حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الحراقة .. الهجرة غير الشرعية علي الطريقة الجزائرية

بقلم : د. رفيق الصبان

«الحراقة» هو الاسم الذي يطلقونه في الجزائر علي هؤلاء الشباب الطامعين في الهجرة غير الشرعية إلي السواحل الأوروبية.. ولو كلفهم ذلك حياتهم .. إنهم يضعون «آمالهم» كلها في مستقبل يحلمون به في «محرقة» هائلة .. يتصاعد دخانها حتي السماء.. وغالبا ما تتبخر دون أن تسقط مطرا.

وحسب الاحصائيات التي أجرتها مؤسسات دولية مختصة .. يتصاعد هؤلاء الحالمون المهاجرون إلي أعداد غير مسبوقة تتجاوز الآلاف بكثير .. والغريب أنه رغم فشل 85% من هذه المحاولات وعودة أصحابها بائسين إلي البلاد التي حاولوا الهرب منها.. أو زجهم في السجون أو غرقهم في البحر، فإن العدد يزداد عاما بعد عام .. وبشكل ملفت للنظر.. وتاركا أسئلة كثيرة تمس النظام السياسي والاجتماعي القائم.. ويوجه النور إلي شروط الحياة المعقدة التي تسود بلاد شمال أفريقيا .. من مصر وحتي الجزائر.

الأسباب والنتائج

هذا الموضوع الحار كان لابد له أن يثير انتباه مخرج جزائري كبير كمرزان علواش .. فيقرر أن يصنع فيلما عنه.. يركز فيه علي الأسباب والنتائج .. ويختار شرائح مختلفة من المجتمع تخوض هذه التجربة الخطرة والمثيرة للأمل واليأس معا.. حاذيا حذو عدد من المخرجين الأوروبيين الذين عالجوا موضوع الهجرة غير الشرعية ولكن هذه المرة .. من البلدان التي كانت واقعة تحت وطأة الحكم الاشتراكي كرومانيا وبلغاريا والمجر وغيرها .. نحو بلاد أوروبية متقدمة.. تمثل بالنسبة إليهم الحلم المرجو رغم أنه بعيد المنال كما تمثل البلاد الساحلية في أوروبا الأمل بالنسبة لشباب شمال أفريقيا.

حتي أن مخرجا فرنسيا كبيرا اشتهر باهتمامه البالغ بالقضايا السياسية والاجتماعية الحارقة «ككوستا جافراس».. خصص واحدا من آخر أفلامه ليعالج هذا الموضوع بشاعرية حلوة يختلط فيها الواقع المرير بالابتسامة المجهضة من خلال شاب من الشرق الأوسط ( لم يحدد بالضبط هويته) ينجح في الوصول إلي شاطئ الأحلام .. دون أن تمسك به شرطة السواحل .. والمصير والمستقبل اللذان يواجهانه في بلد الأحلام الذي يطلق عليه اسم «جنة عدن» بعد أن نجح في اجتياز الحاجز الأول.

قسوة بالغة

مرزان علواش يبدأ فيلمه البديع الذي أطلق عليه اسم «الحراقة» بمشهد بالغ القسوة .. هو مشهد انتحار شاب في مقتبل العمر.. في كوخ مهجور علي الساحل إثر فشله أكثر من مرة في تخطي الحواجز .. وعبور البحر نحو مدن الأحلام التي تشكل بالنسبة إليه المنفذ الوحيد من جحيم الحياة التي يعيشها في بلده.

علواش استعان في فيلمه هذا بمجموعة كبيرة من الفنانين الأوروبيين، مصورين ومونتيرين وموسيقيين ليعطي فيلمه طابعا عالميا.. يستحق هذا الموضوع المهم الذي يعالجه.. بينما حرص كل الحرص علي أن يلعب جميع الأدوار في فيمله ممثلون جزائريون .. مما أعطي الفيلم طابعا حقيقيا مدهشا .. تمثل في المشاهد الأولي من الفيلم التي تدور في شوارع الجزائر .. والتي قدمها المخرج بحساسية وذكاء فائقين قبل أن يدخل إلي صلب موضوعه .. ليصور كيف تبدأ رحلة الحلم .. وكيف تنتهي بكابوس لا مثيل لسواده وقسوته.

