حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فلسطين رولا جبريل:

وجوه سوداء أقنعة بيضاء

القدس ــ حسام غوشة*

قبل أبو ظبي، افتتح فيلم جوليان شنابل «ميرال»، الدورة الخامسة من «مهرجان القصبة السينمائي» الذي ينظّمه في رام الله «مسرح وسينماتيك القصبة» لصاحبه جورج إبراهيم. الفيلم المقتبس عن رواية رولا جبريل، الصحافية الفلسطينية الأصل، والإيطالية الهوية والإقامة، يبدأ على موسيقى «الثلاثي جبران». تدور الأحداث حول حياة أربع فلسطينيات من النكبة حتى أوسلو، بما يتضمنه هذا السرد من تلاعب ودعاية. على سبيل المثال، نجد ضابطاً أميركياً في الأمم المتحدة يدعم نضال المربية المقدسية هند الحسيني. تؤدي دور هذه الأخيرة الممثلة الفلسطينية هيام عباس التي أصبحت على ما يبدو متخصصة في أداء الأدوار الاستشراقية.

حكاية «ميرال» التي يطغى عليها «البعد الإنساني» والمآسي، شدت انتباه الجمهور الأجنبي في الصفوف الأولى لصالة العرض، فصفّق بحرارة. أمّا في الصفوف الجانبية والخلفية، فسادت الدهشة الجمهور الفلسطيني (على قلته في مناسبات كهذه). كثيرون عبّروا عن رفضهم لطريقة تناول الفيلم للتاريخ الفلسطيني من خلال مغادرة صالة العرض احتجاجاً. شعر كثيرون بالخزي حين شاهدوا على شاشة العرض أن إسرائيل واحدة من الدول التي اشتركت في إنتاج الفيلم إلى جانب فرنسا وإيطاليا والهند.

في مثال آخر على نظرته الاستشراقية، يصوّر شنابل رفاق السلاح يقضون على حُلم ميرال من خلال تصفية حبيبها بسبب «موقفه الإيجابي» من اتفاقية أوسلو. ويصرّ الفيلم على تقديم شبان الانتفاضة الأولى، المعارضين لأية تسوية على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، كأنّهم عصابة أو مافيا. للأسف، لم يسمع السينمائي الأميركي بأنّ اتفاقية أوسلو مثّلت هزيمة كبرى لأهالي الأرض المحتلّة.

تصوير شبان الانتفاضة الأولى كأنّهم عصابة أو مافيا

أمّا رولا جبريل/ ميرال فتبحث اليوم عن اتفاقية سلام «لطيفة» بحسب أحد تصريحاتها الإعلامية. وحتّى ذلك الحين، ما علينا نحن الشباب الفلسطيني إلا أن نحتذي بهذه السيّدة ذات «الوجه الأسود والقناع الأبيض»، بحسب تعبير فرانز فانون. فهي تبدو «لطيفة» في مواجهة رواية المُستعمِر، وخصوصاً أنّها اليوم، كما كُتب في المشهد الأخير من الفيلم، «صحافية عالمية».

ومن الناحية الفنية، ليس من الصعب إدراك مدى التفاوت في الأداء بين المُمثلين، وعجز المُمثلة الهندية فريدا بينتو عن تجسيد دور ميرال، فضلاً عن اختيار اللغة الإنكليزيّة الذي لم يكن موفقاً في معظم الأحيان.

بفيلمه الذي ما زال يحلم بالسلام بحسب وصفة أوسلو، سيجوب شنابل مهرجانات العالم، مروجاً لنظرته الساذجة في أفضل الحالات... وقد يُرشَّح لجوائز عدّة. وسيقدّم كمثال يُحتذى في تمجيد التعايش السلمي وأوهامه. باختصار، إنّ قصّة فلسطين في «ميرال»، تتلاءم مع الرواية الاستعمارية أكثر بكثير من تلاؤمها مع الرواية الفلسطينية الوطنية.

