حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

المال لا ينام في وول ستريت

مـاجــدة حـليـم

وول ستريت‏..‏ أي شارع المال قدمه المخرج أوليفر ستون في جزئه الأول عام‏1987‏ بعد حدوث انهيار لمؤشر داو جونز الصناعي بنسبة‏23%‏ في يوم واحد وكان أكبر هبوط في تاريخ المؤشر والبطولة لمايكل دوجلاس مع مارتن شين ومجموعة أخري لم تظهر في الجزء الثاني‏.‏

ويدور الجزء الأول حول الوسيط مايكل دوجلاس أو جوردون جيكو الذي كان يضارب ويسطع اسمه في شارع المال مما جذب إليه أحد الشباب‏..‏ وبنظرة الخبير يشجعه علي العمل معه ويطلب منه أن يضارب له فتدفعه الأرباح التي حصل عليها أن يشتري شقة باهظة الثمن ويدفع اليه جيكو بالنساء‏..‏ وهي ثلاثية المال والجشع والنساء‏.‏

وبينما يعمل والده في شركة طيران منذ سنوات يستغله جيكو في تدمير الشركة‏..‏ لكن الابن ينهار عندما يتأكد أن جيكو استغله وأنه قد خسر والده وظل يبكي وهو يخبره أنه يحبه جدا ولم يكن يدري أنه سيدمره‏.‏

وهكذا تدفع به جهات التحقيق لمقابلة مع جيكو وجهاز تسجيل موضوع علي جسده ليسجل له كل ما فعله‏..‏ وهكذا ينتهي الجزء الأول بجيكو ليقضي سنوات في السجن‏.‏

لكن أزمة الرهن العقاري التي حدثت عام‏2007‏ وتسببت في افلاس أكبر البنوك والشركات في أمريكا وانهيار كل من يتبعون هذه البنوك والشركات حول العالم كما قدمه أوليفر ستون بتداعي قطع الدومينو‏..‏ هذه الاحداث دفعت المخرج أوليفر ستون الي تقديم الجزء الثاني‏(‏ وول ستريت‏..‏ المال لا ينام‏).‏

والمال لا ينام عبارة كان جيكو يقولها في الجزء الأول‏.‏

والجزء الثاني بطولة مايكل دوجلاس‏..‏ شيالا بوف‏..‏ سوزان ساراندون‏..‏ فرانك لانجيلا وجوس برولين وفانيسافير ليتو وبريتون جيمس وكاري موليجان عن سيناريو لا لان لوب وستيفن شيف‏.‏

وفيه يخرج جيكو من السجن‏.‏

ويرينا المخرج خطوات خروج بطله من السجن بينما عالم المال يرتعد من هول الافلاس والانهيار الذي حدث بسبب الرهن العقاري‏.‏ويحاضر جيكو لطلبة الجامعة عن تجربته‏..‏ وهكذا يتعرف شيالا بوف خطيب ابنته عليه مما يدفعهم لتبادل أشياء هو يعطه صورة ابنته وهي في الثالثة من العمر مقابل صورة حديثة لها‏..‏ ثم مقايضة اخري ليجمعهم معا في مقابلة غير مقصودة حيث ان الابنة تقاطع الأب بعد وفاة أخيها لاتهامه بانه كان سببا مباشرا في وفاته‏.‏

وتفشل الخطة الأولي والثانية فالأبنة ترفض الأب‏..‏ والخطيب يقع في هوي شخصية جيكو رجل المال والسمسار المحترف‏..‏ ولأن رأيه أن الوضع العالمي المالي وانهياره سببه أن العالم يستهلك ولا ينتج ولذلك ينهار الاقتصاد‏.‏

ويرينا المخرج أوليفر ستون بطلا آخر هو لويس زيبل وهو أحد رجال المضاربة المحترفين ويعتبر جاك‏(‏ شيالا بوف‏)‏ ابنا له فهو شاب طموح ودءوب وله ملكة التفوق في التنبؤات المالية‏..‏ ولكن زيبل له اعداء يتصارعون معه حتي يتمكن جوش برولين وهو سمسار ايضا من القضاء عليه بإشاعة‏..‏ ينتحر علي اثرها زيبل بعد أن يعطي لابنه الروحي شيالا بوف شيكا بمبلغ كبير ليتزوج ويعيش حياته بعيدا عن عالم المال‏.‏