نحن أمام ثلاثة أصدقاء يملكون ثقافة فرنسية ويعيشون في مجتمع متطور إلي حد ما.. ولكنهم يحلمون بتحقيق أحلامهم الكبري في بلد «متمدن» كفرنسا أو إسبانيا بعيدا عن البؤس والبطالة والفقر الذي يسيطر علي أرجاء بلدهم .. أحدهم «رشيد» علي علاقة بفتاة جزائرية متعلمة .. تبدو أكثر ثورة وغضبا منهم تكره القمع الاجتماعي والسجن الذي تعيش بين قضبانه وتطمع في حرية أخري .. في بلاد أخري.

لذلك ما إن تعرف بنية حبيبها «رشيد» في السفر خلسة في قارب صغير إلي إسبانيا.. حتي تصر علي مرافقته ولو كلفها ذلك حياتها ودمر مستقبلها كله.

هذه الفتاة هي العنصر النسائي الوحيد الذي يقدمه علواش في فيلمه ولكنه يقدمه بصورة رائعة تغنينا عن أي شخصية نسائية أخري لأنه جمع فيها كل ثورات الغضب والتحدي والجرأة التي تكمن داخل الفتاة الجزائرية الطموحة.

خطوات تنفيذية

الفيلم يرينا.. الخطوات التنفيذية التي يقوم بها الشباب الثلاثة لتأمين رحلتهم البحرية ذات المصير المجهول معتمدين علي «رجل» مريب إلي حد ما اختص في هذه العمليات التي يستغل فيها أحلام هؤلاء الشباب.. ويحولها إلي مبالغ كبيرة من المال يستقطعونها من أموال اسرهم ومن أرواحهم ومن كل ما ادخروه في حياتهم.. يدفعونها صاغرين مقابل أن يهيئ  لهم هذا الرجل «حسين» المركب الصغير والمكان الذي ينطلقون منه إلي البحر.. ومن ثم إلي الشواطئ المرجوة التي يحلمون بها.

كل هذا يقدمه لنا الفيلم بواقعية أخاذة ومن خلال إيقاع لاهث لا يهدأ.. ولكن من خلال هذه التحضيرات كلها.. لا يكف المخرج من خلال سيناريو بارع عن رسم معالم هذه الشخصيات والتأكيد علي المحيط الاجتماعي الذي خرجت منه .. وأجواء اليأس والبطالة والفقر والتي تسيطر علي الأحياء الفقيرة التي يعيشون بها.. كل ذلك دون أن تفقد هذه التفاصيل الشديدة الواقعية جزءاً من الشاعرية المفرطة التي يلقي بها المخرج نظرته علي ما يحيط به من شخوص وأمكنة وأحداث.

«حسن» الوسيط هذا ينجح في تأمين قارب صغير يمكنه أن يحمل عشرة أشخاص وينجح الأشخاص العشرة ومن ضمنهم طبعا الشبان الثلاثة الذين لم يوقفهم انتحار صديقهم الذي ابتدأ به الفيلم وصديقة رشيد التي نجحت أخيرا في تحدي اسرتها وأن تركب مسالك الخطر مع الرجل الذي أحبته والذي اختارت أن ترافقه في رحلة الحب أو الموت هذه.

كوخ منعزل

«حسن» يأخذ مجموعته الصغيرة ويأويهم جميعا في كوخ منعزل .. قبل أن يأخذهم من جديد إلي المنطقة الساحلية التي سينطلقون منها.. والتي ينتظرون فيها «قارب النجاة» الذي سيقلهم إلي الجنة الموعودة.

ولكن هناك سيارة صغيرة غامضة تترصد هذا الموكب السري وسرعان ما تكتشف أن قائدها .. رجل بوليس سابق يحمل مسدسا يهدد فيه الجميع.. بما فيهم حسن.. الذي يرفض مقاسمته الأموال التي جمعها من المهاجرين فيكون جزاؤه رصاصة في قلبه.. ويصبح رجل البوليس «الذي ستعرف أنه هو أيضا يحاول الهرب من جهاز بوليس لم يعد يؤمن به ولم يعد يثق بقدرته علي حماية مستقبله» واحدا من هؤلاء المهاجرين يقودهم في رحلة القارب المأساوية إلي الشواطئ الاسبانية.

