حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الفيلم الكردي «الموسم الأخير - شواخان»...

محنة عشيرة وسيرة خروف واحتفاء بالطبيعة

اسطنبول - هوشنك أوسي

ثمَّة أفلام علميَّة عن عالم الحيوان، نستكشف عبرها طبائع هذه الكائنات وخصالها و «عاداتها وتقاليدها». ومعها، نستكشف الطبيعة وعلاقة الحيوان بها. لكن، أنّ تتحوّل قصّة حَمَل، منذ ولادته، وحتّى نحره، خلفيّة أو منصّة لتحقيق شريط سينمائي، يجمع بين طبائع الحيوان والنبات والإنسان، والغوص في فهم الطبيعة وطبائعها، والحيوان وطبائعه، وإسقاط تلك الخلاصات والنتائج على حياة البشر! هذا ما لم يكن في الحسبان، قبل مشاهدة الفيلم الكردي «الموسم الأخير - شواخان»، لمخرجه كاظم أوز.

هذا الشريط الذي مدّته 92 دقيقة، شاركت في إنتاجه قناة «آرتي» الفرنسيّة، يتناول حكاية هجرة عشيرة بدويّة كرديّة «شواخان» توجد في مناطق ديرسم، (محافظة كرديّة علويّة، جنوب شرقي تركيا، تعرّضت لمجزرة عام 1938، راح ضحيتها أكثر من 50 ألف كردي علوي، على خلفيّة سحق الدولة لانتفاضة كرديّة علويّة)، حيث يرصد بداية هجرة العشيرة إلى المروج، في مطالع الربيع وبداية ذوبان الثلوج، والعودة إلى القرى، نهاية الخريف! وخلال هذه المسيرة، ومجرياتها، تنكشف لنا، تحوّلات الطبيعة، ومعاناة هذه العشيرة، وقساوة الحياة، أثناء المسير، في تلك المناطق والمسالك الجبليّة الجدّ وعرة. وتتبدّى لنا تذمّرات البشر وتطلّعاتهم للخلاص من هذا النمط من المعيشة، ورغبة إحدى فتيات العشيرة التي تغنّي وتعزف على الباغلامة (آلة وتريّة رائجة بين الكرد والترك العلويين، تشبه الطنبور والبزق) في الذهاب الى المدينة كي تدرس الموسيقى. وتتبدّى لنا أيضاً، أخلاق قطيع الغنم، في السير، والاعتراك أثناء شرب الماء والأكل. وهنا، يسعى المخرج لرصد أدقّ دقائق حياة القطيع ومتابعتها حتّى أثناء تلقيح الأكباش للنعاج، وإظهار العلائق الجنسيّة لدى الحيوان. وكأنّ المخرج يريد أن يظهر الحالة الشعوريّة للحيوان أثناء ممارسة «الجنس» في موسم التلقيح، وتمرير مقولات عن عوالم القطيع وإسقاطها على عوالم البشر! وبين رصد الفيلم لحيوات قطيع الغنم، يرصد أيضاً حيوات قطيع البشر - العشيرة، المصاحب لها، أثناء الرعي والحلب وصناعة اللبن والجبن... إضافة الى رصد لعب الأطفال مع بعضهم بعضاً، ومع الحِملان والخراف والاغنام عموماً، في مسعى لإظهار تقاطع البراءة والحميميّة بينهم. من دون أن تهمل عدسة الكاميرا التقاط جانب من حيوات الحشرات أيضاً، كالنحل والفراشات والدعاسيق وعلاقتها بالزهور والنباتات.

