حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أحمد مكي

يقدم سينما‏ (‏ التراجع والاستسلام‏)‏

محمد نصر

أن تسخر من نفسك داخل الفيلم بسبب تقديمك فكرة قديمة ومهترئة هذا لا يعفيك من المسئولية‏..‏ وأن تعلن انك تشبه كثيرا من الأفلام القديمة‏,‏ وأنك تعرف هذا وتصر علي تقديمها فهذا ليس ذكاء فنيا علي الاطلاق‏.‏

منذ عامين تقريبا سطع نجم الممثل أحمد مكي وقدم فيلمه الأول اتش دبور اعتمادا علي شخصية قدمها داخل إحدي المسلسلات التليفزيونية استغلالا لنجاحها الجماهيري وبعدها قدم فيلمه الثاني طير انت والذي كان أكثر نضجا وتطورا وقدم فيه مجموعة شخصيات مختلفة لها أبعادها الشكلية والنفسية المتباينة‏..‏ وكانت جميعها ناجحة‏..‏ وتفاءلنا جميعا بميلاد ممثل يمتلك موهبة ورؤية فنية وذكاء يمكنه من تقديم موضوعات مختلفة وناجحة تحترم المتفرج وتقدم له وجبة كوميدية محترمة‏,‏ كما يفعل النجم أحمد حلمي‏..‏ وانتظرنا أن يقدم لنا مكي وفريق عمله فيلمهم الثالث لا تراجع ولا استسلام والذي أري أنه بالنسبة لهم جميعا تراجع في مسيرتهم الفنية واستنساخ من أفلام قديمة حاولوا تقليدها لضمان النجاح الجماهيري‏..‏ فقدموا فيلما بعيدا عن كل منطق‏..‏ ويصعب علي أي متفرج عادي أن يصدق هذه المواقف الساذجة والتي لايمكن أن تحدث الآن ولا حتي في الأفلام الهندية‏..‏ وذلك لاعتمادهم علي سيناريو ضعيف ومفكك وخال من المنطق كتبه السيناريست شريف نجيب‏..‏ وبالطبع شاركه فيه أحمد مكي ومخرج الفيلم أحمد الجندي‏,‏ مما يضاعف من الكارثة‏..‏ لأنه اعتمد علي مجموعة اسكتشات قدمت من قبل في أفلام عديدة آخرها فيلم كتكوت بطولة محمد سعد‏..‏والفكرة ببساطة ولدت عندما مات أحد رجال أكبر عصابة لتجارة المخدرات في مصر ووقتها يبدأ البوليس في البحث عن شبيه له ليكشف من خلاله عن رئيس هذه العصابة والذي يعرفونه جيدا‏!!‏

والطريف والمضحك أن البوليس عرض علي خبير التجميل الأجنبي مجموعة صور ليختار منها الشبيه فرفضها جميعا بالرغم من أن هذه الصور هي صور أحمد مكي في فيلمه السابق‏!!‏

لكنه عندما رأي الشاب حزلئوم‏(‏ أحمد مكي‏)‏ برضه‏..‏ في أحد البرامج التليفزيونية يقدم شكواه‏..‏ يصرخ خبيرالتجميل بأن هذا الشاب هو الذي يصلح شبيها للمجرم‏.(‏ مع انه نفس الشخصية‏)‏ برضه‏!!‏

ومما يثير دهشتي تلك مترجمة الخبير الأجنبي والتي تقوم بالترجمة الساذجة مما يجعلنا نتساءل هل هو أجنبي بالفعل أم المسألة هزار في هزار‏..‏ وهل البوليس لايفهم الكلمات الانجليزية البسيطة‏..!!‏ أم هو استخفاف بالمشاهد‏!‏

وعندما يتم تجهيز حزلئوم ويصبح شبيها لأدهم صبري‏(‏ علي مستوي الشكل‏)‏ ويظل صوته رفيعا حادا كما هو ويذهب إلي غسان بك‏(‏ عزت أبوعوف‏)‏ رجل الأعمال الشهير وتاجر المخدرات الخطير كيف لايكشفه بصوته الرفيع وحركاته البلهاء وكيف صدق ان هذا نتيجة رصاصة في حنجرته وأين مكان هذه الاصابة‏!!‏