لكن جاك لا يستطيع فعل ذلك‏..‏ بل يدخل في صراع مع جوش برولين ليثبت أنه كان سببا في انتحار رجل المال الشهير‏(‏ زيبل‏)..‏ وتقوم سوزان ساراندون بدور الأم التي تنهار حياتها بعد انهيار الرهن العقاري‏,‏ وتعود كل فترة لابنها لمساعدتها‏..‏ أما البطلة‏(‏ ويني‏)‏ كاري موليجان ابنة مايكل دوجلاس فتقع ضحية ابيها الذي وضع‏100‏ مليون دولار باسمها في بنوك سويسرا ويظل يدفع خطيبها لاقناعه بأن يسلم له المال‏.‏

ويستخدم المخرج صور الناطحات والهوس الذي نشاهده في أماكن المضاربات حين تنهار الدنيا في لحظة عندما يخسرون أو تعم الفرحة والجنون عندما يربحون‏.‏

انها ميلودراما الجشع والمال اللذان يدفعان البشر الي فعل كل شئ للوصول الي المال والقوة والسيطرة‏..‏ انها دراما بشرية لن تنتهي‏..‏وأسواق المال والمضاربات هي خير مثال لتجسيد الطمع والرغبة في السيطرة بشتي الوسائل قدمها أوليفر ستون ومايكل دوجلاس وشيالا بوف وابطال الجزء الأول والثاني في صورة حقيقية وصادقة كأنك زبون في أسواق المال التي تطيح بالبشر في لحظة كما ترفع آخرين الي عنان السماء في نفس اللحظة

الأهرام المصرية في

06/10/2010

 

حسين فهمي:

‏تفهم الرئيس لدور الفن أعادا للفنانين عيدهم وحقوقهم

حوارعـلاء الـزمـر  

اللقاء الودي الذي دار بين السيد الرئيس محمد حسني مبارك و نخبه من كبار الفنانين المصريين والذي مثل الاجيال الفنية المختلفة كان لقاء حارا وابويا استمر اكثر من‏4‏ ساعات.

دار خلاله الحديث في العديد من الموضوعات التي تمثل السياسة الخارجية لمصر والداخلية وكذلك الشئون الثقافية والفنية وتطرق الحديث الي العديد من الطلبات التي كانت تمثل الأمال للفنانين وتخص من خلال هذا اللقاء العديد من المكاسب التي تعود علي الفن والفنانين بالكثير من الايجابيات ومن هنا كان لنا اللقاء مع الفنان الكبير حسين فهمي الذي سألناه عن تفاصيل اللقاء‏.‏

·         بداية هل تحدث معكم أحد قبل اللقاء مع رئيس الجمهورية عن عدم الحديث في مواضيع بعينها؟

علي الاطلاق لم يحدث ذلك‏.‏

·     بعد اللقاء الذي استمر‏4‏ ساعات هل تحدث أحد معكم عن عدم التطرق لمواضيع معينة تم الحديث فيها ويحذر البوح بها لوسائل الاعلام؟

نفس الاجابة لم يحدث ذلك ايضا‏.‏

·         اذن نتحدث بحرية أولا هل تم التصالح بينك وبين فاروق حسني وزير الثقافة امام السيد رئيس الجمهورية؟

حدث ذلك بالفعل عندما سألني الرئيس عن سبب الخصام بينكم وجاوبته انني ليس بيني وبين وزير الثقافة خلافا شخصيا‏..‏ انما خلاف في وجهات النظر والخلاف في الرأي لايفسد للود قضية وتم التصالح بالفعل‏.‏

·         هل تحدثتم عن مشاكل السينما المصرية؟

نعم هذا الموضوع أخذ مساحة كبيرة من الحوار خاصة مطالبتنا للرئيس باعطاء التوجيهات للمسئولين بالسماح بتصوير الافلام العالمية داخل مصر ووضع حد للمبالغ الكبيرة التي يفرضها المسئولون عن ضرائب وايجارات مما يؤدي للجهات العالمية بالهروب من مصر للدول المجاورة وتفهم الرئيس وجهة النظر ان هذه الافلام تقدم افضل صورة لمصر في الخارج ونقل الصورة الجميلة للحضارة العربية امام العالم‏.‏

·         وبالنسبة للاصول السينمائية من افلام واستديوهات ومعامل ودور عرض ماذا تم بشأنها؟

