيط لسرقتها ليتمكنا من الزواج وأنها قامت بمغافلة المخرج وأسرته وخرجت للنزهة وتركت شباك الحمام مفتوحاً وعادت لسرقة جميع المشغولات الذهبية ومن بينها كردان ذهبي اثري يقدر بـ100ألف دولار وذلك بالاشتراك مع صدقيهماالاول والسائق الثاني حيث قامت ببيعه الي اصحاب الصاغة في منطقة حلون وارشد المتهمون جميعا عن المسروقات التي قدرت بـ7 ملايين جنية.وأضافت الخادمة أنها يوم الجريمة طلبت من المخرج زيارة اسرتها في اجازة وطلبت راتبها الشهري عن اعمال النظافة وقبل أن تخرج فتحت شباك الحمام وانتظرت بالقرب من الفيلا مع صديقها الذي كان ينتظرها لمراقبة المكان حتي تأكدا من خروج المخرج وزوجته كعادتها للتدريس بمعاهد التمثيل والفنون ثم اقتحما الفيلا من شباك الحمام واستواليا علي حقيبة المجوهرات وهربا. وتم صرف مكافأة مالية فوراً لضابط المباحث وأحيل المتهمون للنيابة التي باشرت التحقيقات.

نيرمن غاضبة

ومازالت مباحث القاهرة تبحث عن خادمة الفنانة نيرمين الفقي بعد اتهامها بسرقة الخزينة الخاصة بها من داخل شقتها بمنطقة النزهة إذ انتهزت خادمتها فرصة غيابها واستولت علي أموال ومجوهرات تصل قيمتها إلي أكثر من 350 ألف جنية. مما تسبب في دخول نيرمين حالة نفسية سيئة.

وكشفت التحريات ان وراء ارتكاب الحادث خادمتها شيرين أ29سنة ومقيمة بمحافظة البحيرة بعدما وجدت أثار عنف بباب غرفة النوم فتم تشكيل فريق بحث لسرعة ضبط المتهمة بعدما كشفت التحقيقات أنها تقف وراء العملية.

وأشارت نيرمن إلي أن الخادمة لجأت لحرق باب غرفة نومها حتي تتمكن من فتحه ولم تكتف بسرقة الاموال والمجوهرات بل سرقت بعض الملابس والإكسسوارات.

لوسي بتسامح

الفنانة لوسي تعترف أنها تتعرض للسرقات كثيراً علي يد خادماتها وأنها تكتشف أكثر من مرة سرقة أموال من غرفة نومها وفي النهاية تكتشف أن خادماتها هي السارقة وعندما تواجهها تشكو لها مرورها بضائقة مالية فتتركها. مشيرة الي أن هذا الأمر حدث معها أكثر من مرة كان آخرها خادمة سورية سرقت حوالي ألف وخمسمائة جنية وعفت عنها.

تحف الحريري

وقبلها بأشهر ألقت الشرطة القبض علي خادمة زوجة الفنان عمر الحريري. والمتهمة بسرقة المشغولات الذهبية وبعض التحف النادرة الخاصة بالفنان. حيث كانت الخادمة قد تمكنت من الهروب بها من فيلته بالإسكندرية إلي مدينة الشيخ زايد بمحافظة 6 أكتوبر وبيعها هناك وكانت زوجة الفنان عمر الحريري تقدمت ببلاغ اتهمت فيه الخادمة الخاصة بها وتدعي نجاد محمد "20 سنة". حاصلة علي دبلوم تجارة. ومقيمة بمركز تلا بمحافظة المنوفية. بسرقة مشغولاتها الذهبية وبعض التحف النادرة. وأثناء تواجد الخادمة بمحطة سكة حديد طنطا قادمة من مدينة الشيخ زايد بعد بيعها المصوغات إلي أحد التجار طلب منها أحد الضباط إظهار بطاقة الرقم القومي الخاصة الخاصة بها. بعد أن شك فيها وقام بالاستعلام عن صحيفة الحالة الجنائية. تبين أنها مطلوبة في قضية سرقة فيلا الفنان عمر الحريري. وتم تحرير محضر لها.

