حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«أيام بيروت السينمائيّة»: المغامرة مستمرّة 

بيار أبي صعب

الجمهور البيروتي على موعد، ابتداءً من 16 الجاري، مع الدورة السادسة من المهرجان الذي تنظّمه «جمعية بيروت دي سي» دفاعاً عن السينما المغايرة والمستقلّة

بدأ العد العكسي لـ«أيام بيروت السينمائيّة» التي قدّمها ظهر أمس في أحد فنادق العاصمة، الثنائي إليان الراهب وهانية مروّة. خصوصيّة هذا الموعد تكمن في مشاغل منظّميه («بيروت دي سي»): عين على التجارب الجديدة والمستقلّة، وأخرى على السينما العربيّة بتياراتها وأسمائها وأجيالها، من زاوية الفيلم الإبداعي المغاير وسينما المؤلّف.

يحمل برنامج الدورة السادسة (16 ـــ 26 أيلول/ سبتمبر)، رغم ضموره، حصاداً ثميناً لهواة السينما: من استعادة تجارب أساسيّة تركت بصماتها على ذاكرتنا السينمائيّة: مثل«نهلا» فاروق بلوفة (الحرب اللبنانيّة كما صوّرها المخرج الجزائري قبل ثلاثة عقود، بطولة ياسمين خلاط التي ينفض عنها المهرجان غبار النسيان)، و«أحلام المدينة» لمحمد ملص، و«الذاكرة الخصبة» باكورة ميشيل خليفي... إلى جيل استثنائي يحمل أسئلته الحارقة: غسان سلهب في فيلمه الروائي الجديد «الجبل»، وماهر أبي سمرا في شريط وثائقي بعنوان «شيوعيّين كنا»، ومحمد سويد في جديده «بحبّك يا وحش»، ومحمد علي الأتاسي في شريط لافت عن المفكّر العقلاني الراحل نصر حامد أبو زيد...

الافتتاح سيكون مع ديما الحر التي تقدّم العرض اللبناني الأوّل لباكورتها الروائيّة الطويلة «كل يوم عيد» (كتبته مع ربيع مروّة، تمثيل هيام عبّاس، منال خضر، ريا حيدر، فادي أبي سمرا). وتوجّه «أيّام بيروت» تحيّة خاصة إلى المعلم الفلسطيني ميشيل خليفي الذي يحضر شخصيّاً عرض «زنديق» آخر أعماله. كما تستضيف أعمال الجزائريّين مرزاق علواش (الحرّاقة») وطارق تقيّة («قبلة» / القافان تلفظان بالـ «غ»)، والسوري حاتم علي في «الليل الطويل»، سنشاهد أيضاً آخر ما حققه رشيد مشهراوي «عيد ميلاد ليلى» الذي يعرض ضمن تظاهرة «فلسطين في السينما الجديدة» (الى جانب أعمال لدانا أبو رحمة، ونجوى النجار، وعبد السلام شحادة). وفي إطار التعاون مع BBC العربيّة يعرض شريط ندى عبد الصمد «يهود لبنان: الولاء لمن؟».

يبقى مأخذان أساسيّان على «أيام بيروت» هذا العام: الأوّل هو التراجع عن عرض فيلم ديغول عيد «شو صار؟» بضغط من الرقابة (انظر إلى اليسار، وص 16)... وثانيهما «تكريس» فيلم «كارلوس» الذي يختتم المهرجان بحضور مخرجه أوليفييه أساياس. الفيلم موضوع تساؤلات عدّة، اتّهم بتزوير سيرة كارلوس وتسطيحها لتتطابق مع خطاب أيديولوجي واضح، مسيئاً إلى شخصيات مختلفة، منها الكاتب الراحل عاصم الجندي، ومختزلاً ـــ بمجموعة كليشيهات غليظة ـــ مرحلة سياسية مهمة في تاريخنا المباشر. كان يمكن عرضه مثل سائر الأعمال على البرنامج، أما إحاطته بالحفاوة، بداعي أنّه صوّر في بيروت مع نخبة من الممثلين اللبنانيين، فذلك خيار تنبغي مناقشته في عجالة مستقلّة خلال الأيام المقبلة.
بيار... 

