حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

اهتمام بالهجرة غير الشرعية واحتفاء بالسينما الفرنسية

القاهرة - أمل الجمل

بعد دورات عدة مرتبكة متعثرة كادت تعصف بكيانه وتُجمّد أنشطته، نجح القائمون على تنظيمه في تفادي قرار سحب الاعتراف به وبجوائزه، عبر تجاوز كثير من أخطائه التنظيمية والإدارية وارتفاع مستوى الأفلام المعروضة فيه وتنوعها خصوصاً في الدورة الماضية، وها هو مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يشهد دورة جديدة من 14 - 19 أيلول (سبتمبر) الجاري، فهل يستأنف النجاح مُجدداً؟ سؤال تصلنا إجابته بعد أيام قليلة.

اللافت في الدورة الحالية الاهتمام بقضايا المهاجرين غير الشرعيين، فمن أربع عشرة دولة تشارك بـ 14 فيلماً فى المسابقة الدولية، يُعالج ثلاثة منها هذه التيمة، أولها الفرنسي «مرحبا» إخراج فيليب ليوريه الذي يُصور معاناة المهاجرين السريين من خلال شاب في السابعة عشرة من عمره يُدعى «بلال»، أمضى ثلاثة أشهر متنقلاً عبر أوروبا بطرق غير شرعية محاولاً الانضمام الى صديقته «مينا» التي هاجرت مع أسرتها الى بريطانيا. عندما تقوده خطاه إلى مدينة كاليه على الساحل الشمالي الفرنسي يتراءى له أن رحلته الطويلة قاربت على نهايتها. يلجأ «بلال» إلى مدرب الغطس سيمون كي يعلمه السباحة فيعبر القناة الإنكليزية. يوافق سيمون على تدريبه في محاولة أخيرة لاستعادة حب واحترام زوجته ماريون المقبلة على الانفصال. سبق للفيلم أن حقق نجاحاً في فرنسا وعرض على أعضاء البرلمان الفرنسي لما يحمله من انتقادات لسياسة الهجرة الفرنسية.

أما الفيلم الجزائري «حراقة» للمخرج مرزاق علواش، فيحكي قصة مجموعة من الشباب الجزائريين الذين قرروا المخاطرة بكل شيء هرباً من حياتهم الصعبة، محاولين عبور البحر المتوسط من الجزائر إلى إسبانيا. تُرى ماذا ينتظرهم؟ هل يتم القبض عليهم؟ ولو تمكنوا من الفرار من حرس السواحل، كيف يعيشون، مهاجرين غير شرعيين؟! هذا إن لم يعثرعلى جثثهم على شاطئ ما أو أن تفقد إلى الأبد.

يأتي الفيلم الثالث من المغرب بعنوان «المنسيون» للمخرج حسن بن جلون والذي نال جائزة الجماهير في مهرجان تطوان 2010، وجائزة أفضل ممثل في كل من مهرجان روتردام للفيلم العربي 2010، ومهرجان طنجة 2010، ويدور حول اثنين من الشباب المغاربة، «عزوز» و«يمنى»، يجربان حظهما في السفر الى بروكسيل. عند وصولهما إلى هناك يكتشفان أن أوروبا لم تعد الفردوس الذي تراءى لهما وأن الرجال والنساء يعانون من الاستغلال والعنصرية وسوء المعاملة بل والإتجار بأجسادهم.

امرأة من دون بيانو

ومن اليونان يُعرض «مدير المبنى» للمخرج بريلكليس هاورسُجلو الذي حصل على جائزة «النقاد» في مهرجان «سالونيك» 2009. ويحكي قصة رب عائلة في أواخر الأربعينات اسمه «بافلوس» يعيش مع زوجته وطفليه. جاء الدور عليه ليصبح مدير المبنى السكني الذي يعيش فيه، ليتكفل بالنظافة وتسرب مياه الصرف الصحي، لكن فجأة يُضاف إلى ذلك أعباء والدته التي لا تزال تعتمد عليه، وزوجته التى انفصلت عنه بعد عشر سنوات من الحياة سوياً. مع ذلك لا يزال «بافلوس» يمتلك حلماً بأن يجعل هذا العالم الصغير أفضل قليلاً!

