حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

جسيكا بيال:

اخترت السينما لأن عرض الأزياء مهنة قليلي الذكاء

باريس - نبيل مسعد

إنها جسيكا بيال نجمة هوليوود ذات الجمال الطاغي والجاذبية التي تدير الرؤوس أينما ظهرت، سواء في الحياة أم فوق الشاشة. وبدأت مشوارها الفني في التلفزيون وهي بعد صبية حيث أدت بطولة مسلسل «السماء السابعة» قبل أن تخطفها السينما وتقدم لها مجموعة من أجمل الأدوار في أفلام مثل «الخليوي» و«ثلاثية بليد» و«مذبحة تكساس» و«شاك ولاري» و«مدينة إليزابيث» و«الطائرة الخفية» و«الساحر» و«الفضيلة الخفيفة» و«يوم الفالنتاين» وحديثاً جداً «الفريق المتفوق» و«المسحوق الأزرق» التي جاءت بيال إلى باريس من أجل أن تروّج لهما.

تؤدي بيال في كل من فيلميها الجديدين شخصيتين مختلفتين إلى أبعد حد بما أن دورها في «الفريق المتفوق» يجعلها خبيرة عسكرية إستراتيجية تعمل لحساب الجيش الأميركي وتراقب من بعد فريقاً من الرجال ينفذ مهام مستحيلة لحساب الاستخبارات. بينما هي في الفيلم الثاني «المسحوق الأزرق» راقصة في ناد ليلي تتخلص من ثيابها أمام رجال سكارى ينسون هموم نهارهم في مكان يوفر لهم المشروبات ومتعة مشاهدة راقصات مغريات.

تبلغ بيال من العمر 28 سنة وهي دائماً موضع اهتمام الإعلام بفضل جمالها الفذ وأفلامها المثيرة للاهتمام وأيضاً بسبب حكاياتها العاطفية الملتهبة خصوصاً مع الممثل الوسيم كريس مارتن ثم نجم الغناء جاستين تيمبرليك التي هزت مشاعر جمهورها.

سألناها:

·         بدأت في الفن وأنتِ صبية، فهل تنتمين أصلاً إلى عائلة تعمل في هذا الميدان؟

- لا اطلاقاً، ولكنني مولعة منذ بلوغي سن الخامسة بتقليد غيري وبالتمثيل والغناء والرقص الأمر الذي دفع بأمي إلى تسجيلي لدى وكالة متخصصة للممثلات الصبيات. وهكذا ترددت إلى اختبارات أمام الكاميرا إلى أن فزت بدور البطولة في مسلسل «السماء السابعة» وصرت نجمة بين يوم وليلة.

·         كيف جمعت في ذلك الحين بين النجومية والمدرسة؟

- ولدت وكبرت في مدينة صغيرة اسمها إيلاي بولاية مينيسوتا الأميركية، ولكن عندما سجلت والدتي اسمي في الوكالة التي ذكرتها صار من الواضح أنني إذا حصلت على دور ما كنت سأضطر إلى السفر إلى لوس أنجليس والإقامة فيها طوال مدة التصوير. ولكن الذي حدث تعدى كل توقعات أهلي بما أنني فزت بالدور الأول في مسلسل لا أول له ولا أخر وصور على مدى سنوات بل لا يزال يصور الآن بعد ان غادرته شخصياً لأنني كبرت.

رفضت أمي العرض وأعادتني معها إلى مدينتنا الصغيرة كي أكمل تعليمي ولم أقدر على فعل شيء سوى الخضوع لأوامرها هي ووالدي. وعادت الوكالة تتصل بنا وتصر على قدومي إلى لوس أنجليس مؤكدة إنها ستباشر حكاية تعليمي المدرسي إلى جانب ممارستي التمثيل في المسلسل، وهي قدمت الضمانات المكتوبة والمسجلة رسمياً في هذا الشأن. وشعرت والدتي بأنني كنت أرغب فعلاً في خوض التجربة فوافقت وأقنعت أبي بالأمر وحاولت أن تخفي عني حقيقة شعورها والحزن الذي انتابها حينما أدركت إنها «فقدتني» إلى حد ما. ولم أفهم هذا الأمر إلا بعدما سافرت إلى كاليفورنيا وبدأت العمل هناك، إذ انتابني الإحساس الغريب نفسه بكوني «خطفت» من أحضان أمي، وبكيت كثيراً على رغم سعادتي بممارسة التمثيل كمحترفة. لقد إستطعت متابعة الحصص المدرسية بواسطة دروس خصوصية جادة جداً وفرتها لي الوكالة مع الشركة المنتجة للحلقات، إلا أنني لم أكن سعيدة في أوقات التعليم بقدر ما كنته حينما كنت أمثل أمام الكاميرا.

