حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

صاحب مدرسة الكوميديا الراقية

بقلم : إيريس نظمي

كلما شاهدت  فيلم »آه من حواء« أو »مراتي مدير عام« أو »الزوجة 13« أو »كرامة زوجتي« أو »عفريت مراتي« أضحك من القلب رغم أنني  شاهدت هذه الأفلام عشرات المرات من خلال  قنوات التليفزيون الأرضية والفضائية.

كانت سلسلة أفلام إسماعيل يس  التي تحمل اسمه.. إسماعيل يس في الجيش.. في البوليس.. في البحرية.. وغيرها والتي تعتمد  علي شكل إسماعيل يس تحب مشاهدتها رغم المبالغة  في الأداء.. وربما لهذا  السبب يحبها الأولاد.. وفي كل عام تمر ذكري  فطين عبدالوهاب  صاحب  مدرسة كوميديا الفن الراقي مرور الكرام دون الاحتفال  به من خلال وسائل  الإعلام.. كما أنه لم يكرم بالرغم من الكثيرين الذين كُرموا والذين يعتبر هو أستاذهم.. لقد مرت 35 عاما وأكثر  علي رحيله.. لكن أفلامه تظل باقية  تدخل علي قلوبنا  البهجة والسعادة .. والغريب أن إسماعيل يس رحل تقريبا  في نفس الموعد الذي رحل فيه فطين.

قدم فطين في المرحلة الأولي  من حياته أفلام الميلودراما التي حققت نجاحا مثل »الأستاذة فاطمة«.. وفي المرحلة التي تليها قدم أفلام إسماعيل يس.. ولم يكن فطين  راضيا عن كثير منها.. لكنه حينما عرض أول فيلم  له ونجح نجاحا تجاريا كبيرا وهو تأليف  وإنتاج جليل  البنداري .. أسند إليه  المخرجون  سلسلة  أفلام إسماعيل يس.

وفي المرحلة  الثالثة ومع بداية  الستينات قدم فطين  عبدالوهاب الكوميديا  الراقية  رغم أن أبطاله لم يكونوا من ممثلي الكوميديا.. منذ شاهدنا فيلم »آه من حواء« المأخوذ  عن »ترويض النمرة« لشكسبير رأينا رشدي أباظة  ممثلا كوميديا »يموت  من الضحك« رغم أنه لا يتشقلب ولا يتنطط.. أما لبني عبدالعزيز فلم نكن نتصور أن يخرج منها كل هذه المواقف المضحكة.

اختار فطين عبدالوهاب في الفترة  الأخيرة الفنانة  القديرة  شادية بطلة لمعظم  أفلامه.. فقد مثلت  حوالي ستة أفلام كلها  كوميدية  هي »كرامة زوجتي« و»مراتي مدير عام« و»عفريت مراتي« و »نصف ساعة جواز« وغيرها.. وتعتبر أفلامه هذه  بصمة في تاريخ السينما المصرية بدليل أن فيلمين منها حصلا علي أحسن الأفلام في الاستفتاء الذي أجراه النقاد بمناسبة  مئوية السينما من بين مائة فيلم.

لقد عاصرت المخرج القدير في هذه المرحلة من حياته.. فقد  كانت تربطني  صداقة وثيقة بشادية .. وكنت أقوم بعمل مذكراتها.. فكنت أتابع أفلامها في مواقع التصوير.. ورأيت فطين إنسانا صادقا جدا أثناء العمل.. قليل الكلام.. يتعامل مع العاملين معه كأسرة.. وبذلك يستطيع  أن يخرج أحسن ماعندهم.

لم يقدم فطين  »الضحك للضحك«.. ولكن أفلامه كان لها معني.. كان معظمها يطرح  بعض القضايا  الاجتماعية  التي أثرت في وضع  المرأة التي  عانت كثيرا من معاملة »سي السيد« في ذلك الوقت كما عانت كثيرا لكي تخرج من سيطرته لتتولي كل  المناصب حتي  أصبحت وزيرة.. فماذا  يفعل الزوج حينما  تصبح الزوجة  رئيسته في العمل أو تكون أشهر منه.. وهذا ماحدث  في الواقع زمان مع أول وزيرة  مصرية عندما  وصلت المطار فوجدت  نفسها ممنوعة من السفر بفعل الزوج!