تحدثنا مع سيادة الرئيس ان هذه الاصول لابد من عودتها الي بيتها الاصلي وهو ووزارة الثقافة ونقل تبعيتها من وزارة الاستثمار والشركة القابضة للسينما والصوت والضوء وعودتها الي وزارة الثقافة حيث طالب الرئيس وزير الثقافة بعمل مذكرة بذلك‏.‏ وهي كبري المكاسب التي حصلنا عليها‏.‏

·         وماذا تم بالنسبة للتصوير الخارجي للافلام المصرية والاجور المبالغ فيها من الجهات الحكومية؟

تحدثنا ايضا مع سيادة الرئيس في هذا الموضوع المهم جدا وطالبناه باعطاء التوجيهات للجهات المعنية من الحد في المطالبة والمبالغة في أجور التصوير الخارجي لان ذلك يحد من التكلفة النهائية للفيلم‏.‏

كما تحدثنا عن موضوع حق الاداء العلني للفنانين الكبار وعدم حصولهم علي حقهم ومنهم فنانون لايجدون تدبير ثمن علاجهم في ايامهم الاخيرة‏.‏

وكذلك تحدثنا عن انشاء مستشفي للفنانين

·         وبالنسبة لموضوع النقابة الخاصة بالفنانين؟

هذا موضوع مهم لأنه لايليق ان تكون نقابة فنانين مصر عبارة عن شقة صغيرة بوسط القاهرة ومن هنا وافق سيادة الرئيس محمد حسني مبارك علي انشاء مقر جديد للنقابة وهنا تدخل السيد انس الفقي وزير الاعلام وعرض تقديم قطعة أرض لتكون مقر للنقابة داخل مدينة الانتاج الاعلامي وكذلك وافق الفنان فاروق حسني وزير الثقافة علي تجهيزها وهنا قرر الفنانون الكبار المشاركون في اللقاء المساهمة المادية في عمليات التجهيز‏.‏

·         وماذا عن الموضوعات التي تحدثتم فيها خارج الفن؟

اجاب الفنان الكبير حسين فهمي ان الرئيس تحدث عن الازمة الطائفية الاخيرة وكان التصريح واضحا وصريحا وهو ان الرئيس هو رئيس لكل المصريين ولافرق بين مسيحي ومسلم‏.‏

·         ماهو انطباعك عن الرئيس مبارك بعد هذه الجلسة الطويلة التي استمرت‏4‏ ساعات؟

بدون مبالغة كان الرئيس مبارك حاضر الذهن بشكل رائع ويتمتع بصحة ممتازة وكانت ذاكرته ماشاء الله في افضل صورة وكان ذلك واضحا من خلال حديثه عن احداث معينة ومدعمه بالتواريخ والاسماء باليوم والساعة‏.‏

·         في النهاية بماذا حدثت احفادك عن هذا اللقاء؟

قلت لهم ان الرئيس مبارك هو صمام الامان لمصر والدول العربية كلها‏.‏

·         من هم احفاد حسين فهمي؟

احمد بالمرحلة الثانوية وحسين بالمرحلة الاعدادية وهم اولاد ابنتي نائلة ومحمد وعائشة بالابتدائي وهم اولاد ابني محمود وبالنسبة لمنه الابنة الصغري فالاحفاد في الطريق‏.‏

·         سؤال أخير‏..‏ ماهي الجهة التي رشحت المجموعة الفنية التي شاركت في لقاء الرئيس مبارك؟

اعتقد رئاسة الجمهورية ولكن انا عن نفسي الذي حدثني الدكتور اشرف زكي نقيب الممثلين
يذكر أن لقاء السيد الرئيس محمد حسني مبارك ضم نخبه من الممثلين هم الفنانون حسين فهمي وعزت العلايلي ومحمود ياسين ويحيي الفخراني ويسرا ومني زكي ومنه شلبي ونيللي كريم والدكتور اشرف زكي وشارك في اللقاء السيد فاروق حسني وزير الثقافة وانس الفقي وزير الاعلام‏.‏

الأهرام المصرية في

06/10/2010

 

مهرجان أنطاليا يبدأ بمناقشات حول صناعة السينما

رسالة أنطانيا سيد عبدالمجيد  

لأن مهرجان أنطاليا الذي ستبدأ فعالياته اعتبارا من السبت القادم ولمدة أسبوع يعتبر بمثابة الاوسكار بالنسبة للسينما التركية‏,‏ فقد تم إختيار عشرون فيلما للتنافس علي الجائزة الكبري.