·         عملتِ أيضاً عارضة أزياء؟

- لم أعرف عن الموضة أي شيء أكثر مما كنت أراه فوق شاشة التلفزيون، وكنت أحلم كلما شاهدت النجمات «السوبر موديلز» وهن يرتدين أجمل الموديلات التي تبتكرها الدور الباريسية مثل كريستيان ديور وإيف سان لوران وجيفانشي وشانيل، ولكنني لم أتخيل لحظة واحدة إمكان دخولي إلى هذا العالم البعيد عني كل البعد. عندما بلغت الخامسة عشرة من عمري وكنت في أوج نجوميتي بفضل نجاح الحلقات التلفزيونية، وعدتني أمي برحلة إلى نيويورك إذا نجحت في امتحان نهاية السنة، وبقيت طوال العام الدراسي أنتظر هذه اللحظة، خصوصاً أنني لم أكن قد زرت هذه المدينة الضخمة ولا تعديت حدود لوس أنجليس ومسقط رأسي إيلاي أبداً.

ونجحت في الامتحان فتحقق الحلم وقضيت لحظات جميلة وهائلة في «بيغ أبل» (التفاحة الكبيرة) كما يسمونها، مع والدتي، وهناك التقيت صدفة في الطائرة رجلاً قال لي ولأمي انه مصور يحترف التقاط أحداث الموضة ونجومها وعرض علي بعدما تعرف على «نجمة المسلسل» من دون أن يتذكر أسمي اطلاقاً، الوقوف أمام عدسته في نيويورك لأنني جميلة ومشهورة جداً، وفعلت ذلك بموافقة أمي طبعاً، ثم عرض الرجل النتيجة على وكالة شهيرة متخصصة في الموضة، فطلبت مني مديرتها البقاء في نيويورك واحتراف عرض الأزياء والوقوف أمام عدسات مجلات الموضة الكبيرة هناك.

·         وهكذا صرت نجمة تلفزيونية وعارضة أزياء وتلميذة في آن؟

- رفضت أمي أن أخوض هذه التجربة الجديدة وأعادتني إلى لوس أنجليس لأكمل تعليمي واستمر في التمثيل. ولكن وكالة الموضة كانت قد رأت فيّ فرصة ذهبية فعادت إلى الاتصال بأهلي مدعية أنها قادرة على تدبير عمل لي في لوس أنجليس بمثابة «سوبر موديل» مراهقة، خصوصاً من خلال الوقوف أمام عدسات كبريات مجلات الموضة والمجلات النسائية لقاء أجر خيالي.

·         وهل استطعت الجمع بين النشاطات الثلاثة؟

- نعم، ولكنني أهملت التعليم إلى حد ما الأمر الذي لم يمنعني من الحصول على شهادتي في نهاية المطاف ولا الالتحاق بالجامعة حيث تعلمت الفلسفة التي تعجبني إلى أبعد حد.

ناقوس الخطر

·         هل أعجبتك مهنة «سوبر موديل»؟

- عشت تجربة مسلية أدت بي إلى السفر كثيراً بما أنني لم أكتف بالوقوف أمام عدسات المصورين وصرت أشارك في عروض الموضة فوق المسارح في باريس وميلانو وطوكيو ونيويورك. إلا أن التمثيل سرعان ما قرع ناقوس الخطر ولفت انتباهي إلى مدى استحالة القيام بمهمتين على هذه الدرجة من الأهمية في آن واحد وبشكل جيد ومتقن. ولم أضطر للتفكير طويلاً قبل أن أختار التمثيل على حساب الموضة، خصوصاً أنني من خلال معاشرتي لعارضات الأزياء أدركت أنها مهنة لا تتطلب ذكاء حاداً اطلاقاً وأن «السوبر موديلز» يقضين معظم أوقاتهن في الثرثرة الفارغة حول وزنهن ورشاقتهن وفي شرب عصير الجزر والامتناع عن تناول الطعام.

