حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

اكتفى بالإخراج وكتابة الموسيقى واعتبر ذلك تحد كاف

كلينت إيستوود لـ«الشرق الأوسط»: السن ليس شرطا لكي تقدم فيلما جيدا

محمد رضا

يخفق الكثير من الذين يطرحون السؤال المتكرر حول كيف يقام مهرجان سينمائي ما في بلد بلا إنتاج سينمائي أو بإنتاج سينمائي ضئيل، في الوقوف على واحد من أهم الأسباب: الجمهور.

يطرح السؤال هذه الأيام بسبب إقامة مهرجان دمشق السينمائي الدولي، لكنه طرح منذ سبع سنوات، عندما انطلق مهرجان دبي، ثم طرح مرة أخرى حين انطلق مهرجان أبوظبي، وطرح مؤخرا أيضا مع الدورتين الأولى والثانية من مهرجان الدوحة.

ذات مرة سألت كلينت إيستوود عما إذا كان يود العودة إلى التمثيل، أو أن الإخراج بات شغله وشاغله الوحيدين. رد قائلا: إذا ما كان هناك دور جيد فلم لا؟ حدث ذلك في باحة استوديوهات «وورنر» خلال مقابلة بمناسبة واحد من أفضل أفلامه «رسائل من إيوو جيما»، بعد سنوات على تحقيق ما بدا آخر فيلمه من تمثيله وهو «مليون دولار بايبي». بعد سنتين فقط، وجد في نص بعنوان «غران تورينو» دورا يستطيع أن يلعبه، عاكسا فيه أفكارا متجانسة مع ميوله السياسية وأفكاره الاجتماعية، حول ما آلت إليه الحياة في المدن خلال السنوات الثلاثين الأخيرة. لكن الواضح أن ابن الثمانين، وبحكمة من يصل إلى تلك السن، بات سعيدا بالاكتفاء بالإخراج وكتابة الموسيقى، معتبرا أن ذلك تحد كاف. المهم عنده هو العمل المتواصل، وهذا هو المهم أيضا عند كثيرين من الذين يعتبرونه اليوم أفضل مخرج أميركي وآخر علامات السينما الكلاسيكية الأميركية.

·         لاحظت أنه حتى من قبل «من الآن» لديك اهتمام بالموت. هل بدأ العد؟ كثيرة هي أفلامك التي تتحدث عن الموت في صفة أو أخرى. أتساءل ما نظرتك الخاصة للحياة؟

- نظرتي الخاصة إلى حياتي أنا هي أنني لا أفكر كثيرا بما يكمن بعدها. أشعر بأننا نمنح فرصة وحيدة للعيش في هذا العالم، وعلينا أن نستغلها بعناية وأن نحسن التصرف بها. عليك أن تستفيد من هذه الفرصة، بصرف النظر عما تريد أن تنجزه في حياتك. بصرف النظر عن الحقل أو المهنة التي تريد أن تعمل فيها. لا يهم إذا كنت تريد أن تكون كاتبا أو رئيس طباخين في مطعم. حياتك هي الفرصة لتحقيق ذلك، وعليك أن تفعل أفضل ما تستطيع فعله من أجل تحقيق هذه الغاية. لكن إذا كنت قلقا على مستقبلك فلن تستطيع أن تتقدم في حاضرك على الإطلاق. هذه هي الفرصة المتاحة لنا.

·         أنت مثال واضح على أن السينما لا تعرف التمييز القائم علي السن. يقولون دائما إن هوليوود منحازة للشبان، لكني أراك وأرى عددا كبيرا من الممثلين الذين تجاوزا سن الشباب وما زالوا في العمل.. هل من تفسير؟

- أعتقد أن هوليوود لديها الكثير من الأدوار التي تمنحها للممثلين الشبان. هناك سيناريوهات أكثر أبطالها شبان أو دون الأربعين مثلا. لكن في الوقت ذاته السن ليست شرطا لكي تقدم فيلما جيدا. حين كنت أصغر سنا سألت نفسي لم يتوقف بعض المخرجين عن العمل في سن ليست كبيرة. لكن البعض مارس المهنة حتى سنوات حياته. جون هيوستون كان يخرج «الميت» مقعدا على كرسي، وهناك مخرج برتغالي لا يزال يعمل وقد تجاوز المائة.. نسيت اسمه.

