حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رفض التطبيع.. يعني الحياد الإيجابي ولا يعني الانسحاب

بقلم : ماجدة خيرالله

هناك ثمة تغيير واضح طرأ علي نوعية البرامج التي تقدمها قناة نايل سينما في الآونة الأخيرة، فلم أكن "ومازلت" أطيق حفلات أعياد الميلاد التي تقيمها القناة لبعض النجوم،وتلك الهيصة والتهليل المجاني لكل من هب ودب حتي أولئك الذين لم يقدموا شيئا للسينما المصرية أو هؤلاء الذين أساءوا إليها وأعلنوا انسحابهم بعد أن اكتشفوا أو اكتشفن أن السينما "حرام"! وكنت أتابع  حفلات أعياد الميلاد التليفزيونية  وأتساءل ولابد أن كثيرين  مثلي كانوا يتساءلون: هل تم افتتاح هذه القناة التي تكلف الدولة أموالا طائلة كي نسعد حفنة من النجوم "ثلاثين أربعين  شخصا" ونحتفي بأعياد ميلادهم؟ أم أن الهدف منها خدمة المواطن المصري  ونشر الثقافة السينمائية والتنويرية، وتنمية الذوق العام والترفيه عنه بطريقة محترمة لا تستفز مشاعره وتشعره بالعجز لأنه غالبا غير قادر علي عمل أعياد ميلاد لأطفاله الذين يستحقون البهجة ثم يتابع نفس المواطن المنهك المهدود الذي أعيته السبل تلك الحفلات السخيفة التي تقام لبعض النجوم؟ بالمناسبة لا يوجد تليفزيون علي وجه الأرض يفعل ذلك باستثناء طبعا روتانا وART، وكان هذا الفعل مرتبطا بوجود هالة سرحان في تلك القنوات فهي التي بدعت مبدأ الهيصة والتهييص لكل من هب ودب!

إنجاز حقيقي

طبعا نحن لا نمانع من تكريم والاحتفاء بكل صاحب إنجاز فني حقيقي،يعني كل من قدم دورا سينمائيا أو كتب أو أخرج فيلما ناجحا، أو حصل علي جائزة من مهرجان محلي أو دولي !مبدأ الاحتفال أوالاحتفاء غير مرفوض ، ولكن الاحتفال بإيه وبمين ؟ فلا يعقل أن يتساوي ممثل تافه ساهم في تخريب السينما المصرية بآخر قدم أعمالا محترمة! المهم أن قناة نايل سينما لم تتوقف طبعا عن عمل أعياد الميلاد لإنها تعتبرها إنجازا لا يمكن الاستغناء عنه،وهي وسيلة "لا احترمها كثيرا" لإغراء النجوم علي المشاركة في برامج القناة التي لاتدفع مقابلا ماديا لضيوفها من النجوم! مع أن البرامج التي تستضيف النجوم التي تقدمها القنوات العربية المنافسة،تدفع للنجوم  وتستضيفهم علي أرضها وتتحمل قيمة تذاكر الطيران، وإقامة النجم في أحد الفنادق الفاخرة، ثم تمنحه أجرًا مجزيا، ومع ذلك تحقق تلك البرامج مكاسب أدبية ومادية، دون ان تحمل نفسها ثمن مجاملة فنان،بلا قيمة وتضطر لنفاقه والحديث عن فضائل غير موجودة  فيه لأنه قبل أن يظهر ببلاش! وطبعا مقولة إن التليفزيون المصري ظروفه المادية صعبة وميزانيته علي قده، ولا يستطيع أن يدفع لنجومه مقولة مضللة وكاذبة ولولا أننا لا نعترف بالشفافية لكان من حقنا أن نتساءل: كيف توضع ميزانية البرامج؟ وكيف يتم تبديد الملايين علي أشخاص يحصلون علي أجور ضخمة جدا دون أن يفعلوا شيئا؟ وهذا موضوع آخر ليس مكانه هذه السطور!