* مسرحي وناشط ثقافي من القدس

الأخبار اللبنانية في

18/10/2010

 

المثلية الجنسية:

أول وثائقي لبناني يكسر الصمت

ليال حداد 

تبدأ «الجديد» الليلة عرض الجزء الأول من وثائقي «مثلي مثلك» الذي يتناول المثلية الجنسية. رياض قبيسي يعد بالخروج من المعالجة التقليدية للقضية وبالابتعاد عن الإثارة والإبتذال

الليلة، يعود موضوع المثلية الجنسية إلى الشاشة. في وقت تبدأ فيه قناة «الجديد» عرض الجزء الأوّل من وثائقي «مثلي مثلك» (إعداد وإخراج رياض قبيسي بمشاركة رامي الأمين)، تبثّ قناة «المستقبل» حلقة جديدة من برنامج «سيرة وانفتحت» يعالج فيها زافين قيومجيان ملفّ «الجريمة المثلية» (راجع الكادر).

البداية مع «الجديد» التي خصّصت ليلة الإثنين في برمجتها الجديدة لعرض وثائقيات من إعداد مراسليها. هكذا شاهدنا وثائقيات عن الاحتباس الحراري (باسل العريضي) وفندق الـ«بوريفاج» (رامي الأمين)، وشهود يهوه (أوغاريت دندش). أما الليلة فيبدأ رياض قبيسي سلسلة وثائقياته التي تمتدّ ستة أسابيع. اختار قبيسي عنواناً عاماً لوثائقياته وهو «تحت طائلة المسؤولية»، بما أن مختلف المواضيع التي يتناولها هي إشكالية، أحياناً محرّمة – في المجتمعَين اللبناني والعربي. موعدنا إذاً هذا المساء مع أوّل هذه الوثائقيات وهو «مثلي مثلك» الذي سيعرض جزؤه الأول (40 دقيقة) الليلة على أن يعرض الجزء الثاني (40 دقيقة) الإثنين المقبل. بدأ قبيسي العمل على الوثائقي قبل سنة ونصف، وكان تصوّره الأوّلي مختلفاً عن الصورة النهائية التي خرج بها كما يقول «أردت أن أصوّر ثلاثة مثليّين، وشخصاً يعاني رهاب المثلية، فترافقهم الكاميرا في يومياتهم». لكن سرعان ما أدرك مراسل «الجديد» صعوبة الفكرة وخصوصاً في ظلّ رفض المثليين إظهار هوياتهم الحقيقية، واقتراب الكاميرا من حياتهم، وهو ما دفع قبيسي للقول «من الجانب البصري، لم يكن العمل على مستوى توقعاتي». لكنه يعود ليؤكد أنه راضٍ عن المضمون إن كان لناحية الأسئلة التي طرحها على شخصيات الوثائقي، أو لناحية المواضيع التي تطرّق إليها.

لكن قبل عرض الوثائقي، قد يطرح البعض أسئلة حول طريقة تعاطي قبيسي مع موضوع بهذه الحساسية: هل يروّج العمل للصورة التقيلدية والمبتذلة عن المثليين؟ يبدو قبيسي واثقاً بأنّ الوثائقي مختلف عن كل ما سبق تقديمه على الشاشات العربية، فلن نسمع كلاماً جنسياً مثيراً، ولن نشاهد المثليين في «الملاهي الليلية المخصصة لهم، لكني أكيد أن المدافعين عن حقوق المثليين سينتقدونني، وكذلك الأمر بالنسبة للذين يعانون رهاب المثلية».

يعرض العمل وجهة النظر الدينية لتخفيف حدة الصدمة عند المشاهدين (ر. ق.)