تناول فطين عبدالوهاب أيضا مشكلة المرأة غير العاملة والتي  يهملها زوجها فتصاب بمرض نفسي  لتذهب كل يوم إلي السينما وتعود إلي البيت لتتقمص  بطلة الفيلم  وذلك في »عفريت مراتي« الذي تقمصت  فيه دور »ريا« في »ريا وسكينة« و »إيرما« في »إيرما الغانية« أيضا في »نصف ساعة جواز« المأخوذ عن مسرحية  »زهرة الصبار«.

قالت لي شادية في لقاء مع أسرة الفيلم في مكان التصوير  »إن فطين  من أحسن المخرجين الذين تعاملت معهم في العشر سنوات الأخيرة.. قدمنا معا أحسن الأفلام دون أن نتكلم كثيرا لأننا نحس بالمشهد.. وبذلك خلقنا  أعمالا ناجحة يشعر بها الجمهور«.

المعروف أن فطين تزوج من الفنانة ليلي مراد التي اعتزلت تقريبا في عام 1955 بعد طلاقها من أنور وجدي  وأنجبا ابنهما زكي فطين عبدالوهاب المخرج.. والذي كانت أمنيته أن تمثل  له أمه فيلما لكن ليلي كانت قد اعتزلت واعتذرت لابنها لتظل صورتها جميلة في أذهان الناس.. لكننا فقط سمعنا صوتها وهي تحاكي الابن  من خلال التليفون ولم يرث زكي عن أبيه الحس الكوميدي وأخرج فيلما واحدا اسمه »رومانتيكا«.
إنني أترحم علي هذا الزمن الجميل
.. وهذا  المخرج القدير  صاحب مدرسة الكوميديا الراقية  التي انقرضت برحيله.. وكان يمكن   أن يخلفه المخرج محمد عبدالعزيز الذي ينتمي لهذه  المدرسة.. لكن هجوم كوميديا  الإفيهات والتهريج كانت قد بدأت لتغير شكل  الكوميديا.

آخر ساعة المصرية في

13/07/2010

 

»"لاتراجع ولااستسلام«  »القبضة الدامية"«..

ولايزال الفيلم الكوميدي سيد الموقف في الموسم الصيفي

ماجدة خيرالله 

الفيلم الكوميدي هو سيد الموقف في هذا الموسم الصيفي الذي وصفوه قبل أن يبدأ بأنه موسم ضعيف وقاتل ومخيف !وذلك ليبرروا سوء الحظ أو سوء التقدير الذي أدي إلي سقوط أفلام لكبار نجوم الشباك مثل أحمد السقا، الذي وقع دون أن يسمي عليه أحد، وسقط هو وفيلمه الديلر الذي جاء مؤكدا علي ترنح شعبية السقا، أو من التصريحات المثيرة للضحك التي أطلقها منتج فيلم الديلر مبررا ضعف الإقبال عليه،أن مباريات كأس العالم مضافا لها حرارة الجو كانت سببا في قلة إيراداته، وإذا افترضنا أن السبب الاول معقول ومنطقي فهل حرارة الجو يمكن أن تكون سببا منطقيا، ونحن نعرف ان الكثير من الشباب يهربون إلي مكيفات دور العرض بدلا من الاختناق من حرارة الجو في شهور الصيف!!

آخر ساعة المصرية في

13/07/2010

 