طفرة ملحوظة

ونعود إلي مسار حديثنا الذي بدأناه بتلك الطفرة الملحوظة علي مستوي قناة نايل سينما، تلك التي بدأت بالاهتمام بالمناسبات السينمائية العالمية وتقديم متابعة لجوائز الأوسكار، ومهرجان كان السينمائي الدولي وغيره من المهرجانات العربية أو الدولية، بالإضافة لتطورملحوظ في مستوي القضايا المطروحة من خلال برنامج "استوديو مصر" الذي قدم الأربعاء الماضي حلقة عن معني التطبيع الثقافي، وكانت المناسبة تلك الاتهامات التي مازالت تلاحق الفنان خالد النبوي بعد مشاركته في الفيلم الأمريكي "اللعبة العادلة" بحجة أن هناك ممثلة إسرائيلية شاركت  في الفيلم الذي عرض في المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة بمهرجان كان السينمائي ولم يلتفت من أثاروا الزوبعة أن الفيلم الأمريكي ينحاز للقضية العربية ويدين السياسة الأمريكية التي خدعت العالم بأسباب ملفقة عن احتلالها للأراضي العراقية، أكثر من شهرين والأزمة المفتعلة لم تهدأ، وأغلب الظن أن من أشعل النار فيها كان يقصد "الشوشرة " علي نجاح خالد النبوي في فيلم «الديلر»! واستضاف برنامج «استوديو مصر» الذي يعده "ماجد حبته" وتقدمه ماجدة القاضي مجموعة من المثقفين لهم مثلنا جميعا رأي رافض للتطبيع مع إسرائيل! لكن اختلف الامر في تفسير معني التطبيع الثقافي، فإذا كنا جميعا نرفض مشاركة أي فيلم إسرائيلي "حتي لو كان يتبني وجهة النظر العربية" في أية مهرجانات محلية داخل أراضي مصر، كما نرفض مشاركة اي فرقة مسرحية من اسرائيل في مهرجان المسرح التجريبي أو نرفض مشاركة إسرائيل في معرض الكتاب، وبالتالي نرفض مشاركة اي فيلم مصري في مهرجان يقام علي الأراضي المحتلة! لكن هل يمكن أن نرفض مشاركة فيلم مصري في مهرجان  سينمائي عالمي لمجرد وجود فيلم اسرائيلي في المهرجان؟ هل المطلوب ان ننسحب من الساحة لنترك الفرصة للسينما الإسرائيلية ان تتسيد الموقف ثم نكتفي بالبكاء والشكوي لأن صوتنا لايصل الي العالم؟ للأسف ضيوف حلقة التطبيع من برنامج "استوديو مصر" لم يكن اي منهم مؤهلا للحديث عن السينما والأبعاد المختلفة للقضية، ولم تستطع المذيعة "ماجدة القاضي" أن تقدم كل الأطروحات التي لاتصلح معها العبارات الإنشائية الرنانة أو المزايدات الوطنية!فالحكاية أكثر تعقيدا من فكرة الرفض أو القبول، وخاصة أن السينما العالمية بدأت في الآونة الاخيرة تقدم افلاما تسمح بتواجد إيجابي للشخصيات العربية، وتلك الشخصيات تحتم الاستعانة بممثلين عرب، حيث لا يمكن مثلا الاستعانة بممثل مكسيكي أو إيطالي أو أمريكي أو هندي ليقدم شخصية عربية نظرا لحاجز اللغة،فيكون الحل أحد أمرين لا ثالث لهما إما الاستعانة بممثل عربي أو إسرائيلي "وهو مايحدث كثيرا جدا " لأن الممثل الإسرائيلي غالبا ما يتقن اللغة العربية بجميع لهجاتها ولكناتها مثل فيلم "زيارة الفرقة الموسيقية"حيث قام مجموعة من الممثلين الاسرائيليين بتقديم  شخصيات مصرية! والفيلم الامريكي «اللعبة العادلة» استعان بالممثلة الإسرائيلية لتجسيد  شخصية فتاة عراقية ! يبقي مناقشة الموضوع كان لابد وأن تبدأ من هذه الحقيقة التي يجهلها أو يعرفها بعض ضيوف برنامج "استديو مصر" ولكنهم تغاضوا عنها في هوجة انفعالاتهم !ومعني أن يرفض خالد النبوي أو غيره من الممثلين المصريين والعرب أداء أدوار شخصيات عربية في الأفلام الأمريكية أن يحل مكانهم ممثلون من إسرائيل!! ليصبح بعد ذلك الممثل الإسرائيلي هو البديل الطبيعي للممثل العربي! وطبعا لا تتوقع ان يكون هذا الممثل الإسرائيلي حريصا علي الصورة التي تقدم بها الشخصيات العربية والمسلمة في الأفلام الأمريكية أو الأوروبية!

