حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عبداللطيف عبدالحميد: مصير حياتنا قاس

دمشق – فجر يعقوب

يريد المخرج السينمائي السوري عبداللطيف عبدالحميد لفيلمه الجديد «مطر أيلول» أن يكون قصة حب عذبة تحدث في منتصف العمر، ليس بهدف تعذيب أصحابها، أو «من هو واقع في مرماها في حال تردد واحتراب داخلي»، بل بهدف اجتراح معجزة الحب وسط قحط بتنا نصنعه بأيدينا. نقف في الفيلم أمام أسرة شعبية مكونة من أب وستة أولاد في عمر الشباب يبدو جميع أفرادها، وكأنهم مصابون بأعراض حب لا شفاء منه. أحدهم يقطع شوارع دمشق يومياً جيئة وذهاباً، وهو يركض من أجل أن يلقي نظرة على الفتاة التي يحبها. وآخر يغرق سيارة حبيبته كل صباح بالصابون وهو يغسلها في انتظار أن تخرج الأميرة وتجلس وراء المقود وتنطلق بها إلى جهة قد لا تكون معلومة لأحد، ولكنها ذريعة لإكمال قوس الحكاية. والأشقاء الأربعة الآخرون متيمون بأربع شقيقات، ما يخلق لدى المشاهد انطباعاً بأنه يقف إزاء قصة حب واحدة ولكنها مكررة أربع مرات. الأب (أيمن زيدان) أيضاً عاشق على طريقته، وأجمل الأوقات هي التي يلتقي فيها من يحب في أحضان الطبيعة، ضمن سيارته القديمة وتحت زخ المطر الذي سنكتشف لاحقاً أنه ليس مطراً طبيعياً.

بعد حين ستنعطف أحداث الفيلم في اتجاه مفاجئ، ومعاكس للمقدمات البهيجة التي انطلق منها، ما يدفع إلى القول إن عبداللطيف يختار واعياً ذلك الخيط الدرامي الناظم للفيلم والمتمثل بنغمة موسيقية يعرفها السوريون جميعاً، ويقوم بتلقينها لهم كل صباح أمير البزق العبقري الراحل محمد عبدالكريم. نغمة يبدأون بها صباحاتهم، من قبل أن تتغبش تلك المرآة التي اختاروا النظر فيها. نغمة تليق بحياة كريمة مضاءة بأشعة الشمس، بغية التدقيق في جوهر الحياة والأحلام الكسيرة التي قد تصبح عبئاً ثقيلاً على أصحابها في أحايين كثيرة. مهما قيل في فيلم عبدالحميد الجديد، فإنه يمثل انعطافة مهمة في تجربته السينمائية، قد لا تشبه أفلامه كلها من حيث البنية والتركيب والغنى الدرامي، متمثلاً هذه المرة بالكتابة التي لم نألفها منه كمخرج ومؤلف لأفلامه، وباستعادة موفقة للنجم السوري أيمن زيدان بعد أن سرقه التغزل بالتلفزيون مطولاً من أفلام سبق له أن عمل فيها.

كذبة

هنا حوار مع صاحب «مطر أيلول» الذي حظي بالجائزة البرونزية في الدورة الأخيرة من مهرجان دمشق السينمائي:

·         هل كان يتحتم عليك أن تكشف لنا عن المطر الاصطناعي مرتين حتى ندرك «كذبة» العاشق الأرمل أيمن زيدان للخادمة سمر سامي؟

- المطر الاصطناعي في المرة الأولى كان له معنى، وفي الختام له معنى مختلف أيضاً. كان واضحاً أن الخادمة والأولاد تواطأوا مع بعضهم بعضاً لتمرير هذا الاحتفال، إذ كان يلزم لتمرير معنى الحب في سن متقدمة بعض الرتوش الإنسانية، حتى لو جاءت اصطناعية، وفيها شيء من التندر والطرافة.