ولا أريد أن أصف.. تفاصيل هذه الرحلة التي يقدمها علواش بمهارة سينمائية مشهورة.

قارب صغير يضم عشرة اشخاص .. يقودهم رجل بوليس بلا قلب يحمل مسدسا محشوا بالرصاص، وبحر هائج وبوصلة «صينية» الصنع تضعهم وتضيعهم في أنحاء البحر الهائج عوضا عن أن تقودهم إلي حيث سيجدون تحقق أحلامهم.

موت «الرجل المتدين» الذي يوجه وحده أول ما يواجه قسوة رجل البوليس .. ثم سقوط رجل البوليس نفسه في البحر وتعطل محرك القارب الصغير في عرض البحر.. مما يدفع الرفاق الثلاثة إلي متابعة طريقهم سباحة إلي الشاطئ.. بينما يظل الباقون الذين لا يجيدون السباحة .. عالقين في عرض البحر ينتظرون أية سفينة عابرة كي تنقذهم من الموت المحقق الذي يحيط بهم وكي تعيدهم إذا نجحت من انقاذهم إلي البلاد التي أتوا منها .. ولكي تنهي بهذا الاحباط أحلامهم الصغيرة التي انتهت إلي كابوس الموت أو فقدان الأمل.

وينجح الرفاق الثلاثة في السباحة إلي الشاطئ حيث يجدون حراس الشواطئ في انتظارهم.. رشيد وفتاته .. متمددان علي الرمال .. وقد انهكهما التعب .. وحرس الشواطيء يراقبونهما من أعلي تلة صغيرة وكأنهم الذئاب التي تتحين اللحظة لمهاجمة الفريسة بينما نري الشاب المفعم بالحياة .. والذي كان أقدر المجموعة علي تدبير العودة.. مقبلا بالأغلال والدموع تملأ عينيه بانتظار السجن الذي سيودع فيه ريثما يتم القرار حول مستقبله.. والقارب المعطل فارغ بين الأمواج.

صرخة مدوية يطلقها المخرج الجزائري الكبير حول موضوع هو دون شك موضوع الساعة في الكثير من بلدان شمال أفريقيا.. هناك أكثر من فيلم وأكثر من مشروع في السينما المغربية والسينما التونيسية حول هذا الشأن .. كما أن السينما المصرية تعدنا هي أيضا بمعالجة هذا الموضوع بشكل مباشر وأساسي .. بعد أن عالجته «عرضا» في أفلام كثيرة دون أن يكون هو الموضوع الرئيسي.

جذور القضية

مرزان علواش عرف كيف ينظر إلي هذا الموضوع الأليم.. يحاول أن يبحث عن جذوره .. عن الأسباب التي تدعو شبابا في عمر الورود إلي التضحية بحياتهم في سبيل حلم يعرفون أنه لن يتحقق إلا بنسبة 2% .. وهذه الفتاة التي وضعت مستقبلها وسمعتها وشرف عائلتها في الميزان كي تخرق جدران السجن الاجتماعي الرهيب الذي يحيط بها «وقد أدت الممثلة الجزائرية الشابة هذا الدور بقدرة متميزة وبعفوية وإخلاص مشهودين».

جميع الممثلين دون استثناء خرجوا علينا من صلب الواقع .. نظراتهم.. حركاتهم.. ما يدور في أعماقهم من خلجات وأحلام .. كل ذلك عرف علواش كيف يرصده وكيف يقدمه من خلال سينما متطورة ذات مستوي أوروبي مرموق.

صدور محترقة

هل ينتمي «الحراقة» إلي أسلوب الواقعية.. أم أسلوب الواقعية الشعرية .. إن أسلوب الرواية التسجيلية يمكننا أن نضعه في أي من هذه الصفات ولكنه أولا وقبل كل شيء.. فيلم صادر من القلب.. تخر منه قطرات الدم.. التي تختلط بالدمع والآهات .. والتي تنطلق من صدور حزينة محترقة لتذهب دون صدي .. أمام أمواج هذا البحر الهادئ القاسي الظالم.. الذي يفتح «فمه» ليبتلع الأحلام الصغيرة كلها .. ثم يتركها ركاما محطما علي الرمال.. كهذين العاشقين الممددين علي الشاطئ مغمضي العينين بينما تترصدهما الذئاب علي التلة القريبة.. متحينة فرصة الانقضاض.

