حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

زهايمر أنا أتذكر.. إذن أنا موجود

كتب   رامى عبدالرازق

إن الإنسان الذى بلا ذاكرة هو إنسان عارٍ بلا هوية وبلا مستقبل، والشىء الوحيد الذى يمكن أن يكسو هذا العرى المعنوى من كل شىء هو أن يتذكر الإنسان من هو، من أين جاء، لكى يعرف إلى أين يذهب؟ بهذه التيمة المعروفة يعود عادل إمام بعد تجربة «بوبوس» ليغير كاتبه الأثير فى الفترة الأخيرة يوسف معاطى، ويتعامل مع نادر صلاح الدين وها هو يخوض تجربة كتابة كوميديا إنسانية عن شخص يستيقظ ذات صباح ليكتشف أنه مصاب بمرض ألزهايمر (فقدان الذاكرة).

تعتبر هذه هى المرة الأولى التى تتناول فيها السينما المصرية هذا المرض رغم أن تيمة فقدان الذاكرة المؤقت أو المشروط إحدى التيمات الميلودرامية التى استهلكتها طوال عقود، والميزة الدرامية فى الزهايمر أنه مرض عضوى له ابعاد نفسية تتجاوز أبعاد فقدان الذاكرة مثل هوس الشك أو عقدة الاضطهاد، وحيث تظل هناك ذكريات عالقة فى ذهن الشخص بينما تغيب تفاصيل أخرى مما يجعله عرضة لأكاذيب الآخرين..

 ولكن قصة الفيلم تحديدا تكمن فى أنه منقسم إلى قسمين.. الأول اكتشاف محمود شعيب (عادل إمام) أنه مصاب بهذا المرض ورفضه المستمر للتصديق رغم أن كل الشواهد والأشخاص الذين حوله يؤكدون ذلك.. بداية من خادمه المخلص وصولا لأصدقائه وأبنائه. ثم القسم الثانى الذى تتضح فيه أبعاد الحبكة، فالمسألة كلها مجرد مؤامرة من ابنيه سامح وكريم (فتحى عبدالوهاب وأحمد رزق) للحجر عليه والحصول على ثروته من أجل تسديد قرض متأخر عليهما للبنك. المزعج أنه مع ثراء الجزء الأول بالكثير من التفاصيل الإنسانية والكوميدية الطريفة التى تتعلق بشخص ينسى كل شىء.. ويتعلق بأهداب ذكريات وأشخاص راحلين.. فى إطار من الكوميديا السوداء- وهى المعالجة الأمثل للفكرة من هذه الزواية- بقدر ما يصبغ الهزل أو الفارس الجزء الثانى بعد اكتشاف مؤامرة الأبناء ومحاولة تربيتهم من جديد..

ورغم أنه انقلاب درامى جيد ويحمل مضموناً هادفاً فإن المعالجة الهزلية أضرته كثيراً، وهو ضعف من السيناريو خصوصاً أن الانقلاب تم عبر صدفة ضعيفة أفسدت الكثير من قوة الحبكة فى جانبها التشويقى! فشعيب يكتشف المؤامرة عندما يفسد خلاط المياه بالحمام ويتم استدعاء السباك فيبارك له أنه أحضر خداما جديداً فى الفيلا منذ زيارة السباك الشهر الماضى، رغم أن قوة شخصية شعيب دراميا كانت تتوقف على اكتشافه المؤامرة عبر ذكائه العقلى والنفسى وليس عبر صدفة خائبة. وفى الجزء الثانى يصبح لدينا ثلاثة محاور لتربية الأبناء، الأول هو إشعارهم أنهم مازالوا صغاراً والثانى هو ضربهم والثالث تلقينهم درساً قاسياً حياتيا..

 لكن هذه المحاور يتم التعامل معها هزليا سواء فى مشاهد استحمامهم فى البانيو أو مباراة الملاكمة الهزيلة إخراجا وكتابة.. ولم يبق غير الموقف الأخير عندما يقوم بتلفيق قضية جلب كوكايين لهم ثم اكتشاف أنه مجرد دقيق خبز وهو أكثر تلك المواقف تماسكا. وقد اعتمد السيناريو على أسلوب كوميدى عكس الفعل أى أن تقول الشخصية شيئاً ونجده عكسه تماما فى المشهد التالى، وكما انقسمت الدراما انقسمت شخصية الإخراج، فعرفة فى الجزء الأول قدم لنا الكثير من اللقطات والكادرات المعبرة جداً عن حالة الانقلاب التى أصابت رأس هذا الرجل.. من خلال لقطات بزاويا علوية تجعله مقلوبا فى عيوننا طوال الوقت..