الكاتب الشبح يروي حكايات في حياة توني بلير الشخصية

بقلم : إبراهيم فتحي

هم المحترفون الذين لا يكتبون للساسة والمشاهير في العالم خطبهم وحدها، بل يكتبون سيرهم الذاتية وردود أفعالهم علي الأحداث السياسية وحتي الشخصية. وكانت تلك الظاهرة التي أصبحت الآن واقعًا مقبولاً تعد فيما مضي من قبيل الفضائح. فقد كان الجميع يظنون أن أشهر خطاب لجورج واشنطن -خطاب الوداع عام 1796 - الذي نشرته كل الصحف كتبه واشنطن بنفسه. ولكن الشائعات العامة والرسائل الخاصة كررت أن ألكسندر هاملتون هو الذي قام بالكتابة. فالجمهور باحترامه لواشنطن لم يكن يريد أن يعترف أثناء المناقشة التي بدأ صوتها يعلو أن الرئيس الأول للولايات المتحدة - حتي في مناسبة احتفال- يمكن أن يرتدي ثيابًا غير ثيابه. ولكن ذلك لم يمنع السياسيين الأمريكان من اللجوء إلي الكتاب الأشباح الذين ظلت أسماؤهم  مجهولة. ولكن ذلك لم يكن بسبب خوف الفضيحة، بل من حقيقة أن عالم السياسة كان ينتج القليل جدًا من الكتابة المؤثرة والنثر الفني. وبدأ ذلك في التغير بانتخاب وارين هاردنج أول الرؤساء الذين يستخدمون كاتبًا شبحًا طيلة الوقت بشكل معلن. وكان آخر رئيس يستمر دون كاتب شبح في الولايات المتحدة هو كولدج. ولكن كتابة الأشباح أصبحت هي التيار الرئيسي. وبدأت الجامعات الأمريكية تدرس مقررات عن كتابة الشبح منذ 1952، ولم يصبح اسمه سرًا، فكاتب الرئيس جيمي كارتر الأساسي هو جيمي فالوتس، وكبير كتاب أوباما، رغم أنه يجيد الكتابة والخطابة، هو جون فافرو. وحتي الكتب "التاريخية" المهمة الحافلة بالتجارب الشخصية مثل كتاب أيزنهاور "حرب صليبية في أوروبا" عام 1948 وكتاب جولدواتر "ضمير محافظ" 1960، وكتاب"ست أزمات" لريتشارد نيكسون، 1962، اعتمدت علي كتاب أشباح بدرجات متفاوتة دون أن يعبأ أحد. وحينما كتب جيمي كارتر "لماذا لا نختار الأفضل" 1975 بنفسه لم يعبأ أحد أيضًا. فهناك تفرقة مريحة الآن بين كاتب العمل ومؤلفه، فالمؤلف هو الشخصية الشهيرة الحقيقية وراء العمل. ولم تشكر هيلاري كلينتون كاتبها الشبح في مذكراتها التي صدرت عام 1996. ولم يحدث ذلك إلا أزمة شديدة الصغر. أما سيرة حياة بلير "الرحلة" فقد أصرت دار النشر حينما ظهرت أنه كتبها دون مساعدة أحد، ولكن خليفته جوردن براون قد كتب كتابًا ذكر معقب عليه أنه وقع في أخطاء لم يكن من الممكن أن يقع فيها كاتب شبح. فالكاتب الشبح أصبح الآن يشبه الضرورة التي لا غني عنها للسياسيين والمشاهير في العالم.

وهناك زعم بأن قوائم أكثر الكتب مبيعًا تحوي عددًا كبيرًا من أعمال كتاب أشباح لا يبوح أحد بأسمائهم. فهؤلاء الأشباح هم العاملون المحركون لبيزنس النشر جريا وراء الجديد والمثير والفاضح، وأحياناً لتصحيح اللغة أو تغيير الأسلوب أو إضافة وقائع وأفكار مثل العاملين غير المرئيين تحت عالم والت ديزني. هم يركضون في أنفاق وسراديب تحت الأرض يقفزون هنا وهناك في ملابس هذه الشخصية أو تلك محافظين علي الأوهام المحبوكة بإحكام لمملكة المشاهير المسحورة. فالكاتب الشبح بالنسبة للقادة أو المشاهير هو المهندس المغطي بالشحم في غرفة المراجل.

رواية روبرت هاريس "الشبح"

هي إحدي الروايات التي أثارت اهتمامًا كبيرًا لأنها توميء في إشارات قد تكون بعيدة عن التصديق إلي أنها عن ترجمة حياة توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق. وكتب روبرت هاريس متفردة بأنها أكثر الكتب رواجًا علي النطاق العالمي، فقد ترجمت إلي سبع وثلاثين لغة. وروايات هاريس ابتداء من رواية "أرض الأسلاف" تصف عالمًا بديلاً. فألمانيا قد هزمت الاتحاد السوفييتي في عام 1942، وهتلر في عيد ميلاده الخامس والسبعين يقابل جون كينيدي رئيس الولايات المتحدة ليعالج الصراع بين القوتين العظميين ألمانيا النازية والولايات المتحدة، فهي رواية متخيلة عن عالم بديل؛ وكذلك الحال مع رواية "اللغز" عن صراع حول الشفرات، انتهاء برواية "بومبي" التي ترجع إلي انتشار الفساد في الامبراطورية الرومانية المنهارة، وانفجار بركان. فعوالمه متخيلة تمس الواقع في جوانب شديدة الهشاشة.