جريدة القاهرة في

27/07/2010

 

«عسل إسود» أغنيتان وحالة من الشجن

بقلم : مني فوزي 

«إزاي في حضنك ملمومين وأنت علي حالك كده؟!!»

أيقظ صوت ريهام عبدالحكيم وكلمات كل من أيمن بهجت قمر ونور عبدالله الشجون في نفسي، وأعتقد أن هذا هو حال كل من شاهد هذا الفيلم واستمع إلي هاتين الأغنيتين اللتين انقسمتا ما بين الاحتفاء الشديد والغضب العارم.

أما الاحتفاء بفيلم «عسل إسود» بطولة أحمد حلمي فقد جاء كمن يشاهد صورته في المرآة نحن المصريين وعلي رأي عمنا صلاح جاهين المصريين أهمه فمنهم «النصاب» الذي يتحول في نهاية الفيلم إلي صديق البطل «العاطل» الذي يبحث عن فرصة، العشوائية في كل شيء من البيوت إلي الشوارع إلي البني آدمين، المرور المزدحم الأطفال الذين يغنون «وحوي يا وحوي» بفانوس صنع في الصين، مدرسة الإنجليزي التي يراها من أحب أنها شديدة التميز، إلا أنها تدرس للتلاميذ الإنجليزي بطريقة خاطئة فتنطق الحروف بنطق يؤذي مسامع البطل القادم من أمريكا بعد عشرين عامًا لم يزر فيها مسقط رأسه، رحل والده دونما أن يخبره بسر المصريين سر فشلهم وسر سحرهم سر نجاحهم بالخارج وسر خيبتهم بالداخل.

حاجة حلوة

فيها حاجة حلوة.. حاجة حلوة بيننا/ حاجة كل ما تزيد زيادة فيها أنه/ فيها نية صافية.. فيها حاجة دافية/ حاجة بتخليك تثبت فيها سنة سنة/ مصر هي الصبح بدري/ مصر صوت الفجر يدن/ سوبيا، فول، طعمية، كشري دوم بطاطا سخنة جدًا/ مصر أول يوم العيد.. عيدية بمب ولبس جديد/ ميكروباص وأتوبيس ومترو.. حفلة ثلاثة في سينما مترو/ موائد الرحمن.. فانوس رمضان.. مسلم في بيت مسيحي فطروا/ ترنيمة لامعة علي تخت غني.. تأييلة العصرية ولمة علي الطبلية.

يبدأ الفيلم بمشهد في الطائرة القادمة من أمريكا الشاب مصري واسمه مصري فضل أن يأتي حاملاً باسبوره المصري مقتنعًا أنه لا حاجة له للباسبور «الأمريكاني» قائلاً لشخص جلس إلي جواره في الطائرة أنا مصري ليه أشيل باسبور أمريكاني».. لم يستطع هذا الشخص أن يرد عليه فقد اعتبره أهطل بلغة العصر.

يخرج مصري من الطائرة يفتح ذراعيه وكأنه يحتضن معشوقته إلا أن أول ما يصيبه كحة شديدة من تلوث الهواء يستقبله سائق ميكروباص يتردد في البداية لأن يقله عندما أدرك أنه مصري ولكن عندما قال البطل أنا مش عارف حاجة وافق علي الفور في رحلة إلي الأوتيل نصب عليه في كل شيء ابتداء من سعر الدولار وانتهاء بزجاجة المياه التي باعها له بثلاثين جنيهًا. حصل السائق من «مصري» علي ألف جنيه من المطار وحتي مكان إقامته في أحد الفنادق.