في المقابل يسرد الفيلم الإسباني «امرأة من دون بيانو»، للمخرج خافيار ريبوللو، قصة امرأة تُدعى «روزا» تعمل صباحاً في التجميل من داخل منزلها حتى يعود زوجها سائق التاكسي لتناول الغداء والعشاء يومياً. تمر هذه الزوجة بأزمة منتصف العمر. تشعر بالمعاناة من تلك الحياة الرتيبة. في إحدى الليالي تحزم «روزا» حقيبتها في صمت تاركة المنزل وزوجها لا يزال نائماً. تُرى ماذا سيكون مصيرها وإلى أين تنتهي بها الحياة؟ هل تتقاطع مع شخصية «نورا» في «بيت الدمية» «لهنري إبسن؟».

قصة أخرى للنساء تأتي من إيطاليا بعنوان «المساحة البيضاء» للمخرجة فرانشيسكا كومينشيني، تسرد تفاصيل حياة «ماريا»، امرأة مستقلة غير متزوجة في أواخر الثلاثينات، تكتشف فجأة أنها حامل بعد علاقة عابرة. تلد طفلتها «آيرين» في الشهر السادس، فتشعر أن العالم قد توقف من حولها، إذ على مدى الأشهر الثلاثة التالية تضطر للبقاء كل يوم في جناح الأطفال الحديثي الولادة بالقرب من الحضانات وهي لا تعرف إذا كانت «آيرين» ستعيش أم ستموت. تغرق «ماريا» في حالة من العزلة عن العالم في خواء تام.

في مكان آخر

من أفلام الحرب يأتي الفيلم الكرواتي «السود» الذي اشترك في إخراجه زفونيمير جوريتش وجوران دفيتش. أثناء الحرب تقع المدينة تحت الحصار. بعد الهدنة أصبح على كتيبة (السود) المعروفة بأعمالها القذرة أن تتفرق. يقرر «آيفو» قائد الكتيبة الذي فقد ثلاثة من جنوده أن يُعد العدة لاسترداد جثثهم من الغابة. على رغم وقف إطلاق النار يقوم بتفجير السد ما يسبب أضراراً هائلة للأعداء. على رغم إحساسهم بالذنب وتأنيب ضمائرهم يضطر الجنود الباقون على قيد الحياة أن يعاودوا القتال، وفي قلب ميدان المعركة، يجدون العدو في مكان آخر لم يتوقعوه. يجدونه داخل أنفسهم.

يتلامس فيلمان آخران في موضوع الأصولية المتطرفة في نهاية نفق الحياة. أولها للمخرجة ياسميلا زبانيتش والتي فاز فيلمها الروائي الطويل الأول «جرابافيتشا» بالكثير من الجوائز أهمها جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين 2006. في فيلمها الجديد تعيش «لونا» مع «عمار» منذ فترة طويلة لكن مشاكل كثيرة تهدد علاقتهما. تتلاشى أحلام «لونا» في أن تصبح أماً عندما يبدأ «عمار» في إدمان الخمور فيفصل من عمله. تأخذ الأمور منحنى جديداً عندما يجد وظيفة بأجر مرتفع في مجتمع من المحافظين الأصوليين. ببطء تلاحظ «لونا» تغيرات كثيرة تطرأ عليه، فبعد إقلاعه عن الخمور يصبح «عمار» رجلاً أكثر تحفظاً ومتأثراً بالأفكار الأصولية. أما الفيلم التركي «خطوة نحو الظلام» من إخراج أتيل إناك فتبدأ أحداثه بعد غارة أميركية تقضي على كل أهل قريتها التركمانية. تصبح «سينيت» المرأة الوحيدة المتبقية على قيد الحياة. لا تجد أمامها أملاً إلا أنها تحاول الوصول إلى أخيها المريض في اسطنبول. لكن فور وصولها تقع «سينيت» في براثن جماعة دينية متطرفة.