وبالتالي، يظهر الفيلم وجهي الطبيعة، القاسي والخلاّب، مركّزاً أكثر على الجانب الجمالي للطبيعة الأمّ، الحاضنة للبشر والحيوان والنبات، لجهة الاستحواذ على أكبر كمّ ممكن من الحوارات الخفيّة بين مفردات الطبيعة من حيوانات وبشر وشجر وحجر، وتحوّلات أزمنتها وتتابعها. ونظراً الى غزارة المشاهد الرائعة، والمدهشة التي التقطتها عينا المخرج القنّاصتان، والفائقتا الذكاء، ونقلتهما من الطبيعة إلى الشريط السينمائي، بدا فيلم «الموسم الأخير - شواخان» وكأنّه احتفاء بالطبيعة وبهرجها وألقها وكبرياء جمالها الذي يثير الرعب والذعر، من فرط انبهار المُشاهد بها. كل ذلك، وبطل الفيلم هو حَمَل! إذ نشاهده حين يولد ويطلق صرخته الأولى. ثم يقفز بخفّة واعتباطيّة وارتجال، حتّى يتعلّم المشي. ونشاهده كيف يجرّب صوته أثناء الثغاء. وكيف يرضع. وينخرط ضمن القطيع، ويكبر ويكبر، يوماً بيوم، خلال مشوار العشيرة في هذه المروج.

مشهدان مؤلمان

إلى جانب كثافة المشاهد الرائعة التي يزخر بها الشريط، كان هناك مشهدان، غاية في الإيلام والتأثير. الأوّل؛ الحصان المحمّل، فوق طاقته، بالأشياء والأدوات والأثقال، ما جعل هذا الحيوان يفقد قدرته على التحمّل، أثناء المسير في تلك المسالك الجبليّة الوعرة، ويسقط مُنهاراً، من دون أن يقوى على النهوض مجدداً... وضرب الرجل له، محاولاً إجباره على معاودة الوقوف والسير، بالعنف، وتدخّل النساء للحؤول دون ذلك. وهنا، ركّز المخرج عدسة كاميرته عين الحصان، بغية كشف مدى الحزن والألم واليأس فيها! وفي نهاية المطاف، قام الحصان، بعد أن تمّ تخفيف بعض أحماله. والمشهد الثاني، هو سَوق الخروف الصغير، مع قسم كبير من الأغنام في شاحنات، بغية بيعها للمسالخ وتجّار اللّحم. ورؤية الخروف، كيف يقفز من الشاحنة، من دون أن يدري، أن خاتمته النحر! وهنا، سعى المخرج لتوظيف هذا المشهد، الى الحدود القصوى من التأثير الواخز للمشاعر والأحاسيس، بداعي إثارة أكبر قدر ممكن من الحزن والأسف على ذلك الخروف الذي كان جزءاً من هذه الحياة، وتفصيلاً من تفاصيل تلك الطبيعة الرائعة. ويدغم المخرج هذا المشهد بمشهد ولادة الخروف، وإطلاقه صرخته الأولى، ليرينا الخروف مذبوحاً مسلوخاً، معلّقاً بمشاجب المسلخ، ولا يزال يطلق ثغاءه ذلك!

ربما الإكثار من مشاهد الطبيعة، بتلك الحنكة والدهاء والقنص لدى المخرج، حتّى لو أخذت زمناً يزيد عن اللزوم، يمكن قبوله. أمّا أن تزيد مدّة المشاهد في المسلخ، فهذا ما لا مبرر له البتّة! بل كان مؤذياً للعين والمشاعر. من جهة أخرى، بدا الفيلم، وكأنّه عديم السيناريو، وأقرب إلى الفيلم التسجيلي من جهة، والفيلم الوثائقي الذي يرصد سيرة عشيرة بدويّة كرديّة، أثناء رحلة الربيع والصيف والخريف، من جهة أخرى... بالإضافة إلى المدخل الدرامي للفيلم، والليل مخيّم، وإحدى النساء العجائز، تسرد قصّة للأطفال، قبيل النوم، على ضوء الفوانيس، أوحى للمشاهد أنّه أمام فيلم روائي طويل. وبالتالي، غدت هويّة هذا الشريط السينمائي ملتبسة، فهو فيلم طويل (92 دقيقة)، وتسجيلي ووثائقي في آن! وقد يعتبرها البعض مثلباً، وربما يعتبرها آخرون، ميزة وخصلة من خصال الفيلم، ومحاولة اجتهاد من كاظم أوز، في مسعى لإيجاد خلطة سينمائيّة جديدة، تجمع ما بين الروائي والوثائقي والتسجيلي! إلاّ أن ما لم يكن أيُّ داعٍ له، أن يقحم المخرج نفسه في حوارات الفيلم، عبر طرح الأسئلة، من وراء الكاميرا، على رجال العشيرة والاستفسار عن علاقتهم بنسائهم ومواقفهم من المرأة...! فإذا كان أوز، يريد تسليط الضوء على موقف رجال العشيرة من نسائها، كان في إمكانه الحصول على الإجابة، ليس بتلك الطريفة، بل بطريقة أخرى.

