حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رانيا فريد شوقي لـ «العرب»:

«وحش الشاشة» أدخلني مجال الفن لكنه ليس السبب الرئيسي في نجوميتي

القاهرة - أحمد كمال الدين

ولد الممثل المصري فريد شوقي في 3 يوليو من عام 1920 بحي السيدة زينب، وسط القاهرة، ورحل في 27 يوليو من عام 1998، واستطاع أن يكون متواجدا لما يقرب من نصف قرن، بعدما اشتهر بأدوار الفتوة والبطل القوي؛ نظراً لما كان يتمتع به من قوة جسدية أهلته للعب تلك الأدوار.

كان أول أعماله فيلم «ملاك الرحمة» عام 1946 مع الراحل يوسف وهبي، وظل يمثل ويؤلف وينتج حتى تسعينيات القرن الماضي، حيث عمل مع كوكبة من مخرجي مصر وممثليها وقدم ما يقرب من 300 فيلم إلى جانب أعمال مسرحية وتلفزيونية عديدة.

وفي ذكرى ميلاد والدها الملقب بـ «وحش الشاشة» و «ملك الترسو»، أرادت «العرب» التطرق لحياة هذا العملاق الخاصة بعيداً عن الكاميرات، وتلجأ إلى ابنته النجمة «رانيا» لتروي لنا بعضها، فكان هذا الحوار:

·         نبدأ بالحديث عن ظاهرة أبناء وأقارب الفنانين.. هناك من يرى أن هؤلاء يستمدون شهرتهم من شهرة ذويهم.. ما تعليقك؟

- أنا ضد هذا الانطباع تماماً، ففكرة «الأولوية لأبناء العاملين» التي تنتشر في قطاعات الدولة الأخرى، لا يمكن أن تتحقق في السينما لأنها شيء مختلف ولا يمكن استمرار النجم إلا إذا كانت لديه موهبة بالفعل، فالحكم هنا هو الجمهور وليس مدير مصلحة أو رئيس مؤسسة. أنا معك في وجود الظاهرة ولكن دور الأب يقتصر على تقديم الابن وإعطائه الفرصة لكن لا يمكن أبداً أن يعطيه جزءا من تاريخه أو نجوميته.

·     كان أول عمل سينمائي لك فيلم «آه وآه من شربات» وأشيع في الوسط الفني آنذاك أن والدك الراحل فريد شوقي فرضك على الجمهور؟

- أشعر أنك مصمم على فكرة أن نجومية أبي هي سبب شهرتي.. على أية حال أعترف بفضل أبي عليّ في تقديمي بقوة إلى الساحة الفنية لكني لم أستمد شهرتي من نجوميته الشخصية ولم أفرض على الجمهور من خلال هذا الفيلم بل فقط يمكنك أن تقول «قدمت بقوة» وأخذت فرصة كبيرة لم تتاح لأغلب الفنانين من أبناء المشاهير.

وأعود وأكرر أن نجوميتي من موهبتي كما ساعدتني شهرة والدي على لفت نظر الجمهور لي بسرعة وانبهاره بي، فبعد هذا العمل كان الجميع يتساءل عن البطلة وعندما يعرف أنها ابنة وحش الشاشة وملك الترسو فإن هذا بالفعل أضاف لي الكثير لكنه ليس سبباً في شهرتي ونجوميتي، وقد رد النقاد السينمائيون بقوة على هذا الطرح وأكدوا أنني موهوبة ولست فقط ابنة فريد شوقي والدليل أنني مستمرة بعد وفاته.