·         هذا الاختلاف بين المعنيين هل يكمن فيه إفشاء سر من أسرار صناعة السينما؟

- لم يكن هاجسي على الإطلاق أن أكشف سراً من أسرار صناعة السينما، بقدر ما كان هاجس الشخصية يكمن في تحقيق حلمها. أعتقد أن كل الناس يعرفون أن المطر عموماً في السينما هو مطر اصطناعي إلا في حالات نادرة يكون فيها المطر حقيقياً، ومع ذلك يتم دعمه بمطر اصطناعي أمام الكاميرا لتتم إضاءته، لأنه لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة.

·         هذا سر سينمائي إلى حد ما؟

- هذه من اللحظات الأكثر انسجاماً في الفيلم، ففي النهاية سينفد الماء، والصبي القائم على ضخه من الصهريج يعرف ذلك جيداً فهو لا يضخه من البحر، وهذه اللحظة بالضبط تخلق هنا حالة من التناقض والطرافة تعامل معها الجمهور بالتصفيق الشديد.

·         هذا الكلام كما تسوقه أثّر في مجرى الأحداث، وفعلاً وجدنا أنفسنا أمام حكاية حب عذبة في عمر خريفي متقدم، فهل كان يجب أن يحصل القطع في مشهد صهريج الماء حتى لا يصل العاشقان العجوزان نسبياً إلى ذروة البوح المطلوب؟

- أعتقد أن هذه من حسنات الحياة نفسها، فالأشياء الحلوة لا تكتمل دائماً، وهنا تكمن قوتها الدرامية، في كونها لا تكتمل، وهذا من صلب الحياة. حكايتنا دائماً تشوبها المعوقات والحواجز والانكسارات والتشظيات التي قد لا تنتهي في مجرى أي حكاية قد نرغب بروايتها أو تصويرها.

لكلٍّ طريقته

·         لماذا كان يجب على الأبناء محاكاة الأب في قصصهم الغرامية، وكأنها يجب ألا تنحو نحو خاتمة ما؟

- الأبناء لا يحاكون الأب في شيء، فالحياة بمآسيها وقسوتها هي التي تجعل نهايات الحكايات متشابهة من حيث المصير، ولكن الشكل يكون مختلفاً في كل مرة يجيء فيها الفيلم على قصة من هذه القصص.

·         ومع ذلك لم يسلك الأبناء طريقاً مختلفاً قد يبعد المشاهد قليلاً عن «سيرة الأب العاطفية»؟

- كل واحد من الأبناء يعيش قصته على طريقته. الابن الذي يعبر دمشق ليرمي وردة لحبيبته كل يوم لا يشبه في حكايته حكاية أخيه الذي يقوم بغسل سيارة حبيبته. ثمة شكلان مختلفان، فيما الأب يعيش قصته أيضاً بطريقته، وبالتالي لا أرى تشابهاً في أي شكل من أشكال العلاقات المطروحة في الفيلم، لأن كل واحد يسير في درب خاص به، ولا أحد يحاكي الآخر، ولكن الجميع يعرف أسرار الجميع، وهنا تكمن متعة الفيلم برأيي.

·         ولكن لم يقدّر للحب أن يكتمل في أي منها؟

- لا تنس أن هناك في الفيلم جماعة طارق (قاسم ملحو) التي تخرّب على كل هؤلاء المحبين. لاحظ أن الأب قام بصفعه على وجهه، ولم يغفر له، بل على العكس راح يبطش من أمامه بكل ما يمت الى الحب بصلة. وإذا لاحظت في الفيلم أنه في كل قصة من قصصه ثمة حضور له ولجماعته يقوم على العبث بقصص الحب الموجودة فيه.

·         حضور جماعة طارق أتى منسوباً الى رموز عدة لا تتماشى مع أحداث الفيلم الواقعية؟

- أردت أن أمزج بين الحقيقة والوهم المزروع في داخل كل منّا. ربما كان الخوف الناشئ عن هذا الوهم قد تحول في بعض المحطات إلى حقيقة كبيرة يصعب التخلص منها.