وأشهر قضية سرقة في الوسط الفني كانت تلك التي تعرض لها كل من محمود ياسين وزوجته شهيرة. حيث فوجئا بسرقة عشرة الاف جنيه من الفيلا الخاصة بهما وتم توجيه الاتهام للخادمة بعد أن شوهدت بنات الخادمة وهن تخرجن من المنزل ومعهن أكياس كبيرة وقامت الخادمة بإلقاء نفسها من الشباك عندما واجهها الجميع بفعلتها.

صورة البطاقة

وفي حادثة مماثلة تم القبض علي خادمة المطربة آمال ماهر بمسكنها بكفر الدوار. بتهمة سرقة 26 ألف جنيه. ومشغولات ذهبية بـــ 50 ألف من داخل مسكنها وهربت الغريب أن آمال لم تكن تعرف عن الخادمة شئ سوي صورة بطاقتها الشخصية وعندما قدمتها لرجال المباحث تبين أنها مزورة ليتم الكشف بعدها عن أن الشقيقة الصغري للخادمة هي من خططت للسرقة حيث كانت تعمل كخادمة عند الفنانة قبل أن تلتحق الكبري بالعمل بدلاً منها.

وكان الفنان أحمد ماهر قد تقدم ببلاغ لمدير أمن الجيزة. باتهام خادمتة بسرقة المشغولات الذهبية والفضية وملابس قيمتها10آلاف جنيه من شقته ثم هربت.

أيضا تعرضت الفنانة الكبيرة ماجدة للسرقة من قبل خادمتها. فقامت بإبلاغ أجهزة الأمن. وتم القبض علي الخادمة التي قامت بسرقة 3700 جنية فقط من ضمن عشرة آلاف جنيه حتي لايكتشف أمرها. وقضت المحكمة عليها بالسجن سنة.. ومازال مسلسل السرقات مستمراً.

من جانب آخر تعرض الفنان عادل إمام لسرقة الفيزا كارت الخاصة به من داخل فيلته الكائنة في 6 أكتوبر من خادمه ويدعي "لمعي لويل" سوداني الجنسية فتم القبض علي المتهم وبمواجهته أعترف بارتكابه الواقعة.

حيث تلقي اللواء أحمد عبدالعال مدير الإدارة العامة لمباحث 6 أكتوبر بلاغاً من السكرتير الخاص للفنان يتهم فيه خادمه بسرفة الفيزا كارت الخاصة بعادل إمام.

وأضاف في بلاغه أن المتهم سبق وسرق الفيزا كارت الخاصة بالسيدة ياسمين الغزالي زوجة المخرج رامي إمام. والمحرر عنها المحضر رقم 2073 في نوفمبر الماضي.

بإخطار اللواء عمر الفرماوي مساعد وزير الداخلية ومدير أمن 6 أكتوبر أمر بسرعة ضبط المتهم. وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة. ويحرر المحضر رقم 67 لسنة 2011 بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

شاشتي المصرية في

13/01/2011

 

بعينك

جعلوه.. مجرماً

بقلم: مني نشأت 

عادل إمام طالب بالتعبير عن الحزن بشكل عملي كنوع من الاحتجاج علي ما حدث أمام كنيسة الإسكندرية. ووضع تصوره للموقف بأن نضع رايات وعلامات سوداء علي بيوتنا وسياراتنا.

نسي الفنان أن التعبير النمطي مرفوض في الأفلام كما هو في الحياة. فالحزن لا يقاس بارتداء السواد. وإنما علاجه يأتي من داخل قلوب بيضاء تدرك أن المأساة إنسانية وليس لها دين يلبس السواد علي آخر. فمن فجر المكان لم يأمن خلوه من مسلمين وقد كان بين القتلي بالفعل مسلمون.

فهل منهج المسلم المتطرف قتل المسلم؟ بالطبع هو ليس مسلماً. إنه فقط مجرم أو جعلوه مجرماً. أما حكاية الأسود فمقبلوله يا عادل لو قدت بها مسيرة تتصدرها بوشاحك الأسود كما فعلت في إعلان شركة المحمول.

