حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفلام الأضحي في دور العرض.. قبل موعدها بأسبوع

كتبت فاطمة كريشة

علي الرغم من بدء عرض بعض افلام عيد الاضحي الجديدة بدور العرض السينمائي أول أمس الخميس إلا أن هناك ترتيبات خاصة من القائمين علي دور العرض المختلفة في القاهرة والمحافظات لاستقبال الجمهور وبعض النجوم المشاركين في هذه الافلام والذين اعتادوا متابعة افلامهم مع رواد دور العرض السينمائي في اليوم الأول لعرضها بالسينما.. أول ما سيكون في استقبال هؤلاء الورود والموسيقي الشعبية والتي يحرص عدد من منتجي هذه الأفلام علي تواجدها أمام دور العرض خاصة دور العرض التي تتواجد في المراكز التجارية الكبيرة ووسط البلد كنوع من الدعاية ولجذب الجمهور لمشاهدة هذه الافلام التي تشهد منافسة حامية من جانب المنتجين للفوز بالايرادات الضخمة.

فيلم "زهايمر" بطولة عادل امام يستمر عرضه في "8" دور عرض سينمائي وقد استعدت هذه الدار لاستقبال الرواد بالورود كالعادة في افلام عادل امام حيث من غير المتوقع أن يحضر لمتابعة بعض حفلات الفيلم في أيام العيد.

وضع الموسيقي التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت ومن تأليف نادر صلاح الدين وبطولة عادل امام وفتحي عبدالوهاب واحمد رزق ونيللي كريم ورانيا يوسف وايمان سيد وضياء الميرغني وضيف شرف الفيلم الفنان سعيد صالح.

أما الفنان أحمد السقا بطل فيلم "ابن القنصل" فهو يكتفي بمتابعة ردود افعال الجمهور المشاهد لفيلمه مع أول ايام العيد وذلك من خلال الهاتف حيث يقوم باجراء اتصالات مع بعض مديري دور العرض السينمائي للاطمئنان علي الايرادات. فيلم "ابن القنصل" بطولة أحمد السقا وخالد صالح وغادة عادل ويظهر فيه "السقا" و"صالح" بلحية حيث تدور احداثه من خلال مزور متخصص في تزوير تأشيرات السفارات يتم سجنه بعد اكتشاف امره للبوليس فتتولي خطيبته تزوير التأشيرات بدلا منه.

اما أحمد حلمي وبعد ان تجاوزت ايرادات فيلمه الاخير "عسل اسود" "30" مليون جنيه فهو يرفض قضاء اجازة العيد خارج القاهرة من اجل متابعة ايرادات فيلمه الجديد "بلبل حيران" حيث سيقوم منذ أول ايام العيد بالاتصال بمديري دور العرض السينمائي لمتابعة الايرادات.

يحرص احمد حلمي علي التعرف علي ردود افعال الجمهور حول افلامه من خلال الاصدقاء المقربين وبعض الزملاء في الوسط الفني والذين يحرصون علي متابعة افلام "حلمي" في وقت عرضها بدور العرض وكذلك من خلال رسائل التليفون المحمول. الفيلم بطولته مع زينة وشيري عادل وايمي سمير غانم وتدور احداثه حول شاب رومانسي يقع في حب ثلاثة فتيات وعندما يحاول ان يختار بينهن للزواج يذهب إلي طبيبة نفسية للاستشارة فيجد عندها نفس المشكلة الخاصة به.

أما محمد رجب فهو من الفنانين الذين يحرصون علي حضور بعض حفلات افلامه مع الجمهور داخل دور العرض من اجل التعرف علي انطباعات المشاهدين للفيلم حيث يعرض له الفيلم العربي "محترم إلا ربع" بطولته مع مادلين طبر وملكة جمال لبنان لاميتا فرنجية وميمي جمال وأحمد زاهر وادوارد واخراج محمد حمدي واتفق محمد رجب مع بعض المشاركات في الفيلم وعلي رأسهم مادلين طبر علي القيام بجولات علي دور العرض السينمائي وتدور احداثه حول رسام كاريكاتير في احد المؤسسات الصحفية يفشل في قصة حب فيتجه بعدها للتخلي عن بعض مبادئه ليصبح محترما إلا ربع.