·         هل يمكن الحب أن يجتمع بين الناس بهذه الطريقة، فنرى أربعة أشقاء مغرمين بأربع شقيقات ولا يجيدون أمامهن سوى الغناء؟

- هذه شخصيات موجودة في الواقع، وهناك في الفيلم جرعة من الخيال والشطط والفانتازيا والواقعية السحرية هي التي سمحت مجتمعة لكل هؤلاء الناس الواقعيين بأن يتواجدوا في فيلمي ويعيشوا الحياة وألقها بالطريقة التي ظهروا فيها.

·         لماذا لم يكن يظهر لنا أمير البزق إلا من خلال موسيقاه، ولم يتحول إلى ناظم درامي مؤثر في سير الأحداث؟

- لم يعد هناك مجال من وجهة نظري لتكرار وجود هذه الشخصية بقدر تكرار التيمة الموسيقية على خلفية مشاهد كثيرة من الفيلم، وكم كان مؤلماً أن يتم ربط الحكاية بكاملها من خلال اللحن بشخص مبدع مرهف نراه يتحول إلى قرص مدمج مكتوب عليه محمد عبدالكريم. أعتقد أن عرضي لهذه القصص بهذه الطريقة كان أسلم من مشاركته هو كشخصية درامية بطريقة ستثير الملل في المشاهد الذي يبحث عن الحكاية في أماكن أخرى. أما عبدالكريم نفسه، فأعتقد أن قصته بحد ذاتها تستحق فيلماً كاملاً أرجو أن أكتبه وأخرجه يوماً.

الحياة اللندنية في

10/12/2010

 

مراجعة ورهان على الشباب واحتفاء بهاريت أندرسون

غوتنبرغ (السويد) - قيس قاسم 

بعد رهان على الاسكندنافية والسينما النسوية، وجد مهرجان استوكهولم نفسه، وهو يدخل عامه الأول بعد العقد الثاني، أمام تحديات «سينمائية» فرضت عليه مراجعة توجهاته والتفكير، على الطريقة السويدية الهادئة، بإجراء تغييرات على ما أراده تميزاً. فالاسكندنافية صارت سمة مهرجان غوتنبرغ، الشقيق، والرهان على سينما المرأة، شائك ومرتهن بعوامل كثيرة يصعب عليه التحكم بها، وهذا ما عبرت عنه مديرته جيت شينيوس، أثناء لقائها بالصحافيين بمناسبة عرض برنامج الدورة الحالية، حين أكدت «أن حصة الأفلام «النسوية» فيها قد بلغت حوالى 23 في المئة»، ونوهت الى انخفاض نسبة المخرجات المشاركات بأفلامهن مقارنة بالعام الفائت وأسبابه كما ترى تعود الى حجم الإنتاج النسوي المحلي والعالمي. فعلى مستوى السويد «لم يكن بين المتقدمين للحصول على دعم معهد السينما السويدي سوى عدد قليل من النساء، بلغت نسبتهن حوالى 10 في المئة من المجموع الكلي وهي قريبة الى نسبة العام الماضي والتي دفعتنا الى إقامة ندوة تحت عنوان: المطلوب نساء مخرجات». وأشارت من دون مواربة: «لقد تخلصنا من ضغط اليوبيلية التي احتفلنا بها العام الفائت، وما يتعلق بالمخرجات ونسبتهن فأنه من المحزن أن تطرح القضية وكأنها مشكلة فالأمر في النهاية يتعلق بالنوعية وليس بـ «الحصة» المتروكة لهن» ربما هذه أولى الإشارات للتخلص من «المحاصصة» ومع تلميحها الى زيادة عدد المنتجات السينمائيات فإن التوجه قد اتضح وهذا ما سمح لها بعرض رؤيتها الى مستقبل المهرجان عبر الرهان على الشباب من السينمائيين واختيار الثيمات الإشكالية ومواكبة التطور التقني ليصبح المهرجان طليعياً بهذا المعنى. ولم تفوت جيت الفرصة لتنوه بتخصيص الدورة الحالية حيزاً لـ «أفلام التطرف السياسي» وقالت: «ما يهمنا في هذا المجال، هو تلمس قدرة السينما والسينمائيين على نقل هذه الظاهرة السياسية، وكيف يمكن صناعة فيلم يتحدث عن السياسة بمستوى فني جيد كما في «أربعة أسود» الذي سخر من الإرهاب».