مثالب وعلل وفرادة

ميزة الفيلم أنّه لم يكن فيه أبطال، ممثلون، ما عدا الفتاة المغنيّة، التي هي أصلاً من هذه العشيرة، وكذلك مخرج العمل من هذه العشيرة. وربما أبرز مثالب الشريط، توظيف المخرج أغاني فرقة «كام كار» الكرديّة، كموسيقى تصويريّة. علماً أن هذه الفرقة، تغنّي فقط باللهجة الكرديّة الصورانيّة. وهذه اللهجة، متداولة في السليمانيّة وهولير (أربيل) وكركوك، وبعض مناطق كردستان إيران، وغير متداولة في كردستان تركيا، فما بالكم بمناطق ديرسم البعيدة جداً عن الحدود التركيّة - العراقيّة! وكان الأجدى به، توظيف أغان وموسيقى من تراث المنطقة، من دون أن ننسى أن كاظم أوز، سقط في تقنية التكرار، بأن جعل مدخل الفيلم وخاتمته، وهو سرد حكاية للأطفال، على لسان امرأة عجوز. وسبق له أن استخدم هذه التقنيّة في فيلمه «باهوز»، الذي حققه نهاية 2008. (وكانت لكاتب هذه السطور وقفة مع هذا الفيلم في هذه الصفحة)، حيث دخل بطل فيلم مدينة اسطنبول، طالباً جامعيّاً، ورحل عنها، نهاية الفيلم، في المشهد نفسه، مع تغيّر المقولات والدلالات والرموز. وبالتالي، عمليّة التدوير تلك، في «الموسم الأخير - شواخان»، كانت نفسها في فيلمه السابق «باهوز».

يبقى القول ان هذه الفيلم، لاقى رواجاً في المناطق الكرديّة، كما عرضته صالة، في حي تاكسيم في اسطنبول. ومن الأهميّة بمكان الإشارة إلى أن كاظم أوز، يعتبر من ابرز المخرجين الشباب في كردستان تركيا. ولد عام 1973 في محافظة ديرسيم. خلال دراسته الجامعيّة في كليّة الهندسة المدنيّة، جامعة يلدز في اسطنبول، كان يعمل مع فرقة «jiyana nû” (الحياة الجديدة) المسرحيَّة التابعة لمركز موزوبوتاميا الثقافي (الكردي)، كممثل ومخرج وكاتب. منذ عام 1996، عمل في قسم السينما في المركز نفسه. أنجز فيلمه القصير الأوّل «الفأس» عام 1999. وفيلمه الطويل الأوّل كان «فوتوغراف» عام 2001، وحاز الفيلم جوائز عدّة. فيلمه الوثائقي الأوّل، كان بعنوان «دوور - البعيد» (74 دقيقة) ونال جائزة أفضل فيلم وثائقي في تركيا. نهاية 2008 حقق فيلمه الطويل الثاني «باهوز - العاصفة». يحمل ديبلوماً من كليّة الفنون الجميلة، قسم السينما، جامعة مرمرة في اسطنبول.