·         في ذكرى ميلاد وحش الشاشة.. هل لك أن تحدثينا عن حياته الشخصية بعيداً عن الكاميرات؟

- أشكر ««العرب» لأنها لم تخصني وحدي بهذا الحوار، وأنا سعيدة جداً لأنك أشركت والدي معي لأتحدث عنه في ذكري ميلاده وأيضاً وفاته، فأبي ولد في يوليو من عام 1920 ومات أيضاً في آخره من عام 1998، لذا فإن هذا التاريخ يمثل عندي ذكرتين هامتين ميلاده ووفاته.. وأنا ما زلت أتذكر حنانه وعطاءه لي وأتذكر أيام الطفولة الجميلة حيث كنت لا أنام إلا على كتفه.. كان بالفعل أباً حنوناً لم تشغله حياته العملية عن واجبه نحو أبنائه فأبي تزوج ثلاث مرات ولي من الأخوة ثلاث بنات إلى جانبي وأختي الشقيقة عبير، وكان لا يميز بيننا في معاملة بل كنا جميعاً نحظى بحنانه وعطفه وكان لنا بمثابة الأب والأخ لأننا ليس لنا أخوة ذكور كما يعلم الجميع فكان هو يلعب دور الأخ والصديق إلى جانب أبوته.

·         وحش الشاشة كان يلقب بأبو البنات.. فهل كان حزيناً على عدم إنجابه ولد؟

- لا.. على الإطلاق فأبي لا يفرق بين بنت وولد وكان دائماً يحمد الله ويؤمن بأن البنات رزقهن واسع.

·         كيف كان يتصرف في المنزل.. هل كانت شخصيته داخل البيت مثلما يكون على شاشة السينما؟

- والدي رحمه الله كانت له كاريزما خاصة جداً على شاشة السينما فكان مثالاً للقوة والشجاعة والأكشن والحركات ومثل كثيراً من الصراعات هو وصديقه الراحل محمود المليجي وجسد شخصيات كثيرة حتى لقبه الجمهور والنقاد بوحش الشاشة وملك الترسو والملك، وهذه الألقاب عبرت عن شكله أمام الشاشة، إلا أنه كان خفيف الظل جداً داخل المنزل وأيضاً في أعماله السينمائية والجميع يذكر جملته الشهيرة في فيلم «30 يوم في السجن» سقفة للنبي يا جدعان.. أبي كان مرحاً جداً في المنزل والسينما.

·         أنت أكثر أبنائه قرباً إلى قلبه أليس هذا صحيحاً؟

- دعني أقول لك إن أبي عندما كان في مرضه الأخير على فراش الموت كان يدعو الله لنا جميعاً أنا وإخوتي وإذا مسح رأس إحدانا كان يمسح رأس الأخرى، لم أشعر يوماً من الأيام أنني أقرب إلى قلبه من إخوتي.

·         هل كان يقوم بإعداد الطعام في المنزل بنفسه؟

- نعم.. كثيراً ما أكلنا من يده وكانت لديه أكلات سحرية، وله نفس جميل في الطعام.

·         ما أشهر أكلات وحش الشاشة؟

- صينية الفرن «البطاطس بالفراخ» كانت ذات مذاق خاص لم أتذوقه حتى في أكبر مطاعم القاهرة.. فكانت لديه خلطة توابل سحرية.

·         هل هناك رسالة توجهينها إلى عشاق فريد شوقي؟

- أقول لهم أشكركم من عميق قلبي على حبكم لأبي وأقول لهم إنه كان يحب ثلاثة أشياء في حياته.. أبناءه وصينية البطاطس بالفراخ، والجمهور ولكن حبه للجمهور تعدى إلى درجة العشق فشكراً مرة أخرى.

·         لماذا لا تطالبين بأن تكون هناك جائزة فنية رسمية من الدولة باسم فريد شوقي تخليداً لذكراه؟

- كفاه تخليداً حب الجمهور له.

العرب القطرية في

21/07/2010

 

تأخرت عن النجومية لعدم قدرتها على التنسيق بين العمل والدراسة

ميرنا وليد: وضعت خطوطا حمراء في السينما فاستبعدوني

القاهرة - 'القدس العربي' - من محمد عاطف:  

نفت الفنانة ميرنا وليد أن يكون مسلسل 'بفعل فاعل' الذي تصوره مأخوذا عن الفيلم السينمائي 'الآخر'، ولكن هناك أمور مشتركة في الموضوع بالعملين.