منطقة خطرة

في «أربعة أسود» يذهب الإنكليزي كريس موريس الى منطقة خطرة يتجنب الكثير الوصول إليها، ويعرض بطريقة حاذقة موضوع الإرهاب بأسلوب كوميدي يخفي تحته نقداً شديداً للعنف والأسباب التي تحفزه، من خلال حكاية جمعت أربعة رجال من أصول مهاجرة خططوا للقيام بعمليات تفجير داخل لندن، انتهت بمقتلهم جميعاً، وسببت في أذى كثير من الأبرياء. وضمن نفس خانة «تحت المجهر» عرضت مجموعة من الأفلام منها: «آلهة وبشر» للفرنسي كزافييه بوفوا و «الصياد» للإيراني رافي بيتس وفيه يمس واقع إيران، وكيف يتحول رجل مسالم الى قناص همه الأول اصطياد رجال الشرطة الذين تسببوا في غياب زوجته عن الوجود، لا للسبب، سوى لأنها وجدت نفسها ومن دون دراية منها وسط التظاهرات التي شهدتها إيران بعد انتخاباتها الأخيرة. والى جانبه الوثائقي الإيطالي «دراكويلا». في هذا الشريط تناولت المخرجة سابينا غوزانتي الطريقة التي عالج فيها رئيس الوزراء سيلفيو بيرلوسكوني أحوال المتضررين من الهزة الأرضية التي أصابت مدينة «أكويليا» العام الماضي، فمزجت بين كلمتي (دراكولا) والمدينة المنكوبة (أكويليا) ومن هنا جاء «دراكويلا» ليحمل معنى ضمنياً يمزج بين وحشية رجل السلطة وبؤس المدينة المدمرة. بين وعد السياسي، وكلامه المعسول، وما حصل عليه المتضررون في الواقع. وفي الخيال الآسيوي» حضرت السياسة، أيضاً، في فيلمي «الحفرة» لوانغ بنغ، وتناول فيه معسكرات التأهيل التي كان يزج بها المفكرين والكتاب الصينيين المعارضين لفكرة «الثورة الثقافية». في حين يعود المخرج الياباني كوجي واكاماتسو في «كاتربيلار، دودة القز» الى تاريخ بلاده السياسي خلال الحرب العالمية الثانية من خلال ثنائية الرجل والمرأة، فأحداثه تتمحور بين الزوج العائد للتو من جبهة الحرب ممزقاً بلا أطراف وقد تحول الى ما يشبه الحيوان أو دودة أرض والزوجة الشابة التي كرست كل وقتها لخدمته، ولكن وفي النهاية، تصطدم بحاجز نفسي يمنعها من المضي في هذا الدور الذي فرضه عليها الوعي المبتور لمجتمع الحرب.