الرقابة مجدداً: أوقفوا هذه المهزلة!

بيار أبي صعب

في مثل هذه الأيّام من العام الماضي، كتبنا احتجاجاً على الرقابة اللبنانيّة التي اعتدت على فيلم لسيمون الهبر «سمعان بالضيعة». طلب الضابط آنذاك بتر خمس دقائق من الشريط الذي يستعيد ـــــ بفنيّة ونزاهة عاليتين ـــــ مرحلة حرجة من تاريخنا القريب المسيّج بصمت مرضيّ مشبوه. وها هي المهزلة تتكرّر على نحو مخجل: لقد رفض الأمن العام أخيراً السماح بعرض فيلم ديغول عيد «شو صار؟»، من دون تقديم أي مبررات، ما اضطر مهرجانين في بيروت، خلال أقل من شهر، إلى سحبه من البرمجة في اللحظات الأخيرة.

التجربتان المختلفتان على مستوى الأسلوب، تنتميان إلى اتجاه واحد في السينما اللبنانيّة، يمكن اختزاله بـ«أركيولوجيا الحرب». هناك هاجس أساسي يجمع بين فيلمي الهبر وعيد، هو من العلامات الفارقة لجيل ما بعد الحرب الأهليّة: الحفر المؤلم في الذاكرة، من خلال تجارب ذاتيّة غالباً، لمحاولة استيعاب ما جرى بالأمس، والتطهّر من الماضي الملطّخ بشتّى أنواع الآثام والجراح. ضيعة العم سمعان تسكنها الأشباح منذ هجّر أهلها على يد أهالي الجوار. أما ضيعة ديغول عيد، فتخيّم عليها أطياف مروّعة من نوع آخر. بلغة متينة تعتمد سينما الحقيقة، يستعيد المخرج الشاب المقيم في فرنسا، المجزرة التي دمّرت حياته قبل ثلاثين عاماً، على خلفيّة ثأر عائلي اتخذ طابع العصبيّة الحزبيّة.

ومن نافل القول أن الجهاز الأمني الذي يعوق عرض هذا العمل الفنّي، يعتدي على حريّة التعبير، بحماية المؤسسة الشرعيّة التي تكفل تلك الحريّة. ويعتدي على المواطنين، إذ يفرض نفسه وصيّاً عليهم، ويحدد بكل ثقة آفاق وعيهم وذوقهم. لكن أخطر ما في الأمر أن تلك الممارسات القمعيّة المهينة ـــــ التي آن أوان الاستعاضة عنها بضوابط عصريّة، ومعايير حضاريّة يحميها القانون ـــــ تسعى إلى مصادرة الذاكرة الجماعيّة، ومنعنا جميعاً من مواجهة ذواتنا في مرآة الماضي القذرة. علماً بأنها الطريقة الوحيدة لبناء السلم الأهلي بطريقة سليمة ونهائيّة. من يصادر فيلم «شو صار؟»، هو شريك موضوعي في كل المجازر المقبلة التي تتربّص بلبنان، وطن الغرائب والعجائب...

الأخبار اللبنانية في

07/09/2010

 

ديغول عيد... المواجهة الصعبة مع ذاكرة الحرب

سناء الخوري 

في أقل من شهر واحد، منع «شو صار؟» من العرض مرتين في بيروت. ما حكاية هذا الشريط الوثائقي الذي يستعيد إحدى مجازر الحرب الأهلية، من زاوية شخصيّة وحميمة، تختزل علاقة اللبنانيين الملتبسة والإشكاليّة بتاريخهم القريب؟

حين حمل ديغول عيد (1970) شريطه «شو صار؟» إلى بيروت، كان يخشى ألا يتمكّن من عرض باكورته الطويلة في بلده. إحساس السينمائي اللبناني المقيم في فرنسا كان في محلّه. خلال أقلّ من شهر واحد، منع «شو صار؟» من العرض مرتين. «المديريّة العامة للأمن العام» لم تمنح الوثائقي (75 دقيقة) إجازة عرض ضمن «مهرجان الفيلم اللبناني»، كذلك لم تعط لمهرجان «أيام بيروت السينمائية» الإذن بإدراجه على برنامج فعالياته التي تنطلق قريباً.