أهل المحمول

بمناسبة الإعلانات.. الشركة التي تدفع لفنان ملايين ليظهر في إعلانها علي الشاشة هل تقصد أنها تروج لمبيعاتها.. ولا أعرف ما العلاقة بين وجود فنان بجانب اسم الشركة وبين اختيار العملاء لها. لقد فعلتها واحدة من الشركات في رمضان الماضي ودفعت لمجموعة من الفنانين ما قارب الخمسين مليون وهاهي الثانية تدفع هي الأخري العشرات ولا يسع كل من يستعمل المحمول إلا أن يلعن كل شركة تأخذ من جيبه وتعطي أهل الفن ولو انصفت الشركات لوفرت ملايينها وأصلحت خدماتها وعدلت أسعارها. وخففت عن مشتركيها فحسنت سمعتها فأقبل الناس عليها. أما مسألة الدعاية بفنان فليس لها علاقة بالتسويق فالفنانون في التليفزيون والسينما والإذاعة يؤدون فناً.. فماذا يضيفه الإعلان حين يأتي بهم بوجههم أو ظهرهم.

شوية من الأحمر

هل من المقبول أن يفقد ناد الكرامة ويفقدها لكل إعلامي وكمان مصري.. وإذا كان الأهلي يسعي لنصرة قوية وفرحة كبيرة كأغنية أم كلثوم فهل ينسي مقابل حلمه بالفوز المفقود كل ما فعله جوزية من تجاوزات وانتهاكات وتدنيات أثناء وجوده في بلدنا وبعدما رحل عنها.. ورغم علمي الذي علي قدي في كرة القدم.. فيحضرني ألفاظ نابية خرجت من البرتغالي للجمهور والصحفيين.. وقدمه الذي كان يمدها في وجههم وإشارات يده المزرية ثم هذا الخطاب الذي أرسله بعد سفره وتبجح فيه علي الكل وفضفض عن مشاعره القميئة المقيتة لمن تعامل معهم من النادي وخارج النادي.

فكيف بعد كل هذا يجري الأهلي ويتعاقد ويدفع مليون جنيه شهرياً لواحد يسب ويلعن ويشيح ويشير بالأرجل والأيدي والأصابع.. ثم يجد من يبرر أن هذه الإشارات والألفاظ ليست عيباً في البرتغال. لذلك يستعملها معنا عن غير قصد. فكل ما يقصد يدلعنا.. يوجعنا.

فإذا كان النادي تنازل عن الكرامة وعقد صفقة الفوز.. فأرجوكم فهموا البرتغالي والاسترالي وكل جنسيات العالم بالعيب عندنا لأنه عيب علينا كلنا أن نقبله.. ولم أر من قبل من يدفع.. ليهان إلا حسن عابدين في فيلم خمسة باب وهو يرقص بالصاجات ويطلب من الغانية "هزأني.. وقطعني حتت وارميني في الزيت". وحسن عابدين في الفيلم كان صاحب نفوذ وسلطة وأصابه ما يصيب المرضي أصحاب الألقاب البراقة من رغبة خفية في "المرمطة". والأهلي في سعيه وراء جوزية يفتك به داء حسن عابدين لكن نرجوكم والبرتغالي المزعوم يقدم لكم خدمة البهدلة أن تقتصر علي طالبها ولا تتعدي الفريق إلي صحفيين وإعلاميين وباقي أهل البلد وكل من لم يشتر المدرب.. ويتفرج.

أليس غريباً أن نشن الهجوم علي كل الأندية التي تفكر أن يحكم بينها وبين الأهلي حكم أجنبي.. وتتحول كل الأقلام إلي ورثة مصطفي كامل ومرددي شعاره لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً ويرفع لافتات كتبها طلعت حرب عن الصناعة الوطنية فالكل يغني "حب الوطن فرض عليه" لمجرد أن يصل إلي الكوبليه الهدف.. وهو أن يحكم مباريات الأهلي حكامه المصريون الذين يوفون بقدره وقيمته وضرورة الوقوف بجانبه.

ولا أدري لماذا الدعوة لتمصير الحكام وفي الوقت نفسه التهليل للمدرب الأجنبي.

يا جماعة الأهلي وأقلامه خلوا عندكم من لونكم الأحمر شوية.. دم.

شاشتي المصرية في

13/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)