·         انتقلتِ من مرحلة الصبية النجمة إلى المرأة النجمة، وهذا لم يحدث دائماً، فهل كان الأمر طبيعياً بالنسبة إليك؟

- نعم مثلما كان طبيعياً بالنسبة الى جودي فوستر وكريستينا ريتشي. فهناك من ينجحن ومن يفشلن، وأنا أنتمي إلى الفئة الأولى.

·         من هم زملاؤك المفضلون بين الممثلين الذين عملت معهم؟

- كريس مارتن الذي عملت معه مرتين أمام الكاميرا. بعده ويسلي سنايبس شريكي في فيلم «ثلاثية بليد»، وليام نيسون الذي مثل أمامي بطولة «الفريق المتفوق».

·         هذا غش لأن كريس مارتن كان خطيبك فترة طويلة؟

- نعم كان حبيبي في الحياة اليومية وشريكي المفضل في السينما، ونحن وقعنا في غرام بعضنا البعض من خلال عملنا المشترك.

·         تذكرين سنايبس ونيسون وهما من الأبطال أصحاب الخشونة المميزة، فهل أنت مولعة بهذا النوع من الرجال؟

- نعم أموت في الرجل الخشن وانما ذاك الذي يحسن عند اللزوم إبراز الرقة الكامنة فيه.

·         وهل تعتبرين كريس مارتن وجاستين تيمبرليك من هؤلاء؟

- أترك لك الرد على سؤالك بعدما كشفت لك ميولي.

·         في فيلم «المسحوق الأزرق» تؤدين شخصية راقصة تخلع ثيابها في ناد ليلي، فهل سبّب لك الأمر أي مشكلة أمام الكاميرا؟

- نعم في بادئ الأمر، لأنني لا أحبذ التعري أمام الكاميرا ومعتادة على رفض المشاهد الجريئة في الأفلام التي أشترك فيها. ولكنني لم أستطع ترك فرصة أداء هذه الشخصية تفوتني لمصلحة فنانة غيري ذلك أنني وجدت السيناريو في غاية الجمال والقوة وعثرت في الدور النسائي الرئيسي فيه على إمكان إبراز مشاعر ورغبات وتقلبات غير متوافرة بشكل دوري في حياة أي ممثلة. وبالتالي وافقت وكنت على حق بما أن اللقطات الجريئة في الفيلم صورت في ضوء خافت وفي أسلوب فني يجعل المتفرج يظن أنه شاهد كل شيء بينما هو في الحقيقة لم ير إلا ما تخيله في ذهنه لا أكثر ولا أقل.

·         لماذا لا تشاركين إلا نادراً في أفلام فكاهية؟

- أعتقد بأن المخرجين السينمائيين اعتادوا مشاهدتي في أعمال درامية أو مخيفة أو من نوع المغامرات وبالتالي لا يتخيلونني في اللون الكوميدي. لكن من شاهدني في «شاك ولاري» و «الفضيلة الخفيفة» يعرفون جيداً أنني فنانة متعددة المواهب، ولكن يبدو أن العدد الأكبر من أهل المهنة لم يشهد هذين العملين.

·         سؤال أخير في شأن جذورك؟

- أنا أميركية من قبائل الهنود الحمر «شوكتو» مختلطة بدماء فرنسية وألمانية وبريطانية.

الحياة اللندنية في

19/11/2010

 

روبرتو فاريلا:

التبادل الثقافي طريق نحو السلام

سانتياغو دي كومبوستولا (إسبانيا) - فيكي حبيب 

على رغم ان مدينة سانتياغو دي كومبوستولا (عاصمة مقاطعة غاليسيا) عابقة بالفنون والنشاط الطالبي المكثف الذي يعتبر عادة بيئة حاضنة للثقافة، فإن هذه المدينة الإسبانية الصغيرة الواقعة الى أقصى الشمال الغربي من الجزيرة الإيبيرية على بعد دقائق من المحيط الأطلسي، تفخر بشكل أساسي بمهرجانها السينمائي العربي على تواضعه. إذ ترى فيه نافذة - ولو من بعيد - على جذور متوسطية. من هنا، إذا كان الجمهور الغاليسي يحرص على متابعة فعاليات مهرجان «آمال»، فإن مسؤولي المدينة لا يغيبون بدورهم، ومنهم وزير الثقافة في مقاطعة غاليسيا روبرتو فاريلا الذي حاورته «الحياة» حول علاقة المدينة بالسينما، والتطلعات الثقافية لمنطقته على رغم ابتعادها عن مراكز الثقافة التقليدية.