الحياة اللندنية في

06/08/2010

 

السينما المغربية: بحث في مشكلة السيناريو

الرباط - نور الدين محقق 

منذ ما يزيد على خمس عشر سنة أو أكثر بدأ الحديث النقدي في الساحة الثقافية المغربية. يتنامى في شكل كبير عن إشكالية كتابة السيناريو في السينما المغربية وعن ضرورة إيلاء هذا العنصر الهام ما يستحقه من أهمية باعتباره أساس بناء أي فيلم سينمائي ناجح، حيث كانت السينما في هذا الوقت، تعاني، في بعض أفلامها المقدمة، من جودة كتابة السيناريو وعملية إحكامه، كانت الأفلام السينمائية المغربية على قلتها في ذلك الوقت، وحتى التي لاقت نجاحاً، تفتقر إلى الحكاية بمفهومها التسلسلي المترابط، مما كان يجعل منها أفلاماً سينمائية على رغم ما تطرحه من مواضيع مهمة، بعيدة عن التلقي الجماهيري العام وأقرب إلى سينما التجريب الفردي ولقد دفع هذا الواقع النقد السينمائي المغربي في ذلك الوقت إلى طرح هذه المسألة بقوة والدعوة إلى تبني إقامة حكاية مفهومة في الأفلام السينمائية المنجزة، على اعتبار أن السينما هي قبل كل شيء فن الفرجة والمتعة مع الإفادة طبعاً. وهو الأمر الذي التقطه كثير من المخرجين السينمائيين وسعوا إلى تبنيه في أفلامهم التي نجد أنها لاقت صدى كبيراً عند الجمهور المغربي، مما جعل من هذه السينما تصالح جمهورها العام.

ويمكن أن نشير في هذا المجال الى الأفلام السينمائية الأخيرة للمخرج مصطفى الدرقاوي التي بدأها بفيلم «غراميات الحاج المختار الصولدي» ثم فيلميه «الدار البيضاء باي نايت» و«الدار البيضاء داي لايت»، التي حققت نجاحاً جماهيرياً لافتاً للنظر على عكس أفلامه السابقة التي على رغم أهميتها السينمائية وقوتها ظلت محصورة في نخبة المثقفين والمولعين بالفن السينمائي. ولقد بدأ هذا الاهتمام يتحقق مع أفلام سينمائية مغربية متعددة منها فيلم «حب في الدار البيضاء» وفيلم «البحث عن زوج امرأتي» واستمر مع بقية الأفلام السينمائية المغربية الأخرى.

هاجس

لكن مع ذلك ظل هاجس كتابة السيناريو المحكم المبني على حكاية عميقة وذات بعد فكري عميق تشغل بال المشتغلين في هذا المجال. هكذا بدأ الحديث عن ضرورة إيجاد كتاب سيناريو متخصصين، يعرفون قواعد الكتابة السيناريوية والدعوة إلى الانفتاح على المتخيل الروائي والقصصي المغربي، بغية الاستفادة منه على صعيد الحكاية المقدمة والمتخيل المعبر عنه فيها، خصوصاً أن هذين الفنين الأدبيين، أقصد الرواية والقصة في المغرب، قد عرفا ازدهاراً مشهوداً في السنوات الأخيرة سواء في المغرب أو في الأقطار العربية. كما بدأت الدعوة أيضاً إلى ضرورة الاشتغال على الموروث الشعبي والثقافي العام الذي يزخر به التراث المغربي. وهو ما دعا بعض كتاب السيناريو في المغرب إلى الاشتغال على هذا الجانب. ففي مجال انفتاح السينما المغربية على الفن الروائي وجدنا أفلاماً مثل «جارات أبي موسى» لعبد الرحمان التازي المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب أحمد التوفيق، وفي مجال انفتاح السينما على التراث الشعبي المغربي وجدنا فيلم «خربوشة» للمخرج حميد الزوغي الذي كتبه كل من الكاتب والناقد السينمائي خالد الخضري صحبة أخيه عبدالباسط الخضري، على سبيل المثال لا الحصر. وهي ظاهرة بدأت تأخذ اتساعاً، حيث قام السيناريست المغربي بلعيدبن صالح اكريديس بكتابة سيناريو مأخوذ عن رواية «بونوار» للكاتب عثمان أشقرا، سيقوم بإخراجه المخرج حميد الزوغي، كما أن المخرج عبدالحي العراقي يسعى لتحويل رواية «قطع مختارة: غراميات متعلم جزار» للكاتب محمد نيدعلي الى فيلم سينمائي. هذا من دون أن ننسى الحديث عن اشتغال كتاب ونقاد سينمائيين بمجال كتابة السيناريو أو المساعدة في ذلك من أمثال الكتاب محمد صوف ومحمد سكري ومحمد اشويكة ونور الدين وحيد وسواهم. لكن مع ذلك لا يزال مشكل كتابة السيناريو في المجال السينمائي المغربي مطروحاً، في قلة وجود كتاب سيناريو متخصصين في المجال، خصوصاً أن الأفلام السينمائية المغربية التي تنال الدعم يتم منحها ذلك اعتماداً على السيناريو المقدم وليس على الفيلم المنجز. وهنا يطرح الإشكال فقد يكون السيناريو المقدم جيداً ولكن عملية إنجازه على المستوى الإخراج السينمائي قد تفقده بعض وهجانه الإبداعي، كما أن إمكانية حدوث العكس ممكنة فقد يتحول سيناريو يبدو عادياً الى فيلم ناجح إذا توافر له المخرج القوي. وهذه المسألة لا تشمل السينما المغربية فحسب بل إنها معروفة على المستوى العالمي.