·         مانويل دي أوليفيرا؟

- هذا هو. هناك دائما الحاجة لدى المخرج، وفي اعتقادي لدى الممثل، ولدى الكاتب لتقديم إضافة جديدة على حياته، كفيلة بأن تعبر عنه مجددا في كل مرة. هوليوود مثل غيرها قد تبحث عن الوجوه والأسماء الجديدة، لكن إذا ما كان هناك فنان كبير لا يزال قادرا على إنجاز أفلام جيدة، فستتيح له الفرصة أيضا، وبطبيعة الحال هؤلاء هم أقل عددا.

·         في فيلمك «عشر دقائق أولى» تعتمد على الكومبيوتر والغرافيكس، قلما نجد ما يوازيها إتقانا في أفلام كلها مؤثرات على الرغم من أنك لست مخرج مؤثرات. كيف تفسر ذلك؟

- أنا ما زلت أتعلم (يضحك). كل يوم هناك جديد علينا أن نتعلمه. لكني أقدمت على بعض المؤثرات الخاصة في أفلام سابقة. المؤثرات تؤدي إلى التحسن تقنيا، إلى درجة أن ما هو متوفر اليوم لم يكن متوفرا قبل سنوات قليلة. لكن المسألة مكلفة لدرجة أنك تريد أن تستفيد من كل لقطة استفادة فعلية.

·         كيف توصلت إلى تحديد اللقطات المطلوبة لإتقان ذلك المشهد؟ هل شاهدت أفلاما وثائقية مثلا؟

- لدينا شخص مسؤول اسمه مايكل أوونز مهمته هي البحث عن المصادر التي تجعل الفيلم يبدو واقعيا. استخدمته أول مرة حين أخرجت «رعاة بقر الفضاء»، ثم في «رايات آبائنا» و«رسائل من إيوو جيما». هو من أسندنا إليه مهمة البحث عن أفلام وثائقية لكي نستوحي منها المشهد المذكور.. ولم نعتمد فقط على الأفلام الإخبارية، بل على الكثير من الأفلام التي صورها هواة.

·         هذه هي المرة الثانية التي تسند فيها دورا للممثل مات دايمون. لا بد أنك وجدته مناسبا لمنوالك من الأبطال.

- ما يعجبني في مات أنه ممثل لا يمثل. أداؤه يعكس ذلك. إنه قادر على لعب الشخصية على نحو مبطن وهادئ. على نحو مستقر، فلا تشعر بأنه يمثل. ليست لديه حيل خلال الأداء على الرغم من أنه يستطيع أن يفعل ذلك. هناك ذلك الفيلم الذي لعب فيه دور المخبر.... ما اسمه؟

·         اسمه «المخبر»، ليس «المخبر» الذي أخرجه جون فورد في الأربعينات. مات دايمون لم يكن ولد حينها.

- طبعا (يضحك)، فقط لا أريد أن يخلط أحد بين الفيلمين. المهم أن ذلك الدور يجسد نوعية أدائه تماما لأنه يقدم شخصا يريد أن يتوسع ويصبح ثريا ويحقق طموحات ولو بطرق غير مشروعة. ممثل آخر كان قد قدم عرضا يستند إلى تلك الرغبات وحدها، لكنه أراد تجسيد شخصية «جوانية» للوصول إلى ذلك. أدواره المماثلة كثيرة. لقد انتقل كاتبا ناجحا، والآن أصبح ممثلا ناجحا ولاحقا يريد أن يصبح مخرجا ناجحا.

·         هذا يذكرني بشخص اسمه كلينت إيستوود. هو أيضا بدأ ممثلا ناجحا ثم مخرجا ناجحا.. لكنه لم يكتب سيناريوهاته.

- لكنه كاتب في حقل آخر. تكتب موسيقى أفلامك. هنا كتبت لحنين، أولهما نسمعه في المشاهد الأولى من الفيلم، ولم أستطع سوى ملاحظة شبهة بموسيقى المشهد الأول من فيلم «غير المسامح».