ويعلن قبيسي أنّه عرض مختلف وجهات النظر، لكن هنالك وقائع أصرّ على إظهارها «المثلية ليست مرضاً، وهو ما تؤكّده «منظّمة الصحة العالمية» وجمعيات طبية ونفسية أخرى». كذلك يتّخذ موقفاً واضحاً ورافضاً للمادة 534 من قانون العقوبات التي تجرّم بطريقة غير مباشرة المثلية الجنسية إذ تنص على أنّ «كل مجامعة مخالفة للطبيعة يعاقَب عليها بالسجن لمدة سنة». مع ذلك، سيطلّ في العمل من يروّج للصورة النمطية عن المثليين بأنهم أشخاص عانوا مشاكل جنسية في طفولتهم كالاغتصاب، وبالتالي فخيارهم الجنسي هو مرض نفسي! لكن سرعان ما يظهر مثليان (بوجوه مموهة) يؤكدان أنهما عاشا طفولة طبيعية! هذا التناقض سنصادفه مراراً في «مثلي مثلك»: في وقت يعرض فيه وجهة نظر رجال الدين الذين ينتمون إلى مجتمع منغلق وغير متقبّل لفكرة المثلية، نشاهد مجتمع المثليين الليبرالي والمنفتح على كل الخيارات والاحتمالات. كذلك يطل في العمل معالجين نفسيين، وإعلاميين وناشطين. لكن لماذا إدخال وجهة النظر الدينية في وثائقي حاول الخروج عن المعالجة التقليدية لملف المثليين؟ يبدو قبيسي واضحاً. يقول إن الفكرة لم تكن واردة في البداية، «لكن لا يمكن أن نعطي المشاهدين كمية من المعلومات التي ستصدمهم، من دون أن نقدّم لهم ما يحبّون سماعه أي وجهة النظر الدينية. الأمر يشبه مقدمات نشرات الأخبار التي ينتظرها الجمهور ليسمع الموقف السياسي الذي يوافقه».

ولا ينفي مراسل «الجديد» مفاجأته بمجموعة مواقف صادفته. مثلاً عندما تطرّق إلى موضوع المثلية الجنسية في الإعلام والفن، رفض المخرج ناصر فقيه الذي سبق أن قدّم صورة سلبية عن المثليين في اسكتشات «مجدي ووجدي»، الظهور في الوثائقي. كذلك الأمر بالنسبة إلى المخرجة نادين لبكي التي على العكس حاولت تقديم المثلية بصورة إيجابية.

يستبق قبيسي أي اتهام للوثائقي الذي يعرض الليلة، ويقول «ما أقدّمه طيلة ستة أسابيع ليس فيلماً وثائقياً بل Docu features أو عروض وثائقية، لذلك قد لا تشبه الصورة التقليدية للوثائقي التي يعرفها المشاهدون».

ومع انتهاء الجزءين اللذين يتناولان المثلية، تنتقل «الجديد» إلى عرض وثائقي آخر لقبيسي بعنوان «البحث عن الكاوبوي» يتناول موضوع المحاربين القدامى في الحرب اللبنانية، يليه وثائقي عن أربع فرق موسيقية تقدّم أنواعاً مختلفة في الفن، ثمّ وثائقي رابع يسلط الضوء على نماذج مختلفة من النساء اللبنانيات، لتختتم المحطة سلسلة وثائقيات قبيسي بشريط عن العاملات الأجنبيات في لبنان.

زافين يؤبلس المثليين؟

تصعب المقارنة بين وثائقي «مثلي ومثلك» وما سيقدّمه زافين قيومجيان الليلة على شاشة «المستقبل». يبدو سلفاً من عنوان حلقة «سيرة وانفتحت» وهو «الجريمة المثلية» أن الإعلامي اللبناني سقط في فخّ الإثارة الذي غالباً ما يرافق موضوع المثلية. هكذا وكما عوّدنا زافين في برنامجه الشهير، سيتطرّق إلى الموضوع من الجانب الفضائحي من خلال فتح مواضيع غير مبرّرة وغير صحيحة في كثير من الأحيان، مثل ارتفاع نسبة الجرائم العاطفية في مجتمع المثليين. ولزيادة الإثارة، سيحوّل زافين استديو البرنامج إلى ساحة لإعادة تمثيل إحدى الجرائم العاطفية التي ارتكبها أحد المثليين.