 كما أن إيقاع المونتاج فى اللقطات القصيرة لعادل إمام وهو يحاول اكتشاف ما يحدث أو وهو يبكى بعد زيارة صديقه (سعيد صالح) فى المصح العقلى- جاء مضبوطا جدا، حيث إن الإطالة توقع فى الميلودرامية والبتر يؤدى لضياع رد الفعل المخضرم. كما أن حركة الشخصيات (الميزانسين) داخل الفيلا وفى المشاهد الخارجية جاءت حيوية جدا، خصوصا مشهد الرقصة الصامتة. بينما بدا الجزء الثانى أقرب للإسكتشات المسرحية المكتوبة بسرعة والمنفذة بنصف تركيز أو بارتجال غير فنى، مما أدى إلى ظهور الكثير من الحركات والإفيهات الشكلية للزعيم، ويحسب للمخرج اختيار الممثلين بشكل مناسب فى كل الأدوار، خصوصا التفاوت الشكلى بين طول ونحافة فتحى وقصر وبدانة رزق..

 كما ظهر وجود فارق لونى بين السمار والبياض بينهما، وهو تفاوت كاريكاتورى جيد. كما ظهرت أنوثة رانيا يوسف المتفجرة من خلال ملابسها الساخنة كسبب رئيسى لقوة شخصيتها وتجبرها على زوجها كريم «رزق»، وبالتالى انصياعه لها.. وهى ممثلة تلقائية ذات خبرة ولديها قدرة على التلون بالشر الشهوانى دون ابتذال.. وجاءت مجموعة الممثلين الثانويين إيمان السيد وضياء المرغنى مكملة للمجموعة الرئيسية، وقد ذكرتنا هيئة وتسريحة شعر عادل إمام فى الجزء الثانى بعد اكتشاف المؤامرة بشكله فى فيلمه الثمانينى الشهير «الهلفوت» وكان يجدر بصناع الفيلم تجنب هذه التشابهات لأنها تضر بالعمل الحالى ولا تفيده..

فهناك فرق بين أصداء قديمة تستدعى زهو الماضى وبين إعادة إنتاج أشكال مستنفدة..وقد ذكرنا مشهد النهاية عندما حمل شعيب حفيدته الصغيرة بنت كريم وأركبها على كتفيه ومضى بها وسط المزارع الخضراء بنفس لقطة النهاية الشهيرة من فيلم سمير سيف وعادل «مسجل خطر».. فهل جاءت كتحية للماضى الجميل أم محاولة لاستدعاء ذكريات مضت ولم يبق سوى أصدائها بعيدا عن أى زهايمر؟!

ريفيو

تأليف: نادر صلاح الدين

إخراج: عمرو عرفة

بطولة: عادل إمام- فتحى عبدالوهاب- أحمد رزق

إنتاج: الشركة العربية

مدة الفيلم: ١١٠ ق

المصري اليوم في

16/11/2010

 

نادر صلاح الدين:

كنا مرعوبين من ظهور «الزعيم» مقهور اً.. ضعيفاً

حوار   نجلاء أبوالنجا

مكالمة تليفونية منذ أربعة أعوام بين المخرج عمرو عرفة والسيناريست نادر صلاح تحدد فيها موعد مع عادل إمام، وكانت المقابلة قصيرة ومحددة طلب فيها عادل فكرة فيلم جديدة ومختلفة، ولأن نادر كان يكتب لأبناء جيله من الشباب فقط، طلب مهلة عدة أسابيع لتحضير فكرة تناسب خبرة عادل إمام ومرحلته السنية، وكانت فكرة عقوق الأبناء للآباء التى تبلورت بعدما أعجبت إمام، لتصبح فكرة فيلم «زهايمر» الذى تأجل تنفيذه لعدة أسباب.