وتبدأ رواية "الشبح" بالإشارة إلي الطبيعة الخفية وراء ظاهر الناس، فأنا لست أنا، وأنت لست أنت، وهم ليسوا هم. فمن بين أكبر المزايا الممنوحة للكاتب الشبح أن يقابل أشخاصًا يملكون ما يثير الاهتمام والفضول. وتوني بلير - أو آدم لانج كما تدعي الرواية تسميته - لم يكن في بداية تألقه مجرد رجل سياسي، بل كان حالة عامة من هوس الإعجاب يعبر عن مذهب جديد في السياسة صوت له معظم الناس. ويقول الكاتب الشبح معرفًا بطريقته في الكتابة "أسأل دائمًا الذين أكتب لهم تاريخ حياتهم ماذا كان الشعور إزاء الحدث أو الموقف وما تأثيره في النفس؟" فهو يستمتع بحرية قصيرة المدي تجعله شخصًا آخر. ويعتقد أن مهارته الحقيقية في مهنته هي ألا يكتفي بأن يستخلص من آخرين قصصًا عن حياتهم، بل أن يمنح لهذه الحياة كلها شكلاً محددًا، شكلاً يظل غير مرئي بالنسبة إليهم. فهو يعطيهم نوعًا من الحياة لم يتخيلوا قط أنها حياتهم. وهو يعتبر ذلك إبداعًا فنيا. وقبل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق كان يكتب مذكرات لنوع معين من الشخصيات المشهورة: لاعبو كرة قدم أو مغنين للروك، أو ممثلين بقيت أمامهم درجات قليلة العدد ليصعدوا عليها في سلم الشهرة، أو الذين اقتربوا من الإمساك بالقمة وصاروا مستيئسين في الإمساك بها. ولذلك كان مملوءًا بالدهشة من سخف فكرة أن يساعد في كتابة مذكرات رئيس وزراء صاحب شهرة عالمية. وجاءه العرض من دار نشر؛ وسيرسل السياسي محاميه وستكون النقود حسنة. وربما كان الناشر سيبحث عن آخرين أيضًا يساعدون في الكتابة. وماذا سيكون الاسم الجماعي لمجموعة من الأشباح؟ هل هو قافلة أو وكر؟ رئيس الوزراء الأسبق الآن في نيويورك يرفع ذراعيه كالمعتاد ويحيي الجمهور ويضع طزاجة علي كليشيهات السياسة بواسطة قوة أدائه، يحاضر في نيويورك ويتقاضي مائة ألف دولار عن كل رمية. والشبح يعتقد أن أمثاله الذين لا يملكون إلا معرفة أحد العوام بموضوعه مفيدون جدًا لأنهم قادرون علي سؤال الأسئلة نفسها التي سيسألها عامة القراء، وسيفتح ذلك إمكان إيجاد قراء للكتاب أوسع نطاقًا بكثير. إن بعض الكتاب الأشباح أقل حظًا، فهم مضطرون في سبيل المعيشة أن يهتموا بما يسمي الثقافة الشعبية، حياة نجوم الرياضة والممثلين الكوميديين الذين ينطقون بالبذاءات، وأن يدرسوا كل ما يتعلق بهم من تفاصيل، كأنهم أفراد من قبيلة منقرضة. وهو يعجب من هذه المهمة السلسية لأنه لا يقرأ المذكرات أو الكتب السياسية، ولكنها فرصة رئيس الوزراء الأسبق لأن يتكلم مباشرة إلي التاريخ للدفاع