وهي البرتقالة الذهبية و‏200‏ ألف دولار النقاد من جانبهم أكدوا أن مستويات الشرائط متقاربة جدا وجميعها علي مستوي تقني وفني عالي‏,‏ ومن ثم فقد توقعوا أن تكون المنافسة محمومة‏.‏ بالتوازي استحدث القائمون علي الدورة الجديدة في عامها السابع والاربعين قسما خاصا فيه سيتجمع عدد من صانعي الافيشات ورسامي الجرافيك لعرض مختارات من أعمالهم يقودهم التركي الشهير‏'‏ أمرا يوجيل‏'‏ والذي قام بوضع وتصميم أفيشات لأكثر من‏40‏ فيلما من إنتاج إستديوهات هوليود منها قبلة التنين والذي أخرجه كريس ناهون في مستهل الالفية الثالثة وبطولة بردجيت فوندا وشيكاغو إخراج روب مارشال عام‏2002‏ وتمثيل ريتشار جير‏,‏ و‏KillBill‏ لكوينتين تارانتينو وقامت ببطولته إيما ثورمان والذي عرض قبل سبع سنوات بالاضافة‏,‏ إلي أفلام تركية علي راسها العمل الرائع الذي مثله واخرجه‏'‏ يلماظ اردوغان‏'‏ عام‏2004‏ بعنوان‏VizonteleTuuba.

إلي هنا وجه منظمي المهرجان والذي بلغت ميزانيته‏5‏ ملايين ليرة أي ما يعادل‏5,3‏ مليون دولار تقريبا الدعوة للممثلة الايطالية الشهيرة‏'‏ كلوديا كاردينال‏'‏ لتكون ضيفة الشرف لعام‏2010‏ ومع تكريمها سيعرض لها عددا من أشهر أعمالها‏.‏

وفي قسم خاص للافلام الوثائقية والتسجلية سيشاهد الجمهور إنتاجات من فرنسا واستراليا وتركيا والشطر الشمالي من جزيرة قبرص المقسمة منذ عام‏1974‏ بالاضافة إلي نماذج من افلام الديجتبال والتجارب الأولي لصانعيها من اورويا والولايات المتحدة وتركيا وبالتوازي ستعقد حلقات نقاشية موسعة يشارك فيها مواطنون وضيوف ونقاد ومخرجين وصناع افلام لطرح إسئلة حول صناعة السينما في العالم والتحديات التي تواجهها وتخصيص قسما خاصا حول موقع السينما التركية في الخريطة السينمائية العالمية كل هذا مع عرض لنماذج من افلام العام الحالي والموقعة بأسماء من اشهر مخرجي الفن السابع منها‏:'‏ طريق الهلاك‏'‏ لكين لوكاش‏,‏ وهو انتاج مشترك بين كل من إنجلترا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا واسبانيا‏,‏ والفيلم الفرنسي الألماني المشترك‏'ThePrincessofMontpensier'‏ لبيراتراند تافينير وأخيرا الشريط الفرنسي الايطالي أصل الصورة لــ‏'‏ عباس كيرا روستم‏'.‏ هذا بالاضافة إلي منتخبات من أحدث العروض خلال العام الماضي والأفلام التي نالت الجوائز الكبري في مهرجانات كان وفينسيا وبرلين‏.‏

أما السينما في وسط القارة الاوروبية فهناك إحتفالية بأحد رموزها وهو أمير كوستاريكا الذي اعتبره المهرجان‏'‏ فيلليني البلقان‏'‏ نسبة إلي الايطالي الراحل فيدريكو فيلليني‏(1920‏ ــ‏1993),‏ وسيعرض من اعماله‏:‏ زمان الغجر‏1989‏ وحلم أريزونا‏1993‏ وتحت الارض‏1995‏ واعطني سؤال‏2007‏ مارادونا بواسطة كوسناريكا‏2008.‏

وتحت عنوان نجوم لا تنسي‏,‏ وفي الذكري العاشرة لوفاته يحتفل المهرجان بفنان الكوميديا أو بالاحري بـ لويس دي فنيس الاناضول الراحل كمال صوناي‏(1944‏ ــ‏2000)‏ والذي قام ببطولة‏82‏ فيلما لازالت تلقي إعجاب كل فئات الشعب التركي‏.‏

الأهرام المصرية في

06/10/2010

 