«المصرى اليوم» حاورت مؤلف الفيلم نادر صلاح الدين الذى كشف العديد من أسرار «زهايمر» وعلاقتة بعادل إمام.

كيف أقنعت عادل امام بأن يغير جلده تماما فى الأداء والشخصية؟

- عادل كان يتمنى أن يغير من نفسه، ولم يكن يرفض أن يقدم نفسه بجرأة لذلك قال على فيلم «زهايمر» «هعمله يعنى هعمله دا بتاعى» ولابد من الاعتراف بأنه يمتلك جرأة غير عادية جعلته يتخلى عن صورته المميزة والمتراكمة على مدار سنوات طويلة كان فيها نجم السينما الذى يظهر قويا وجذابا ومعشوقا للنساء، فقبل أن يظهر فى «زهايمر» مقهورا ضعيفا مريضا، ولا ننكر أننا جميعا كنا فى حالة رعب خوفا من صدمة الجمهور، إلا أنهم انبهروا بعادل وبجرأته فى التغيير.

لماذا استخدمت تكنيك الاختلاف بين عالمين: عالم فى النصف الأول للفيلم، ثم ينقلب لعالم آخر تماما فى النصف الثانى؟

- طبعا كان لابد من تغيير تكنيك السيناريو ليتناسب مع حداثة الفكرة والشكل الذى يظهر به الأبطال، وفكرة وجود عالمين متضادين متبعة فى الأفلام الأجنبية ونفذت فى بعض الأفلام المصرية، لكنها إذا لم تنفذ بحرفية، تشتت الجمهور ولا يتقبل فكرة انقلاب الأحداث بشكل كامل.

لكنك حولت الفيلم فجأة من قمة التراجيديا إلى قمة الكوميديا.

- هى مغامرة، وكل أبطال الفيلم كانوا يستشعرون خطرها وعلى رأسنا عادل إمام، لكن توقعنا أن يستوعب الجمهور الأمر، ويبكى فى بداية الفيلم على الرجل الطيب المقهور الذى لا يريد الاعتراف بالمرض ثم يستسلم للمرض والعلاج بعد أن يصل لمرحلة اليأس، وهذه التراجيديا دفعت الناس لأن يتمنوا أن يكون البطل غير مريض وبالتالى هذا شحن لهم لاستقبال الضحك بمجرد وصول البطل لحقيقة أنه غير مريض، وهذا ما راهنا عليه «الشحنة السالبة وهى التراجيديا ثم الاصطدام بالشحنة الموجبة وهى الكوميديا».

ابنا عادل إمام لم تتضح شخصيتهما ولم يبرر السيناريو محاولتهما تدمير والدهما وإيهامه بمرض ألزهايمر من أجل الحصول على أمواله؟

- نحن نقدم فيلماً سينمائياً وشخصيات درامية فنية، وليس فيلما تسجيليا عن عقوق الأبناء، وأعترف أن الابنين لم يظهرا كمجرمين يتعمدان إيذاء أبيهما، لكن كان لديهما عدة مبررات تقنعهما بما فعلاه أولها أنهما مدانان للبنوك وسيتعرضان للسجن إن لم يسددا الدين، كما أن الشر شىء نسبى، فهما لا يستوعبان أن ما يفعلانه شر، وكانت الحجة أنهما فى النهاية سيرثان كل شىء، كما أن الدواء الذى يتناوله أبوهما ويظهره كمريض زهايمر غير ضار وسينتهى مفعوله بانتهاء تعاطيه.

عقاب الأب لابنيه بعد اكتشافه المؤامرة كان ضعيفا وتمثل فى أن «يحميهم ويصطاد بط ويغرقهم ويلاعبهم ملاكمة».

- أولا وأخيرا هو أب، ومهما كان عقابه لأبنائه لا يمكن أن يؤذيهم، واختيار تلك الوسائل فى العقاب جاء بسبب أنهم «فبركوا» له صورا وهو يلاكم أحد الأشخاص ويصطاد بطاً، ولهذا أراد أن يكون العقاب من جنس العمل وبنفس الطرق التى حاولوا أن يوهموه بها أنه مريض.

