حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

قضية رومان بولانسكي

هادي ياسين

أعلنت وزيرة العدل السويسرية (ايفلين فيدمر شلومف) ـ في مؤتم صحافي ، الأثنين 12/ 7/2010 ـ أن المخرج الفرنسي/ البولندي (رومان بولانسكي) لن يُسلم الى الولايات المتحدة، وقد رفعت عنه الاجراءات التي تقيد حريته.. وتبلغ محامي (بولانسكي) وسفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبولندا بقرار السلطات السويسرية.

وبررت الوزيرة السويسرية قرارها بوجود "نقص" في اجراءات طلب الترحيل الأميركي.

وبموجب هذا القرار فأن بإمكان (بولانسكي) العودة الى فرنسا حيث مقر اقامته، وسوف لن تعيد السلطات السويسرية القاء القبض عليه، ثانية ً، عند عودته الى سويسرا مرة اخرى.. حسب ما أعلنت الوزيرة شلومف.

( انتهى الخبر)

هل ثمة من اغتبط لقيام السلطات السويسرية ، في السابع و العشرين من سبتمبر الماضي ، باعتقال المخرج العالمي الشهير ( رومان بولانسكي ) ، بناء على مذكرة الإعتقال الصادرة بحقه عام 1977 على خلفية اتهامه باغتصاب الصبية ( سامانثا جايمر ) التي كانت ـ حينها ـ في الثالثة عشرة من عمرها ؟

اذا ما وُجد ثمة مغتبط ٌ لهذا الإعتقال ، فربما سيكون مجلة ( فنتي فير ) الأمريكية ، و كذلك مؤسسة (كوندي ناسست) الناشرة لهذه المجلة .

لماذا ؟

في تموز ( يوليو ) من العام 2002 ، نشرت المجلة مقالاً يشير الى قيام (بولانسكي) ـ و هو عائد من جنازة زوجته القتيلة عام 1969 ـ بإغواء عارضة أزياء سويدية في أحد مطاعم نيويورك، عارضاً عليها ـ وهو يلامس فخذها ـ أن يجعلها أشهر من زوجته الممثلة الراحلة (شارون تيت).

المخرج الشهير اعتبر ما ورد في المقال تشهيراً لا أخلاقياً به، فرفع دعوى قضائية ضد المجلة. ولكن الغريب أنه رفعها لدى السلطات القضائية البريطانية وليست الأمريكية. وراح محاموه يتابعون الدعوى بمثابرة، حتى تمكنوا في النهاية من حصول حكم لصالح موكّلهم بعد ثلاث سنوات تماماً، أي في تموز (يوليو ) من العام 2005، فحكمت المحكمة بتعويض (بولانسكي) مبلغاً قدره 50 ألف جنيه استرليني، كما حكمت على المؤسسة الناشرة بدفع كافة التكاليف القانونية التي ترتبت على القضية، والتي قُدرت بنحو مليون ونصف المليون جنيه استرليني.