رحيل علي مهيب رائد الرسوم المتحركة في مصر

محمد نصر  

منذ أيام قليلة رحل عنا الفنان علي مهيب بعد مسيرة عطاء في السينما استمرت أكثر من نصف قرن‏..‏ وقد ولد الفنان بمدينة السويس عام‏1935‏ وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام‏1955‏

وبدأ حياته كمدرس للفنون ثم معيد بقسم الحفر واشترك مع اخيه حسام مهيب في عمل أفلام قصيرة للرسوم المتحركة علي نفقتهما الخاصة مما كان السبب في اختيارهما ليؤسسا أول استديو سينمائي للتصوير خاص بالرسوم المتحركة بالتليفزيون وتم تركيب كاميرا سينمائية لتصوير كا درات مرسومة‏..‏ وهذا القسم كون أجيالا عديدة من فناني الرسوم المتحركة المصورة سينمائيا مثل محمد حسيب وفهمي عبد الحميد وفايزة حسين و شويكار خليفة‏.‏ وقدم الأخوان حسام وعلي مهيب فيلم‏(‏ الخط الأبيض‏)‏ عام‏1963‏ والذي حصل علي الجائزة الذهبية الدولية بمهرجان الإسكندرية‏..‏ ومن أهم الأفلام السينمائية التي قدماها فيلم‏(‏ سويس‏73)‏ وهو من اخراج علي مهيب وتصوير حسام أخيه والذي تم فيه وضع شريط الصوت مغاير للصورة‏..‏ وصور مدينة السويس المتهدمة‏..‏ بينما الصوت لمدينة عامره تزهو بسكانها‏..‏ وقد عرض له التليفزيون عددا من البرامج تعتمد علي سينما الرسوم المتحركة مثل ‏(‏نافذه حول العالم‏) (‏خمس خمسات‏)(ناس فوق وناس تحت‏)(‏فوازير رمضان‏).‏ وبعد أن استقال مهيب من التليفزيون قام بالاشتراك مع أخيه حسام بتأسيس أول أستديو سينمائي خاص بأنتاج أفلام الرسوم المتحركة بمصر والعالم العربي والذي أصبح بمثابة مدرسة علمية‏..‏ وأدخل في الاستديو أول كاميرا سينمائية بمصر يمكنها تصويرا الصورة الهوائية‏(ARialimage)‏ وأحضر هذه الكاميرا من بريطانيا ويمكنها تصوير العرض الخلفي‏..‏ بها أيضا يمكن دمج فيلمين سينمائيين والجمع بين صور أمامية وصور خافية‏..‏ وقد كان يستخدم في الأفلام السينمائية السابقة وسائل تقليدية لعمل العرض الخلفي‏..‏ ولكن بأستخدام هذه الكاميرا‏.‏ والتي جاءت من شركة‏(‏ نلس هورديل‏)‏ أمكن أدخال مؤثرات خاصة في الأنتاج السينمائي‏..‏ وبالفعل استخدمت في فيلم‏(‏ النمر الأسود‏)‏ وغيره من الأفلام‏..‏ كما أسهمت في نقله جديدة لعمل تترات ومقدمات الأفلام السينمائية‏.‏ كما ساهم استديو هذا الفنان الكبير في تدريب العديد من فناني الرسوم المتحركة مثل د‏/‏علي سعد وليلي مكين وطارق رشاد ومدير التصوير السينمائي عبد الناصر أبو بكر‏..‏ وتوليا الأخوان مهيب منصب المستشارين الفنين لوكالة الأهرام للأعلان وتركا بصماتهما علي عدد كبير من الحملات الاعلانية والأرشادية‏.‏ وتخرج علي يديه عدد من الفنانين مثل ستالين الرملي والدكتورة مني أبو النصر وتم تكريم الفنان علي مهيب في العديد من المهرجانات المحلية والدولية بأعتباره الرائد الأول لفن الرسوم المتحركة‏.‏

الأهرام المصرية في

06/10/2010

 

مهرجان الاسماعيلية في دورته الرابعة عشر

د‏.‏ مصطفي فهمي

جاءت الايام الاولي لفعاليات الدورة الرابعة عشر من مهرجان الاسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة متارجحة بين القوة والضعف فنيا‏..‏فبعد عرض الفيلم الامريكي‏'‏فاوست الامريكي من كوندي الي نيو كوندي‏'‏في افتتاح الدورة بعد عرض فني باهت‏,