يد إلهية

المخرج الفلسطيني إيليا سليمان قدم في مهرجان كان فيلم "يد إلهية" ونال عنه الجائزة الكبري في عام 2005، وهو - أي الفيلم -  يضم مجموعة من الممثلين الفلسطينيين وغيرهم من الممثلين الاسرائيليين ثم عاد في العام الماضي 2009 ليقدم في مسابقة كان فيلم «الذكريات الباقية» وهو ايضا يضم ممثلين من الطرفين، وطبعا لايمكن التشكيك في وطنية إيليا سليمان المهموم بتوصيل قضية بلاده للعالم أجمع من خلال أفلامه السينمائية التي تحصل احيانا علي تمويل من جهات إسرائيلية!

وبالإضافة لـ"إيليا سليمان" هناك "شيرين دعبس"، رشيد مشهراوي، محمد البكري مخرج فيلم "حيفا" وآخرون  الحديث عنهم يحتاج صفحات كاملة من الجريدة!

 الذين لاموا وهاجموا خالد النبوي ومن قبله "عمرو واكد" لايعرفون إلا القليل عما يحدث علي ساحة السينما العالمية، وكنت أتمني أن يحرص برنامج "استوديو مصر" علي استضافة نماذج مختلفة من المثقفين،لكل منهم مكانته وقدرته علي التحليل الموضوعي لكن للأسف فإن ماحدث في حلقة التطبيع،كان دليلا علي انسياق ضيوف الحلقة خلف صاحب الرأي الأعلي صوتاً وعنفاً!

وكان خالد النبوي هو ضيف الحلقة التي عرضت يوم الخميس الماضي من برنامج استوديو مصر،وقام بتقديمها "مصطفي ياسين"، وطبعا كان من الواضح أن خالد النبوي جاء للبرنامج وفي نيته توضيح وجهة نظره، وتقديم معلومات كثيرة ومفيدة عن طبيعة مشاركته في بعض الافلام العالمية! لكن كما اتضح من عرض الحلقة أن هناك مونتاجا قاسيا تم علي كثير من مناطق الحوار، أغلب الظن أنه تم عن جهل وقلة وعي وليس عن قصد، ومع ذلك فإن الحلقة طرحت الكثير من القضايا السينمائية المهمة، تبادل مناقشتها مذيع ذاكر الموضوع باهتمام ونجم يعرف قيمة الدور الذي يلعبه في المجتمع،حلقة خالد النبوي من الحلقات النموذجية التي توفر لها الإعداد الجيد، والمذيع الفاهم، والضيف المثقف، فجاءت الحلقة تحمل الكثير من الترفيه والمتعة والثقافة أيضا!

جريدة القاهرة في

20/07/2010

 

«حلم المقصورة الحمراء».. إكسير الحب

بقلم : د.رفيق الصبان 

يبدو أن دار الأوبرا لن تكف عن إدهاشنا ببرامجها الفنية المختلفة التي أصبحت زادنا الثقافي الوحيد .. بعد أن أقفرت سينمانا من تقديم ما يرضي فهمنا السينمائي واحتياجاتنا الثقافية .. وبعد أن انحسرت الأضواء عن المسرح بشكل شبه نهائي، وأصبحنا نحتاج إلي معجزة حقيقية كي يعود الاهتمام الشعبي والنقدي بمسرح كان في فترة ما نقطة اشعاع وتألق في عالم الفن المسرحي، الشرق الأوسط كله .. بفنانيه الكبار ومخرجين القطاع ومؤلفيه الموهوبين.