ولكن، بقدر ما يُحتمل أن يوجد مَن يغتبط فعلاً لإعتقال المخرج الشهير، فأن الكثيرين في العالم قد أصابهم الإستغراب من توقيت الإعتقال المفاجئ مع وصوله الى مهرجان زيوريخ السينمائي (سبتمبر 2009) الذي كان قد استعد لتكريم مسيرة المخرج، الزاخرة و المتميزة، بجائزة خاصة.. فتم تكريمه بالإعتقال من قبل السلطات السويسرية. وكان العالم قد نسي مذكرة اعتقاله التي مضى على إصدارها أكثر من ثلاثين عاماً، كان (بولانسكي) يتجول خلالها في العالم و يخرج الأفلام، و منها فيلمه الشهير (عازف البيانو) الذي نال عنه جائزة الأوسكار ـ كأفضل مخرج ـ عام 2002. بل أنه كان يتردد كثيراً على سويسرا ذاتها التي يمتلك فيها منزلاً في منتجع (غشتاد) للتزلج، عليه فأن تبرير وزارة العدل السويسرية بأن السلطات قد أصبحت على علم بوصوله، هذه المرة بالذات، لم يكن مقنعاً لأحد. وبهذا المعنى فأن المخرج قد وقع ضحية (فخ) مُعد له سلفاً، خصوصاً وأن السلطات السويسرية قد اعترفت بأنها قد تلقت معلومات أمريكية عن رقم الرحلة التي ستحط بها طائرة (بولانسكي). فهل ثمة نية كيدية تقف وراء هذه العملية؟ أم أن القضاء الأمريكي ينوي غلق ملف القضية نهائياً، أكان لصالح المتهم الشهير أم ضده؟ وهل أن القاضي (بيتر سبينوزا) كان صادقاً عندما صرح أن ثمة أخطاءً قد حصلت في المحاكمة الأصلية عام 1977 ويريد هو تلافيها، أم أن في ذلك محاولة لإستدراج المخرج مقتنعاً.. تخفيفاً لصدمة الإعتقال المفاجئ الصادم؟ ثم هل أن للفيلم الوثائقي الذي ظهر عام 2008 بعنوان (بولانسكي.. المرغوب فيه والمطلوب) علاقة تحريضية أو تذكيرية بالواقعة المنسية منذ سنوات؟ .. أسئلة تتفرخ عن بعضها وتتفرع، ولا يمكن لأحد أن يأتي الآن بإجابة قاطعة عن أي منها حتى ينجلي الأمر.. لكن متى ينجلي؟ لا أحد يمتلك جواباً قاطعاً أيضاً .

ومن المعروف أن (سامانثا جايمر)، الصبية َ التي كانت، و التي أصبحت الآن إمرأة في السادسة والأربعين، و أماً لأربعة أبناء، هي نفسها كانت قد أعلنت صفحها عن (بولانسكي)، وطالبت السلطات الأمريكية بطي الصفحة والكف عن ملاحقته ومنحه الفرصة للقدوم الى الولايات المتحدة لتسلم جائزة الأوسكار التي فاز بها في العام 2002. لأنه ـ حسب رأيها ـ قد نال عقاباً كافياً من خلال الرعب الذي عاشه طوال هذه السنوات. لذا فأن أعادة إثارة القضية من جديد إنما يمثل مساساً واضحاً وكبيراً بمشاعر زوجها و بحياتها العائلية المستقرة.

من الناحية الإنسانية والأخلاقية فأن هذا الحكم من قِبل (الضحية) ذاتها صحيح وعادل، ولكن القضاء الذي يتجنب تأثير هذه الناحية عليه لا يعترف بهكذا تصريح، بل يعتمد لوائح القانون المجرد، والذي قد يقع أمر تطبيقه بأيدي قضاة قساة لا يقيمون للنواحي الإنسانية و الأخلاقية أي اعتبار. وهؤلاء القضاة، أكانوا قساة أم رُحَماء، لا يستطيع أحد في دولة يطبق فيها القانون على الجميع بالتساوي أن يلومهم قانوناً. عليه فأن تظاهرات الإحتجاج أو مذكرات الإدانة لإعتقال (بولانسكي) أو بيانات التضامن التي أصدرها سينمائيون مشهورون من مثل (غوستا غافراس) و(عبدالرحمن سيساكو) و(فاني أردان) و(جان جاك بيني) و(باولو سورينتينو) وغيرهم.. كل ذلك لا يساوي شروى نقير أمام تطبيق مذكرة الأعتقال (قانوناً).. وبغض النظر عن الجهات والنوايا التي تقف وراءها أو (المستفيدة) منها. وعلينا أن نتذكر أن (بولانسكي) كان قد فشل أيضاً في شهر مايو (أيار) من العام الماضي 2009 في إقناع المحكمة باسقاط التهمة الشهيرة عنه، ولم يجدِ نفعاً تذكيرُه إياها بما كان قد أدلى به أثناء المحاكمة الأولى عام 1977 بأن الصبية لم تكن عذراء و أنها كانت متمرسة في الجنس و.. (صاحبة خبرة).