أما الفيلم الألباني «شرق غرب شرق... السباق الأخير» للمخرج جورجي زوفاني فتدور أحداثه عام 1990 عندما تكلف الحكومة الألبانية البطل المعتزل «إيلو» تكوينَ فريق من خمسة رياضيين لتمثيل «ألبانيا» في سباق للدراجات بفرنسا. تبدو الرحلة نحو الغرب كأنها حلم غير عادي قد تحقق لهم جميعاً. لكن بمجرد وصول الفريق إلى مدينة «تريستا» الإيطالية تطالعهم الأنباء بسقوط النظام وقيام الثورة في بلادهم. يحاول أعضاء الفريق التغلب على الصدمة والعودة إلى بلادهم، في رحلة يائسة على الدراجات.

في الفيلم السلوفيني «9:06»، للمخرج إيغور شتيرك، يحقق مفتش الشرطة «دوسان» في قضية وفاة «مارجان أوزيم» التي تحوطها ظروف غامضة. شيئاً فشيئاً تستحوذ عليه مفردات القضية وحياة «أوزيم» خصوصاً عندما يدرك أنه مات منتحراً. يبدأ «دوسان» في الإقامة داخل شقة المتوفى، نابشاً في ماضيه، ومتورطاً مع معارفه، بل منتحلاً هويته. يرجع هوس «دوسان» لأسبابه الخاصة التي تتكشف عندما ينعدم الخط الفاصل بين حياته وماضي الرجل الذي فارق الحياة.

خمسة أفلام عربية

للدول العربية حظ وافر في المسابقة الدولية هذا العام إذ تشترك خمس دول هى الجزائر وسوريا والمغرب ولبنان ومصر التي يُعرض لها في الافتتاح «المسافر» للمخرج أحمد ماهر. من لبنان يأتي فيلم «كل يوم عيد» للمخرجة ديما الحر. إنه أحد أفلام الطريق، يناقش العلاقة بين الرجل والمرأة في غياب الأول. تتسرب تفاصيل تلك العلاقة من وجهة نظر ثلاث نساء عربيات في بيروت الوقت الحاضر. على الطريق إلى سجن بعيد لزيارة أزواجهن يتقطع بهن السبل وسط الصحراء عندما يخترق طلق ناري الزجاج الأمامي للحافلة ليردي السائق قتيلاً. أثناء استكمالهن الطريق على الأقدام تحت وطأة التهديد من أخطار متعددة تنسل تفاصيل صغيرة من ذكرياتهن القريبة. تروي «تمارا» كيف تم القبض على زوجها في يوم زفافها. وتأمل «لينا» أن يوقع زوجها ورقة الطلاق التي تحملها. أما «هالة» فتعتقد أن الرجال يجعلون نساءهم حبالى ثم يسجنون من جديد. بالمقابل تُشكل المقاومة في فلسطين تيمة الفيلم السوري «بوابة الجنة» للمخرج ماهر كدو. ترصد الكاميرا عائلة من الضفة الغربية في نهاية حقبة الثمانينات من القرن الماضي أثناء الانتفاضة ضد الاحتلال الصهيوني.

احتفاء بالسينما الفرنسية

ويُعرض في القسم الإعلامي خمسة عشر فيلماً من أحدث انتاجات سينما دول البحر المتوسط. واحتفاءً بالسينما الفرنسية ضيف شرف المهرجان، تعرض خمسة أفلام من السينما الفرنسية الحديثة منها «بين ذراعيك» و«ندم»، و«أصوات صامتة»، و«مدموزيل شامبون» إلى جانب إقامة ندوة رئيسة تناقش العلاقات المصرية - الفرنسية والإنتاج المشترك، الأهداف والغايات، يُشارك فيها المخرج يسري نصرالله الذي تحققت جميع أفلامه بالتعاون المشترك مع فرنسا باستثناء «احكي يا شهرزاد». في حين تضم بانوراما سينما «قضايا وإبداع المرأة، والذي ترأسه الفنانة ليلى علوي، الفيلمين المصريين «واحد صفر»، و«احكي يا شهرزاد»، إلى جانب أفلام أخرى منها التونسيان «صمت القصور»، و«موسم الرجال».