ملئ  الفراغ

دار الأوبرا حاولت أن تسد هذا الفراغ لكي تقدم لنا في موسمها الأخير الذي يفترض أن ينتهي نهاية شهر يونية أعمالا كثيرة حازت إعجابنا وروت ظمأنا إلي فن حقيقي نسعي إليه ونحلم به.. في مجال الأوبرا وهذا اختصاصها الأول ، سعت إلي تقديم أعمالها الموجودة، في الربرتوار مضيفة إليها رؤية جديدة  سواء بالديكور أو بالأزياء أو بالإخراج.. وهكذا رأينا مثلا «لابوهيم» برؤية متجدد مشرقة بها الكثير من الألق المسرحي والغنائي، كما رأينا الإعداد الجديد لعايدة فردي التي طافت بها الأوبرا عددا من العواصم الأوروبية والآسيوية .. مثيرة إعجابا لا متناهي حيثما عرضت إلي جانب تقديم عرض جديد هو أوبرا «إكسير الحب» الذي عرف محبي فن الأوبرا الذين بدأوا يتزايدون موسما بعد آخر وهذا يدل علي مدي نجاح أوبرانا باستقطاب جمهور جديد وتلهف علي سماع الموسيقي الحقة.. بالإضافة إلي موسم الباليه الوطني الذي قدم لنا باليهات تجمع بين الإبهار البصري واللياقة الجسدية العالية.. وهكذا رأينا مثلا «الأوديسة» اليونانية التي ترجمت رقصا بعرض مذهل حقا بجميع جوانبه، كما رأينا باليه «سبارتاكوس» وهي من الباليهات التي تعجز عن تقديمها فرق باليه كثيرة التمرد وقديمة .. قدمتها فرقتنا بديكورات ذات شموخ وجعلت راقصيها يتناوبون علي أداء الأدوار الرئيسية فيها لتأكيد قدرتها الحقيقية والمستوي الفني الذي وصلت إليه في إعداد أكثر من طاقم راقص علي مستوي حرفية عالية وكررت الأمر نفسه في باليه «زوربا» التي كشفت لنا عن مواهب خفية كثيرة في جنبات فرقة الباليه.

ثم تقدم جانبا ما قامت به أوركسترا القاهرة السيمفوني وتقديمها أعمالا لكبار الموسيقين مركزة علي عدد كبير من الفنانين «السوليست» في مجال الكمان والبيانو والفلوت.. ومستعينة بقواد أوركسترا معروفين إلي جانب قادتها المعتادين.

وأضافت إلي ذلك استضافة فرقة الفلهارمونيل الألمانية التي قدمت لنا حفلاً لا ينسي.

الموسيقي العربية

وكذلك فرقة الموسيقي العربية بفروعها المتعددة وحفلات التكريم التي تقيمها لفنانينا وملحنينا الكبار الراحلين «عبدالوهاب، وبليغ حمدي، والموجي، والسنباطي» ومغنينا الخالدين «أم كلثوم وفريد الأطرش وعبدالحليم».

إلي جنب نشاط نادي السينما الذي يزداد اشعاعا واستقطابا لجمهور عريض خصوصا من الشباب بعد سنتين من النشاط المكثف عرض فيها عددا من أكثر الأفلام العالمية التي حازت علي جوائز كبري في المهرجانات مصحوبة بترجمة عربية.

هذا النشاط الكثيف وسواه أغنانا عن الفقر المدقع في حياتنا الفنية هذا الموسم وابتدأنا نشعر بالأسي لاقتراب مدي توقف هذا النشاط كعادته في نهاية يونية.

ولكن جاءت المفاجأة الحقيقية في متابعة الأوبرا نشاطها باستقدام الفرق الأجنبية الراقصة الشهيرة لتقدم عروضها بعد أن استضافت في موسمها الشتوي باليهات من روسيا وإسبانيا وجعلتنا نري الإخراج الصيني المبتكر لأوبرا «بوتشيني توراندوت» والتي أتت بها الصين بكل ديكوراتها وفنانيها الذين تجاوز عددهم الـ250 فنانا.

هذه المعجزة تكررت أيضا في عرض «حلم المقصورة الحمراء» المأخوذ عن قصص شعبية صينية تعتبر الأشهر في هذا المجال بالنسبة للثقافة الصينية وترسم خطوطا عريضة للتقاليد الصينية التي كانت سائدة في الصين في القرون الوسطي.

من هذه القصة الغنية بالأحداث والشخصيات.. والتي تشابه بشكل ما في تنوعها وتعدد أحداثها وشخوصها «ألف ليلة وليلة» .. قدمت لنا الفرقة قصة حب دامية تعكس التباين الاجتماعي السائد آنذاك .. من خلال عشق أمير يدعي باوبوي «الحجر الكريم» من إحدي قريباته الفقيرات داي بوي .. التي تبادله الحب.. ويرسم العاشقان خطي مستقبلهما كما تبني العصافير الصغيرة أعشاشها.

لكن التقاليد الملكية القاسية تقف في وجه هذا الحب وتجبر الأمير الشاب علي الزواج من «باو تشاي» الأميرة التي وقعت في حب الأمير الشاب .. ورغبت بالارتباط به.