الأخبار اللبنانية في

18/10/2010

 

فريدا بينتو: نجمة «الفقراء»

عثمان تزغارت 

بين أحياء الصفيح الفقيرة في الهند ومخيمات اللجوء الفلسطينية تبدو المسافة طويلة... لكنّ المعاناة الإنسانية واحدة. بعد «مليونير الفقراء»، أو «مليونير مدن الصفيح»، تعود فريدا بينتو (الصورة ـــ 1984) إلى الشاشة من صفوف المسحوقين مرة أخرى، بوجهها الملائكي، ونظرتها المشبعة بالحزن، وحضورها الآسر على الشاشة. بخلاف شخصية لاتيكا التي تقمّصتها في فيلم داني بويل الذي شهرها عام 2008، لم تنحدر هذه الحسناء الهندية من أوساط المهشمين والفقراء، بل ولدت لعائلة ميسورة في مومباي. والدها مدير مصرف ثري، ووالدتها مديرة مدرسة. وقبل أن تدخل عالم عرض الأزياء عام 2006، كانت قد تخرّجت من جامعة «سانت خافيير» المرموقة في مسقط رأسها، حاملة إجازة في الأدب الإنكليزي.

حين تقدّمت أواخر عام 2007 إلى جلسات اختيار ممثلي فيلم «مليونير الفقراء»، لم تكن تتخيّل أن هذا الدور سيفتح أمامها أبواب الشهرة العالمية. بعد ذلك بعامين تقريباً، عاشت خلالهما برفقة الأطفال العشرة أبطال الفيلم، تحقق الحلم الهوليوودي بفوز «سلامدوغ مليونير» بثماني جوائز أوسكار.

لم تفز فريدا بأوسكار أفضل ممثلة، بل دخلت نادي أصغر المرشحات للجائزة سنّاً. لكنّ الفيلم شرّع أمامها أبواب الشهرة العالمية، فأخذت العروض الفنية تنهال عليها من قبل كبار صناع الفن السابع. تعترف بأنها لم تكن تتصور مواصلة العمل في السينما العالمية: «كنت أعتقد، بما لا يخلو من السذاجة، أن الحلم الوردي الذي عشته برفقة أبطال Slumdog Millionnaire سينتهي مع اختتام حفل الأوسكار، لنعود إلى حياتنا السابقة في الهند. ورغم أنّ داني (بويل) ظلّ يؤكد لي أنني أصبحت نجمة عالمية، وأن سينمائيين كباراً يحلمون بأن أمثّل في أفلامهم، إلا أنني لم أصدّق ذلك إلا عندما اتصل بي وودي ألن وجوليان شنابل».

في موازاة دور البطولة الذي تؤديه في «ميرال»، شاركت فريدا بدور في فيلم وودي ألن الأخير «ستقابل غريباً طويلاً غامضاً»، إلى جانب أنطوني هوبكنز وأنطونيو بانديراس. كذلك تستعد حالياً للتمثيل في ثلاثة أفلام بارزة هي: Rise of the Apes لروبرت وييات، وAmerican Empire لكيفن د. وارد، إضافةً إلى الجزء الجديد من سلسلة «جايمس بوند» الذي سيتولى إخراجه سام مانديز.

الأخبار اللبنانية في

18/10/2010

 

إعادة اخراج الفينيقي.. أوعودة فتى بيرصة

كمال الرياحي - تونس 

فتح المتحف الوطني بقرطاج أبوابه للعموم يوم 15 أكتوبر لمشاهدة «شاب بيرصا» في إطار معرض علمي وفني، هو معرض يروي بالصورة والصوت قصة إعادة بعث فني وعلمي من خلال فن تشكيل الأجسام. الجدث انطلق ببادرة من المكتب التونسي للمنظمة الدولية للمتاحف من خلال عملية إعادة تشكيل رجل عاش في قرطاج في القرن السادس قبل الميلاد تشكيلا كاملا. يتواصل المعرض إلى غاية 31 مارس القادم.

وكان قد عاد فتى بيرصة يوم 24 سبتمبر إلى أرضه بعد سفر طويل مع إعادة إخراجه من جديد في مختبرات الباحثة الفرنسية "إليزابيت دينيس" المختصة عالمياً في إعادة تشكيل الأجسام reconstitution،  وكان فتى بيرصة قد أرسل إلى باريس بعد أن تم العثور عليه هيكلا عظميا  سنة 1994 بالصدفة في بئر عميقة "بهضبة بيرصة" بمنطقة قرطاج الأثرية في إطار عمليات حفرية قام بها فريق علمي تونسي فرنسي، حيث تم اكتشاف غرفة جنائزية تحت الأرض تحوي قبرين، الأول كان فارغاً والثاني لهيكل عظمي كان في صحة جيدة وتبين من خلال الأثاث الجنائزي الذي كان داخله أنه ينتمي لأسرة نبيلة. وقد اكتشف قبره الأستاذ جون بول موريل.