عن قضيته. وهو كتاب سيقرأه الكثيرون بحكم العادة، ولا يجب أن تنتهي قصة حياته الغنية في سلال المرتجع. فالاسم الكبير وحده لا يبيع كتابًا، إن ما يبيع كتابًا أو فيلمًا أو أغنية هو وجود أكثر المشاعر صدقًا، ما يصدر من القلب، من صميم الأعماق. فقد يكون الاسم الكبير تكرارًا للعرض المستهلك القديم، ويجب علي الكاتب الشبح أن يضع في كتابه بعض مشاعر القلب أكثر مما يضع حياة الصبي الذي بدأ من اللا مكان وانتهي بقيادة بلد. إنه يعتقد أن ما يحتاجه رئيس الوزراء منه هو ما يحتاجه نجم سينما أو لاعب كرة أو مغني روك، هو الحاجة إلي معاون خبير يسأله الأسئلة التي تجذب قلبه إلي البوح والإفضاء. ويتساءل الكاتب: ألا تختلف سيرة حياة الشخصية العالمية والتي ستكون حدثًا مهمًا من أحداث النشر وقطعة من التاريخ عن الموضوعات المثيرة في مجلات أخبار المشاهير فهذا الكتاب عن رئيس الوزراء الأسبق هو بمثابة وصيته. ولكن الكاتب الشبح بطل الرواية لم يكن أول من يكتب ترجمة حياة رئيس وزراء بريطانيا السابق. فقد سبقه إلي ذلك شبح آخر كتب مسودة كاملة مازالت تحتاج إلي كثير من العمل، ليس من قبيل كشف معلومات سرية محرجة من مصدر موثوق به، بل من قبيل إعادة النظر في منهج تناولها. لقد كانت تفاصيلها دقيقة جدًا ولكن مجموعها كان يقترب من أكذوبة، كما أنها كانت شقفة (قطعة فخار مكسورة) من اللغو. فلا يوجد كائن إنساني في الحقيقة يمر بمثل هذه الحياة الصاخبة ولا يشعر إلا بمثل هذه المشاعر الضئيلة الشاحبة، وخصوصًا هذا السياسي الذي كانت بضاعته التقمص العاطفي. لقد صار العمل المطلوب هو تحويل القصص المتناثرة الضبابية إلي شيء يشبه الحياة النابضة. والمشكلة الآن أنه فقد السلطة وتكتب وسائل الإعلام وتصور ما فعله وما لم يفعله؛ فهو مغروز في طين الماضي ولا يستطيع الانطلاق إلي أمام بسبب إجراءات حمايته من الإرهاب، ولوجهه لون برتقالي خفيف من تأثير الماكياج. وليس أمام الكاتب الشبح إلا أن يجري أحاديث معه ويحول إجاباته إلي نثر فني. وحينما تستدعي الضرورة وضع فقرات ربط سيحاول تقليد صوته بحيث لا يظن أبدًا أن الشبح يضع كلمات في فمه لا يريد استعمالها. أما مسودة الشبح الأسبق الذي "مات" في ظروف تدعو إلي الاشتباه فلا يوجد فيها شيء متميز أو شيء حميم. وقال رئيس الوزراء للشبح الثاني عن الشبح الأول "لا بد أن تقول شيئًا جميلا عنه في الكتاب، فأمه ستحب ذلك". ويغني أغنية الروك " ذات مرة ستريد أن تحصل علي كل شيء. ولكنك لن تعرف أنك حصلت علي كل شيء حتي تذهب وتخسره كله".