حسنا. كتبت موسيقى «غير المسامح» وأنا في طريقي إلى مكان التصوير. أما هذا فكتبته بعد عودتي من المونتاج في وقت متأخر من الليل. جلست وكتبت. تشابها. هذه ملاحظة صحيحة على الرغم من أن اللحن نفسه مختلف.

لكن كل ذلك يحمل النغم الهادئ وبآلات عزف قليلة جدا صحيح. أحب الموسيقى التي تمشي مع المشهد. التي تصاحب ما يقع فيه. في الفيلم السابق كان الممثل (إيستوود نفسه) يعمل في الحقل. اللقطة بعيدة والنهار في مطلعه والموسيقى تأتي لكي تنساب وتؤكد هذا الجو. هنا لتحضيرنا بأقل قدر ممكن من لفت النظر إلى ما سيقع بعد قليل. استعنت أيضا بموسيقى رحمانينوف، وضعتها في بعض مشاهد الولدين.

·         بعد هذا الفيلم ستعود إلى الخمسينات والستينات لتقدم حياة «ج. إدغار هوفر»، رئيس الـ«إف بي آي». في أي ضوء ستقدمه؟

- لقد عايش تحولات كثيرة مرت عليه. بدأ عمله في الـ«إف بي آي» قبل الخمسينات حين كانت الولايات المتحدة تخرج من الأزمة الاقتصادية الكبرى وتدخل حروب عصابات ثم حروب آيديولوجيات. المشروع سيذكر مراحل من حياته، لكن مراحل مختارة. لن يكون فيلما عن حياة كاملة.

·         هل سيقوم ليوناردو دي كابريو ببطولة الشخصية كما يتردد؟

- ليوناردو يريد ذلك، ونحن (يقصد شركته الإنتاجية ملباسو) مستعدون. في الواقع التصوير سيكون في مطلع العام المقبل. في الأسابيع الأولى.

·         لا أحد يعرف ما الذي يتوقعه من فيلم إيستوود المقبل. أنت في سن متقدمة، لكنك أكثر نشاطا من نصف المخرجين الشباب. من أين تأتي بهذا الزخم والحيوية؟

- من حبي للعمل. أنا أحب أن أعمل. كل فيلم يحمل تحديا جديدا. السيناريو الجيد أو الكتاب الجيد هو عادة إلهام ضروري، وهو تحد يزداد صعوبة كلما كان أكثر جودة. المخرج عليه أن ينقل نصا جيدا إلى صور لا تخيب النص أو تسيء إليه. لكن أساسا أحب العمل وأمارسه بمتعة شديدة.

الشرق الأوسط في

12/11/2010

 

طارق العلي: فيلمي الجديد «هالو كايرو» يبعث على التساؤل والفضول ويفهمه المصريون والعرب

الممثل الكويتي قال لـ «الشرق الأوسط»: تربيت على أفلام عادل إمام وسمير غانم وتتلمذت على يد عبد الحسين عبد الرضا

مروة عبد الفضيل  

أكد الممثل الكويتي طارق العلي أن فيلمه الجديد «هالو كايرو» حالة إنسانية خاصة لتوحيد الشعوب العربية. وأشار إلى أن بعض الأفلام المصرية لا تتعامل بإيجابية مع الشخصية الخليجية. وقال في حواره مع «الشرق الأوسط» في القاهرة إن نقابة الممثلين في الكويت أعفت الفنانين، سواء المصريون أو ممن يحملون أي جنسية عربية ويعملون في الكويت من أي ضرائب، مبينا وجود خطوط حمراء لا يجب على الإطلاق الاقتراب منها في الأعمال السينمائية في الكويت. وذكر أنه تعلم من أشرف زكي وتربى فنيا على أفلام عادل إمام وسمير غانم، كما تتلمذ على يد عبد الحسين عبد رضا.. وهنا نص الحوار:

·         لماذا سميت فيلمك الجديد «هالو كايرو» بهذا الاسم؟

- «هالو كايرو» اسم يبعث على التساؤل والفضول، وتم اختياره من بين أسماء كثيرة، وحاز إعجاب شريكي في الإنتاج عيسى العلوي، وسوف يفهمه كل المصريين والعرب، وهذا الاسم سوف يساعدنا على تسويق الفيلم.