المساء المصرية في

13/11/2010

 

ثقافات / سينما

زهايمر عادل إمام... عودة الأداء الجماعي

أحمد عدلي من القاهرة

بعيدا عن الفضائيات احتفلت أسرة فيلم زهايمر بالعرض الخاص منتصف ليل الأربعاء – الخميس في عرض عائلي حضره أبطال الفيلم وأسرهم.

بخلاف الشائع في العروض الخاصة للأفلام أقامت الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي عرضا خاصا لفيلم زهايمر للفنان الكبير عادل إمام اقتصر علي الفنانين أبطال العمل وأسرهم حيث تجمعوا في جو عائلي بعيدا عن الازدحام الذي يصاحب هذه العروض في الأغلب، كما حضرت أيضا الفنانة صبا مبارك.

وحضر الفنان الشاب محمد حماقي الذي انتهي من تسجيل الأغنية الدعائية للفيلم ومن المتوقع أن تطرح خلال أيام، وقام حماقي بغناء الأغنية الدعائية للفيلم خلال تواجده في السينما حيث التف الجمهور حوله وأبدوا إعجابهم بها وشهدت دار العرض ازدحاما كبيرا فور علم المتواجدين في السينما بتواجد الفنان الكبير عادل إمام وأبطال العمل في دار العرض لمشاهدة الفيلم وقاموا بالالتفاف حول أبطال الفيلم والتقاط الصور التذكارية معهم، وحرص أبطال العمل علي التقاط الصور التذكارية سويا احتفالا بطرح الفيلم.

تدور أحداث الفيلم حول محمود شعيب وهو رجل كبير في السن يقع فريسة خدعة من أولاده حيث يقومون بإحيائه بأنه مصاب بالزهايمر ويستغلون عدم وجود أصدقاء كثر له ويقومون بالاتفاق مع العاملين لديه في المنزل حتى يتوهم المرض ويقومون بالحجر عليه لتسديد ديونهم.

يكتشف شعيب خلال الأحداث الموضوع بالمصادفة لذا يقرر أن يعيد تربية أبنائه مجددا حيث يقوم بالاتفاق مع العاملين في منزله علي الاستمرار في إيهام أبنائه بأن الخطة التي يعتزمون تنفيذها تسير بشكل جيد حتى يختفي من المنزل ويعود قبل المحكمة بيوم ليفجر العديد من المفاجأت خلال الأحداث في إطار كوميدي.

ويحسب لكل العاملين في الفيلم بداية من عادل إمام ورانيا يوسف ونيللي كريم وأحمد رزق وفتحي عبد الوهاب وكافة الممثلين المشاركين الأداء الجيد لاسيما الفنانة والمنتجة الكبيرة إسعاد يونس والفنان سعيد صالح ضيوف شرف الفيلم واللذان قدما أحد أروع المشاهد في العمل، فالعمل اعتمد علي الأداء الجماعي لأبطاله وليس البطل الأوحد كما هو سائد في غالبية الأعمال التي يتم تقديمها راهنا.

ورغم أن الفيلم بدأ طرحه في دور العرض في نفس توقيت العرض الخاص له (منتصف ليل الأربعاء- الخميس) إلا أن دور العرض السينمائية شهدت إقبال كبير خلال يوم أمس حيث امتلأت القاعات علي أخرها تقريبا لمتابعة الفيلم المليء بالأحداث الكوميدية.

إيلاف في

13/11/2010

 

بعد النجاح الذي حققته الأفلام الكوميدية العربية بالمغرب

أخر أفلام أحمد حلمي 'بلبل حيران' بـ 'ميغاراما' البيضاء ومراكش

خالد لمنوري | المغربية

حقق الفيلم المصري، "الرجل الغامض بسلامته"، الذي ينتمي إلى أفلام الكوميديا الاجتماعية والسياسية الساخرة، إقبالا جماهيريا كبيرا، خلال عرضه بقاعات المركب السينمائي "ميكاراما" بالدارالبيضاء على مدى سبعة أسابيع.

وعزت المخرجة والموزعة السينمائية المغربية، إيمان المصباحي، الإقبال المكثف على الفيلم، إلى عرضه بالمغرب تزامنا مع عرضه في مصر، حيث تصدر سباق أفلام عيد الفطر، ووصلت إيراداته إلى مليوني جنيه مصري في ثلاثة أيام فقط، بفضل النجوم المشاركين في الفيلم، وجدة موضوعه، وجودة الصورة السينمائية فيه، مشيرة في تصريح لـ"المغربية" إلى أن الفيلم سيحقق المزيد من الإقبال خلال عرضه بباقي القاعات السينمائية الوطنية.