تقدم

على أي يمكن القول بأن كتابة السيناريو قد تقدمت كثيراً في السنوات الأخيرة، بحيث أصبح المجال السينمائي المغربي يعرف كتاباً جدداً في هذا المجال، منهم من تخصص في كتابة السيناريو السينمائي بشكل أساس، ومنهم من اهتم بهذا المجال انطلاقاً من مجال المسرح أو الفن الروائي والقصصي الذي يهتم به، وقد استطاعوا أن يفرضوا حضورهم من خلال الأفلام السينمائية المغربية التي تحققت انطلاقاً مما كتبوه لها، كما أن اهتمام بعض الكتاب الروائيين المغاربة للكتابة للسينما أو عن السينما نذكر منهم محمد صوف، يوسف فاضل، نور الدين وحيد وغيرهم، فتح المجال لظهور نوع جديد من الأفلام السينمائية المنبنية على التسلسل السردي المحكم والرؤية الواسعة المتفهمة، كما أن اهتمام بعض المهرجانات السينمائية المغربية بإقامة ورشات تكوينية في مجال كتابة السيناريو دفع الكثير من المبدعين الشباب للسير في هذا المجال والرغبة في تطوير أدوات اشتغالهم فيه. لكن مع ذلك يجب بدل المزيد من الاهتمام بمجال كتابة السيناريو وفتح المجال أمام المشتغلين به أو الذين يسعون للتكوين فيه إذا نحن أردنا للسينما المغربية أن تحقق مزيداً من التألق.

الحياة اللندنية في

06/08/2010

 

أفلام جديدة

} «توي ستوري 3»

إخراج: لي آنكريك - أصوات توم هانكس، مايكل كيتون، تيم آلن

> حتى الآن، وعلى رغم أنه صار في جزئه الثالث وبعض مضي سنوات طويلة على ظهور جزئه الأول للمرة الأولى، لا يبدو على هذا الموضوع أنه سيشيخ عما قريب. فالعمل الذي جعل من اللعب الميكانيكية والتجابه بينها حبكته الرئيسة لا يزال قادراً على ابتكار حلقاته ورسم مواقفه وإمتاع متفرجيه، كباراً كانوا أو صغاراً. الجديد هذه المرة أن آندي صاحب كل هذه اللعب شعر أنه كبر في السن قليلاً ويريد الآن أن يهاجر. لكن اللعب ليست راضية عن هذا. إذ كيف ستستقيم الحال وآندي في الجامعة فيما اللعب في حضانة الأطفال؟ ومن هنا تدور الأحداث التي - وليطمئن الهواة - سوف تنتهي، في نهاية الأمر على خير ما يرام... وربما على سبيل التوطئة لجزء رابع من السلسلة بدأ يكثر الحديث عنه خلال الآونة الأخيرة.