أعتقد أن سبب تصديقه يرجع لسببين‏..‏ أولهما أن يكون غسان بك نفسه رجلا أبله‏..‏ والثاني أن فريق الفيلم يظن أن الجمهور هو الأبله‏..‏ ولكني أعتقد أن السبب الرئيسي هو بلاهة السيناريو الذي جعل‏(‏ جيرمين‏)‏ الشخصية التي تقوم بها دنيا سمير غانم تحب ذلك الحزلئوم بكل تخلفه وجهله دون أي دافع أو مبرر درامي‏.‏وهناك الكثير من المواقف والتي جانبها المنطق‏..‏ فمثلا عندما دخل حزلئوم لسرقة معلومات من علي كمبيوتر الرجل الخطير غسان بك هل لايوجد خادم واحد يعترضه أو بودي جارد يحرس المكان‏..‏ وهل لايوجد مفتاح لباب المكتب ولا درج يوضع به الكمبيوتر والذي يحتوي علي معلومات خطيرة؟‏!‏

وبعد أن انتهي حزلئوم من مهمته بمساعدة الضابط سراج‏(‏ ماجد الكدواني‏)‏ في التليفون بالرغم من أن حزلئوم جاهل ولا يفهم في الكمبيوتر؟‏!‏

وعندما يكمل مهمته ويهم بالخروج يجد شابا وفتاة يصعدان السلم وكأن الفيلا ملكية عامة ولايجد مكانا يختبئ فيه سوي السطح برغم رحابة المكان ليقع من هناك ممسكا بسلك الكهرباء الضعيف ولايحدث له شيئ‏..‏ سبحان الله‏..‏ ثم يذهب ليعطي الفلاشة للضابط سراج فلايجدها معه ثم تحضر جيرمين لتعطي الفلاشة للضابط ولا نعرف أين وكيف وجدتها ولماذا ادعت أن حزلئوم أعطاها لها‏(‏ ربما لتكون بداية استلطاف‏)‏ منها لحزلئوم‏..‏ وغير ذلك من السذاجات والانفجارات التي ليس لها أي داع والتي نفذت برداءة شديدة‏.‏

وفي النهاية لم نر الفلاشة ولم نعرف أهميتها ولم نشاهد ما بها ولم نعرف من هو ذلك الرجل الملثم المرتدي السواد‏(‏ الننجا‏)‏ والذي يريد أشياءه‏..‏ والذي انتهي به الفيلم ولم نعرف ما دخل الفنان غسان مطر بالموضوع كله‏..‏ ملايين تهدر علي انتاج الفيلم وكان يمكن أن تصنع علي الأقل‏5‏ أفلام جيدة في ظل هذه الأزمة الطاحنة لصناعة السينما‏.‏

وأخيرا كلمة لصناع هذا الفيلم‏:‏

‏*‏ أحمد مكي‏..‏ مازالت أمامك الفرصة لتعود إلي خط سيرك الفني الأول‏..‏ فانت موهوب فابحث عن أفكار جديدة تحترم بها المشاهد وتحترم بها نفسك ولا تشارك في التأليف مرة أخري وحاول تجديد دم مجموعة العمل الفني الخاص بك بعد هذه المحنة‏.‏

‏*‏ دنيا سمير غانم‏..‏ انتي ممثلة جريئة وموهوبة ومتجددة‏..‏ وقادرة علي إثارة الدهشة في كل مرة تطلين منها عبر الشاشة الفضية‏.‏

‏*‏ ماجد الكدواني‏..‏ انت ممثل جيد‏,‏ قدمت شخصيتك بموضوعية ولم تجر وراء الكوميديا برغم من خفة ظلك‏..‏ وحاولت رسم ملامحها بموضوعية وخبرة بالرغم من سذاجة شخصية الضابط المكتوبة بالسيناريو الضعيف جدا‏.‏

‏*‏ عزت أبوعوف‏..‏ انت فنان لك تاريخ ولكن في هذا الفيلم كان واضحا علي ادائك انك غير مقتنع بالشخصية التي تقوم بها‏..‏ فما الذي دفعك إلي تقديمها‏!!‏

‏*‏ أما مخرج الفيلم أحمد الجندي فلم نشاهد له أي لمسات إبداعية داخل الفيلم كأنه لم يكن موجودا‏..‏ وهنا تصبح الكارثة مزدوجة‏..‏ حيث إن أحمد مكي نفسه مخرج موهوب والاثنان أصحاب فكرة الفيلم وشركاء في السيناريو والحوار الضعيف فكيف لهما أن يصنعا فيلما ليس به أي فكر أو رؤية‏..‏ ربما لأن المركب اللي ليها ريسين تغرق‏.‏

الأهرام اليومي في

07/07/2010

 

تـوم كـروز‏..‏ والقتـل اللذيـذ

علاء سالم  

لقد عانت هوليوود كثيرا في البحث عن نيولوك لنجمها المدلل توم كروز صاحب اشهر افلام العنف‏..‏ بعد ان رفض المجتمع الغربي كل انواعها‏.