السينمائي الأربعيني كان قد ترك العاصمة اللبنانية عام 1990، لدراسة الفن السابع في «جامعة آكس ـــــ أن ـــــ بروفانس» (جنوب فرنسا). استهلَّ مسيرته المهنيّة مساعداً للسينمائي الفرنسي جان دانيال بوليه، ثمّ عمل مع الراحل يوسف شاهين، إضافةً إلى إنجازه أفلامه الخاصة. مسيرته الغنيّة لم تكن كافية لينال فيلمه إذْنَ العبور إلى المهرجانات اللبنانيّة، رغم مشاركته في مهرجانات دوليّة مختلفة، والاستعداد لعرضه تجارياً في الصالات الفرنسيّة.

في شريطه الوثائقي الطويل هذا، يروي عيد ببرودة السينمائي المحترف، مأساة عائلته. يخبرنا عن قريته عدبل في عكار (شمال لبنان)، حيث وقعت مجزرة تشبه في خطوطها العامة المجازر التي طالت الجميع في لبنان، خلال سنوات الاقتتال والتهجير.

في ليلة واحدة، قُتل والد ديغول ووالدته وأخته على مرأى منه، وكذلك 10 أفراد آخرين من عائلته. بعد سنوات الألم السرّي، قرر أن يحمل عيد كاميراه، ويخوض رحلة استقصائيّة استراجعيّة، لمعرفة ما الذي حدث قبل ثلاثين عاماً. «الفيلم لا يدخل في معادلة من قتل من؟ ولماذا فعل ذلك؟». السينمائي الهادئ رغم غضبه الدفين، يعبّر عن أن شريطه الوثائقي «محاولة لمواجهة صريحة مع الذاكرة اللبنانيّة». برأيه: «القضيّة أكبر من مسألة مجزرة واحدة، إنّها تطال تاريخ البلد بأسره».

«شو صار؟» إنتاج مشترك بين المخرج اللبناني والسينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي، وGrenade Productions الفرنسيّة. يستند العمل إلى بنية متماسكة، ويقترب أسلوبه من «سينما الحقيقة». ديغول عيد في شريطه هو المخرج والمؤلف والشخصية الرئيسية. نرافقه في رحلة العودة من جزيرة كورسيكا الفرنسية حيث يقيم مع زوجته وابنته إلى بيروت. نتجوّل معه في العاصمة اللبنانية بين منازل أقاربه، وننتقل منها إلى أزقة قريته الشماليّة. لا يقع الشريط في فخ المبالغات الوجدانيّة أو الوعظ، ولا ينحى إلى نمط تسجيليّ رتيب. في إطار درامي تصاعدي، يتتبع عيد خيطه الأحمر بكثير من الدقّة: «ما الذي حصل في غروب 9 كانون الأول (ديسمبر) 1980؟». هكذا، تدخل الكاميرا في نفق لتخرج من آخر. من نفق القطار في كورسيكا، في الجزء الأول من الفيلم، ننتقل مع ديغول إلى حفلة عائليّة مع أصدقاء في الجزيرة المتوسطية. نستمع إلى أغنية كورسيكيّة تراجيديّة، تحكي عن طفل أضاع شمس طفولته وسط نيران الحرب.

تأخذنا الكاميرا إلى نفق آخر يفضي إلى بيروت. تتوالى الشخصيات أمام عدسته: أخته، وأولاد عمومته، وعمّه... جميعهم وجدوا وسيلة لنسيان ما مضى، وأتت الكاميرا لتخلخل تأقلمهم المصطنع مع مفاعيل العفو العام (كآلاف العائلات اللبنانية من مختلف الانتماءات). تتعقد الحكاية هنا: هل المجزرة كانت نتيجة خلاف «عشائري» عتيق بين آل دياب وآل عيد؟ أم أنّ المسؤول في «الحزب السوري القومي الاجتماعي» خليل د. انتقم من الشخص المتّهم بقتل أخويه، وهو إميل ع. المسؤول في «حزب الكتائب»، من خلال إرسال مسلحين لتصفية أقاربه؟ المؤكد أنّ الفيلم البعيد عن النبرة التحريضيّة، لا يخلو من محاكمة الطرفين.

