حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أبرزهم هاني رمزي ومحمد رجب وغادة عادل

النجوم يتنافسون على إيرادات العيد

القاهرة - عمر محمد

انتهى المارثون الدرامي في رمضان ليبدأ مارثون اخر على ايرادات السينما في موسم عيد الفطر، ومن الأفلام التي ستعرض «الرجل الغامض بسلامته» بطولة هاني رمزي ونيللي كريم ويوسف داوود إخراج محسن أحمد وتم تأجيله من الموسم الصيفي.

الفيلم استغرق تصويره أكثر من عام ونصف العام بسبب المشاكل الإنتاجية التي تعرضت لها الشركة المنتجة وانشغال نجمه هاني رمزي بتصوير مسلسل «عصابة بابا وماما» الموسم الماضي، وتدور الأحداث حول شاب يعمل موظفاً ويواجه تعثرات في حياته، فيجد أن الكذب هو الحل الوحيد، وبمرور الوقت يتورط في كذبة أكبر مما يجعله يصدق نفسه ولا يستطيع أن يتراجع عن موقفه ويجمعه القدر بفتاة تقع في حبه ويكتشف أنها تكذب عليه هي الأخرى. الفيلم تقوم بتوزيعه الشركة العربية بحوالي سبعين نسخة.

ولاد البلد

الفيلم الثاني هو «ولاد البلد» بطولة المطرب سعد الصغير الذي تعرض لأزمة صحية كبيرة في الفترة الماضية، ويشارك في البطولة دينا وعلاء مرسي ومحمد لطفي وانجي وجدان وإخراج إسماعيل فاروق، وتدور أحداثه حول سكان حارة شعبية يعانون الفقر والبطالة، مما يضطرهم الى التفكير في السفر الى الخارج. ويضم الفيلم ثلاث أغان بالإضافة للاستعراضات التي يقدمها الصغير مع الراقصة دينا، الفيلم توزعه الشركة العربية بأربعين نسخة.

محترم إلا ربع

الفيلم الثالث «محترم إلا ربع» بطولة محمد رجب وروجينا وعدد من الوجوه الجديدة، وقد انتهى مخرجه محمد حمدي من تصويره في وقت قياسي جداً، حيث لم يستغرق سوى شهر وبضعة أيام وذلك وفقا لتعليمات منتجه محمد السبكي الذي حدد موعد عرضه في عيد الفطر حتى قبل تصويره، وبالرغم من الظروف الصعبة التي مر بها الفيلم من اعتذار التونسية درة عن بطولته، وأيضاً اللبنانية نيكول سابا عن الدور نفسه، وانسحاب مخرجه ياسر سامي، فإنه من أول الأفلام الجاهزة للعرض في العيد، وتدور أحداثه حول رسام كاريكاتير يدخل في صراعات مع رؤوس الفساد في البلد وتتضمن الأحداث كثيراً من مشاهد الأكشن.

عائلة ميكي

الفيلم الرابع يحمل عنوان «عائلة ميكي» وهو من إنتاج شركة دولار فيلم وتدور أحداثه حول أسرة مكونة من ثمانية أفراد، يحاولون الوصول للقب الأسرة المثالية في مسابقة كبيرة، فتحدث بينهم مفارقات في إطار كوميدي. ويشارك في بطولته لبلبة وأحمد فؤاد سليم ورجاء حسين إخراج أكرم فريد وتقوم الشركة العربية بتوزيعه بأربعين نسخة.

وتر غادة

ومن الافلام الجاهزة ايضا فيلم «الوتر» بطولة غادة عادل ومصطفى شعبان بعد غيابهما عن السينما لموسمين على التوالي واستغرق تصويره حوالي العام، وقام بإنتاجه واخراجه مجدي الهواري، وتقوم فيه غادة بدور عازفة «كمان» اسمها مايسة تتورط في جريمة قتل وتلتقي بالضابط المكلف بالتحقيق في الجريمة (مصطفى شعبان)، وتجمعهما قصة حب قوية، وتتناول الأحداث أيضاً علاقة الأشقاء والتطورات السلبية التي طرأت عليها أخيراً.

