حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«دكتور مابوزي»:

السينما والتباسات صعود النازية

ابراهيم العريس

«دكتور مابوزي» هو في الأصل «بطل» رواية نشرت مسلسلة في صحيفة «برلينر اليوستريت تسايتونغ»، مباشرة بعد الحرب العالمية الأولى، ولقيت من فورها نجاحاً كبيراً، ذلك ان كاتبها نوربرت جاك، عرف كيف يصور فيها عالم ما بعد الحرب الفوضوي، ويملأها بضروب الالتباسات التي تضع القارئ أمام خيارات عدة في مسائل مثل الخير والشر عبر أسئلة مقلقة حول المرحلة، وحول ضرورة عودة الخير ممثلاً بقوة ما، تساعد على ضرب الشر المستطير. والسينمائي النمسوي الأصل، والذي كان يعمل في برلين أوائل العشرينات، فريتز لانغ، أخذ تلك الرواية المسلسلة، ليحولها الى فيلم كان فيه أول تعاون له مع مؤسسة «أوفا» للإنتاج السينمائي الألماني والتي سيكون لها شأن كبير في مسار السينما الألمانية حتى الحرب العالمية الثانية. وهو لئن كان نجح في مشروعه الأول - الذي كتب السيناريو له شراكة مع تيا فون هاربو - فما هذا إلا لأنه أسبغ على ذلك الفيلم الصامت، والتعبيري القاسي، دلالات مهمة تماشت مع ما كان يعتمل في تفكير الشعب الألماني في ذلك الحين من تساؤلات حول مفاهيم مثل السلطة، واللعب والقدر. لقد حقق لانغ فيلمه ذاك «مابوزي» في العام 1922 في المانيا، لكنه عاد الى الموضوع والشخصية نفسهما مرتين أخريين: مرة في المانيا نفسها في العام 1933، تحت عنوان «وصية الدكتور مابوزي» ومرة ثانية، في المانيا بعد زمن من سقوط النازية، وبعد عودته اليها من المنفى: أي في العام 1960، حيث حقق فيلم «دكتور مابوزي الشيطاني»... غير ان المرة الأولى كانت هي الأهم، لأن الثانية أتت تنويعاً عليها، في فيلم سيقول لانغ لاحقاً، وبعد تركه المانيا أنه انما حققه: «لكي أفضح وسائل هتلر، إذ وضعت شعارات ونظريات الرايخ الثالث على ألسنة المجرمين»، أما الثانية فأتت أشبه بتبرير لماضي لانغ كله. ومن هنا، من دون إهمال الفيلمين الآخرين، يبقى «مابوزي» الأصلي هو الأهم، خصوصاً أنه على ضوء مسيرة لانغ ومواقفه زمن انتاجه، يمكن اعتباره نوعاً من التمهيد لوصول النازية الى الحكم ومجيء الخير الذي يخلص الشعب من الشر. ومهما يكن من امر، فإن ما لا بد من الإشارة اليه هو أن هذا الفيلم كان يتيح، في التباسه، من التفسير، ما مكّن سيرغاي ايزنشتاين، السينمائي الماركسي الروسي، من اعادة توليفه، ليقدمه في موسكو كفيلم معاد للنازية، كما مكّن الفرنسيين من اعادة توليفه أيضاً ليعرض في باريس ويقول عكس ما كانت نسخته الألمانية الأصلية تقول.