ومشيا على التقليد نفسه، سيكون جمهور الأفلام العربية في المغرب على موعد مع أقوى أفلام عيد الأضحى المصرية بقاعات المركب السينمائي "ميكاراما" بالدارالبيضاء، بالموازاة مع عرضه بالقاعات المصرية، ويتعلق الأمر بفيلم "بلبل حيران" لملك الكوميديا أحمد حلمي.

وقالت الموزعة السينمائية المغربية، إيمان المصباحي، التي توجهت إلى توزيع الفيلم العربي والمصري على الخصوص، منذ التسعينيات من القرن الماضي في المغرب، وقامت بمجهودات كبيرة من أجل إيجاد مكان له في القاعات، رغم هيمنة الفيلم الأمريكي، إن اختيارها لفيلم "بلبل حيران" نابع من حرصها على كسب الجمهور الحقيقي للسينما وهو جمهور العائلات، مشددة على أنها تعمل على انتقاء أفلام جيدة تحمل قيما فكرية وفنية، بعيدة عن الأفلام التجارية، التي لا تحمل أي مضمون، وتساهم في إفساد الذوق وخدش الحياء. تدور أحداث فيلم أحمد حلمي الجديد "بلبل حيران"، الذي ألفه خالد دياب وأخرجه خالد مرعي، وأدى أدوار البطولة فيه كل من زينة وشيرين عادل وإيمي سمير غانم، في قالب كوميدي رومانسي حول شاب يقع في حب ثلاث فتيات في وقت واحد، ويجد في كل واحدة منهن المواصفات، التي يبحث عنها، ما يوقعه في حيرة شديدة تدفعه لاستشارة طبيبة نفسية فيكتشف أنها تعاني الأزمة نفسها.

وفي حديثه عن الفيلم، الذي يعد أول التجارب الإنتاجية لأحمد حلمي، من خلال شركته، التي أسسها مع زوجته منى زكي ،أكد حلمي أنه يسعى من خلال فيلمه الجديد "بلبل حيران" إلى تقديم سينما تعالج مشاكل المجتمع بشكل ما، مشيرا إلى أنه قرر الابتعاد عن أفلام "الفانتازيا" ليقترب أكثر من الواقع.

وقال حلمي، الذي يظهر في أحداث فيلم "بلبل حيران" بشكل جديد، وبشعر كثيف، مع ثلاث بطلات دفعة واحدة، هن زينة وشيرين عادل وإيمي سمير غانم، إن الفيلم يدور حول حيرة شاب يرتبط بثلاث فتيات، ويتقدم لخطبتهن على التوالي، مشيرا إلى أنه يسعى خلال الفيلم للارتباط بإنسانة خالية من الأخطاء، لكنه يكتشف الحقيقة، فليس هناك أحد مثالي، ولا يوجد إنسان من نحو "تفصيل على مزاجك".

وعبر الفنان المصري عن سعادته بالنجاح الجماهيري، الذي حققته أفلامه الأخيرة، قائلا "أكون سعيدا جدا عندما أعرف أن الجمهور يرى أنني أقدم نوعا مختلفا من الكوميديا بخلاف التي تعرض، وأن أفلامي لها طبيعة خاصة تعتمد على الفكرة و"الفانتازيا"، وليس الضحك لمجرد الضحك".

ومن المتوقع، حسب العديد من النقاد السينمائيين، أن يحصل فيلم أحمد حلمي على حصة الأسد من إيرادات عيد الأضحى، وتصدر قائمة الأفلام المنافسة، خصوصا أفلام "ابن القنصل"لأحمد السقا، و"أسوار القمر" لمنى زكي، "محترم إلا ربع" لمحمد رجب، و"المسافر" للنجم العالمي عمر الشريف، و"الزهايمر" لعادل إمام، الذي تعرض في الآونة الأخيرة للعديد من الانتقادات، كان آخرها ما كتبه الناقد محمد الحمامصي: "أكد عادل إمام في فيلمه الأخير أنه أصبح قاب قوسين أو أدنى من الموت الفني إن لم يكن مات بالفعل موتا كالذي يقول عنه الأطباء "موت سريري"، حيث يعيش على التنفس والغذاء الصناعيين. لقد هلك الرجل، فكل أدائه التمثيلي مكرر ومعاد، ليظل سجين الحركة واللفتة والأداء اللفظي نفسه بل كادر الكاميرا نفسه، أما الألفاظ والإيحاءات الجنسية فلا يكاد يخلو أي مشهد من أفلامه الأخيرة منها، رغم شيخوخته، التي أصبحت تجلياتها تتهاوى أمام الكاميرا، حتى أن الماكياج بدا معها عقيما وبلا جدوى".