وتفنن صانعو الافلام في هوليوود في اختراع اسلوب جديد لسينما الاكشن‏..‏ فحولوا مشاهد العنف والقتل الي كوميديا‏!..‏وهي بالفعل طريقة مثيرة‏..‏ وهذا ماشاهدته الاسبوع الماضي من خلال الفيلم الامريكي لقاء متفجر بطولة توم كروز وكاميرون دياز‏..‏ وهو بالطبع ليس الاسم الحقيقي للفيلم الاصلي الذي يحمل اسم‏KnightandDay‏ فارس اليوم‏..‏ فأنت تشعر طوال احداث الفيلم بمئات الضحايا دون ان تري نقطة دم واحدة‏..‏ والحقيقة انه عندما يتحول القتل الي مادة للضحك والسخرية فهذه ظاهرة يجب ان نتوقف عندها طويلا‏.‏ يحكي الفيلم عن رجل لديه قدرات خارقة روي توم كروز الذي يجيد فنون القتال والتخفي‏..‏ ويعمل لدي احدي الوكالات الامنية الخاصة والتي استأجرته لمساعدتها في حماية اختراع بطارية من نوع خاص جدا تستطيع ان تولد طاقة خارقة‏,‏ ولكننا لا نعرف فيما يمكن ان تفيدنا هذه الطاقة وفجأة يتمرد روي علي عملائه ويحاول العمل منفردا ويقع في غرام جوني كاميرون دياز بالصدفة‏..‏ وتتورط جوني مع روي ميلر ويصبحان هاربين وخارجين علي القانون ـ فجأة ـ المهم ان روي ميلر يتم توجيهه عن طريق احدث اجهزة الاتصال الحديث عن طريق الانترنت‏,‏ علي جميع انحاء الكرة الارضية باتجاه هدفه وهو المخترع سايمون‏.‏

الفيلم يغلب عليه طابع الإثارة والتشويق ومليء بالمغامرات والمطاردات المثيرة‏,‏ هذا إلي جانب المواقف الكوميدية المتعددة أيضا‏..‏ والتي تعيد اكتشاف كروز كممثل كوميدي‏..‏ وقد استخدم المخرج احدث اساليب التصوير خلال المطاردات‏,‏ سواء التصوير من طائرات حقيقية او من خلال الكاميرا الطائرة استدي او المتحركة علي وسائط مساعدة‏..‏ وقد تم تنفيذ معظم المشاهد من خلال الكمبيوتر جرافيك وخاصة مطاردة الثيران في شوارع اسبانيا أو المؤثرات البصرية والصوتية‏..‏ شارك في بطولة الفيلم كل من بيتر سارسجارد وجوردي مولا وفيولا ديفيس وبول دانو وماجي جراك ومارك بلوكاس‏..‏ سيناريو باتريك أونيل‏..‏ واخراج جيمس مانجولد‏.‏

وإن كانت هذه هي المرة الأولي التي يلتقي فيها جيمس مانجولد مع توم كروز‏,‏ إلا إنها ليست أول مرة يعمل فيها مع كاميرون دياز‏.‏

يبدأ الفيلم بالصدفة في المطار بين جوني وروي‏..‏ فهي ذاهبة لحضور حفل زفاف شقيقتها وهو هارب من شيء ما لانعرفه‏..‏ وفجأة يلتقيان مرة أخري داخل طائرة لايوجد عليها ركاب الا قلة‏..‏ ويدور حوار رومانسي طويل جدا بينهما يجعلك تشعر انك وقعت في فخ‏...‏ وانك امام فيلم ممل بشكل كبير‏..‏ وان ماأشيع حول توم كروز من ان عصره قد مضي ربما يكون حقيقة‏...‏ ولكن فجأة واثناء وجود جوني داخل حمام الطائرة‏(‏ حيث اوقعها روني في غرامه فارتبكت وقررت الذهاب للبحث عن مرآة لتتزين‏)..‏ تنقلب الاحداث الي قمة الاثارة‏..‏ حيث يقوم روني بقتل كل من علي الطائرة حتي الطيارين‏!‏