سمير وشهير وبهير

أما فيلم «سمير وشهير وبهير» فيقوم ببطولته أحمد فهمي وايمي سمير غانم وانجي وجدان، وإخراج معتز التوني وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول شباب يأتون من فترة زمنية سابقة ويقوم شريف رمزي بدور والدهم، الفيلم إنتاج محمد حفظي ووائل عبدالله.

كلام جرايد

أما فيلم «كلام جرايد» الذي تأجل عرضه أكثر من ثلاث مرات بسبب عدم تمكن مخرجه من إنهاء آخر يوم تصوير لفترة تجاوزت العامين ونصف العام، فسينافس في موسم عيد الفطر ويقوم ببطولته علا غانم وفتحي عبد الوهاب وادوارد، وتدور أحداثه حول عالم القنوات الفضائية ومقدمي البرامج، وكيف يتعمد بعض المذيعين التمثيل على الجمهور.

القبس الكويتية في

09/09/2010

 

الرجل الغامض وسمير وشهير مع ولاد البلد عند عائلة ميكي!

أمجد مجدي  

ساعات قليلة ويبدأ موسم عيد الفطر المبارك حيث يطرح الموزعون عدداً من الأفلام خلال هذا الموسم القصير. والذي يعتبره البعض أسوأ المواسم علي الإطلاق لقربه من الدراسة وللتخمة التي كان عليها المشاهد من الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان.. ويمكننا ان نطلق علي هذا الموسم إنه خاص بالمؤجلات والرديف من الأفلام التي ظلت حبيسة الأدراج خلال الفترات الماضية.. وهذه الأفلام هي:

* فيلم "الرجل الغامض بسلامته" بطولة هاني رمزي ونيللي كريم تأليف بلال فضل وإخراج محسن أحمد وكان من المقرر عرضه خلال الموسم الصيفي الماضي إلا أن الشركة المنتجة رأت تأجيل عرضه إلي موسم عيد الفطر.

وتدور أحداثه حول شاب يحاول النجاح ولا يجد وسيلة له ويحاول أن يعيش حياة غامضة علي من حوله. ومن أجل إقناعهم بذلك يلجأ إلي الكذب المستمر وليوثق ذلك يرسل خطابات بأسماء مجهولة إلي المسئولين في الدول لحل عدد من المشاكل مثل رغيف الخبز والأنابيب وغيرها. ومن المتوقع أن يتصدر الإيرادات.

مغنية الحنطور

* الفيلم الثاني هو الخلطة السبكية المعتادة. والذي جاء باسم "ولاد البلد" والذي اتضح من خلال "التريللر" الذي تم عرضه كدعاية إنه صورة مكررة من فيلم "عليا الطرب بالتلاتة" من حيث أبطاله سعد الصغير ودينا ومحمد لطفي وعلاء مرسي وإنجي وجدان وأمينة مغنية الحنطور حيث يعتمد علي الأغاني والرقصات المثيرة من خلال قصة مجموعة من الشباب يعيشون في أحد الاحياء الشعبية ويعانون من البطالة ويحاولون إيجاد وسيلة للسفر للخارج.. والفيلم تأليف سيد السبكي وإخراج إسماعيل فاروق.

* الفيلم الثالث الذي تأكد عرضه خلال الموسم هو "عائلة ميكي" وكان قد بدأ إنتاجه تحت اسم "العائلة المثالية" وهو فيلم كوميدي اجتماعي يلعب بطولته: لبلبة وأحمد فؤاد سليم ورجاء حسين وعمرو عابدين وحسن حرب تأليف عمر جمال وإخراج أكرم فريد.. وتدور أحداثه حول أسرة تقدم في مسابقة الأسرة المثالية رغم المشاكل التي تحيط بهذه الأسرة متمثلة في خمسة أبناء في أعمار مختلفة وتواجه الأم "لبلبة" هذه المشاكل في إطار كوميدي!