قليلة هي الأفلام العربية في هذه الدورة، وربما مشاركة الفيلم المغربي «الرجل الذي باع العالم» للأخوين سهيل وعماد نوري في المسابقة الرسمية فيه نوع من التعويض، سيما وأنه متميز في انتمائه الى السينما، فهي تأتي أولاً ومن بعدها تأتي السياسة أو الهاجس السياسي المتمثل في الحرب والخوف من التورط فيها. لقد خاض الأخوان نوري تجربة مثيرة على مستوى الصنعة السينمائية قلما نلمسها في السينما العربية. تمتعا بشجاعة كافية ليحكيا قصة صديقين أحبا نفس الفتاة وبسببها افترقت طرقهما. لقد غرق أكس (الممثل سعيد باي) في عزلة وأدمن المخدرات ولجأ لكتابة حياته في سفر وهمي. فيما سيصدم صديق العمر وناي (الممثل فهد بنشمسي) بالتحول الذي طرأ على علاقتهما واستحالة ترميمها في ظل خطر وخراب كان يزيد من ضغطه عليهما. الشريط يدور كله في مناخ غرائبي لا جغرافية محددة فيه ولا مكان واضح ينتميان إليه، وما عدا اللغة ليتحول الى حكاية كوزموبوليتية، تنتمي الى مناخات الروسي دوستويفسكي، سيما وأن قصته مقتبسة عن روايته «قلب ضعيف». كانت المنافسة شديدة في المسابقة بخاصة أن أفلاماً قوية تشارك فيها مثل «شتاء بوني» لدبرا كرانيك والذي يتوقع له الكثيرون منافسة قوية على جوائز الأوسكار بخاصة أنه عالج قضية المخدرات وعصاباتها القادمة من صقلية ضمن مناخ معزول ونائي. وفيلم فان دانغ دي «نحلة.. لا تخاف!»، «جو بارد» لآرون كاتز و «مملكة الحيوان» للمخرج الأسترالي القادم من عالم الصحافة ديفيد ميشو، وتدور حول عائلة كروي، التي قتلت شرطيين، انتقاماً لموت أحد أفرادها على يد بعض رجال شرطة مدينة ملبورن الأسترالية، كما حدثت في الواقع. فقصة الفيلم استمدها المخرج، ونفسه كاتب السيناريو، من وقائع جريمة حدثت في شارع والش ستريت عام 1988 وراح ضحيتها شرطيان أستراليان. أما فيلم «ميكروفون» للمصري أحمد عبدالله والحاصل على جائزة التانيت الذهبي لأيام قرطاج الأخير فعرض ضمن فئة «منطقة مفتوحة» الى جوار «سوبمارينو» للمخرج الدنماركي صاحب فيلم الدوغما الأول «الحفل» توماس فينتربيرج و «شنغهاي» للسويدي ميكائيل هوفستورم في فيلم إثارة وقصة حب جمعت عميل للاستخبارات الأميركية وصل الى شنغهاي أثناء الحرب العالمية الثانية حين كانت مقسمة بين اليابانيين والصينيين وكيف وجد نفسه متورطاً في صراع استخباراتي معقد وقاس. وعمل كين لوتش الأخير الذي عرض في كان «الطريق الارلندية» ويتناول الحرب من داخل بريطانيا وبالتحديد من ليفربول حيث يعاني العائد لتوه من العراق فيرغوس (الممثل مارك وماك) من توتر شديد إثر وصول جثمان صديق طفولته فرانكي (الممثل جون بيشوب). لقد عانى فيرغوس من عقدة الذنب لأنه هو من قام بإقناع صديقه بالالتحاق بالعمل في إحدى الوحدات الخاصة العاملة في العراق. وعلى رغم اقتراب حبكة الفيلم والمعالجة البصرية لها من أفلام المغامرة فأن لوتش يذهب بعيداً ليكشف عن الجرائم التي كانت هذة الوحدات ترتكبها ضد المدنيين والأبرياء في العراق. وفي مسابقة الأفلام القصيرة يشارك العراقي الواعد المقيم في كوبنهاغن فنار أحمد بفيلم «ميغا هفي» وفيلم الكردي المقيم في استوكهولم كارزان قادر «بيكاس» عرض ضمن خانة «بقعة ضوء».