‏ بعيد عن الابتكار وتقليدي‏;‏جاء الفيلم وصنع حالة من الجدل في الاراء بين الحضور‏,‏وحالة من السخط والكره لشخص كونداليز رايس‏;‏لعل حرفية صناعة الفيلم في استعارة فكرة مسرحية‏'‏فاوست‏'‏للانجليزي كريستوفر مارلو حيث تحالف د‏.‏فاوست مع الشيطان من اجل العلم‏,‏ ووضع د‏.‏كونداليزا رايس التي تحالفت مع نزعاتها الوصولية وعقدة العنصرية ضد السود جعلها تصل للبيت الابيض التي حلمت بدخوله منذ كانت صغيرة وصورت امامه‏,‏ وبالفعل تحقق ما ارادت وسيطرت علي مقاليد امور السياسة الاميريكية بداية من مستشارة الامن القومي‏,‏ ووزيرة الخارجية فيما بعد‏,‏ومن ثم تغير الساحة السياسية العالمية بافعالها المتمثلة في حرب العراق التي اكدت التقارير عدم خوضها لان مبررارتها غير صحيحة‏,‏وانتهاكها للدستور الامريكي بتعذيب البشر وانشائها للمعتقلات خارج امريكا‏,‏وخداع الرئيس بوش بتقارير وهمية‏;‏لكنها في نهاية الامر عرضت للمحاكمة وحرمت كاستاذة جامعية من التدريس بالجامعة لرفض الطلاب والاساتذة‏.‏

رغم تعدد الرؤي في افلام الدورة الحالية بين التطور التكنولوجي واثره كما في الفيلم المصري‏'‏اخر رنة‏',‏ومسرح السياسة بكواليسه في الفيلم الايراني‏'‏مطاردة تشي‏'‏الذي قدم حياة ارنستو تشي جيفارا من حكي اصدقاؤه وابنائه وسرد تفاصيلها حتي لحظة قتله‏;‏في حين اطلت السياسة بوجه معاناة الشعوب في فيلم‏'‏ شيطان من كراجويفاك‏'‏وصورت مخرجته الحياة الصعبة لاهل هذه البلدة بعد انهيار النظام الشيوعي بعشرين سنة‏..‏لكن السمة التي غلبت علي معظم الافلام هي الام والصراع والتشتت النفسي الذي يعيشه كثيرون اما بسبب الحياة الاجتماعية كما في الفيلمي اللبناني‏'‏كل العصافير بتصوفر‏'‏حيث تسرب الملل بين زوجين شابهما الزمن ولا يوجد بينهما اي تواصل حتي مجئ عصفور الجار الذي يغار منه الزوج لان الزوجة مهتمة به واصبح محور حياتها‏;‏اما الفيلم الالماني‏'‏ندبات ملموسة‏'‏فقدم حياة امراة تربي ثلاثة اطفال هجرها زوجها مع امراة اخري دون الالتفات لمشاعرها واحتياجاتها‏..‏لم يبتعد الفيلم الهولندي‏'‏خسارة التحكم في النفس‏'‏كثيرا عن سابقيه سوي في تقديمه لانسان قرر ان يحطم القيود التي تقيده وتحركه‏..‏قدم المخرج كورين بوت رؤيته في صورة تجريبية بسيطة ومجردة وعميقة استغرقت دقيقة عرض واحدة‏;‏

الأهرام المصرية في

06/10/2010

 

‏حتي لايتحول الي ذكري

علا السعدني

في مثل هذا اليوم من كل عام ونحن نحتفل بذكري انتصارنا العظيم في حرب اكتوبر‏,‏ يتجدد الأمل في تقديم فيلم تخلد فيه تلك الحرب المجيدة التي‏,‏ ورغم انها مازالت حتي الآن تمثل أهم حدث شاهده ويشهد به تاريخنا المعاصر‏ إلا أن اغلب شبابنا الذي لم يعاصر تلك الفترة ولا تلك الحرب في حاجة ماسة لفيلم يجسد ها لهم ويعرفهم بها وإلا فمع مرور الوقت لن يتبقي من هذه الحرب في أذهانهم او وجدانهم إلا مجرد ذكري ويوم إجازتها فقط‏!‏ أقول هذا وأنا أعلم علم اليقين صعوبة تنفيذ مثل هذا الفيلم وفي مثل هذه الظروف التي اصبح يصعب فيها حتي عمل الأفلام العادية‏,‏ ولكن ورغم صعوبة تنفيذ المشروع إلا أنه يظل في النهاية غير مستحيل وطالما كان كذلك يبقي الأمل معقودا في امكانية تنفيذه في يوم ما‏,‏ وقد يكون هذا اليوم قريبا جدا خاصة بعد ما أعلنه اسامة الشيخ عن نية اتحاد الاذاعة والتليفزيون في النهوض بالسينما في ازمتها عن طريق دعم الاتحاد وخطته لانتاج‏10‏ أفلام خلال الفترة المقبلة‏,‏ نتمني ان يكون فيلم اكتوبر واحد من تلك الأفلام العشرة هذه‏,‏ واذا كان جحا كما يقولون في الامثال أولي بـ‏.....!‏ فان التليفزيون المصري هو الآخر أولي بتقديم فيلم عن أهم حرب لم تشهد لها بلادنا مثيل حتي يومنا هذا‏.‏