·         وهل تدخلت في سيناريو الفيلم؟

- إننا كفريق عمل جمعتنا الكثير من الجلسات، وانتهت علاقتي بالسيناريو بمجرد أن انتهت الجلسات، وأصبحت النسخة في يد المخرج، وهناك فقط مشاورات بيننا.

·         هل شكلت اللهجة عائقا بينك وبين فريق العمل من المصريين؟

- اللهجة بالنسبة لكل شخص خليجي ليست مشكلة على الإطلاق، لأننا كخليجيين وعرب بشكل عام تربينا على الأفلام المصرية، لذا فاللهجة المصرية ليس بها أي صعوبات، لكن بالنسبة للفنانين المصريين قد أضطر إلى إعادة صياغة الكثير من الكلمات لكي يفهمها الفنانون المشاركون في العمل، على رأسهم النجم الكبير حسن حسني، وعلاء مرسي الذي أتفاءل به جدا، وأعتبره تعويذتي حيث سبق وعملنا معا في فيلم «معتوق في بانكوك» ونجح العمل، وكذا الفنان أحمد بدير وإيهاب فهمي ومظهر أبو النجا، وسليمان عيد الذي أراه ومن دون مبالغة عبد السلام النابلسي الجديد.

·         وماذا يعني فيلمك «هالو كايرو»؟

- أرى أن العمل ما هو إلا حالة إنسانية خاصة ستعيدنا للتفكير في ضرورة توحيد الشعوب العربية، فلا يجدي أن مباراة لكرة القدم، على غرار ما حدث بين فريقي مصر والجزائر، تؤثر في علاقة شعبين وتوتر الأجواء بالشكل الذي حدث، ونحن من خلال العمل نؤكد أن ما تفرقه الرياضة يعمل على تجميعه الفن، فيحكي الفيلم قصة شاب كويتي اسمه سليمان يأتي إلى مصر ليعالج من أحد الأمراض النفسية، وبينما كان يسير في أحد الشوارع تصدمه سيارة حسن حسني الذي يتبناه ويساعده بعد أن فقد الذاكرة، فالعمل يؤكد أن المواطن العربي يساعد شقيقه العربي الناطق باللغة العربية دون سؤاله عن جنسيته.

·         هناك اتهام للسينما المصرية بأنها تسيء للفنان الخليجي، ما تعليقك؟

- لا جدال في أن بعض الأفلام، وليس جميعها، تتعامل بشكل سلبي مع الشخصية الخليجية، وهذا شيء يغضبني، فإذا كانت بعض الأفلام أظهرت الشخصية الخليجية كما لو أن كل شغلها الشاغل هو الذهاب إلى مصر من أجل السهر في الملاهي الليلية والتنزه، فهذا مرفوض، غير أن هناك بعض الأعمال قدمت الشخصية الخليجية بشكل محترم مثل فيلم «عندليب الدقي» الذي قام ببطولته النجم الكوميدي محمد هنيدي، وكذلك فيلم «غريب في بيتي» بطولة الفنان القدير نور الشريف، حيث قدم الفيلم شخصية سمسار خليجي للاعبي كرة القدم بشكل إيجابي ومحترم، وأنا لا أحب أن أسيء إلى أي شخص، وأرفض أن يساء إلي، فكلنا لدنيا الغيرة على بلدنا.

·         ماذا لو طلب منك تجسيد إحدى الشخصيات العربية أو توجيه النقد لها؟

- في فيلمي «معتوق في بانكوك» كان بإمكاني الإساءة للشخصية المصرية، لكني كنت حريصا أكثر من اللازم حتى لا يفهمني أحد بشكل خاطئ، وسبق وأن قدمت أدوارا لشخصيات مصرية وعراقية وفلسطينية وغيرها، فأنا أرفض الإساءة إلى أي شخص، وهذه نصيحة أخذتها من أمير الكويت صباح الأحمد حين قال لي: «لا تسئ إلى أي جنسية فكلهم إخوة لنا». كما أنني في مسرحياتي التي قدمتها في الكويت انتقدت نظام الرئيس العراقي صدام حسين، لكن دون أن أسيء إلى الشعب العراقي، وأتحدى أن يقول عني أحد إنني أسأت إلى الشعب الشقيق، فبعد تحرير الكويت دخل العراقيون إلى الكويت وعاشوا مكرمين مثل أي كويتي، فنظام صدام ذهب وبقت علاقة الشعبين، وهو ما أقصده.