كتاب سياسي يقول الحقيقة

كان الكاتب الشبح يعتقد أن السياسي يعامله كصديق حينما يدعوه بيا رجل، ولكن مساعدته تكذب هذا الظن حينما تقول له يفعل ذلك دائمًا حينما لا يستطيع تذكر اسم من يحدثه. ويقول الشبح الثاني مصحح مسودة الشبح الأول الراحل "ليكن أول كتاب سياسي يقول الحقيقة، لنقل للناس ما الذي يشعر به الإنسان في الحقيقة حينما يكون رئيسًا للوزراء، لا المادة السياسية فأي ممل يستطيع أن يكتب عن ذلك، لكن التجربة اليومية لقيادة بلد. ما الذي يشعر به كل صباح، ما مسببات التوتر، ما تجربة الانقطاع عن الحياة العادية، وتجربة أن يكون المرء مكروهًا". فقالت المساعدة بجفاء وسخرية "مذكرات سياسية مختلفة لعصر مختلف". ونسمع صوت رئيس وزراء بريطانيا يتخيل قصة حياته كما يحب أن يراها الآخرون. فهو لم يكن لديه أي اهتمام بالسياسة في صباه، وكان يعتبر المشتغلين بالسياسة من الشباب غريبي الأطوار. وكان يحب لعب كرة القدم وتمثيل المسرحيات في الجامعة، ثم الخروج مع البنات. ولم يحلم قط أنه سيكون سياسيا. وسيبرز السؤال المنطقي: ما الذي يقوله عن تغييره؟ ويذكر الكاتب الشبح أنه سيقول الكلمات نفسها، ويستعمل الحركات نفسها المعدة من قبل والتي قام بتجارب تمثيلها مرارًا. إنه يقلد صوت طرقات علي باب، فهو ممثل يبذل جهدًا ليقدم عرضًا جيدًا سواء كان النظارة لا يزيدون علي واحد أو كانوا مليونًا، ويواصل تمثيله. كان يلعن قليلا، وخرج من الفراش، ودخل في رداء منزلي وفتح الباب وكانت هناك الفتاة الرائعة، زوجة المستقبل مغمورة بماء المطر، وبدأت خطابها عن الانتخابات المحلية، ولم يكن يعرف شيئًا عن وجود انتخابات محلية، لكنه تظاهر أنه مهتم جدًا ودعاها للدخول وصنع لها كوبًا من الشاي. لقد دخل السياسة من باب عشق فتاة، وتلك هي الصيغة المعتمدة عنده. ولكن لا بد من إدخال بعض التفسيرات التنميقية علي هذه الحكاية. فماذا إذا كانت الفتاة عضوًا في حزب سياسي آخر؟ الرد جاهز، كان سيتبعها بالمثل ولكنه لم يكن سيستمر فيه. لقد كانت معرفته بها بداية يقظة سياسية طويلة بالنسبة إليه. ويعني ذلك في هذا التفسير المنقح أنها أخرجت من داخله قيمًا ومعتقدات كانت حاضرة أصلاً، ولكنها كانت في غفوة حتي ذلك الوقت. لقد صار سياسيا بسبب الحب، لا حب حزب أو إيديولوجية، بل حب امرأة رائعة جادة. وحينما تكررت الحكاية دائمًا قبلت كحقيقة تكون مناقضتها أمرًا محيرًا. لقد ناسبت الحكاية الرجل السياسي لأنها تجعله يبدو أقل طموحًا وأطري زوجته لأنه يجعلها أكثر تأثيرًا والمتفرجون أحبوها. فالجميع سعداء. فما المفترض أن يفعل الشبح الثاني بها بعد أن حذفها الشبح الأول من مذكراته. فالحكاية لم يكن من الممكن أن تحدث لأن الفتاة لم تصل إلي لندن لتبدأ عملها حتي عام 1976، وفي هذه الأثناء كان السياسي قد صار عضوًا مرموقًا في الحزب. وتلك البداية السياسية المزعومة شيء اخترعه السياسي. وتقول الزوجة إن الشبح الأول قد أفسد قصة جميلة بواسطة بحث أكثر من اللازم. وتري أن رجلها السياسي كان يملك دائمًا ضميرًا اجتماعيا ورثه عن أمه. وتقول الزوجة إن لا شيء يبيع مذكرات مثل جرعة جيدة من التعاسة في الطفولة، اعتداء أو فقر طاحن. وتدعي ساخرة أنه ينبغي أن يكون هناك باب خاص في الكتابة عنوانه "تحقيق المتعة من تعاسة الآخرين". وتمضي في تحليل نشأة زوجها؛ لقد فقد أباه وأمه مبكرًا وحين تخرج من الجامعة كان لمعظم أصدقائه مناصرون ويحصلون علي عروض عمل، ولم يحصل هو علي شيء. وكان يشعر بالضياع فاتجه إلي النشاط السياسي، وهي تري أن كثيرًأ من الناس ينتهون إلي السياسة لأنهم لم يستطيعوا النجاح في فرصتهم الأولي لاختيار المهنة. لذلك فمقابلتها كانت لحظة شديدة الأهمية بالنسبة إليه لأن لها عاطفة سياسية حقيقية ومعرفة وصلات داخل الحزب مما جعل المستقبل أمامه ممكنًا. فزواجهما إذن نقطة تحول حقيقية في حياته. ويسأل الزوجة: "ألم تتمني أن تكوني سياسية بالمعني الدقيق للكلمة؟"، فترد عليه: "ألم تتمن أبدًا أن تكون كاتبًا بالمعني الدقيق للكلمة؟". فكلاهما في القارب نفسه، فهي تفهم في السياسة أكثر من زوجها والشبح يعرف في الكتابة أكثر منه، ولكن السياسي هو النجم وكلاهما في خدمته، فاسمه هو الذي يبيع الكتاب. وفي السياسة هو صاحب الحضور الفعال والخطيب المفوه. والناس تحبه وهي "البطة الدميمة" قبل النضج. وكان الشبح الأول يقول لها: كل مرة فتحت فمها فيها كلفت رئيس الوزراء عشرة آلاف صوت؛ فالناس يبحثون دائمًا عن أحد ما يصبون عليه غضبهم وهذه هي فائدتها له. إنها مانعة صواعق يصبون عليها غضبهم بدلا منه.