البطالة

أبطال فيلم "ورقة شفرة" يخوضون السباق علي عيدية عيد الفطر من خلال فيلم "سمير وشهير وبهير" تأليف محمد حفظي وإخراج معتز التوني بطولة أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو وإيمي سمير غانم وإنجي وجدان ويظهر فيه أحمد السقا وأحمد الفيشاوي وشريف رمزي كضيوف شرف وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول 3 أشقاء يعانون من البطالة ويحاولون إيجاد دور لهم في الحياة بعد ارتباطهم بقصص عاطفية.

* كان من المقرر طرح فيلم "أسوار القمر" بطولة مني زكي وآسر ياسين وعمرو سعد وإخراج طارق العريان ورغم تأكيد الشركة علي ذلك إلا انه أصبح خارج السباق لعدم اكتماله. وهو ما يتيح الفرصة حتي اللحظات الأخيرة لأفلام أخري مرشحة للعرض مثل "المسافر" بطولة عمر الشريف و"كلام جرايد" بطولة فتحي عبدالوهاب و"678" بطولة أحمد الفيشاوي ليتواجد أحدهم خلال هذا الموسم!

معظم الأعمال السابقة من توزيع الشركة العربية وهو ما جعل الثلاثي يراهن علي أفلام موسم الصيف المتواجدة في دور العرض. بالإضافة إلي الأفلام الناجحة للشركة العربية وأصبح في حكم المؤكد استمرار عرض أفلام "عسل اسود" لأحمد حلمي و"لا تراجع ولا استسلام" لأحمد مكي و"نور عيني" لتامر حسني و"اللمبي 8 جيجا" لمحمد سعد.

الجمهوية المصرية في

09/09/2010

 

أفلام خالدة [25]

أكيرا كيروساوا يحدث نقلة إبداعية

فيلم «الساموراي السبعة» التحفة التي أدهشت هوليوود

عبدالستار ناجي 

توقفنا في محطة سابقة ضمن هذه السلسلة مع المخرج الياباني القدير اكيرا كيروساوا، ومع فيلمه «راشومون» واليوم نذهب الى تحفته الخالدة «الساموراي السبعة» والتي ادهشت العالم وهوليوود، على وجه الخصوص، والتي سرعان ما حولت العمل الى واحد من اهم افلام الغرب الاميركي «العظماء السبعة» ورغم اهمية الفيلم الاخير الا ان الاصل يظل تحفة حقيقية على صعيد الشكل والمضمون، كلما شاهدتها اكتشفت شزرات ابداعية جديدة، طرازها مبدع كبير، لا يرضى إلا بالقمم الابداعية بديلا. فيلم «الساموراي السبعة» من انتاج عام 1954، وبعده بستة اعوام انتجت هوليوود «العظماء السبعة» من اخراج جون ستريجز عن سيناريو مقتبس قام بكتابته وليم روبرتز وبطولة بول بارينز وايلي وايلس وستيف ماكوين وشارلز برونسون وجيمس كوبرن.

اما «الساموراي السبعة» فهو من تأليف سيناريو وحوار واخراج اكيرا كيروساوا بالتعاون مع شينبو هاشيموتو، وكعادته فان كيروساوا لا يذهب الى تحفه الكبرى، الا ومعه فريق متميز من الحرفيين والمبدعين، وايضا الميزانيات الضخمة، حيث تشير تقارير ستديوهات «توهو» الشركة المنتجة الى ان الفيلم يومها بلغت كلفته 300 مليون ين ياباني، وكان ذلك مبلغا كبيرا في عام 1954 لانتاج عمل سينمائي، يصنف ضمن الاعمال الحربية، ولكنه في حقيقة الامر، فيلم من نوعية نادرة، مشيرين الى ان النسخة الاصلية بلغت 210 دقائق ثلاث ساعات ونصف، هذا ما دفع ستديوهات «توهو» لان تضغط على كيروساوا من اجل اعادة المونتاج، الذي قام باعادة المونتاج مرتين ليبلغ الاجمالي 150 دقيقة، وهي النسخة التي تعرض حتى الان في المهرجانات والاندية السينمائية والسينماتيك.

ونذهب الى الفيلم.

حيث نتابع حكاية احدى القرى النائية، التي راحت تتعرض بين الحين والآخر الى مداهمات عصابات قطاع الطرق من المجرمين والهاربين والمرتزقة والصعاليك، ومع مرور الوقت يقرر رجال القرية البحث عن حل لمواجهة تلك العصابة الشريرة.