> من هذا المنطلق اعتبر «مابوزي» أشبه بتلك الدمية الروسية الشهيرة، التي ان فتحتها ستجد في داخلها دمية أخرى وهكذا دواليك. غير ان هذا كله لا يلغي الأهمية الفائقة للفيلم من الناحية التعبيرية والفكرية، وكذلك بصفته شاهداً على مرحلة كان الشعب الألماني والفكر الألماني يتخبطان فيها بعد هزيمة الحرب العالمية الأولى المذلة، أي المرحلة التي أرهصت بمجيء النازية ومهدت لظهور هتلر كمخلّص للشعب الجرماني مما هو فيه. وما هو فيه يرمز اليه فيلم «دكتور مابوزي» بكل وضوح، خصوصاً أن مابوزي هذا، يظهر في الفيلم تحت سمات شيطانية لا يخفف من حدتها قوله في الفيلم: «إن التعبيرية لعبة مثل أية لعبة أخرى. اليوم كل شيء لعبة لا أكثر». ولم يأت هذا القول مصادفة في الفيلم، ذلك ان لانغ، بعبقريته السينمائية المتواكبة مع التباساته السياسية أعطى في الفيلم، كتابة وإخراجاً، دوراً أساسياً لنظرية اللعب: إذ كل شيء في هذا الفيلم ينضوي من حول لعبة الاستعراض، والتنويم المغناطيسي، والتحايل في لعب الورق. وما التنويم المغناطيسي هنا، وما لعبة «الباكاراه» سوى احتفالات يمكن المرء فيها ان يكون لاعباً وممثلاً ومتفرجاً في الوقت نفسه. وهذا ما نلاحظه منذ المشهد الأول حين يأخذ الدكتور مابوزي صوراً تمثل وجوه المجرم المختلفة ويخلطها في بعضها بعضاً، ليختار في النهاية واحدة منها، كما يفعل المرء مع ورق اللعب. وهذا ما يدخلنا مباشرة في سرّ لعبة مابوزي. فهو، وعلى حد تعبير الباحث الفرنسي نويل سيمسولو«مخرج مثل فريتز لانغ نفسه». ولعله في هذا المعنى أول مخرج/ لاعب قدمته السينما على هذه الشاكلة، في تاريخها. ولكن من هو الدكتور مابوزي هذا؟

> اننا منذ البداية نكتشف ان الدكتور مابوزي ليس أكثر من لص يخوض صراعاً حاداً ضد النائب العام، ورجل القضاء دكتور فنك. ولكن منذ البداية أيضاً نكتشف انه فيما يتبع هذا الأخير الأساليب التقليدية والأخلاقية للنيل من اللص وفضحه، يلجأ مابوزي الى العلم والى التحليل النفسي للتوصل الى أهدافه الإجرامية. وهكذا نراه، على التوالي، ينجح في عمليات عدة تقوم على الاحتيال: يحقق ضربة في البورصة، ويسرق 50 ألف دولار في لعب القمار مع رجل ثري، ثم يجعل عشيقته تغوي هذا الثري من أجل الحصول على المزيد من ثروته. وبعد مطاردة عنيفة يتمكن رجل القانون من العثور عليه، لكنه في المقابل يتمكن من الإفلات في اللحظات الأخيرة. هنا يقبض رجل القانون على عشيقة مابوزي التي ما إن تسجن حتى تنتحر. وللانتقام لها يحاول مابوزي مرة بعد مرة اغتيال فنك، غير ان هذا يتمكن من الإفلات، ثم ينصب لمابوزي شركاً يتمكن هذا بدوره من الإفلات منه هارباً من طريق مجارير المدينة، على رغم ان الشرطي يحاصره هناك ومعه عصابة، ويتمكن من تخليص زوجة الثري التي كان مابوزي خطفها. وفي نهاية الأمر يتمكن الشرطي من إلقاء القبض على مابوزي وسجنه ولكن... في مأوى للمجانين.

> ولنذكر هنا ان الفيلم الثاني «وصية الدكتور مابوزي» يقدم لنا الدكتور السجين وقد تمكن داخل المأوى، من تنويم المدير مغناطيسياً، ثم يشكل عصابة تقترف الكثير من الجرائم. وبعد محاولات فاشلة عدة يتمكن شرطي من اكتشاف لعبة مابوزي الذي يموت قبل نهاية الفيلم، فيما مدير المأوى يتابع أعماله الإجرامية واقعاً دائماً تحت تأثير مابوزي... وهو يجن في نهاية الأمر. أما في الفيلم الثالث «دكتور مابوزي الشيطاني»، فإن لدينا تحرياً يحقق حول جرائم عدة تقترف في قصر تمكن فيه ثري من انقاذ اميركية كانت تريد الانتحار. وفي النهاية يتبين ان المجرم ليس سوى ابن الدكتور مابوزي، الذي إذ يفتضح أمره يقتل...