قالت ميرنا وليد: المسلسل يتطرق لما يحدث للعرب في الخارج وازدواجية المعاملة، ويلقي الضوء على بعض رجال الأعمال الذين يتصدرون لأعمال مشبوهة يديرها آخرون وبرأسمال غير معروف الهوية، ربما يظن البعض ان الموضوع واحد بين المسلسل والفيلم، لكنهما مختلفان تماما.

·         بمناسبة ذكر الفيلم لماذا ابتعدت عن السينما رغم انها كانت بداياتك الفنية؟

* لأنني لا أعثر على العمل الذي أرغب في تجسيده على الشاشة الفضية، دائما السينما أرى لها بريقا خاصا جدا، ولا أرغب في مجرد المشاركة بها، وأبحث عن العمل الذي يتضمن شروطي التي أسعى لتحقيقها.

·         ربما ابتعادك بسبب شروطك التي لابد أنها تخضع لمعايير وخطوط حمراء لا تجاوز فيها؟

* يجوز، فأنا أضع بالفعل خطوطا حمراء لا أتجاوزها فأرفض أن أصدم المتفرج، بدور يخرج عن العادات والتقاليد التي نشأنا عليها، ولذا استبعدوني من الأفلام.

·         لماذا تأخرت نجوميتك عن بنات جيلك؟

* لقد دخلت الفن في سن صغيرة من خلال الفيلم السينمائي 'الراعي والنساء' وكنت في مرحلة الثانوية، وبعده اعتذرت عن عدد من الأعمال بسبب الدراسة، وعندما التحقت بأكاديمية الفنون اهتممت بالدراسة ولم استطع التنسيق بين العمل والدراسة وتوقفت طوال الدراسة عن التمثيل وهذا جعلني أتأخر في الوصول الى المكانة التي أتمناها في الوسط الفني.

·         أين أنت من أدوار البطولة؟

* أدواري تعتبر من الأعمدة الرئيسية في العمل الذي أشارك به ولا يمكن الاستغناء عنه ولذا أرى أي دور لي بطولة.

·         يتردد أنك تفتعلين المشاكل بسبب أجرك، ما صحة ذلك؟

* لا أفتعل المشاكل، ولكني لا أتنازل عن أجري وهناك أعمال تركتها بالفعل بسبب الأجر، وفي نفس الوقت إذا وجدت منتجا غير قادر على اتمام عمله أقدم دوري بلا أجر طالما أن الدور أعجبني.

·         بعض الممثلات ينتمي الى الشلل الفنية ليضمن العمل لماذا لا تفعلين ذلك؟

* لأنني أرفضها، أنا على استعداد أن أظهر مثلا في مشهد واحد مع المخرجة أنعام محمد علي لأنها صاحبة فضل كبير على تألقي الفني، ومع ذلك لا ننتمي الى شلة واحدة لأننا نرفض المبدأ.

·         لماذا اختفى مشروعك الغنائي؟

* لانني تعرضت للنصب من احدى الشركات وسجلت اغنياتي ووضعتها في بيتي لحين العثور على شركة واعية تتولى التسويق لأنني تعبت كثيرا في اختيار الأغاني وتسجيلها خلال عدة سنوات، فأخذت وقتي الكافي ويجب أن لا ألقي العمل في الشارع بأن تأخذه شركة وتنصب عليَّ، على الأقل أعيد تكاليف الأغاني حتى أشعر بانني تقدمت خطوة للأمام.