وتترأس لجنة التحكيم الدولية المخرجة التونسية مفيدة تلاتلي، بعضوية كل من الممثلين المصريين هشام سليم، وزينة، ومن تركيا أحمد بوسيوجلو رئيس جمعية السينما في أنقرة، ومن إيطاليا المونتير روبرتو بربينيانى، ومن فرنسا مصممة الديكور ماري - هيلين سيلموني، والمصورة الهندية سابينا جاديحق. في حين يترأس لجنة تحكيم مسابقة الديجيتال السيناريست د. رفيق الصبان، والمخرج أحمد عبدالله، وكاتبة السيناريو مريم ناعوم.

أفضل عشرة أفلام

يتنافس 30 فيلماً على جائزة استفتاء النقاد لأفضل فيلم في السينما المصرية عام 2010، أبرزها «رسائل البحر» لداود عبدالسيد وعصافير النيل لمجدي أحمد علي، وهليوبوليس لأحمد عبدالله، و«ولاد العم» لشريف عرفة، و«بنتين من مصر» لمحمد أمين، و«تلك الأيام» لأحمد غانم.

في حين أسفرت نتائج استفتاء اختيار أفضل 10 أفلام فى السنوات العشر الأخيرة في السينما المصرية، والتي شارك فيها نحو مئة ناقد وصحافي، عن النتائج الآتية: في الترتيب الأول «الأبواب المغلقة» للمخرج عاطف حتاتة، ثم «جنينة الأسماك» و«احكي يا شهرزاد» ليسري نصرالله، يليه داود عبدالسيد الذي احتل بفيلميه «مواطن ومخبر وحرامي» و«أرض الخوف» الترتيب الرابع والسابع، بينما احتل «عمارة يعقوبيان» لمروان حامد المركز الخامس، ثم «شقة في مصر الجديدة» لمحمد خان، وجاء «سهر الليالي» في المركز الثامن، يليه «واحد صفر»، وأخيراً «بحب السيما». كذلك يستأنف المهرجان للعام الثالث على التوالي مسابقة عبدالحي أديب للسيناريو التي تبلغ قيمتها 250 ألف جنيه مهداة من أسرة شيخ كتاب السيناريو الراحل عبدالحي أديب، والتي فازت بها هذا العام تسعة سيناريوات من بين 153 متنافساً.

ويحتفي المهرجان ويُكرم في دورته الحالية عدداً من الشخصيات السينمائية والثقافية البارزة منها وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا، والمخرجة التونسية مفيدة تلاتلي، والكاتب الفرنسي روبير سوليه الذي يُعقد له لقاء عقب افتتاح معرض «قاعات العرض الكبرى» للمصور الفوتوغرافي الفرنسي ستيفان زوبيتزار بحضوره والذي سجل بعدسته قاعات العروض السينمائية العملاقة التي كادت أن تندثر في عصر الشاشات المتعددة.

الحياة اللندنية في

10/09/2010

 

«الحفل الموسيقي» الأوروبي يجذب جمهوراً أميركياً هوليوودي الهوى

واشنطن - علي عبد الأمير 

بدا لافتاً أن تجد صالة عرض سينمائية أميركية شبه ممتلئة بجمهور جاء متابعاً لفيلم أوروبي، لم يسبقه كثير من المتابعات والاعلانات في وسائل الاعلام، غير بعض مقالات في دوريات ومواقع سينمائية متخصصة. ذلك ان الفيلم الفرنسي - الروسي المشترك «ذي كونسرت» أو«الحفل الموسيقي» جذب منذ بدء عروضه الاميركية الشهر الفائت اهتمام جمهور لم يعتد متابعة الافلام الاوروبية التي تبدو«بطيئة الايقاع» بحسب تراكم متابعته السينمائية القائمة على الانماط الهوليوودية المعروفة.