أندرسون فان سانت

من تقاليد المهرجان منح تمثال الحصان البرونزي لأحد السينمائيين لمجمل إنجازه الفني وهذه السنة قدمت الى السويدية هاريت أندرسون، لعطائها الكبير خلال ستين عاماً اشتركت خلالها في أكثر من مئة فيلم تحولت بفضلها الى أيقونة في تاريخ السينما السويدية وحظيت بإعجاب انغمار بيرجمان الذي أسند اليها بطولة «الصيف مع مونيكا، 1953» وأشركها في «فاني والكسندر، 1982» كما اشتركت في فيلم لارس فون تيرير «دوغفيل، عام 2002» أما جائزة «رؤى» فذهبت الى المخرج غوس فان سانت لمنجزه الخاص والمتميز، ومواكبته للمهرجان منذ عام 1991 حين عرض له «المضي في اتجاه اداهو» واختتمت دورة عام 2003 أعمالها بفيلمه «الفيل». غوس جاء الى العاصمة السويدية وقابل الجمهور وجهاً لوجه أثناء الاحتفال بتسليمه الجائزة. وفي حقل «رؤى» والذي يمهد لبروز مواهب شابة، كالتي تلمسها منظمو المهرجان عند الشاب الكندي، البالغ من العمر 21 سنة، خافير دولان، فقرروا أن يفتتح فيلمه «نبض القلب» أعمال دورتهم الحالية. وفي «رؤى» يشجع المهرجان على استخدام التقنيات الحديثة في الصنعة السينمائية، كاستخدام الهاتف النقال في إنجاز بعض الأفلام القصيرة جداً، وتطوير مواهب الصغار ضمن حقل «كليو متر فيلم» والمخصص لطلاب المدارس، حيث اختارت دورة هذا العام ستة أفلام قصيرة منها، وضعت كلها تحت تصرف الناس، ليشاهدوها أولاً، على موقع المهرجان الإلكتروني، ويطرحوا، في ما بعد، آراءهم فيها، وهذه واحدة من الطرق التي يعول عليها مهرجان استوكهولم لتحقيق التفاعل الحقيقي بين المشاهد والمنجز السينمائي.

الحياة اللندنية في

10/12/2010

 

حقوق السينما مستباحة وخسائرها ببلايين الدولارات

القاهرة - «الحياة» 

اتفق صناع السينما والخبراء المشاركون في ندوة «قرصنة الأفلام وتأثيرها في صناعة السينما» التي عقدت على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 34، على أن تكنولوجيا الاتصال أسهمت في زيادة القرصنة على الأفلام وضياع حقوق شركات الانتاج. وقالت الفنانة والمنتجة إسعاد يونس التي أدارت الندوة: «نتعرض للسرقة جهاراً» بسبب تطور التكنولوجيا الحديثة، وحقوقنا تغتصب كل دقيقة من دون رادع أو عقاب للقراصنة الذين تسببوا في تدمير صناعة السينما. كلنا أصبحنا مباحين ومستباحين، وهذا يُعَدّ انتهاكاً للخصوصية، والمواقع الإلكترونية مليئة بالمحتويات المغتصبة المأخوذة رغما عن أصحابها، ولا بد من تقنين المسألة، لأن صناعة السينما تُهدر من دون وجه حق، وهذه صناعة تكلف الملايين». وأضافت يونس: «أنا كمنتجة لا أريد منع منتجي من التداول، لكني أريد أن أقنن المسألة وأستفيد مادياً، لأنني صرفت أموالاً طائلة في إنتاج مثل هذه الأعمال، وللأسف السلطات لا تفهم أن قرصنة المعلومات تعد جريمة خطيرة، ولا بد من وجود توعية للسلطات لكي نعرفهم أبعاد هذه القضية».

وأشار رئيس رابطة السينما الهندية لاكسمانان سوريش، إلى أن القرصنة خطيرة جداً، وكل المال الذي يتم جمعه من خلال هذه القرصنة يذهب إلى تمويل الأعمال غير المشروعة. وقال: «لدينا في الهند 28 ولاية، ست ولايات منها فقط هي التي تنتج أعمالاً فنية بمعدل نحو 1300 فيلم في السنة، ولذلك قامت هذه الولايات «بسنِّ» قانون لمواجهة عمليات القرصنة «الإنترنتية»، وهذا القانون وضـع عقـوبـات مـا بــين السجـن لمدة عامين أو الغرامة المالية الكبيرة. وبالفعل، لم نجد بعد سن هذا القانون أي قرصنة لمدة ستة أشهر».