> كل هذه التنويعات على الشخصية، على تفاوت قيمتها الفنية، انما تكشف لنا الغنى الذي اتسم به العمل الأول، والإبهام الذي ملأه. من هنا لم يكن غريباً أن ينقسم النقاد في شأنه بين من يرى انه «هيأ الأذهان لقبول مجيء النازية» ومن يرى انه «انما فضح النازية قبل مجيئها». وفي هذا الاطار ربط السجال حول «دكتور مابوزي» بالسجال الذي سيثور حول فيلم ملتبس آخر من أفلام فريتز لانغ: «متروبوليس». ومن الأمور ذات الدلالة هنا ان يكون لانغ نفسه قد هرب من المانيا النازية في العام 1933، ليس لأن غويلز، وزير الدعاية الهتلرية، شاء اعتقاله واضطهاده، بل لأنه شاء تسليمه مسؤولية السينما النازية، استناداً الى التفسير النازي لأفلامه، ولا سيما منها «دكتور مابوزي» و«متروبوليس». ومهما يكن من امر، فإن ما لا شك فيه هو ان «دكتور مابوزي» يحمل صورة واضحة للفوضى التي عمت المانيا عشية صعود النازية، والفساد الذي طاول ذلك البلد، ولا سيما خلال معارك الشوارع التي دارت بين السبارتاكيين (أنصار روزا لوكسمبورغ) والقوات العسكرية، وهو ما يصوره الفيلم في طريقه، ودائماً في شكل ملتبس الأبعاد.

> وفريتز لانغ (1890 - 1976) هو، سواء في مرحلته الألمانية، أو لاحقاً في مرحلته الأميركية، ثم بعد عودته الى المانيا وقد تخلصت من النازية وأشباحها، هو فنان نمسوي الأصل، ولد في فيينا لأبوين يهوديين. بدأ حياته مهندساً معمارياً، وهو توجه نلاحظه في الهندسة الرائعة التي تهيمن على بنية أفلامه. وفي العام 1916 انصرف الى كتابة السيناريو قبل أن يخوض العمل السينمائي مخرجاً، في مسار تواصل أكثر من نصف قرن وقاده الى تحقيق أعمال يعتبر أكثرها تحفاً في الفن السابع مثل «الأضواء الثلاثة» و«نيبيلونغن» و«متروبوليس» وسلسلة «مابوزي» و«امرأة على القمر» و«م. الملعون» و«ليليوم» و«غضب» و«المطاردة» و«الجلادون يموتون أيضاً» (1944 وكتبه شراكة مع برتولد بريخت)...

alariss@alhayat.com

الحياة اللندنية في

11/08/2010

 

ثقافات / سينما

شباب هواة يصنعون سينما في غزة.. بإمكانيات متواضعة تحاكي تفاصيل الحياة الغزية

ميرفت ابو جامع من غزة:  

لأول مرة في قطاع غزة يأخذ شباب -في العشرينات من عمرهم -على عاتقهم صناعة سينما بجهود ذاتية، يختارون مادتهم الفيلمية من الواقع المؤلم الذي يعيشونه، وأكوام أحلامهم الضائعة في أزقة أوضاع سياسة مضطربة واقتصاد مترهل وضنك عيش، علهم يوثقون للحالة التي يعيشونها ويدقون جدار الصمت إزاء قضاياهم حيث لا يلتفت إليهم احد في ظل الانشغال الكبير بهموم السياسة وأزماتها المتلاحقة.

وعلى مدار اليومين الماضيين انطلق مهرجان غزة لأفلام الهواة، من تنظيم ملتقى بال سينما ومؤسسة دايموند للإنتاج الإعلامي والفني، مفتتحا بفيلم "فوضى" الروائي، ومدته ساعة وربع وهو أول فيلم "اكشن" من خيال 4 شباب غزيين لا يتجاوز عمر أكبرهم 22 عاما جمعهم عشق الكاميرا و السينما والحلم بالنجومية.

ويمتاز "فوضى" الذي لن يجد له دور عرض سينمائية بغزة بسبب إغلاقها منذ سنوات لأسباب دينية وسياسية..، بأنه يعد مغامرة لهؤلاء الشباب في صنع سينما على غرار سينما الاكشن التي يتابعونها بشغف عبر الفضائيات و مواقع الانترنت.