ولم ينف فاريلا هذا الانزواء التاريخي للمدينة في منطقة «كان الرومان يصفونها بنهاية العالم»، لكنه لفت الى ان «الجغرافيا تغيرت كثيراً منذ ذلك الحين، بحيث ان مقاطعة غاليسيا باتت تشغل في القرن الواحد والعشرين، مكانة استراتيجية، لا بل هي اليوم جسر مثالي بين العالمين القديم والجديد». ويوضح انه «إذا كانت المقاطعة موجودة في أقصى الغرب الأوروبي، فإن الثقافة والمعارف عبرت وتعبر منطقتنا بصورة متواصلة بفضل طريق «كومبوستيل» التي تشكل طريق حج مسيحي مهم جداً. أضيفي الى ذلك ان سمات الغاليسيين أنفسهم تعزز من هذا الأمر. إذ ان الحج والهجرة كينونتنا. ولعل اكثر ما يميزنا، بالإضافة الى ذهننا المنفتح أمام كل الثقافات، قدرتنا الخلاقة على الإبداع».

وعمّا يمثله، بالنسبة الى الوزير، كما بالنسبة الى المنطقة، وجود تظاهرة سينمائية تكاد تكون فلسطينية في هذه المدينة المقدسة، يقول فاريلا: «اننا سعداء وفخورون بأن تكون لدينا تظاهرات فنية قيّمة تنهل من ثقافة غنية وعريقة كالثقافة الفلسطينية والعربية. وأنا، شخصياً، كديبلوماسي آمنت دائماً بأن التبادل الثقافي هو طريق نحو السلام، ما يعني ان على الشعوب ان تتعرف الى بعضها البعض حتى تحترم بعضها بعضاً. من هنا أصر على ان الثقافة هي الوسيلة المثلى للتقارب بين الشعوب».

ولكن ماذا عن الماضي المشترك بين العرب وشبه الجزيرة الإيبيرية وعلاقته بالثقافة الراهنة التي تجد في هذا المهرجان بعض تجلياتها؟

يقول: «نحو800 سنة عشنا سوياً في شبه الجزيرة الإيبيرية. ومن البديهي ان تجدي عناصر ثقافية مشتركة، على رغم ان التأثير العربي في غاليسيا أقل بكثير من مناطق إسبانية أخرى، مثل جنوب شبه الجزيرة وشرقها. العالم العربي قريب جداً منا، وهو يشكل جزءاً كبيراً من تاريخنا، ومع هذا نحن اليوم في أوروبا لا نعرف الكثير عنه. هناك الكثير من الكليشيهات التي تختلط في رأسنا، وعلينا التخلص منها. من هنا، أكون فخوراً جداً، إذا استطاعت غاليسيا ان تساهم في تقريب المسافات. في كل الأحوال، مهرجان «آمال» بالنسبة اليّ هو قيمة ثقافية كبيرة، لأنه يحتضن السينما لما تمثله من لغة تعبير فنية، ولكن أيضاً لما تمثله من نشاط باستطاعته ان ينشر التبادل الثقافي بين الشعوب والمعرفة. ثم ان هذه الدورة الثامنة، تأتي في لحظة حاسمة في غاليسيا، بما اننا نحتفل مع اكثر من 8 ملايين زائر بالسنة المقدسة للقديس يعقوب. كما ان هذا المهرجان ليس إلا انعكاساً لاهتمام غاليسيا بالثقافة».

أمام هذا الواقع لا يعود غريباً ان تحتضن عاصمة مقاطعة غاليسيا مركزاً ثقافياً دولياً لا يزال قيد البناء، يعوّل عليه المسؤولون الكثير. ولكن لماذا كل هذا الاهتمام بالثقافة؟ هل لأنها متجذرة بروح المدينة؟ ام بحثاً عن سبيل للعالمية؟

«نحن مقتنعون ان غاليسيا قادرة على تشكيل جسر بين الثقافات، خصوصاً بين أوروبا وأميركا والعالم العربي. ولهذا السبب بالتحديد ولدت فكرة «مدينة الثقافة في غاليسيا»، هذا المشروع الضخم للمهندس الشهير بيتر إيزينمان. ولكن، أحد أبرز أهدافنا أيضاً هو دعم الثقافة الغاليسية ومساعدتها على الانتشار حول العالم. هناك، إذاً، توازن بين الحفاظ على جذورنا، وبحثنا عن العالمية».