في البداية، يصوّر إميل ع. كأنّه مارلون براندو في فيلم «العراب». تبدو الكاميرا كأنها تدينه وهو يحاجج في أنّ المجزرة كانت لها تبعات «إيجابية» على من قُتل آباؤهم، لأنّها «أتاحت لهم الخروج من فضاء القرية الضيق!». في المقابل، يركز الشريط على بشاعة المجزرة، من خلال ذكريات من شهدوها: صور دماء، وقتل عشوائي، ودموع، تتسرب من بينها الأسماء الكاملة لبعض المسلحين. منسوب من الحقيقة الجارحة أخاف الرقيب اللبناني الساهر على توازنات النسيان والصمت.

يبلغ العمل ذروته حين يذهب ديغول عيد إلى مدافن العائلة، ويدخل بيته المهجور، ويجول في أزقة قريته العكارية. هناك يصادف قاتل أمّه فيبادره القول: «أتذكرني؟ أنا أذكرك جيداً. أنت من قتلت أمي». لحظات طويلة يدخل العجوز في حالة من الذهول والصمت... تركّز الكاميرا عليه لدقائق تبدو كأنّها دهر.

«شو صار؟» ليس مجرّد تجربة ذاتية، ورحلة للشفاء من ماضٍ جريح. فيلم ديغول عيد لا يندرج في خانة الوقوف على الأطلال، أو فتح الدفاتر القديمة... إنّه مثال نموذجي عن قدرة السينما على تشريح الواقع.

الأخبار اللبنانية في

07/09/2010

 

«أي شيء يجدي» إن واصلنا الحياة

وودي آلن.. شـاهدوني كل سنة مرة

زياد عبدالله – دبي 

على مشاهدة أفلام وودي آلن أن تخضع لترتيب خاص ربما، بما في ذلك الكتابة عنها، وبالتأكيد فإن فيلماً يعرض لهذا الكائن السينمائي له أن يمر في دور عرضنا المحلية مروراً عابراً وسريعاً، وسيمنحنا في الوقت نفسه فرصة الكتابة عنه بأثر رجعي، بمعنى أن الفيلم الذي سنعرض له اليوم هو فيلم Whatever Works «أي شيء يجدي» إن صحت الترجمة، وهو انتاج العام الماضي وقد عرض منذ أسبوعين محلياً، بينما تناولنا منذ أكثر من شهرين جديد آلن You Will Meet a Tall Dark Stranger «ستلتقي غريباً طويلاً أسمر اللون»، الذي عرض ضمن البرنامج الرسمي للدورة 63 من مهرجان كان.

تضعنا هذه المفارقة أمام شيء لافت، يتمثل في أن فيلم «ستلتقي غريباً» دفعنا للقول إنه لا جديد لدى وودي آلن، هو الذي يصنع فيلماً كل سنة، قد بلغ الآن الخامسة والسبعين من العمر، لا بل إن الأمر يتعدى ذلك في نطاق بحثنا عما ميز سينما آلان الذي لم نعثر عليه أيضاً في ذاك الفيلم، بمعنى أنه أي هذا الفيلم خالٍ أيضاً مما تعودنا عليه وما يمثل تكراراً مستحباً له أن يشكل في النهاية أسلوب آلن نفسه، حيث الكوميديا المبنية على أزمة وجودية مع تنويعات لا تفارقها العبثية، وعلى شيء من تدفق الأفكار التي تتشكى وتتذمر من كل ما صيغ عليه هذا الكون البائس، طبعا هذا ملمح من ملامح أفلام آلن، التي بقيت مفتوحة ايضا على عوالم كثيرة أخرى، ولنا في أفلامه الأخيرة ما يضيء ذلك، أو ما يمكن أن نطلق عليه مسمى أفلام آلن الأوروبية «سكووب» 2006 و«ماتش بوينت» 2007 و«فيكي كريستينا برشلونة» 2008 وغيرها، وخصوصاً أن آلن ما عاد يظهر أمام الكاميرا، مكتفياً بالوقوف خلفها.