‏..‏ وتعود جوني من الحمام وهي لم تشعر بشيء نهائيا‏..‏ ويتولي روني بعد ذلك قيادة الطائرة‏..‏ الي ان تسقط في الادغال‏...‏ وهكذا تتوالي المغامرات والمطاردات‏..‏ امتع مافي الفيلم هو سرعة ايقاعه ونقلاته الخلابة من مكان لاخر فمن امريكا الي جزر الكاريبي الي اوروبا مستعرضا كلاسيكيات المباني القديمة بالنمسا الي اسبانيا والكاميرا ترسم لوحات ابداعية من جميع زوايا الخيال الابداعي‏..‏ انه فيلم يجعلك تلهث خلف الكاميرا لتتسارع نبضات قلبك كما لم يحدث لك من قبل‏..‏ سوف تتفاعل مع الكثير من المتناقضات‏..‏ سواء من ردود افعال روني توم كروز الذي يؤدي معارك بالغة الخطورة بمنتهي البساطة وهو في نفس الوقت يشعرك بانه يلهو سعيدا فقد اتخذ من عمله تسلية رغم خطورته‏...‏ ويتصرف ببساطة توحي لك بالثقة في بطلك المفضل‏...‏ وهي عبقرية تحسب للمخرج ولو أنه يبدو ان هذه هي سمة الافلام الامريكية التي تميل الي تقديم الكوميديا‏..‏ فقد سبق ان قدم نفس الاسلوب جيم كاري في افلامه‏..‏ وهو ايضا ايحاء بأن بطلك لا يقهر ابدا وانه واثق تماما من نجاحه في كل اعماله‏..‏ ثم انتقاله الي قمة الرومانسية في علاقته بالفتاة التي بهره جمالها من اول نظرة‏..‏ وقد واجه الفيلم العديد من التجاوزات الدرامية علي سبيل الفانتازيا‏..‏ حيث لم نعرف لماذا يتنقل روي من مكان لآخر حاملا البطارية ـ لايوجد سبب مقنع ـ والمدهش انه في نهاية الفيلم نعلم ان هذه البطارية استثنائية لأنها نموذج فاشل غير حقيقي ويعلن مخترعها بالفم المليان انه سوف يصنع واحدة جديدة أفضل منها ؟‏!‏ هل هذا معقول‏.‏

كان للموسيقي التصويرية دور بارز جدا‏,‏ وقد تم تصوير الفيلم بين أمريكا وإسبانيا والنمسا وعدد آخر من البلدان الأوروبية‏..‏ وتجاوزت ميزانية‏95‏ مليون دولار‏.‏ وقد أدي توم كروز بعض المشاهد الخطيرة في الفيلم بينها قفزة من علي سطح مبني يرتفع‏40‏ قدما عن الأرض‏.‏

توم كروز قدم دوره ببراعته المعهودة‏..‏ فهو دائما مقنع سواء كمقاتل بارع أو رومانسي حالم ولكن الجديد بحق هو خفة ظله الواضحة في أداء المواقف الكوميدية المكتوبة بعناية‏..‏ إنها شهادة نجاح جديدة لنجم كبير لايزال يتألق‏..‏ ولايزال يحتفظ بملامح الشباب رغم بلوغة الثامنة والاربعين من عمره‏..‏ ايضا كانت كاميرون دياز تلقائية وواقعية في انفعالاتها مع المفاجآت غير العادية التي تمر بها عبر الأحداث‏..‏ ان فيلم اللقاء المتفجر يمكن تصنيفه علي انه فيلم كوميدي ولكن بأحدث اساليب هوليودية‏..‏ بمعني انه كوميدي ـ مرعب‏.‏

الأهرام اليومي في

07/07/2010

 

‏..‏ودي كانت نهاية اللمباوي‏!‏

علا السعدني  

من الواضح في فيلم للمبي‏8‏ جيجا ان محمد سعد كان يريد أن يقدم فيلما جيدا لكي يقال عنه إنه ابتعد عن أفلام التهريج وأصبح يقدم أفلام هادفة لها رسالة ومضمون.