ورغم الإغراءات المتعددة التي يتعرض لها الأمير فإنه يرفض الرضوخ لمطالب القصر والأسرة ولكن الأسرة تتحايل عليه وتوهمه بأنها قبلت بزواجه بالفتاة التي يحبها وفي حفل الزفاف الذي أعدت له المراسم الفخمة تموت العاشقة الصغيرة حزنا.

ويكتشف الأمير عندما يرفع الغطاء عن وجه عروسه.. أنها «باو تشاي» وليست الفتاة التي أحبها.. مما يجعله يوقف المراسم ويهجر العائلة ويقرر الانتماء إلي سلك الرهبنة البوذية، نادرا نفسه لعزوبية ستستمر طوال الحياة.

قصة نمطية

من خلال هذه القصة النمطية الصغيرة استطاعت الفرقة الصينية الاستعراضية تقديم عرض مبهر بكل المقاييس ديكورا وثيابا وإضاءة وموسيقي ورقصا.

كما أكدت قدرة مجموعاتها النسوية ومجموعاتها الذكورية علي تكوين تشكيلات جمالية آسرة ودقيقة التنظيم والحركة بشكل يقطع الأنفاس.

كما استطاعت أن تعبر مسرحيا عن مشهد الحريق أو مشهد تساقط الثلوج.. بطريقة اخاذة مستخدمة إضاءة حمراء وبيضاء مشتعلة.

إلي جانب هذه القدرة الكبيرة علي تغيير الديكورات من خلال اكسسوارات متحركة توحي بالعظمة والأبهة التي كانت سائدة في تلك العصور السحيقة.

استطاع مصمم الرقصات أن يقودنا إلي عالم الماء حيث استقر جسد العاشقة الصغيرة من خلال حركات الراقصات التي تشبه حركات البجع الأبيض، مما ذكرنا بشكل ما بأحد فصول باليه بحيرة البجع الروسية أو مشهد الغابة السحرية في جيزيل.

في هذه المشاهد التي غلب عليها اللون الأبيض وهو لون ثياب الراقصات .. استطاع العرض أن ينقلنا إلي جنة من الأحلام الرومانسية .. كذلك رقصة المراوح الصينية المعروفة التي وصلت الراقصات بأدائها إلي مستوي من التركيز تحسدهن عليه أية فرقة عالمية أخري.

كذلك مشاهد الجنود وتحركاتهم ونظراتهم العالية التي تدل علي المستوي القتني المرتفع الذي وصل إليه راقصونا. كما يجدر بنا التنويه إلي قدرة مصممي الرقصات علي مزج فنون الباليه الكلاسيكية الغربية .. بحركات الرقص الصيني التقليدي بمزيج مدهش من الاتقان والحيوية والذكاء.

حركات الباليه المعروفة استخدمت كلها أحيانا في إطارها الأوروبي كالرقصات الثنائية التي تجمع بين العاشقين، أو الثلاثية التي تجمع بين الأمير والفتاتين.

وأحياناً في إطارها الصيني التقليدي كرقصات الشموع، ورقصات الزهور. والاستعانة بمشاهد كوميدية تقترب من حركات السيرك لإعطاء نسمة من خفة الظل علي الأحداث المأسوية التي ترويها قصة «حلم المقصورة الحمراء».

كما ساهمت الاكسسوارات المتحركة والتي تصور جدران القصر الملكي وستائره، مساهمة فعالة في إنجاح الإيقاع اللاهث للأحداث وسرعة تحرك الراقصين والراقصات في هذا الفراغ المسرحي المتميز.

«حلم المقصورة الحمراء» عرض صيني موسيقي راقص تقدمه لنا الأوبرا في ختام موسمها الفني الكبير، واعدة إيانا بعروض أخري ستنير سماء القاهرة في أكثر من صرح سياحي معروف .. ومن خلال مسرحها المكشوف الذي سيستمر في تقديم نشاطه طوال أشهر الصيف.

حقا لقد عرف المسئولون عن البرامج الفنية في الأوبرا كيف يجعلون من عروضهم الصيفية المبهرة نسيما حلوا منعشا ينقذنا من الحر اللاهب الذي تميز به جفاف حياتنا الثقافية .. وجعلنا نغمض العين راجين حدوث المعجزة.

وهاهي أوبرانا الكبري تحقق لنا ودون توقع هذه المعجزة.

جريدة القاهرة في

20/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)