الحياة اللندنية في

19/11/2010

 

فوزي صالح:

«جلد حي» يثير أسئلة من دون أحكام

القاهرة – نيرمين سامي 

«شوشو» ومحمد فرج طفلان يعيشان ويعملان في المدابغ، عبر حكايتهما يتم تسليط الضوء في هذا الفيلم على الظروف المعيشية اللاإنسانية التي يحياها سكان المدابغ وعمالها في إحدى مناطق القاهرة وسط المواد الكيمياوية الفتاكة. حيث يعيش الطفلان ويعانيان إلا أنهما يحاولان اقتناص اللحظات الجميلة في الحياة. حول هذه القصة غير النمطية ارتكزت أحداث الفيلم التسجيلي «جلد حي» للمخرج المصري المتميز فوزي صالح. «جاءت فكرة الفيلم في صيف عام 2008 أثناء عملي مع المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي كباحث ومساعد مخرج في فيلم تسجيلي عن عمالة الأطفال، إذ عرضت عليه التصوير مع الأطفال العاملين بالمدابغ. نصحني مشهراوي بصناعة فيلم عن هؤلاء الأطفال خصوصاً أني عشت قريباً من المكان وتربطني بالكثير من أهله صلات صداقة»، يقول صالح لـ «الحياة» عن ولادة فكرة أول أفلامه الذي تصدى لتأليفه أيضاً. مجهود ضخم سبق تصوير الفيلم، الذي امتد نحو ستة أشهر ما بين معاينات أماكن التصوير واختيار شخصيات الفيلم والعمل على الجوانب التقنية كنوع الكاميرا المستخدمة وغيره. ثم كانت لحظة تتويج هذا الجهد بجائزة خاصة قدرها ٢٥ ألف دولار أميركي في مسابقة آفاق جديدة للمخرجين الجدد في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي في دورته الأخيرة في البداية، لم يتوقع صالح حصد فيلمه جوائز، إلا أن رغبة جامحة بداخله كانت تتوق لذلك لتكون الجائزة الوحيدة التي فازت بها السينما المصرية في المهرجان.

يقول صالح: «انتهيت من انجاز الفيلم تماماً في بداية تشرين الأول (أكتوبر) 2010 أي قبل أسابيع من عرضه في مهرجان أبو ظبي، لذا كان هذا المهرجان هو العرض العالمي الأول للفيلم. ولدى شركة الإنتاج خطة للاشتراك في المهرجانات». وأشار إلى أن الفيلم يحكى من وجهتي نظر، نظر الطفل والمخرج، عبر بناء دائري، في طريقة سرد حكاية داخل حكاية، وهي نابعة من الثقافة الشعبية للمكان المرتكزة على الحكايات الشعبية، إذ تحوي الحكاية الواحدة حكايات أخرى، كما في ألف ليلة وليلة وحكايات الهلالية الشعبية وغيرهما من الحكايات الشعبية.

وأضاف المخرج: «يبدأ الفيلم بحكاية شوشو العربجي ومن خلالها ندخل من حكاية إلى أخرى، وفي داخل كل حكاية نرى حكايات صغيرة، لنعود إلى حكاية شوشو في النهاية».

موت بطيء

السؤال المركزي للفيلم هو: لماذا يعمل الأطفال في مهنة تمنحهم موتاً بطيئاً؟ أما عن التصور البصري، فاللونان السائدان هما الأصفر والبني خصوصاً ان في هذا المكان الأرض ترابية، المدابغ والبيوت مبنية من الأخشاب، والجو نفسه مليء بالغبار. كما يمنح اللون الأصفر لوجوه الأطفال الفقيرة الشاحبة الوضوح. مع استخدام قليل من اللون الأحمر ليمنح الصورة بعض الحياة والحيوية. في مشاهد المولد ببداية ونهاية الفيلم يظهر المولد بألوانه الزاهية المبهجة اتساقاً مع الجو العام لهذا العيد المليء بالرقص واللعب والفرح من ناحية. ومن ناحية أخرى لإبراز التضاد بين المدابغ بألوانها الكالحة الصفراء المغبرة وعالم آخر لتوضيح علاقة الأطفال بالمكان».