ويقترح احد القرويين ان تتم الاستعانة بعدد من رجال الساموراي الا ان عددا من القرويين يعترضون لان الكلفة ستكون مرتفعة ولكن يتم اقناعهم من اجل ايقاف هذا الخطر الذي يهدد اموالهم.. واسرهم.. وممتلكاتهم.. وحينما يكون لا مفر من التضحيات تأتي الموافقة.

وعندها يذهب مجموعة من القرويين الى المدينة بحثا عن عدد من رجال الساموراي المحتاجين للعمل، ليتم استئجارهم لهذه المهمة القتالية مقابل (ثلاثة وجبات يومية وقليل من المال)، وفي المدينة يشاهدون احد رجال الساموراي، يقوم بانقاذ احدهم، ويتم التفاوض معه، فيوافق على المهمة وتبدأ عملية تجميع عدد من رجال الساموراي، وهنا تبدأ مهمة (كامبوي) بالبحث عمن يساعده في هذه المهمة الصعبة، خصوص، وان القرويين لا يعرفون القتال، وكل حياتهم الزراعة.. والتجارة.

ويفلح كامبوي باقناع كاتشيسر لمساعدته، ويواصل كل منهما البحث عن مساعدين، وتكون المصادفة ان لكل منهم حرفته واسلوبه في القتال، وفي هذا الجانب، يذهب الفيلم لترسيخ بطولات رجال الساموراي، والقيم العالية (الاخلاقية) التي يتمتعون بها، وايضا المقدرة القتالية التي لا تحدها حدود، بالذات مي مواجهة التحدي، ومساعدة الاخرين.

ومن ضمن تلك الشخصيات، تطل علينا شخصيته، كيكوشيد، الذي يرفضه في البداية (كامبوي) لان كيكوشيو يمتاز بتصرفاته الصبيانية والمتسرعة، ورغم الرفض يظل (كيكوشيو) يتابع المجموعة خلال رحلتها، حتى يحصل على رضا (كامبوي) بعدكم من المغامرات.

اختفاء النساء

وفيما تصل المجموعة الى القرية، يكون اهل القرية، قد قاموا باخفاء بناتهم وزوجاتهم في مكان معزول، حتى لا يكونوا عرضة للسلب.

وهنا تبدأ مهمة رجال الساموراي، في تدريب رجال واطفال القرية، وايضا وضع الخطط والحواجز لمواجهة العصابات واللصوص، ويوم بعد اخر، تبدأ العلاقة تتطور بين اهل القرية ورجال الساموراي، حيث يبدأ الجميع بالعمل بشكل مشترك لحماية القرية واهلها، خصوص حينما يعثر (كيكوشيو) مصادفة على احدى الفتيات وهي ابنه احد زعماء القرية، وتبدأ العلاقات الانسانية تأخذ تطورها الحقيقي، حيث يصبح الجميع جاهزاً لتلك المواجهة الحتمية.

وحينما تأتي لحظة المواجهة، تأتي عصابات اللصوص كعادتها. الا انها تكتشف بان القرية تغيرت، وان المواجهة اخذت طابع مثالي، بالذات، من قبل رجال الساموراي، وعدد من القرويين الذين تم تدريبهم، وايضا «كيكوشيو» الذي لم يعد مجد ساموراي يقوم بمهمة، بل عاشق للصبية الجميلة «شينو».

مواجهة قتالية عنيفة تحدث مع الفجر... حيث يتساقط النصوص قتلى الواحد تلو الاخر.

ويكون النصر لأهل القرية بمساعدة رجال الساموراي.. حيث سقط العديد من الضحايا من الطرفين، وعندها وبعد انتهاء المهمة، يقرب «كامبوي» مغادرة القرية تعجبه ما تبقى من رفاق مشواره من رجال الساموراي. وبعد ان عملوا على تطوير قدرات القرية واهلها، وتم تجهيزها بالتخصيات والقدرات الذاتية وايضا بالاسلحة اللازمة لمواجهة اي تهديد وحظر.. وفي ذات الوقت يبدأ أهل القريبة احتفالهم بالتحضير لموسم زراعة الرد الجديد وتمضي الحياة بشكلها واسلوبها الجديد.