‏*‏ بمناسبة الـ‏10‏ أفلام التي ينوي المهندس أسامة الشيخ انتاجها‏,‏ أرجو الا تكون مثل التي انتجتها وزارة الثقافة مؤخرا والتي جاءت معظمها ان لم تكن جميعها مخيبة للآمال والتي لم يجني منها إلا الاهدار فقط للمال العام‏,‏ لذا وجب التنويه حتي لاتكون الافلام العشرة المقبلة أشبه بالماضية‏.‏

‏*‏ قد تكون هي الخطوة الأهم عندما وقع الاختيار علي الفيلم المصري رسائل بحر ليمثلنا في الاوسكار المقبل خاصة وان الفيلم خير سفير سيمثلنا بما يحمل من جودة سينمائية عالية جدا‏,‏ لكن المشكلة ليست في اختيار الفيلم ولابجماله ولا جودته فقط فهناك خطوات عديدة يجب ان تتم حتي نصل الي آخر خطوة وهي ترشيحه أقول ترشيحه وليس فوزه لأن مجرد ترشيحه في حد ذاته شرف ولكي يتم ذلك لابد من مواصلة الجهود ومنها عمل دعاية مناسبة له هناك وان يعرض في عدد من دور السينما هناك ايضا‏,‏ كما يجب عمل علاقات مع القائمين علي الترشيحات لكي نحثهم او حتي نضغط عليهم بالاهتمام بالفيلم او رؤيته اما فيما عدا ذلك وبدون تلك الخطوات لن يصيبنا من الأوسكار او مجرد الترشيح لها إلا تبليغ الرسالة وهناك فرق بين رسالة تمت بعلم وصول او عن طريق وضعها في زجاجة ورميها في البحر لتستقر بعد ذلك حسب ما يجرفها التيار وتصبح في النهاية مثل مضمون الفيلم نفسه حيث لم يستطع أحد أن يقرأها او يفسرها لتظل بعد ذلك مجرد رسائل في البحر مثلها مثل السمك اللي في المياه‏!‏

‏*‏ في الوقت الذي يصرخ فيه الجميع من الغلاء الفاحش للأسعار لدرجة ان البعض أصبح يقاطع الطماطم بعد ان وصل ثمها الي أكثر من‏10‏ جنيهات اما اللحمة فالناس نسيتها من زمان وبعد كل ذلك نجد بعض من اخواننا الفنانين من يتباهي بالملايين التي سيحصلون عليها فغادة عبد الرازق لذلك وان كان ولابد من هذه الملايين التي يأخذوها بشرط الا يعلنوها وعننا ورحمة بنا ياريت يخفوها رفعت اجرها الي‏12‏ مليون كده مرة واحدة وعادل امام يطلب‏30‏ مليونا وكذلك هنيدي وطبعا سعد مثله‏,‏ اما عمرو دياب فيشترط‏35‏ ويقال انها‏40‏ مليون والغريب ان الشركة المنتجة وافقت علي طلبه هذا الي جانب ملايين باقي النجوم السوبر التي ستكون شرحه‏.‏

‏*‏ رسالة عزاء أرسلها الي النجمين أحمد السقا في وفاة والده الفنان الكبير صلاح السقا آخر ما تبقي من الليلة الكبيرة‏,‏ وكذلك محمد فؤاد بوفاة والدته‏,‏ وما أصعب فراق الأحباب‏,‏ ادعوا الله ان يلهمهما الصبر والسلوان‏!‏

الأهرام المصرية في

06/10/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)