وعلق الدكتور تامر عبد العزيز، ممثل غرفة صناعة السينما في مصر، قائلاً: «صناعة السينما في مصر تعاني أزمة قرصنة حادة، وبعد أن كانت تدرّ دخلاً يصل إلى البليون دولار، أي أكثر مما كان يدره القطن المصري في فترات ازدهاره، وصلت إلى حد الدمار، بعد أن أصبحت الأفلام تسرَّب بعد عشية يوم عرضها الأول في السينمات، وبعد تطور أدوات قراصنة المصنفات تكنولوجياً يوماً بعد يوم لتصبح أكثر دقة وأصغر حجماً، رغم أن هذه الأدوات مجرمة في القانون المصري الذي يعاقب بحيازتها أو استخدامها أو بيعها أو الإعلان عنها بعقوبة السجن لمدة عام واحد. وعلى رغم هذا، فإن ما تم كشفه أو ضبطه أقل من واحد من الألف من هذه الأجهزة، وأغلبها تم كشفه صدفة على المنافذ الحدودية والجمركية قبل أن تصل إلى يد المتقرصنين، وطبقاً لاتفاقيتي «التريبس والوايبو» التي صدَّقت مصر عليهما وأصبحتا تسريان كقانون من قوانينها، ووجود جهاز نقطة اتصال حماية الملكية الفكرية المُنشأ بقرار من وزير الصناعة رقم 58 لسنة 1997 بناء على تكليف من الرئيس له، إلا أن «قانون حق المؤلف» رقم 82 لسنة 2002، أَغفل فيه المُشَرِّع المصري للأسف منْحَ أي صفة أو دور للمنتجين، الذين هم المتضرر الأكبر ويكاد يكون الأوحد من عمليات القرصنة، وبعد قرابة ثماني سنوات من بدء تطبيق القانون، أصبح في مصر مكتب لحماية حقوق المؤلف في وزارة الثقافة، ومكتب لحماية حق المؤلف في وزارة الاتصالات، ومكتب لحماية حق المؤلف في وزارة الإعلام، إلى جوار جهاز نقطة اتصال حماية الملكية الفكرية ومعاونة من وزارة الداخلية متمثلة في إدارة حماية المصنفات الفنية، من دون أي صفة أو ذكر لنا كوزارة صناعة أو كغرفة صناعة السينما في التقدم بالإبلاغ، ممثلين لمصالح أعضائنا، نظراً لأن المنتجين لا يتمتعون بأي حماية في هذا القانون».

وذكرت آن دومينيك، رئيس جمعية المنتجين في فرنسا، ورئيس منظمة الاتحاد الدولي، أن صناعة السينما من القطاعات الباهظة التكاليف، «والفيلم الذي يتكلف الملايين يصبح بسبب القرصنة بلا قيمة، فكيف يمكننا إنتاج أفلام جديدة طالما أن أموالنا لا تُرَدّ إلينا». وشددت على ضرورة وجود قوانين تسن من أجل السيطرة على هذه المشكلة الخطيرة، مشيرة إلى نوعين من القرصنة، هما: القرصنة (البدائية)، وهي ليست خطيرة، والقرصنة (العلمية)، وهي الأخطر من وجهة نظرها. كما أوضحت أن صناعة السينما تواجه تحديات خطيرة بسبب القرصنة، لأن لها تأثيراً سلبياً في الاقتصاد، وعواقبها وخيمة وتؤثر في موازنة الدول. وقالت: «نحن في المنظمة نحاول التصدي للقرصنة، والاتحاد الدولي الأوروبي أوضح أن هناك عشرة بلايين يورو خسارة بسبب القرصنة، وأنه من المتوقع في عام 2015 أن تصل الخسارة إلى 166 بليون دولار، كما أن هناك مليون شخص سيتأثر عمله بسبب هذه القرصنة».