ويقول مخرج فوضى "عمر العماوي " 19 عاما" أنه كان يتهرب من مادة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة لرخامة مدرسها من اجل كتابة سيناريو الفيلم ويضيف طالب الإعلام بجامعة الأقصى بغزة :"اقترحت على صديقي معتصم فكرة عمل فيلم رحب بالفكرة ثم قمنا بشطب مادة اللغة الانجليزية من الجدول المدرسي وكتبنا مقابلها " كتابة سيناريو " وفي كل حصة نجتمع ونكتب قصة الفيلم التي تتحدث عن انخراط الشباب في عصابة المخدرات والخطف وتكتمل القصة بعد عامين من ولادتها بفيلم فوضى الذي يشارك في تمثيله قرابة 30 شابا لأول مرة لم يتخرجوا من معاهد تدريس التمثيل ولم يتتلمذوا على أيدي ممثلين كبار ألا أن الإصرار وحده كان نصيرهم وداعما لهم في كل خطواتهم.

ويقول أحد أبطال الفيلم محمد رضوان ويؤدي دور احد أفراد العصابة" فارس" ويبدو تقليده للنجوم الكبار في حركاته واضحا " أنا سعيد بالتجربة كثيرا، شخصيتي انطلقت من محبتي للسينما ومتابعة أفلام الاكشن، ويتابع:" في كل فيلم كنت أرى نفسي البطل واليوم أجسده باحتراف ممثل له باع في العمل، معربا عن أمله في دراسة السينما والإخراج كي يدعم تجربته على طريق الاحتراف، رغم أن غزة لا تعطي للقن أهمية إلا انه يحلم أن يجدها خارجها.

ورغم إمكانيات التصوير وتقنياته المتواضعة حيث لا يمكن إخفاء عيوب الكاميرا الصغيرة التي استخدموها في التصوير، إلا أنهم استطاعوا أن يقرعوا الجرس بوجه استغلال طاقات الشباب العاطلين عن العمل نحو الجرائم المنظمة والانضمام لعصابات المافيا و المخدرات وعمليات الخطف وغيرها، وان كان بعيدا عن واقع شباب غزة فان حياتهم الدراماتيكية هي التي قادتهم إلى إنتاج من هذا النوع من الأفلام في مدينة تلفها الفوضى بكل اتجاه.

ويشير العماوي قصير القامة بتواضع مخرج سينمائي يحلم باحتراف العمل :" فوضى " يحمل رسائل كبيرة ولكنه يترك للمشاهد الحكم عليها، ومعرفتها وبلؤم طفولي يرفض الإفصاح عنها ويضيف:" ربما يتعلق الامر بالسياسة وغيرها، وحده المشاهد سيفهمها.

وعن تكلفة الفيلم الذي استمر تصويره قرابة عامين يشير العماوي انه كلف 2500 دولار وهو مبلغ يثير الضحك ويعد درب من الجنون أمام الأرقام الهائلة لتكاليف الأفلام السينمائية، إلا انه يعتز بان استطاع أن يرى حلمهم النور ويحققونه بتلك التكاليف الذاتية، وهو مؤمن بأن خطوة الألف ميل نحو السينما والنجومية تبدأ بخطوة واحدة، أو ب"فوضى" لافتا أنها أولى الخطوات على هذا الطريق.

والى جانب فيلم "فوضى" الذي افتتح به المهرجان في مسرح عسقلان بمؤسسة سعيد المسحال الثقافية، عرض 20 فيلما أخر من إنتاج وإبداع الشباب أنفسهم تعبر عن قضاياهم بلغة بصرية، ترصد أحلامهم وطموحاتهم المطاردة في واقع صعب ومرير. وهو ما رصده فيلم " لا أعرف" لفريق ميديا قروب حيث يعكس تأثير الأوضاع السياسة غير المستقرة على نفسيات وأحلام الشباب، فتصيب نشرات الأخبار المتواترة مزاج بطل الفيلم وتحول رسوماته عن البحر والهدوء والجو المصحوب بأغاني فيروز، ثم تنقلب مثل عاصفة يكتب من جديد عن الصراع بلا جدوى.