وهي في الحقيقة جاءت كذلك ولكن ثقلها لم يكن إلا في الدم فقط‏,‏ وفيما عدا ذلك كان كل شيء في الفيلم خفيفا لدرجة التفاهة سواء في قصته أو احداثه‏!‏

‏*‏ كان من الممكن أن يكون الفيلم جديدا ومختلفا لو أن قصته نفذت بطريقة جادة تحترم عقولنا‏,‏ وليست بهذا التهريج الذي كان عليه الفيلم ولكن هنقول ايه‏!..‏ هي عادة سعد وللاهيشتريها‏!‏ يكفي فقط ان تقرأ من البداية ومنذ لحظة نزول تترات الفيلم ان القصة لمحمد سعد لكي تعرف بنفسك انك لا يمكن ان تري فيلما حقيقيا‏,‏ حتي كاتب السيناريو والحوار في الفيلم نادر صلاح الدين لم يكن له دور سوي انه بيكتب مايراه سعد‏,‏ واعتقد ان سعد نفسه لو كان عنده وقت أو بال لكان كتب هو السيناريو والحوار بخط يده‏,‏ ولكنها مش فارقة معاه كتير‏,‏ لأنه في النهاية هو الذي يكتب فعلا ولكن ليس بخط يده هو وإنما بخط يد كاتب السيناريو والحوار‏..‏ فلماذا إذن يتعب نفسه طالما هناك من يقوم ذلك‏.‏

‏*‏ المهم أن القصة والتي من المفروض انها علمية وجديدة لكنها ليست مختلفة لان اللمبي‏2‏ أو اللي بالي بالك قريبة في القصة من اللمبي‏8‏ جيجا وان كانت الأخيرة اكثر عصرية‏,‏ حيث تعتمد علي اختراع قام به د‏.‏ أحمد الشواف يوسف فوزي يقوم من خلاله بزرع شريحة أو ذاكرة إضافية علي غرار الموبايلات أو الكمبيوتر سعتها في الفيلم‏8‏ جيجا يستطيع من خلالها الدكتور ان يعيد منها جدولة مخ اللمبي وترتيبه من أول وجديد وبرمجته بالشكل الذي يريده هو او اللمبي‏,‏ ورغم عدم منطقية الفكرة نفسها التي يمكن ان نتقبلها لو انها كانت في فيلم أمريكاني‏..‏ اما في فيلم مصري ولمن لمحمد سعد‏..‏ اعتقد انها هنا واسعة حبتين لكن ليست هذه هي المشكلة‏,‏ حيث يمكن ان نعتبرها أو نتعامل معها كنوع من الفانتازيا‏,‏ ولكن المشكلة ان صناع الفيلم وعلي رأسهم سعد طبعا فوتوا هذه الفرصة عليهم وعلينا وبدلا من تعميقها واللعب عليها بجدية أضاعوها وسطحوها بالتهريج والتنكيت‏,‏ واكبر دليل علي هذا التهريج أن صناع الفيلم جعلوا بطل الفيلم ليس محاميا بحق وحقيقي بل مزور وضارب كارنيه محاماة‏,‏ حتي الدكتور صاحب الاختراع مطلعش دكتورا بجد هو الآخر بل منتحل شخصية الدكتور‏,‏ ونفسي أعرف كان هيضر أيه الفيلم لوكان المحامي حقيقيا ولكنه فاشل‏,‏ أو أن الدكتور كان بجد أليس هذا أفضل؟ طبعا كان أفضل ولو حدث كان سيعطي منطقية للقصة ولأحداث الفيلم فيما بعد‏,‏ ولكن طبعا سعد لايريد أي منطق أو جدية في الاحداث وإلا كان ذلك عيبا عليه أو علي الأقل هذا ما يعتقده سعد ولكن الحقيقة التي لايريد ان يعترف بها ان الجمهور لم يعد يضحك علي هذه التفاهات‏.‏

‏*‏ أنا عن نفسي لم أضحك إلا مرات قليلة لاتتعدي اصابع اليد الواحدة‏,‏ ولم استطع رغم شرف المحاولة ان ازيد من هذه الضحكات لأصل الي اصابع يدي الأخري‏!‏