والواقع، لو أن القضاء الأمريكي كان قابلاً للخضوع تحت تأثير العوامل الإجتماعية أو (الإنسانية) خارج حذافير بنود و مواد القانون القضائي الأمريكي، لكان قد تأثر، حينها، بما اُثير من تعاطف مع (بولانسكي) في هذه القضية، على خلفية المأساة التي تعرض لها في العام 1969 و التى سعى المتعاطفون معه الى تذكير القضاء بها. وتتلخص هذه المأساة بقتل زوجته الممثلة الحامل (شارون تيت) وأربعة من ضيوفها بطريقة سادية وحشية على يد أتباع (تشارلز مانسون)، وهي مأساة هزت أمريكا والعالم في حينها، خاصة وأن هذه الجريمة قد اُلحقت بجرائم مماثلة في غضون اليومين اللاحقين، ولكن ـ وبسرعة فائقة ـ تم القاء القبض على الجناة الذين تبين أنهم قد وضعوا قائمة لقتل عدد كبير من مشاهير هوليوود في ذلك الوقت، منهم (ريتشارد برتون) و(اليزابيث تايلور) و(توم جونز) و(فرانك سيناترا) و(ستيف ماكوين).. وسواهم. أذاً فلا التذكير بهذه المأساة، حينها، ولا وفاة القاضي الذي أصدر مذكرة الإعتقال، بعدها، ولا مذكرات الإحتجاج و بيانات التضامن، بعد اعتقال (بولانسكي) في سويسرا، تجدي نفعاً.. كلها باتت هواء في شبك أمام قضية طفت على السطح من جديد في السابع و العشرين من سبتمبر الماضي، وباتت هي نفسها مادة سينمائية قد يوظفها (بولانسكي) نفسه لفيلم قادم.. بعد القرار الجديد لوزيرة العدل السويسرية.

ولد (رومان بولانسكي) في الثامن عشر من شهر آب (أوغسطس) من العام 1933، لعائلة يهودية في بولندا. وعندما اجتاحت القوات الآلمانية ُ الأراضيَ البولندية، خلال الحرب العالمية الثانية، زجت هذه القواتُ بعائلته اليهودية في معسكر (أوسشفايتس) النازي، حيث توفيت والدته فيما بعد، أما والده الذي كافح بمختلف الوسائل والطرق حتى استطاع التخلص من هذا المعسكر، فقد سلّم ابنه (رومان) الى عائلة فلاحية، فراح الصبي يتنقل من عائلة أرثوذكسية الى أخرى، مضطراً في أحيان كثيرة الى النوم في الإسطبلات.

ومنذ صباه كان (بولانسكي) مولعاً بالسينما، فكان يرتاد دور العرض السينمائي إشباعاً لولعه الذي قاده ـ لاحقاً ـ الى دراسة السينما و التخصص في الإخراج. وفي العام 1968 هاجر الى هوليوود، لتنطلق من هناك شهرته الواسعة من خلال أفلام من مثل (طفل روزماري) الذي لفت اليه الإنتباه كمخرج ذي بصمة خاصة في هوليوود، وفيلم (الحي الصيني) الذي رشحه لجائزة الأوسكار.

ونال (بولانسكي) نحو خمسين جائزة طوال مسيرته السينمائية.. كان آخرها جائزة مهرجان زيوريخ (المشؤومة) التي اعتقلته سلطات زيوريخ قبل أن ينعم بها. وكان المخرج الشهير قد ترشح أربع مرات لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج، فنالها في العام 2002 عن فيلمه الكبير (عازف البيانو) الذي يتناول احدى قصص (الهولوكوست) في بولندا. لكن (بولانسكي) لم يحضر حفل جوائز الأوسكار لتسلم جائزته، خشية القاء القبض عليه من قبل السلطات الأمريكية على خلفية تهمة الإغتصاب المعروفة، وهو السبب ذاته الذي جعله يرفع دعواه القضائية على مجلة (فنتي فير) لدى السلطات البريطانية .. و ليست الأمريكية، والتي ربما كانت هي (المغتبط الأكبر) لإعتقاله في سويسرا.. وأيضاً (الممتعض الأكبر) من قرار وزيرة العدل السويسرية بإطلاق سراحه.

أدب وفن في

13/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)