القدس العربي في

21/07/2010

 

شابان قطريان يصوران أول فيلم ثلاثي الأبعاد في الشرق الأوسط  

الدوحة ـ رويترز: سيصنع الشابان القطريان محمد عبد الرحمن واحمد الباكر تاريخا، من خلال انتاج أول فيلم ثلاثي الابعاد في الشرق الاوسط. ويجرى تصوير الفيلم الذي يحمل اسم 'الطرد' في عدة أماكن في قطر ويؤدي دور البطولة فيه ثلاثة من الوجوه الجديدة.

وقال محمد عبد الرحمن احد منتجي الفيلم والمشارك في كتابة السيناريو 'طبعاً فيلمنا رح يكون بين الفترة 1930 إلى 2022 واخترنا عام 2022 لأن في أحداث كثيرة بتصير في قطر وحبينا نذكر هالأحداث اللي بتصير في قطر. الفيلم في أربع شخصيات رئيسية. كل شخصية بتكون من نوع ولها جنس، وفي النهاية الفيلم هذا بيكون له رسالة هادفة. مش فيلم وخلاص. في رسالة لازم نوصلها للمشاهد وتصنيف الفيلم رح يكون ان شاء الله إثارة وخيال'.

وأحد الملامح الفريدة للفيلم هو ان جميع الممثلين واعضاء الطاقم قطريون باستثناء مؤلف الفيلم المقيم في هوليوود.

وقال محمد عبد الرحمن المنتج السينمائي وكاتب السيناريو لرويترز، وهو يعمل في الاستوديو 'العمل رح يكون 100 ' قطري من ناحية الممثلين الأبطال الرئيسيين يكونون قطريين وفي الناس اللي بيكونوا بالباكجراوند (الخلفية) حتى هم ناس من أهل قطر يعني مقيمين عندنا'.

ولن تكون لغة الفيلم عربية كلاسيكية لكنها ستكون باللغة العربية المحلية التي يتم التحدث بها في قطر. ويتضمن الفيلم عددا من المفردات من اللغات الأخرى مثل الانكليزية والفرنسية والأردية. ويشارك في انتاج الفيلم احمد الباكر.

وقال الباكر 'كل شيء رح يكون عادي في فيلمنا مثلاً من ناحية التصوير بكاميرات اتش دي في يعني هاي التقنيات اللي رح نستخدمها، لكن من ناحية الفاينل إديت (الصيغة النهائية) رح نستخدم إديت مميز شوي ألوان مميزة في الفيلم ورح ندخل تكنيك (تقنية) جديد هو (3 دي) رح يلبسوا الناس نظارة ورح يكون الأول في الميدل إيست (الشرق الأوسط) بعض المشاهد رح تحتوي على بعض الكاميرا موفمنت (تحركات الكاميرا) والكاميرا تكنيك (تقنية الكاميرا) اللي درسناها عشان ندخلها في الفيلم بطريقة جديدة ما حد استخدمها من قبل'.

وتحدث الباكر ايضا عن البداية المتواضعة لما سيكون أول فيلم ثلاثي الأبعاد في الشرق الأوسط.
واضاف 'أنا ومحمد أول ما ابتدينا أول شيء كان في بالنا هو من اللي بياخد الفرست ستيب (الخطوة الأولى) كلنا ينتظر مين بياخد الخطوة الأولى. قلنا ليش ما نحنا ناخد الخطوة الأولى ونجربها. بينسجل (يدون) لنا ولبلادنا وللوطن العربي أن هاي أول تجربة لنا 3 دي'.

وفيما يتعلق بالميزانية قال الباكر ان هذا ما زال عملا جاريا.

وقال 'حالياُ نحنا قادرين على كل المصاريف ومتمكنين منها الحمد لله لكن.. إحنا قادرين أن نعرض الفيلم في قطر وبعض الدول الخليجية لكن نشر الفيلم نتمنى إن يجينا (يأتينا) الدعم خصوصاُ من وزارة الثقافة وأن يكون العمل موثق قطري 100 ''.

القدس العربي في

21/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)