الصحراء المغربية في

13/11/2010

 

عادل إمام وحلمي والسقا يرسمون خريطة عيد الأضحى السينمائية التي تضم 5 أفلام فقط

رضوى الشاذلي 

علي الرغم من أن البعض كان يتعامل مع موسم عيد الأضحي السينمائي علي أنه الحصان الرابح خصوصا بعدما تقلصت أشهر موسم الصيف وأصبحت أفلامه تعد علي أصابع اليد الواحدة إلا أن هذا الحصان الرابح هو الآخر أصبح موسما فقيرا، حيث لم تتجاوز عدد أفلام الموسم الذي سيبدأ خلال أيام قليلة خمسة أفلام، وقد كان من المقرر أن تصل عدد أفلام الموسم إلي ثمانية أفلام علي الأقل لكن ماحدث هو  أن عدد منها انسحب فى نهاية الأمر لأسباب مختلفة لتكون الخريطة النهائية لأفلام الموسم حتي الآن لخمسة أفلام  فقط.

برغم كل هذا فالموسم يشهد تواجد عدد كبير من النجوم من بينهم عادل إمام، وأحمد حلمى، وأحمد السقا.. مما يعني أن الصراع علي الإيرادات سوف يكون شديدا والمنافسة ستكون على أشدها، هؤلاء الثلاثة الكبار يظهر كل منهم بشكل مختلف إلي حد ما خصوصا عن أعمالهم التي قدموها خلال السنوات الأخيرة فمثلا عادل إمام يخرج من عباءة الكوميديا المباشرة حيث يظهر في "زهايمر" من خلال قصة انسانية حول رجل يفقد ذاكرته ويصاب بمرض الزهايمر، ويعاني اشد المعاناة مع ابنائه، لكن أيضا تتولد الكوميديا من خلال مواقف كثيرة.

السقا أيضا يقدم تجربة بعيدة عن إطار الأكشن الذي قدمه في معظم أفلامه السابقة وذلك من خلال تجربته في فيلم "ابن القنصل" الذي كتبه أيمن بهجت قمر، ويخرجه عمرو عرفة، ويشارك في بطولته خالد صالح، وغادة عادل. أحمد حلمي كذلك يبتعد في فيلمه "بلبل حيران" عن تيمة الدراما النفسية التي اعتاد تقديمها، الفيلم من تأليف خالد دياب، وإخراج خالد مرعي، وتشاركه في بطولته زينة للمرة الأولي  حيث يقدم قصة شاب تقليدي يبحث عن زوجة.

الموسم يضم كذلك  فيلم "محترم إلا ربع" لمحمد رجب الذي تم تأجيله من موسم عيد الفطر الماضي، أيضا يضم كذلك فيلم "بصرة" لباسم سمرة المؤجل عرضه منذ ثلاث سنوات تقريبا، الفيلم من تأليف وإخراج أحمد رشوان، أما الافلام التى إنسحبت مؤخرا بسبب عدم انتهاء مرحلة المونتاج، والميكساج الخاصة بها فيلم "فاصل ونواصل " ، لكريم عبد العزيز، و"بونسواريه" لغادة عبد الرازق، و"الفيل في المنديل" لطلعت زكريا الذي كان اسمه "سعيد حركات".

الدستور المصرية في

13/11/2010

 

أفلامنا تحصل علي الجوائز

محمد فتحي عبدالمقصود

شهدت مهرجانات السينما في الوطن العربي تواجداً مصرياً ملحوظاً هذا العام فحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج احمد عبدالله علي الجائزة الكبري التنين الذهبي" بمهرجان قرطاج هذا إلي جانب حصول الممثل آسر ياسين علي جائزة أحسن ممثل من نفس المهرجان

 عن دوره في فيلم "رسائل البحر" وحصل فيلم "الحاوي" للمخرج ابراهيم البطوط علي جائزة أفضل فيلم في مهرجان الدوحة تريبيكا وحصل فيلم "جلد حي" للمخرج فوزي صالح علي جائزة مهرجان أبوظبي كأفضل فيلم تسجيلي.