الإحساس الذي يمنحه فيلم «ستلتقي غريباً» سرعان ما يبدده «أي شيء يجدي»، ولعل نتيجة البحث عن اسلوب آلن المعهود وأدواته الكوميدية ستكون نتيجته العثور على الكثير منها في «أي شيء يجدي»، لا بل إن هذا الفيلم سيكون «آلني» كثيراً، ويشبه عشرات الأفلام التي صنعها في ما مضى، وعلى صعد كثيرة.

أول ما يدفعنا لاعتبار «أي شيء يجدي» محملاً بالكثير من السيد آلن هي شخصية الفيلم الرئيسة بوريس، والأداء الذي قدمها فيه لاري ديفيد ولعبها على طريقة آلن نفسه الذي كان يكتب ويخرج ويمثل، لا بل إن بوريس شخصية الفيلم الرئيسة يمضي في مخاطبة المشاهدين من البداية، ويخبر أصدقاءه بأن هناك من يشاهدنا الآن، وعليه يقف أمام الشاشة ويمضي في رواية حياته، وبمشهد شبيه تماماً بما قدمه آلن في فيلم سابق له بعنوان «وردة القاهرة البنفسجية» انتاج عام 1985 وليقدم بوريس بسرده قصة حياته، هو عالم الفيزياء، المتخصص تحديداً بالفيزياء الكونتية، الذي رشح مرة إلى جائزة نوبل، وإضافة إلى كونه في السابق متزوجاً من امرأة ثرية سرعان ما يطلقها لأنها كاملة لا عيب ولا نقص فيها، الصفة التي تكون كافية لهجرانها وبدء حياته من جديد بعيداً عنها وهو كاره لكل شيء، ولذلك أسباب عدة بالنسبة لبوريس، كأن نقرأ في الصحف عن مقتل الآلاف في رواندا أو غيرها من بلدان بينما نتناول فطورنا كما لو أن شيئا لم يحدث، وصولاً إلى استعارات فلسفية وادبية كثيرة تحتشد عادة بها أفلام آلن، كاستعادة مونولوج العقيد كرتيز في رواية جوزيف كونراد «قلب الظلام» وهو يردد «الرعب الرعب» العبارة التي مازال يتردد صداها كما قالها مارلون براندو في فيلم كوبولا «القيامة الآن» المستوحى من رواية كونراد.

ستتدافع جمل بوريس، ولن يتوقف عن الكلام والاستياء من كل شيء، سيتحول إلى معلم للشطرنج، يقوم بتوبيخ الأطفال الذين يعلمهم إن أقدموا على حركة خاطئة، بينما يواصل حياته وهو متذمر منها ومن كل ما يحيط بها، إلى أن يرى فتاة نائمة عند عتبة بابه، يقبل أن تبيت عنده لليلة واحدة على مضض، فهي فتاة اسمها ميلودي (راشيل وود) في أوائل العشرينات من عمرها، هاربة من اسرتها وتسعى إلى حياة جديدة في نيويورك، هي القادمة من الجنوب، التي سرعان ما تأسرها شخصية بوريس، ولتتغير حياة بوريس في استجابة لحضورها، ومن ثم الزواج منها، هو الستيني الذي تجد فيه ميلودي حب حياتها رغم كل شيء، وليستسلم بوريس لذلك، إلى أن تأتي أم ميلودي التي تكون قد هجرت زوجها وجاءت لتبحث عن ابنتها.

إنها نيويورك في النهاية التي ستغير حياة أم ميلودي نفسها التي تكون محافظة فتتحول إلى فنانة متمردة تعيش علاقة مزدوجة، وتمارس كل ما كانت تعتبره مداناً، وفي أثناء ذلك تسعى لإيجاد عشيق شاب لابنتها الأمر الذي ينجح في النهاية من خلال ممثل وسيم. التغير الذي يطال الأم سيطال والد ميلودي أيضا، الذي يأتي نيويورك للبحث عن زوجته، فيصاب أيضاً بتغيير جذري يتمثل في تحوله إلى مثلي.