لماذا اعتقد البعض أن الفيلم مدته قصيرة وكان يجب أن يكون أطول من ذلك؟

- فعلا فوجئت بكثير من الآراء تقول إن الفيلم قصير رغم أن مدته الفعلية ساعتان إلا الربع تقريبا وهذا وقت طويل على الشاشة، وهذا يعنى أن الناس لم تمل من الأحداث، وهذا من حيث التقييم الدرامى والفنى فى صالح الفيلم ويدل على أن الناس ما زالت فى حالة اشتياق للكوميديا والتراجيديا فى فيلم واحد.

مشاهد السفر للبنان لإتمام صفقة المخدرات مقحمة، وظهر أن الهدف منها تغيير مكان التصوير؟

- لا أنكر أن مشاهد لبنان كان يمكن أن تتم فى مصر أو فى أى دولة، لكن فضلت لبنان لأوضح بعض معالم صفات الأب الذى كان تاجرا للأقمشة فى الموسكى وله علاقات خارج مصر خاصة فى لبنان التى كانت مشهورة بتصدير الأقمشة، كما أن لبنان كموقع تصوير أضاف لشكل الفيلم وهذه عناصر بصرية ضرورية.

المصري اليوم في

16/11/2010

 

أحمد رزق:

تعلمت احترام التفاصيل

كان من أحلامه كممثل كوميدى أن يقف أمام زعيم الكوميديا، حتى رشحه المخرج عمرو عرفة لدور «كريم»، الابن ضعيف الشخصية، الذى يسير وفق رغبات زوجته الشريرة .

نجح أحمد رزق فى عمل دويتو كوميدى مع عادل إمام رغم الأحداث التراجيدية فى أول الفيلم التى انقلبت لأحداث كوميدية ذات طراز راق.

أحمد رزق تحدث فى حواره مع «المصرى اليوم» عن تجربته فى فيلم «زهايمر» والنقلة الفنية التى يشعر بها بعد عرض الفيلم.

يقال إن من أهم أحلامك أن تتعامل مع عادل إمام، فلماذا تأخر التعاون حتى جاء «زهايمر»؟

- أى ممثل كوميدى أو تراجيدى يتمنى العمل مع عادل إمام، لأنه مدرسة فنية متخصصة فى كل أنواع الفنون وقد حطم نظرية أن هناك ممثلاً كوميدياً وممثلاً تراجيدياً، ووضع قاعدة أن هناك ممثلاً جيداً يستطيع تقديم كل الأدوار ولم يحالفنى الحظ فى أن أتعاون معه فى السينما من قبل حتى رشحنى المخرج عمرو عرفة لدور كريم فى فيلم «زهايمر»، وبصراحة شديدة «مضيت على بياض» حتى قبل أن أعرف ما الدور الذى سأقوم به.

هل هذا يعنى أنك لم تبد أى ملاحظات على دور «كريم»؟

- بالعكس، بعد قراءتى الدور وجدته أفضل مما كنت أنتظر، خاصة أن الشخصية لها طعم ومذاق خاص، وشرها غير تقليدى على الإطلاق،كما تتميز بمسحة كوميدية فى كل المشاهد وقد فاجأتنى ردود أفعال الناس الذين وجدتهم يرددون إفيهات ومواقف الشخصية فى الفيلم.

الزوج ضعيف الشخصية أمام تسلط زوجته يشبه إلى حد كبير دورك فى مسلسل «العار» فما رأيك؟

- قد يكون الإطار العام للشخصيتين متشابها، لكنهما مختلفتان جداً، فشخصية «سعد» فى مسلسل «العار» هو زوج يحب زوجته جدا لكنه ليس مهزوزا أو ضعيفاً، بالعكس هو شديد القوة ويتظاهر بالضعف إرضاء لزوجته، لكن «كريم» فى فيلم «زهايمر» شخص مهزوز وضعيف بوجه عام سواء مع زوجته أو أخيه للدرجة التى تجعله يندفع نحو الشر رغما عنه.

سمعنا أن هناك عدداً كبيراً من المشاهد الصعبة تعرضت لها أسرة الفيلم أثناء التصوير؟

- فعلا هناك الكثير من المواقف الصعبة حدثت أثناء التصوير.. ففى أحد المشاهد كان مفروضاً أن عادل إمام يعذبنا، فاصطحبنا لبحيرة قارون بالفيوم وأغرقنا فى المياه التى كانت سيئة الرائحة وشديدة الملوحة وأصابتنا بالتهابات جلدية بشعة.. كما كان مشهد الملاكمة صعباً جداً، لأننا أعدنا تصويره كثيراً وكان مفروضاً أن عادل إمام يضربنى بعنف.. لكن كانت روح الفيلم التى جمعتنا أجمل من أى صعوبات.