عما إذا كان الفيلم دليل إدانة ضد الحكومة والمجتمع، يجيب المخرج: «الأفلام من وجهة نظري ليست أحكاماً سياسية أو اجتماعية، الأفلام كما الفن عموماً عليها أن تثير الأسئلة ومن ثم تبعث على التفكير في بؤس هذا الواقع وظلمه. لكن ليس لدي أوهام حول أن الفن قد يؤدي إلى تغيير اجتماعي أو سياسي. التغيير من وجهة نظري تصنعه الجماهير صاحبة المصلحة الحقيقية في أي تغيير وقد يكون الفن حافزاً لا أكثر ولا أقل». و «جلد حي» تمكن من الحصول على دعم الصندوق العربي للثقافة والفنون. «تقدمنا بمشروع الفيلم عبر الإنترنت مثل المئات من المتقدمين، ووقع الاختيار على مشروع «جلد حي» مع 15 مشروعاً وثائقياً من العالم العربي يدعمه الصندوق بالتعاون مع واحدة من كبرى مؤسسات دعم الأفلام في العالم وهي مؤسسة ساندنس للأفلام».

وعبّر صالح عن عميق شكره وتقديره للصندوق العربي وغيره من هيئات دعم الأفلام، وهو ما أثنت عليه لجنة التحكيم في حيثياتها لمنح الفيلم جائزتها الخاصة، كون هذه الصناديق تضخ دماء جديدة في شرايين صناعة السينما. ويرى صالح أن مقولة «الفيلم التسجيلي لا جمهور له، ما يدفع غالبية المنتجين إلى العزوف عن إنتاجه» خاطئة، فالوثائقي منتوج له جمهور وقنوات عرضه من خلالها يحقق الربح، والربح هو الأهم للمنتج لأنه هو دافعه للاستمرار والإنتاج. في كل الأحوال منظومة الإنتاج في مصر قاصرة وجبانة، لا تنتج إلا أفلام نجوم الشباك التجارية ولا تحاول التنويع أو جذب قطاعات مختلفة من الجمهور. هناك عشرات من القنوات المخصصة للوثائقي وهذه القنوات مؤسسات رأسمالية تهتم بالربح أولاً، ومن ثم الرأسمال حوّل الفن ومن ضمنه الفيلم الوثائقي إلى سلعة هدفها الترفيه بينما الرأسمال المصري يريد اللعب في المضمون». وعن لماذا تم تقسيم أحداث الفيلم إلى (6 أيام)، يقول صالح: «قسم الفيلم إلى ستة أيام لإيصال فكرة أن الأيام متشابهة، حيث تحفز تلك الفكرة المشاهد لرفض تكرار الأمس اليوم وغداً، فأنا أحلم بمستقبل أفضل يحمل للبشر العدل والمساواة. ومن ناحية أخرى أحاكي أسطورة خلق الكون لأقدّم كوناً منسياً ومهمشاً. ولقد كان اليوم الأول في الفيلم هو ذاته اليوم السادس في محاولة لتحقيق بناء دائري يقول إن هولاء الأطفال يدورون في حلقة مفرغة فما يتعرضون له اليوم من مخاطر سيتكرر غداً وتكرر أمس».

أبطال حقيقيون

ويلخص صالح رؤيته كمخرج اتجاه الفيلم في الاحتفاء بهؤلاء الأطفال - والناس في المكان - بصفتهم أبطالاً حقيقيين، لكنهم منسيون ومهمشون خلف سور المدابغ، مع هذا يستطيعون على رغم الظروف الاقتصادية أن يمارسوا بعضاً من إنسانيتهم عبر علاقات الحب والصداقة، كذلك احتفاؤهم بالحياة ومُتَعِها المتاحة لهم بالرقص والغناء وخلافه. وتابع: «يستفزني التنميط الذي تتعامل به غالبية الأفلام المصرية في تناولها القضايا الاجتماعية حيث يسود الجانب التعليمي والوعظي (الإرشادي) في تناول مثل هذه القضايا، وهو ما أحاول تجنبه بصنع أفلام تتحاور مع المتلقي، بدفعه للسؤال والبحث. المزج بين الفيلم الروائي والفيلم التسجيلي، بخاصة أن مشروعي القادم فيلم روائي طويل (أعمل عليه الآن) يعتمد أيضاً على لقطات تسجيلية». ويحضر صالح حالياً لمشروع روائي طويل تحت عنوان «ورد مسموم» تدور أحداثه في مكان تصوير «جلد حي» (منطقة مدابغ مجرى العيون)، حيث انتهى من كتابته وهو الآن في مرحلة البحث عن جهات لتمويله.

الحياة اللندنية في

19/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)