إلي جانب اختيار العديد من الفنانين المصريين في لجان تحكيم العديد من المهرجانات العربية مثل الفنانة يسرا والمخرجة ساندرا نشأت والممثل خالد أبوالنجا وإلهام شاهين هذا إلي جانب عدم خلو مهرجان عربي تقريباً من تكريم رموز الفن المصري. مثل تكريم عادل امام في الدوحة وماجدة الصباحي وحسن يوسف في دمشق.

يقول يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إن الفنان المصري والسينما المصرية محط اهتمام المهرجانات العربية وكل التجارب التي نجحت في الحصول علي جوائز في أي مهرجان تجارب تستحق التوقف امامها خاصة تجربة السينما المستقلة فهذه الأعمال تمثل انتصاراً للسينما المصرية في وضعها الحالي ويجب تشجيع ومساندة هذه المحاولات لأنها تشرف السينما المصرية وأتمني أن يشاهد اصحاب دور العرض هذه الأفلام وعرضها علي الجمهور المصري الذي يحتاج مثل هذه النوعية من الأعمال ولاتقتصر مشاهدته علي اعمال بعينها هذا إلي جانب عرض اعمال غير مصرية  في دور العرض تقدم أشكالاً وصوراً مختلفة من دول مثل فرنسا وايطاليا ولا تقتصر علي الأعمال الأمريكية وهناك دور علي وزارة الثقافة يجب أن تلعبه لإنهاء سيطرة الأعمال الأمريكية التجارية علي المشاهد المصري حتي نستطيع نحن أن نقدم افلاما مختلفة.

يقول مسعد فودة نقيب السينمائيين إن هناك صناع سينما استطاعوا اكتساب احترام الجميع من خلال حصول اعمالهم علي جوائز في المهرجانات العربية مثل أحمد عبدالله وفوزي صالح وابراهيم البطوط وشادي أبوشادي فالنقابة لن تدخر أي جهد لمساعدة اعمالهم لأنهم سفراء مصر في هذه المهرجانات خاصة أن هذه المحافل يسلط عليها الضوء بشكل كبير وهذه الجوائز شجعت النقابة علي التواجد في المهرجانات سواء علي المستوي العربي أو الدولي وجاري التنسيق مع عزت أبوعوف رئيس مهرجان القاهرة الدولي لهذا الأمر. ونسعي لعمل لجنة للمهرجانات وندرس اقامة مهرجان لشباب السينمائيين العرب. وأكد فودة أن النقابة تفتح أبوابها لكل مبدع شاب استطاع أن يحقق جائزة لمصر ليكون عضواً عاملاً بنقابة المهن السينمائية بدلاً من العمل بتصاريح ويقول منيب شافعي رئيس غرفة صناعة السينما إنه متواجد الآن في سوريا لحضور فعاليات مهرجان دمشق السينمائي ولا يجد سوي الأجواء الحميمة لكل ما هو مصري واستقبال رائع لكل فنان مصري وللإعلام المصري وللوفد المصري كله وهو ما يدل علي أن مصر هي قلب الوطن العربي فكل جائزة أو تكريم يحصل عليه مصري ما هو إلا دليل علي تفوق الفنان المصري وعشق الوطن العربي للفن المصري.

ويقول الناقد د. وليد سيف إن تحقيق الأفلام المستقلة لهذه الجوائز يدعونا إلي دعم هذه الأعمال وهذا الاتجاه خاصة أنها فرصة لشباب السينمائيين لعمل محاولات سينمائية مختلفة وبتكلفة أقل ونجاحها في الحصول علي هذه الجوائز نجاح لصناعة السينما المصرية بشكل عام وتستحق الدعم من وزارة الثقافة لأن الفن ليس مكسباً تجارياً فحسب ولكنه للثقافة والتنوير وتداول اخبار فوز عمل مصري بجائزة ما في أي مهرجان لا يقدر بثمن.. وأكد أن هذا التميز الأخير يكذب الادعاء بأن هناك حساسية تجاه مصر في المهرجانات العربية والواضح ان البعض من مصلحته صنع حساسية مزيفة بين مصر والدول العربية.

الجمهورية المصرية في

13/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)