وما النقلة التى تشعر أنها تحققت لك بعد فيلم «زهايمر»؟

- أجمل ما يحدث لأى ممثل بعد العمل مع عادل إمام، أنه يستفيد بالفعل من كل يوم تصوير ومن خبرة عادل إمام الذى يعلم الممثل نظرية احترام الذات والفن والتفاصيل، ولهذا استمر فى نجاحه بنفس القوة، ويكفى أنه لم يتدخل فى أداء أو مشاهد أى ممثل.

المصري اليوم في

16/11/2010

 

فتحى عبدالوهاب:

العمل مع عادل إمام يُخرج الممثل من حسابات السوق

حوار   نجلاء أبوالنجا

كانت مفاجأة أن يقبل فتحى عبدالوهاب دور سامح فى فيلم «زهايمر»، فالدور لايت كوميدى، ومساحته لا تقارن بأدوار فتحى فى أفلام حمل عبء بطولاتها وثقل موضوعاتها.

فتحى تحدث مع «المصرى اليوم» عن سر قبوله هذا الدور وتفاصيل علاقته بعادل إمام وسر ابتعاده عن الكوميديا فى السينما، ورده على بعض الانتقادات التى وجهت للفيلم.

رغم صغر مساحة الدور ما الذى دفعك لقبوله؟

- التجربة مع عادل إمام «تستاهل» قبول أى دور مهما كانت مساحته، وعندما يعرض عادل على أى ممثل دورا فى فيلم له يجد الممثل نفسه يخرج تماما من كل حسابات السوق والمساحة ويتعامل مع الأمر بحسابات أخرى، لأن عادل نجم له استثناءات، ومن الجميل أن يضع أى ممثل تجربته مع عادل إمام أو يحيى الفخرانى أو محمود عبدالعزيز أو محمد صبحى فى ملف رحلته الفنية، فهذه إضافة حقيقية.

هل عادل إمام وحده هو السبب فى أن تقبل دوراً قريباً من الكوميديا؟

- بصراحة شديدة عادل ليس السبب الوحيد، فالدور نفسه أعجبنى، فهو لايت كوميدى ومختلف تماما عن كل ما قدمته، ولست مجبرا على أن أحمل مع كل فيلم «شوال ثقيل» وأقدم دورا مركبا، بل أحيانا يشعر الممثل بأنه يريد أن يستريح فنيا ويغير من نفسه ويظهر ببساطة وسلاسة، وبدلا من أن يحمل دورا يشبه الشوال الثقيل فى الفيلم، يحمل دورا يشبه العلبة الأنيقة الصغيرة، وهذا يفيد فنيا جدا ويجعل الممثل يستريح ويتواجد فى نفس الوقت، ويكسر الصورة المتوقعة له بأن يظهر بشكل جديد فى الأداء، وعموما دور سامح فى فيلم «زهايمر» لم أحكم عليه كدور بل كجزء من منظومة خاصة تتكون من عادل إمام وعمرو عرفة ونادر صلاح الدين.

ما حجم الاستفادة من تجربة كهذه وأنت ممثل قدمت تجارب فنية صعبة وقوية؟

- كانت تجربة فنية إنسانية بغض النظر عن أى تعليقات، وليس بالضرورة أن تكون هناك استفادة كبيرة.

وجهت للفيلم بعض الانتقادات على رأسها أن فكرته جيدة وكان يمكن أن تكون أقوى فى التنفيذ؟

- أى تجربة فنية مهما كانت لا يمكن أن ندعى أنها تحمل طابع الكمال، وأى ممثل أو مشارك فى صناعة أى عمل فنى لا يصح أن ينسب الكمال لمشروعه، لأن روح العمل الفنى أساسها الاختلاف فى وجهات النظر، وفيلم «زهايمر» يندرج تحت هذه القاعدة التى تقبل الاختلاف فى وجهات النظر.

المصري اليوم في

16/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)