وقد يكون للايقاع المتسارع لفيلم المخرج الروماني الاصل رادو ميهيليانو و«توابل» حكايته القائمة على كوميديا ساخرة من روسيا الشيوعية و«تضامن» مع يهود يعاقبهم النظام السوفياتي السابق، فضلاً عن جماليات العرض الموسيقي الدال عليه العنوان، اثره في وجود هذا التلقي الواسع نوعاً لفيلم لم يعرف عنه الكثير اميركياً، لا سيما في موسم العروض السينمائية الصيفية التي عادة ما تتجنب الافلام ذات القيم الفنية العالية.

وفيلم «ذي كونسرت» الذي ادى بطولته الممثل الروسي ألكسي غوسكوف والنجمة الفرنسية ميلاني لوران (عازفة كمان منفرد قديرة) يعرض لحكاية تنبش في القهر الثقافي الذي كانت تمارسه السلطة السوفياتية على فنانين وموسيقيين ممن كانوا يتجرأون ويوجهون النقد لرموز السلطة اثناء وجودهم خارج البلاد، فقائد اوركسترا مسرح البولشوي الشهير المايسترو فيليبوف (غوسكوف) تنتهي مسيرته قبل ثلاثين عاماً، حين يرفض طرد الموسيقيين اليهود في الاوركسترا الذين انتقدوا السلطة، على رغم صدور أوامر من الكرملين تنص على ذلك، لكنه يظل مشدوداً الى حلم العودة الى باريس حتى وان تهاوت حياته وهيو يعيش سنواته الاخيرة في المكان ذاته: البولشوي وإن كان بعيداً عن الموسيقى بل في اجواء الخدمة الادارية الخانقة التي تقارب الوضاعة. وفي ثنايا لهفته التي تهز روحه شوقاً الى باريس نتعرف الى إشارات تتعلق بعازفة كمان قديرة شابة آن ماري (النجمة ميلاني لوران) التي تتولى سيدة باريسية (الممثلة ميو ميو) رعاية شؤونها وتحتفظ بسر ابوي العازفة الشابة.

افتراضات ومنطق

هناك مستويات في فيلم «الحفل الموسيقي» من شأنها أن تقلل من منطقية الافتراضات التي بنيت وفقها احداثه، فليس ثمة انتقالات جوهرية من مرحلة نهاية النظام السوفياتي، الى اليوم، فالمدير الفعلي للبولشوي ايفان غافريلوف (الممثل فاليري بارينوف) ما انفك شيوعياً يحمل علم مؤتمر مهم للحزب الشيوعي السوفياتي حتى في سفرته الى باريس مقدماً اياه للرفاق الفرنسيين، وإن بدا ببعد انساني متسامح. كما ظهر المسرح الروسي الشهير وكأنه مقبرة للمواهب الموسيقية الفذة حيث المايسترو يعمل منظفاً لأثاث المسرح، وهو ما يبدو خارج اي سياق منطقي، لا سيما ان البولشوي استعاد كثيراً من حيويته بعد فترة على سقوط الشيوعية، كما ان من الصعب تقبل ان تكون اوركسترا البولشوي تفككت وتناثر اعضاؤها، كي يأتي عرض المسرح الوطني الفرنسي للمايسترو المنسي، ويتحول سبباً لإعادة شمل الاوركسترا من جديد. لكن كل «غير المنطقي» هذا يتحول بحسب السيناريو الذي كتبه المخرج ذاته، والمشبع بالسخرية من ملامح الحياة الروسية اثناء السلطة الشيوعية وما بعدها، والاداء الحيوي لصديق المايسترو وعازف التشيللو ساشا غروسمان (الممثل ديمتري نزاروف)، ثم لاحقاً الحضور المرح لاعضاء الاوركسترا الآخرين: غجر ويهود وفوضيون يحملون صورهم الشخصية بأيديهم الى المطار حيث يفترش الارض اثنان من عصابات المافيا الروسية ويصدرون لاعضاء الاوركسترا جوازات سفر قبيل صعودهم الطائرة الى باريس، فيما يخاف شرطيان الاقتراب من مشهد التزوير «العلني» بعد تهديد حرس المافيا لهما.