‏*‏ الغريب ان الصالة كانت تعج بالضحك طوال الفيلم عمال علي بطال‏,‏ لدرجة ان البعض كان يضحك قبل ان يفتح سعد فمه وينطق بأي كلمة وكأنهم كانوا مبرمجين علي الضحك مسبقا وبمعني انهم جايين وناويين علي الضحك‏,‏ وعندما دققت في الموجودين عرفت أنهم جميعا من العرب تقريبا‏,‏ حيث انهم هو الوحيدون الذين مازالوا يضحكون علي أفلام سعد بينما المصريون فقدوا شهية الضحك علي حركاته المكررة‏!‏ ومن زمااان‏.‏

‏*‏ كان في الفيلم حسن حسني وكان ايضا مي عز الدين وكان هناك ماجد الكدواني وانتصار وأسماء عديدة أخري من الفنانين ولكن للأسف كانوا جميعا مناظر فقط‏,‏ كمالة عدد اما الرقم الصحيح فكان في خانة سعد فقط‏.‏

‏*‏ والسؤال الذي لن يفارقك طوال احداث الفيلم‏:‏ اذا ساقك حظك العثر ودخلته لماذا يتمسك سعد‏..‏ باللمبي لهذه الدرجة؟ برغم خروج الحاوي من جرابه؟ وفي الحقيقة كان سعد تائها في الفيلم لا هو قادر علي ان يأتي‏..‏ بما كان يفعله اللمبي من قبل ولا هو قادر أيضا ان يمسك بخيوط الشخصية الجديدة للمحامي في الفيلم‏,‏ وضاع سعد ضاع‏,‏ فلاهو استطاع ان يجعل للفيلم الرسالة التي كان يتمناها ولا استطاع ان يضحكهم وإنما ضحكهم عليه ودي كانت نهاية طريقة محمد سعد اللمباوية‏.‏

‏*‏ كانت بداية محمد سعد الحقيقية علي يد اللمبي وللأسف ستكون نهايته علي يد هذا اللمبي ايضا‏!‏

الأهرام اليومي في

07/07/2010

 

بنلوبي كروز في الجزء الرابع من قراصنة الكاريبي

هناء نجيب  

لما حققته الاجزاء الثلاثة الأولي من أفلام قراصنة الكاريبي وآخرها عام‏2007,‏ من نجاح وإيرادات بدأ الاستعداد لتصوير الجزء الرابع.

والتى ستكون بين جزر هاواي واستديوهات إنجلترا ولوس انجلوس‏. في الجزء الجديد ستستمر بعض الشخصيات مثل كيري ناتيلي التي تلعب دور اليزابيث سون بالفيلم‏.‏

أما الفنانة بنلوبي كروز والحاصلة علي جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة هذا العام ستكون ضمن الشخصيات الجديدة بالفيلم أمام الممثل جوني ديب المستمر في دوره كابتن جوسبرو فليس هو اللقاء الأول بين البطل والبطلة لقراصنة الكاريبي تيد أليوت وتيري روسيو والاخراج لأول مرة لهذا الجزء للمخرج الشهير روب مارشل والمعروف بفيلمه شيكاغو الذي يعد من الافلام التي حققت اعلي الايرادات وحصل علي عديد من الجوائز‏,‏ كذلك ليس هو التعاون الأول بينه وبين بنلوبي فقد قدما من قبل فيلم تسعة‏.‏

هذا الجزء يعد امتداد للأجزاء السابقة من حيث روح المغامرة والفكاهة‏,‏ ولكن الجميع ينتظر إضافة جديدة لخفة الظل من البطل والبطلة‏..‏ تدور أحداث الفيلم حول رجل يلتقي بمحبوبته من جديد‏,‏ وهي شخصية قوية‏,‏ ولكنه يتشكك في حبها له‏..‏

جدير بالذكر أن شركة ديزني وهي الشركة المنتجة لهذه السلسلة صرحت بأن الجزء الجديد عن طريق شاشات‏3D البعد الثالث‏.‏

‏*‏ من المنتظر أن يعرض خلال هذا الشهر عالميا فيلم بداية حدث للفنان ليوناردودي كابريو والفيلم من تأليف وإخراج كريستوفر نولان الذي سبق أن قدم عدة أفلام ناجحة من أهمها بات مان‏2005‏ والفارس الأسود‏2008‏ يحكي الفيلم قصة حياة رجل كوب الذي يقوم بدوره ليورنارد ولديه قدرة خارقة للدخول في أحلام الناس ومعرفتها‏..‏ يتوقع البعض أنه سيكون قريب من فيلم ماتركس بطولة كيانو ريفز لما يحمله من إثارة وتشويق وخيال علمي‏...‏ وجدير بالذكر أن كابريو اتجه في السنوات الأخيرة لتقديم الشخصيات الصعبة‏,‏ وآخرها فيلمه الجزيرة المهجورة وهي نفس نوعية فيلمه الجديد‏.‏