·         في مصر هناك بعض المحاذير الرقابية فيما يخص بعض القضايا السياسية والدينية حدثنا عن الرقابة في بلدك الكويت؟

- الكويت مثلها مثل مصر في الرقابة على الأعمال الفنية، فهناك خطوط حمراء لا يجدي على الإطلاق الاقتراب منها على رأسها الذات الإلهية والأنبياء والرموز السياسية والدينية.

·         بصفتك أمينا لصندوق نقابة الممثلين في الكويت، ما هي أهم الأشياء التي تحرصون على وجودها في نقابتكم؟

- تعلمنا من نقيب الممثلين المصري الدكتور أشرف زكي الكثير، وعلمنا بعض الأشياء وزودنا بنصائح، ولكن أضفنا إليها عدم فرض أي ضرائب على الفنانين سواء المصريون أو ممن يحملون أي جنسية عربية ويعملون في الكويت، وتم إعفاؤهم من أي رسوم، وذلك يعود بالطبع إلى أن عدد الفنانين الكويتيين قليلون للغاية، وعلينا أن ننعش الفن الكويتي بوجود عناصر فنية عربية في بلدنا.

·         من تحب مشاهدته من نجوم مصر؟

- تربيت على أفلام عادل إمام وسمير غانم مع حفظ الألقاب، تتلمذت في الكويت على يد النجم الكوميدي عبد الحسين عبد رضا.

الشرق الأوسط في

12/11/2010

 

الحاسة السادسة

أنياب لم تسل خوفاً

بقلم :إبراهيم توتونجي

سألني كاتب أجنبي متخصص في الكتابة عن أفلام التشويق: لماذا تخلو المكتبة السينمائية العربية، كما قيل لي، من أفلام الرعب، بينما الواقع العربي، على مدى العقود الماضية بوسعه أن يفرز هذه النوعية من الأفلام؟

وبعيداً عن خبث السائل والسؤال، فقد ذكرني الاستفهام، فعلا، بفيلم مصري من زمن الثمانينيات اسمه »انياب«، قلة ما تعرضه الشاشات العربية.

ولهذا الفيلم قصة يستهويني الوقوف عندها. لقد كان أنياب هذا ورطة للجميع: مخرجه محمد شبل، تلميذ يوسف شاهين، الذي أراد أن يقدم أول فيلم تجريبي في تاريخ السينما المصرية، حسن الإمام الذي ظهر على الشاشة ممثلاً، شركة مصر العالمية المنتجة للفيلم، والممثلون المشاركون فيه®®.أراد شبل أن يقدم فيلماً تجريبياً، فلجأ الى شخصية دراكولا، مصاص الدماء.

و»مصرنهاً« في إطار من الإسقاطات السياسية التي حاولت تعرية الفساد وخفافيشه®®. لكن المعالجة السينمائية جاءت هزيلة حد السذاجة، وكرتونية حد الملل.

انتقد الجمهور ضحكة حسن الامام التي زجت في معظم مشاهد الفيلم بطريقة فجّة، وقالوا إنها »شبيهة بضحكة راقصات أفلامه، ويبدو أنه لن يتخلص أبداً من تأثيرهن في أدائه«.

شركة مصر العالمية، منتجة أفلام يوسف شاهين وأسماء البكري وبعض أفلام يسري نصر الله وغيرهم، تورطت أيضاً في المشاركة في انتاج الفيلم الذي لم يذهب أحد لمشاهدته في دور السينما على الرغم من أن بطله كان®®. أحمد عدوية.

أراد شبل أن يستفيد من الصخب الذي فرقعه عدوية في الثمانينيات، وأن يضع النكهة الشعبية في فيلم اعتقد أنه سيكون فتحاً جديداً في السينما المصرية، وتأريخاً للفيلم التجريبي السريالي الفنتازي الذي أخفقت تلك السينما في تنفيذه (إلا في بعض تجارب لاحقة لرأفت الميهي وشذرات في أفلام شاهين).