النفور

يدخل الفندق وتبدأ رحلة النفور.. نفور المصري من المصري وعشق الجميع لجواز السفر الأمريكاني، فالفرق كبير بين الاثنين.. وتستمر الأحداث التي يلاقيها الشاب المصري من ضرب وإهانة وأقسام بوليس، حتي يضطر إلي أن يرسل إلي أمريكا طالبًا جواز سفره الأمريكاني، فما من المحيطين إلا أن تتغير معاملاتهم معه سائق الميكروباص، موظف استقبال الفندق.. حتي كلب الحراسة القابع خارج الأوتيل يصمت عن النباح عندما يظهر الباسبور الأمريكي، نكتة طبعًا إلا أن فهلوة المصريين تستطيع قهر كل شيء فيدخل في مظاهرة دفعها إليه أحد ضباط الشرطة الذي وقف للحد من حشود خرجت تلعن أمريكا وسنينها، وعندما يعلمون أنه أمريكاني فينهالون عليه بالضرب يفقد كل شيء باسبوره تليفونه المحمول حتي نظارته، وتبدأ رحلة البحث عن هوية المهم أن الفيلم ينتهي بعودة البطل إلي أمريكا بعد أن عاش مع عائلة مصرية كانوا جيران والده ووالدته ذاق طعم اللمة، والعيد، أذان رمضان بصوت الشيخ محمد رفعت، وشاهد كذلك صديقه الذي تحول إلي عاطل رغم بلوغه الثلاثين، والموظف زوج شقيقته الذي لا يتمكن من الانفراد بزوجته لأنه لا مكان ولا سكن ولا أربعة حيطان تجمعهما..

نعم يعود «مصري» إلي أمريكا.. ولم أكن أقبل بنهاية غير هذه النهاية كان لابد أن يعود فالذكريات لا تكفي لأن يعيش مصري بين أهله.

إلا أن شيئًا ما تحرك بداخله

فقد أدرك أن هناك شيئاً اسمه سحر المصريين.. سحر هذا البلد الذي رفضت أنا من أجل البقاء به أن أنجب أطفالي في انجلترا رغم وصول الفرصة إلي وببساطة شديدة إلا أنني رفضت أن أضحي بحضن أمي ولمة أصدقائي، رفضت أن أعيش في بلد آخر إلا هذا البلد.. وعندما مرت السنون وتغير الحال أصبحت مثل «مصري» لا أملك إلا الذكريات الجميلة عن هذا البلد.

سواد العسل

وكلما مرت الأيام أتساءل بيني وبين نفسي ما سر مصر.. سر المصريين يجبيني أيمن بهجت قمر بكلمات أغنية ضمن الفيلم بصوت ريهام عبدالحكيم ولحن الموسيقار عمر خيرت الذي تلون بلون الفيلم وامتعنا بموسيقي شديدة المصرية تقول كلمات أيمن بهجت قمر.

خدتيني 100 ألم

أنا شفت فيكي مرمطة وعرفت مين اللي اتظلم.

ليه اللي جايلك أجنبي/ عارفة عليه تطبطبي..

وتركبي الوش الخشب.. وعلي اللي منك تقلبي

عارفه سواد العسل.. أهو ده اللي مالك ليه وصل.

إزاي توليلي محكمة وكل ده فيكي حصل.

يا بلد معاندة نفسها/ ياكل حاجة وعكسها.

ازاي انا صبري انتهي لسه بشوف فيك أمل.

طرداك وهي بتحضنك.. وهو ده اللي يجننك.

بلد ما تعرف لو ساكنها.. ولا هي بتسكنك.

بتسرقك وتسلفك.. ظلماك وبرضه بتنصفك.

إزاي في حضنك ملمومين.. وانتي علي حالك كده..

مازال صوت ريهام عبدالحكيم يرن أصداؤه في آذاني، أتذكر جميع الشعراء الذين كتبوا عن هذا الوطن وذاك الشعب بيرم التونسي،صلاح جاهين فؤاد حداد، فؤاد قاعود، سيد حجاب.

نعم علي رأي عبدالرحيم منصور.

ليه يا بلاد يا غريبة عدوه ولا حبيبة

في الليل تصحي عيونك ونجومك مش قريبة

إيه آخر الحكاية.. وإيه اللي رماني يا خطايا القريبة.

إيه يا بلاد يا غريبة

علي الرغم من أن هناك أصواتًا قد تعالت ترفض هذا الفيلم لأنه ببساطة قد عري البلد والمصريين، إلا أنني لا انضم إلي هذه الفئة فمن الجميل أن ندرك عيوب بلادنا وعيوبنا مع ذلك نرفض أن نغادرها يجتاحنا الحنين إذا ما سافرنا بعيدًا.

جريدة القاهرة في

27/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)