في الفيلم كم من المبدعين الكبار، يتقدمهم الممثل الياباني القدير بدور «كيكوشيو» ونفى الممثل الرائع توشيرو موفيني الذي يعتبر احد اساتذة التمثيل، والنجم الاكثر حضورا في اعمال كيروساوا. وهناك ايضا تاكاشي شيمورا وكيكو تسوسيما «بدور شينو»... ونشير هنا الى ان الفيلم ترشح لكم من الجوائز من بينها الاوسكار.

في الفيلم يقدم كيروساوا، صيغة جديدة لافلام الحرب والقتال، حيث بمنحها مساحة من الواقعية، مقرونة بمساحة من العنف، بالذات في مشاهد المواجهات ومن بينها المعركة الاخيرة. كما حرص كيروساوا، على خلق ايقاع متنامٍ، لا يهدأ ويتطور ضمن احداث وشخوص تثري بعضها البعض.

وفي الفيلم كم من الدلالات، التي تشكل العلاقة بين المراحل، وايضا الحضارات، وذلك ما يتمثل باستخدام سيف الساموراي، الذي ظل سائدا لعقود وقرون واجيال.

وفيما يتم اغتيال احد رجال الساموراي، لا يكون بالسيف بل برصاصة تنطلق من سلاح ناري، وكان كيروساوا يقول انه زمن جديد وسلاح جديد، وبالتالي مواجهات جديدة، ونشير ايضا الى ان تلك المشهدية، لطالما تم اقتباسها، في كم من الافلام، لعل اقرها، «الساموزي الاخير» بطولة توم كروز، ومن قبله سيرجيو ليون في عد من افلام الغرب التي قدمها.

حرفية عالية

رغم ان الفيلم بالابيض والاسود، الا ان المشاهد يشعر من خلال الحرفية العالية التي استخدمها كيروساوا ترسم المشاهد، وتصمميها، وايضا الاستخدام الحر في للظلال، بانه يشاهد المشهديات بالالوان الطبعية، سواء خلال الرحلة، او القرية، او حتى عند المواجهات القتالية، واللقاءات الجميلة التي جمعت رجل الساموراي بابنته احد القردين.

سينما تحمل الكثير من بدلالات والرموز، وسينما تحتفي بزمن الساموراي وبطولاتهم، وايضا القيم الحقيقة للدفاع عن الحق والفضيلة والعدالة.

في الساموراي السبعة، تحليل دقيق للمجتمع الياباني في تلك المرحلة من تاريخ اليابان، حين يعتمد عدة تصنفيات، وهو يميز بينها بالسحنات.. والازياء.. وحتى اسلوب الحركة والمشي وردة الافعال.

كما يذهب كيروساوا، بعيداً في التعبير عن معاني الشرف عند مقاتل الساموراي، فهو وفي للوعد.. امين.. حريص.. مقاتل عنيد، ليس امامه الا الموت، او تحقيق الهدف الذي يسعى اليه، لا يخون.. ولا يترك مهمته التي ارتبط بها، يؤمن بروح القيادة، ويظل منظبطاً مطيعاً في كافة اللحظات.

واعترف بانني شاهدت هذه التحفة، بنسختها الاصلية اربع مرات، وفي كل مرة هنالك المزيد من الاكتشاف في كل شيء، الزمن.. الحضارة.. الشخوص.. العلاقات.. وقبل كل هذا وذاك، القيم التي يؤكد عليها، التضحيات الكبيرة، من أجل الوفاء بالالتزام.

كما نشير الى ان السينما العربية اقتبست هذا الفيلم مرات عدة، وايضا السينما العالمية، هكذا بالنسبة الاكبر من اعمال اكير كيروساوا، التي تظل نسخة اصلية، وتحفة خالدة، يذهب اليها صناع الفن السابع للاقتباس.. والتعلم.. والاستفادة.. وهكذا هو شأن الكبار.. امثال كيروساوا الرائع.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

09/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)