ثم يصور الشاب المخرج محمد قدادة في ديكودراما " فيلمه" الحجلة" واقع الانقسام ويعكسه في لعبة الحجلة بين طفلين من غزة" وهي لعبة شعبية للأطفال " فيمثل كل درجة في سلمها مدن غزة والقدس ورام الله ويقف الانقسام في وسط المربعات يحول دون وصول الطفلين إلى لقدس عبر هذه اللعبة البسيطة في إشارة منه إلى تأثير الانقسام على حياتهما ومنع التواصل بين أجزاء الوطن.

إضافة إلى عدة أفلام قصيرة وتسجيلية تحمل عناوين " أرواح " وأحلام مقيدة " وأقدام بلا أقدام "وبدي أتغير ولماذا "وأماه اينك "جلها تقدم صورة واقعية لتفاصيل معاناة متشابهة لسكان غزة حيث وصلت إلى 20 فيلما شارك من خارج قطاع غزة مخرجون هواة بأربعة أفلام من لبنان فيلم بعنوان «رائحة القهوة» للمخرج فادي ديباجة، يتحدث عن واقع حياة الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية بلبنان يرصد يوم في حياة زوجين شابين فلسطينيين يعيشون بين زحمة المخيم المكدس بالأجساد البشرية وبأكياس القمامة وبخدمات سيئة ومن سوريا فيلم «بين الحياة والموت» للمخرج سامي درويش، ومن المغرب فيلم بعنوان « عبد الوهاب»، كما ألقى الفنان أيمن زيدان من سوريا، والدكتور الحبيب الناصري من المغرب، كلمات أشادوا من خلالها بالمهرجان وأعلنوا عن دعمهم للشباب الهواة.

ثمة عد رسائل يقرع بها الشباب الهواة الأجراس إلى صناع القرار وصانعي السينما أن ثم قدرات مكبوتة، بحاجة إلى أن تمدوا أيديكم إليها، قبل أن تنصرف إلى الطرقات المعبأة بيأس وإحباط وتفكير دائم في الهجرة.

ملتقى بال سينما كان يقف خلف هؤلاء الشباب ويدعم مواهبهم بل انه أوصل أفلامهم إلى خشبة مسرح عسقلان بمؤسسة سعيد المسحال الثقافية أمام جمهور عريض من المثقفين والمهتمين.وهو المهرجان الثالث الذي ينظمه في عامين متتاليين وكان الأول "مهرجان السينما الخليجية ومهرجان غزة للأفلام التسجيلية برعاية القدس عاصمة الثقافة الفلسطينية للعام 2009.

ويقول:" عضو مجلس إدارة الملتقى السينمائي الفلسطيني المخرج فايق جرادة: " إن فكرة المهرجان تنطلق من فلسفة الملتقى لتفعيل الأعمال السينمائية الخاصة بالشباب والعقبات التي تعترض طريقهم، مشيرا أن المهرجان يهدف إلى التعريف بالإنتاج السينمائي للشباب الفلسطيني، وإبراز طاقات وقدرات المخرجين الشباب، خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة،وعدم وجود معاهد أو مؤسسات ترعى هذه المواهب وتأخذ بيدها مشيرا " أن هذا المهرجان هو الأول من نوعه على الساحة الفلسطينية.

وأكد جرادة على أهمية هذه الفعاليات في عرض المواهب الشابة في مجال إخراج الأفلام بأشكالها القصير والتسجيلي والروائي وخلق ثقافة صورة وتعزيز لغتها الساحرة للأهمية التي تكتسبها يوما بعد يوم ".

كما أشاد جرادة بمشاركة الهواة العرب في المهرجان، مشدداً على أن هذه المشاركة لها أثر كبير في دعم المشهد الثقافي والحراك السينمائي الفلسطيني.

وأثنى على جهود كافة الجهات والشخصيات التي دعمت إقامة المهرجان من بينهم مدير مهرجان خريبكة الدولي للأفلام الوثائقية الحبيب الناصري، والناقد السينمائي صلاح سرميني, والمخرج والممثل السوري ممدوح الأطرش، والمخرج الفلسطيني فادي ديباجة.

هكذا سيبقى شباب غزة يحطمون قيودهم بأنفسهم ويكسرون كل المراهنات على صمودهم وقدرتهم على تحقيق ذواتهم ويصبون إلى الحياة إذا ما استطاعوا لها سبيلا.. مثلما قال الشاعر الراحل محمود درويش " نحب الحياة ما استطعنا لها سبيلا "...