} «اختفاء آليس غريد»

إخراج: ج. بلاكستون - تمثيل: جيما آرشرتون ومارتن كومبستون

> يدور الفيلم، أصلاً حول عملية اختطاف تطاول صبية حسناء. لكن الفيلم يحاول أن يتجاوز هذا الموضوع المبدئي ولو في الشكل، طالما أن مخرجه، بدلاً من أن يسعى الى تحقيق عمل تشويقي هادئ من النوع الذي يفضله الجمهور في أيامنا هذه، آثر أن يحاول أن يحذو حذو دافيد فنشر فيقدم فيلماً معقداً، تتوالى فيه المفاجآت والخبطات المسرحية من دون أن تكون مقنعة تماماً. والحال أن ليس في وسع أي كان أن يكون دافيد فنشر. ومع هذا تبقى لهذا الفيلم حسناته التي لعل أهمها أنه يتمكن بين الحين والآخر من «بلف» متفرجيه - بحسب ما كتب عنه ناقد فرنسي - مقنعاً إياهم بما كان من الصعب على غيره إقناعهم به من مواقف وعلاقات...

} «شريك الرابع»

إخراج: مايك ميتشل - أصوات: مايك مايرز وإدي مورفي...

> هل سيكون هناك جزء خامس لهذه السلسلة من أفلام الرسوم المتحركة التي لا تزال تفرض نفسها على الساحة السينمائية منذ سنوات وتحقق نجاحاً تلو الآخر؟ إذا صدقنا أصحاب الفيلم فإن هذا الجزء الرابع سيكون الأخير. ولكن من يعلم؟ في انتظار معلومات إضافية يتدفق المتفرجون في كل مدن العالم، لمشاهدة هذا الفيلم الطريف والمشغول بإتقان والذي يدور من حول الغول شريك الذي يبدو هذه المرة، ومن جديد، وبعدما سئم الآخرين كما نعتقد، يبدو راغباً في ألا يحبه أحد. والذي يحصل هنا هو أن الآخرين، وبناء لرغبته، يقررون معاً ألا يحبونه بعد الآن. أما هو فإنه بعد فترة رضى عن النفس، يكتشف أن عالمه كله قد انقلب رأساً على عقب وأن الآخرين، بدلاً من حبه باتوا يخشونه من جديد... فهل فات وقت التراجع بالنسبة إليه؟

} «كوباكابانا»

إخراج: مارك فيتوسي - تمثيل: إيزابيل هوبير، لوليتا شماع

> هذا الفيلم الذي عرض في إحدى التظاهرات الموازية في الدورة الأخيرة لمهرجان «كان» السينمائي لم يلفت أنظاراً كثيرة إليه حينها، على رغم أنه من بطولة تلك الفنانة الكبيرة التي كانت في «كان» السابق رئيسة للجنة التحكيم. لكن الفيلم منذ بدأت عروضه في الصالات، الفرنسية خصوصاً - وهو فرنسي - صار محط الأنظار وبدأ متفرجون بعشرات الألوف يجدون ما يهمهم في هذه الحكاية اللطيفة التي تتأرجح - بحسب النقاد - بين كونها صورة لامرأة، وطموحها الى أن تكون نقداً للمجتمع ساخراً. والحقيقة أن الفيلم يبدو وكأنه كتب أصلاً كي يمجد إيزابيل هوبير ويعطيها دوراً على قياس موهبتها. وهو في هذا المجال نجح تماماً، حتى وإن كان يصعب القول إنه أخفق، ولو نسبياً في مهمته الأخرى الناقدة اجتماعياً، إذ أين المجتمع في حكاية أم حائرة تحاول أن تتبع الآن طريقاً، حياتياً ومهنياً، يقودها الى أن تصير... امرأة عادية؟

الحياة اللندنية في

06/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)