الأهرام اليومي في

07/07/2010

 

 

في ذكري‏..‏ صاحب الألف وجه 

هو صاحب عبارة‏(‏ جهاد انت فين ياجهاد‏)‏ في فيلم وإسلاماه وهو الريس عبد الواحد في فيلم‏(‏ رد قلبي‏)..‏ وهو جدو عزيز فيلم‏(‏ المراهقات‏)..‏ والدكتور رأفت في فيلم‏(‏ ليلة الزفاف‏)..

‏ وهو الأب الحنون الي درجة أن كل من شاهدوا أفلامه تكون لديهم احساس بانه هو النموذج للأب الحقيقي‏..‏ فهو يتحمل كل شيء من أجل بناته في فيلم‏(‏ السبع بنات‏)‏ وهو الذي يتحمل قسوة زوجته في عدة افلام مختلفة‏.‏

لكنه بعد‏320‏ فيلما قدمها طوال مشوار حياته أصبح هو الاسم الذي عندما تسمعه تشعر بأريج الأبوة الحاني يتطاير في المكان‏.‏

ولد حسين رياض في‏13‏ يناير سنة‏1900‏ وتوفي في‏17‏ يوليو عام‏1965.‏

وبعد الخسائر التي منيت بها فرقة يوسف وهبي في رحلتها لامريكا الجنوبية لجأ حسين رياض واحمد علام وجورج ابيض الي وزارة المعارف لطلب اعانة لتأسيس فرقة جديدة هي‏(‏ الاتحاد التمثيلي‏)‏ تحت اشراف زكي طليمات هكذا أصبح حسين رياض عضوا في أول فرقة مسرحية رسمية قومية كان أول عرض لها هو مسرحية‏(‏ أهل الكهف‏)‏ لتوفيق الحكيم‏.‏

ومع بداية ظهور السينما برز حسين رياض في دور الأب‏..‏ ورغم تعدد الأفلام التي قدم فيها هذا الدور إلا أن كل دور لايشبه الآخر إلا في صدق الحنان الأبوي الذي تشعر به‏.‏

ومن أفلامه‏..‏ رابعة العدوية‏-‏ الناصر صلاح الدين‏-‏ المماليك‏-‏ زقاق المدق‏-‏ شفيقة القبطية‏-‏ بابا أمين‏-‏ رد قلبي‏-‏ في بيتنا رجل‏-‏ واسلاماه‏-‏ لحن الوفاء‏-‏ شارع الحب‏-‏ المراهقات‏-‏ البنات والصيف‏-‏ ليلة الزفاف‏-‏ أغلي من حياتي‏-‏ الأسطي حسن‏.‏

وقد حصل حسين رياض علي لقب فنان الشعب لتأثير ادواره علي المشاهدين من صدق الأداء واتقانه مثله مثل ام كلثوم‏-‏ وعبد الوهاب ويوسف وهبي‏-‏ وأمينة رزق‏.‏

كما كرمه الرئيس عبد الناصر عام‏1963‏ بمنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي في عيد العلم‏.‏
قدم دور الشرير مرة واحدة في فيلم‏(‏ قلوب الناس‏)‏ مع فاتن حمامة وانور وجدي اخراج حسن الامام‏..‏ لكن الجمهور رفض هذا الدور‏.‏

حسين رياض هو الشقيق الأصغر للفنان فؤاد شفيق‏..‏ وكان معروفا بالتزامه بالمواعيد‏..‏ وكان زملاؤه الفنانون يشاغلونه بلعب الطاولة والانهزام امامه حتي يأتي بقية الممثلين‏.‏كان الفن عملا محترما‏..‏ وكانوا رغم شهرتهم يتصرفون كالهواة‏..‏ كان للفن في زمنهم معني الاتقان والاحترام والتنافس الشريف‏..‏ وقد انتهي هذا الزمان‏!‏

الأهرام اليومي في

07/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)