إيماءات تشويقية

وهناك إيماءات تشويقية في الرواية قد لا تكون مقنعة وراء نهاية الشبح الأول توميء إلي أنه اكتشف أسرارًا مخزية خطيرة بعيدة التصديق مثل علاقة الزوجة ومن ثم علاقة السياسي بالمخابرات الأمريكية عن طريق أستاذها الأول الذي ينتمي إلي مؤسسة بحثية مشبوهة في الولايات المتحدة. وكأن ذلك يبرر سياسة بلير المناصرة دائمًا للسياسة الأمريكية في حرب العراق وأفغانستان وتسليم المتهمين بالإرهاب إلي المخابرات الأمريكية لتعذيبهم. فقد أصدر أمرًا باستخدام القوات الخاصة البريطانية في القبض علي أربعة من المشتبه في انتمائهم للقاعدة في باكستان بواسطة الخدمات الجوية الخاصة ثم تم تسليمهم إلي المخابرات الأمريكية لكي تحقق معهم. فالرجال الأربعة مواطنون بريطانيون نقلوا إلي موضع سري وعذبوا ومات أحدهم تحت "التحقيق" ورحل الآخرون إلي جوانتانامو لمدة سنوات. فهل صار التعذيب الآن مقبولاً؟ ويدعي رئيس الوزراء البريطاني الأسبق في الرواية أن التعذيب كان دائمًا جزءًا من النزاعات المسلحة. ولكن الفرق أنه في الماضي لم تكن هناك وسائل إعلام لعينة تكتب عنه التقارير. الإرهابيون الذين يقبض عليهم سيدعون طبعًا أنهم أبرياء. ويواصل قوله العجيب: ما قيمة ألم لبضع دقائق يعانيه عدد قليل من الأفراد بالنسبة للحصول علي معلومات تنقذ حياة ملايين من الأبرياء. فالتعذيب مبرر إذًا. فهل اختار ما يسمي نفسه العالم الحر التنزه في الجانب المظلم. وتنتهي الرواية علي خلاف مع الواقع باغتيال رئيس الوزراء الأسبق من جانب أحد الإرهابيين.

أما الفيلم المأخوذ عن الرواية والذي عرض مؤخرًا فهو من إخراج رومان بولانسكي وهو يعرض لتلك الشخصية العامة السياسية التي لقيت فيما سبق إعجابًا ضخمًا ولكنه أصبح يتعرض لمهانات من محكمة العدل الدولية، يقيم فيما يشبه احتجازًا منزليا في منتجع للأثرياء في الولايات المتحدة. والفيلم يشبه أعمال هيتشكوك يثير إحساسًا من عدم الطمأنينة رغم أنه براق ومتألق. فمصوره هو مصور فيلم بولانسكي "عازف البيانو". وهو فيلم مثير سياسيا يقدم صورة عن الثراء والسلطة علي غير المتوقع كنمط حياة غير مريح.  

جريدة القاهرة في

13/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)