وفي أوقات عدة، ظهر فيلم «ذي كونسرت» الذي يعود انتاجه الى العام الماضي، وكأنه تهريج يقارب اللحظة التي انهارت بها الدولة السوفياتية وبعض «شقيقاتها» في أوروبا الشرقية الى حد ان المخرج رادو ميهيليانو ظهر وكأنه على وشك أن يفقد السيطرة على ايقاع فيلمه، لكنه استعاد «الهارموني» في تلك الفوضى، فمقابل السخرية من تهتك الحياة الروسية، كانت هناك السخرية من نمطية الفرنسيين سياسياً (الشيوعي الفرنسي القديم) وثقافياً (مدير المسرح الفرنسي) واجتماعياً (تردد غيلين وعازفة الكمان وبرود حياتهما). وعلى رغم ان «الحفل» حفل بمطبات كثيرة الا انه لم يحد كثيراً عن الطريق، وتحديداً عندما امسك باللحظة المصيرية (لقاء المايسترو مع عازفة الكمان وعجزه عن ابلاغها بسر انها ابنته)، وما ترتب عليها من تفاصيل متصاعدة وصولاً الى ذروة التعبير الجمالي، تقديم كونشرتو الكمان والاوركسترا لتشايكوفسكي، وفيه ادت ميلاني لوران، دورها كعازفة كمان منفرد باقتدار حد انها بدت مقنعة كعازفة يتطلب منها ذلك العمل تعبيراً جسدياً ونفسياً بارزاً، ومع الاتقان الذي خرجت به الاوركسترا من سباتها الممتد سنوات، ومع صورة المشهد السابق لقائدها وهو في المكان ذاته يقدم تشايكوفسكي لكن مع عازفة كمان هي في الحقيقة ام العازفة الشابة (ابنته) تلك الام التي قادتها مواقفها وزوجها الى المعتقلات القصية في سيبريا ووفاتها لاحقاً، لتتحول الطفلة وديعة عند الصديقة الفرنسية التي كانت ابلغت العازفة الشابة بالسر قبيل بدء الحفل الموسيقي.

الكلاسيكية قمة تعبيرية

عن هذه الذروة الجميلة، فاز «الحفل الموسيقي» بجائزة سيزار 2010 لأفضل موسيقى مكتوبة وأفضل صوت، وهو ما كان طبيعياً ومنسجماً مع جماليات الصوت والموسيقى من دون نسيان ايحاءات العمل الأخاذ (كونشرتو الكمان والاوركسترا) لتشايكوفسكي، فيما كان رشح لأربع جوائز اخرى لم يظفر بأي منها وهي: افضل فيلم، افضل سيناريو، افضل مونتاج، وافضل اخراج.

نجاح الفيلم جاء في جعله الموسيقى الكلاسيكية جزءاً لا يتجزأ من ذاته كقيمة تعبيرية عن مشهد ثقافي وسياسي واجتماعي حتى في مبالغاته التي لم تكن ثقيلة على المشاهدين، الذين صفقوا تماهياً مع جمهور المسرح الباريسي وهو يصفق لاداء الاوركسترا الروسية وقائدها (والد العازفة الفرنسية المقتدرة).

الحياة اللندنية في

10/09/2010

 

مهرجان السينما الدولي في مونتريال...