ويرجّح المختصون أن فتى بيرصة العشريني يعود تاريخه للقرن السادس قبل الميلاد.

وفن تشكيل الأجسام الذي أعاد للفينيقي وجهه يلتقي فيه العلم والفن فيعتمد على التقنيات العلمية المستعملة في الطب الشرعي وهو يعد تحديا حقيقيا ويمثل ثمرة التعاون الوثيق جدا بين الفنانين ورجال العلم ويعتمد مقاربة ومعايير ومناهج علمية صارمة ويقتضي ساعات عمل طويلة ويقع على مرحلتين في المرحلة الأولى يتم وضع بطاقة حقيقية للكائن المعني بالأمر بالانطلاق من دراسة الجمجمة والفك الأسفل وباعتماد نفس المبادئ التي تستند إليها البحوث الميدانية في مجال الجريمة. وبعد هذه الدراسات الأولية يبدأ العمل في المرحلة الثانية بوضع الكتل العضلية على مجمل الجمجمة، ولا يبقى بعد ذلك إلا وضع الغلاف الجسدي على جملة الكتل العضلية.

واستخدمت "دينيس تقنية صيانة الجلد La dermoplastie " التقنية ذاتها المتعلقة بالجلد وخلاياه  التي أعادت بها بناء توت عنخ أمون وغيره من الكائنات البشرية على غرار "إنسان" النيودرتال و"لوسي" وسيدة فلور قصير القامة..

وكشفت طريقة "الكاربون14"، وهي (طريقة تعتمد ما يسمى "القياس بالأشعة" باستعمال تقنيات النشاط الإشعاعي للكاربون 14 الموجودة في المادة العضوية)، والتي تمت تحت إشراف فريق علمي تونسي؛ أن الهيكل العظمي لـ"فتى بيرصة" ينتمي للعصر البوني الأول، أي تقريباً منذ   2600 سنة، ويتراوح عمره وقت وفاته بين 19 و24 سنة، ويتميز بقوة البنية وطول قامته 170 سنتيمترا، وجمجمة تميل إلى الطول وجبهة عريضة وفتحة أنفه دقيقة وذقن تربيعي.

في قاعة خاصة مجهزة بوسائل عرض يمكن للزوار مشاهدة أشرطة حول تفاصيل حكاية فتى بيرصة من بداية الاكتشاف في بئر سحيقة إلى مخابر الترميم والتشكيل إلى عودته إلى تونس منذ أسابيع في صندوق خشبي تحت الحراسة المشددة.

تذكّر حكايته برواية الهادي ثابت "عودة حنّبعل" والتي كانت تروي عملية استنساخ لحنبعل القائد وعودته في القرن العشرين ليواجه مشاكل العالم اليوم من غزو العراق والغطرسة الأمريكية. ويذكّرنا برواية "التمثال" لمحمود طرشونة الذي اكتشف في نفس المكان كما ورد في الرواية لينعتق من مادته الجامدة ويتحول بين يدي الباحثة إلى عاشق من لحم ودم

أشياء وهواجس كثيرة ستخامر الجمهور وهو أمام جده الأول في زيه الفينيقي وبسمرته المتوسطية.
يذكر أن السيدة ليلى العجيمي السبعي مديرة البحوث ورئيسة المجلس العالمي للمتاحف فرع تونس هي التي أشرفت على عملية إعادة التشكيل من الجانب التونسي . واشتركت مؤسسا علمية تونسية وفرنسية في غنجاز هذا المشروع.

وكشفت بعض المصادر أن كلفة إعادة تشكيل الشاب انطلاقا من هيكله العظمي وصلت إلى 31 ألف يورو. وقد أبدت عدة بلدان رغبتها في استقبال الكائن الفينيقي ويبدو أن أول سفرة له بعد باريس ستكون نحو لبنان ثم تبدأ رحلة تجواله عبر بلدان العالم احتفاء ببعثه الجديد.

الجزيرة الوثائقية في

18/10/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)