اذاً، أحمد عدوية مصاص دماء في قصر مهجور. شيء من »الاكزوتيك« الذي كان ليشكل فرقاً لو أن المخرج شبل، كاتب القصة والسيناريو أيضاً، كان متمكناً من أدواته: الديكورات هزيلة، حركة الكاميرا مرتبكة، الإخفاق في سرد تفاصيل تاريخ دراكولا من قلعة بنسلفانيا الرومانية، وصولاً الى حارات القاهرة، إضافة الى الاستخدام التجاري لأغاني عدوية، والظهور الباهت لمنى جبر وحسن الإمام®®.

كل تلك العوامل تضافرت لتعطي مثالاً واضحاً عن إخفاق الأحلام التجريبية في السينما المصرية. في الفيلم، يدخل الخطيبان منى وعلي قصراً مهجوراً، ويكتشفان أنه مسكون بمصاصي الدماء وزعيمهم دراكولا.

ويظهر دراكولا خارج القصر في صور مختلفة للاستغلال والجشع مثل السبّاك والطبيب وسائق التاكسي وصاحب العمارة وغيرهم.

يقرر أحد مساعدي دراكولا الانقلاب عليه فتعاونه منى وعلي، وينزعون الستائر فينفذ ضوء الشمس إلى داخل القصر ليحرق دراكولا وأعوانه، ويتخلص العالم من شرورهم.

بعد سنوات من إخراج فيلمه الأول، قدم شبل فيلم التعويذة (1987) الذي حاكى عالم الجن، في توكيد على رغبة المخرج المستمرة في تقديم تيمة جديدة في السينما المصرية. لاقى الفيلم بعض النجاح، على عكس فيلمه اللاحق »كابوس«، قبل أن يختم مشواره بفيلم لم يحقق أي شيء يذكر هو »غرام وانتقام بالساطور« (2991).

البيان الإماراتية في

12/11/2010

 

أفلام رخيصة .. إنقاذ للسينما أم عودة للمقاولات ؟

إختفاء ظاهرة النجم الأوحد .. والبطولة للسيناريو

محمد قناوي  

»اذاعة حب  ، يا انا ياهو ، بيبو وبشير ، الخروج من القاهرة ؛ الهاربتان ، حكاية بنت ، هي واحدة ، الخروج من القاهرة  ، الفاجومي  ، حب في حب ، الا خمسة ، هالو كايرو؛،سفاري ، طاقية الاخفاء ، حب ميت « تلك اسماء لافلام يجري تصوير عدد كبير منها والقليل يستعد لدخول البلاتوهات اللافت للانتباه انها افلام يقوم ببطولتها ممثلون لا يوجد من بينهم نجم سوبر ستار وميزانياتها رخيصة لا تتجاوز الخمسة ملايين جنيه فهل هي  موجة سينمائية جديدة تبشر بالوجوه الصاعدة وبموضوعات جادة لا تجرؤ افلام النجوم علي المغامرة بميزانياتها الضخمة لتقديمها؟! تعمل علي انقاذ صناعة السينما من ازمتها .. ام انها عودة لافلام المقاولات التي يهدف صناعها الي تحقيق الربح المضمون فقط  > >

في البداية يقول المخرج أحمد النحاس  الذي انتهي من تصوير فيلم "الهاربتان" الذي ينتمي لافلام الميزانيات المحدودة - : ميزانية أي فيلم سينمائي تنقسم الي جزءين الاول وهو الخاص بخلف الكاميرا وهو الثابت في كل الافلام سواء التي تصل ميزانيتها الي 20 مليون جنيه أو الافلام التي تصل ميزانيتها الي 5 ملايين جنيه فأقل وهو عبارة عن أجور الفنيين ومدير التصوير و100 علبة خام واماكن التصوير وهذا الجزء لا تتعدي ميزانيته المليوني جنيه في كل الافلام الا اذا كان الفيلم ينتمي لنوعية أفلام الاكشن والحركة يضاف الي الميزانية قيمة ما يتم تحطيمه من سيارات او انفجارات ؛ وهذا الجزء من الميزانية لا يحدث فيه اي نوع من الفوضي ؛ اما الجزء الثاني في الميزانية وهو الخاص بأجور الفنانين وهنا تحدث الفوضي في الميزانية حيث نري اجر النجم السوبر ستار تتجاوز الثمانية او العشرة ملايين جنيه يضاف اليهم أجور باقي الممثلين  وهي التي تكون السبب في ارتفاع ميزانية الفيلم.