الحياة اللندنية في

10/12/2010

أزمة بين إيناس الدغيدي والرقابة الفنية المصرية

القاهرة - عنتر المراغي

أكد رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في مصر سيد خطاب أن فيلم «زنا المحارم» للمخرجة إيناس الدغيدي والمأخوذ عن رواية «الصمت» للأديبة التونسية مي زيادي خادش للحياء والآداب العامة بسبب مشاهد خشنة إلى جانب مشاهد اعتداءات الأب الجنسية على ابنته، والتي يجب أن تظهر على أنه مريض نفسياً وليس من باب الحريات، كما أرجأت الرقابة أيضاً البت في فيلم «كف مريم» للمخرجة ذاتها حتى لا تزيد ثورة الأقباط في مصر.

وتحدث رئيس الرقابة عن الملاحظات الرقابية والمشاهد المحظورة بالفيلم والتي تطالب الرقابة بتعديلها، مشيراً إلى «ضرورة إظهار هذا الأب بأنه مريض نفسياً وليس شخصاً سوياً، من خلال المعالجة الدرامية للفيلم حتى يبدو أن تصرفه مسألة درامية وسيكو دراما أكثر منها حرية في طرح موضوع جريء. فمن المهم إظهار هذا المرض النفسي على رغم كل ما يحدث ونسمع عنه من أحداث مماثلة لذلك في الصحف اليومية».

وشدد خطاب على «أن اللقاء مع أسرة الفيلم سيكون لتعديل المعالجة وتعديل بعض المشاهد والإجابة على ملاحظات الرقباء من خلال مناقشة صادقة للعمل حتى نصل للصيغة النهائية في شأن السيناريو، فإذا تم تعديل المحاذير الرقابية فهذا شـيء جيـد، وإذا رفضوا التعديل عليهم الذهـاب بالفيلم إلى لجنة التظلمات العليا، لأننا سوف نرفض السيناريو ولن نصرح بتصويره ما لم يتم تعديل المحاذير الرقابية».

وفي سياق متصل، قال السيناريست الدكتور رفيق الصبان أن رفض الرقابة للسيناريو ليس نهائياً وإلا ما كانت طلبت استدعاءنا أنا والمخرجة للنقاش والحوار مع الرقباء لبيان وجهات النظر المختلفة حيال السيناريو الذي تراه الرقابة مثيراً وشائكاً وصادماً.

وأوضح الصبان أن سيناريو فيلمه كتبه بشاعرية شديدة وبصدق أشد وهو يعالج قضايا واقعية في المجتمع المصري وتدور أحداثه من خلال قصة نفسية حول مأساة طبيبة نفسية تكتشف أن في ماضيها مريضة رفضت علاجها لتعيش هي نفسها ذات المرض ومن خلال اعتداء أب على ابنته».

وفي الوقت ذاته، أكدت المخرجة إيناس الدغيدي، بعد أزمة فيلميها الجديدين «زنا المحارم» و «كف مريم» مع رقابة المصنفات الفنية، أنها «لم تعد تعمل في السينما بمزاجها وأن الظروف الراهنة تقف أمام حرية الإبداع».

وتابعت: رواية «كف مريم» من الأعمال التي تتناول قصص بشر مسيحيين في مصر مثل «بحب السيما» و «بنت من شبرا» وهذه القصة تتحدث عن التطرف، فلو وجد التطرف في دين، فمن المؤكد أن يكون في الدين المقابل تطرف أيضاً، لذا فهي تتحدث عن التطرف الإسلامي وفي مقابله التطرف المسيحي وقد رأت الرقابة عدم التصريح بهذه القصة الآن لأنها غير مناسبة للظروف الراهنة إلا أن السيناريو الآخر الذي أتصدى لإخراجه في الفترة المقبلة هو «زنا المحارم» أتمنى ألا يتم تشويهه رقابياً حتى يسمح بتصويره».

الحياة اللندنية في

10/12/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)