إيلاف في

11/08/2010

 

ثقافات / سينما

خمسة عروض لفيلم "المنهك" الذي يمثل إقليم كردستان في مهرجان لوكارنو

بسار فائق من أربيل:  

فيلم "المنهك- ماندوو" للمخرج الكردي الايراني إبراهيم سعيدي، الذي يمثل إقليم كردستان العراق، في مهرجان لوكارنو في دروتها الثالثة والستين، أول عرض لها كان في 8 آب، يليه أربعة عروض أخرى في 12-14 من الشهر الحالي في مدينة لوكارنو السويسرية.

وقال مدير إنتاج الفيلم السينمائي فرزين كريم لإيلاف "يمثل الفيلم السينمائي الكردي "المنهك- ماندوو" للمخرج الكردي الايراني إبراهيم سعيدي، إقليم كردستان في مهرجان لوكارنو السينمائي في دورتها الثالثة والستين، في قسم "السينمائيين المبدعيين والحداثويين المعاصرين"، الذي يقام فعالياته في الفترة 4-14 آب في مدينة لوكارنو السويسرية".

وأضاف أن فيلم المنهك "عرض بحضور مخرج الفيلم في 8 من الشهر الحالي في قاعة "ريالتو3" RIALTO 3 في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان، وسيكون للفيلم أربعة عروض أخرى في المهرجان، العرض الثاني في الساعة 8 مساء يوم الخميس 12 آب في قاعة "كورسال" KURSAAL، العرض الثالث 11 صباح يوم الجمعة 13 آب في قاعة "لا سالا LA SALA، العرض الرابع 4:15 بعد ظهر يوم السبت 14 آب في قاعة "لاترا سالا" LALTRA SALA، العرض الخامس والأخير، في الساعة 7 مساء يوم السبت 14 آب في قاعة "لا سالا" LA SALA".

وأشار أن الفيلم الذي يمثل كردستان "من أنتاج دائرة السينما في أربيل التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق، صور في عامي 2008-2009 في مناطق من جمجمال، سنكاو، سورداش و سرغولو في الإقليم ومشاهد أخرى من مدينة كركوك من قبل المصور الايراني بايرام فضلي، ويشارك في الفيلم ممثلين وفنيين من إقليم كردستان العراق وكوردستان ايران".

قصة الفيلم يروي لجوء عائلة كردية ايرانية الى العراق، وبعد ثلاثة عقود من وجودها في العراق، تحاول العودة الى موطنها الأصلي في كردستان ايران، ففي بداية الثمانينات التجأت اعداد كبيرة من العوائل الى العراق، بسبب اندلاع الحرب وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في المناطق الحدودية العراقية الايرانية، فقامت حكومة النظام السابق العراقية بترحيلهم الى مجمعات قسرية في صحراء جنوب العراق ووضعتهم تحت رقابة مشددة، وبقي ذلك الجيل في تلك المجمعات لغاية عام 2003 وانهيار النظام السابق، ومن 1991 الى 2003 كانت الامم المتحدة تشرف عليهم وتقدم لهم المساعدات، حينها سنحت لبعضهم الفرصة وتم قبولهم كلاجئين في الدول الاوربية والولايات المتحدية الأميركية وتم ارسالهم الى تلك الدول.

وسعيدي من المخرجين المعروفين الكرد في مجال الأفلام الوثائقية في كردستان ايران وايران بشكل عام، صور أول فيلم طويل له عن الأنفال بالتعاون مع المخرج الكردي زهاوي سنجاوي في 2007 بإسم "أمهاتي" والذي يعتبر أول فيلم كردي وثائقي طويل، شارك في العديد من المهرجانات والمناسبات ونال جوائز فيها.

الدورة الثالثة والستون لمهرجان لوكارنو السينمائي، يقام في الفترة 4-14 من شهر آب الحالي، بمشاركة عدد كبير من الأفلام من أنحاء العالم، منها من تشارك في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان لنيل جائزة "الفهد الذهبي" وجوائزة أخرى للمهرجان.

Pasar82@yahoo.com

إيلاف في

11/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)