ويضيف : يمكن صناعة فيلم  يحمل قيمة فنية وأدبية كبيرة جدا وبميزانية محدودة اذا اعتمدنا علي تقليل حجم الانفاق علي ما هو امام الكاميرا واقصد به اجور النجم السوبر ستار  وذلك من خلال الاعتماد علي الموضوع كبطل للفيلم مع الاستعانة بممثلين جيدين يتقاضون اجورا طبيعية وبالتالي لن تزيد ميزانية الفيلم عن 5 ملايين جنيه.

فائدة مزدوجة

واشار احمد النحاس الي ان هذا النوع من الافلام يحقق فائدة مزدوجة اولها مساعدة الصناعة علي الخروج من أزمتها والعودة لانتاج 40 فيلما سنويا وثانيا تشجيع الفضائيات علي شراء الافلام بعد أن احجمت في الفترة الاخيرة عن الشراء في ظل ارتفاع اسعار البيع للأفلام مرتفعة التكاليف .

ويري الناقد د. وليد سيف أن انتشار ظاهرة الافلام منخفضة الميزانيات هو عودة جديدة لعصر افلام المقاولات الذي كان احد اسباب انهيار صناعة السينما في الفترة الماضية ويقول : عودة الافلام ذات الميزانيات المنخفضة هو محاولة من المنتجين لتحقيق مكاسب  بعد معاناتهم مع الاجور المرتفعة جدا للنجوم السوبر ستار فقرروا صناعة افلام تعتمد علي ممثلين يتقاضون الملاليم وسيناريو تدور احداثه في لوكيشنات بسيطة والاستعانة بمخرجين شباب لا يطلبون الملايين وبالتالي فان هدفهم التوفير ومن يكون هذا هدفه لا تنتظر منه عملا فنيا متميزا.

سينما مستقلة

 واشار د. وليد سيف الي ان السينما الوحيدة  ذات الميزانيات المحدودة  القادرة علي انقاذ السينما هي السينما المستقلة والتي تعرف بافلام الديجيتال واصحابها فنانون يصنعون سينما خارج اطار شروط السوق فهم يوفرون في أجرالنجم وليس الممثل والتجارب التي تم تقديمها في هذه النوعية تؤكد ذلك فقد حققت نجاحات كبيرة في المهرجانات السينمائية بحصدها العديد من الجوائز.يقول المخرج خالد الحجر : منذ  تقديمي لاول فيلم من اخراجي  وحتي اليوم وافلام تنتمي لنوعية الافلام ذات الميزانيات المحدودة ولا يقلل من قيمة الفيلم انخفاض ميزانيته بالعكس هناك افلام جيدة فنيا وحققت نجاحا جماهيريا كانت ميزانيتها لا تتجاوز الخمسة ملايين جنيه لان البطل الرئيسي هو الموضوع ثم يأتي اختيار الممثلين وليس النجوم السوبر المناسبين للموضوع.

بطل رئيسي

واشار خالد الحجر الي ان فيلمه الجديد"الشوق"ينتمي الي الافلام ذات الميزنيات المحدودة  وفيلم علي مستوي فني عال جدا اهله لان يمثل مصر في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الجديدة واعتمد فيه علي الموضوع كبطل رئيسي    وكما ان هناك العديد من الافلام المستقلة اخرها فيلم "ميكروفون " انتاج محمد حفظي الذي حصد جائزة قرطاج مؤخرا هي الفرصة لانقاذ الصناعة ولكن يبقي لهذا النوع من السينما ضرورة اتاحة الفرصة للجمهور ليشاهدها .. واشار خالد الحجر الي انه ليس كل الافلام ذات الميزانيات المحدودة جيدة بل ان الكثير منها يعتبر عودة لافلام المقاولات .

أخبار اليوم المصرية في

12/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)