مشاركة مصرية سورية متواضعة تعوّض الغياب العربي

مونتريال – علي حويلي 

شهدت مدينة مونتريال الكندية في إطار مهرجان السينما الدولي الرابع والثلاثين عروضاً متواصلة لمختارات من روائع الفن السابع. ويعتبر هذا المهرجان من التظاهرات الفنية العالمية المهمة لوفرة الإقبال الجماهيري وتنوع أعماله وإطلالته كنافذة رديفة لحوار الثقافات بين الشعوب والأمم. إلا أن مشاركة العرب لهذا العام كانت خجولة إذ اقتصرت على عدد قليل من الأفلام المصرية والسورية التي جاءت ربما تعويضاً عن غيابهم الملحوظ في أكثر من استحقاق فني عالمي.

ففي «بانوراما المهرجان شاركت مصر بفيلمين عرضا للمرة الأولى في مهرجانات عالمية أحدهما «عائلة ميكي» الذي نافس على الجائزة التي يختارها الجمهور عن أفضل فيلم في دورة هذا العام.

ينتمي الفيلم إلى الكوميديا العائلية. وهو من بطولة لبلبة ومشاركة الفنان أحمد فؤاد سليم والفنانة رجاء حسين ومجموعة من الوجوه الجديدة.

وتدور أحداثه حول أسرة مصرية مكونة من ثمانية أفراد تتقدم في إحدى المسابقات للحصول على لقب «الأسرة المثالية». ويحاول الفيلم أن يقدم رؤية اجتماعية جديدة للأسرة المصرية التي تعيش إرهاصات عصر العولمة وثورة المعلومات والاتصالات. وهو من تأليف عمر جمال وإخراج أكرم فريد.

أما «رسائل البحر» للمخرج داود عبد السيد (بطولة آسر ياسين) فقد تميّز بجرأة طرحه لموضوع «زواج المصلحة» الشائع في أوساط الشباب ومحاولة تصحيحه وتجنب ما يخلفه من أحاسيس وتناقضات ومواقف درامية. ويضاف الى ذلك عرض مجاني في الهواء الطلق لفيلم «عمارة يعقوبيان» في إطار عروض «كلاسيكيات العالم»، علماً أن مخرجه مروان حامد هو العربي الوحيد في لجان التحكيم الفنية للمهرجان.

أما المشاركة السورية فاقتصرت على فيلم روائي طويل (حوالى 76 دقيقة) بعنوان «الآخر المشتهي» للمخرجة عليا خاشوق (كندية من أصل سوري تحضر ماجستير في الإخراج السينمائي في جامعة أوكام في مونتريال) وهو فيلم كندي بامتياز تم تحضيره وتصويره وإخراجه وعرضه في مونتريال وهو من ألفه الى يائه من نتاج مجموعة من المتطوعين الكنديين والعرب وموازنته لم تكلف سنتاً واحداً. يعتمد الفيلم أسلوب الدراما النفسية للتعبير عما يجول داخل الشخص نحو الطرف الآخر الذي يشتهيه أو يحبه أو ينجذب إليه في إطار عمل فني متكامل. هذه الفكرة تتحقق من خلال علاقة عاطفية لامرأة عربية مقيمة في كندا مع طرفين آخرين. وفي هذه المعادلة الثلاثية يصبح الثاني سبيلاً للوصول الى الثالث أي الى الرمز المشتهى من قبل شخص آخر بلا ملامح أو تفاصيل.

جدير بالذكر أن علياء خاشوف تعد لعمل سينمائي كندي آخر يعالج قضايا الاغتراب وهمومه لا سيما قضية الهوية والانتماء. ويبدو أن الاغتراب الكندي يحظى باهتمام مجموعة من المخرجين السينمائيين العرب الذي يمدون الشاشة الكندية بين الحين والآخر ببعض الأفلام الوثائقية أو الدرامية ويجعلون من مونتريال نافذة يطلون منها على المهرجانات السينمائية العالمية داخل كندا وخارجها.

الحياة اللندنية في

10/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)