كل ذلك يقدم وفق المسارات المعهودة في آليات سرد آلن الكوميدية والرشيقة، بما يتيح في النهاية لكل شخصية العثور على نفسها، بما في ذلك بوريس الذي يحاول الانتحار للمرة الثانية بعد أن تهجره ميلودي، فيرمي بنفسه من النافذة فيقع على امرأة مارة بالشارع تنجيه من الموت ويقع في حبها، وليعود بوريس في النهاية إلى مخاطبة المشاهدين وهو يقول إن أي شيء قد يجدي مادام نستطيع من خلاله مواصلة الحياة.

الإمارات اليوم في

07/09/2010

 

كان عددها 550 قبل خمسين عاماً وصارت اليوم أقل من 50

صالات السينما الجزائرية مهملة

الجزائر ــ مراد الطرابلسي 

في ظرف خمسين عاما تقلص عدد قاعات السينما في الجزائر إلى أقل من العشر بينما كان يفترض أن يزيد ست مرات على الأقل بالنظر لتزايد السكان وارتفاع نسبة المتعلمين ومستواهم وتحسن القدرة الشرائية كثيرا بالقياس إلى ما كانت عليه زمن ازدهار السينما. ولقد شكل هذا الموضوع اهتمام عدد كبير من المثقفين واعتبروه مؤشرا قويا لتقهقر التمدن، كون مشاهدة السينما بانتظام فعل حضاري عالي القيمة والإقلاع عنه مؤشر لتدهور الحس العام على حد تعبير الأديب الراحل الطاهر وطار. ولتناول هذا الموضوع طرحت «البيان» الأسئلة على مختصين في الحقل السينمائي للاجابة عنها.

كان أول من تحدث الينا بوجمعة كاراش وهو أخصائي كبير في شؤون السينما أدار متحف السينما الجزائرية اكبر متاحف السينما في إفريقيا على مدار ربع قرن من الزمن حوله الى نقطة إشعاع ثقافي وفني راق تلتف حوله طاقات هائلة من المبدعين وعشاق الفن السابع. ووصف كاراش ما كان عليه الوضع في الستينات والسبعينات وحتى بداية الثمانينات بالزمن الجميل تألقت الجزائر خلاله إنتاجا فتميزت بأفلام رائعة نال احدها «وقائع سنين الجمر» السعفة الذهبية في مهرجان «كان الدولي» بعد ثلاثة عشر عاما فقط من استقلال البلاد.

وقال إن تلك السنوات كانت حلوة سجلت فيها نسبة عالية من الإقبال على المشاهدة في الصالات عبر كامل مدن البلاد. وأكد أن تلك الأجواء الرائعة عكسها في كتاب ألفه عن السينما والسينمائيين لتعيش الأجيال تلك الأجواء ولو قراءة من غير مشاهدة. وقال إن الجزائر في هذا المجال تراجعت كثيرا ولا أعتقد أن بلدا في العالم وقع لمدنه ما وقع لمدن الجزائر. لقد كنا نملأ القاعات يوميا لمشاهدة الأفلام لأن المدينة ربتنا على هذا.

مدينة بلا سينما.. قرية

وكرس محمد ارزقي مومن استاذ الفلسفة في مدينة بجاية الساحلية ما ذهب اليه كاراش وقال» السينما ثقافة كانت حاضرة في المدينة على الدوام تستقطب الناس وتحثهم على التفكير والتحليل كما توفر لهم أوقات التسلية والمتعة والتجدد. وأظن أن الوضع تغير اليوم. وأنا أشفق على شباب اليوم لأنه لا يعرف صالات السينما، بمعنى انه لا يعرف روح مدينته...

فالسينما هي روح المدينة. ومدينة بلا سينما ليست مدينة بل هي قرية كبيرة أو مجرد تجمع سكاني عملاق فابني مثلا في الخامسة والعشرين ولم يسبق له أن دخل صالة سينما.. نعم لم يشاهد قط فيلما في السينما.. ولا أعتقد أنه سيفكر يوما في دخول قاعة سينما... هو وأترابه يكتفون بالفيديو والتلفزيون ... الجيل الجديد على تربية أخرى وباهتمامات أخرى ومعرض لتيارات غير تلك التي ازدهرت السينما فيها في المدن الجزائرية. لقد كان الناس يتواعدون ويدخلون معا إلى السينما .

البيان الإماراتية في

07/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)